|
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ (Re: Arabi yakub)
|
تحياتي Arabi yakub
جل تركيزي في هذا البوست كان على : ما هو الحل لمشكلات السودان في وقتنا الراهن.... ما هو دور النخبة السودانية الحالية في المشاركة الفكرية و العملية في حل المشكلات الحالية..... وقلت ان نظرية المركز و الهامش نظرية وصفية وتحليلية في المقام الأول..و لا تهتم كثيراً بطرح الحلول....وانها وصفت وحللت ان معظم مشكلات السودان الحالية ناتج من الاستعلاء العرقي و الثقافي لمجموعة سكانية معينة في السودان، و تداعيات هذا الاستعلاء في الامساك بالسلطة و الثروة و التنمية غير المتوازنة في اطراف السودان المختلفة، و مفسرة كذلك لقيام الحروب في هذه الاطراف...وهذه النظرية تتبناها بعض الاحزاب السياسية و هنالك احزاباً اخرى تتبني نظريات مختلفة لتفسير و تحليل الواقع السوداني مثل الحزب الشيوعي المرتكزة على الطبقات و الاسباب المادية، و هنالك احزابا تتبني ايديولوجيات مختلفة مختلفة اسلاموية و قومية عربية واخرى لا تتبنى شيئاً محدداً.
هنالك جدل كبير في تعريفات الهامش و المركز حتى من داخل المتحدثين السودانيين بهذه النظرية، وهذا ما اوردنا جزءاً كبيراً من النقاش حوله اعلاه، مما يخلق مستويات فضفاضة من الفهم، لا يساعد على تماسك اجزاء النظرية ذاتها..اضافة لغموض بعض المصطلحات التي تستخدم فيها مثل (الاسلاموعربية)، فاذا فككنا المصطلح نجد انه مكون (الاسلام) و ( العربية)، وتقريباً 80% من سكان السودان مسلمين ولهم ثقافة اسلامية، وهؤلاء يتواجدون في معظم اقاليم السودان من اقصى الشمال حتى الشرق ( البجا) والنيل الازرق و الوسط و دارفور و كردفان. اما ( العربية) فانها قد ترمز للثقافة العربية العربية، و هي ثقافة متماهية في الكثير من الاحيان مع الثقافة الاسلامية او ترمز (للعرب)، وهم مستعربي السودان الذين نجدهم كذلك في كل اقاليم السودان في المناطق المذكورة اعلاه. اذن ما المقصود ب ( الاسلاموعربية) بالتحديد عند التحدث عنها في اطار هذه النظرية، وبعض المصطلحات تفارق دلالتها الاولي لتكتسب دلالات ثانوية تفرض عليها من الخارج، لتساير موضوعة المتحدث في نظرية اجتماعية ما، و هو ما نفصده ان فهم هذا المصطلح يمكن فهمه من سياق النظرية نفسها، حيث للوهلة الاولى يفهم ان المراد به سكان الوسط و الشمال. لماذا ارتبط هذا المصطلح بهذا المنطقة ( الوسط و الشمال) وفارق باقي المناطق الاخرى في السودان التى يذكر انها (مهمشة)، وما هي آلياات الاستعلاء العرقي الثقافي فيما يسمى ب ( المركز) و تختلف عته في باقي المناطق التي يتشابه معها العرق و الثقافة ( الهامش).
ما هو دور الحكومات الاستبدادية القهرية في معظم المظالم و التجاوزات التي حدثت في السودان منذ استقلاله عن الانجليز، و التي قمت انت بذكر الكثير منها ( حكومة عبود و نميري و البشير)، و هل كان من الممكن اذا كانت هنالك حكومات ديمقراطية ان يكون الواقع غير هذا! بمعنى ان نزعة افراد الحكومة الاستبدادية، وهي النخب العسكرية و المتعلمة المشاركة معها و التي كما بينا اعلاه من مخلفات الانظمة الاستعمارية التي حمكت السودان ( التعليم العام والعالي، المشروعات الكبيرة، الكلية الحربية، دوايين الخدمة المدنية الحديثة)، وان كانوا من الوسط والشمال، احتموا بعرقهم و ثقافتهم، و بحكم واقع الاستبداد و غياب سلطة القانون التي تساوي بين الجميع و غياب منظومة حقوق الانسان في هيكل هذا الانظمة، مارسوا هذه التجاوزات التاريخية. هل نعزي الخلل هنا للعرق و الثقافة ام لطبيعة الانظمة الشمولية. هذا الواقع المأساوي الذي نراه ما هو دور الانظمة الديكتاتورية الاستبدادية فيه، هل يتم العمل لمناهضة هذه الانظمة بكل السبل أم نحاول ان نناهض العرق و الثقافة!
بالنسبة لموضوع الاحقاد و الكراهية و الفتن العرقية الداخلية، فلقد بينا اعلاه ان النظرية لا تطرح حلولاً وانما هي و تصف و تحلل الواقع من وجهة نظر منظريها، و هي تقوم على ان مشاكل السودان الحالية قائمة على ( الاستعلاء العرقي الثقافي)، و ان البعض فقط يصف الوضع يالاستعلاء الثقافي و لم يذكر العرق، و الآليات المختلفة التي يحكم بها السيطرة على السودان عن طريق ( الثقافة العربية الاسلامية) لمجموعة تسكن ( المركز). وقلنا ان هذا التنظير النخبوي من هؤلاء المثقفين عندما يتم به التبشير وسط عامة الناس و الجنود في الحركات السلحة في اطراف السودان بوصفه اسباب مشاكل السودان، فان العقل البدهي والفطري لهؤلاء الناس غير منشغل (بعقلنة منهج النظرية و فاعليتها في الواقع السوداني، او موضوعيتها التحليلية و التفسيرية لقضايا السودان، بشكل يتجاوز ثنائية التصنيفات العرقية الموجودة في ذاكرة الشعوب السودانية، مثل اولاد العرب و العبيد و الجلابة تجار الرقيق، و تمظهرات الاستعلاء العرقي في المجتمع السوداني، وانما تدخل الى دماغه الخلاصات الكبيرة- - متضمنة هذه الثنائيات العرقية - وهي الجلابة (اهل الوسط و الشمال) اشرار و حقارين و هم سبب المشكلات التي يعيشها أهل الهامش.) فانه لا محالة يولد مثل هذا الاحقاد داخل المكونات السكانية للمجمتع السوداني، و يفاقم من حدة الانقسام.
وانا هنا لا انفي وجود الكثير من مظاهر الاستعلاء العرقي او الثقافي الموجودة في السودان، فهذه حقيقة لا ينتطح فيها عنزان، و ناقشت ان نظرية المركز و الهامش لا تساعد كثيراً في حل هذه المعضلة، و قمت بطرح الكثير من الحلول اعلاه (وما قصدت به من بداية البوست ان هنالك دائرة مفرغة ندور فيها لتحديد سمات المركز و الهامش، و جدل يتبعه جدل وسط المثقفين حول المفهوم لم يصل الى شئ محدد. و ذكرت انه من الافضل لهذه الطاقات ان تذهب الى مناقشة و تحليل المشكلات الكبرى التي تواجه السودان الان، و ليس المناقشة و التحليل فقط، و انما الانتقال الى ايجاد حلول عملية تغير الواقع السوداني. هذه المشكلات الكبرى مثل تغيير نظام الاستبداد و القهر الموجود حالياً في السودان و كيفية توطين الديمقراطية في السودان و كيف يمكن رسم سياسات مستقبلية واقعية و عملية للسودان، و منذ الان، لطرح البديل الديمقراطي الذي يشتمل على قضايا تجويد التعليم في السودان و ما هي اسس التنمية المستدامة و كيفية تطبيق دولة القانون وقضايا اخرى من شكلة هذا النوع. و ذكرت ان مفهوم ( المركز و الهامش) به حمولات سلبية كثيرة لا تساعد في بناء الثقة بين ابناء الوطن الواحد.)
واراك متمركزا في موضوعة الاستعلاء العرقي و الثقافي للنخب الحاكمة التي مرت على السودان، وكما بينا اعلاه مختصراً دور الانظمة الاستبدادية في ذلك. ولماذا يتمظهر هذا الاستعلاء باوضح وجه خلال حكم هذه الانظمة، و تتابع الكثير من الاسئلة حول العلاقة بين الاستبداد و العرق و الثقافة، و دا موضوع سوف نتطرق اليه لاحقاً، اما ما نراه على مستوى الحل فلا يمكن التصور ان نجيش اطراف السودان كله للانتقام من ( العرق و الثقافة) او المجموعات السكانية التي يشار اليها في هذا الموضوع و ان نبيدهم عن أخرهم حتى ننتهى من استعلاءهم العرقي و الثقافي، و تنحل مشاكل السودان! هناك آليات واقعية عملية يمكن ان تساعد كثيراً في هذا الأمر طرحناها سابقاً و هي مرتبطة مع حل الدولة الديمقراطية و توزيع السلطات الادارية في كل اقاليم السودان ( الفدرالية) (من الصعب القضاء على الاستعلاء العرقي بين ليلة و ضحاها، و انما هي عملية طويلة الأمد، تتخلق داخل الدولة الديمقراطية في السودان. وتمثل سيادة القانون راس الرمح في هذا المجال، حيث من طبيعية القوانين في الدولة الديمقراطية المساواة بين المواطنيين، بغض النظر عن الدين و العرق و اللغة، هذه المساواة تخفف كثيرا من وجود الاستعلاء العرقي الذي تظهر مفاتنه و يتعملق في وجود الحكومات الاستبدادية، حيث تنعدم سيادة القانون فيها، و يخضع القضاء فيها الى السلطة الامنية التي تحتمي بها الحكومة الاستبدادية. و هذا ينسحب ايضا - موضوع سيادة دولة القانون - في القوانين المنظمة للتوظيف في الحكومة ودوانينها المختلفة، حيث يكون القانون حارسا للتوظيف على اساس الكفاءة و ليس ضمن اطار التفضيل القبلي و العشائري. التعليم و الاعلام كذلك لهما دوراً كبيراً من تخفيف الاثار السالبة للاستعلاء العرقي في المجتمع السوداني. حيث يجب ان يتلقي الاطفال في التعليم الاساسي، التعريف الايجابي لكل المكونات العرقية في السودان، و ثقافتها المختلفة ووجوب احترامها و تقديرها، و ينمي من مفهوم الوطنية و الشعب ذو التاريخ الواحد و المصير المشترك، و يرسم اشارات سالبة عن مظاهر الاستعلاء العرقي، تترسخ يوما بعد يوم في اذهان اطفال السودان في كل اقاليمه. و تقريبا يقوم الاعلام بنفس هذه المهام، من حيث ابراز ثقافات و لغات شعوب السودان المختلفة، و عدم التركيز الاعلامي بصورة مستمرة على ثقافة منطقة واحدة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-01-15, 07:49 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-01-15, 08:05 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-01-15, 08:36 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-01-15, 09:57 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 07:50 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 12:08 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Amin Abubaker Abdalla | 10-02-15, 01:09 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 01:10 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 01:24 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | علي دفع الله | 10-02-15, 02:00 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 04:09 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد على طه الملك | 10-02-15, 04:27 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 05:17 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 04:31 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Amin Abubaker Abdalla | 10-02-15, 05:33 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 06:08 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 06:45 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 08:20 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-02-15, 10:05 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد على طه الملك | 10-02-15, 10:36 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد على طه الملك | 10-02-15, 10:49 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد حيدر المشرف | 10-02-15, 11:14 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Amin Abubaker Abdalla | 10-03-15, 06:33 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 08:00 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 07:15 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 07:21 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد عبد الله حرسم | 10-03-15, 07:23 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | عبدالكريم الاحمر | 10-03-15, 08:42 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 10:20 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 10:02 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | آدم صيام | 10-03-15, 12:14 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 01:38 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | آدم صيام | 10-03-15, 04:20 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 05:43 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-03-15, 05:55 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد على طه الملك | 10-04-15, 12:01 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-04-15, 12:38 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد عبد الله حرسم | 10-05-15, 04:59 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-05-15, 05:44 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 06:03 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 06:27 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 06:37 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 07:15 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 09:45 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-07-15, 08:15 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 10:16 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-07-15, 10:31 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-07-15, 11:09 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-08-15, 01:41 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-08-15, 02:13 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد على طه الملك | 10-08-15, 02:18 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-08-15, 10:34 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-08-15, 11:03 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-08-15, 11:28 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | Arabi yakub | 10-08-15, 11:53 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | محمد على طه الملك | 10-09-15, 03:55 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-09-15, 10:44 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | GAAFER ALI | 10-09-15, 12:05 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-09-15, 02:02 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-09-15, 02:23 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | صلاح عباس فقير | 10-09-15, 02:55 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-09-15, 03:26 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-23-15, 10:28 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-23-15, 10:33 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-23-15, 10:53 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | عوض الشيخ حامد العوض | 10-23-15, 06:02 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | حامد عبدالله | 10-24-15, 12:54 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-24-15, 04:14 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-24-15, 04:23 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-24-15, 06:00 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-29-15, 05:19 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | هشام المجمر | 10-29-15, 06:47 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | aydaroos | 10-29-15, 07:49 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-29-15, 03:38 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-29-15, 04:42 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | الصادق اسماعيل | 10-29-15, 06:27 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | الطيب رحمه قريمان | 10-29-15, 09:03 PM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-31-15, 09:37 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 10-30-15, 06:18 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | aydaroos | 11-01-15, 06:31 AM |
Re: من يوافق على مفهوم المركز و الهامش!!؟ | سعد مدني | 11-04-15, 01:24 PM |
|
|
|