|
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك (Re: aydaroos)
|
Quote: و قد كان الملك حسن كشكش –أو حسن ولد كشكش كما ورد في طبقات ابن ضيف الله- آخر ملك متوج على عرش دنقلا، و بعده تولى زعامة دنقلة بعض الشيوخ، و نواب الدولة السنارية، ثم جاء على حكم الإقليم نواب الحكومة التركية المصرية التي ضمت السودان لدولة محمد علي باشا سنة 1821م، كما سنأتي على ذكر ذلك. و تقطن هذه الأسرة أساساً بلدة الغابة ريفي دنقلة، و لهم وجود في مدن أخرى كالخرطوم و مدني و غيرهما، و هي أسرة لا يتجاوز عدد رجالها 300 رجل تقريباً بحسب د. حسن عووضة كشكش. و قد ذكرت الباحثة فاطمة أحمد علي في سفرها العظيم و الجامع، مروي المظهر و الجوهر (ص517)، ضمن تفصيلها عن الأسر القاطنة في بلدة الغابة بمنطقة دنقلا، فقالت: "أسرة الكشكشاب من ملوك دنقلا" ا.هـ. و أقدم نص ذكر الملك حسن كشكش –أو حسن ولد كشكش- هو ما ورد في (طبقات الأولياء و الصالحين و العلماء و الشعراء في السودان) لمؤلفه محمد النور بن ضيف الله (المتوفى: 1224هـ / 1810م)، و هو أقدم كتاب مكتمل في السودان، فقد ورد في ترجمة الشيخ حلالي بن الشيخ محمد بن عيسى سوار الذهب (ص182-183): " الشيخ حلالي بن الشيخ محمد بن عيسى سوار الذهب. وأمه بنت الملك حسن ولد كشكش ملك ضنقله، وتوفي أبوه وهو في حالة الصغر" ا.هـ. و ورد ذكر الملك حسن كشكش مجدداً بذات المعنى السابق في سيرة الشيخ عووضة بن عمر شكال القارح الحضري (ص274-275)، الذي سنذكره لاحقاً إن شاء الله. فأما السيد محمد الهادي عمر كشكش، و الذي وجدناه من أعلم الأسرة -إن لم يكن أعلمها- بتاريخهم و موروثهم، فقد حدثنا عن شيء من موروث هذه الأسرة الكريمة، و علمنا منه أن الملك حسن كشكش ينتسب للملك نُقُد الله نشلي، و أقر أنه هو ذاته عبد الله نشلي -أو عبد الله برشنبو- الذي تولى عرش النوبة عام 716هـ / 1316م، كما ذكرناه آنفاً، و هذا نقلاً عن كبار الأسرة الذين تداولوا هذا الأصل و حفظوه و ورثوه جيلاً تلو جيل. و قد أعطانا السيد محمد الهادي كشكش فيما يخص جدهم الأكبر الملك نقد الله نشلي، معلومات هامة للغاية، تفيد في فهم معاني تلك الألقاب النوبية التي حملها الملك، مثل: نقد الله، و نشلي، و برشنبو، و هذه فرصة طيبة لإعطاء نبذة مقتضبة في اللغة النوبية، بحسب ما علمناه من السيد محمد الهادي كشكش، و الذي له إلمام باللغة النوبية الدنقلاوية. يقول السيد محمد الهادي: نُقُد (بضم النون و ضم القاف): تعني عبد، فيكون نقد الله بمعنى عبد الله. نشلي: مكونة من مقطعين (نشي – Neshi ) و تعني قرن، و (لي – Li) و تعني صاحب، أي أن (نشلي) تعني ذو القرن، أو ذو القرنين، أو ذو القرون، إذ لا توجد صيغ للتثنية و الجمع في اللغة النوبية كما في العربية، و قد كان ملك النوبة يرتدي قلنسوة (طاقية) ذات قرنين، و هذا التقليد ورثه عنهم في عهد لاحق أمراء و ملوك بلاد السودان، و صارت الطاقية أم قرنين –كما يطلق عليها محلياً- عرفاً لتقليد الملوك و الأمراء، و رمزاً للسلطة و السيادة خلال الفترة السنارية (1504 – 1821م). و عن هذا الزي الملوكي النوبي التقليدي يقول د. مسعد (ص86)، واصفاً إحدى الصور لأحد ملوك النوبة قائلاً: "و اتخذ هذا الملك في إقليمه إشارات خاصة و هي العمامة ذات القرنين و السوار الذهبي" ا.هـ. أما لقب برشنبو -أو برشمبو بإقلاب النون الساكنة ميماً- فهو تحوير معرب لعبارة: (برسي اشوون سمون برو). و عبارة (برسي اشوون سمون برو) عبارة مركبة، تتألف من الكلمات التالية: برسي: تعني توأم. أشوا: اسم أم عبد الله نشلي. ون: أداة نسب لكلمة شوا. سمون: هو الملك سمامون المذكور في قائمة الملوك أعلاه، و قد ذكره ابن خلدون في تاريخه بـ(بيتمامون)، و في مرات تكتب شمامون –بالشين بدلاً عن السين-، كما ذكره المؤرخ ضرار صالح ضرار مراراً في هجرة القبائل العربية إلى وادي النيل، و ماكمايكل في تاريخ العرب في السودان، و فانتيني في تاريخ المسيحية في الممالك النوبية القديمة، و يقول عون الشريف في موسوعته (3/1256): "شمامون: أحد حكام المقرة من النوبة في دنقلا". و مسألة قلب السين شيناً و العكس شائعة بين بعض اللغات، فـ(سلام) تنطق بالعبرية (شالوم - Shalom)، و (أشور) تنطق بالإنجليزية ( أسيريا - Assyria)، (أورشاليم) تنطق بالإنجليزية (جيروساليم - Jerusalem)، و غير ذلك من مصطلحات تحتوي سيناً قد تقلب شيناً و بالعكس. فالملك سمامون أو شمامون قد حكم المقرة على ثلاث فترات –بحسب قائمة ملوك المقرة المذكورة آنفاً-، ابتداء من سنة 1286م، و انتهت آخر فترة سنة 1293م، و قد شهد عصره اضطراباً و حروباً أطاحت بحكمه عدة مرات، و أخبرنا السيد الهادي كشكش أن بعض أهله يذكرونه بـ(سيمون – Simon)، و الاسم العربي لسيمون هو (شمعون)، فكما نلاحظ هنا أيضاً استبدال السين بالشين. برو: تعني بنت. و العرب في مرات تحور الأسماء الأعجمية، فلوذريق أمير سبتة اسمه الأصلي رودريكو - Rodrigo، و هرقل ملك الروم، اسمه هيراكليوس - Heraclius، و الفرنجة هم بالأصل يدعون فرانكس – Franks. يعني عندما نقول نقد الله نشلي: فهو عبد الله ذو القرن، نسبة للطاقية ذات القرن التي وضعها على رأسه بعد تنصيبه ملكاً على دنقلة. و هو ذاته نقد الله برشنبو: أي عبد الله التوأم بن شوا بنت سمامون. و دلالة كلمة (التوأم)، هي أنه كان لعبد الله برشنبو أخ توأم اسمه إدريس منلي، و هو ولي عهده، أي (أور صد) بالنوبية. و قد يكون اسم (منلي) صورة نوبية لاسم (إمانويل)، مثل إبرام (إبراهيم)، و قرقي (جورج)، و شكنده (اسكندر)، فقد ذكر د. فانتيني (ص118) "أن إحدى أكبر الكنائس في مدينة علوة كان اسمها منبلي، فربما كان تصحيفاً لعمانويل". أو إمانويل، و قد كان هذا الاسم شائعاً في الكتابات النوبية. و قد تميزت الأسماء النوبية بأنها مركبة و تحتوي على ألقاب، و قد تتألف من اسمين، اسم أعجمي، و آخر من أصل نوبي، و يعدد فانتيني أمثلة لذلك (ص138): ستاوروسي، ييسوسيكودا، ابساياك، سلمونيكو، انجلوسكو، و غيرهم، و ظل هذا الأمر حتى بعد إسلام النوبة، فنجد أسماء مركبة من مقطعين، قد يكون أحدهما عربي و الآخر نوبي، و بعضهم لهم أسماء نوبية صرفة، مثل: باويسي، ادور، شنكو، كاتيكودا، كودنبس، مرانيا، نيوتي. و كلمة (التوأم) هنا تلحق بصاحبها، و تتحول من صفة و لقب إلى اسم علم، و هذا هو واقع الأمر في أسماء كثير من السودانيين إلى يومنا هذا، إذ نجد بينهم اسم "التوم"، و يقول البروفيسور عون الشريف قاسم في قاموس اللهجة العامية السودانية (ص175): "توم: توأم و هي أيضاً اسم علم تطلق على ولادة التوأمين فيسمى أحدهما التوم و الآخر التومة إن كانا ذكراً و أنثى". ا.هـ. و في أحيان يسري هذا اللقب على أحد التوأمين إن توفي الآخر. و يظهر أن للملك شمامون –سمامون- أخاً توأماً أيضاً، أطلق عليه (برسي)، و ذلك بدلالة نص ابن الفرات في خبر سفارة أخ الملك شمامون إلى السلطان المملوكي الأشرف خليل بن قلاوون، إذ نقل عنه فانتيني قوله (ص178): "أرسل شمامون أخاه المسمى بـ(البرسي) و حضره فارس الدولة جريس النوبي الذي كان رتب نائباً في بلاد الجبل و غيرها من تلك البلاد". ا.هـ. فيبدو أن هذه العادة في تسمية (برسي) و (التوم) أصلها نوبي، و الله أعلم. أما النسبة هنا فقد جاءت للأم، حيث أن النظام السائد في وراثة الملك يكون عن طريق تمليك ابن البنت، و ابن الأخت، و هذا ما أشار إليه ابن خلدون في تاريخه و غيره من المؤرخين. يقول د. مسعد في كتابه عن أبي صالح الأرمني (ص83): "إن عادتهم جارية بأنه إذا مات ملك و خلف ولداً و كان له ابن أخت فيملك بعد خاله دون ولد الملك، و إن لم يكن له ابن أخت يملك ولده بعده بلاد النوبة". ا.هـ. |
http://www.arabiandna.com/vb/showthread.php؟t=2965andpage=2عينات من عمق تاريخ السودان
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-03-16, 04:22 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | باسط المكي | 01-03-16, 04:27 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-04-16, 10:49 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | عبد الله شم | 01-04-16, 12:05 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-04-16, 12:27 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-04-16, 12:31 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-04-16, 12:37 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-07-16, 07:31 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-08-16, 03:47 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | Hani Arabi Mohamed | 01-08-16, 03:22 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-08-16, 10:13 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | ناذر محمد الخليفة | 01-08-16, 10:32 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | محمد حيدر المشرف | 01-09-16, 07:37 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-09-16, 11:45 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | عبدالكريم الاحمر | 01-10-16, 01:40 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-12-16, 09:31 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-14-16, 02:35 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-16-16, 11:02 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-18-16, 08:39 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-21-16, 07:21 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | محمد المسلمي | 01-21-16, 07:26 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-23-16, 08:56 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-24-16, 07:50 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-25-16, 07:56 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-26-16, 10:47 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-27-16, 12:01 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-28-16, 07:55 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-28-16, 08:12 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | علي عبدالوهاب عثمان | 01-28-16, 09:01 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 01-30-16, 09:11 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 02-01-16, 01:53 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 02-18-16, 11:10 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 02-28-16, 08:49 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 03-20-16, 10:47 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | muntasir | 03-20-16, 11:03 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 03-20-16, 11:16 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | AMNA MUKHTAR | 03-21-16, 09:48 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 03-21-16, 11:54 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 04-07-16, 07:04 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 06-27-16, 08:10 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | MOHAMMED ELSHEIKH | 06-27-16, 09:26 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | بدرالدين بابكر مصطفى | 06-27-16, 09:35 AM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 02-26-17, 12:22 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | aydaroos | 02-26-17, 12:37 PM |
Re: التاجر والفكي في مواجهة الأرباب والمك | محمد على طه الملك | 02-26-17, 11:03 PM |
|
|
|