الشاعر صلاح احمد ابراهيم

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 11:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2014, 11:00 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم (Re: عمران بابكر بدري)

    سوق "الله كتلا" في ضواحي الخرطوم: قصة واقعية أقرب للخيال..

    تحقيق: أسماء ميكائيل اسطنبول

    الموت قد يأتيك معبأ في أكياس النايلون أو خلف وميض مصابيح النيون أو مفترشا الأرض أو غيرها من وسائل عرض بضاعة تحمل الموت الذؤام
    وفي "الله كتلا" الموت على مسئولية صاحبه، ولكنه يأتيك طبيعيا ليقيد ضد مجهول رغم أن القاتل معروف بالضرورة لكن القاتل يصدر إليك أن الموت قد جاءك طبيعيا هكذا "الله كتلا" العبارة تأتي مبرأة للذمة، ليتحمل "الزبون" وحده مسئولية موته دون جريمة ارتكبت في حقه، لا جرم ربما غير الفقر، ولا قاتل اسوأ من الفقر
    قد يبدو اسم الله كتلا غريب لبعض الناس وربما سمع بعضهم به، ولكن لم يعرف ماهو "الله كتلا" ومن أين جاء هذا الاسم؟ وكيف الحصول عليه وبواسطة من؟ فهذه الأسئلة تطرح نفسها وبعضها يطرحها المواطنون ولكن من خلال هذا التحقيق قد يجد البعض إجابة لهذه الأسئلة ولكن تظل بعض الأسئلة عالقة وتحتاج إلى إجابة من الجهات المسؤوله مثل حماية المستهلك لأنها مسؤولة عن المستهلك وحمايته، فإذا كانت تعلم فأين دورها وهل ينحصر في أماكن معينة؟ وإذا كانت لا تعلم فهذه مصيبة كبرى.
    سوق تباع فيه الميتة
    الله كتلا هو عبارة عن سوق والاسم يعني بأن الله قد توفاه (مات طبيعياً) وتتعدد الأسباب والموت واحد، ومن المؤسف هذا السوق يختص ببيع نوع معين من الحيوانات بعد موتها وليس ذبحها، ولذلك أصبح يطلق عليه سوق الله كتلا (بالدارجي) وله مُسميات أخرى مثل سوق جنيهين وسوق كاش موني بمعنى دفع حاضر (كاش) وسُمي بهذا الاسم لعدم التعامل بالدين، ولكن أكثر الأسماء شهرة "الله كتلا".
    الطريق إلى "الله كتلا"
    في تمام الساعة الثانية ظهرا تحركت من المنزل متجهة نحو مواصلات السوق الشعبي الخرطوم، وكان لابد من التحرك في زمن متأخر لأن التجار يزاولون عملهم بعد الساعة الثالثة ظهرا (العصريات) في هذا السوق ومن الشعبي استقليت حافلة مايو بالزلط (جنوب الحزام) حتى اصل محطة الفرن (قبل سوق ستة) وفي هذه المحطة وجدت "الركشات" التي ستقلني لمنطقة انقولا (بمنطقة مايو ايضا) وكان لابد من الانتظار لاكتمال عدد الركاب (أربعة أشخاص) وفي أثناء سير الركشة من محطة الفرن متجهة نحو منطقة انقولا شاهدت مجرى ماء كبيرا جدا (طولا وعرضا) وبه مياه آسنة ولاحظت حوله مجموعة من الأطفال يحيطون به، وكنت في لهفة لمعرفة أسباب تواجد هؤلاء الأطفال على امتداد هذا المجرى الكبير، وتلقائيا وجهت سؤالا لامرأتين يجلسان بجواري: "الأطفال ديل بعملوا في شنو؟"

    ولم يجبني أحد وعند اقتراب الركشة أكثر فأكثر شاهدت بعض الأطفل ممسكين بعصا صغيرة وبها خيط، تحدثت للمرأتين هذا المجرى خطر على الأطفال، فردت إحداهما وقالت "بصطادوا سمك" فقلت لها وهل يوجد هنا سمك؟ فردت الثانية بانفعال شديد "دي قلت أدب منهم سمك شنو هنا؟"
    فامعنت النظر ولم اصل إلى نهاية أو بداية لهذا المجرى!! فسألتها من أين يبدأ وينتهي هذا المجرى؟ وهذه المياه الداكنة اللون من أين جاءت؟ فكان جوابها يبدأ من المزارع، وبعد سقاية الزرع من البحر يترك ما تبقى يجري في هذا المجرى، ويظل بهذه الطريقة تتجمع حوله الحشرات ويتوالد فيه البعوض مما يتسبب في الملاريات والحميات. ألم تشتكو للجان الشعبية؟ ردت بسرعة واندهاش قائلة الحرامية؟ (على حد قولها) فصمتت! ثم قالت ناس اللجنة الشعبية ما عندهم قضية بالسكان، مهتمين بمصالحهم الخاصة، كيف ذلك؟ مثلا أي إغاثة تأتي لأهل المنطقة توزع لأقاربهم وما تبقى يباع، وحتى المبالغ التي تأتي من اجل خدمة المنطقة من ردميات وغيره (خاصة في فصل الخريف لصعوبة الحركة) توظف لمصلحتهم (تخش جيوبهم) ولأنهم مستفيدون منها لا يريدون التنحي عنها رغم أنهم كبار في السن.
    اعدت النظر لهؤلاء الأطفال بتمعن أكثر إلى أن انفضت الركشة من الركاب، فاخذت الركشة اتجاها آخر اشبه ببداية الشارع التفت إلىَّ السائق قائلا: انظري إلى الخلف فوجدت مساحة كبيرة جدا مغمورة بالمياه. ثم قال: هذه "بصات الوالي" صنعت هذه الحفر في الشارع وجعلت الطريق سيئاً ويصعب سير العربات فيه.

    مغامرة:
    بعد دقائق وصلت محطة الدكان وعند محطة الدكان اتصلت هاتفيا بشخص من سكان أهل المنطقة، لكي يوصلني إلى سوق "الله كتلا" ومن اجل الوصول إلى "الله كتلا" كان لابد من نوع من المغامرة في البدء كان لابد من تبديل ثيابي حتى لا أثير حولي الشكوك فارتديت عباءة شبه بالية وسفنجة وكنت احمل كيسا في يدي اليمنى يوجد بداخله الطرحة التي كنت ارتديها من قبل والحذاء وبداخله الهاتف وكان صامتا، وكنت احمل في اليد اليسرى كيسا أسود وبداخله الكميرا (كالمعتاد) ومن اجل الوصول لهذا السوق (الله كتلاء) لا توجد أي وسيلة مواصلات إلا المشي بالأرجل، وكانت المسافة حوالي نصف ساعة حتى نصل السوق (الله كتلا) بمنطقة مانديلا بمايو وكنت اسير بطريقة غريبة حتى أثير الأتربة والغبار من حولنا (لتبدو أرجلنا متسخة بالتراب) وكنت اتحدث بصوت عالٍ وأصدر بعض الضحكات العالية حتى يبدو الأمر عاديا وكل حديثنا حول فلان طعنوه وفلانة ضربوها وهكذ وكلما نجد شخصا نسأله عن السوق يجيب: "لسة قدام.."
    ومعظم المنازل عبارة عن رواكيب مشيدة بالشوالات والأكياس، وفجأة وجدت نفسي داخل ممر ضيق (زقاق ممرات ضيقة وطويلة).
    وفي هذا الممر (الزقاق) شاهدت العجائب فوجدت امرأة شبه عارية مفترشة الأرض أمام منزلها (راكوبة) وأمامها تربيزة كبيرة وضعت عليها إناءً كبيراً (طشت غسيل) يحمل في داخله أنواعا مختلفة من الخضروات (غير جيدة) وبجوارها امرأتان فالقيت التحية بصوت عالٍ فردوا تحيتنا بقولهم: تفضلوا (فشعرت بالخوف) وبالفعل تفضلت معهم على الأرض وطلبت ماءً للشرب وفي هذه اللحظة سألتها عن أسعار هذه الخضروات وكيفية بيعها (موضوعة كلها مع بعضها البعض) ردت بأن كل شخص يختار الخضار الذي يريده وأبيع له ب 50 قرشا وجنيه وجنيهين (أغلى سعر) ثم اخذت منها جوز فلفلية خضراء ب50 قرشا كانت تفترش بجانبها وعلى الأرض طماطم (ضاربة ومعرضة للشمس بغرض التجفيف) وملتف حولها كمية رهيبة من الذباب ثم بادرت هي بسؤالي: ماشين وين؟ قلت لها نريد الذهاب إلى سوق الله كتلا، قالت لي "خلاص انتظري ديل ماشين" وأشارت نحو الامرأتين قبل أن تضيف محذرة: "لكن اعملوا حسابكم قالوا في كشات اعملوا حسابكم ما يجاسفوكم"
    توجهنا نحو الطريق الذي يؤدي إلى السوق وكنا نتبادل اطراف الحديث وبعض القصص والحكاوى عن المنطقة، وأهل المنطقة فقطع حديثنا أحد الشباب الذي جاء عابرا بجانبنا وهو يترنح في الطريق (سكران) فأطلقت إحدى النسوة ضحكة عالية، ثم قالت: انظروا
    كان الشاب يرتدي بنطالا يتدلى منه بنطال (داقي سستم)، ضحكنا معها وفجأة استوقفنا صوتا ينادي إحدى النسوة اللواتي كن برفقتنا ثم ظلت تقول وبصوت عالٍ (أنا جنوبية مابت عرب ما تشوفي اللون والشعر دا) كان الصوت لشابة قالت بعض الكلمات البذيئة وعندما اقتربت القت التحية وقالت: "وين ماشين؟" قلنا لها إلى سوق "الله كتلا" هزت رأسها ثم قالت: (اعملوا حسابكم ما يجاسفوكم) قالت حديثها هذا رغم سكرها ثم عاتبت المرأة وانصرفت.
    في الطريق انبعثت رائحة شواء ملأت المكان، وبعد دقائق شاهدت رجلا طويل القامة يرتدي بنطالا وسديريا أسودا ويضع على رأسه طاقية وأمامه موقد فحم كبير (كانون) والدخان يتناثر من حوله هنا وهناك فذهبت نحوه فوجدت الرجل يعد شية كمونية (أحشاء الخراف أو الأبقار) فسألته عن سعر الطلب، فرد قائلا: بخمسة جنيهات وسعر الأقاشي. ثلاثة جنيهات، وكانت أجزاء الكمونية (مصران وفشفاش وكرشة احجامها كبيرة جدا ليست بالحجم الطبيعي) وسرعان ما انصرفت فناداني قائلا: تعالي ما بنختلف في السعر. فقلت سنأتي إليك لاحقا (نمشي ونجي) وسألت إحدى رفيقاتي عن شكل "الكمونية" قلت لها: ألا يبدو شكلها غريب غير المعتاد؟ ضحكت وتغاضت عن إجابة السؤال..

    في سوق "الله كتلا":
    في الطريق إلى "الله كتلا" يوجد سوق آخر يُسمى سوق "كستار" تجولت به فوجدت كل شيء معروضا ولكن لا يصلح للاستعمال من ملابس بالية وممزقة ولا يتجاوز أسعارها الخمسة جنيهات وأغلى شيء في هذا السوق كان عبارة عن عباءة سوداء سعرها عشرين جنيها.
    سرت إلى أن وجدت نفسي في ممر ضيق جدا (زقاق) لا يسع إلا لأربعة أشخاص، ولاحظت في أثناء سيري في هذا الممر معظم أهل المنطقة يجلسون خارج رواكيبهم (برغم ضيق الشارع) ووجدت صعوبة في السير لأن الأرض غير مستوية لكثرة الحفر، فصوبت كل تركيزي على الأرض (حتى لا اقع في إحدى الحفر) لفت انتباهي شيئا أبيضا على الأرض عندما ركزت أكثر كان هذا الشيء عبارة عن ريش دجاج مبعثر، وكلما ذهبت إلى الأمام ازدادت كمية الريش فكان حالي وكأنني اسير على سجاد من ريش النعام، وعلى البُعد شاهدت نسوة يجلسن على الأرض وعندما اقتربت كانت الصورة واضحة شاهدت منظرا مرعبا (وحاولت التقاط بعض الصور وكنت حذرة جدا حتى لا يرى أحد الكاميرا) كانت النسوة يفترشن الأرض ويضعن أمامهن وإلى جانبهن كمية كبيرة من الدجاج الميت، وأخريات يجلسن على مقاعد ينظفن في هذا الدجاج الميت من الريش، (وكانت النظافة غير جيدة) وأخريات يضعن بعض الدجاج الشبه مستوي على ترابيز وفي هذه اللحظة أصبت بذهول شديد لهذا المشهد!! (وقلت بيني وبين نفسي لا اظن أن شخصا سيصدقني) فبذلت كل جهدي في أن التقط بعض الصور لعلها تفي الغرض المطلوب.

    غلبة للنساء:
    من الأشياء التي لاحظتها في سوق "الله كتلا" أن كل الباعة في السوق من النساء والفتيات ولا يوجد رجل إلا من الزبائن فكانت النسوة يجلسن في صف واحد عدا واحدة وجميعهن كن منهمكات في نظافة الدجاج الميت وأخريات يضعن في الدجاج الميت على شكل أكوام، وعندما القيت عليهن التحية انتبهن جميعهن والتفتن تجاهي وكأنني قلت شيئا غريبا ثم جاء الرد من واحدة فقط بينما اكتفين البقيات بالنظر والتعجب، فسألت التي ردت تحيتي عن سعر الدجاج فأجابت أن سعر الدجاج هو سبعة عشر جنيها للثلاثة دجاجات، والصغار هذا ثلاثة بعشرة جنيهات وأخريات يبعن بسعر الثمانية جنيهات للدجاجة الواحدة وامرأة أخرى تبيع بأربعة جنيهات ولكنه صغير الحجم وهزيل، ولم استطع حفظ الأسعار جيدا ثم سألتهن مرة أخرى عن سعر الدجاج الميت وفي نهاية الأمر نادتني إحداهن وقالت: "أنت عايزه بي كم؟" فقلت لها انتن تبيعونه بسعر غال فأشارت بيدها نحو واحدة كانت صغيرة وهزيلة قالت: "جيبي أربعة جنيهات فدفعت لها واخذتها ووقفت بجانب إحدى الفتيات اللائي يبيعن الدجاج (المسلوق) قلت لها كم الواحد قالت بثلاثة عشر جنيها، وكان حجمها كبير جدا ثم أشارت نحو أخرى وقالت هذه بثمانية جنيهات، وفجأة جاءت إحداهن من خلف الرواكيب تحمل فوق كلتا يديها اليمنى واليسرى دجاجا ميتا وكان بكمية كبيرة فأصبحت انظر إليها بتعجب إلى أن وصلت فقلت لها من أين تأتون بهذا الدجاج؟ لم ترد اتبعتها بسؤال آخر هل تشترونه أم يمنح لكم مجانا؟ نظرت لي نظرة ذات مغزى وهنا شعرت بالخطر فقلت لها (أنا قصدي ناس الكشة قالوا بجوكم فمن الافضل أن تجيبوا شوية شوية عشان حتى لو كشوكم يكون في باقي. قالت (ايوه كلامك صاح بعض المرات بتأتي الكشة وبنجري نخليه)، فسألتها "ناس الكشة ديل ناس منو ما حرام عليهم؟) فقالت: "ديل جماعة ربيع" فقلت لها ومن هم جماعة ربيع ؟ اجابت قائلة "نحن ذاتنا مابنعرف لكن بنسمع انهم ناس الولاية"

    العودة:
    واجهتنى مشكلة الرجوع لم اعلم اي شارع يخرجني الى مواصلات سوق ستة فسالتهن فاشارت احدهن بيدها الى اتجاه معين وقال : من هذا الطريق . كان من الصعب معرفة الاتجاهات في تلك المنطقة خاصة انني تجولت كثيرا فيها وبينما كانت الفتاة تشير الى طريق العودة قاطعتها اخرى : هذا الشارع فيه الفتيات الجميلات فاندهشت وسألت عن ما المقصود بالفتيات الجميلات "شارع الحلوات" أجابتني احداهن موضحة بأن المقصود هو فتيات الليل "العاهرات" وفي ذلك الشارع الذي اشارت اليه الفتاة كانت هنالك (بيوت دعارة)، وتكرمت احدى الفتيات بالاشارة الى شارع اخر قالت لي لن تستطيعي السير في طريق بيوت الدعارة وعليك أن تسلكي الطريق الاخر فهو افضل وطلبت مني ان لا اتلفت لا يمينا ولا يسارا الى ان تجدي حافلات السوق ففعلت كما قالت لى (وكنت مسرعه ما بين المشي والجري ) الى ان وجدت نفسي امام حافلة شكلها قديم جدا وبجانبها طفل صغير ينادي الركاب " السوق السوق" فقلت له سوق ستة فرد بنعم ثم همهم قائلا غير سوق ستة تاني في سوق!) فركبت وحاولت جاهدة ان اجد مقعدا جيدا وبالفعل بعد عناء وجدت مقعدا وعندما جلست به هبطت قليلا الى تحت فصرت وكانني اجلس على مقعد ارضي (بنبر ) وعند ما وصلت السوق قلت الحمد الله كثيرا

    مصدر الدجاج:
    قال شاهد عيان من سكان منطقة مانديلا ان هولاء النسوة ياتوا بهذا الدجاج من المزارع والشركات ولكن معظمها من المزارع المجاوره، فهنالك بعض العمال الذين يعملون فى بعض المزارع يتعاملون معهم يستخرجوا هذا الدجاج بعد موته بغرض حرقه ثم يتم بيعه لهم في شوالات بسعر زهيد جدا.
    وبعد الانتهاء من رحلة سوق الله كتلا قابلت احد افراد القوات النظامية ( يعمل بالقرب من هذه المنطقة ) عن طريق احد الاصدقاء اصيب بدهشة عندما قلت له ذهبت الى سوق الله كتلا فقال نحن افراد الشرطة عندما تاتي اشارة بالقبض على احد المجرمين المتخبين فى هذه المنطقة لا نستطيع مداهمة المنطقة الا بقوة كاملة لان معظم اهل هذه المنطقة مسلحيين واردف بالقول ان لا يستطيع شخص غريب دخول هذه المنطقة.
    وقالت نجاة ادريس اشراف بيطري ان معظم الدجاج الذي يفارق الحياة فى الاغلب يكون نتيجة للازدحام الكبير ما بين الدجاج فى اثناء عملية الزبح (نسبة للعدد الكبير) وهنا تكمن مهمة المشرف البيطري لابد ان يكون يقظ ويقوم بفرز الدجاج الذي مات ووضعه على جانب ليتم حرقه ودفنه والذي تم ذبحه على لان هنالك ضعاف النفوس عندما ينفق هذا الدجاج يقوم البعض بادخالهفى الماء الساخن (حتى يتسلخ ريشة ) ويعبأ ويباع باسعار زهيدة.
                  

العنوان الكاتب Date
الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 04:21 AM
  Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 07:57 AM
    Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 07:59 AM
      Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 08:00 AM
        Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 08:04 AM
          Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 08:07 AM
            Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 08:09 AM
              Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 08:11 AM
                Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 08:15 AM
                  Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم معاوية الزبير10-31-14, 08:21 AM
                    Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 10:02 AM
                      Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 10:38 AM
                        Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 10:41 AM
                          Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 10:51 AM
                            Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 10:56 AM
                              Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 11:00 AM
                                Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 12:00 PM
                                  Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري10-31-14, 01:28 PM
                                    Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم Osman Musa10-31-14, 10:44 PM
                                      Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-01-14, 12:28 PM
                                        Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-01-14, 12:31 PM
                                          Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-01-14, 01:00 PM
                                            Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-01-14, 01:05 PM
                                              Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-01-14, 01:08 PM
                                                Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-01-14, 01:12 PM
                                                  Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-02-14, 05:15 AM
                                                    Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-02-14, 05:16 AM
                                                      Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-02-14, 05:17 AM
                                                        Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-02-14, 05:18 AM
                                                          Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-02-14, 05:19 AM
                                                            Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-02-14, 05:20 AM
                                                              Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-02-14, 08:42 AM
                                                                Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-02-14, 08:44 AM
                                                                  Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-02-14, 08:44 AM
                                                                    Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-02-14, 08:45 AM
                                                                      Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-02-14, 08:46 AM
                                                                        Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-02-14, 09:27 AM
                                                                        Re: الشاعر صلاح احمد ابراهيم عمران بابكر بدري11-02-14, 09:30 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de