من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 09:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-24-2015, 06:00 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ (Re: سعد مدني)

    شيطنة مصطلح الجلابة

    مصطلح ( الجلابة) نموذج ممتاز لتوضيح كيفية اكتساب بعض الالفاظ او المصطلحات دلالات ثانوية تفارق مفهومها الأول، او معناها الأول التي اكتسبته عند خلق او ظهور المصطلح في واقع حياتي معين، و هنا نتكلم عن الواقع السوداني. فمعنى او دلالة مصطلح الجلابة عند ظهوره في السودان، تختلف اختلافاً كبيراً مع دلالته الثانوية التي اكتسبها في السنوات الأخيرة، خاصة عند التحدث عن مفهوم (المركز و الهامش)، حيث تم استبدال مصطلح (المركز) فيه وسط العامة و بعض النخب المثقفة ليصبح المصطلح الجديد ( الجلابة و الهامش)، ولما كان (المركز) معرفاً بانه الذي يستحوذ على السلطة و الثروة، انتقلت الدلالة الى (الجلابة) و اصبحوا هم من يستحوذون على السلطة و الثروة. و مصطلح (الجلابة) في سياق تفجر الحرب في اطراف السودان، و حسب الترويج المستمر لمفهوم المركز و الهامش ان قبائل الوسط و الشمال هم السبب الرئيس في اشعال هذه الحروب و في فقر اطراف السودان، اكتسب هذه الدلالة الجديدة، و التي تحمل حمولات سلبية، و لا تفهم الا في السياق التالي: ان الجلابة هم السبب في مآسي كل قبائل السودان عدا تلك التي هي في الوسط او الشمال.

    سوف اورد مقتبسا من المقال اعلاه للدكتور صديق امبدة، و سوف اعقبه بمقتبس اخر لعبدالله ادم خاطر يتناولوا مصطلح (الجلابة)....



    الدكتور صديق امبدة

    Quote: "الجلابة" او الأفراد الذين هاجروا من الشمال النيلي (دناقلة-جعليين-شايقية ومن جاورهم ) الى الوسط وأقاصي الغرب بغرض التجارة – هربا من الفقر في مناطقهم -(او حتى كموظفين منتسبين إلى الشمال النيلي) استقروا فى تلك المناطق واختلطوا بأهلها وشاركوهم أفراحهم وأتراحهم وشاركوا فى العمل العام وإنشاء المدارس الأهلية والمراكز الصحية والأندية الرياضية والثقافية ، شاركوا بجهدهم ومالهم واعتبروا تلك المدن أوطانهم ولم يعد الجيل الثاني منهم للوسط إلا بعد أن أصبحت نوافذ الاستثمار أقل من إمكانياتهم المادية التي تجمعت على مر السنين . لقد ساروا في أهل تلك المناطق سيره حسنة وأوصوا ان يدفنوا فى مدنهم تلك إذا حان الأجل ، كناية عن المحبة والارتباط بتلك الأرض . فمن أين أتى هؤلاء الناس الذين شوهوا هذه الصورة النضرة واكسبوا "الجلابة" عداوة جيل جديد لم يعرف تلك الحسنات فأصبحت الإنقاذ وظلمها وعنصريتها الجديدة مجسما لأهل الشمال جميعا حتى "الجلابة" الآخرون الذين ينافحون صباح مساء عن حق كل السودانيين فى الوطن وخيراته وعن الديمقراطية والحرية ، ينافحون بالقلم والقول وبعضهم حتى بالمشاركة بالسلاح مع حركات الهامش (مهما اختلفنا معها) .


    الاستاذ عبدالله ادم خاطر
    الصحافة ..8 اكتوبر 2011
    Quote: بمرجعية التحريض على «التمييز الايجابي» و«التمكين المضاد» لإبقاء السودان بمكوناته الاثنية والجهوية في حالة من التواصل، تناول د. صديق أمبدة الخبير الاقتصادي بالنقد والتشريح، كيف ان الانقاذ تحولت من التمكين للعقيدة السياسية لـ «الحركة الاسلامية السودانية» الى التمكين القبلي والخاص من مفاصل السلطة والدولة باسم تجمع قبائل الشمال النيلي والانحدار بها «نحو العنصرية وتحزُّم قادتها ومؤسساتها بالقبلية والعشائرية»، وربما جاء ذلك دون استشارة قواعد تلك القبائل في محاضنها الجغرافية كما يوحي بذلك نهج المقال.
    لعله من قبيل المزيد من التعريف بكاتب المقال، فان صديق أمبدة رابح من مواليد بوادي دارفور ومن الذين حصلوا على فرص التعليم النظامي الى آخر مراحله الاكاديمية وذلك بحصوله على درجة الدكتوراة في فلسفة الاقتصاد. عمل محاضراً بجامعة الخرطوم «كلية الاقتصاد والعلوم السياسية»، وخبيراً دوليا في غرب افريقيا في البنك الافريقي، وختم خياراته المهنية بالعمل في الشركة العربية للاستثمار بالخرطوم، وهو من المشهود لهم بالدقة والمرونة في البحث والتنقيب واطلاع عامة الناس بنتائج بحوثه غض النظر عما تثير من جدل.
    من ناحية أخرى ظل حريصا ضمن اكاديميين آخرين على التعريف بظاهرات الغبن التنموي في البلاد، وقد كانت له اسهامات موثقة بالارقام والاحصائيات تعريفاً بمداخل الغبن التنموي خاصة في مجال التعليم، وله في ذلك الشأن بحوث من بينها «دليل قادة الخدمة التنفيذية والعامة في السودان ـ 1954/ 1989م»، و«تعليم الاستعمار واستمرارية المظالم - 1991». كما وقف بحثياً في مواجهة انحياز الدولة لشهادة لندن من اجل مميزين اقتصاديا في المجتمع السوداني. لقد اثارت اهتماماته تلك غضبا عريضا عليه، لم يخمد حتى بعد صعود نظام جاء باسم العدالة السماو؟ة للحكم. للمفارقة فان النظام الجديد أخذ يكرس جهداً «قاصداً» لاختطاف كل مفاصل الدولة، بالتمكين لصالح مجموعة الحكم الانقاذي العريضة ولكن سرعان ما انتهى التمكين الى فئة تتزيأ بزي القبيلة والعشيرة والرموز الشخصية.
    إن د. صديق أنموذج لمثقفين سودانيين من ذوي النية الحسنة والنفوذ الاخلاقي والمهني، ظلوا يتطلعون الى اليوم الذي تأتي فيه حكومة صائبة تعيد الامور الى نصابها، باتاحة الفرص المناسبة للمجتمعات السودانية المنتجة ان تحصل على تعليم رفيع المستوى وخدمات تجعل الدولة في نظر الجميع عادلة، وجادة النوايا في ازالة اسباب الغبن التنموي، بناءً على تلك الثقة ظلوا ينظرون الى مواطنيهم ممن يحرضون على التجمع من اجل الحقوق بوسائل تنظيم سياسية، وعسكرية، انه من الواجب الا يكونوا في عجلة من أمرهم، وفي بعض الاحيان يطرحون بديل الانصهار ف؟ التيار العام السائد والاندماج بحميمية اكثر في هياكل الدولة برغم مركزيتها.
    ان المثقفين الذين يلحون في انتظار اللحظة المناسبة للتحولات الجوهرية تلقائياً اكتشفوا اخيرا ان الاحوال اخذت تتدحرج من الطوة الى النار مباشرة، ثم اخذوا يشهدون علنا بذلك، او كما ورد في مقال «الانقاذ: من العقيدة الى القبيلة». ان كل المصائب تهيكلت في النظام المركزي الذي دعمته الادارة البريطانية تاريخياً، لاستغلال الموارد الاقتصادية وترك امر الشق الآخر للتنمية وهي الموارد الثقافية لـ«الاهالي»، حيث اصبح المجتمع السوداني عاجزا عن مواجهة الحكم المركزي الاستبدادي بوسائل ثقافية، قيمية وديمقراطية، فأخذ يلجأ للاعتراف ب؟اته الثقافية المتنوعة الى الانتفاضات والثورات السلمية والمسلحة، وبذلك تجسد الافتراق ما بين مؤسسات الحكمة التي تعنى بلم الشمل الانساني والوطني والمحلي، ومؤسسات الحكم التي تأسست على توسيع دوائر التنافس بين مكونات المجتمع السوداني، ولسوء حظ الانقاذيين انهم انحازوا الى مؤسسات التنافس والقهر، وتركوا جانباً مؤسسات الحكمة الثقافية التي تجعلهم في حالة من التواصل مع الآخر الوطني. لقد ذهبوا الى أبعد بالانكفاء على الذات والتمزق، وليس هناك ما يشير الى امكانية وقف التمزق في دوائر «العنصرية الجديدة» التي أجاد وصفها وبدق؟ أمبدة. لقد فقدوا وفارقوا حكمة الجلابي التاريخية وقدرته على حسن التكيف في المجتمعات التي عاش فيها، وأصبح فيها عضواً فاعلاً بخبرات التجارة والتثقيف الديني. ان الجلابة الذين ورد ذكرهم في المقال، لم يأت انتماؤهم الى الاسم من قبيلة أو اقليم، بل انهم اناس نسبوا أنفسهم الى «جلب الخير» واختصاراً عُرفوا بـ «الجلابة».
    لعل القارئ يدرك ان افريقيا هي أم القارات، وان البشرية قد بدأ خلقها في افريقيا قبل نحو 16.000 قرن كتحقيقات المتحف المركزي في برلين «المانيا»، معززة بذلك اكتشافات اخرى في الاتجاه ذاته. لقد انتشرت البشرية تدريجيا في اتجاهين، الاتجاه الاول الى الشرق الاوسط ثم أوروبا، وامريكا، والمحور الثاني الى آسيا واستراليا، وامريكا.
    ثم عادت الى افريقيا مجموعات قد هاجرت منها، الاولى في سياق العقائد من مهابط الوحي بالشرق الاوسط، والثانية في سياق التحديث الاستعماري من اوروبا والغرب، وكل من المجموعات العائدة اتت بقدراتها وأسمائها ورموزها وصراعاتها وامكاناتها. بالرغم من المعارك والحروب الا ان السودان عرف انه «أرض الهدنة» وأراضيه ظلت تستقبل القادمين من الهاربين واللاجئين من مناطق النزاع والحروب، وتعطيهم فرص التصالح في البيئة الأفريقية الأم في كل الأحوال.
    في سياق مبادرة العقائد استقبلت المجتمعات الافريقية في السودان، جماعات من الرعاة والدعاة، حيث انتمى الرعاة الى عامة الناس بالاندماج المهني والأسري الاجتماعي، فيما انتمى الدعاة الى طبقة الحكام بالمساهمة في التثقيف خاصة الديني، والتجارة عبر الصحراء، ومصاهرة المستقرين من الصفوة الحاكمة وكبار الملاك والمستثمرين. إن هذه المجموعة الأخيرة هي من ساهمت في تشكيل الوعي المشترك بين الافارقة أهل الارض والقادمين في اطار الدعوة والاستثمار، وهم بتلك المساهمات كمن جلب الخير وعرفوا في سياقاتها بالجلابة أي جالبي الخير.
    ان الجلابة التاريخيين قد وصلوا الى الممالك السودانية من المغرب الأفريقي خاصة، ولعل الجلابة من قبائل الهوارة من شعيرية، واحية، دقيرية، عدوية، جيَّارة، عتامنة.. الخ اصبحوا الأكثر شهرة في السودان، فكما انهم عاشوا ومازالوا يعيشون في دارفور ـ شمالا ـ غربا ـ جنوبا ـ فهم يعيشون كذلك في شمال كردفان خاصة الابيض، وجنوب كردفان خاصة العباسية تقلي، وبعض مناطق في جنوب السودان، كما يعيشون اليوم في أم درمان، مدني. ان الهوارة مشهورون في جنوب مصر، والمغرب العربي، وليبيا، وتشاد، ومناطق مختلفة في غرب افريقيا، وهم بذلك انما يم؟لون الموجة الأقوى تأثيراً من الجلابة في البناء الاجتماعي الاقتصادي في السودان، وقد ارتبط انتماؤهم للفقه والتعليم والتجارة، ومايزالون محافظين على القيم التي جعلت منهم حالة انتماء الى القيادة الروحية والاجتماعية الاقتصادية، والمساهمة من على مسافة في القيادة السياسية.
    اما في سياق مبادرة التحديث الاستعماري، فاستقبلت المجتمعات الافريقية في السودان ـ بالقهر ـ مجموعات جديدة في أثواب قديمة تحمل اسم الجلابة ايضا، باضافات واسعة من قبائل السودان النيلي والتي ورد ذكرها في مقال أمبدة، ولكن هذه المرة في سياق تثبيت المركزية الاستعمارية المعنية باستغلال الموارد الاقتصادية في المجتمعات المحلية لصالح السوق العالمي، وربط السودان
    بالاقتصاد العالمي باعتباره عضوا في نادي المنتجين للمواد الخام من قطن وكركدي وجلود وصمغ ...الخ .. لقد اصبح الجلابة في السياق الجديد وكلاء للاستعمار الاقتصادي ونقلة لمفاهيم التحديث من خلال المدارس ومؤسسات الحكومة واسواق التبادل التجاري والسلعي، وانه بقيام كلية غردون والمدرسة الحربية في وسط السودان، وبضعف التواصل وضعف امكانيات السفر اضافة الى التكريس الاستعماري لصالح (حلفاء ضد المهدية)، اصبحت مناطق الانتاج نفسها مناطق لاسواق المواد الخام وهي لا تحتاج الى تدريب معرفي خارج الانتماء الى تقاليد الانتاج المحلي، و؟كذا اصبح هذا الطيف من الجلابة من المساهمين في قيادة المجتمعات السودانية بمساندة القدرات الاجنبية في التعليم ، الاقتصاد، العلاقات الخارجية، ومناهج الامن والاستخبارات.. مما تقدم كان طبيعيا ان يرث (الجلابة) بخلفياتهم ومؤسساتهم المجتمعية الحكومة المركزية الاستعمارية، على انه لم يحدث تطور ملموس لتجاوز (الوضعية الاستعمارية) برغم بعض الجهود ضئيلة التأثير..
    لعلي اشارك كاتب المقال بعضا من حسن نيته، اذ عندما تسنم من عرفوا بالاسلاميين، كانت كل الاوضاع تدعوهم الى تغيير نمط الحكم المركزي باعتباره محضن العناصر التي طالما تطلعوا الى منافستها ومحاربتها. تلك الاوضاع قادت الانقاذ الى القبول بتكوين طبقة اخرى وجديدة من الجلابة تشمل هذه المرة ممثلين لمناطق الانتاج في تنوع جغرافي، وراهنت الانقاذ على انهاء الحكم المركزي لصالح جلابة الجيل الثالث، بيد ان ذلك الطموح لم يتم بممثلين لكل الجهات، ولظروف تنافسية مشهودة رأت الجهة الاقوى شوكة في الحكم، وهي من شمال السودان، ان ؟صبح هي ممثلة للحكم والجلابة معا، فصار (جيب الحكومة هو جيب الحزب)... في هذه الحالة ان اهل الشمال ليسو بالضرورة على اتفاق مع الجلابة الجدد، وهم بوضعهم خارج دائرة الانقاذ ليسو اهلا للاستشارة او اخذ الرأي، انهم بعض من الشعب السوداني. وربما نال بعضهم شيئا من الريع الحكومي لأسباب المصاهرة او العشيرة، او الصداقة القديمة وفي مقابل مساندة القضية المصلحة.
    ان اشواق تيار امبدة للاصلاح، قد تجاوزه الزمن، واصبحت الانقاذ على مقربة من رفض اهل الشمال لها في وقت اصبحوا فيه على مسافات بعيدة من القبول لدى المجتمعات السودانية الاخرى.. لقد اصبح الحل الحقيقي، هو قبول كل الاطراف بمن فيها (جلابة الانقاذ) بقادة التفاوض لاستكمال السلام الشامل في الاتفاقات، والتراضي على تفكيك المركزية، وبناء دولة المواطنة، دولة التنوع الثقافي، بالديمقراطية والفيدرالية والتنمية، حيث يصبح الشمال ضمن اقاليم السودان الاخرى، ويبقى مركز السلطة متماسكا بحسن ادارة التنوع، بحكومة منتخبة في آخر المطاف.
                  

العنوان الكاتب Date
من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-01-15, 07:49 PM
  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-01-15, 08:05 PM
    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-01-15, 08:36 PM
      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-01-15, 09:57 PM
        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 07:50 AM
          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 12:08 PM
            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Amin Abubaker Abdalla10-02-15, 01:09 PM
            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 01:10 PM
              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 01:24 PM
              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ علي دفع الله10-02-15, 02:00 PM
                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 04:09 PM
                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد على طه الملك10-02-15, 04:27 PM
                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 05:17 PM
                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 04:31 PM
                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Amin Abubaker Abdalla10-02-15, 05:33 PM
                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 06:08 PM
                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 06:45 PM
                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 08:20 PM
                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-02-15, 10:05 PM
                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد على طه الملك10-02-15, 10:36 PM
                              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد على طه الملك10-02-15, 10:49 PM
  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد حيدر المشرف10-02-15, 11:14 PM
    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Amin Abubaker Abdalla10-03-15, 06:33 AM
      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 08:00 AM
    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 07:15 AM
    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 07:21 AM
      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد عبد الله حرسم10-03-15, 07:23 AM
        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ عبدالكريم الاحمر10-03-15, 08:42 AM
          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 10:20 AM
        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 10:02 AM
          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ آدم صيام10-03-15, 12:14 PM
            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 01:38 PM
              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ آدم صيام10-03-15, 04:20 PM
                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 05:43 PM
                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-03-15, 05:55 PM
                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد على طه الملك10-04-15, 12:01 PM
                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-04-15, 12:38 PM
                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد عبد الله حرسم10-05-15, 04:59 PM
                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-05-15, 05:44 PM
                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 06:03 PM
                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 06:27 PM
                              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 06:37 PM
                                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 07:15 PM
                                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 09:45 PM
                              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-07-15, 08:15 PM
                                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 10:16 PM
                                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-07-15, 10:31 PM
                                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-07-15, 11:09 PM
                                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-08-15, 01:41 AM
                                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-08-15, 02:13 AM
                                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد على طه الملك10-08-15, 02:18 PM
                                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-08-15, 10:34 PM
                                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-08-15, 11:03 PM
                                              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-08-15, 11:28 PM
                                                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ Arabi yakub10-08-15, 11:53 PM
                                                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ محمد على طه الملك10-09-15, 03:55 AM
                                                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-09-15, 10:44 AM
                                                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ GAAFER ALI10-09-15, 12:05 PM
                                                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-09-15, 02:02 PM
                                                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-09-15, 02:23 PM
                                                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ صلاح عباس فقير10-09-15, 02:55 PM
                                                              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-09-15, 03:26 PM
                                                                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-23-15, 10:28 AM
                                                                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-23-15, 10:33 AM
                                                                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-23-15, 10:53 AM
                                                                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ عوض الشيخ حامد العوض10-23-15, 06:02 PM
                                                                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ حامد عبدالله10-24-15, 12:54 PM
                                                                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-24-15, 04:14 PM
                                                                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-24-15, 04:23 PM
                                                                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-24-15, 06:00 PM
                                                                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-29-15, 05:19 AM
                                                                              Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ هشام المجمر10-29-15, 06:47 AM
                                                                                Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ aydaroos10-29-15, 07:49 AM
                                                                                  Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-29-15, 03:38 PM
                                                                                    Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-29-15, 04:42 PM
                                                                                      Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ الصادق اسماعيل10-29-15, 06:27 PM
                                                                                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ الطيب رحمه قريمان10-29-15, 09:03 PM
                                                                                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-31-15, 09:37 AM
                                                                                        Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني10-30-15, 06:18 AM
                                                                                          Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ aydaroos11-01-15, 06:31 AM
                                                                                            Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ سعد مدني11-04-15, 01:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de