|
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه (Re: سفيان بشير نابرى)
|
نقطتان حول مداخلة الاخ سفيان نابري قبل الاخيرة، اتدرج بعدهما للاخريات. البعث في القرن الافريقي : لاعتقادي بأن هناك تشابها مع عضوية الجنوبيين السودانيين في حزب البعث من حيث الاساس الموضوعي و/ أو الذاتي للانتماء العربي، أدخل من هذه الزاوية باعتبار إن التداخل الثقافي العربي الجزئي الموجود في مناطق سودانية اخري مثل جبال النوبة يمكنه تفسير دخول البعث الي هذه المناطق بينما هذا التداخل ضعيف جدا في الجنوب. تقديري ان السبب الاساسي في حالة السودانيين الجنوبيين هي جاذبية تجربة الحكم الذاتي بقانون 1970 العراقي الذي كفل للاكراد حقوقا ثقافية وسياسية كبيره بعد حروب مع السلطة المركزية دامت عقودا. ومع وفرة الامكانيات المالية كان في مقدور اي زائر للعراق ان يري القانون يسير علي الارض في شكل انجازات ملموسه. حضور الجنوبيين المتزايد في العراق، ضمن الحضور السوداني العام الذي وصل في مرحلة من المرحلة إلي 150 الف أثناء الحرب مع ايران ( 80-88 )، ساهم في خلق اجواء ايجابية في اوساطهم تجاه البعث فتح الطريق لانضمام بعضهم كأعضاء لاسيما وان نزوح الجنوبين شمالا بعد اندلاع الحرب مرة اخري في 83 ساهم في إيجاد بذور المكون الثقافي للعلاقة مع البعث. بالنسبة لارتريا الدافع الرئيسي كان تأثير التجربة التنموية العراقية بمختلف جوانبها (باهرة حقا كانت، في وقت من الاوقات ،الامية محيت تماما في العراق ) مقرونة باحتياجات الثورة المسلحة، ولكن كانت هناك تأثيرات بعثية سودانية سابقة عبر علاقة نشأت بيننا مع قادة الثورة الارترية في الستينيات كنت قريبا منها بحكم علاقتي الوثيقة مع محمد ابو القاسم حاج حمد، الشخص الرئيسي في فتح الطريق للثورة الارترية الي السودان. اوائل البعثيين اشتركوا في النقل الداخلي للسلاح الي الارتريين ( مصدره كان سوريا بتوسطنا من خلال البعثي القيادي شوقي ملاسي وذلك حتي عام 66 ، أي قبل ان ينقلب الوضع البعثي فيها ضد جناح قيادة ميشيل عفلق التي استلمت السلطة في العراق عام 68 ليستمر الدعم المالي- العسكري وغيره مثل البعثات الدراسية، من خلال العراق). وخلال اواخر السبعينات جري تكليفي بكتابة دراسة شاملة عن ارتريا يستخلص منها خط سياسي بما يعني ان الوجود البعثي كان الاقوي من الصومال وجيبوتي، اللتان يرجح ان الوجود البعثي فيهما يعود لنفس الاسباب المتصلة بالانجازات المادية للنموذج العراقي وربما ايضا، بما في ذلك تشاد ايضا، لاسباب جيوسياسية متصلة بتوجه عراقي نحو افريقيا .. كما إن تراجع هذا الوجود في الحالات الثلاثة والرابع، يعود الي الانهيار الكامل للنموذج كما هو الحال مع انظمة السلطة الاحتكارية التي تدفع فيها الشعوب ثمنا غاليا من حريتها للانجازات المادية ثم تخسر هذه أيضا نتيجة محاولات السلطة إدامة وجودها بأي وسيلة فيما عدا إعادة السلطة لاصحابها الشرعيين عبر الديموقراطيه. الماركسية عربيا : إثر الهزيمة التاريخية للناصرية في حرب 67 وباعتبار انها كانت نموذج التطور بمنهج التجربة والخطأ، سادت في اوساط القوميين اهمية الوضوح النظري وأصبح الطلب علي الماركسية كبيرا لاسيما وقد تعددت صيغها العالمثالثية مثل مدرسة التبعية والمركز والاطراف ( سمير امين ). وكان المفكر السوري الطليعي حقا ( الياس مرقص )أول من اثار مسألة ضعف تراجم الادب الماركسي كأحد تفسيرات تعثرات الحركة الشيوعية. حسين مروه المفكر الموسوعي اللبناني ( النزعات المادية في الفلسفة العربية الاسلامية ) هو صاحب المحاولة الاهم لايجاد جذور تراثية عربية للماركسيه وهناك اعمال محمود امين العالم والطيب تيزيني، غير انها جميعا كانت ضحية ضعف الرصيد التنويري في الواقع العربي الذي تسبب في عدم استخلاص قيمتها التطويرية للممارسات النظرية والتطبيقية كاملة، بينما كان الشيوعيون الاوروبيين، خاصة الايطاليون، يعيدون النظر في مفاهيم ماركسية رئيسية مثل دكتاتورية البروليتاريا منذ منتصف السبعينيات. البعث دخل مجال التمركس من خلال محاولة قومنة او تعريب الماركسية علي يد شخصيات مثل ياسين الحافظ، كما تمثلت في الوثيقة النظرية الرئيسية للبعث عام 66 ( المنطلقات النظرية ). في السودان كان هذا التأثير جليا في الوثيقة الرئيسية ( البعث وقضايا النضال الوطني ،عام 73 ) ووصلت قمتها وتكاملها في دراسة شاملة اعدت عام 83-84 كأساس لتطوير الخط السياسي ولكن الامر توقف عند هذا الحد بسبب تآكل الفكري تحت ضغوط السياسي- اليومي. كنت حاولت في هذه الدراسة تطبيق منهج تزاوج القومي والطبقي منذ الثورة المهدية وحتي انتفاضة 85 وفيها طبعا، كما شرحت تفصيلا في مقدمة الكتاب الذي سيصدر قريبا عن دار عزه/ الخرطوم، كافة عيوب القالب النظري المسبق في تعامله مع الواقع الحي، خاصة عندما يتقيد بافتراض أولوية الاجتماعي علي السياسي، والطبقه/الامه علي الفرد. من هنا عنوان الكتاب ( من تراث الحركة السياسية السودانيه ،دراسة نظرية وتطبيقية في تاريخ السودان الحديث ) باعتبار انعدام راهنيته. الفكرة الاخيرة حول الافتراضات هي المدخل لمناقشة ملاحظات الاخ محمد الكامل.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-04-15, 10:11 AM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | بكرى ابوبكر | 09-04-15, 04:48 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 09-04-15, 05:20 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | Ahmed Khalil | 09-04-15, 06:10 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-05-15, 00:19 AM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-05-15, 11:16 AM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 09-05-15, 12:27 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-06-15, 11:19 AM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | محمد الكامل عبد الحليم | 09-06-15, 05:40 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | nour tawir | 09-06-15, 05:46 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-06-15, 08:42 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 09-06-15, 09:03 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | نادر الفضلى | 09-07-15, 03:15 AM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 09-07-15, 05:54 AM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-07-15, 05:44 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | Mannan | 09-07-15, 05:54 AM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-07-15, 10:51 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-07-15, 04:14 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | Sinnary | 09-07-15, 05:41 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 09-07-15, 06:00 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-08-15, 12:41 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-08-15, 10:35 AM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | محمد الكامل عبد الحليم | 09-08-15, 07:20 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | الفاضل يسن عثمان | 09-08-15, 09:09 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-10-15, 11:29 AM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-09-15, 10:25 AM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | Hussein Mallasi | 09-09-15, 11:57 AM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-10-15, 01:57 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | سفيان بشير نابرى | 09-10-15, 04:38 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-10-15, 07:02 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | سفيان بشير نابرى | 09-10-15, 08:04 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | محمد الكامل عبد الحليم | 09-10-15, 08:20 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-11-15, 03:56 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-13-15, 09:18 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-14-15, 11:02 AM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | GAAFER ALI | 09-14-15, 02:35 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-14-15, 03:46 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | سفيان بشير نابرى | 09-14-15, 08:15 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-16-15, 05:18 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-17-15, 04:23 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-18-15, 10:02 AM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | سفيان بشير نابرى | 09-18-15, 04:33 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-18-15, 05:54 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-19-15, 03:33 PM |
Re: من عام 55 اول دفعه الخرطوم الثانويه | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-21-15, 02:26 PM |
|
|
|