|
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ (Re: Mohamed Adam)
|
أخونا وحبيبنا ياسر المليّح، بعد التحيّه والإحترام: ماحنطرق بإسهاب، لكلام أستاذنا محمود بخصوص: (البعد الرابع) لأنو كلام نابع من تجربته الخاصه وزي ماقال هو: قد لايسمح الوقت لتفنيّده ودا ممكن يكون من سوء حظنا لعدم معرفة هذا الأمر من فمه هو كمتذوق لهذه التجربه الذاتيّه .. لكن وبرضو ، تجربته الخاصه هي الأخري غير معصومه من الخطأ حتي ولو أنها جاءت في مسائل تخص التوحيّد وهي بطبعها مسائل ذوقيّه لايُمكن التثبت من صحتها 100% ولكن مسائل الذوق عندما تخرج من الذات المتذوقه وتلامس الأشياء في الخارج يجوز لأي مجرب آخر، أن يسقط تجاربه عليّها ويضعها علي الميّزان من حيث تطابقها أو تباينها من معايّير الذوق!!. بموجب هذا، وفي هذه الجزئيّه المعنيّه من مقتبس كلام الأستاذ نلاحظ ، الخطأ كان واضح للعيّان، لدرجة أنو الواحد يكاد يشك في أنه دا كان من أقوال أستاذنا في الإنسانيّه محمود محمد طه! لأن البعد الرابع ذاتو موجود هنا (كوجود - فعلي - مُدّرك لأي إنسان وليس كوجود مبهم كالبعد الخامس مثلا ، أو كالبعد العاشر... أوكالبعد اللانهائي الذي لاتقبضه الحواس العاديّه) لكن دعني نركز علي عنوانك بإعتبارو الفكره الأساسيه لهذا البوست:Quote: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ |
خليني "أختها" واضحه بلا غموض: مافي أي شيئ مستقل بذاته أسمه جنّه أو إسمه نار بهناك (حسي أو معنوي)ولكن في بعدنا الدنيّوي هذا موجوده النّار والجنّه وبرضو وجودهما يُعتبر وجود نسبي داخل قانون الضديّه والبدورو متواجد في الآن التي لاتقبل كلمة "الآخره أو البهناك"!! طيب لماذا مافيشا؟ قبل الإجابه، خلينا نشوف مسألة العذاب والثواب: هل الله يُعذب العاصي؟ هل ألله يغدق ثواب علي غير العاصي؟ الله لايجازي أصلاً بل هو يعمل بما يقتضيّه واجب (الآنيّه) في مرتبة (كماله) داخل تعريف نفسه بـ I am ونفسه طبعاً، ولله المثل الأعلي إلا أن الأمور داخل الآنيّه تعمل بالمثل: (كالهِر يتلمظ طعم دم لسانو من علي المبرد)!! لأن الله قابض علي الوجود والعدم وتجدده الكمالي يكون داخل هذه القبضه وذلك(بالنسبه لإدراك المجرب) وليس بالنسبه لإدراك الله لذاته . لأن إدراكه لذاته إدراك كامل ومحيط.. وكماله هذا، يتجدد داخل هذه الآنيّه والأبعاد: ثالث ، رابع، والمليون ، كُلها داخل هذه الآنيّه(لاتسبوا الدهر لأنو هو الله) حتي بعدنا هذا(طول،عرض ، إرتفاع) هو الدهر ولايفلت من قاعدة (هنا والآن)فبموجب هذا الله لايُعذب ولكن يفعل هذا وفقاً "لواجب" التجدد الكمالي بالنسبه له!!. طيب لماذا أقول مافي جنّه ومافي نار البتّه؟ أولاً: لأن هذه الآنيّه خاليه من أي عمليات عقاب وثواب لأنها مُقدسه والمُقدس لايجازِيّ.(ما في شيئ إسمه شقاوه الكُل خيّر محض ، ولكن هذا الخيّر "المحض" في الجهل لاتبان حقيقته كما ينبغي لها أن تبان ولذا يترجم علي أنه شقاوه.! ثانيّاً:الجنه والنار أمرهما ليس فيّه إختلاط ولكن فيه تحول لدرجة الحراره داخل (مفهوم التضاد)(الأبيض والأسود، النور والظلام)..في النهايّه حقيقة التضاد واحده في الإتجاه. ثالثاً:بالرجوع لكلام الأستاذ.. يأتي يوم تكون فيّه النار مُستقله وخالصه(الشقاوه) وتكون فيّه الجنّه مستقله وخالصه(النعيم)..لو تقصينا مفهوم أستاذنا محمود لهذه المسأله لوجدناه مخالف لحقيقة هذه الآنيّه! طيب، لماذا هو مخالف؟ لأن الآنيّه كامله غير متجزئه لخط زمني ولا لحيز مكاني! ، هي كامله متجدده سرمديّه فيها اليوم وفيّها الأمس وفيّها قبل الميلاد وبعده.. كذلك فيها النار (إسع في دنيتنا دي النارغير مختلطه ولاتحتاج لزمان آخر) أي أنها مُستغله وملحوظه(إحراق أو شقاء) وكذلك فيّها الجنّه(لذّه أو نعيم) .. بمعني آخر: فيهما الإحراق و اللذه وواضحتين ومستقلتين داخل الآنيّه بالنسبه لرصدنا الحسيّ أوبصوره مختلطه كقانون التداخل في عملية التضاد وهذه العمليّه تظهر لإدراكنا كما تصورناه علي حسب جهلنا ومحدوديّة حسنا لمعرفة الحقائق الموضوعيّه كما هي نسبة لتراكب الحجب علي الذاتي بتاعنا!! دعني نفند، جزئية كلام أستاذنا محمود الذي أتيت بها يادكتور ياسر في هذا الإقتباس:Quote: القاعدة التوحيدية تقول أنه ما من شيء كان، أو يكون، إلا هو كائن اليوم، وعلى هذا فإن الجنة والنار موجودتان الآن، ولكن بصورة مختلطة بعضها مع بعض، وسيجيء يوم يكون وجود النار فيه صرفاً، ووجود الجنة صرفاً ــــــ ولا أعني الصرافة المطلقة، فإن هذه لا تكون إلا عند الذات المطلقة ـــ وهيهات!! ووجود الجنة، بجانب، وجود النار، يمثله، في حياتنا الحاضرة، لحظات النعيم، التي يلقاها أحدنا تارةً، ولحظات الشقاء، التي يلقاها، تارةً أخرى. |
كلامه في البدايه متناسق مع حقيقة التوحيّد علي أن أي شيئ كان أو يكون هو متواجد بهذه الآنيّه(الآنيّه مافيها ماضي ولافيها مستقبل) ، كذلك إمكانيّة الأشياء ، داخل الآنيّه ممكن تكون مختلطه ومتداخله لأنها تفعل داخل السير الكمالي لتصطف تجاه (التوحيّد).. جزئية كلامه الإخيره عندما قال سيجئ يوم تكون فيه النار صرفه والجنه صرفه ، تجدها غير منضبطه مع خط توحيّد تعدد الأشياء! لماذا؟:- 1- لأن، الآنيّه شيئ حاصل بيحصل وليس شيئ مبرمج بأغراض هي مجرد (ذكاء بيعمل في تقويّم بتجديّد نفسه ليتجه بها صوب كمالها الذاتي السرمد) لذا نجد أن الآنيّه مافيها عمليات من شاكلة العقاب والثواب حتي ممكن نقول دا شقاء صرف أو دا نعيم صرف!. 2-هنالك قانون تضاد الأشيّاء(تدرج) مافي شيئ ممكن تقبضه وتقول عليّه دا شيئ صرف طويل ودا شيئ صرف قصير لماذا؟ لأن الطويل طويل لأنو توصل بقصر القصير حتي طال، والقصير صار قصيراً لأنو تناقص عن الطويل حتي قصر.. النور ما صار نور إلا في غيّاب غير تام للظلام والظلام ما صار ظلام إلا في غياب غير تام للنور!! بمعني أخر النور موجود في رِحْمُه الظلام والظلام موجود في رِحْمُه النور.. الأختلاف في هذه الإمور هو إختلاف درجه لاغير. 3- رغم أن أستاذنا محمود قال ليس هنالك صرافه مطلقه إلا أنه ثبت الصرافّه النسبيّه لعمليّة الجزاء! بمعني آخر أنه أقرّ ضمنيّناً بأن هنالك عقاب وثواب يقعان داخل الآنيّه.. هنا وبكل إحترام وتوقير للأستاذ الوليّ محمود محمد طه ، نجد كلامه لايركب مظبوط علي قانون الآنيّه مهما تحاوله من جميع زواياه نجده لاينضبط معها!.. لأن الآنيّه شيئ - فقط - بتحصُل ، وهي لا تحمل أي غرض لكي تعاقب وتثوب عليّه وإنما هي تعمل – فقط - من أجل توحيّد تجليّاتها لتعود لحيث ذاتها التي إنظلقت منها أول مرّه(كما بدأنا أول خلق نعيّده)!.في النهايّه ، كُل مايحدث داخل هذه الآنيّه يحدث من باب التقويّم العادل وليس من باب العقاب والثواب مهما تكن المبررات لذلك ، وعليّه نجد مابداخل الآنيّه -كُلّو- يسير كادح نحو التوحيّد وليس له غرض آخر سوي ذلك. مودتي. .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-22-15, 05:47 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | الطيب مصطفى | 02-22-15, 07:52 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-22-15, 08:39 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | عاطف عمر | 02-22-15, 08:13 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-22-15, 09:24 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | ودقاسم | 02-22-15, 08:24 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | جلالدونا | 02-22-15, 08:57 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-22-15, 10:15 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-22-15, 10:05 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-22-15, 10:32 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | منتصر عبد الباسط | 02-22-15, 11:44 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | علاء سيداحمد | 02-23-15, 00:00 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Mohamed Adam | 02-23-15, 00:03 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-23-15, 10:51 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | عبد اللطيف بكري أحمد | 02-23-15, 00:18 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | يحي قباني | 02-23-15, 04:46 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-23-15, 11:22 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-23-15, 11:15 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-23-15, 10:30 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-23-15, 10:25 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | منتصر عبد الباسط | 02-23-15, 11:41 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-24-15, 00:24 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | mustafa mudathir | 02-24-15, 03:43 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Muhib | 02-24-15, 05:51 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | جلالدونا | 02-24-15, 06:21 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | محمد الأمين موسى | 02-24-15, 08:24 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | علاء سيداحمد | 02-24-15, 02:46 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | علاء سيداحمد | 02-24-15, 03:07 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | علاء سيداحمد | 02-24-15, 03:41 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | أبوبكر عباس | 02-24-15, 06:24 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | النذير حجازي | 02-24-15, 07:52 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-25-15, 05:52 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | حسام عبد الرحيم | 02-24-15, 07:54 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | mustafa mudathir | 02-24-15, 09:19 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-25-15, 01:20 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Mohamed Adam | 02-25-15, 03:16 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Mohamed Adam | 02-25-15, 04:07 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | جمال المنصوري | 02-25-15, 04:26 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Mohamed Adam | 02-25-15, 07:33 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | جمال المنصوري | 02-25-15, 09:26 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | mustafa mudathir | 02-25-15, 09:38 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | جمال المنصوري | 02-25-15, 10:06 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-25-15, 11:59 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | صبري طه | 02-25-15, 10:06 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | علاء سيداحمد | 02-25-15, 10:59 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | علاء سيداحمد | 02-25-15, 11:32 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | عبد الحي علي موسى | 02-25-15, 12:07 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Sudany Agouz | 02-25-15, 12:14 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | عبد الحي علي موسى | 02-25-15, 12:36 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Muhib | 02-25-15, 01:24 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | علاء سيداحمد | 02-25-15, 01:44 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | علاء سيداحمد | 02-25-15, 01:59 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Mohamed Adam | 02-25-15, 02:51 PM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | جمال المنصوري | 02-26-15, 03:49 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Sudany Agouz | 02-26-15, 07:16 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | mustafa mudathir | 02-27-15, 06:02 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Mohamed Adam | 02-27-15, 10:39 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | جمال المنصوري | 02-28-15, 07:16 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-28-15, 07:38 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Yasir Elsharif | 02-27-15, 10:42 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Mohamed Adam | 03-01-15, 10:38 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | صبري طه | 03-04-15, 08:38 AM |
Re: هل حقا يعذِّب الله العصاة في نار جهنم إلى ما لا نهاية؟؟ | Sudany Agouz | 03-05-15, 06:54 AM |
|
|
|