|
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. (Re: بريمة محمد)
|
Quote: طه يا أخى .. أنت أنزعجت ليه؟ .. أليس النص بين أيدينا .. ؟ نسألك ماهى المصلحة فى تأريخ المضاجعة؟ .. لو أخرجنا شخصك من النص .. وجعلنا هذا النص بأسم كاتب مجهول .. والله عينك ما تشوف إلا النور! ثم أرجوك أن تأتى بصفحة القصة من كتاب نعوم شقير لأنى لم أقف عليها .. وعايز أراجعها .. معروف أن نعوم شقير رجل أستخبارات وكتابه هو جمع لنصوص أستخباراتية ثم ضمنها نصوص جعرافية عن بيئات تلك الأحداث .. وأنا هنا أظنك حاطب ليل .. وأظنك ذكرت نعوم شقير من باب التجمّل وأضفاء أهمية تأريخية للمضاجعات السخيفة التى تستمرأها .. وبالأمس القريب يا طه فى المحاضرة التى قدمتها أمام ناس الحركة الشعبية .. لكى تبهر مستمعيك وجدناك نجرت فى تأريخينا نجر ما أنزل الله به من سلطان .. ومازالت مسألة نحاس أهل مشيخة قري الذى أخذه الفور لم تذكر لنا من أين أتيت بها .. وها هنا تستبق الأحداث .. وتقول أن المضاجعات موثقة فى كتب تأريخنا ..! .. أئتنا بالنص كحجة بيننا وبينك.
وأنت لو كرهت الدين أو أصابك الأحباط بسبب هذه الحكومة، فأنت ليس وحدك هناك من كان فى سكرات الموت ويرفضون الشهادة حتى لا يظن الناس أنهم أدانوا بدين الحكومة. فأنت يا طه يمكنك محاربة الحكومة وتكون محمّلاً بالأخلاق النبيلة .. بدل تحدثنا عن تأريخ المضاجعات و أوصاف مذاكير الرجال .. وملاطعة مؤخرات الأتان ..
نأتى لحكاية أنك جعلى فاضلابى .. يا طه، فى المحاضرة ألم تقل بعظمة لسانك أنك شايقى هاجر أسلافك إلى القضارف وأستقروا هناك .. راجع الأشرطة .. !! غايتو أنت لما تكتب هذه النصوص إما تكون راكب الفيل .. أو الفيل راكبك لكن دا ما شغل نصاح.
بريمة |
شكرا يا بريمة و العاقبة عندكم في المسرات القبائل في شرق ووسط السودان ليس بينها تلك الحدود الفاصلة الجعليون الذين هاجروا لارض الشايقية يصبحوا شايقية و الشايقية المهاجرون لاراضي الجعليين يصبحوا جعليون و هذ الامر ستجده في كبوشية العبوداب و العكوداب و غيرهم هذه مجموعة شايقية استقرت في مناطق الجعليين و اختلطوا بهم و هذا ما صار مع اهلي العوضاب الذي تركوا ارض الجعلية و اصبحوا بيتا من بيوتات الشايقية في مساوي و القرير. ليس للقبيلة علي ضفاف النهر نفس الخصائص التي لها في كردفان و ليس لهذه القوميات مشايخ و زعامات في ضاف النهر هو انتماء للارض و الثافة ليست له نفس المترتبات كما بين البقارة . فارجو ألا تنظر للقوميات النوبية المستعربة علي ضفاف نهر النيل بنفس منظارك للبقارة في الغرب عندما و انت تستخدم مفردة القبيلة. فلقد تجاوزت الحضارة النوبية القبيلية منذ ازمان بعيدة في التاريخ و عادت لها مجموعات النوبة المستعربة كواحدة من خسائر الاستعراب و الاسلمة ( الانحدار الاجتماعي و التخلف السياسي) و المقصود الهبوط من فضاءات القومية الرحبة إليضيق أفق القبيلة و الانحدار من الدولة المركزية للمشيخات القبلية. في هذا النص مثلاً يا بريمة تفاصيل دقيقة عن النشاط الصناعي و التجاري و الحياة الاجتماعية بمدن مثل المتمة أو اي مدينة سودانية في القرن السادس عشر - التاسع عشر من مدن الشمال و الوسط خاصة صناعة النسيج فلماذا الاتهتم بها و تترك توظيف الجنس في السردية لأهل الاختصاص من النقاد . عندما تختار مفردات الجنس من النص فانت تختار علي حسب طريقة قراءتك و ليس بلطريقة التي يعبر بها النص عن نفسه. إذا كنت تريد إختزال النص في مشهدين فقط فهذه طريقتك في القراءة و زي ما بقولوا اهلنا كل زولاً بيمد كراعه علي حسب لحافه!!! و المشهدان هما العلاقة الجسدية بين النوّار و جيب الله و مشاهدة حواية لعضو جيب الله . ما رأيك مثلاً في دفن الصبي ! ما {ايك في الحقائق المبذولة عن اصباغ النسيج. ما رأيك في وصف الأشربة في ذلك الزمن و الازياءو الزينة. المستعربون المسلمون من أهلنا عندهم أزمة جنسية طاحنة و فيها يجب أن يديروا معاركهم مع السماء التي عقدت الأمور الجنسية في المجتمع بالتحريم و العقاب. و هذا ليس من مباحث هذه الكتابة لكننا أدعوك لقراءة النص المنشور لنا بعنوان "ثلاث حُورّيات و شهيد" و فيه ستجد معالجتي للازمة الجنسية التي تمسك بخناق المستعربون المسلمون من اهلنا في السودان.
طه جعفر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-29-15, 04:01 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-29-15, 04:03 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | دينا خالد | 03-29-15, 08:17 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-29-15, 08:33 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | معاوية الزبير | 03-29-15, 09:23 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-29-15, 09:57 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | دينا خالد | 03-29-15, 09:45 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-29-15, 10:13 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | معاوية الزبير | 03-29-15, 10:33 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-29-15, 11:17 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | صديق مهدى على | 03-29-15, 11:35 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | mustafa mudathir | 03-30-15, 00:08 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | معاوية المدير | 03-30-15, 00:37 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-30-15, 10:55 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-30-15, 10:53 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-30-15, 10:51 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | صديق مهدى على | 03-30-15, 11:38 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بدرالدين بابكر مصطفى | 03-31-15, 06:31 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | ismeil abbas | 03-31-15, 09:45 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | ابو جهينة | 03-31-15, 10:09 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | ودقاسم | 03-31-15, 12:02 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | عادل البراري | 03-31-15, 01:00 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-01-15, 01:40 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-01-15, 01:37 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-01-15, 01:35 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-01-15, 01:33 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-01-15, 01:31 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-06-15, 02:34 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | ياسر منصور عثمان | 03-31-15, 01:03 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | عادل البراري | 03-31-15, 01:24 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-01-15, 01:45 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | ياسر منصور عثمان | 04-01-15, 06:39 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-02-15, 01:35 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | أبوبكر عباس | 04-02-15, 08:52 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | أبوبكر عباس | 04-02-15, 12:30 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | mustafa mudathir | 04-02-15, 08:10 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بريمة محمد | 04-02-15, 09:32 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | أبوبكر عباس | 04-02-15, 11:47 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-03-15, 00:33 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بريمة محمد | 04-04-15, 01:23 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-04-15, 05:10 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بريمة محمد | 04-04-15, 08:25 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-04-15, 01:05 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-04-15, 01:11 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بريمة محمد | 04-04-15, 03:21 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بريمة محمد | 04-04-15, 04:07 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بريمة محمد | 04-04-15, 04:28 PM |
|
|
|