هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 07:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2015, 00:12 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    ويواصل الشيخ عبد الجبار المبارك حواره مع محمود محمد طه
    Quote: قال يقصد محمود محمد طه:
    انا شايفك بتتكلم عن القران وحقيقة كأنك بتعرف المسألة دي؟
    قلت أي الشيخ عبد الجبار المبارك:
    نعم أتكلم عن القرآن وأنا أعرف به.وعنه.وفيه!!ما تعرف أنت أوأكثر؟
    قال:
    ((وقد انجرفت على شفتاه ابتسامة عريضة))
    بتعرف شنو عن الفرقان، والقرآن، والذكر.. في مدارج السلوك إلى الله؟!
    وعند هذا السؤال سرت همهمة بين الحاضرين مفادها أن الأستاذ قادني إلى العمق في بحر لايجيد فيه السباحة غيره كما أفهمهم!؟
    غيرأني أردت أن أتعرف على مجاديفه وهو يجرى في هذا البحر حتى يبدو الفرق واضحاً بين سبحي وسبحه.
    قلت:ــ
    قول اللى بتعرفوا أنت عن هذه المفاهيم.وبعدين أنا حاقوليك ماأعرفه.
    قال:ــ
    الفرقان نور العقل القوي الذي يتخلل السراديب المظلمة حيث ترقد الرغائب المكبوته على حواشي العقل الباطن خلال ملايين السنين. ودقة الفكر وقوته حتى يفلق الشعرة ويميز بين فلقتيها أيهما أبيض وأيهماأسود.
    وهو المؤهل الحقيقي الذي يضع السائر إلى الله من خلال الكون في أول مدرج من مدارج السلوك إلى الله. والإسلام دائما بيدعو العقلاء، وبقدر كمال العقل الإنساني وقوته بيكون قربه من الله وذلك لأن الإنسان قد انطلق بعقله الذي تحرر من الكبت بنور الفرقان.
    والعقل في انطلاقه من عالم الخطيئه والكبت بيتجه إلى الله قاطعا درجات النفس الست ليصل إلى النفس الكاملة فيكون معها في قرآن تقرأه الذات الكاملة في خشوع تسمع فيه همس أقدام نفس الله! وهي تنزل من الإطلاق إلى القيد ويوم أن يرى السالك أقدام الله التي كانت خافيه عليه والتي كانت هي القرآن على حقيقته وما القرآن العربي إلا آثار تلك الأقدام. أقول يوم أن يرى السالك أقدام الله ويسمع همسها في الوجود فإنه يكون قد دخل أول مراتب الذكر لأن الذكر هو ديمومة الصلة مع الله بحيث يعيش الإنسان في حالة الذكر في وحدة زمانية ووحدة مكانية تخرج به من الزمان والمكان، ليعيش مجالس من لا يحويه الزمان ولا المكان....ومجالسة الله تحتاج لأدب رفيع لا يعرف إلا بالوصول إلى درجة الذكرالذي يأتي بعد المعرفة التي هي الوصول إلى تلقي آداب الحضرة القرآنية من خلال تجليات الله التي يفيضها الله على السالك حتى يذكره..وبذلك يكون الذكرقمة المقامات لأنه مجالسة الحق الدائمة أو قل هو الوصول إلى النفس الكاملة
    وباختصار:ــ
    الفرقان هو الذكر في مقام الفرق!!والقران هو الذكر في مقام الجمع!!أما الذكرفهو مخاطبة الله في مكان جمع الجمع! وهو مقام الاسم مما يلي الذات!!.
    قلت:ــ
    إنني أعتبر الذكر،والقرآن، والفرقان، معالم وصوى تقود من تتبعها إلى الحق تبارك وتعالى، وليست غاية في نفسها! وأراك قد رتبت هذه المعالم ترتيبا معكوسا يقود السالك الى غير وجهته ويفضي به الى غير هجيره. فأنت تضع الفرقان في أول مدارج السلوك الى الله خالطا بينه وبين مفهوم ( الفرق الأول ) لدى ( فلاسفة الصوفية) في حين أني أفهم الفرقان بأعتباره أعلى المقامات التي تنتج العرفان الحق بالله سبحانه وتعالى، وذلك بوصف الفرقان نتاج المنة في مقام الشكر الذي يتوسل صاحبه بالعبودية الحقة لله سبحانه وتعالى .. وتجعل الذكر في أعلى المقامات دون أن تفرق في ذلك بين ذكر الإنسان لله ؟ وذكر الله للإنسان !! فالأول مقدمة والثاني نتيجة والمقدمة ونتيجها وسيلة لغاية، هي تحقيق العبودية ومن علوم العبودية التي لا تنفك عنها الفرقان..فالفرقان حياة في الله والذكر حياة لله فمن عاش في الله بالفرقان قام بالله في الأكوان ـ ومن عاش لله بالذكر كان معه بالذكر.
    فالذكر كلمة تنزلت من المذكور في إطلاقه لتحضر !! صفة الله في قلب الذاكر، وعلى ذلك فان الذكر إشارة على طرف البعد المشفوع بالثنائية التي يقتضيها مقام الإنسان الذاكر من المذكور الحق!؟
    ولما كان مقام الإنسان الذاكرمن الله المذكور مقام تذلل وانكسار وخضوع وهو أمر يحتاجه الإنسان على الدوام ليكون في منجاة من كيد نفسه الأمارة بالسوء وأحابيل الشيطان التي تسقط الإنسان في رزيلة التكبر وحمأ المعصية التي تدفع صاحبها الى الخروج على امر الله التكليفي .
    أقول لما كان الأمر كذلك أمر الله الإنسان أن يذكره ذكراً كثيراً عله يفلح بهذا الذكر الكثير،في الترقب من نور الله الذي يطرد ظلمة العدم، ويهزم جيوش الشيطان المظلمة ، ويزيل رين القلوب التي غشاها ظلام الاكتساب الآثم .
    والذكر على ذلك وسيلة لتنقية الوجدان وجلاء القلب وتطهيره ليتلقى أنوارالقرآن التي تضفى على السالك طريق الحق حلية نورية من صفات الحق تقربه من الله زلفى .
    فيجمع صفات الحق تخلقاً ويعلم صفات الله تعلقاً فيعيش مع الله في قرآن كريم مجيد كان الذكر المحسن وسيلته الواسلة.ووصول السالك الى مرتبة القران يشير له رجال التربية وعلم السلوك الإسلامي بأنه (مقام الجمع) ويعنون به جمع حقيقة العبد لصفات الرب في قهر جلالي يفني الإنسان عن نفسه ويذهله عن وعيه في مقام شهود الذات الالهي التي يمثل القرآن أكمل وأعظم مجاليها.. ولما كان التجلي الذاتي بهذه الدرجة من القهر والعظمة والجلال وصفه الله تعالى بقوله:ــ
    ((لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله)).
    وقد قال تعالى لرسوله الكريم محمد(صلى الله عليه وسلم)
    ((إناسنلقى عليك قولاً ثقيلا))
    بل لقد حفظت لنا كتب السيرة ماكان يعتري رسول الله صلى الله عليه وسلم من تغير نفسي وفسيولوجي يدل على التجاوب الكامل مع الوحي القرآني الذي تتجلى فيه صفة الله الذاتية التي وصفهاالحق تعالى بقوله:ــ
    ((إنا جعلناه قرآنا عربياً لعلكم تعقلون وأنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم))
    وكلما علت صفة الحق في ذاته كلما تجردت الإشارة إليها وكلما تجردت الإشارة إليها كلما دل ذلك على عمومها ومخاطبتها لكافة المشار إليهم بها،ولهذا كان ثمة توافق معجب بين إشارة الصلصلة المشبهة بصوت الجرس وصفاً للقرآن الكريم حال وحيه وبين الصوت الحسن تتجاوب معه جميع المشاعر على اختلاف الأزمان والأمكنه.
    كما أن صلصلة الجرس من الأصوات ذات الذبذبات السريعة ومعلوم عند علماء الأصوات:أن الذبذبة كلما كانت سريعة كلما كانت الموجة الصوتية قصيرة، وكلما كانت الموجة الصوتية قصيرة كلما دل هذا على ارتفاع دائرتها!وارتفاع دائرة الموجة الصوتية يدل على شمولها على الحيزالأكبر من الكرة الأرضية.
    فهل يلمس القارئ توافقا معجبا بين صلصلة الجرس وصوت القرآن العالي!!الذي لا يقف دون الحق !؟ في كل زمان ومكان بل وخارج الزمان والمكان!في كنف الذات الالهي ودوام الذات الإنساني مع الله في تجليات الذاتي الذي يعتبر القرآن العظيم أكمل مظاهره أمر يتعتذر على السالكين لأنه جمع لايطاق!!
    وقد ذكرتَ قبل قليل أن القرآن هو الذكر في مقام الجمع) تعني بالجمع جمع حقيقة الحق في الخلق؟!
    وما جمع الحقيقة فيما أعلم إلامقام القرآن المجيد. يفني العبد فيؤخذ بالحق ليكون بالحق حقا تشبه بصفات الله حتى كأنه!!؟ فرحمة بمثل هؤلاء الذين غابوا عن شهودآيات الله في الآفاق برؤية أنفسهم التي قلدت الله حتى كانت هي الله ـ فيما يزعمون ـأكرم الله المؤمنين: بالفرقان !! وما هوإلاالنور المائز بين الأماكن والمكانات والبرهان الفارق بين الحق والضلالات ليرى به السالك صفات الله تنكشف عن سني الحكم وعلى الحقائق!؟ وإذا كان القرآن في مدارج السلوك الى الله يشير الى معاملة الحق بصفاته في مقام الشهود كما يعطيه آدب الحضرة مع الله !
    فإن الفرقان هو معاملة الأحياء والأشياء بصفات الحق النوريه التي تقيم الإنسان بصفاته الذاتية على جادة الطريق يكتسب بهذا الفرقان الذي نتج عن تلاوة القرآن ومنة الرحمن نوراً ينقطع بسناه اختلاف المقاصد!وينقشع بشعاعه ظلام الهوى. ليتحدد المقصد ويخلص الهوى لله في طريق الحق.
    وارجع البصر أيها الأستاذ في قوله تعالى( ألم تر الى ربك كيف مد الظل !!ولو شاء لجعله ساكنا!؟ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه الينا قبضا يسيرا)).
    ( الفرقان 45)
    يا لله!!أنه الفرقان يرى به الله عبر آياته(ألم تر الى ربك!) وسوف ترى أيها الأستاذ ـ أن كنت هناك: كيف تكون الشمس دليلاً على الظل !!؟ إذا سكن !
    وكيف يكون الظل دليلاً على الشمس في حالة قبضه قبضا يسيرا!؟ولماذا يسيرا؟
    لمقام الرحمة المهداة من رب الوجود الى الوجود. وفي القبض نذاره !! وفي اليسر بشارة وبالتقائهما يكون نور الفرقان !! لترى به لأشياءعلى ما هي عليه !وليعلم من أعطى الفرقان عن الله به ما يفضي به الى الخشية والورع!((تبارك الذي أنزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا)) سورة الفرقان! ونور الفرقان يتجلى واضحا مبينا عباد الرحمن الذين وردت صفاتهم في سورة الفرقان ـ Red وغاية السالك أن يحقق عبوديته بصفاتها ليصير من أهل الفرقان الذي هو غاية الإنسان ما دام الفرقان هو الاستقامة على طريق الحق بصفات الحق والخلق ليفضي به التحلي بهذه الصفات الى مقام العبودية التي تقتضي فرقاناً بين العابد والمعبود لتكون العبودية شكراً وثناءً يدوم بدوم المشكور))(1)

    اما قولك في آخر حديثك (( الفرقان هو الذكر في مقام الفرق.والقران هو الذكر في مقام الجمع . والذكر جمع الجمع وهو مقام الاسم مما يلي الذات!))
    فقد نوافقك على أن القرآن هوالذكر في مقام الجمع بأعتبارالذكر أحد أسماء القرآن . والا فالقرآن هو التجلي بصفات الحق في مقام الجمع !كما أعلم .
    اما قولك الفرقان هو الذكر في مقام الفرق وهوـ التعدد)) فقول قاصر لا يفي بالحقيقة.لأن الفرق فرقان !
    فرق أول : وهو ما أسميته بمقام الشرك . وفرق ثاني :ـ
    وهو القيام في الخلق بنور الحق وهو مايسمى بالفرقان دون الفرق الأول .
    ويأتي قولك (الذكر في مقام جمع الجمع وهو مقام الاسم مما يلي الذات ) ليقف دليلاً شاخصاً على خلطك وتخليطك لأن مقام جمع الجمع عند العارفين هو مقام الشهود الذاتي الذي يستغرق العبد.ولا وجود مع الشهود!! ولا ذكر الا بوجود!فإذا انتفى الوجود انتفى لا زمه فلا ذكر ثمة!! وإنما هو تحقق بتجليات الاسم مما يلي الذات وهو أسم ((الله)) فهل الذكر في مقام الاسم مما يلي الذات معناه ذكر الإنسان الإله! لله؟ ان كان ذلك كذلك؟ فهو ذكر في النفس!؟ وماهو بالأفضل!!بل إن ذكرالله في الملأ أفضل لأنه دليل على العقل والتمييز متى أريد به وجه الله!
    والذكر حجاب نوري يجالس الحق من ذكره من ورائه ولا يكون الذكر مع المشاهدة وأنما هو الخشوع والخضوع.((يومئذ يتبعون الداعي لاعوج له!وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا.. وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما)) 108ــ110من سورة طه
    وأخيراً اقول في اختصار:
    ذكر الله وجوده! والقرآن شهوده!والفرقان قيام في الأكوان به فكن في جودالشهود أو في فضل الوجودـــ أو كن قائما بالله في الوجود وهو الأكمل. لأن صاحبه هو القمين بالخلافة إذ أن الذكر سيادة.والقرآن قيادة والفرقان جمع بين القيادة والسيادة.ومن جمع بين السيادة والقيادة كان من أولى الأمر!!
    قال:يأخي كلامك دا غريب جداً
    قلت : الغرابةعندك مدعاة للصحة أكثر منها مدعاة للخطأ!!فارجوا أن تحافظ على منطقك وتجعله مطردا.
    قال:طيب خليك من الكلام دا لأنه كلام دقيق من حقائق الدين اللى يحتاج فيه لكثير من الورع!؟وخلينا نمشي شوية.
    ثم تطرق الحوار إلى موضوع المرأة ووضعها الإجتماعي وطال الكلام عندها ولما كنت قد افردت الكلام عن المرأة في الإسلام في كتاب مخصص فإني ارجئ إيراد الحوارالذي دار بيني وبين محمود محمد طه في هذا الشأن لحين صدور كتابي(الوجود الاجتماعي للمرأة في الإسلام) غير أنه حدث أمر أحب أن أقف عنده:
    ذلك أنه في اثناء الحوارعن المرأة..سكت محمود محمد طه بغية الإنتقال إلى موضوع أخر. فرفعت إحدى الفتيات يدها تستأذن من (محمود محمد طه) لتسألني سؤالا تعقب؟ فما كان من الأستاذ!! إلا أن أمرها بأن تنزل يدها وهو يقول :لا! مش ضروري! الأمر مابيحتاج؟! وما كان من الفتاة التي بلغت سن الرشد فارتفعت عنها وصاية الرجل!!؟ الا ان انزلت يدها ولم تنبس ببنت شفة ؟!
    ولنا أن نسأل :أين الرشد والاستقلال الذي بلغته المرأة في ظل الفكرة الجمهورية. وهي لا تستطيع أن تعرف الضروري من الأمور حتى ترد اليه ردا!!؟
    ثانيا : لماذا لم تطالب هذه الفتاة بحقها في المساواة بالرجل ( محمود محمد طه) لتعطى فرصة الحديث الذي يحوزه الرجل وحده .
    بل لماذا يقيم محمود محمد طه وصايته الفكرية عليها ويمنعها فرصة الحديث بحجة أن الأمر غير ضروري !
    ثالثاً : هل كانت هذه الفتاة تعلم أن حديثها مش ضروري! حين رفعت يدها تستأذن ؟ بغية أن تتحدث !؟


    إن كانت تعلم فهذا نقص في عقليتها!! وإن كانت تعلم ضرورة حديثها ثم رضيت بأن تسكت ! فهذا نقص في دينها!! وخلف واضح بين النظرية والتطبيق!؟

    ورابعاً:ــ بأي حق يمارس (محمود محمد طه)الوصاية على الأخوات الجمهوريات اللائي من الله عليهن فجعلهن أئمة! وجعلهن وارثات لوظائف الرجال!؟ من قضاء ومحاماة وقيادة جرارات !؟
    قد يقال أنه يمارس هذه الوصاية على النساء والرجال!! بحق الربوبية! (ورسالة الإنسان أن يحقق ربوبيته في الأرض) كما يقول الأستاذ الرب!؟ ولاتقل غريب والله فهذا عند محمود في مجال التطبيق!! أما في مجال النظرية:ــ
    فهو يقول:ــ
    ((فإذا بلغ تطور المجتمع بالمرأة أن تتولى المناصب الرفيعة بجدارة فان حقها من الحرية يكون مكافئاً لمقدرتها على أداء هذا الواجب الرفيع.فاذا كانت تؤديه كما يؤديه الرجل فقد أصبح حقها في الحرية مكافئاً لحقه فيها! ذلك لسبب واحد بسيط هو أن واجبها قد كان مكافئا لواجبه!
    تكافآ في الواجبات. فاصبح من مبادئ العدالة !ان يتكافآ في الحقوق!(1)
    نعم. فقد وقفت الأخت الجمهورية كفأ للرجل في القيام بواجب الدعوة الى الفكرة الجمهورية ولكنها لم تكافئه في الحقوق!! وذلك.حين يحق للرجل الجمهوري اأن يتحدث الساعات الطوال!؟ تحرم الأخت الجمهورية من الحديث ولو لأمد قصير. مع أنه أصبح من مبادئ العدالة ان يتكافا في الحقوق))ومع ذلك فلتعش العدالة في المجتمع!؟!
    ولتقسط العدالة ومبادئها في حضرة الأستاذ محمود أفندي محمد طه!!

    استمر الحوار ودارفي حلقات مفرغة لمدة طويلة واخيراً أبدى محمود محمد طه حاجته في أنتهاء الحوار وهو يردد ممكن نلتقي مرات ثانية ونكمل ما دار من الحديث.

    فسألته أخيراً:ـ
    قلت:ـ يا أستاذ:ـ أنت بتقول انو دعوتك دعوة كوكبية على مستوى الكرة الأرضية . وأنا واحد من سكان الكرة الأرضية ! ومع ذلك فقد استمر حواري معك ما يزيد عن الخمسة ساعات ولم تستطع أقناعي بصلاحية هذه الفكرة وأنت رسولها وداعيها! فكيف يمكنك أقناع سكان الكرة الأرضية كلهم؟!
    قال:ـ
    في الحالة اللي بنفشل فيها في اقناع واحد زيك كده نتهم نفسنا بالظلام !!؟ وعدم توفر النور المقنع !؟
    قلت:ـ
    والله دا كلام صحيح تشكر عليه ! وانت صحيح مظلم والحكاية ما واقفة عند التهمة!!؟ لكن أنا بقترح عليك تصبر شويه لامن تنور وتطرد الظلام من نفسك! وبعدين تعال ادعوا الناس للإسلام.وانا متأكد أن النور سيكشف لك موضع قدمك . كما يكشف لك موضع رأسك ؟! ويوم أن تنير يامحمود فلن تجد بينك وبين أمة الإسلام خلافاً أو جدالاً .
    ولكنك قد أتيت من قبل هذا الظلام الذي تتهم به نفسك !!
    وقد كاد المريب أن يقول خذوني !!؟
    وهنا ثارت ثائرة الأستاذ!. فقال منفعلا :ـ
    ياأخي أنا قلت الكلام دا من باب التواضع والأمر ما فيه ظلام ولا حاجة !؟
    قلت:ـ
    اذن فقد جمعت الى ظلام النفس الجهل باللغة العربية وأساليبها!! لأن من يريد التعبير عن تواضعه باللغة العربية لا يمكن أن يتهم نفسه بالظلام ـ وهذا سيد البشرية الذي أعطي جوامع الكلم (صلى الله عليه وسلم ) يعبر عن تواضعه بقوله: ( أنا سيد ولد آدم ولا فخر.!) فأين أنت من ذلك ! يا من تتهم نفسك بالظلام متواضعا؟!
    نعم قد تواضعت حقا حين أتهمت نفسك بالظلام مجرد الظلام !!؟
    وعند هذا الحد وصل الحوارالى طريق مقفول وأبدى محمود محمد طه رغبته في انهاء هذا الحوار وخرجت بعد توديعه حيث تبعتنا مجموعة من تلاميذه على رأسهم عصام عبد الرحمن وهو يخاطبني في انفعال واضح بأنني قد ضيعت زمنه وأبديت جهلاً كبيراً واسترسل في بعض الألفاظ المسيئة حتى أشار اليه أحد الأخوة بأن يضبط نفسه قليلا وليعامل عبد الجبار بأعتباره ضيفا في داركم ومن اللياقة توديع الضيف بما يليق وقد حسبنا خروجكم معنا خارج المنزل مجاملة فاذا به يتحول تحريش !واستفزاز ، وما كنا نتوقع هذا التصرف ممن يريد إحياء السنة النبوية .وهنا تراجع عصام ومن معه وتركوني وممن معي في طريقنا الى المنزل .

    .

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 10-04-2015, 00:19 AM)

                      

العنوان الكاتب Date
هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-03-15, 09:23 AM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ muntasir10-03-15, 09:42 AM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-03-15, 09:49 AM
      Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-03-15, 09:55 AM
        Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ muntasir10-03-15, 10:02 AM
          Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-03-15, 10:06 AM
        Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ آدم صيام10-03-15, 10:18 AM
          Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ محمد الامين احمد10-03-15, 01:07 PM
            Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ صلاح عباس فقير10-03-15, 01:22 PM
              Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-03-15, 02:06 PM
            Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-03-15, 01:45 PM
              Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-04-15, 00:24 AM
          Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-03-15, 01:37 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 01:34 PM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ أحمد محمد عمر10-03-15, 01:54 PM
      Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-03-15, 02:55 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 01:58 PM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ حامد بدري10-03-15, 03:02 PM
      Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-03-15, 03:15 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 04:17 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 05:48 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 06:32 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 06:39 PM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ أحمد محمد عمر10-03-15, 06:43 PM
      Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-03-15, 07:35 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 06:42 PM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ سيف النصر محي الدين10-03-15, 06:49 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 06:57 PM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ صلاح عباس فقير10-03-15, 07:11 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 07:02 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ حاتم إبراهيم10-03-15, 07:04 PM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ بدر المعارف محمد المساعد10-03-15, 07:41 PM
      Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ أحمد محمد عمر10-03-15, 08:03 PM
        Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-03-15, 09:53 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 08:20 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 08:28 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 08:41 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ حاتم إبراهيم10-03-15, 08:48 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 09:33 PM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ جمال ود القوز10-03-15, 10:46 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-03-15, 09:48 PM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-04-15, 00:15 AM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-04-15, 00:12 AM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-04-15, 00:55 AM
      Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ أحمد محمد عمر10-04-15, 05:29 AM
        Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ الطيب عباس10-04-15, 05:45 AM
        Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Abureesh10-04-15, 05:56 AM
        Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Haytham Ghaly10-04-15, 06:06 AM
          Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ حيدر حسن ميرغني10-04-15, 06:25 AM
          Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Abureesh10-04-15, 06:29 AM
            Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-04-15, 08:10 AM
              Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Abureesh10-04-15, 09:10 AM
                Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-04-15, 10:26 AM
                Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Haytham Ghaly10-04-15, 10:49 AM
                  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ عبدالكريم الاحمر10-04-15, 11:07 AM
        Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-04-15, 01:17 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-04-15, 11:05 AM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-04-15, 11:42 AM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-04-15, 11:33 AM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Hafiz Bashir10-04-15, 12:08 PM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Abureesh10-04-15, 12:11 PM
      Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-04-15, 01:23 PM
        Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ أحمد محمد عمر10-04-15, 11:26 PM
          Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ عادل ابراهيم احمد10-05-15, 05:27 AM
            Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-05-15, 11:16 AM
          Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-05-15, 11:08 AM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ يوسف أبو صالح10-05-15, 06:15 AM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ مني عمسيب10-05-15, 11:25 AM
      Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-05-15, 11:57 AM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-05-15, 11:58 AM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ منتصر عبد الباسط10-05-15, 01:41 PM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ مني عمسيب10-07-15, 11:23 AM
      Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-07-15, 06:05 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Othman Al-Hasan Babikir10-07-15, 01:15 PM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Muhib10-07-15, 08:35 PM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-07-15, 08:43 PM
      Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ جمال المنصوري10-08-15, 05:24 AM
        Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Ahmed Alim10-08-15, 07:44 AM
          Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-08-15, 04:16 PM
  Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Othman Al-Hasan Babikir10-08-15, 01:00 PM
    Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-08-15, 01:05 PM
      Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ مجدى محمد عبد الله10-08-15, 03:51 PM
        Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-09-15, 08:19 AM
          Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ أحمد محمد عمر10-10-15, 08:59 AM
            Re: هل قتل الرحمن ضيوفه؟؟ Yasir Elsharif10-10-15, 11:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de