|
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � (Re: مصطفى الجيلي)
|
تقديم: بروفسير د. سمير محمد على حسن الرديسي أستاذ الجغرافيا، وعميد كلية التربية ، جامعة الخرطوم
بعد أن طوفت في سفر هذا الكتاب ، أجد نفسي في مأزق كتابة مقدمة تليق بما أحتواه من فكر جاد وثاقب في معالجة قضايا البيئة والتنمية عامة ، وفي البيئات الجافة خاصة، لأنه يعالج في مبتدئه قضايا جوهرية تتعلق بالنفس البشرية قبل أن يعالج قضايا البيئة والتنمية.
أرجعنى الكتاب لفترة بداية الثمانينيات من القرن الماضي ونحن طلاباً ندرج في مدارج الحياة الجامعية في كلية التربية – جامعة الخرطوم ، وقد أتى إلينا مؤلف الكتاب مساعدا للتدريس في قسم الجغرافيا. ثم تزاملنا ردحا من الزمان إلى أن فرقت الأيام بيننا. ولكن ظل عبق تلك الفترة راسخا في النفوس وبما أحتوته من طرح فكري جرىء بين مختلف الأطراف من الإخوان المسلمين والإخوان الجمهوريين ، والشيوعيين والبعثيين وغيرهم، وفي تقديري لم ولن تشهد الجامعة ، ولا السودان، مثل تلك الفترة من الازدهار الفكري مرة أخرى على الأقل في القريب العاجل، وذلك بحكم متابعتي للأحداث ومجريات الحياة الفكرية في السودان وفي جامعة الخرطوم التي أعمل فيها حتى الآن. في تلك الفترة برز الإخوان الجمهوريون بقوة في الحياة الفكرية في كلية التربية يقيمون لقاءين أسبوعيين في أمسيتي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع. لقد كان الكثير من الطلاب، وأنا أحدهم، يحرصون على حضور تلك اللقاءات وما يكتنفها من طرح فكري يجعلك تقلب الموازين يمنة ويسرة، بل وقد يجعلك في حيرة من أمرك لما تطرحه من أفكار جديدة في شأن الشريعة والحقيقة ، وتجعلك تسأل نفسك: هل هذا طرح جديد للدين؟ هل يتفق مع ما تعارفت عليه الأمة لقرون عديدة؟ هل لهذا الفكر صلة بالمذاهب الوضعية من ماركسية وهندوسية وكنفوشيوسية وغيرها؟ لماذا يحرص أتباع الفكر الجمهوري على تحمل مشاق الدعوة لفكرتهم رغم ما يحيط بهم من مخاطر من التنظيمات الفكرية أو من النظام الحاكم ؟، وغيرها كثير. أسئلة جوهرية ظلت تلازمني ، وتلازم عددا كبيرا من زملائي اللصيقين بي. ولكن وبالتجربة صدق الجمهوريون على ما عاهدوا الله وأنفسهم عليه ، بصرف النظر عن اتفاق الناس أو اختلافهم معهم. فالمحاكمات التي أجريت لهم وللأستاذ محمود محمد طه ، وما تبعها من إعدامه، بينت للناس ثبات عقيدتهم وصدقهم في ما يدعون الناس إليه.
لقد حوى هذا الكتاب الكثير من أصول الفكر الجمهوري التي كنت استمع إليها في تلك اللقاءات الفكرية. ولكن الكتاب أتى بالطرق والوسائل التجريبية التي تنقل الفكر العقدي إلى واقع التطبيق. وأرى أن هذه أول مزية لهذا الكتاب. فلقد درجت الكثير من الكتب التي تتعلق بالفكر الديني ( بالتحديد) على سرد الكثير من الآيات والأحاديث التي تخاطب المسلمين على حسن التعاون ورفعة الأخلاق والسمو ، وهذا من أساسيات الدين الإسلامي ، ولكن لم أقرأ من قبل عن خطة محكمة ، تستند على الجانب الديني ، تسعى لتحقيق غرض تنموي يمس الإنسان وبيئته إلا من خلال الاطلاع على تجربة هذا الكتاب.
لقد ساق المؤلف قاريء الكتاب ، في أبوابه المتتابعة والمتماسكة ، سوقاً سلساً ليصل إلى محطته الأخيرة وهي تنمية البيئات الجافة من خلال تطبيق المنهج الروحي. نعرف بديهياً أن الإنسان روح ومادة. والمادة محسوسة، تراها في الجسد البشري بأعضائه المختلفة التي تستخدم لتحقيق أغراض مختلفة تقوم عليها حياة الإنسان. وأمر الروح شغل الإنسان منذ القدم وحاول بشتى السبل الوصول إلى فهم كنهها، ولكن هيهات. ونحن كمسلمين نعرف أن الروح من أمر الله ، وأن الله سبحانه وتعالى قد نفخ من روحه في أب البشر آدم عليه السلام. وبذلك فهى موجودة لا ينكرها أحد. وبناءً على وجودها لِمَ لا يسعى الإنسان للاستفادة منها في شؤون حياته قدر استفادته من المادة في اشكالها المختلفة من الماء والهواء والمعدن والتربة والصخور وغيرها.
إن المحاولة لإدخال المنهج الروحي في الدراسات التنموية لا يقل شأنا عن المناهج المادية من رأسمالية وماركسية وبعض جوانب المنهج الإسلامي في التعامل مع الأموال والثروات والأنصبة المفروضة عليها من زكاة وغيرها. ويأتي تفرد المنهج الروحي في أنه يدعم الاتجاهات الحديثة للتنمية البشرية. لقد برزت التنمية البشرية في العقود الأخيرة كمنهج فلسفي تنموي يهدف لترقية الحياة البشرية ورفاه الإنسان من خلال النظر للإنسان كمورد ، وليس كآلة صماء يديرها الرأسماليون أو الماركسيون كيفما شاؤوا لتحقيق أهدافهم الشخصية والايدلوجية. وتهتم التنمية البشرية في الأساس برفع قدرات الإنسان الكامنة التي أودعها الله (سبحانه وتعالى) فيه والسعى لاستخراجها ليستفيد منها المجتمع والبيئة في النهاية قبل أن نفكر في الاستفادة من الموارد الطبيعية المختلفة. والسبيل إلى ذلك ما نراه من اهتمام التنمية البشرية بالجوانب الروحية للإنسان، وبذلك يتفق هذا الكتاب مع الطرح العالمي الجديد لمفاهيم التنمية الحديثة.
وفي تقديري المتواضع أن الأستاذ محمود محمد طه ، بناء على ما طرحه مؤلف الكتاب، هو الرائد لمنهج التنمية البشرية الحديث، الذي من يقرؤه ويتعمق فيه ، يجد أن قصوية optimization الاستفادة من الفرد البشري تكمن في كيفية الوصول إلى مكوناته الروحية. فالفرد الطبيعي المتعافي مع نفسه ومجتمعه هو ذلك الفرد الصحيح روحيا وبدنيا. إن تكامل المنهج الروحي مع المنهج المادي أصبح ضرورة للخروج بالمجتمعات المعاصرة من وهدة الصراع المدمر للمجتمعات الحديثة، وهو جانب لم يغفله مؤلف الكتاب. وبهذا الطرح المتماسك هناك ضرورة بأن تلتفت المؤسسات الأكاديمية في العالم لتبني المنهجية الروحية في مناهجها الدراسية مثلما تتبنى المنهجيات الرأسمالية والماركسية والاشتراكية وغيرها.
صحيح أن هناك بعض المجتمعات لا تتبنى الطرح الديني ، بحكم تجاربها السابقة مع السلطة الدينية، ولكن مشاكل المجتمع البشري المعاصر تحتم ضرورة مراجعة فهمنا وممارستنا الدين بمنهجه الصحيح ، وهنا يشكل الجانب الروحي نقطة البداية لتصحيح أخطاء الرأسمالية والماركسية وحتى الطروحات الدينية الضيقة المتمحورة حول طرح فكري لعالم دين معين.
لقد أشرت عند كتابة هذه المقدمة إلى أنني أجد صعوبة في كتابتها، ولكنني أجد نفسي عند هذا الحد من الكتابة قد وقف بعيري وسط الصحراء لا يجد قدرة على مواصة السير ، ولهذا أكتفي بما جادت به بنات أفكاري ، وأدعو المؤسسات الأكاديمية بمختلف مستوياتها لضرورة الالتفات لمثل هذه الكتابات القيمة بصرف النظر عن توجهاتها الايدولوجية ، فالعلم بحر لا شاطيء له ، ولكنه قارب له ربان.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تقديمات وملامح من كتاب: النظرية الروحية للبيئة والتنمية... | مصطفى الجيلي | 03-13-15, 06:59 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | محمد الأمين موسى | 03-13-15, 07:42 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-13-15, 09:56 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-14-15, 00:04 AM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-14-15, 00:05 AM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-14-15, 00:07 AM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطون USA- 2/28/2015 (فيديوهات) | محمد الأمين موسى | 03-14-15, 01:56 PM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� | مصطفى الجيلي | 03-14-15, 10:56 PM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� | مصطفى الجيلي | 03-14-15, 11:01 PM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� | مصطفى الجيلي | 03-15-15, 04:31 AM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� | مصطفى الجيلي | 03-15-15, 05:57 PM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� | صلاح أبو زيد | 03-16-15, 04:05 AM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� | مصطفى الجيلي | 03-16-15, 03:46 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | محمد الأمين موسى | 03-16-15, 09:57 AM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-16-15, 03:54 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | Abureesh | 03-16-15, 04:11 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | درديري كباشي | 03-16-15, 04:50 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-17-15, 06:44 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-16-15, 04:53 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-17-15, 03:58 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-19-15, 03:56 AM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-21-15, 09:05 AM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-22-15, 06:05 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-26-15, 07:46 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-29-15, 02:47 AM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-30-15, 04:19 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-31-15, 11:02 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 04-02-15, 05:20 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 04-04-15, 04:22 AM |
|
|
|