|
حَدَثَ في المَتَمّة..
|
03:01 PM Mar, 29 2015 سودانيز اون لاين طه جعفر-تورنتو..اونتاريو..كندا مكتبتى فى سودانيزاونلاين
(1)
وِلْد معتوق من الشناقيط، صار الناس ينادونه بوَد معتوق.عُرِف عنه الصَلَاح، حُسْن التَديُن و التبّحر في علوم الشَرْع، كان يعلّم تلاميذه خاصة من يحفظون القرآن منهم التفسيرَ من الطبري و السيرةَ من ابن هشام و يدربهم فكرياً بمقاطع من الفتوحات المكيّة لابن عربي. يقال أن ود معتوق جاء يافعاً و تعلم عند أولاد جابر و المجاذيب فبرع في المكانين. و لقد حكي لي جيب الله مرة قائلاً:" تنعقد في دار ود معتوق بالمتمّة أُمسيات الذِكْر و الإنشاد و عادة ما يتنور من يحضرون جلساته تلك بأنوار الحضرة النبوية المبهرة فتشرق الشموس من جباههم في الصبيحة التالية.و يقال أن الملائكة كانت تتنزل علي مجلسه رسلاً أولي أجنحة رقيقة تندس تحت أثواب الواحد منهم، تلك الأثواب المنيرة بألوان قوس قزح.و يقول من حضر تلك الجلسات كان الملائكة نديين و مبتسمين كالنازل من سحابة أو الخارج من يناعة العشب علي ضِفّة النيل". يمنع ود معتوق حضور جلساته تلك عن الكلام عمّا يرونه من معجزات في داره أوان الحضرة أو بعدها. جيب الله من الارقاء جاءت به قافلة الحضارمة إلي المَتمّة، لونه عسلي، شَعْره ممشط من غير مَسايِر و مختلف قليلاً، ليس لسواده مثيل في المتمّة، شَعْرٌ حسُن السواد لا تطفيء إشراقته الشمس أو كتحات الغبار. عندما جاءت قافلة الحضارمة بجيب الله في باديء الأمر، كان يافعاً منهك الروح و الجسد و بلا إسم.إشتراه عبد الجبار السَعَدابي و كان جيب الله وقتها في عامه الخامس عشر مُسْترّقاً سداسياً واعداً بمقاييس السوق حينها. في ملامحه جمالٌ ساحر و في قوامه رشاقة و إعتدال. لاحقاً و كما كان يقال في مجالس المَتمّة قد حفظه تدينه و انهماكه في الدراسة من العَبِّ من الملذات المتاحة و النساء الراغبات. في وقت ما كان بطلاً غائباً عن ليالي الظار و لقد غنت جماله النساء بلهفة و طلب و قلْن: جيب الله جاب لي الضني و وجع القلب الليلة الضرب الليلة الضرب أحيّ من عيونه أحيّ من سنونه دا النور في القلب جيبو لي جيب الله يا ناس البلد أحيّ عليهو دايرَا لِي منك ولد. عندما أتمّ جيب الله عامه السابع عشر عرفته بصيرة النساء في دار عبد الجبار السعدابي فسعين لإكتشاف السحر المخبوء فيه جسدأ و روحاً و كانت في نظرته كما يبصرن أسرار مكينة و مستدعية. و يحكي أن النوّار و هي مُسترّقة في دار عبد الجبار السَعَدابي تم شراؤها بالأساس لجمالها و لقد غرق عبد الجبار السعدابي في عسل جسدها و هي قد بادلت سيدها رواءً برواءٍ و شغفاً بشغف. اطفأت نار ذلك الحب نور العزّ و الكرامة في وجوه زوجاته الثلاث فشكون ما يجِدْنه من النوّار لحوائط الغرف، الأشجار و رمال الحيشان فسمعت أم أيوب و تكلمت مع ابنها عبد الجبار ليترك النوّار و ينصرف لشئون بيوته. تفرغت النوّار بعد ذلك لملاحقة جيب الله و في أحد الايام نادته قائلة:" ستي أم أيوب طلبت مني أن أمشط شعرك". لم يكن عند جيب الله في ذلك الوقت متسع لرفضٍ فالنُوّار صفِيّة سيده. أخذته النُوّار إلي قُطِيّتها في حوش العبيد،أجلسته أمام البنبرو ضمته بباطن فخذيها الآسرين و الرحط منجمٌ عنده بسُتْرَة كاشفة، هصرت كيانه بنعومة جسدها، بللت أصابعها بعصارة الشاي المنقوع في كأس نحاسي مُزَيّن و عمِلت مُخْرَزها في شعره ليتمشط في كوفاتاتٍ رقيقة و حازمة المسك. لم تحتمل النوّار ذلك القرب فانتشرت في فضاء القُطِيّة روائح شهوتها و تدفقت مبللة حبال البنبرو تكرمشت حلمتاها بتوثب فدعكتهما علي كتفيه. نادت تلك الرسائل جسده فانتصب منه صلًباً، مشتدّاً و كبيراً فوقع عليها، إرتوي و أسقي عطش روحها بشهوة مراهق يفيض منه الحب و ما ينفك مشتداً به، تلوّت في حضنه و أنّت وتسارعت انفاسها فيما يشبه الشخير المكتوم، أنارت النشوة وجهها فاستضاءت القُطيّة بنور يخلب الأبصار بالسِحْر و انداحت موسيقي جاذبة في أرجاء القُطِيّة سمعها كل من في قلبه حبٌّ مكتوم في دار جَعَل في تلك الأيام. جاءت الأنوار و موسيقي الجسدين بأم ايوب فرأت ما هالها فقفلت راجعةً محوقلةَ و مستعيذةَ بالله من الشيطان الرجيم. كلّمت أمُّ أيوب لاحقاً ابنها عمّا رأت بين النُوّار و جيب الله، فضرب عبد الجبّار جيب الله ثمّ أعاره لود معتوق. و كان أن قال عبد الجبار لأم أيوب" كثيراً ما أفكر في ذبح هذا العبد" و يقصد جيب الله، منعته أم أيوب من ذلك متعللة بأمر الأسلام بإكرام الارقاء وو كما تعلمون فما في القلب بالقلب! لأنها عرفت ربما أن إبنها قد تدفعه الغِيّرة لقتل جيب الله.و تحكي النساء أن حَوّاية و هي احد المسترقات في حوش عبد الجبار السعدابي قد رأت جيب الله ذات صباح وقد انحسر عنه لباسه وكان انتصابه ملتمع النهاية، شامخاً بإنحناءة للأعلي،كبيراً، مختوناً و قد إندست الوعود في أجزائه جميعاً كما قالت لاحقاً .استقرت تلك الحكاية في جلسات النساء في المَتمّة، تلك الجلسات التي يغيب عنها الذكور ومن عُرِفن بخِفّة اللسان و اصبح ختان جيب الله و منظر عضوه الفتّان أحد الأسرار المدفونة في رمال المتمّة. المَتمّة في ذلك الوقت حاضرة بهيّة، سوقها نشط تجيئها البضائع من كافة الأنحاء من سنّار، المِخيرف، الفاشر، دنقلا، سواكن و من مصر. بها من الوجهاء و النساء الجميلات ما لا يحصيه العَدٌّ. كانت حاضرة الجعليين و مركز رئاستهم وعلي مشيختها المتمردة أحد رجالات السَعَداب الذين لم يرضخوا لإستبداد الفونج و إستعلائهم. تُزيِن أم قرينات رؤوس وجهائها الذين يلبسون أثوابا تشبه الجلابيب، يلبسونها بحزام يحَزُّ وسط الواحد منهم بشموخ، النساء فيها يلبسن مجاسداً قطنية مزينة عليها أثواب رقيقة من القَنْجَة الناعمة المطرّزة و يتزين بالحجول، الأساور، العقود، الخواتم و الفِدَو الذهبية و الفِضّية و علي جانب أنف..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-29-15, 04:01 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-29-15, 04:03 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | دينا خالد | 03-29-15, 08:17 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-29-15, 08:33 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | معاوية الزبير | 03-29-15, 09:23 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-29-15, 09:57 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | دينا خالد | 03-29-15, 09:45 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-29-15, 10:13 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | معاوية الزبير | 03-29-15, 10:33 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-29-15, 11:17 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | صديق مهدى على | 03-29-15, 11:35 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | mustafa mudathir | 03-30-15, 00:08 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | معاوية المدير | 03-30-15, 00:37 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-30-15, 10:55 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-30-15, 10:53 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 03-30-15, 10:51 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | صديق مهدى على | 03-30-15, 11:38 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بدرالدين بابكر مصطفى | 03-31-15, 06:31 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | ismeil abbas | 03-31-15, 09:45 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | ابو جهينة | 03-31-15, 10:09 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | ودقاسم | 03-31-15, 12:02 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | عادل البراري | 03-31-15, 01:00 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-01-15, 01:40 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-01-15, 01:37 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-01-15, 01:35 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-01-15, 01:33 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-01-15, 01:31 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-06-15, 02:34 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | ياسر منصور عثمان | 03-31-15, 01:03 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | عادل البراري | 03-31-15, 01:24 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-01-15, 01:45 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | ياسر منصور عثمان | 04-01-15, 06:39 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-02-15, 01:35 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | أبوبكر عباس | 04-02-15, 08:52 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | أبوبكر عباس | 04-02-15, 12:30 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | mustafa mudathir | 04-02-15, 08:10 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بريمة محمد | 04-02-15, 09:32 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | أبوبكر عباس | 04-02-15, 11:47 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-03-15, 00:33 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بريمة محمد | 04-04-15, 01:23 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-04-15, 05:10 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بريمة محمد | 04-04-15, 08:25 AM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-04-15, 01:05 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | طه جعفر | 04-04-15, 01:11 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بريمة محمد | 04-04-15, 03:21 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بريمة محمد | 04-04-15, 04:07 PM |
Re: حَدَثَ في المَتَمّة.. | بريمة محمد | 04-04-15, 04:28 PM |
|
|
|