في معرض الرد على حسن موسى

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-03-2006, 11:54 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في معرض الرد على حسن موسى (Re: osama elkhawad)

    وهنا حوار مع حسن موسى ترجمه اسماعيل طه يوضح مقدرات حسن موسى في الرسم والنقد معا,
    وهذا لا يعني انني لن انتقده بشكل واضح في ما قاله عني وعن الآخرين من أكاذيب و كلام جارح ومستفز ولئيم:

    ترجمة مقترحة لحوار مع الفنان حسن موسى
    نشر في ثقافات إفريقية الإلكترونية
    أجرى الحوار لوسي تويا وتيري وليام كوديدجي
    LucieTouya et Thierry William Koudedji
    أنطلق في حياتي من مبدأ بسيط وهو أن الناس أذكياء
    حسن موسى فنان سوداني متعدد المواهب فهو رسام, مصمم قرافيك ومعلم لكنه يعرف نفسه ببساطة كصانع صور. التقينا به في جنوب فرنسا حيث يقيم, وكان أن فتح لنا أبواب فنه وأفكاره.
    لقد تقدم للمعرض الجماعي الذي أقامهAfrica Remix تحت عنوان فن قارة , بمركز بومبيدو في أغسطس الماضي, بعملين فنيين. و تعد هذه سانحة أن نكتشف عمل هذا الرجل الكريم والملتزم والذي لا يدعنا دون أن يثير تساؤلات.
    لقد نشأت في مدينة بغرب السودان وتعيش في فرنسا منذ سنوات عديدة وتمارس فيها الإبداع (الرسم) والتعليم كيف تتعايش كفنان وكفرد مع الثقافتين؟
    لا أقول بأنني أحمل ثقافتين, لدي ثقافة واحدة لكنها معقدة التركيب, وهي التي أتقاسمها مع العالم, إنها تتعلق بثقافة السوق, ثقافة المجتمع الاستهلاكي الذي بنى معالمه حسب منطق سوق الرأسمالية العالمية. إضافة لبعض العناصر وافدة من ثقافات البحر المتوسط, من التقاليد المسيحية الخ من ما يسمى بالغرب. أما الكليشيه المعتادة ( العبارة اليومية المبتذلة) التي تقول بأنني أحمل من جانب ثقافة عربية إسلامية شرقية أو إفريقية ومن جانب أخر أحمل ثقافة غربية, فإنها تعد في ظني انحرافا واضطراب في الرؤى أن نفكر في مفهوم الثقافة بهذه الطريقة. لانه ليست هناك غير ثقافة واحدة سيطرت وابتزت الثقافات الأخرى, لكنها بالغة التعقيد وذات تشابك عظيم. فعندما أخذ إحدى الدوائر جانبا, كالمرجعية العربية الشرقية أو الإفريقية, فاجد نفسي دائما في داخل منظومة ثقافية هضمت وعضونت ثقافات أخرى في داخلها. إنني اعتبر نفسي انتمي بصورة نهائية إلى هذا العالم. ليست هناك عوالم وثقافات أخرى فكلنا شركاء داخل هذه الدائرة الثقافية, لكن يجب علينا مبدئيا أن نعي مدى تعقد وتشابك ثقافتنا. هذا هو ما أحاول أن اشتغل عليه في أعمالي الفنية.
    انك تلامس عدة مجالات من خلال أعمالك الفنية وفي نفس الوقت تعرف نفسك كصانع صور ما هو مشوارك الفني؟
    كنت مبهورا بالصور منذ طفولتي. وتطبعت أولا بأول,بتقاليد فن الرسم الأوربي, لأن تلك الصور كانت مثار فضولي. كنت أراها في الكتب المدرسية, في المجلات, في الإصدارات, على البطاقات البريدية وعلي كل منتجات فن الرسم والتشكيل. وهكذا أردت أن أصنع ذات يوم مثل تلك الصور التي كانت تكشف لي عن عالم عجيب. فيما بعد تعلمت تقنية صناعة الصور وطباعتها في كلية الخرطوم للفنون وحاولت أن أتكيف مع تقاليد الفن الأوربي. اليوم, وكصانع صور أو عندما أتحدث عن هذا المجال فإنني أجد نفسي في داخل تاريخ الفن الأوربي. اشعر بنفسي وريثا له,ولو أنني اشعر في نفس الوقت بأنني وريث تواريخ أخرى والتي ربما يجهلها من هم في جيلي من الأوربيين. اعمل كشخص يمتلك عدة أدراج, فهناك درج الخط العربي, درج الرسم الأوربي ودرج الحبر الصيني وهكذا . إنني أحيا بكل هذه العناصر المركبة. وهي تمدني بعلبة أدوات تسمح لي بعمل ما أحب من صور.
    إذن, كأنك تقوم بمد جسور بين بقاع مختلفة في شخصيتك, وبالتالي هل تعد أعمالك من الصور التي ترافق كتاب الأحاجي الموجه لجمهور الأطفال, هل تعدها وسيلة عبور لطفولتك؟
    الصور التي تتحدث عنها توجد في كتب الأحاجي التي صممتها, إنها تعتبر بصورة رسمية كتبا للأطفال لكنها موجهة أصلا للكبار واعتبرها كتب للصور أساسا, فأنا لا أعدها كنوع من الكتب التوضيحية. إنها قبل كل شيء تضم صورا احبها. غالبا ما نتحدث عن كتب موجهة للأطفال لكن الكبار هم الذين يختارون في نهاية الأمر, هذه الكتب تتوجه إليهم في الغالب وكأنها تقول لهم, هذا ممتاز لأطفالكم.
    لكن إذا تجاوزنا نظرة الكبار, فان أطفال اليوم يملكون قدرة بصرية معقدة ومتطورة جدا. فمثلا, الطفل الذي في سن العاشرة علية لكي يلعب بان يتمكن من إدارة ثلاثة بؤر صورية للفعل على شاشة اللعبة الإلكترونية, فهكذا نجد انه عليه أن يراقب ثلاثة أشياء في نفس الوقت, إضافة لذلك يلزمه أن يدير اللعبة بأصابعه. إنها تجربة بصرية معقدة تتجاوز قدرات الكثيرين من الكبار. فعندما أتوجه للأطفال بكتبي وصوري, فإنني اعي جيدا بأنني أمام جمهور متطلب. ولهذا السبب أعتقد أن نظرة الأطفال النافذة ستقلب موازيين وطرق صناعة الصور في السنوات القادمه.
    وسوف تكون هنالك صور عديدة التي لن يتثنى لها أن تمر.
    بمناسبة معرض افريكا ريمكس. قمت بتقديم عملين أدوات للعبادة و العارية الأمريكية العظمى, قماشة الرسم عبارة عن مجموعة من الأنسجة التي ضبطت وخيطت مع بعضها البعض لماذا هذا الخيار ؟
    العمل على القماش يعد إحدى وسائلي التقنية التي أستعملها..وجدت نفسي يوما ما أمام إشكالية الخلفية أو الصفحة العذراء. لأن الخلفية البيضاء (العذراء) ليست خالية لكنها بيضاء. وعندما أبدأ الضرب بالريشة على جسد اللوحة البيضاء يجب على أن أتعامل مع هذا البياض. هذه العملية قادتني إلى التساؤل عن البداية الفعلية للصورة. فهي تبدأ أولاً في الرأس ثم تنعكس على الخلفية. ونفس السؤال نجده قائماً فيما يخص نهاية اللوحة, ولأن أمر البداية والنهاية يعد مسألة من صميم الأفكار الدينية, التي تسمح للناس أن يبنوا عالماً بين الاثنين بتحديد يوم القيامة. أعتقد أن اللوحة توجد في مكان ما داخل علب رؤوسنا ، وفي لحظة ما نجد لها خلفية مناسبة لتمثيلها ومن ثم نتقاسمها مع نظرة الآخرين. ولا يعني والحالة هذه أن اللوحة قد وصلت نهايتها حالما سجلت ووضعت على الخلفية إننا نراها باستمرار في داخل عقولنا، وينبغي العمل عليها وتحسينها بصورة دائمة.
    ولكي أواجه مسألة البداية على مستوى اللوحة ، بدأت العمل أولاً على الورق. إنها خلفية تحمل آثارها وكذلك عناصرها الخاصة بها. ولها تاريخها الخاص لترويه وتدعى بأنها منجزه. باشرت عملي كشخص يلعب مع الشخص الذي بنى هذا الخطاب البصري على خلفية الورقة، بحثت عن منفذ من خلاله يتثنى لي أن انزلق إلى داخلها لأبنى فيها عالمي أنا حتى أشعر بأنني أملك كل شىء. وهكذا وجدت نفسي يقظاً فيما يخص نوعية (جسد اللوحة). في وقت ما أخذت ملاءات قديمة مطبوعة، محاولاً إدخال طريقتي في تشكيل الصورة. ولذلك أرى لوحاتي.مكملا لما هو موجود. لأن وجودي في العالم ما هو إلا إضافة لما هو موجود من قبل.
    في ظني هنالك الكثيرين من الفنانين الذين يتصرفون وفق هذه الطريقة. بعض الرسامين يفعلونه بوعي والبعض الآخر دون وعي. النسيج ، أي نسيج يعتبر عنصراً موجوداً وله وظيفة بطبيعته، كأنسجة تسجيل الأحداثً ذات الطبيعة الرمزية والتقنية ، أنه أي النسيج يفتح لي مجال لاستطلاع جمالي غير متوقع العواقب وهكذا عندما أجد نسيجاً مطبوعاً عليها زهر عباد الشمس فهو يقودنا إلى شخص يسمى Van Gogh.بنفس الطريقة التي يقودني نسيج مطبوعً بالموز إلى جوزفين بيكر. إنها مسألة حتمية ولا أستطيع أن أتخطاها.
    فيما يخص لوحة (أدوات عبادة) ففي اليوم الذي وجدت فيه القماش منقوشاً بعناصر تعود إلى القرن التاسع عشر, بدأ لي في أول وهلة كعالم مميز يشبه عالم الأشياء المتحفية. في ذلك الزمان ، كنت مشغولاً بصورة سارة بارتمان ، تلك التي يسمونها La Venus Hottentot . ولقد أثار فضولي ما تمثلها بقدرها في المخيلة المعاصرة . هذه الفتاة الأفريقية التي جلبت إلى أوربا في القرن التاسع عشر لكي تعرض كحيوان ، أو كشيء في معرض ، وكان الناس يتوافدون لمشاهدتها كأنهم في حلبة سيرك. لقد مثلت بها الشخصية الأفريقية ، وبعد موتها، تم استرجاع جسدها في فرنسا لكي يستخلص كله.مع بقية أعضائها لتحفظ في علب وتعرض في متحف الأجناس البشرية إلى وقت قريب.إنها تشكل أيقونة في المأساة الأفريقية الضخمة التي لم نعترف بها بعد.
    الصورة التي استعملتها هنا تتمثل في جبس سائل فوق جسدها فالذين صمموا هذه الصورة وقدموها بهذه الطريقة أرادوا أن يعرضوها كما كانت، أي كل بطنها وأعضائها التناسلية بدعوى إظهار حقيقة ذلك الجسد. حينما رأيتها أول مرة وجدتها صورة مشبعة بالعنف والشراسة البالغة. فأردت أن أعيد هذا
    أدخلت في لوحتي جسد بارتمان كعنصر متحفي معرض للنظر لأنها كانت هكذا في حياتها كلها معروضة حتى بعد موتها داخل علب في إحدى المعارض الباريسية
    أدخلتها ضمن عناصر أخرى متحفية مطبوعة على القماش. ثم أدخلت بعد ذلك شكل حارس ملائكي وقررت أن يكون الحارس هو نفسي. كنت أهم حينذاك بأن أحيطها بأكبر قدر من الحراس حيث بدت لي وسيلة لتأبين هذه السيدة.
    في منطق التواصل،يتعلق الأمر بالنسبه لي في إعادة الصور للعالم, أن نعيد العالم صورها. فهي ، أي الصور، لها خصائص الضربات واللكمات. إننا نأخذ ونعطي اللكمات كذلك نقوم بإرسال وتوصيل العنف لأننا نستقبلها بذات الطريقة, كما يحدث هذا في حالات أخرى.
    كنت مؤخراً في لندن بصحبة بعض الأفارقة المتعلمين وكانوا يتساءلون إذا ما كان ممكنا للفن أن يغير العالم. أنا لست راغباً في تغيير العالم وإلى ماذا نغيره ؟ كلنا يعرف النتائج المترتبة على ما فعله الذين أرادوا تغيير العالم. لا أريد من العالم أن يتغير وكذلك لا أريده أن يغير منى. جورج بوش ورايس يريدون أن يغيروا العالم يرسلوا الجنود لإقامة الديمقراطية وتغيير المجتمع ولكن مقابل ماذا ؟ ما هو الثمن ؟
    وعوداً للبدء، أقول عندما يرسل العالم لي صوراً .متعفنة وعنيفة, أقوم أنا بدوري بإرسال نفس الصور إليه. إنها طريقة للمقاومة ، إنها خط دفاع بالنسبة لي.
    تركيبة لوحة (أدوات عبادة) في شكل صليب ي.....
    أعلن هنا انتمائي الكامل لفناني عصر النهضة، القرني السادس والسابع عشر إن صور تشكل فوق هذه المرجعيات بطريقة مقصودة.
    إنني أعلن عن علاقتي الأبوية مع فناني عصر النهضة ، القرنين السادس والسابع عشر. أن لوحاتي تقوم على تلك المرجعية وبشكل مقصود. في هذا الإرث أخذ .... ، إنها لوحات ميته إنها ... وأصبحت عناصر لدراسة تاريخ الفنون عناصر للعبادة إذا جاز التعبير
    لكنني عندما أستعيرها في مواضيعي فإنني أعرضها لمعاملة جديدة فلنقل بأنني أثيرها من جديد وانشط فيها تلك الطاقة المهدودة لكي يكون محفزاً للتفكير في أعمالي. نعم فالمسألة كما لو ... إلي مشرحة موتي. نستخلص الجثث ثم نعيد تنشيطها من جديد ، فإذا نجحت في أن أعيد تنشيط جثث اللوحات العظيمة التي وشمت تاريخناً فيالها من قدرة هائلة. أعتقد أن تأثير الصورة بشكل عام هو تأثير قوى بشرط أن يظل المعنى المراد إعطائه من خلاف الصورة فعالاً وتغير هذه معضلة كبيرة ، لأن الصورة في انهالية ما هي إلا كمثل زجاجة في ...... أنا أكتب خطاباً وأودعها الزجاجة التي تم رميها في البحر ، قد يصل الخطاب إلى أحد لا يستطيع أن يقرأ كتابتي أو الى أحد لا يستطيع أن يقرأني ولكنه لايفهم ما أقوله له من خلال الخطاب ، دائماً ما أكتب العنوان بالخط العريض ، لا أظن إننا سنخطىء حينذاك. لكن ليس لأنني أخذت في الاعتبار كل شيء يمكن الناس أن يفهموا معنى صورتي. بطريقة ما ، أو في لحظة ما تعتبر عملية تمثيل النص الذي يأطر العمل شيئاً محبطاً حركة ... بالنسبة للصورة ولكنها يمكن لها أن تنجح أحياناً وإذا عجزت فإنه الامتلاء
    هل تتحدث لوحة أدوات للعبادة عن مسألة تقديس الفن المعاصر ؟
    أعتقد أن الفن أصبح اليوم أداة للعبادة . فمثلاً إذا سألنا أحداً في داخل مسرح أو متحف, (هل يؤمن بإله ؟) فيمكن أن يكون جواب الأغلبية بالنفي. لكننا إذا سألنا (هل تعتقدون في الفن ؟) فالناس سيجيبون بالإيجاب .لأن الفن أصبح شىء من قبيل الطقوس الدينية . فالمواد الفنية أصبحت مواد ذات صبغة دينية ينتجها الفنانين. إنهم أصبحوا وكأنهم أنبياء النظام الحالي بمعنى أنهم أصبحوا تحت سيطرة السلطة, مدراء المتاحف وسوق الفن, النقاد ومؤرخي تاريخ الفن. لكن هناك اعتقاد بقدسية عالم الفن وهو في ظني آخر المقدسات.
    فالفن يبدو أنه يحتل المساحة الشاغرة بين عالم ديني قديم وبالي وعالم ديني على قيد الظهور.
    إن اهتمام السلطات السياسية والاقتصادية بالفن وصرف مبالغ طائلة في هذا المجال يكشف عن القوة التي يتمتع بها الفن . أعتقد أنها مسألة ذات صلة بعقيدة مركزية في ديانة توحيد السوق. أي الملكية الخاصة لممتلكات عالمنا.
    الفن شىء مقدس ومبرر ليصبح عمل الفنان كملكية خاصة, بينما العمل الفني خلق أصلاً للعام لأنه ليس هناك سبب بأن يكون خارج إطار الصالح العام من جمهور المستفيدين الذين في داخلهم يتطور الفنان. إننا نتحدث عن الفنان كما لو كان نبيا, لكن الأنبياء ليس لهم حقوق الملكية التي يحددها السوق لصالح الملاك القانونين
    إن الجانب المقدس من الفن هو الذي يبرر بملكية الفنان لحقوق الوحي والإلهام. إنها فكرة عجيبة واعتقد إنها من صميم مجتمعنا المعاصر.فصاحب العمل يحسب نفسه مالكا لعماله, لأدواته ولكل يمكن أن يكون مصدر طاقة في مجال عمله. اليوم, لقد تم تضييق الحوار الذي يدور حول شهادة اختراع الكائن الحي بين كل من ممثلي شركات الصحة الصناعية والمؤسسات الدينية ولا يعد هذا الحوار حوارا ذا مخاطر إذا بقي في حدود أصول أخلاق الثقافة الأوروبية أو حتى عند حدود الكاثوليكية. لكننا يمكن أن نفهم أهمية المشكلة عندما ننظر أليها على ضوء الأزمة التي نشبت بين الدول الفقيرة والشركات الصناعية العاملة في مجال الصحة حول أمصال مرض نقص المناعة المكتسبة الأيدز. ربما هنا تكمن الصلة بين الحياة, السوق وعالم الفن المقدس. هنالك علاقة بين هذين العالمين, لا ادري نوعيتها لكنني أعتقد أنها في حالة تشكل وينبغي أن نتأملها عن قرب.
    ماذا يعني وجه بن لادن في لوحة العارية الأمريكية العظيمة؟
    تعد هذه اللوحة اختصارا من وجهة نظر علم تاريخ الفن, فهي سمحت لي بإيجاد حلقة ربط بين إحدى لوحات الرسام الفرنسي بوشي الذي كان فضائحياً أو داعراً. وأعمال فنان البوب وسلمان الذي قام بإنجاز سلسلة Great American Nude
    إضافة لهذا هناك مواد وعناصر من عالمنا اليوم بجانب بن لادن كأيقونة. لقد قمت هكذا بإيجاد وصلة ربط بين عالم اليوم وعالم تاريخ الفنون وبالتالي فهي ،أي اللوحة تعد عملاً على أيقونات متعددة ومعاصرة تحديداً.
    إنني أطرح سؤالاً هنا من أين خرج بن لادن ؟
    إنها في الواقع فضيحة أمريكية. إنهم هم الذين شكلوه مثل فرانك إنشتاين. لقد قاموا بتسليحه لكي يحارب الذئب الشرير في تلك الحقبة. حدث أنه كسب الحرب ثم انقلب ضد مشكليه وصناعه ما كان يهمني في الأمر هو أن بن لادن وجه أمريكي . إنه يخرج من المنطق الأمريكي في إدارة العالم
    لقد بنيت العمل في هذا الاتجاه. هنالك العلم الأمريكي كأيقونة من أيقونات عصرنا. إنها أيقونة عجيبة في حياتي.
    أتذكر حتى الآن المظاهرات الأولى التي كانت ذات صلة بالولايات المتحدة, عمري آنذاك العاشرة أو الحادية عشر. كان إثر زيارة قام بها نيكسون شيئاً من هذا القبيل. لم أكن أفهم شيئاً حينذاك وسط أولئك لطلبة الذين كانوا يهدرون غضباً Down down U.S.A فيما بعد عرفت بأنهم كانوا يقولون: تسقط تسقط أمريكا. في لحظة ما قاموا بحرق علم أمريكي, مرسوم على قماش بطريقة تنقصها المهارة، أمام البعثة الأمريكية. فهمت بأن العلم كان عنصراً من صميم المظاهرة. كما لو أنه يجسد البشر. فيما بعد اشتركت في مظاهرات حرقت فيها العلم الأمريكي أبان فترة الحرب في فيتنام أو أبان أزمة الشرق الأوسط.
    يمثل العلم الأمريكي أيقونة ذات جبروت لا مثيل له. فيما بعد اكتشفت جاسبر جونز وفنانين آخرين عملوا على العلم الأمريكي.إنه أيقونة مفتاحية.
    كل هذه العناصر عبارة عن صور توجد معاً تتقاطع وتلتقي مع بعضها بطريقة تلقائية. إنها تتجاذب مع بعضها البعض كالمغنطيس لتشكل لوجه جديد. أعمل على أقمشة مرتقة ومخيطة أحياناً بطريقة سيئة لأنني لا أجيد الخياطة بالماكينة أو بالأحرى أحاول أن أخيط بطريقة سيئة حتى أتحايل على التقنية. إنها في نهاية الأمر تتعلق بحرفة يدوية. إنها تحايل لكي أتستطيع أن أخلق صورة تشبهني. أعرض الأشياء التي أجيد صنعتها جنبا إلى جنب مع الأشياء التي لا أجيد صنعتها, لأن عملي في النهاية هي كل هذه الأشياء معا.
    إضافة إلى ممارسة تقنية الرسم, نجدك تمارس الكتابة النقدية في بعض المجلات, وتلقي محاضرات كيف فرض هذا المنهج نفسه عندك؟
    إنها الإرادة في التصحيح لأننا قد نعبر عن أنفسنا بشيء وأحيانا يفهم الناس شيئا أخرا. انتقد ما يحدث لي كما انتقد نظرة الناس إلى. يمكن أن أقول أنني أصبحت ناقدا مجبرا. أقوم بإنتاج كلمات لأطر بها صوري, أو لتصحيح حديث يخصني, أو للتفاعل ضد أوضاع تحتم تدخلي فيها.
    لوحاتك الفنية تعج بوجوه أسطورية كالقديس سباستيان, الذي يفتح مجالات للتأويل والمعاني الفنية والسياسية كيف تستعين بهذه المرجعيات؟
    يعد القديس سباستيان أحد معالم كتاب الإنجيل, وجه إنجيلي, ويأتي اهتمامي بالإنجيل لسبب كونه كتاب المنتصر. لقد احتلت الحداثة الرأسمالية مكانها في العالم كله, على نمط المجتمع الأوروبي المسيحي, عن طريق الإنجيل والمبشرين. قد يرتاد الناس الكنائس قليلا لكننا نجد مبادئ المسيحية ذائبة في الجو المحيط, فأي كانت أصولنا, بوذيين, مسلمين أو يهود فنحن منصرين بطريقة أو بأخرى. وهو بعد ذلك يعتبر ميراث إنساني (غنيمة حرب ) كما يقول كاتب ياسين. على عهد دراستي تاريخ الفن بكلية الفنون, انتهيت إلى حقيقة إنني لن أفهم نصف تاريخ فن الرسم الأوروبي دون قراءة الإنجيل. انه فن قام في خدمة المؤسسات الدينية, فالقديس سباستيان, القديس جورج, مريم العذراء والمسيح يشكلون جزاء من تجربتي التشكيلية. فلنأخذ القديس سباستيان نموذجا لأنه يشكل بالنسبة لي خلفية لا مثيل لها, في خلق لوحات صعبة تتناسب مع الرسالة التي أريد إيصالها. فالقديس سباستيان هو ذلك الرجل الذي يقرر الذهاب إلى الموت بقدميه, وإلا, فلن تكن الحياة ذات معنى بالنسبة له. الحياة مليئة بمثل الوجوه, فلذلك قمت برسم سباستيان بوجه فان قوك أو بوجه شيقيفارا. في وسع الناس العاديين أن يصبحوا مثل القديس سباستيان. أتناول بنفس الطريقة القديس جورج وهو يقتل في التنين. انه شيق, لانه من الوجوه القليلة التي تعمل بهذا العنف. وسيذهب القديس جورج المعاصر ليقتل التنين ويدمر متحف بغداد, كما يفعل كثير من القديسين الجورجيين الذين يدمرون في أماكن كثيرة. هذه هي الأشياء.
    عندما نتأمل لوحة القديس جورج, فانه يذكرنا بخيل الأبرق ( أو البراق مطية النبي محمد إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج)؟
    عندما أختار الوجوه, فأنا أختارها حسب الجمهور الذي أتوجه إليه بالخطاب, لأنني أعرف ما ستثيرها من ردود أفعال. أنا أعيش في فرنسا منذ عشرين عاما, ربما لو كنت في السودان, لاستعملت وجوه غير الوجوه المسيحية. فخيل البراق كائن عجيب غرائبي يحمل النبي إلى السماء مارا بالقدس, إنه يعمل بفاعلية في داخل المجتمع الإسلامي. لكنه يفقد فاعليته هنا. كان في استطاعتي أن ابني صورة كتلك, لكنها ستشاهد هنا كصورة دخيلة وغريبة. وأنا لا تهمني هذه.
    تعطي لوحاتك انطباعا بأنها تنطلق من حركتين, فمن جهة هناك حركة استوعبت تاريخ الفن الغربي, و حركة مقاومة نابعة من هذا العالم التوفيقي, من جهة أخرى. ماذا هناك من فعل للمقاومة في أعمالك؟
    المقاومة مسألة مركزية في حياتي , ليس وحسب في أعمالي الفنية, إننا نحاول أن نقاوم, نحاول أن نجتاز الحواجز, لكن أحيانا قد لا يكون هنالك خيار, فنتخلى. اصعب الأشياء هو أن تفكر في خط التراجع, حينما يكون الأمر غير محتملا. أتذكر قصة حدثت معي قبل عشر سنوات, أثناء درس في الرقص على أنغام موسيقى الجاز, كنت الأفريقي الوحيد في الدرس. في لحظة ما, كان على المجموعة أن تقوم بحركة معينة ونحن نرقص. كنت من ضمن الذين نجحوا في أداء حركة الرقص. أخذني ضابط الصالة نموذجا وهو يقول ( انظروا إلى حسن, فبما انه إفريقي فقد قام بأداء الرقصة بطريقة تلقائية) . لم أتجرأ حينذاك, لأقول له بأنني قادم من بقعة في إفريقيا يعد فيها رقص الرجال عيبا. نرقص حينما نكون صغارا, لكن الأمر يصبح فيما بعد شأنا للفتيات والنساء, لكنني لم أتجرأ لأنني كنت محفوفا بنظرات الإعجاب التي كانت تطوقني, كأنهم ينظرون إلى الإفريقي الذي يجري الرقص في عروقه مع الدم. فلا يحتاج إلى بذل جهد للتعلم, بينما كنت أجتهد وأتعب في أداء هذه الرقصة. لقد بذلت جهدا كبيرا لتعلم هذه الحركات لكن لم يكن سهلا كذلك أن أشرح هذا للناس. وهنا, إذن, يأتي فعل التراجع, لقد قبلت بهذه الهالة التي حولي هالة الراقص الإفريقي بينما كانت المسالة ضد طريقتي وكينونتي في الحياة. لكننا نستطيع أن نقاوم, فكما أشرت سابقا, لا أريد أن أغير في العالم في الوقت نفسه, لا أريد من العالم أن يغير مني وهنا المعضلة. فمسألة استمراري في الرسم, بالرغم من وجود حواجز وأشياء معطلة, اعتبرها فعل مقاومة . فالرسم ليس شيئا طارئا فنحن منقادين بأشياء أخرى كثيرة.
    انك تقاوم مفهوم الفنان الأفريقي الذي يعرفك في إطاره الذين يحترفون العمل في مجال الفن المعاصر؟ في المقابل تتحدث عن الفنافريقانية ماذا تعني بذلك؟
    الفنافريقانية مفهوم ديناميكي ابتكرته مؤسسات لا تتوافق مع الواقع الاجتماعي للأفارقة. انه فن يفترض أن يتم التفكير فيه هنا في أوربا للأفارقة. وهذا الفن الذي يعرض, أثناء التظاهرات الفنية التي تدور حول الثقافة الإفريقية, تتوجه أساسا لجمهور أوربي. فكل شيء يتم صنعه هنا, الفنان يعيش في أوربا في أغلب الأحيان, وإذا كان بعضهم في إفريقيا, فان نظرتهم دائما ما تكون تجاه أوربا الخ. وعليه, يمكن القول بان مصطلح الفن الأفريقي هو جزء من هذه الآلة الاقصائية والتي تعي بأن الأفارقة المولودين في إفريقيا يعدون جزءا من هذا المشهد المعاصر لكنها لا تقبلهم داخلها حتى وان كانوا عباقرة, وبالتالي يتم وضعهم في داخل منظومة الفن الغير الأوربي. إن الفنافريقانية ابتكار له عدة وظائف, لكنه لا علاقة له به بفن وواقع القارة الإفريقية, ويمكن أن ننتمي لهذه المنظومة أو لا لكنني أشير هنا إلى النتائج. وأعتقد انه وفي أغلب الأحيان يكون نتاج بعض مفاهيم الجيوسياسية الأوروافريقية. فالأفارقة لا يملكون المال اللازم للقيام بمثل هذه التظاهرات وبالتالي غالبا ما يأتي الدعم المالي من قبل الأوربيين أو الأمريكان, من خلال شركات ومصانع لها مصالح استراتيجية في إفريقيا.
    حسنا ما هو رأيك تجاه ممول معرض افريكا ريمكس القائم في مركز بومبيدو, وهو ليس سوى شركة توتال؟
    لابد من وجود أمير راعي للفن, إنها فكرة من صميم التقاليد الأوربية. في عصر النهضة كان هنالك أمراء وملوك, فيما بعد في فترة الجمهورية الفرنسية هنالك رؤساء. اليوم, وفي عصر العولمة لقد تم إحلال دور الأمير بالشركات الضخمة التي تدير كل شيء. ففي هذا الاتجاه, يمكن لشركات مثل توتال, مايكروسوفت وموبيل أن تنشط من أجل الفن, وحري بها أن تقوم بهذا النشاط بصورة علنية. فيمكننا أن نعرف حينذاك أين مكاننا بالضبط, بدلا من أن يتستروا خلف قناع المساعدات الإنسانية. وبالتأكيد هنالك أسئلة كثيرة يمكن أن تثار ما دمنا نتحدث بهذه الطريقة. فمثلا, لماذا تهتم هذه الشركة بالفن الأفريقي؟ وبأي نوع من الفن الأفريقي؟ هل هنالك سلطة فكرية داخل هذه الشركة تقرر في مصير الفنانين؟ وبأي منهجية؟ هذه نمازج أسئلة مشروعة. ومن ثم هل لدي مصلحة كفنان أن أنتمي لهكذا المشروع؟ وإذا لم أنتمي ما هي النتائج المترتبة على ذلك؟ إنها أسئلة يجب أن يثيرها الجميع, الفنانين ومناصري الفن وفي الختام ما هي النتائج المترتبة, على المدى البعيد من عمل هذا النوع من الممولين المناصرين للفن؟
    لكن وبالرغم من ذلك فأنت تقوم بالاشتراك في هذه التظاهرات, كيف تفسر هذا الالتزام؟
    أعتقد أن الجميع يعرف كيف أفكر, ينظر إلى,أحيانا, كشخص مزعج, فكلما كانت هنالك تجمعا للفنانين الأفارقة, فإنني أجاهر برأي في أن الفن الإفريقي ليس سوى أكذوبة كبيرة. لكنني في نفس الوقت أجد نفسي معهم, لأنني لا أملك مكانا أخرا. انه المكان الوحيد الذي يسمح بعرض ما أقوم به من عمل. لكن حتى إذا توفرت
    لي منابر أخرى أعرض فيها أعمالي, فإنني سأستمر في ارتياد هذا المنبر أنه لا يشكل مجالا للفن وحسب انه أيضا مجال لممارسة العمل السياسي. وكل الذين يعملون في هذا المجال, سواء اللجان المنظمة للمعارض و مناصري الفنانين, على درجة من الوعي بالبعد السياسي لهذه التظاهرات. لكن هنالك كثير من الأفارقة الذين لا يعون مسألة تداخل السياسة مع الفن. وفي هذا الاتجاه, أعتقد انه يمثل مجالا سياسيا ثمينا لأننا حينما نفهم وظيفتها يمكننا حينئذ أن نغير مجرى وأهداف التظاهرة كلية. لا ينبغي أن نترك المجال كلية لسيطرة اللجان المنظمة لهذه التظاهرات.
    ألا تعتقد بأن خطابك هذا يصب في خدمة مناصري الفنانين والمؤسسات بإعطائهم وزنا وعمقا اكبر؟
    كلا, إنني أنطلق من مبدأ بسيط وهو : الناس أذكياء ! فإذا أخذنا معرضا كبيرا يزوره حوالي 60 ألف متفرج في الأسبوع, فسنجد عددا من المشاهدين يتمتعون بدرجة من الحساسية لكي يفهموا الخطاب المزدوج المبثوث وينتقون ما يصلح. في اعتقادي أن الناس أذكياء بما فيه الكفاية لكي يعيشوا ويتأقلموا مع عالم يتطور بسرعة مذهلة, فقبل ثلاثين عاما لم يكن هنالك أحدا يتصور بانهيار الاتحاد السوفيتي وحائط برلين وأن ينتهي نظام التمييز العنصري في جنوب إفريقيا. واعتقد أننا سنضحك بعد بضعة سنوات لفكرة أن يضعوا الفنانين السود تحت مسمى ( انتم الفنانون الأفارقة).
    فعندما نعيد التفكير اليوم في ما حدث قبل قرن حينما تم جلب الأفارقة لكي يعرضوا في حديقة حيوانات ويأتي الناس لمشاهدتهم هنا في باريس, فبنفس الطريقة, تعتبر افريكا ريمكس وافريكا 05 وكل التظاهرات التي تتم باسم الفن الإفريقي حدائق حيوانات الحاضر. فربما سيأتي اليوم الذي سيقول فيه الناس, بعد ثلاثين أو خمسين عاما: كيف سمحوا بتنظيم شيئا من هذا القبيل؟
    LucieTouya et Thierry William Koudedji
                  

العنوان الكاتب Date
في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi12-28-05, 09:06 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad12-28-05, 09:39 PM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi12-29-05, 04:37 AM
      Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi12-29-05, 06:55 AM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad12-29-05, 08:26 AM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad12-29-05, 08:57 AM
      Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad12-29-05, 09:46 AM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad12-29-05, 10:32 AM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى عبد الحميد البرنس12-29-05, 10:50 AM
      Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi12-29-05, 11:11 AM
      Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad12-29-05, 11:12 AM
        Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad12-29-05, 11:20 AM
          Re: في معرض الرد على حسن موسى mazin mustafa12-29-05, 01:43 PM
          Re: في معرض الرد على حسن موسى حاتم الياس12-29-05, 02:14 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى esam gabralla12-29-05, 02:29 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عمر ادريس محمد12-29-05, 03:02 PM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad12-29-05, 03:43 PM
      Re: في معرض الرد على حسن موسى هشام مدنى12-29-05, 05:21 PM
        Re: في معرض الرد على حسن موسى هشام مدنى12-29-05, 05:34 PM
          Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi12-29-05, 06:02 PM
            Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi12-29-05, 06:59 PM
              Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi12-29-05, 07:39 PM
                Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi12-29-05, 07:41 PM
                  Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi12-29-05, 09:30 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عمر ادريس محمد12-29-05, 09:37 PM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi12-29-05, 10:05 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عمر ادريس محمد12-29-05, 10:09 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عمر ادريس محمد12-29-05, 10:12 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عمر ادريس محمد12-29-05, 10:16 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عمر ادريس محمد12-29-05, 10:20 PM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى mutwakil toum12-29-05, 11:47 PM
  ملاسى mohmmed said ahmed12-30-05, 04:36 AM
    Re: ملاسى Hussein Mallasi12-30-05, 05:18 AM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عمر ادريس محمد12-30-05, 05:33 AM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad12-30-05, 05:40 AM
      Re: في معرض الرد على حسن موسى عبد الحميد البرنس12-30-05, 09:57 AM
        Re: في معرض الرد على حسن موسى garjah12-31-05, 02:16 AM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عبد الله عقيد12-31-05, 11:02 AM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi12-31-05, 05:48 PM
      Re: في معرض الرد على حسن موسى abuguta01-01-06, 03:36 AM
  رد mohmmed said ahmed01-01-06, 03:45 AM
    Re: رد عبد الله عقيد01-01-06, 07:24 AM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عمر ادريس محمد01-01-06, 04:45 AM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi01-01-06, 06:00 AM
      Re: في معرض الرد على حسن موسى سجيمان01-01-06, 06:47 AM
        Re: في معرض الرد على حسن موسى سجيمان01-01-06, 06:57 AM
          Re: في معرض الرد على حسن موسى سجيمان01-01-06, 07:19 AM
  عقيد mohmmed said ahmed01-01-06, 07:40 AM
    Re: عقيد هشام مدنى01-01-06, 06:44 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عمر ادريس محمد01-01-06, 07:42 AM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi01-01-06, 09:06 AM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى Walid Safwat01-01-06, 08:57 AM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi01-01-06, 03:43 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى Hatim Elhassan01-01-06, 06:52 PM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى هشام مدنى01-01-06, 06:58 PM
      Re: في معرض الرد على حسن موسى Hatim Elhassan01-01-06, 07:05 PM
        Re: في معرض الرد على حسن موسى هشام مدنى01-01-06, 07:11 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عمر ادريس محمد01-01-06, 08:21 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى Elmuez01-01-06, 08:48 PM
  رد mohmmed said ahmed01-02-06, 05:55 AM
    Re: رد Hussein Mallasi01-02-06, 09:09 AM
      Re: رد Hussein Mallasi01-02-06, 09:18 AM
        Re: رد ABUKHALID01-02-06, 09:55 AM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عبدالله الشقليني01-02-06, 11:30 AM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi01-02-06, 04:53 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عمر ادريس محمد01-03-06, 04:31 PM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi01-03-06, 04:45 PM
      Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi01-03-06, 04:47 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عمر ادريس محمد01-03-06, 05:04 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad01-03-06, 07:02 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad01-03-06, 08:54 PM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad01-03-06, 11:54 PM
      Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad01-03-06, 11:57 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad01-04-06, 00:06 AM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى الصادق اسماعيل01-04-06, 03:10 PM
      Re: في معرض الرد على حسن موسى عبد الله عقيد01-04-06, 03:43 PM
        Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi01-04-06, 05:28 PM
          Re: في معرض الرد على حسن موسى عاصم محمد شريف01-04-06, 06:52 PM
            Re: في معرض الرد على حسن موسى Hussein Mallasi01-04-06, 07:00 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى عمر ادريس محمد01-04-06, 06:13 PM
    Re: في معرض الرد على حسن موسى osama elkhawad01-04-06, 07:33 PM
  Re: في معرض الرد على حسن موسى Elmuez01-05-06, 01:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de