|
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)
|
إزاحة النغمة | ذكرنا أن السوبرانو مصمم بنغمة مزاحة للأسفل بمقدار ثلاثة أنصاف تون أو 3 (semitone)، فلكي نؤدي أي لحن علينا مراعاة ذلك، بالنسبة للعازف المبتديء من الصعب عليه تخمين أي المفاتيح مناسبة للاداء، وكذلك تكون صعبة لمن يرغب في أداء لحن يعزفه لأول مرة. في كل الأحوال سنشرح الفرق بالاعتماد على النوتة الموسيقية للجزء الأول في مقطوعة مشهورة اسمها أولد لانغ زاين(Auld lang syne) أو (لن ننسى أياماً مضت) وهي معروفة لأنها عالمية، في الحقيقة لا يزال الكثيرون يظنون أنها نشيد وطني، سمعت هذا الاعتقاد من أجانب كثيرين كانوا يعتقدون أنها من التراث الوطني لبلادهم.
على أية حال، على النغمة المعيارية للأوركسترا يبدو المقطع الأول كما مبين في الصورة أدناه:
لكن إذا قررنا أن يؤدي الساكسفون (أي نوع شائع منه بخلاف المضبوط على النغمة المعيارية) وليكن السوبرانو فإننا سنعدل النوتة لتظهر كما موضح في الصورة أدناه:
تم تبيين الحروف الموسيقية كتابة باسمائها المتعارف عليها عالمياً (ABCDEFG) مع إضافة كلمات الأغنية حسب النسخة السودانية لمتابعة النغمة بكل سهولة، لاحظوا الفرق صعوداً ونزولاً بمقارنة كل حرف موسيقي مع ما يقابله.
هنا قمنا بعمل إزاحة (transposition) والفكرة بسيطة جداً، إذا قام العازف بالأداء حسب النوتة الأولى سيكون اللحن مختلف تماماً (لن يكون مشابها لمقطوعة مختلفة بالطبع لكن سيكون مشوهاً) لأن السوبرانو مزاح ثلاثة أنصاف نغمات للأسفل، علينا فقط أن نعمل على نقل النوتة للأعلى فيضطر العازف إلى ضغط المفاتيح الصحيحة. المسألة تشبه أن تطلب من رجل أن يغني بأعلى طبقة صوتية عنده حتى يتلائم صوته مع فرقة نسائية أثناء أداء مشترك.
في الصورتين أعلاه المسألة واضحة جداً، السوبرانو مضبوط لأن يؤدي النغمة (Bb) فلو أردنا أن نسمع صوت النغمة (C) أو (دو) علينا أن نطلب من العازف أداء النغمة (D) أي (ري) كما أوضحنا في جدول سابق يبين علاقة المفاتيح مع الإزاحة.
هذه الاختلافات كما ذكرنا لم تأت اعتباطاً بل لتسهيل العزف على الآلة، فالساكسفون يأتي في أكثر من هيئة وبأحجام مختلفة ليس مثل الكمان أو الجيتار فهذه لها حسابات هندسية واضحة وعدد أوتار ثابت، أما الساكسفون فشكله الهندسي يغير من الصوت تماماً اعتماداً على الحجم وطول البوق مثله مثل الآت النفخ الأخرى، وهذه الاختلافات التي تبدو بشعة أول مرة هي الحل المناسب لتوحيد أسماء المفاتيح.
على المسرح، سيضطر قائد الفرقة إلى إعادة طباعة نوتة مزاحة لكل ساكسفون (سوبرانو، آلتو، تينر) فأي منها له إزاحة مختلفة، لكن إذا توفر للعازف ساكسفون مضبوط على النغمة المعيارية (C) فعليه فقط أن يجد كرسي يجلس عليه ويستخدم نفس النوتة مع الباقين. __________ للتذكير: ساكسفون (C) المقصود هو المضبوط على الاوركسترا المعيارية وهو نادر، ولا أقصد الساكسفون التينر.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ساكس | حاتم إبراهيم | 09-25-14, 11:54 PM |
Re: ساكس | تبارك شيخ الدين جبريل | 09-26-14, 01:44 AM |
Re: ساكس | يحي قباني | 09-26-14, 01:53 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 09-26-14, 06:56 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 09-26-14, 08:33 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-02-14, 06:56 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-02-14, 07:01 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-09-14, 11:52 AM |
Re: ساكس | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 10-09-14, 12:04 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-09-14, 01:36 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-09-14, 08:43 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-12-14, 07:27 PM |
Re: ساكس | سيف الدين محجوب | 10-13-14, 08:35 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-15-14, 10:08 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-15-14, 10:18 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-02-14, 05:00 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-06-14, 08:46 AM |
Re: ساكس | Kabar | 11-06-14, 10:02 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-06-14, 12:14 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-07-14, 07:03 PM |
Re: ساكس | Kabar | 11-08-14, 08:24 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-08-14, 11:22 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-11-14, 06:19 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-13-14, 01:23 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-13-14, 01:54 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 12-16-14, 07:33 PM |
Re: ساكس | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-16-14, 08:41 PM |
Re: ساكس | ناذر محمد الخليفة | 12-16-14, 10:39 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 12-17-14, 12:02 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 01-29-15, 07:37 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 01-29-15, 07:49 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 01-29-15, 08:10 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 01-29-15, 08:30 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 01-30-15, 11:16 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 02-09-15, 09:23 AM |
|
|
|