|
Re: الضــفة الثالثة للنهـــــر. (Re: عبد الحميد البرنس)
|
شكراً يا بيكاسو، أمير قصاصي مطلع السبعينيات. لقد أفرحتني عودتك للقص بعد أن صلت وجلت في النثريات. لكن هذا هو مكانك "وللقلوب دروب تقف عندها وتتلصص ، ثم تتكاسل وتنام في طريق الحياة الطويل . ثم تنتعش عندما تلمح النفوس المُتحابة وقد تآلفت من جديد..." سردية العاطفة السرية هذي لم تنفك عن تجديد نفسها. لذلك النص يستدعي حبساً للأنفاس، ربما لا ضرورة حقيقية له، ولكنه فعل النص. النص يوثق للمحبة غير المشروطة، التي تنمو بين الناس كما ينمو الطفل وليد العلاقة غير المشروعة لأنه طفل ولأن الذين حوله يعرفون الأوجه الأخرى للحب. المحبة غير المشروطة تؤكدها عبارة الوداع: ربنا يكتب سلامتك! يا إلهي ربنا موجود بين شخوص النص! وتطعننا يا بيكاسو بخياناتنا التي نظنها صغيرة: "أحسّ بقدرةٍ بهلوانية في العبث بالمُثل والقيم النبيلة ." ولكنك قلت قبلها: "أحسّ بمكانته خائناً لأحد ممتهني التعليم وأصابه في أدفأ مكان: الخصوصية . داس على ضميره وسكت عن وخز الإبر." فهنا يتقيّح الجرح وينداح التبكيت لكنه لا يطغى وليس فيه غير عذابه. ثم يجئ وصفك لتأصيل التلميذ ابن صبيحة وتوثيقه مع معرفة الراوي لأوصاف والده من أهم لحظات القصة التي تعري فيها خياناتنا حتى للفراسة وتلويثنا للتنسيب بإسقاطه عند حسابات الشهوة وما من تناقض هنا أشير إليه. ولكن هذا كله وبأكمله هو صنيع الانسان. All too human. ورغم فداحة المصائر، "كالنُهير تنحدر إلى الوادي." إلاّ أن مسيرة الانسان لا تخلو من لحظات يخرج فيها عن نفسه ويتحرر من حيازة الآخرين له ليتأمل أشياء نستصغر أثرها ولكنها تقف متفردة: "استلقيا بملابسهما الداخلية ، على السرير الفسيح . تنفسا بعمق ، وانكفأ يقبل الجسد من أعلاه إلى أدناه . وانفتح طائرٌ مغردٌ في الساعة المعلقة على الحائط ، معلناً الوقت الذي يزمع أن ينقضي " فهذا الطائر المغرد بدا لي كالعنقاء وهو يذكر الخطاة بالزمن. لكن الأمر لا يخلو من طرافة. أن يفاجئك طائر ليذكرك بالوقت. ومثله كثير أشياء تشيّد وجودها بقوة تأثيرها! والزمن وارد في سردك "حان موعد سفره المفاجئ ، فالجميع يخرجون زرافات إلى خارج الوطن .." وهنا يندرج الحس العام بالزمن الذي أحدثته عوامل الطرد من الوطن مع الزمن الخاطف الشهواني الذي يعترضه طائر. الطرافة أن الانسان يخترع أشياء لتذكره بأشياء أخرى ولكن بلا فداحة أو تسلط. لقد راهنت على عودتك يا بيكاسو وها أنت تعود قاصاً. لدي ملاحظات فنية سأبعثها لك في رسالة خاصة. دمت، وتحياتي للصديق الدفعة جمال محمد ابراهيم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الضــفة الثالثة للنهـــــر. | عبدالله الشقليني | 10-29-14, 05:03 PM |
Re: الضــفة الثالثة للنهـــــر. | عبدالله الشقليني | 10-30-14, 05:01 AM |
Re: الضــفة الثالثة للنهـــــر. | جلالدونا | 10-30-14, 05:11 AM |
Re: الضــفة الثالثة للنهـــــر. | عبدالله الشقليني | 10-30-14, 05:42 AM |
Re: الضــفة الثالثة للنهـــــر. | dardiri satti | 10-30-14, 05:16 AM |
Re: الضــفة الثالثة للنهـــــر. | عبدالله الشقليني | 10-30-14, 06:23 AM |
Re: الضــفة الثالثة للنهـــــر. | عبد الحميد البرنس | 10-30-14, 02:41 PM |
Re: الضــفة الثالثة للنهـــــر. | عبدالله الشقليني | 10-31-14, 08:47 AM |
Re: الضــفة الثالثة للنهـــــر. | عبد الحميد البرنس | 10-31-14, 03:08 PM |
Re: الضــفة الثالثة للنهـــــر. | mustafa mudathir | 11-01-14, 04:50 AM |
Re: الضــفة الثالثة للنهـــــر. | عبدالله الشقليني | 11-01-14, 05:23 PM |
Re: الضــفة الثالثة للنهـــــر. | عبدالله الشقليني | 11-02-14, 05:32 AM |
Re: الضــفة الثالثة للنهـــــر. | عبدالله الشقليني | 11-14-14, 06:18 AM |
|
|
|