|
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا (Re: ahmedona)
|
كلام المهرج المدعو محمد مصطفى بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرتزق بالجهاد والقتال كلام مجافي للحقيقة والحديث الذي اعتمد عليه حديث ضعيف وهو ((جعل رزقي تحت ظل رمحي))
Quote: قال ابي حاتم في علل الحديث لابن أبي حاتم (3/ 388) عن النبي (ص) قال: بعثت بالسيف بين يدي الساعة، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالفني، ومن تشبه بقوم فهو منهم قال أبي: قال لي دحيم: هذا الحديث ليس بشيء؛ الحديث حديث الأوزاعي، عن سعيد بن جبلة، عن طاوس، عن النبي _ يعني أنه حكم على الحديث بالإرسال.
قال الشيخ شعيب: إسناده ضعيف على نكارة في بعض ألفاظه. ابن ثوبان - وهو عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، و قال المزى : قال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : أحاديثه مناكير . و قال محمد بن على الوراق ، عن أحمد بن حنبل : لم يكن بالقوى فى الحديث . و قال فى موضع آخر : ضعيف . و قال معاوية بن صالح ، و عثمان بن سعيد الدارمى ، و عبد الله بن شعيب الصابونى عن يحيى بن معين : ضعيف . و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : لا شىء ، و قال النسائى : ضعيف . و قال فى موضع آخر : ليس بالقوى ، و قال فى موضع آخر : ليس بثقة، و قال ابن خراش : فى حديثه لين، وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (231) عن أبي أمية الطرسوسي، عن محمد بن وهب بن عطية، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، عن حسان بن عطية، به. وهذا إسناد فيه ثلاث علل: الأولى: تفرد الوليد بن مسلم بهذا الطريق، فرواه عن الأوزاعي، عن حسان بن عطية، وخالف بذلك جمعا من الشيوخ حيث رووه عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن حسان بن عطية، كما مر آنفا، ثم إن الوليد يدلس تدليس التسوية، وهو هنا لم يصرح بصيغة السماع بين الأوزاعي وبين حسان بن عطية، والأوزاعي قد لقي عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان وكاتبه، فلعله سمعه منه فدلسه الوليد وأسقط ابن ثوبان، والله أعلم. الثانية: أن أبا أمية الطرسوسي شيخ الطحاوي له أوهام إذا حدث من حفظه،قال ابن حبان في "الثقات"9/137: كان من الثقات، دخل مصر فحدثهم من حفظه من غير كتاب بأشياء أخطأ فيها، فلا يعجبني الاحتجاج بخبره إلا ما حدث من كتابه. قلنا: والطحاوي إنما أخذ عن أبي أمية بمصر، وهو هنا قد سمى شيخه محمد بن وهب بن عطية، والذي حدث بمصر عن الوليد بن مسلم وغيره هو محمد بن وهب بن مسلم القرشي الدمشقي، وهو ضعيف منكر الحديث، انظر"ميزان الاعتدال" 4/61، و"تاريخ دمشق"لابن عساكر 16/94-95. الثالثة: الاضطراب الذي وقع فيه على الأوزاعي، فقد روي عنه هكذا كما هو عند الطحاوي.وروي عنه، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكره ابن أبي حاتم في "العلل"1/319، وقال عن أبيه، عن دحيم: هذا الحديث ليس بشيء، الحديث حديث الأوزاعي، عن سعيد بن جبلة، عن طاووس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، يعني مرسلا. قلنا: كأن دحيما وأبا حاتم يريان أن المحفوظ عن الأوزاعي هي الرواية المرسلة لا غير، فهذه العلل الثلاثة مجتمعة لا يمكن معها تقوية الحديث والله تعالى أعلم. (ثم وإن صح فلا شبهة فيه اصلا). وعلى فرض ثبوته فالرد على الشبهة من وجوه : أولاً: إن الادعاءَ بأن النبيَّ r كان صاحب مطامع دنيوية ، يحرص عليها ، ويسعى في تحصيلها ...ادعاء باطل ؛ وإنما دعوته r صالحة نافعة ، تعود بالخير على متبعيها في الدنيا والآخرة ،فالناظر في سيرته r ، والمتأمل في تاريخِ دعوتِه، يعلم علمَ اليقين أنه r لم يكن يسعى إلى تحقيق أي مكسب دنيوي كما هو حال طلاب الدنيا ،وبالتالي فهذه الشبهة لا يوجد عليها دليلٌ من واقع حياة رسولِ اللهِ r ، والدليل على كلامي عدم وجود الدليل علي كلامهم ؛ فكلام المشركين الأوائل عنه بأنه الصادق الأمين حتى بعد البعثة ، والتاريخ يثبت عكس ما ادعى المعترضون. وأقول : لو كان rكما قالوا لعاش عيشَ الملوك ، في القصور والبيوت الفارعة ، ولأتخذ من الخدمِ والحراسِ والحشم ما يكون على المستوى المتناسب مع تلك المطامع المزعومة ؛ بينما الواقع يشهد بخلاف ذلك، إذ كان في شظف من العيش ، مكتفياً بما يقيم أود الحياة ؛ فكانت هذه حاله r منذ أن رأى نور الحياة إلى أن التحق بالرفيق الأعلى r ، ويشهد لهذا أنّ بيوته r كانت عبارة عن غرف بسيطة لا تكاد تتسع له ولزوجاته، وكذلك الحال بالنسبة لطعامه وشرابه ، فقد كان يمر عليه الشهر والشهران ولا توقد نارٌ في بيته ، ولم يكن له من الطعام إلا الأسودان - التمر والماء - ... ففي صحيح البخاري برقم 5977 عَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- قَالَتْ :كَانَ يَأْتِي عَلَيْنَا الشَّهْرُ مَا نُوقِدُ فِيهِ نَارًا إِنَّمَا هُوَ التَّمْرُ وَالْمَاءُ إِلَّا أَنْ نُؤْتَى بِاللُّحَيْمِ. ومات r ودرعه مرهونة عند يهودي ، ومات وفي بيته ست دنانير فقط ، وقد أمر بالتصدقِ بها قبل موته ....جاء ذلك في الآتي: 1- صحيح البخاري برقم 2700 عَنْ عَائِشَةَ - رضي اللهُ عنها – قَالَتْ: تُوُفِّىَ رَسُولُ اللَّهِ r وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِىٍّ بِثَلاَثِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ . 2- صحيح البخاري برقم 2534 عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ قال: مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ r عِنْدَ مَوْتِهِ دِرْهَمًا وَلَا دِينَارًا وَلَا عَبْدًا وَلَا أَمَةً وَلَا شَيْئًا إِلَّا بَغْلَتَهُ الْبَيْضَاءَ وَسِلَاحَهُ وَأَرْضًا جَعَلَهَا صَدَقَةً. 3- صحيح البخاري برقم 2866 عَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا – قَالَتْ: تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ r وَمَا فِي بَيْتِي مِنْ شَيْءٍ يَأْكُلُهُ ذُو كَبِدٍ إِلَّا شَطْرُ شَعِيرٍ فِي رَفٍّ لِي فَأَكَلْتُ مِنْهُ حَتَّى طَالَ عَلَيَّ فَكِلْتُهُ فَفَنِيَ. إذًا سيرته r حافلة بما يدل على خلاف ما يدعيه المدعون فكان يعطي عطاءَ من لا يخشي الفقر ويظل الجوع في بيتِه rملازمًا له ولأهلِه ، وأحيانًا يربط الحجارة على بطنِه من شدةِ الجوعِ r ؛ لكي يُطعم غيره r.... ثبت ذلك في صحيح البخاري برقم 1376 عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ أَنَّ نَاسًا مِنَ الأَنْصَارِ سَأَلُوا رَسُولَ اللَّه ِr فَأَعْطَاهُمْ ثُمَّ سَأَلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ حَتَّى نَفِدَ مَا عِنْدَهُ ثُمَّ قَالَ :" مَا يَكُونُ عندي مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ أَدَّخِرَهُ عَنْكُمْ وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ وَمَنْ يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ وَمَا أُعْطِىَ أَحَدٌ عَطَاءً هُوَ خَيْرٌ وَأَوْسَعُ مِنَ الصَّبْرِ ". ثانيًا : إن شبهتهم هذه تتناقض مع زهده r الذي علمه الجميع حتى أعداؤه r ... يدلل على ذلك ما جاء في الآتي: 1- السلسة الصحيحة برقم 439 عن ابنِ عباسٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - : أن رسولَ اللهِ r دخل عليه عمر وهو على حصير قد أثر في جنبه فقال: يا نبي الله ! لو اتخذت فراشاً أوثر من هذا ؟ فقال:" ما لي وللدنيا ؟ ! ما مثلي ومثل الدنيا؛ إلا كراكب سار في يوم صائف فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار ثم راح وتركها " . 2- صحيح البخاري برقم 3615 عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ان رَسُولَ اللَّهِ r جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَقَالَ:" إِنَّ عَبْدًا خَيَّرَهُ اللَّهُ بَيْنَ أَنْ يُؤْتِيَهُ مِنْ زَهْرَةِ الدُّنْيَا مَا شَاءَ وَبَيْنَ مَا عِنْدَهُ فَاخْتَارَ مَا عِنْدَهُ" فَبَكَى أَبُو بَكْرٍ وَقَالَ: فَدَيْنَاكَ بِآبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا فَعَجِبْنَا ا فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ r هُوَ الْمُخَيَّرَ وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ هُوَ أَعْلَمَنَا بِهِ ثالثًا : إن ادعاءهم الواضح من شبهتِهم التي تقول عنه r بأنه كان صاحب مطامع دنيوية ، لم يكن يظهرها في بداية دعوته في مكة ، ولكنه بعد هجرته إلى المدينة بدأ يعمل على جمع الأموال والغنائم من خلال الحروب التي خاضها هو وأصحابه ، ابتغاء تحصيل مكاسب مادية وفوائد معنوية!! ادعاء باطل كاذب ؛ الصحيح عكس ما ادعوا ؛ لأن أهل مكة عرضوا على رسولِ الله r المال والملك والجاه من أجل أن يتخلى عن دعوته ؛ فرفض ذلك كله ، وفضل أن يبقى على شظف العيش مع الاستمرار في دعوته ، فلو كان من الراغبين في الدنيا لما رفضها وقد أتته من غير عناء...يدلل على ذلك ما جاء في الآتي: 2- سنن أبي داود برقم 1351 عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r بَعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ فَقَالَ:" إِنَّكَ تَأْتِي قَوْمًا أَهْلَ كِتَابٍ فَادْعُهُمْ إِلَى شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوكَ لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوكَ لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً فِي أَمْوَالِهِمْ تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوكَ لِذَلِكَ فَإِيَّاكَ وَكَرَائِمَ أَمْوَالِهِمْ وَاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ" . صححه الألباني في سنن أبي داود برقم 1584. yنلاحظ أن من وصاياه r بعد أن ترك مكةَ كان يوصي أصحابَه وقوادَ جيشِه بأخذِ أموالِ الزكاةِ من الأغنياءِ وردها إلى الفقراء من أجلِ التكافلِ الاجتماعي ..... ولم يكن يأخذها لنفسه. رابعًا : إن فهمَ هذا الحديث فهمًا صحيحًا يُفهم بخلاف فهمهم له ؛ فالحديث رواه الْإِمَام أَحْمَد فِي مسنده برقم 4868 عَنِ ابْنِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : r " بُعِثْتُ بِالسَّيْفِ حَتَّى يُعْبَدَ اللَّهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلِّ رُمْحِي وَجُعِلَ الذِّلَّةُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ". قلتُ: في قولِه r " بُعِثْت بِالسَّيْفِ بَيْن يَدَيْ السَّاعَة حَتَّى يُعْبَد اللَّه وَحْده لَا شَرِيك لَه ". tقد تقدم معنا حديث معاذ لما أرسله النبيُّ r إلى اليمن ،تبين منه ومن غيره أنه r لم يقاتل أحداً ، قبل دعوته إلى الإسلامِ ، التي تصان به الدماء و الحرمات ..... وأما قوله r: " وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْت ظِلّ رُمْحِي ". قلتُ: إن الرزقَ الذي يتحدث عنه النبيُّ r هو الجنة ؛ لأنه r أشار في موضعٍ آخر قائلاً :" الْجَنَّةُ تَحْتَ ظِلَالِ السُّيُوفِ " . قال ابنُ حجرٍ في الفتحِ : قَوْلِهِ " تَحْتَ ظِلّ رُمْحِي " إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّ ظِلَّهُ مَمْدُودٌ إِلَى أَبَدِ الْآبَادِ وَالْحِكْمَةِ فِي الِاقْتِصَارِ عَلَى ذِكْرِ الرُّمْحِ دُونَ غَيْرِهِ مِنْ آلَاتِ الْحَرْبِ كَالسَّيْفِ أَنَّ عَادَتَهُمْ جَرَتْ بِجَعْلِ الرَّايَاتِ فِي أَطْرَافِ الرُّمْحِ فَلَمَّا كَانَ ظِلّ الرُّمْح أَسْبَغَ كَانَ نِسْبَةُ الرِّزْقِ إِلَيْهِ أَلْيَقَ وَقَدْ تَعَرَّضَ فِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ لِظِلِّ السَّيْفِ كَمَا سَيَأْتِي قَرِيبًا مِنْ قَوْلِهِ r " الْجَنَّةُ تَحْتَ ظِلَالِ السُّيُوفِ " فَنُسِبَ الرِّزْقُ إِلَى ظِلّ الرُّمْح لِمَا ذَكَرْتُهُ أَنَّ الْمَقْصُودَ بِذِكْرِ الرُّمْحِ الرَّايَةُ وَنُسِبَتْ الْجَنَّة إِلَى ظِلِّ السَّيْفِ لِأَنَّ الشَّهَادَةَ تَقَعُ بِهِ غَالِبًا وَلِأَنَّ ظِلّ السَّيْفِ يَكْثُرُ ظُهُورُهُ بِكَثْرَة حَرَكَة السَّيْفِ فِي يَدِ الْمُقَاتِلِ ؛ وَلِأَنَّ ظِلّ السَّيْف لَا يَظْهَرُ إِلَّا بَعْدَ الضَّرْبِ بِهِ لِأَنَّهُ قَبْلَ ذَلِكَ يَكُونُ مَغْمُودًا مُعَلَّقًا أهـ . وبالتالي فإن الحديثَ يبيّن أن المجاهد في سبيل الله الذي يدفع العدوان ، أو ينصر المستضعفين ، أو يعلي كلمة التوحيد ، ويصبح شهيدًا بسبب جهاده ويصير رزقه الجنة. وعليه فلا حجة لهم بهذا الحديث الشريف الذي لا يخدم - .Iمصالحهم بحال من الأحوال كما تقدم معنا - بفضل اللهِ
|
.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Abureesh | 08-10-17, 12:09 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Asim Ali | 08-10-17, 12:24 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | عبدالعزيز الفاضلابى | 08-10-17, 06:32 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Muhib | 08-10-17, 10:29 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | جلالدونا | 08-10-17, 10:58 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Deng | 08-10-17, 11:22 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Muhib | 08-10-17, 11:32 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | أبوبكر عباس | 08-10-17, 11:35 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | جلالدونا | 08-10-17, 11:44 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | جلالدونا | 08-10-17, 11:54 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | منتصر عبد الباسط | 08-10-17, 11:58 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Muhib | 08-11-17, 00:33 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Abureesh | 08-11-17, 02:35 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Deng | 08-11-17, 02:15 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Abureesh | 08-12-17, 12:07 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | منتصر عبد الباسط | 08-12-17, 05:06 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | ahmedona | 08-12-17, 05:28 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | ahmedona | 08-12-17, 05:39 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | منتصر عبد الباسط | 08-12-17, 05:45 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | ahmedona | 08-12-17, 05:57 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | ahmedona | 08-12-17, 06:09 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | ahmedona | 08-12-17, 06:19 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Abureesh | 08-13-17, 06:05 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | ahmedona | 08-13-17, 09:08 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Abureesh | 08-13-17, 09:22 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Deng | 08-13-17, 04:25 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Deng | 08-13-17, 04:27 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | ahmedona | 08-13-17, 08:26 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Deng | 08-13-17, 08:35 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | ahmedona | 08-13-17, 08:36 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | منتصر عبد الباسط | 08-13-17, 08:55 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Abureesh | 08-13-17, 10:40 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | ahmedona | 08-14-17, 07:25 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Asim Ali | 08-14-17, 08:50 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-14-17, 08:12 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-14-17, 08:40 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-14-17, 11:16 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Abureesh | 08-14-17, 12:19 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-14-17, 12:53 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-15-17, 08:58 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-15-17, 11:47 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Abureesh | 08-16-17, 00:22 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-16-17, 09:46 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Deng | 08-16-17, 02:41 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Abureesh | 08-16-17, 03:51 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-16-17, 09:34 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Abureesh | 08-16-17, 10:48 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-19-17, 08:36 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-20-17, 08:19 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-20-17, 08:30 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-20-17, 06:45 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Abureesh | 08-20-17, 07:18 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-21-17, 09:00 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-24-17, 06:44 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Muhib | 08-25-17, 08:15 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-25-17, 08:42 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-25-17, 09:02 AM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 08-27-17, 02:55 PM |
Re: دولة الخلافة المسيحية فى شمال امريكا | Frankly | 09-02-17, 01:58 PM |
|
|
|