الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-23-2002, 09:25 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني



    قبل الخوض في هذا الموضوع أريد أن الفت الإخوة إلي مسألة الإمكانيات يا جماعة نحن إمكانياتنا زى الزفت والحمد لله ولكن بالرغم من هذا، لم يحد ضعفها أو انعدامها من عزيمة الكثير من المهتمين بفن التمثيل، وخرجت محاولات جادة وناجحة وخاصة في المسرح واخصه تحديدا. نحن هنا بصدد معرفة الأسباب التي تعيق نجاح الدراما التلفزيونية تحديدا كما نجح المسرح. سبق وان طرحت هذا السؤال على الفنانة تماضر ونسبة إنها كانت على الكرسي الساخن ولم نجد فرصة كافية لطرح الموضوع بشكل واسع، فقد تحدثت في مجمل حديثها عن إمكانية الإخراج التلفزيوني وإنها تتطلب إمكانيات عالية لذلك عادة لا يظهر العمل الدرامي بصورة مقنعة للمشاهد السوداني كالعمل المسرحي.

    إخواني تعالوا نتحاور ونشوف وين التقصير ونحاول نجد بعض الحلول اذا لم نقل الكل اتمنى ان يكون الحوار مثمر كما عودتموني دائما أحبتي

    إن نجاح العمل المسرحي في السودان يؤكد على موهبة الممثل السوداني ومقدرته على الأداء. وخاصة اذا نظرنا الى تاريخ المسرح وأوائل ظهوره في أوروبا كان ارتجاليا( البور سيتر) ويقام في الطرقات وبالرغم من فقر مادته لقي انتشارا واسعا ، وشيئا فشيئا بدا المهتمون بأمره، بتشييد المسارح حتى أصبحت بشكلها التقني الرائع الحالي. وبالرغم من التطور التخصصي الذي حدث إلى المسرح في اعتقادي أن الارتجال بقي من أجمل إبداعات العمل المسرحي ولا يجيدوه إلا قلة، وخاصة ان التمثيل على المسرح يتطلب موهبة خاصة جدا وذلك لانه اكثر انواع التمثيل صعوبة والجميع يتفق معى فى هذا القول. الممثل السودانى اذن لا تنقصه الموهبة ولا القدرة على التمثيل والدليل نجاحه فى المسرح. لماذا هذا الفشل المتكرر على التلفاز أحبتي؟؟؟؟؟؟؟ اعتقد ان السبب الرئيسي هو غياب كاتب السناريو المتخصص. لأنه هو وحده الذى يمكن المخرج من ان يضع الممثل فى التراك الصحيح لظهور موهبتة وتلقائيته للمشاهد. وللاسف الشديد يجد الواحد منا حوارتنا الدرامية ميته ومملة تكاد تصيبك بالسكته القلبية، نهيك عن احساس الخجل من الحوار البكون ملازمك لطول فترة العرض التلفزيوني، وخاصة فى المشاهد الرومانسية، لدرجة ان بعض المشاهدين عزو المشكلة لشكل الممثلة، او الممثل. وفوق كل هذاغياب تام للإحساس التلقائي فى نص السناريوالذى يتفاعل معه ويصدقه المشاهد، بس يتفاعل معاهو ويصدقو كيف اذا كان الممثل نفسو ما مصدق نص الحوار!!!. فإذا كان ما فصله كاتب السيناريو منناوبشبهناو مريح وعلى مقاس الممثل فأنه بالتاكيد سوف يجعل المخرج ينجز عمل درامي مقبول على الاقل.

    ولنا عودة اخوانى
    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك

    (عدل بواسطة alsngaq on 03-11-2003, 07:55 AM)









                  

12-23-2002, 09:34 AM

Bakhaf
<aBakhaf
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 2434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)


    نحنا متفوقين جدا في الدراما الازاعية
    اما الدراما التلفزيونيه فحدث ولا حرج
    في بعض الممثلين اداؤهم مقنع ودي قلة بكل اسف
    ده معناهوا شماعه الامكانيات لا مكان لها هنا
    ولا شنو
                  

12-23-2002, 11:04 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: Bakhaf)

    فى اللقاء الاتعمل معاى مؤخرا فى جريدة الخرطوم ابديت ملاحظات عابرة

    وفى الكرسى الساخن حبة

    والحقيقة هو موضوع داير ليهو قعدة،
    الدراما فى التلفزيون
    هى آخر مباهج المتفرج السودانى
    والمسرح بعدها لانو احسن شوبة وامكن الدراما الاذاعية احسن منهم الاتنين زى ما ذكر المعلق،

    انا ناقشت كل اصدقائى وصديقاتى اللاقيتهم فى زيارتى الاخيرة ، لانو الدراما على العليها اتدنت بصورة مخيفة
    وعرفت مشاكلهم ومخاوفهم

    هسة الامكانيات بقت ما المشكلة
    فقد خصص كم هائل من الاثرياء مالهم نحو الانتاج الفنى ، موسيقى ودراما،

    وبقت فى شركات انتاج لاتقل عن فكرة هوليوود الا بالتقوى،

    الفضل شنو؟

    حرية التعبير
    لجان المراقبة والنصوص مقصها قدر مقص النجيلة، ما تجى كلمة بتكشف اسباب الداء الاجتماعى الماثل، ماتجى بت شعرتها برة، ما يجى منظر حقيقى الا وهم طج بالمرصاد

    الكتاب بقوا يساوموا،
    الاضحاك بقى فج وبقود لى ردة فى الايمان بالنفس والكفاءة البشرية للسودانى، والفيل مصر على طعن ضلو، وضلو وقف ما زاد

    شركات الانتاج الفنى بقت سوق ماشية، يبيعوا ليك الشاة وتموت قبل الضحية

    والبرة برة والجوة جوه

    صديقتى الممثلة اختفت من الشاشة تعبيرا عن قرفها، جاعت وجوعت اولادها ، قبيل رجوعى بقليل عاودت نشاطها "معهم" حتى لاتندثر روحها وحتى تاكل عيش والامتعاض يكاد يودى بروحها، هى نموذج واحد من حالات متعددة

    كلهم بشتكوا ويقولوا : نعمل شنو بس؟؟؟


    دة ما بلغى كل المواهب والمتمرسين والمرابضين والمشرقين ، من الممثلين والممثلات والمخرجين والمخرجين، لكن شوكتهم ضعيفة ووحدتهم بالمرصاد،

    وفى اشراقات كتيرة

    جمال حسن سعيد
    من الهيلاهوب شفت كم فيديو كليب كتلونى بالضحك

    فرقة الاصدقاء
    نادية احمد بابكر، سمية عبد اللطيف وسعادالدوش وحياة طلسم
    ديل بقوا مؤسسات قائمة بذاتها

    وعوضية مكى

    هالة اغا ما شغت شغلها قابلتها لكن عندها جمهور بحبها

    واسماء كتيرة بس جهودهم موزعة فى طاحونة الحياة القاسية،

    انا افتكر مشكلة الدراما هى مشكلة كتابة اكتر من كونها مشكلة تمثيل او امكانيات،
    الكتابة بمسئوليتها الفلسفية ورسالتها الواضحة الجريئة القادرة على التغيير

    والماذكرتهم كتار
    ودة البجيب لى المشاكل زاااااااتو
                  

12-23-2002, 12:08 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: Tumadir)



    الأخ بخاف تحياتى لك
    واتفق معك تماما انو شماعة الإمكانيات دى ما عندها وجود وما بتعيق ظهور عمل درامي مقنع .






    تماضر

    Quote:
    حرية التعبير
    لجان المراقبة والنصوص مقصها قدر مقص النجيلة، ما تجى كلمة بتكشف اسباب الداء الاجتماعى الماثل، ماتجى بت شعرتها برة، ما يجى منظر حقيقى الا وهم طج بالمرصادQuote



    هنالك مشكلة فى الكتابة وخاصة السيناريو و ليس الكتابة بشكل مطلق. ام فيما يتعلق بمسألة حرية التعبير‘ بالتأكيد انها مسألة تعيق العمل الدرامي للممثلين، ولكن بالرغم من ذلك تظل إمكانية خلق عمل قوي ومؤثر وهذا ما فشلوا فيه، والنتيجة ان معظم المشاهدين اذا لم اقل الكل لا يتابعون أي عمل درامى تلفزيونى. اعود الى مسألة المراقبة وحكاية ما تجى بت شعرتها برة. واضرب مثل ليك بإيران دولة تواجه نفس هذه الصعوبات، بل اشد منها ومع ذلك نجحت فى عمل دراما وصناعة اعمال سينمائية نجحت عالميا. لاننكر المجهود المقدم من نخبة من الفانين السودانين ولقد تقدمت بذكرهم. ولكن للاسف الشديد لم ينجحوا فى كل هذه المحاولات ان يجعلوا المشاهد السودانى ينتظر عرض مسلسل سوداني بشوق ورغبة حقيقة . ام فرق الهيلا هوب وتيراب والى اخره من هذه الفرق الفكرة واحدة ومتكرره بشكل واحد، وبتخيل لى حرام انو طاقات زى دى تظل محبوسه فى صف واحد طول عمرها. وياريت يفرتقوا الصف ده ويحرروا الطاقة الجواهم دى
    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك

    (عدل بواسطة alsngaq on 12-23-2002, 12:28 PM)

                  

12-23-2002, 10:44 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)

    ..
    .
    هل للامر علاقة بالتركيبة الاجتماعية
    للمجتمع السودانى ؟؟
    اقصد عامل الجدية ورسم ملامح الرسمية ؟؟

    اننى اتسأل حتى يأتى اهل الاختصاص
    ومن ثم نعقب؟؟

    تحياتى للموضوع وللاخ السنجك
                  

12-23-2002, 02:30 PM

imad braka
<aimad braka
تاريخ التسجيل: 03-23-2002
مجموع المشاركات: 197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: Tabaldina)

    اولا التحيه بصوره خاصه للمشاركين فى الحوار
    اعتقد ان الاستاذة تماضر استطاعت ان تلمس وجع الدراماو تتحسس اين يكمن مرض الابداع الدرامى
    .انا ساضيف لكم من تجربتى الخاصة .. لقد مارست السناريو والتمثيل والانتاج ..
    فى البدايه يجب ان نعترف بان الدراما جزء لا يتجزء من التخلف الذى حدث للسودان من كرة القدم حتى مستوى الجامعات ـ اختصر تجربتى كالاتى ـ
    لقد قدمنا شهاداتنا نحن مجموعه من خر يجى الدراما للعمل دخل قسم الدراما بالتلفزيون ـ كان معىسيد صوصل ومجدى النور - محمد المجتبى وسلوى درويش .. طبعا لم ينجح احد فى معاينه الاخراج التى كان ر ئيسها المزيع عمر الجزلى .. تم ابعادنا من المنافسه بسبب عجزنا وممانعة بعضنا من تلاوة القران فى هذه المعاينه الاخراجية.. لقد احبط البعض ـ محمد المجتبى سافر للابيض ويعمل موظف .. صوصل غادر الى القاهرة وعاد اخيرا مع كثرة العثرات .. سلوى درويش عملت مخرجة متعاونه.

    كونت مع ربيع طه مجموعة مجازفات ورحنا نقدم درما كوميديه فى تلفزيون ولاية الخرطوم وهو اقل تشددا ورقابه.. انتشرنا من خلاله .. وبعدها دعانا
    السر السيد مدير قسم الدراما بالتلفزيون القومى للتعامل معه ولكنه حزرنا من كتابة الالفاظ التى يستخدمها انسان شارع السودانى العادى .. ـ تخيلوا معى شخصيه كمسارى او بائع اللبن يتحدث بمفردات الموظف وهل يستطيع الممثل ان يتقمص هذه الشخصيه ـ المهم رغم ذلك كتبت حلقات ـ يوميات عزابه ـ ومجازفات...
    ولجنه المشاهده رفضت معظمها مع العلم ان اللجنه لا يوجد بها احد متخصص فى الدراما ..
    اشياء اخرى متفرقه
    رفض التلفزيون بث فلم من تاليفى بعنوان العوارض بطوله عبد الحكيم الطاهر وربيع طه وعدد من المبدعين .. اكتشفت من خلال هذه التجربه اولا تقيم الفنان الدرمى يكاد يكون تحقير .. تخيلوا الفنان عبدالحكيم الطاهر فى درجة رائد وهى اعلى من درجه نجم وكان تقيمه المادى مئه الف جنيه لبطولة فلم مدته ساعة ونصف وتم تصوير الفلم فى منطقه سوبا لمدة اسبوع وتخيلوا معى هذا العبد الحكيم كان ياتى يويا من معهد الموسيقى والمسرح الى سوبا بعربته الخاصه موديل مافى .. وفى نهاية الامر خزنة التلفزيون تصرف له 100 الف جنيه والكلام دا سنه 2000 ..
    معقول يا اخوانا ؟؟
    والله فعلا كاتب السناريو عادل ابراهيم محمد خير ليهو حق .. فعادل لديه قصه مع ناس تقيم الابداع فى التلفزيون .. هى قصه ممكن تعبر عن الحاصل
    ـ عادل كاتب سناريو لايقل عن اسامه انور عكاشه الا فى تقيم البلد ..مره مشى لخزنة التلفزيون عشان يصرف حقوقه الماديه عن تاليفه لثلاثية
    المشى على سطح الماء
    .. وكان المبلغ ضيئل جدا .. المهم عادل زهجان ويندب فى حظه فجاء شاهد رجل يقف امام شباك الخزنه وهو احد الذين يقوموا بتلاوة القران فى التلفزيون وايامها كانت وفاة الزبير محمدصالح .. فعادل شاهد القارى يستلم حقوقه من الخزنه وكانت فى حدود 2 مليون جنيه .. فاقترب عادل منه وقال له بصوت عالى ـ اسمع انت بتالفو ولابتقراه ؟؟
    معقول يا اخوانا؟؟
    (عشان كده الممثل بجتهد قدر القروش)
    .هناك دراما تقدم فى برنامج وجه النهار الممثلين يسمونها قفة الخضار
    ايضا كتبت فلم روائي عن حياة الفنان مصطفى سيد احمد وكيف رفضه حسن فضل المولى مدير البرامج .. ومواقف اخرى تعكس الظروف التى يعمل بها المبدع الدرامى ـ
    ولنا عوده
    براكه
                  

12-23-2002, 08:32 PM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: Tabaldina)

    والله يا تبلدينا أنا دي رايي برضو، خليك من الدراما، انظر لنشرة الأخبار ولا أي مقابلة عادية مع زول، انظر للتصوير، الصوت، الإضاءة والتلعثم في الكلام والساااااعاااات الضايعة في الفارغ وانت تعرف السبب
                  

12-23-2002, 12:13 PM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)

    May be we need to learn from the West. Not every actor is a graduate of a drama institute or academy, but every one gets professional training and coaching. In addition, every one gets a role based on his talents and natural abilities, not on his family name or connections, like in Sudan TV.

    (عدل بواسطة Alsawi on 12-23-2002, 12:16 PM)
    (عدل بواسطة Alsawi on 12-23-2002, 08:37 PM)

                  

12-23-2002, 12:43 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: Alsawi)

    واضافة الى جدية وماساوية الشخصية السودانية،
    اللغة العامية السودانية

    تكاد تكن عاجزة بشكلها المطروح دة عن حل مشكلة التعبير عن الشخصية السودانية بكل ابعادها النفسية والاجتماعية

    لو نظرت لاحسن الكتابات بالعامية فانها تنتمى الى قبائل ومناطق لتحتوى على ارث لغوى ثر وغنى ، شعراء الشايقية والدوبيت والجلسات البرامكة والنوبيين والبنى عامر مثلا دى امثلة للشعر والحكى الدرامى المؤسس المتماسك، اما لغة الوسط فهى لغة متناثرة فجة ليس لها وعاء موروثى ملىء يحتوى همومها وعمقها الروحى والفلسفى ، فتاتى الكتابات الدرامية بها مقلة وغبراء ،

    حتى مخارج الالفاظ والحروف عند المتعلمين وناس الوسط تجدها مستعجلة ومهمهمة وغير مؤثرة اذا قورنت بمتحدث بلهجة القبيلة او من دول عرب تانية

    السلسل المصرى يطرح الممثل بملامح شخصيه واضحة ولها ابعاد واضحة وحدود مرسومة، لذا يتعلق به المشاهد ويتابعه
    اما الممثل السودانى فهو مهمهم وحروف كلماته متعثرة ، اقصد مقارنة بالمصرى او السورى

    يمكن تربيتنا تنقصها الاهتمام بالطلاقة فى الكلام والفصاحه والبيان

    انا بشوف الامريكان هنا بهتموا بمسالة التدريب على الخطابة

    وحتى الايماءة والتعبير ، تلعب التربية والتعليم فى صقلهم وتدريبهم

    انا ما بلقى لوم على الانسان السودانى ، لكن وسائلنا التربوية فى اللغة والتعبير بتعكس زهد الكائن الانسان السودانى فى الدنيا عامة وتواضعنا الجم حتى فى ابداء مشاعرنا اوالقاء الضو على دواخلنا،

    لسة الكلام دة ما تم

    اسمع منكم وارجع ليكم لاحقا

    لكم الحب
                  

12-23-2002, 03:05 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: Alsawi)


    الأخوان تبلدينا و الصاوى تحياتي
    والله دي وحدة من الأشياء فعلا كنت بفكر فيها كثيرا، وكنت بقول انو نحن السودانيين بسبب تركيبتنا الاجتماعية المعقدة. وتربيته التي يشترك فيها العم والخال والجار مع الوالد و القائمة على السخرية في كثيرا من الأحيان كان لها تأثيرها السلبي على السوداني عموما و كشخصية درامية بصفة خاصة، ونجد النقيض تماما نجاح ممتاز فى الشخصية الكوميدية.
    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-23-2002, 01:13 PM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)

    "يمكن تربيتنا تنقصها الاهتمام بالطلاقة فى الكلام والفصاحه والبيان"


    أيوة، والحرية وإستقلال القرار

    وأن أي حاجة لها أصول لازم الزول يتعلمها ما بتجي كدة ساكت
                  

12-23-2002, 03:49 PM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)

    الأستاذ الكريم السنجك
    لست بناقد ولا أديب ولا كاتب ولا متمرس في الدراما – وأحسب أن الخبراء في هذا المجال قد أفاضوا وأجادوا وإن تبقى شئ على إستحياء فإنني أقول بأن الدراما في السودان في معظم الأعمال لم تعد صادقة وأصبحت مسألة تجارية أكثر منها فن. وأحسب أن أى عمل تنعدم فيه المصداقية يبقى شيئا آخر أكرر معظم الأعمال الدرامية وليست كلها.
                  

12-23-2002, 05:51 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الى تماضر والجميع (Re: alsngaq)

    لاشك ان هناك شبه اجماع على ضعف الاداء التمثيلى وهذا يعود الى الاداء بالاسلوب المسرحى والمبالغة فى الحركة والانفعال لمعالجة هذا الضعف لابد من اهتمام المخرج يتطوير اداء الممثل نحو كيفية الاداء امام الكاميرا القادرة على التقاط التفاصيل والتعابير لوجه الممثل والدراما التلفزيونية تفتقر الى المخرج المؤهل اكاديميا اغلب المخرجين من خريجين معهد الموسيقى والمسرح والذى لاتتوفر فيه كوادر تدريس لديها خبرة فى الدراما التلفزيونية فقط لديهم خبرات ممتازة فى المسرح والتلفزيون يتحكم فيه مجموعة لاتعطى الفرص لكوادر من معاهد السينما امثال الطيب مهدى ومنار الحلو وشداد ووجدى كامل وعبد الرحمن سوركتى فالسينما اكثر قربا للدراما التلفزيونية من المسرح
    ملاحظة اخيرة الفرق الكوميديا التى انتشرت مؤخرا يمكن ان يقدموا بعض الاسكتشات المضحكة لجمال حسن سعيد ولكن لم يقدموا اعمال تلفزيونية جيدة
    للحديث بقية
                  

12-23-2002, 07:02 PM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع (Re: mohmmed said ahmed)


    الأخ السنجك
    الأخت تماضر
    لكم التحية ولكل أهل البورد
    وكل سنة وأنتو طيبين
    بصراحة ياتماضر أنا بوريكي راي الوالد أمد الله في أيامه ومتعه بالصحة
    فهو لايتابع لا دراما ولا كورة في التلفزيون
    ولكن ليه راي سديد في الحتة دي
    كلما يشوفنا زعلانينن بهزايم منتخباتنا في الكورة يقول يا اولادي المفروض السودانيين يبعدوا من التمثيل ومن الكورة ويشوفوا حاجة تانية يمكن يفلحوا فيها
    وليد
                  

12-23-2002, 10:20 PM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع (Re: Habib_bldo)


    ربما لا أكون ملما إلماما جيدا بالدراما السودانية بحكم سني و حياتي خارج الوطن .... و لكن و للأمانة فأنا أرى في كلام تبلدينا الكثير من المنطق الموجز

    الشخصية السودانية تميل لإعطاء إنطباع آخر عندما تكون امام الشاشة .. لهذا أنا أعشق أعمال الهيلاهوب و مجازفات ربيع طه و زملاؤه ... و لا ننسى هيئة حلمنتيش العليا قديما في بداياتها فهي قد كانت أول ما أعجبني في الدراما السودانية و شدني إليها

    هذه الأعمال المذكورة أعلاه فيها الكثير من صدق محاكاة الواقع في نظري .. و نقده بشكل جميل و خفيف و مؤثر

    هذا يعني بإختصار أن الدراما السودانية (دراما التلفزيون تعيينا) لم تقدم أعمال جادة ذات قيمة في نظري .. أو ربما أنا لم أشاهد هذه الاعمال.. و القدح المعلى للأعمال الفكاهية و الشخصيات الفكاهية

    حرية التعبير أيضا شيء أساسي ذكرته تماضر .. و محاكاة الواقع بتفاصيله هي قمة الصدق و قمة الرسالية و قمة إبداع الفنان .. و النقد و التأثير لا يأتي في نظري إلا عن طريق ذلك ...... و لكن هنا يقفز سؤال .. أين كانت تلك الاعمال المجيدة في عهد حرية التعبير؟ ... و هذا سؤال إستفساري و ليس تقريري .. فمعلوماتي الضحلة لا تسمح لي بالتقرير في هذه المنطقة

                  

12-23-2002, 11:04 PM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)

    تحية طيبة للجميع

    انا ايضاً انفي (تهمة) النقد عني...وإن تحدثت سأتحدث عن مجرد انطباعات مشاهد

    أثني على كلام الأخ تبلدينا...نحن فعلاً لم نتربى على حرية التعبير
    واساساً حرية التعبير عندنا عيب وأمر غير مقبول النقاش فيه
    الكلام طالع مننا وهو باين تمثيل..عاينو لي انا قاعد امثل
    حقيقي بصراحة يعني...لا ادري ماذا يدرسون في معهد الموسيقى والمسرح

    غير إمعاننا في الظهور بمظهر كائن الغابات الاستوائية القديمة
    منتهى (البشتنة) الشعر كيف واللبس كيف والغبشة كيف
    كل هذه الأشياء من المفترض أنها تجذب المشاهد لذا يهتموا بها ادق اهتمام في السينمات والتلفزيونات الأخرى
    في الديكورات المصرية مثلاً...يهتموا حتى بتفاصيل الكومبارسات
    ليس الأبطال فقط
    عندنا ، الاهتمام بهذه المظاهر يعني حتماً خلو المسلسل أو الفيلم من المضمون..وإن اهتموا...فكأنهم يخدعون اطفال البيوت...كأن يأتي مقيم امريكا...ببنطلون جينز لم يشتم رائحة الماء منذ دهور...وكسكتة من النوع الذي يباع في سوق ليبيا...اخنق فطس يعني
    كأن المضمون والثقافة وعمق الفكرة (كلام المثقفاتية يعني) ينافي قواعد النظافة السليمة

    السناريو عندنا ممل مثير للكآبة
    بطئ بصورة غير محتملة احسب معه أن الممثل يتحدث من بطنه
    غير انه غير مفهوم
    ترابط الجمل غير واضح
    الانتقال من كادر تمثيلي لآخر بصورة مشتتة ذهيناً
    القصة؟؟؟
    اين القصة؟؟؟
    لم افهم مسلسلاً تلفزيونياً سودانياً في حياتي ابداً أو ما مغزاه

    مجموعة من الأسر وكل يغني على ليلاه
    بداية المسلسل أو الفيلم تشبه نهايته فلا تخرج منه إلا ببعض نعاس وممل ودعاوي كثيرة أن لا تجبرك الظروف على مشاهدة مثل ذلك الشئ مرة أخرى

    المشكلة الكبرى
    اننا لا نريد الاعتراف بأننا نحتاج لكثييييير جداً من الدروس من ذوي التجارب والخبرات
    والواقعية...تنقصنا الواقعية...الاعتراف بواقعنا وبأننا لسنا من المفترض أن نكون ظلاً لمسلسل عربياً آخر

    من ناحية الممثل...فمشكلة الممثل الأساسية انه مثقف
    لا ادري كيف يحاول تطبيق ماكبث وشكسبير في واقع يضج بالجوع والزحف المستميت للخلف

    اكمل بعدين
                  

12-24-2002, 08:54 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)



    الأخ حبيب بلدو كل عام وأنت بألف خير ومشتاقين والله. وخليك متفائل شويه لسه الأمل موجود يا أخوى
    الإخوة الاعزاء تحياتي لكم

    هذا هو واقعنا، وعلينا مواجهة هذا الواقع مهما كان محبط. هنالك إجماع تام بفشل تام للدراما السودانية وكل ما نتمناه عدم اليأس فالإبداع موجود مهما كانت تركيبتنا معقدة كل ما علينا البحث والتنقيب الجاد للوصول ولكل مجتهد نصيب النجاح الدرامي ليس حكرا على مجتمعات بعينها وكأنما خلق لهم فقط. اخوانى أرى بأن فرق الهيلا هوب وتيراب وغيرها ما هي إلا هروب و استكانة سببها العجز و الخوف من الفشل نعم قدموا أعمال تلقائية وجميلة لكن هذا لا يعني أنه أقصى ما تمتلكه طاقة المهتمين بالدراما من ممثلين ومخرجين .... الخ ، لا يجب أن يمنعنا إعجابنا بنكتهم وسخريتهم الظريفة في طرح الأفكار و التي تدخل القلوب سريعا من انتظار العمل الدرامي الراقي المعبر عن واقعنا بكل ما يحمل من حب و أصالة ،نبل، جوع و مآسي فنحن سودانيين علينا أن نفخر بذلك و لا نهرب بنقدنا الذاتي لأنفسنا . نريد حلا هذا هو السؤال القائم أمامنا. الأخ ياهو زاتو طرح سؤال وارى انه وضع المتخصصين فى تراك واضح و الإجابة عليه قد تساعدهم كثيرا. في زمن حرية التعبير أين كانت هذه الدراما؟؟؟؟
    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-24-2002, 11:00 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)

    الحل؟

    حل مجلس الدراما
    واعتزال الممثلين والممثلات
    والمخرجين والمخرجات

    على شرط ان الجمهور يورينافى معجبين ليه؟؟




    ولووووووول
                  

12-24-2002, 11:10 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: Tumadir)

    والسينما وين ؟ كم فيلم سودانى أُنتج حتى الآن ؟
                  

12-25-2002, 06:33 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: مارد)


    الاخ الحبيب مارد لك الود والتحية
    طبعا بالنسبة للسينما فحدث ولا حرج، عشان كده قلنا على الأقل بس لو لقينا دراما كويسه بعد كده ممكن الناس تتشجع وتتجه للسينما بقوة.
    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-24-2002, 11:46 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: Tumadir)



    الفنانة تماضر

    الجمهور أعجب بقلة واعترف بهم من خلال أعمال مسرحية واسكتشات وليس من خلال أعمال درامية. فنانتنا تماضر طولي بالك شويه، ردت فعل الجمهور هذه تلقائية بسبب الفشل الدرامي فقط لا غير ، والتساؤل الصحيح هو لماذا الممثل والمخرج السوداني من خلال المسرح و الاسكتشات استطاع عمل معجبين كثر من الجمهور بينما فشل الممثل والمخرج ... الخ دراميا؟؟؟؟ الكورة عندكم يا ناس الدراما وطولوا لينا روحكم شويه فأنتم من اقتحتم هذا المجال ونحن نعقد عليكم آمال كبيرة

    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-24-2002, 12:48 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)

    السنجك انا بالى طويل لكن انا ممثلة كوميدية برضو،

    النكتة دى عندى اهم من الجد مرات

    لووول

    انا والله فخورة بالبوست دة وشاعرة بانو النقاش الفيه حيطلع المستخبى والناس حتعرف حقيقة الداء،
    ما بدعى انى عارفاهو كلو

    لما كنت بدرس دراما كنت بسخر من الرواد والممثلين النمطيين والدراما الحايمة دى كلها
    واغلبيتنا كنا بنعمل كدة، لما اتخرجنا ودخلنا فى المحكات لقينا انوما قادرين نتحرك بسرعة الضو المتبننها، لانو تطوير الدراما بستند على التراكم، تجربة بعد تجربة ، القفزات العالية كانت بتحصل فى عالم التجريب وفى الاجهزة الما رسمية،
    يعنى للصفوة والطبقة المتعلمة والمنتقاة بس، ودى تجربة مثقفة لكن بترصد الغبش والانسان العادى الممكون والصابر، ودى اشارة لمقولة بت قضيم، الممثل لازم يكون مثقف عشان يعرف يخاطب البسطا،
    ودى ما نقطتى الااساسية دى عابرة، المهمكنت بقول انو التجريب ما بصل للعامة لانو الاجهزة الرسمية عندها صلف التقليد وعدم مرونة من منطلق العادات والتقاليد والاعراف المعسمة للدراما والمشتغلين بها،
    يبقى بعد داك الصراع بتاع زحلقة المفاهيم الجديدة لتحل محل القديمة وهو صراع ما بختلف من صراع الشعب السودانى مع حكوماته، تجيهم بى جاى يجوك بى جاى، يعنى مسالة خاسرة، لكن التغيير بالسلحفائية دى كلها قاعد يحصل، وبعدين جات قصة الشتات وتفتيت الوحدة بتاعة الممثلين والمفكرين والمخرجين والشعرا والكتاب،
    والصفقة بيد واحدة دى....
    عموما انا دايرة من المنطلق دة ادعو عدد من اصدقائى الدراميين عشان يدلوا برايهم ونتناقش، معاكم
    امكن نكتشف سر الفشل ونبقى قادرين نصلحو ونداويه

    اها
    فى انتظار النقد....والاضافة

    وانا ما هيئة دفاع عن المطروح انا برضو نسبيا فى معسكركم لانى شاعرة بكم من الاحباط
                  

12-24-2002, 01:12 PM

ازرق

تاريخ التسجيل: 09-22-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)

    الاخ السنجك
    لك الود
    انا اتفق مع الاخ محمد سيد احمد فيما ذهب اليه , واضيف ان لكل من المسرح والاذاعة والتلفزيون ادواته الخاصة , وبغض النظر عن جوانب الدراما التلفزيونية الاخرى يبقى اداء الممثل السودانى غير مقنع فهو يؤدى العمل باحساس خشبة المسرح وانا بدورى اسأل اهل الدراما فى البورد هل هناك مساحة مخصصة اكاديميا للتلفزيون اثناء الدراسة ام ان الامر (كله عند العرب صابون).اى ان الامر لا يحتمل هذه التقسيمات من سينما ومسرح وتلفزيون واذاعة ايضا
                  

12-24-2002, 02:56 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الى تماضر والجميع (Re: alsngaq)

    العمل فى الدراما التلفزيونية يحتاج الى تأهيل اكاديمى وخبرات عملية من ناحية التأهيل الاكاديم لايوجد ضمن كادر التدريس فى المعهد اى خريج من معهد سينما والان يوجد د وجدى كامل دكتوارة فى السينما يعمل صحفى
    من ناحية الخبرات العملية لاتتوفر فى التلفزيون هذة الخبرة فغالبية المخرجين القدامى هم فى الاصل موظفون فى وزارة الثقافة عند انشائة التلفزيون تم ابتعاثهم فى كورسات قصيرة لدراسة الاخراج
                  

12-24-2002, 07:48 PM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع (Re: mohmmed said ahmed)

    السنجك لك التحية والى رفاق الخشبة المساهمين بآراءهم فى واحدة من فروع الفنون التمثيلية إن صح المصطلح ، وأسهلها صناعة وتنفيذاً مقارنةً بالفنون الأخرى كالسينما والمسرح والدراما الإذاعية ، والأخيرة هى الأصعب من حيث تحقيق الرؤية وتنفيذها ويمكن ان نعود اليها فى بوست منفرد ، لنناقش هذة الصعوبة ولماذا برغم ذلك هى متفوقة على الدوام على الدراما السودانية التلفزيونية وهى موضوع نقاشنا الآن
    كل ما ذكر من آراء وشهادات صحيح ووارد ، وهذا يؤكد ان أى فرد من فريق التمثيل أو من طاقم الفنيين والمصممين مسؤول مسؤولية تامة من تنفيذ وتجويد مهمتة تماماً كما حددها المخرج وفق رؤيتة الأخراجية للعمل المحدد . لذلك يكون المخرج هو المسؤول الأول والأخير من أى إخفاقات أو حتى نجاحات تترتب بعد عرض العمل على الجمهور ، وفى رد آخر سأشرح وجهت نظرى بالشكل المفصل وأبين لماذا المخرج هو المسؤول الأوحد والمراجع الوحيد لكل مسؤوليات مساعدية وطاقم فنييه والمدرب الأول والموجه لممثليه أمام الكاميرا ، ولماذا مهمته سهلة مقارنة بالفنون الأخرى كالسينما والمسرح ولماذا ان الداما التلفزيونية السودانية هى ضحية مخرجيها على مر الأيام .. ولنا عودة
                  

12-24-2002, 08:05 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع (Re: منعمشوف)

    معليش ياالسنجك .. أنا دخلت هنا بالغلط .. عشان كدة عدت أدراجى ..المعذرة
                  

12-25-2002, 07:23 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع (Re: مارد)



    الأخ مارد لك الود والتحية

    صدقني ما دخلته غلط والبوست ده بتاعك، وخليك معانا بالبيت يا اخوي






    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-25-2002, 06:53 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع (Re: منعمشوف)


    الأخوان محمد سيد و ازرق
    إذا كان الممثل السوداني يؤدى أدواره الدرامية بإحساس خشبة المسرح، وهذا ما ذهب إليه الكثيرين، فهذا يعنى ان لدي الممثل مشكلة مع كاميرا التصوير، رهبة اى كانت تسميتها، وهنا تتأكد وجهة نظر الأخ منعمشوف بأن المشكلة تكمن في الإخراج. المخرج هو الوحيد المسئول عن اى مشهد أو لقطة. نتمنى أن يكون هنالك مخرج حتى نسمع صوت المخرجين، ونعرف موطن الداء لكي يتحقق حلم عمل درامي على الأقل مقنع ولن أكون طماعا وأقول رائعا
    ا
    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-25-2002, 08:31 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع (Re: alsngaq)

    حديثي عن المتلقي او المشاهد السوداني
    الذي لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب
    فكل السودانين نقاد ولا اقصد هنا في المنبر بل المتلقي العادي الذي عند مشاهدته لاي عمل سوداني تكون عينه التي لا تفتر عن نقاط الضعف والسلبيات التي يبحث عنها لا من اجل ابانتها لتلافيها ولكن لاظهار ان اي عمل سوداني هو فاشل سلفا وهذا الكلام لم استشفه من الصحف او الوسائل الاعلامية ولكن من خلال الجلسات العادية للاسر والاصدقاء والمجتمعات حين يدور الحديث عن اي عمل درامي في التلفزيون مثلا يجتهد الجميع في اظهار تلك السلبيات
    لهذا الامر اصبح من المسلم عن المشاهد السوداني ان الممثل السوداني لا يعرف التمثيل ولا يقنع المشاهد بالدور الذي يقوم به ولو تفوق علي الن ديلون وعمر الشريف فهو لا يعرف التمثيل ومن هذا الباب تكون النظرة لاي عمل درامي تلفزيوني
    اما بالنسبة للدراما فكلام الاخوة المتخصصين لم يترك شاردة فهذا بابهم وهم اولي
                  

12-25-2002, 05:20 PM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع (Re: alsngaq)

    المخرج هو المسؤول عن الأتى من المهام وسأوجز هذه المهام بالترتيب ، حتى نستطيع تحديد سبب تدنى درامتنا التلفزيونية
    اولاً هو مسؤول عن أختيار النص أو السيناريو وتطويره واعداده وفق الرؤية الأخراجية ووفق الهدف الأعلى من العمل أو المقولة الأخراجية ، وهذا بالطبع يتم بالتحاور والنقاش الطويل مع المؤلف والمعد او كاتب السيناريو إن وجدوا، وتكرر نفس تجربة النقاش بعد أختيار الممثلين وأثناء كتابة السيناريو الفنى وبعد تحديد مالية العمل مع مساعديه الماليين والفنيين (فلابد ان يمد المخرج كرعينه قدر لحافة) هذه واحده من المهام لا أرى أن مخرجينا مقصرين فيها ، فمعظم الأعمال ان لم تكن كلها من حيث النص المكتوب جيدة ولكتاب يشهد لهم بالمقدرة ، مع بعض الملاحظات فيما يختص بكتابة السيناريو الفنى سأوردها عندما أكتب عن التصوير والمنتاج
    المهمة الثانية هى البحث عن ممول للعمل وأختيار مدير للأنتاج ومساعدين لهذا المدير ، وهؤلاء لابد ان يكونوا منسجمين مع المخرج ورؤيتة ، وهذة المهمة محفوفة بالمخاطر فى حالة دراما ينتجها التلفزيون نفسه ، فمديرى الانتاج المفروضين على المخرجين قد لا يكون لهم اساسا علاقة بالدراما نفسها ناهيك ان يكونوا منسجمين مع رؤية المخرج وكاتب العمل .. هذه مشكلة يتحملها فى النهاية المخرج لأن المتلقى لا علاقة له بمن ينتج

    وسأعود لأتحدث حول بقية مهام المخرج
                  

12-25-2002, 09:54 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)



    أساسي اخوي كيفك لك وحشة

    بالرغم من أنني اتفق معك في حكاية العقلية السودانية الناقدة وبسخرية كمان، لكن صدقني في الفن عموما عندهم إحساس واعي وبتناول الفن بصدق وتلقائية، وفى مسألة الدراما دى عندهم حق والدليل نفس العقلية الناقدة دى بتعجب بالأعمال المسرحية وتشيد بها كثيرا جدا. و كونهم لم يقتنعوا بالدراما فهذا تقصير من المختصين وليس من المشاهدين





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-25-2002, 10:51 AM

ازرق

تاريخ التسجيل: 09-22-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)

    السنجك لك التحايا
    هناك جزئية فى العمل الدرامى فى اعتقادى انها مهمة جدا الا وهى الموسيقى التصويريه , فالموسيقى التصويريه احيانا توصل ما لم يستطع النص ايصاله للمتلقى واكاد اجزم انها صارت فنا لوحدها , والاحظ فى الدراما التلفزيونية السودانية استخدامهاللموسيقى التصويرية فى احايين كثيرة بشئ من النزق
                  

12-25-2002, 02:16 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: ازرق)



    أخي ازرق

    الموسيقى التصويرية لها دور كبير وفعال فى كل الأعمال الدرامية والسينمائية، وهى بكل تأكيد فن قائم بذاته، ودرامتنا فعلا ينقصها هذا الفن المؤثر بشكل واضح جدا، ربما لان المخرج يتعامل معها كجزئية تكميلية فقط للعمل الدرامي.
    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-30-2002, 02:06 AM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)

    نعود يا شباب مرة اخرى لمسألة مسؤليات المخرج ، فى المرحلة بعد توفير التمويل ، على المخرج ان يقوم بوضع خطط للتصوير كإختيار مواقع التصوير وتواريخ وأوقات التصوير ، وشكل وتصميمات الموقع ، وحصر الشخصيات وممثليها، ازياءهم ميكياجهم والإضاءة التى تقع عليهم وعلى الموقع وتفاصيلة ... كل ذلك وهو مهتدياً بما يسمى بالسيناريو الفنى والذى يكون على الدوام فى حالة تجدد ومواكبة لأى طارئ .. ومعولاً على مساعديه الماليين والفنيين .. وفى اعتقادى هذه واحده من اهم وأصعب المراحل من تنفيذ العمل وقد تتشابهة كثيرا بتلك التى تخص السينما .. ومخرجى الدراما التلفزيونية السودانية يهملون هذه المرحله او قل لا يتعاملون معها بالجدية المطلوبة .. فان جودت خططك تكون حتماً قد جودت مرحلة التصوير وهى عضم الشغل بالدارجى .. خططت بشكل جيد، ستصور براحة، ستستمتع حتماً بمنتاجك وبعملك قبل ان يبث ويُشاهَد
    .. وفى كل مرحلة لابد ان تضع نفسك مكان المشاهد وتتخيلة كيف يحس ويدرك العمل جمالياً

    وسنعود لنواصل الحكى
                  

12-30-2002, 08:20 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: منعمشوف)

    Quote: وفى كل مرحلة لابد ان تضع نفسك مكان المشاهد وتتخيلة كيف يحس ويدرك العمل جمالياً




    الأخ منعمشوف

    تحياتنا والله كتير
    كلماتك دى والله فعلا تخلى الواحد يعرف الفرق بين المخرج المحترف والهاوي. واعتقد فعلا دى من الأشياء البفتقدها المخرج السوداني ، وعلق عليها أخونا الملا عمر سابقا، المصداقية في المشاهد. فهي مفتاح النجاح لاى عمل درامي أو سينمائي. بارك الله فيك يا أخوى منعمشوف وواصل في تحليلك لقد وضعت قلمك في موطن الداء ومنتظرين البقية.
    .





    شبيك ابوى لبيك
    نحن اولادك ديك
                  

12-30-2002, 11:41 AM

gessan
<agessan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)

    سلام جاكم
    أهل الدراما ..وأهل الفُرجة..
    وانا معاكم من بداية الحوار..

    ****
    منعم شوف كيف حالك ؟؟
    وينك ووين شوف؟؟
    لاكين يا منعم الضحك الكتيييير ده المالي التلفزيون..وكلو
    نكتتين وتلات غنوات مكوجنة ..وكل يوم ياهم نفس الناس
    الغريب في الأمر إنهم "خريجي المعهد"..ترى هل اصبح المعهد يخرج
    امثال هؤلاء؟؟؟
    وهو المؤسسة المعنية بالدراما اكاديميا ؟؟؟
    ام ان الهواة اكثر حظاً من الدارسين؟؟
    أم ان لشركات الانتاج الجديدة دي ..دور في ذلك؟؟؟
    نعم ..المعهد كان يعاني "..ثم جاءت سنوات "الواحد والرسالي" تلك العجاف..لتغير مجرى الامور وتشعب من قضايا الدراما والفنون عامة ..
    عموماً الموضوع كبير ..وحلقاته تتداخل ولا تنفصل عن بعضها ..
    وفي كتابة تماضر ما هو واقع.. مرير..
    وفي مداخلات المتفرجين ..
    المرارة اشد:- .."حتى لا يفقد المشاهد ثقته بالممثل السوداني"

    ..

    ***تماضر :
    المشاهد المعتاد علي الدراما
    العربية والمصرية خاصة اليس من الصعب
    إقناعه بدراما متواضعة؟؟
    ما عليه إلا قليل من الصبر
    حتى يعتاد كما إعتاد على الدراما السورية ..وقبلها الكويتية
    وعلى الدراميين مزيدا من التجريب..
    وعلى اولياء الامر ..إحترام الفن والمبدعين وحقوقهم

    وبالطبع هناك من الاعمال السودانية "تلفزيونيا" ما يستحق الوقوف عندها

    زي ...زي ...زي شنو؟؟؟؟

    بإعتبار انكم اهل إختصاص
    وبالتالي يجب ان يكون بينكم نقاد ..لتقويم كل تجربة..



    لكم التحية
    وتقعدوا عافية

    قيسان
                  

12-30-2002, 12:07 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: gessan)

    شاهدت فيما شاهدت من اوقات جلوسى القليلة امام تلفزيون السودان

    على مهدى وآخرين... يتحدثون عن الخرطوم عاصمة للثقافة العربية عام 2005

    كل ما يقولوا كلمتين يجيبوا لقطة من مساسل سورى يبدو من لقطاته انو مبذول به مجهود فنى كبير نصا واخراجا وتمثيلا وتصويرا،
    ما قادرين يجيبوا حاجة سودانية واحدة تكشف الوش
    ويتمشدقوا بالثقافة السودانية، والفن السودانى،
    واحدة اسمها كوثر احترمتها جدا، عاملة لقاء يمكن ان يوصف بانه ممتاز مع الفنان المصرى محمد صبحى، سالته عن كل شاردة وواردة عن رحلته مع التمثيل فى المسرح والسينما والتلفزيون كان لقاء محير لايمت للتلفزيون السودانى بصلة القربى، جودة عالية والبنت دى مثقفة وملمة بادوات تعاملها مع اللقاء التلفزيونى، والممثل مصرى،

    التلفزيون السودانى فقير فقير فقير من الدراما،
    حزينة المحاولات البقوموا بيها بعض الناس الكويسين، لانو لو لقيت الممثل الجيد ما بتلقى المخرج
    البفهم، فى مخرج تلقى المصور فى وادى تانى، فى كلهم تلقى المضمون ما راكب.

    انا جيت بطنى طامة من التلفزيون والدراما، حتى الغنا لو ما الاورجن، ما بكون فى فن فى السودان الا فرقة البالمبو وعقد الجلاد
    وحبة ناس تانيينن

    حزن حزن حزن

    برنامج الحوار كلها للمتحذلقين وعديمى الذكاء، والضيوف البجيبوهم ما عندهم مساهمات غير قروشهم وجلاليبهم المترفة،
    حتى لو كان الواحد عندو عطاء بستحق، المحاورين مابقدروا يطلعوا منه فايدة للناس، وظاهرة الاغنياء والديكور المترف والموضوع المافى دى تقريبا شملت كل البرامج الشفتها

    الطرح ما ليه علاقة باهتمامات المشاهد، زى الناس بتفرجوا على ناس من كواكب تانية همومها تانية واهدافها تانية

    ما فى جنوبى بجى قاطع، الا شوية محفظنهم غنا هتافى للانقاذ، وكانه الحنوبيين فرحانيين بالانقاذ،

    مافى علاقة بين التلفزيون السودانى والانسان السودانى، ودى الماساة، فىحرب وفقر وتشريد وموت يومى، فى عطالة ونزوح وهجرة والتركيبة بتاعة البيت السودانى بقت مخيفة ، ابو مغترب ام وحيدة مدارس غالية صحة معدومة امراض متفشية حرب، حرب حرب
    والتلفزيون مترف بالمواضيع الهايفة

    وممثلات مقنعات، ومن ما تعاين للواحدة بتعرفها ما مرتاحة للبتعمل فيهو ولا عندها ارادة كبيرة فى المضمون المطروح ولا عندها يد فى المكتوب،


    الم الم الم

    اقروا كلام د.حسن الجزولى ، التحية لكم جميعا والاسئلة الوجهها لى بخصوص الدراما والمسرح البعرفهم هو قبل ما يطلع، ما قدرت ارد عليهم، لانها كلها مافى
    الحاجات البسال عنها والشخوص ديل كلهم مافى

    الدراما تحتضر فى السودان

    والحقيقة السودان بحتضر بصورة درامية

    لى قدام
                  

03-11-2003, 08:04 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: gessan)



    الاخ قيسان

    أسألتك مليانة شديد، والإجابات بتحل الكتير، وخاصة معهد الموسيقى والمسرح ده ، مش المفروض بخرج مخرجين وكتاب سيناريو متخصصين و ممثلين ولى الحكاية شنو؟؟؟







    لقد فرغ كأسي
    فمن يملأ كأس أحلامي

                  

03-11-2003, 09:13 AM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى تماضر والجميع لماذا درامتنا عاجزة عن إقناع المشاهد السوداني (Re: alsngaq)


    السنجك الصديق العزيز

    باختصار كدة

    نحن شعب صادق

    عشان كدة مالناش في التمثيل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de