نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: andquot; قرأت لك andquot; (Re: عوض سيد أحمد)
|
(32)
• أنواع الكفر : منها من كفر مسلماً إلا إذا لم يجد محملا يحمله على غير ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم " إذا قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما ، فإن كان كما قال وإلا رجعت عليه ." • ومنها .. وهذا أشد أنواع الكفر : الاستهزاء بالأنبياء وكلامهم والاستهزاء بالقرآن أو يدعي أنه مقتدر على التكلم بمثله وان كلامه لو يصقل بالتلاوة لكان مثله . • ومنها تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل الله سبحانه وتعالى أي أن كل من حلل حراماً مجمعاً عليه أو حرم حلالاً كذلك فقد كفر ، ( وينسحب ذلك على كل من تبعه وتشيع له فيصير كافر مثله، بل وعابد له كما ورد ذكره فى سيرة الصحابى الجليل سيدنا عدى بن حاتم الطائى. ). • هذه الإضافة بإيراد هذا النص في بيان عصمة أهل السنة في تكفير بعضهم بعضاً : يقول الإمام الإسفرائيينى " .. أهل السنة لا يكفر بعضهم بعضا ، وليس بينهم خلاف يوجب التبري والتكفير ، فهم إذن أهل الجماعة القائمون بالحق ، والله تعالى يحفظ الحق وأهله ، فلا يقعون في تنابذ وتناقض ، وليس فريق من فرق المخالفين لهم إلا وفيهم تكفير بعضهم لبعض ، وتبري بعضهم من بعض ، كالخوارج والروافض والقدرية .. حتى اجتمع سبعة منهم في مجلس واحد فافترقوا عن تكفير بعضهم بعضاً ، وكانوا بمنزلة اليهود والنصارى حين كفر بعضهم بعضاً حتى قالت اليهود : ( ليست النصارى على شئ ، وقالت النصارى ليست اليهود على شئ ) وقال الله سبحانه وتعالى : ( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيراً ) .. وقد عصم الله أهل السنة من أن يقولوا في أسلاف هذه الأمة منكراً ، أو يطعنوا فيهم طعناً ، فلا يقولوا في المهاجرين والأنصار ، وأعلام الدين ، ولا في أهل بدر ، وأحد ، وأهل بيعة الرضوان ، إلا أحسن المقال ، ولا في جميع من شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة ، ولا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه ، وأولاده ، وأحفاده : مثل :الحسن ، والحسين ، والمشاهير من ذرياتهم مثل عبد الله ابن الحسن ، وعلي ابن الحسين ، ومحمد بن علي ، وجعفر بن محمد ، وموسى بن جعفر ، وعلي بن موسى الرضا عليهم السلام ومن جرى منهم على السداد من غير تبديل ولا تغيير ، ولا في الخلفاء الراشدين ، ولم يستجيزو أن يطعنوا في واحد منهم ، وكذلك في أعلام التابعين ، وأتباع التابعين الذين صانهم الله تعالى عن التلوث بالبدع ، وإظهار شئ من المنكرات ، ولا يحكمون في عوام المسلمين إلا بظاهر إيمانهم ولا يقولون بتكفير أحد منهم إلا أن يتبين منه ما يوجب تكفيره ، ويصدقون بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً بغير حساب هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون " كما أخرجه البخاري ، وقد ورد أنه يشفع كل واحد منهم في عدد ربيعة ومضر ، ....... ويوجبون على أنفسهم الدعاء لمن سلف من هذه الأمة ، كما أمر الله تعالى في كتابه حيث قال : ( ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ، ربنا إنك رؤوف رحيم ) . • مواصلة مع الامام الاسفرايينى : يقول الامام : " اعلم أنه لا خصلة من الخصال التي تعد في المفاخر لأهل الإسلام : من المعارف والعلوم وأنواع الاجتهادات ، إلا ولأهل السنة والجماعة في ميدانها القدح المعلّى ، والسهم الأوفر ، فدونك أئمة أصول الدين وعلماء الكلام من أهل السنة فأول متكلميهم من الصحابة : علي بن أبي طالب كرم الله وجهه حيث ناظر الخوارج في مسائل الوعد والوعيد ، وناظر القدرية في المشيئة والاستطاعة والقدر ، ثم عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حيث تبرأ من معبد الجهمي في نفيه القدر . وأول متكلمي أهل السنة من التابعين : عمر بن عبد العزيز ، وله رسالة بليغة في الرد على القدرية ، ثم زيد بن زين العابدين ، وله كتاب في الرد على القدرية ، ثم الحسن البصري ، ورسالته إلى عمر بن عبد العزيز في ذم القدرية معروفة ، ثم الشعبي ، ثم الزهري . مواصلة مع الاسفريينى أيضا : يقول : " وأول متكلميهم من الفقهاء وأرباب المذاهب : أبو حنيفة والشافعي ، فلهما رسائل في الرد عليهم أيضاً أما أئمة الفقة من عهد الصحابة والتابعين ومن بعدهم فقد ملئوا العالم علماً وليس بينهم من لا يناصر السنة والجماعة وهم أشهر من نار على علم ففي سرد أسمائهم طول .. وأما أئمة الحديث والإسناد فهم سائرون على هذا المهيع الرشيد، ولا يوصم أحدهم ببدعة ، وفي طبقاتهم كتب خاصة تغني عن ذكر أسمائهم هنا ، وأثارهم الخالدة لم تزل بأيدي حملة العلم مدى الدهر ، وكذلك أئمة الإرشاد والتصوف وكانوا على توالي القرون على هذا النهج السديد في المعتقد ، وكذلك جمهرة أهل النحو واللغة والأدب كانوا على معتقد أهل السنة .. ،، وبعد أن عدهم جميعاً دلف إلى القول : " .. لم يكن بينهم أحد إلا وله أنكار على أهل البدعة شديد، وبعّد عن بدعهم بعيد ، ولم يكن في مشاهيرهم من تدنس بشيء من بدع الروافض والخوارج والقدرية .. وكذلك أئمة القراءة وحملة التفسير بالرواية من عهد الصحابة إلى عهد محمد بن جرير الطبري وأقرانه ومن بعدهم، كانوا كلهم من أهل السنة، وكذلك المفسرون بالدراية إلا بعض أفراد من أهل البدعة . وكذلك مشاهير علماء المغازي والسير والتواريخ ونقد الأخبار وحملة الرواية من أهل السنة والجماعة. فيظهر بذلك أن جماع الفضل في العلوم في أهل السنة والجماعة، حشرنا الله سبحانه في زمرتهم.. " انتهى نقل هذا الفصل عن أهل السنة.
............... والى رقم (33)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
" قرأت لك " | عوض سيد أحمد | 01-04-15, 10:51 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-08-15, 10:14 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-11-15, 10:54 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-13-15, 02:41 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-16-15, 04:00 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-20-15, 12:21 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-25-15, 01:38 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 01-30-15, 11:31 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 02-03-15, 10:39 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 02-08-15, 08:22 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 02-17-15, 12:02 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 03-13-15, 04:40 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 03-18-15, 12:30 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 03-23-15, 11:51 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 03-31-15, 10:19 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 04-04-15, 01:38 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 04-08-15, 11:13 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 04-15-15, 02:35 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 04-21-15, 12:51 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 05-03-15, 02:22 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-06-15, 04:34 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-25-15, 09:02 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-30-15, 03:19 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-30-15, 03:20 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-30-15, 03:23 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-30-15, 03:25 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 08-30-15, 03:31 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 09-07-15, 02:28 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 09-19-15, 01:40 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عفاف أبو حريرة | 09-19-15, 10:12 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 09-20-15, 12:18 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 09-28-15, 10:24 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 10-06-15, 02:29 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 10-06-15, 02:29 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 10-16-15, 04:24 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 10-25-15, 04:24 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 11-01-15, 01:54 PM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 11-09-15, 11:18 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 11-13-15, 08:39 AM |
Re: andquot; قرأت لك andquot; | عوض سيد أحمد | 11-22-15, 01:05 PM |
|
|
|