|
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ (Re: سعد مدني)
|
من الذي اخرج شيطان (الفتن القبلية) من قمقمه:
(الحكم الاستبدادي المركزي) في السودان له دور كبير في موضوعين:
- سوء ادارة الثروة و السلطة في السودان، وما نتج عنه من تنمية غير متوازنة في السودان، حيث ذهبت معظم اموال الدولة الى جيوب قيادات الحكومة و مجموعة كبيرة من الانتهازيين و الى قوى الأمن التي تدافع عن بقاء مثل هذه الحكومات الاستبدادية. - الفتن القبلية، حيث قامت النخب الحاكمة المكونة لهذه الحكومات الاستبدادية بتفضيل ابناء القبيلة لشغل الوظائق القيادية في الدولة، و اللعب على اوتار الفتن القبلية من أجل استدامة الحكم الاستبدادي و كسر شوكة المعارضة.
وابرز مثال لذلك في الواقع السوداني - كما ذكرنا سابقاً - هو 26 عاماً من الحكم الاستبدادي القهري لمجموعات الاسلام السياسي بقيادة الحركة الاسلامية السودانية.
Quote: أما متى بدأ مثل هذا التحول الاستراتيجى من التنظيم الحديث الى القبيلة وهل كان مقصودا ومخططا، فلا أستطيع أن أقطع فيه بشىء، ولكنى أتذكر أن الدكتور الترابى سألنى ذات مرة ان كنت انحدر من شخص زعيم، شيخ أو عمدة أو نحو ذلك من الزعامات. لم أفهم حينها مغزى السؤال، كما غابت عن ذاكرتى سيرة جدى الأعلى رحمة ود منوفل الذى قاد عربان الجوامعة وأسقط حامية بارا، مما يسر على المهدى اسقاط مدينة الأبيض فى أواخر القرن التاسع عشر، ويسر على أبناء رحمة من بعد أن يكونوا شيوخا وعمدا "ولرحمة هذا قبر يُزار فى حمد النيل بأم درمان". غاب عنى هذا التراث لأنى كنت أعتقد أن تلك أمة قد خلت، وأن الدخول فى التنظيم الإسلامى يجُب ما قبله من القبيلة والعشيرة، ثم أخذت ألاحظ لاحقا من خلال العديد من الاشارات والتلميحات أن "الدكتوراة" التى حصلت عليها فى السياسة قد اتخذها البعض وسيلة لابعادى تماما عن السياسة وتحويلى الى "مفكراتى"، وهذا مصطلح يستخدمه الترابى ثم يردده عدد من الأمناء الدائمين فى مكتبه التنفيذى وفى صالونه، اشارة تهكمية الى كل من ليس له تجذر فى النسيج القبلى، أو القطاع الاقتصادى، أو الأمنى، فقد كانت المرحلة كما اعتقد مرحلة تحالف استراتيجى بين دوائر ثلاث متداخلة: القبيلة، والتجارة والأمن، فمن لم يكن منضويا تحت واحدة أو أكثر من هذه الدوائر فهو اما "مفكراتى" فارغ، أو مغفل نافع بحسب اصطلاحات الشيوعيين.
التنظيم والقبيلة.... وأشياء أخرى د التجاني عبدالقادر
|
Quote: القبيلة وفيروس السياسة يشير مصطلح "القبيلة" إلى كيان اجتماعي حامل للقيم ورابط بين الجماعة يوفر لها الحماية والمصالح.. أما مصطلح "القبلية" فهو ينطوي على عصبية، حيث يصبح مدلول هُوية، ليعطي عضو القبيلة إحساسا وإدراكا بأنها تشكل له هُوية تطغى على الهُويات الأخرى بما فيها الهُوية الوطنية. فتغدو نزعة، بل تشكل لأعضائها تصورا بوجود حدود اجتماعية وحدتها الأساسية القبيلة. وتجتمع القبيلة على قلب رجل واحد للوقوف في وجه خطر يهددها، تدفعها إلى ذلك غريزة البقاء، أو السعي للمحافظة على وضعها في مواجهة القبائل والجماعات الأخرى. وتكون القبيلة أكثر حساسية حينما تكون أقلية في مجتمع تسيطر عليه قبائل أخرى. وإن كانت التضاريس الطبيعية عاملا مساعدا في إقامة الحدود بين القبائل، وبالتالي ضعف التواصل بينها الأمر الذي يخلق بيئة مواتية لأسباب النزاع ومن ثم الصراع، بيد أن قبائل السودان لم تكن تعاني من هذه السلبية، إذ إن المنطقة الواقعة بين أسوان شمالا والنيل الأبيض جنوبا، وبين البحر الأحمر شرقا ودولة تشاد غربا ظلت متصلة اتصالا قويا ببعضها البعض، وأدى ذلك إلى عمق التواصل والصلات بين كل سكان السودان، وبرزت مظاهر تلك الصلات الوثيقة والتي دامت آلاف السنين في الجذور والقواسم المشتركة بين كل قبائل السودان الحالي. لكن الصراع هو القانون الطبيعي الذي يحكم الحياة، والقبائل والتجمعات البشرية على مر التاريخ ظلت تعيش صراعات حول الأرض والماء والكلأ، ولذا فإن مفهوم الصراع يشمل وضعا اجتماعيا، يحاول فيه طرفان على الأقل، الحصول على مجموعة من نفس الموارد المادية أو المعنوية، وفي نفس اللحظة، أو تحقيق أهداف ومصالح متناقضة في لحظة واحدة. وتكون هذه الموارد أو الأهداف غير كافية لإشباع نهم هذه الأطراف.
ولسوء الحظ فقد أخذ الصراع القبلي في السودان يرتبط ببنية الدولة ونظامها السياسي، وبالضرورة بخطابها السياسي. فتحول النزاع الاجتماعي إلى صراع مسلح. ويبقى النزاع ظاهرة قابلة للتطور وصولا إلى حالة الصراع (النزاع المسلح) بفعل الخطل السياسي، إذ يغدو ظاهرة ومعضلة تتجاوز طبيعة النزاع القبلي التقليدي، الذي يتم احتواؤه عادة بالأعراف القبلية وما يعرف في السودان بنظام الإدارة الأهلية.
لقد عملت التدخلات السياسية على تسييس القبيلة، مما أحدث استقطابا سياسيا وتوظيفا للصراع القبلي في اتجاهات عديدة، وأيقظت عودة الجهوية ما كان نائما من فتنة الصراع القبلي الدامي في أرجاء عديدة من البلاد، فكانت على سبيل المثال بدعة مجلس شورى القبيلة، فنشط الإحساس القبلي لدى الأجيال الجديدة غير التقليدية، ولم تعد مؤسسة القبيلة التقليدية صاحبة النفوذ الواقعي موجودة. "يشير مصطلح "القبيلة" إلى كيان اجتماعي حامل للقيم ورابط بين الجماعة يوفر لها الحماية والمصالح، أما مصطلح "القبلية" فينطوي على عصبية، حيث يصبح مدلول هُوية، ليعطي عضو القبيلة إحساسا وإدراكا بأنها تشكل له هُوية تطغى على الهُويات الأخرى " فهو إذن إحساس قبلي تتولى كبره مؤسسة حديثة وليست تقليدية، مؤسسة من غير أعراف وتقاليد مركوزة تضبط سلوك الأفراد والجماعات مع بعضها البعض من ناحية ومع القيادات من الناحية الأخرى.
وبالتالي أصبحت القبيلة لا هي منظمة جديدة بقواعد حديثة، ولا هي تقليدية، بتقاليدها التليدة. ومن الطبيعي أن تغيب عنها مميزات الطرفين، إحساس من غير ولاء لا يمكن أن ينضبط بقواعد قد لا يكون مقتنعا بها. والنتيجة المركبة فوضى في النشاط السياسي المليء بالأحزاب السياسية القبلية وبالقبائل الحزبية. فالتدخل السياسي أدى إلى إضعاف "ميكانيزمات" المجتمع فانهارت عناصر الضبط الاجتماعي. وكل ذلك يحدث في ظل مناخ سياسي مضطرب ينتشر فيه السلاح بشكل فوضوي.
وبغياب الحكم الرشيد، أصبحت انتخابات المحليات على سبيل المثال -وهي وحدات إدارية صغيرة داخل الولاية- تتم على أساس قبلي، وأصبح محرما على أفراد القبائل الأخرى الفوز في مجال القبيلة صاحبة الغلبة العددية على الأرض، بل وصل الاستقطاب القبلي لدرجة تقسيم وظائف الحكومة المحلية من مديرين للمؤسسات والشركات الحكومية، بل حتى توزيع حصص المواد الغذائية على التجار تراعى فيه القبلية.
ونتيجة لذلك تسللت القبيلة إلى مؤسسات الدولة وأصبح الأداء أداء القبيلة لأفرادها لا أداء الموظف العام لعموم المواطنين. وبالتالي ستكون النتيجة ترسيخا للإحساس القبلي بدلا من تنمية الإحساس القومي، وتبعا لذلك يزداد ابتعاد أفراد القبيلة عن تلك، فينمو الإحساس بالظلم وعدم العدالة وعدم المساواة.
أما في حالة الجيش فإن الأمر يكون كارثيا، وإن لم يبد حتى الآن شيء للعيان من تمكن فيروس القبلية في هذه المؤسسة الخطيرة، إلا أن الحكومة عملت على تهميشها بل أذلت كبرياءها عندما بدأت تعتمد على ما أسمته بقوات الدعم السريع، وهي مليشيات الجنجويد القبلية ذات السمعة السيئة، لتقوم بمهام واختصاصات الجيش.
ياسر محجوب الحسين القبلية.. جاهلية عهد "الإنقاذ" الجزيرة - 19/6/2015 م
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-01-15, 07:49 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-01-15, 08:05 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-01-15, 08:36 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-01-15, 09:57 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 07:50 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 12:08 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Amin Abubaker Abdalla | 10-02-15, 01:09 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 01:10 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 01:24 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | علي دفع الله | 10-02-15, 02:00 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 04:09 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد على طه الملك | 10-02-15, 04:27 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 05:17 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 04:31 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Amin Abubaker Abdalla | 10-02-15, 05:33 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 06:08 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 06:45 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 08:20 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 10:05 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد على طه الملك | 10-02-15, 10:36 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد على طه الملك | 10-02-15, 10:49 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد حيدر المشرف | 10-02-15, 11:14 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Amin Abubaker Abdalla | 10-03-15, 06:33 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 08:00 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 07:15 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 07:21 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد عبد الله حرسم | 10-03-15, 07:23 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | عبدالكريم الاحمر | 10-03-15, 08:42 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 10:20 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 10:02 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | آدم صيام | 10-03-15, 12:14 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 01:38 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | آدم صيام | 10-03-15, 04:20 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 05:43 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 05:55 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد على طه الملك | 10-04-15, 12:01 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-04-15, 12:38 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد عبد الله حرسم | 10-05-15, 04:59 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-05-15, 05:44 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 06:03 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 06:27 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 06:37 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 07:15 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 09:45 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-07-15, 08:15 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 10:16 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-07-15, 10:31 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 11:09 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-08-15, 01:41 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-08-15, 02:13 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد على طه الملك | 10-08-15, 02:18 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-08-15, 10:34 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-08-15, 11:03 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-08-15, 11:28 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-08-15, 11:53 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد على طه الملك | 10-09-15, 03:55 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-09-15, 10:44 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | GAAFER ALI | 10-09-15, 12:05 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-09-15, 02:02 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-09-15, 02:23 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | صلاح عباس فقير | 10-09-15, 02:55 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-09-15, 03:26 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-23-15, 10:28 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-23-15, 10:33 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-23-15, 10:53 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | عوض الشيخ حامد العوض | 10-23-15, 06:02 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | حامد عبدالله | 10-24-15, 12:54 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-24-15, 04:14 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-24-15, 04:23 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-24-15, 06:00 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-29-15, 05:19 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | هشام المجمر | 10-29-15, 06:47 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | aydaroos | 10-29-15, 07:49 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-29-15, 03:38 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-29-15, 04:42 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | الصادق اسماعيل | 10-29-15, 06:27 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | الطيب رحمه قريمان | 10-29-15, 09:03 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-31-15, 09:37 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-30-15, 06:18 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | aydaroos | 11-01-15, 06:31 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 11-04-15, 01:24 PM |
|
|
|