نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
انواع "العلم" في "الطبقات" (Re: osama elkhawad)
|
بعض أنواع العلم في "الطبقات"
سياحة عشوائية في فضاء النصوص السردية الضيفية، تكشف لنا بعضاً من "العلم" في الفترة التي أرّخ لها صاحب "الطبقات". نجد علوم القرآن من تجويد وروايات ونحوها و الفقه و النحو و الصرف والتوحيد وعلم الكلام والعربية والمعاني والبيان والبديع وعلم العروض وعلم الأصول وعلم المنطق. وفيما يتعلق بالعلم الأخير ،ألا وهو علم المنطق، ورد في "الطبقات" أن شيخ الإسلام عبداللطيف بن الخطيب عمار، كاتبه من دار كنجارة شيخه في علم المنطق نور الدين اليمني ، ومدحه فيها على طريقة المناطقة فقال فيها:
Quote: ” إلى حضرة من أنصف بدلالة اللفظ الوضعية والقضية الموجبة الكلية والجزئية والأشكال المنتخبة الجميلة، الذي سلب الألباب بكلياته وجزئياته، سيدنا ومولانا إنسان العين الساكن في الفؤاد بلامين، الولد السامي المنيف، ناصر السنة الفقيه عبد اللطيف ولاه ورعاه وأعطاه من الأوصاف الجميلة ما يعجز الرسم بل الحصر عن حصر مقدماتها وقضى لأعدايه بالعكس والطرد بل العقم من ساير جهاتها، ولازالت قضايا سيادته لازمة، ومزايا سعادته بدوامها جازمة، بمحمد وآله” انتهى. |
ومن الكتب التي يرد ذكرها كثيرا في الطبقات "مختصر خليل"وهو كما تقول "ويكيبيديا":
Quote: كتاب من أمهات الفقه المالكي غني بفقه الفروع ألفه خليل بن إسحاق بن موسى بن شعيب، ضياء الدين أبو المودّة المصري المعروف بالجندي، أحد مشاهير فقهاء المالكية. كان أبوه حنفي المذهب، وسمع هو من ابن عبد الهادي، وقرأ على الرشيدي في العربية والأصول، وعلى عبد اللّه المنوفي في فقه المالكية. وكان يلبس زي الجندية ولم يغيره وكان يرتزق عليها. واشتهر، ودرّس للمالكية بالمدرسة الشيخونية.
|
في مكان آخر تقول "ويكيبيديا" عن خليل بن اسحاق أنه من :
Quote: علماء المالكية المعروفين ، ومن أشهر مؤلفاته كتاب المختصر، ويسمى بـ " مختصر خليل" وقد جمع فيه خلاصة فقه المذهب المالكي بطريقة مختصرة جداً ويعتبر هذا الكتاب وشروحه المعتمد في نقل أرجح الأقوال التي تم اعتمادها في الفقه المالكي، ومن شروح هذا الكتاب: 1- مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، للحطاب 2- شرح الخرشي على مختصر خليل، للخرشي. 3- التاج والإكليل شرح مختصر خليل، للمواق. 4- حاشية الدسوق، لمحمد عرفه الدسوقي 5- شرح الزرقاني على مختصر خليل، للزرقاني. 6- شرح الميسر ،للعلامة محنض بابة بن اعبيد الديماني الشنقيطي
|
*إجازة علمي الباطن والظاهر:
نلاحظ في "الطبقات" انه تتم إجازة كل من يكون "مؤهلا" للدخول في علمي الباطن والظاهر. و يجب إجراء مزيد من البحث والاستقصاء لمعرفة أي العلمين كان الأسبق في الإجازة. ونحن نرجح "علم الباطن"،لأنه بحسب صاحب "الطبقات" كان أسبق تاريخيا من "علم الظاهر"، والله أعلم.
*إجازة علم الباطن: و قد وجد بخط الشيخ عبد الله العركي أنه أجاز أخاه أبو إدريس-الشيخ محمد بن الشيخ دفع الله بن مقبل العركي- حين قال:
Quote: “ لما رأيت الأخ الطالب الراغب محمد بن دفع الله الشهير بأبو إدريس أهلا لهذه النعمة العظيمة الشريفة لقنته كلمة التوحيد، وأجزته إجازة مطلقة بقراءة الأسماء والحزب السيفي، وغير ذلك من الدعوات المذكورة والأذكار المأثورة، وأجزت له لباس الخرقة واستخلفته كما أجازني شيخي الشيخ حبيب الله بن الشيخ حسن البصري، وهو أخذ عن شيخه ومرشده الشيخ تاج الدين البهاري البغدادي”.
|
وقد قال ابن جابر في إجازته لإبراهيم ولد أم رابعة:
Quote: ” الحمد لله رب العالمين، وسلام على المرسلين، أما بعد، إن الأخ الفقيه الشيخ المحترم المتأدب المتواضع الشيخ إبراهيم إبن أم رابعة استحق السيادة والإمامة عندي، فجعلته قطبا في مكانه، ولسانا في عصره، وترجمانا في أوانه، ومربيا للمريدين وقدوة للمسترشدين، وملجأ للفقراء والمساكين، مظهر شمس المعارف بعد غروبها، فأذنته في كل ما حققته ونقله وسمعه مني أن يفشيه ويعلمه الناس، وقد أذنت له بإشهارها وإشهار ما فيها، وتشييع ما أشرنا إليه، ومن اطلع على ما فيها أو بلغه شئ من ذلك فليحذر كل الحذر من خراب الباطن، بتاريخ اثنتين وثمانين وتسعماية من الهجرة النبوية، وكتبه الفقير بن جابر الجهني في العرب نسبا، وبلغني أنه ثبت نسبا من ذرية السايح أحمد بن عمر وهو من ذرية عقيل بن أبي طالب، ولكن الأول هو المتواتر من آباينا، فسبحان الله العالم الموفق للصواب”.
|
*إجازة علم الظاهر: يتحدث صاحب "الطبقات" عن إسماعيل بن جابر، حين يقول:
Quote: ودخل مصر واجتمع بالشيخ البنوفري وأجازه |
وفي مكان آخر ، يتحدث صاحب "الطبقات" عن الشيخ صغيرون وكيف تمّت إجازته:
Quote: وقرأ الفقه على خاله الشيخ إسماعيل بن جابر وأجاز له بالتدريس |
في المثالين أعلاه، لم يتم توضيح صيغة الإجازة، بينما نجد في حالة أخرى أن صاحب "الطبقات" يورد صورة "الإجازة" ،كما في حديثه عن عبد الرحمن بن إبراهيم بن إبو ملاح:
Quote: ثم طلب إلى شيخ الإسلام الأجهوري بمصر فقرأ عليه مختصر خليل ومنظومته في التوحيد وأجازه فيها، وصورة إجازته بخطه ” بعد حمد الله تعالى والصلاة على نبيه قال:” وبعد فقد قرأ علي الشاب النحرير الفاضل الشيخ عبد الرحمن بن إبراهيم بن أبي ملاح الكباني نسبة والبري بلدة عقيدتي التي ألفتها في أصول الدين والتصوف وشرحها قراءة جيدة نافعة إنشاء الله تعالى، وحضر قراءتي في مختصر العلامة خليل في فقه الملكية في نحو نصف الكتاب المذكور، قراءة بحث وتحقيق دلت على نباهته وفقهه بالكتاب المذكور، وقد استخرت الله تعالى وأجزته بما ذكر وبجميع ما يجوز لي روايته بشرطه سايلا منه ألا ينساني من الدعا بسعادة الدارين ونحو ذلك، وبالدعاء والرحمة لأمواتنا وأموات المسلمين جعله الله من العلماء العاملين ووفقه لما يحبه ويرضاه من القول والعمل وجعله من عباده المخلصين ونفع بعلومه المسلمين بجاه سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، وكتبه في آخر ذي الحجة سنة ثلاثين بعد اللف علي بن محمد المدعو بزين بن عبد الرحمن الجهوري المالكي” |
*"الفنون" في "الطبقات":
أحيانا يتحدث صاحب "الطبقات"عن دراسة "الفنون". ولعل صاحب "الطبقات" يعنى "انواع" العلم في ذلك الزمان. فلسان العرب يقول " الفَنُّ: واحد الفُنُون، وهي الأَنواع". أما (الصّحّاح في اللغة) فيقول "الفَنُّ: واحد الفنون، وهي الأنواع". وأدناه أمثلة على ورود "الفنون " في "الطبقات". يتحدث صاحب "الطبقات " عن "المكي النحوي الرباطابي" كالآتي:
Quote: أخذ العلم من الشيخ محمد المصري وأخذ عليه جميع الفنون، ثم سافر إلى الشيخ محمد ولد عيسى وأخذ عليه الفنون ثانيا |
و عن عمار بن عبد الحفيظ الخطيب، يقول صاحب "الطبقات" :
Quote: سافر لمصر والحجاز لطلب العلم والحج ، قرأ فيهما جميع العلوم الفقهية والنقلية والعقلية وعلم النحو واللغة والأصول والمنطق والتصوف وساير الفنون |
أما عن مختار بن محمد جودة الله، فيقول صاحب "الطبقات" أنه:
Quote: قرأ التوحيد وجميع الفنون على رجل جاءه من المشرق، وانتصب لتدريس علم الفقه والتوحيد وساير الفنون |
أما عن "حمد بن المجذوب"، فنجد الآتي في "الطبقات":
Quote: وانتصب للتدريس في جميع الفنون والفتاوي والأحكام |
و أيضاً يكتب صاحب "الطبقات" عن عبد اللطيف بن الخطيب عماروعلاقته الوثيقة بجميع الفنون:
Quote: ودرس في جميع الفنون، فلا يوجد فن إلا ويقال أنه فرد زمانه فيه |
لم تقتصر فنون "العلم" على العلوم الدينية واللغوية. فحجازي ابن أبزيد بن الشيخ عبد القادر كما كتب "صاحب الطبقات":
Quote: كان طبيبا ماهرا كأنه ابن سينا في حكمته، وشاعرا حاذقا كأنه كعب بن زهير في شعره، وله معرفة بالخط الحسن كأنه بن مقلة في خطه، ويعرف جميع الأقلام العبرانية والسريانية واليونانية، وله معرفة بصناعة الكيما كأنه جابر في صنعته، وله معرفة بعلم النحو و الــزايـــــرجـــــــــــة يدرك بها الأمور المستقبلة كأنه جعفر الصادق في إخباره، ومع ذلك يقرأ القرآن والدلايل عامة |
تلك "الفنون" الأخرى خاملة الذكر في "الطبقات"، ولهذا لم يوضح صاحب "الطبقات" مصادر تلك "الفنون". ______________________ ونواصل للحديث عن التأليف والكتب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ملامـح "النص السّــــــــــــــــــــــــردي" في طبقات ود ضيف الله | صلاح أبو زيد | 12-15-14, 01:17 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضيف ال | صلاح أبو زيد | 12-15-14, 05:46 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | ABDALLAH ABDALLAH | 12-15-14, 06:04 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-15-14, 06:38 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | aydaroos | 12-15-14, 07:01 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-15-14, 08:43 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-15-14, 02:53 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | كمال علي الزين | 12-15-14, 03:39 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | osama elkhawad | 12-15-14, 09:00 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | Osama Mohammed | 12-15-14, 09:50 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-16-14, 02:28 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-16-14, 04:55 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-16-14, 06:11 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-19-14, 07:33 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | طه جعفر | 12-20-14, 05:24 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-20-14, 09:53 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-20-14, 10:19 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-25-14, 01:34 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-25-14, 07:08 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 01-04-15, 01:28 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 02-10-15, 05:41 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | ABDALLAH ABDALLAH | 02-11-15, 02:16 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | Abuzar Omer | 02-12-15, 05:54 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 02-12-15, 06:44 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 02-12-15, 06:49 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | aydaroos | 02-12-15, 10:43 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 02-14-15, 05:59 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | osama elkhawad | 02-14-15, 06:13 AM |
بندر شاه؟؟ | osama elkhawad | 02-14-15, 06:58 AM |
Re: بندر شاه؟؟ | صلاح أبو زيد | 02-15-15, 08:29 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-25-15, 06:35 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | osama elkhawad | 09-26-15, 02:44 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | Basamat Alsheikh | 09-26-15, 02:58 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | Kabar | 09-26-15, 07:20 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-26-15, 08:17 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-26-15, 08:20 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | Abureesh | 09-26-15, 09:17 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-26-15, 09:19 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | osama elkhawad | 09-26-15, 04:06 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | Basamat Alsheikh | 09-26-15, 05:22 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-27-15, 05:01 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-27-15, 06:09 PM |
النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 09-28-15, 06:28 PM |
Re: النص النقدي كاملا | صلاح أبو زيد | 09-30-15, 03:56 AM |
Re: النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 10-03-15, 03:38 AM |
Re: النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 10-04-15, 07:20 AM |
Re: النص النقدي كاملا | صلاح أبو زيد | 10-04-15, 05:11 PM |
Re: النص النقدي كاملا | صلاح أبو زيد | 10-04-15, 09:24 PM |
Re: النص النقدي كاملا | صلاح أبو زيد | 10-05-15, 02:34 AM |
Re: النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 10-06-15, 04:16 AM |
Re: النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 10-07-15, 09:46 PM |
عن "العلم" ونحوه في كتاب طبقات ودضيف الله | osama elkhawad | 10-10-15, 07:01 PM |
Re: عن andquot;العلمandquot; ونحوه في كتاب طبقات ودضيف � | صلاح أبو زيد | 10-11-15, 08:09 AM |
Re: عن andquot;العلمandquot; ونحوه في كتاب طبقات ودضي | osama elkhawad | 10-11-15, 02:43 PM |
Re: عن andquot;العلمandquot; ونحوه في كتاب طبقات ودضي | osama elkhawad | 10-12-15, 04:49 AM |
علم "الظاهر" و"الباطن" ك"ثنائية ضدية" | osama elkhawad | 10-12-15, 06:13 PM |
Re: علم andquot;الظاهرandquot; وandquot;الباطنandquot; كandquot;ثنائ� | osama elkhawad | 10-13-15, 04:04 PM |
انواع "العلم" في "الطبقات" | osama elkhawad | 10-15-15, 06:13 AM |
المؤلفون في "الطبقات" | osama elkhawad | 10-17-15, 11:29 PM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | صلاح أبو زيد | 10-18-15, 06:18 AM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | صلاح أبو زيد | 10-18-15, 03:57 PM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | osama elkhawad | 10-18-15, 11:18 PM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | صلاح أبو زيد | 10-19-15, 00:20 AM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | osama elkhawad | 10-19-15, 04:02 AM |
"الكتب" في كتاب "الطبقات" | osama elkhawad | 10-21-15, 11:42 PM |
Re: andquot;الكتبandquot; في كتاب andquot;الطبقاتandquot; | osama elkhawad | 10-22-15, 08:56 PM |
في الوجود "العارض" للكرامة | osama elkhawad | 10-25-15, 01:53 AM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | صلاح أبو زيد | 10-25-15, 05:10 AM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | osama elkhawad | 10-25-15, 03:53 PM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | osama elkhawad | 10-27-15, 05:44 PM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | osama elkhawad | 10-27-15, 08:35 PM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | osama elkhawad | 10-28-15, 04:05 AM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | صلاح أبو زيد | 10-28-15, 06:00 AM |
الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 10-28-15, 05:09 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | محمد على طه الملك | 10-28-15, 10:02 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | صلاح أبو زيد | 10-29-15, 05:18 AM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 10-29-15, 01:51 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 10-29-15, 04:34 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | الصادق اسماعيل | 10-29-15, 06:08 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | صلاح أبو زيد | 11-01-15, 04:18 AM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | صلاح أبو زيد | 11-01-15, 06:47 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 11-02-15, 08:43 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 11-03-15, 08:37 AM |
استراحة المؤلف:" قصة بناء الحيطان في العالم" لعبدالحميد البرنس | osama elkhawad | 11-04-15, 09:59 PM |
القفز بالزانة فوق البوستات المتراصة الشائكة� | osama elkhawad | 11-05-15, 03:09 AM |
Re: القفز بالزانة فوق البوستات المتراصة الشا� | osama elkhawad | 11-05-15, 08:54 PM |
استراحة المؤلف | osama elkhawad | 11-06-15, 08:22 PM |
استراحة المؤلف: في "السيرة الخوَّاضية" | osama elkhawad | 11-14-15, 06:22 PM |
|
|
|