ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2014, 05:19 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة (Re: كمال عباس)

    تحياتي أخت مواهب وضيوف البوست
    إبن تيمية واللوح المحفوظ ............
    س :-هل إدعي إبن تيمية الإطلاع علي اللوح المحفوظ ? أين ومتي قال ذلك وماهو المرجع الإجابة:- راجع مدارج السالكين ( ابن قيم الجوزية)
    Quote:
    الآداب والرقائق

    مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ( ابن قيم الجوزية) دار الكتاب العربي
    سنة النشر: 1416 / 1996م رقم الطبعة: --- عدد الأجزاء: جزءان مسألة: الجزء الثاني
    التحليل الموضوعي فصل الفراسة الثالثة : الفراسة الخلقية . وهي التي صنف فيها الأطباء وغيرهم . واستدلوا بالخلق على الخلق لما بينهما من الارتباط الذي اقتضته حكمة الله . كالاستدلال بصغر الرأس الخارج عن العادة على صغر العقل . وبكبره ، وبسعة الصدر ، وبعد ما بين جانبيه : على سعة خلق صاحبه . واحتماله وبسطته . وبضيقه على ضيقه ، وبخمود العين وكلال نظرها على بلادة صاحبها ، وضعف حرارة قلبه . وبشدة بياضها مع إشرابه بحمرة - وهو الشكل - على شجاعته وإقدامه وفطنته . وبتدويرها مع حمرتها وكثرة تقلبها على خيانته ومكره وخداعه . ومعظم تعلق الفراسة بالعين . فإنها مرآة القلب وعنوان ما فيه . ثم باللسان . فإنه رسوله وترجمانه . وبالاستدلال بزرقتها مع شقرة صاحبها على رداءته . وبالوحشة التي ترى عليها على سوء داخله وفساد طويته . وكالاستدلال بإفراط الشعر في السبوطة على البلادة . وبإفراطه في الجعودة على الشر . وباعتداله على اعتدال صاحبه . وأصل هذه الفراسة : أن اعتدال الخلقة والصورة : هو من اعتدال المزاج والروح . وعن اعتدالها يكون اعتدال الأخلاق والأفعال . وبحسب انحراف الخلقة والصورة عن [ ص: 457 ] الاعتدال : يقع الانحراف في الأخلاق والأعمال .
    هذا إذا خليت النفس وطبيعتها . ولكن صاحب الصورة والخلقة المعتدلة يكتسب بالمقارنة والمعاشرة أخلاق من يقارنه ويعاشره . ولو أنه من الحيوان البهيم . فيصير من أخبث الناس أخلاقا وأفعالا ، وتعود له تلك طباعا ، ويتعذر - أو يتعسر - عليه الانتقال عنها . وكذلك صاحب الخلقة والصورة المنحرفة عن الاعتدال يكتسب بصحبة الكاملين بخلطتهم أخلاقا وأفعالا شريفة . تصير له كالطبيعة . فإن العوائد والمزاولات تعطي الملكات والأخلاق . فليتأمل هذا الموضع ولا يعجل بالقضاء بالفراسة دونه . فإن القاضي حينئذ يكون خطؤه كثيرا . فإن هذه العلامات أسباب لا موجبة . وقد تتخلف عنها أحكامها لفوات شرط ، أو لوجود مانع . وفراسة المتفرس تتعلق بثلاثة أشياء : بعينه . وأذنه . وقلبه . فعينه للسيماء والعلامات . وأذنه : للكلام وتصريحه وتعريضه ، ومنطوقه ، ومفهومه ، وفحواه وإشارته . ولحنه وإيمانه ونحو ذلك . وقلبه للعبور : والاستدلال من المنظور والمسموع إلى باطنه وخفيه . فيعبر إلى ما وراء ظاهره ، كعبور النقاد من ظاهر النقش والسكة إلى باطن النقد والاطلاع عليه : هل هو صحيح ، أو زغل ؟ وكذلك عبور المتفرس من ظاهر الهيئة والدل ، إلى باطن الروح والقلب ، فنسبة نقده للأرواح من الأشباح كنسبة نقد الصيرفي ينظر للجوهر من ظاهر السكة والنقد . وكذلك نقد أهل الحديث . فإنه يمر إسناد ظاهر كالشمس على متن مكذوب . فيخرجه ناقدهم ، كما يخرج الصيرفي الزغل من تحت الظاهر من الفضة . وكذلك فراسة التمييز بين الصادق والكاذب في أقواله وأفعاله وأحواله . وللفراسة سببان . أحدهما : جودة ذهن المتفرس ، وحدة قلبه ، وحسن فطنته . والثاني : ظهور العلامات والأدلة على المتفرس فيه . فإذا اجتمع السببان لم تكد تخطئ للعبد فراسة . وإذا انتفيا لم تكد تصح له فراسة . وإذا قوي أحدهما وضعف الآخر . كانت فراسته بين بين . وكان إياس بن معاوية من أعظم الناس فراسة . وله الوقائع المشهورة . وكذلك [ ص: 458 ] الشافعي رحمه الله . وقيل : إن له فيها تآليف . ولقد شاهدت من فراسة شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - أمورا عجيبة . وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم . ووقائع فراسته تستدعي سفرا ضخما . أخبر أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة ، وأن جيوش المسلمين تكسر ، وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام ، وأن ###### الجيش وحدته في الأموال . وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة . ثم أخبر الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم . وأن الظفر والنصر للمسلمين . وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا . فيقال له : قل إن شاء الله . فيقول : إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا . وسمعته يقول ذلك . قال : فلما أكثروا علي . قلت : لا تكثروا . كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ . أنهم مهزومون في هذه الكرة . وأن النصر لجيوش الإسلام . قال : وأطمعت بعض الأمراء والعسكر حلاوة النصر قبل خروجهم إلى لقاء العدو . وكانت فراسته الجزئية في خلال هاتين الواقعتين مثل المطر . ولما طلب إلى الديار المصرية ، وأريد قتله - بعدما أنضجت له القدور ، وقلبت له الأمور - اجتمع أصحابه لوداعه . وقالوا : قد تواترت الكتب بأن القوم عاملون على قتلك . فقال : والله لا يصلون إلى ذلك أبدا . قالوا : أفتحبس ؟ قال : نعم ، ويطول حبسي . ثم أخرج وأتكلم بالسنة على رءوس الناس . سمعته يقول ذلك . ولما تولى عدوه الملقب بالجاشنكير الملك أخبروه بذلك . وقالوا : الآن بلغ مراده منك . فسجد لله شكرا وأطال . فقيل له : ما سبب هذه السجدة ؟ فقال : هذا بداية ذله ومفارقة عزه من الآن ، وقرب زوال أمره . فقيل : متى هذا ؟ فقال : لا تربط خيول الجند على القرط حتى تغلب دولته . فوقع الأمر مثل ما أخبر به . سمعت ذلك منه . وقال مرة : يدخل علي أصحابي وغيرهم . فأرى في وجوههم وأعينهم أمورا لا أذكرها لهم . فقلت له - أو غيري - لو أخبرتهم ؟ فقال : أتريدون أن أكون معرفا كمعرف الولاة ؟ [ ص: 459 ] وقلت له يوما : لو عاملتنا بذلك لكان أدعى إلى الاستقامة والصلاح . فقال : لا تصبرون معي على ذلك جمعة ، أو قال : شهرا . وأخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ، ولم ينطق به لساني . وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل . ولم يعين أوقاتها . وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها . وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته . والله أعلم .



    في المقتبس أعلاه يقول إبن القيم عن شيخه إبن تيمية

    (. ثم أخبر الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم . وأن الظفر والنصر للمسلمين . وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا . فيقال له : قل إن شاء الله . فيقول : إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا . وسمعته يقول ذلك . قال : فلما أكثروا علي . قلت : لا تكثروا . كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ . أنهم مهزومون في هذه الكرة . وأن النصر لجيوش الإسلام . قال : وأطمعت بعض الأمراء والعسكر حلاوة النصر قبل خروجهم إلى لقاء العدو )
    والسؤال ماهو حكم السلفيين الشرعي فيمن يفعل ذلك ويصر عليه? وهل تصل الفراسة والولاية والصلاح بأن يعلم "الشيخ' مافي اللوح المحفوظ ويتنبئ بالأحداث? هل هذا المدعي صحيح العقيدة سليم الإيمان ? وهل يصح إضفاء المشيخة والإمامية عليه?--- إسئلة مباشرة تستدعي إجابات دغرية ومباشرة !- الصوفية يصفون شيوخهم الذين يخرجون عن الظاهر بالشطح ويقولون أن الشيخ قد شطح هنا ولا يأخذون بكلامه هنا أو يسعون لتأويل كلام الشيخ والقطب بما يتماشي مع الظاهر! فماذا يقول السلفية في شيخهم بن تيمية وماهو حكم كلامه- شرك /ضلال/بدعة-كفريات أم إدعاء الوهية ?
    .........
    في بوست آخر علقنا علي كلام إبن تيمية في المقتبسات التالية:-
    حسنا نحن أمام خياريين الأول أن يكون بن تيمية قد قال هذا الكلام الذي رواه عنه بن القيم - وهو كلام واضح لاينفع معه أي تأويل!
    (فالرجل قد قرر -بصورة سالفة ومسبقة لحرب المماليك مع التتار أن التتر سيهزمون وزعم أن هذا مكتوب في اللوح المحفوظ! والسؤال كيف علم هذا الشخص أن هزيمة التتر قد تقررت سلفا وكتبت في اللوح والسؤال كيف علم هذا الشخص أن هزيمة التتر قد تقررت سلفا وكتبت في اللوح المحفوظ?)
    ! !! ثم أن ابن تيمية لم يكتفي بهذا بل مضي لما هوأخطر منه:-
    ((: أ قسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا . فيقال له : قل إن شاء الله . فيقول : إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا ))
    المؤمن حينما ينوي أو يتوقع حدثا فإنه يعلق ذلك علي مشئية الله كأن يقول
    سينهزم التتر وينتصر المسلمون -إنشاء الله! ولكن بن تيمية رفض هذا!, رفض تعليق كلا مه علي المشئية والإرادة الإلهية وزعم أن نبؤته تحقيق لاتعليق!
    فماهو رأيك في هذه العبارة ?
    ** الخيار الثاني هو بن تيمية لم يقول بهذا وأن تلميذه بن القيم الركن الثاني في الفكرة السلفية والمعرف بحبه وولائه لشيخه- قد كذب عليه ولفق هذه الرواية عن شيخه - -نجا سعد إذا فقد هلك سعيد
    بن تيمية أفتي وقرر -بصورة سالفة ومسبقة لحرب المماليك مع التتار أن التتر سيهزمون ! وزعم أن هذا مكتوب في اللوح المحفوظ! والسؤال كيف علم هذا الشخص أن هزيمة التتر قد تقررت سلفا وكتبت في اللوح والسؤال كيف علم هذا الشخص أن هزيمة التتر قد تقررت سلفا وكتبت في اللوح المحفوظ ? كيف علم بهذا إن لم يكن قد أطلع اللوح المحفوظ وقرأ محتوياته?
    * كلام بن تيمية واضح ولايحتاج لعبقرية لفك شفرته ولا تأويل يفتح مغالق غموضه ! وبالتالي يصبح الجدال في هذه النقطة ضرب من اللجاج والمماحكة والتبرير البائس!, ثم من قال أن إرادة الله وقدره يتطابق بالضرورة مع العدة والعتاد والإعدادالنفسي ومنطق الاشياء ? الايجوز بعد هذا كله لله تعالي حكم خفية في إجرأ النصر والهزيمة !
    ** كنا سنفهم لو أفتي هذا المتنبي - بحصول النصر من إستقرأ الوقائع والمعطيات المادية والنفسية- علي الارض وقال أن هذا هو توقعه ولكنه لم يقل بهذا وإنما قرر وتنبئ سلفا بالوقائع المستقبلية وأدعي أن ما يقوله بشأن النصر مكتوب في اللوح المحفوظ ---*علامات النصروإرهاصاته وبشائره - مبثوثة في القران والسنة وكان يجب علي المتنبي - بن تيمية أن يشير للقران والحديث كمصدر أو يعين الايات والاحاديث الدالة علي ذلك! ولكنه لم يؤسس كلامه علي هذه المعطيات بل قفز للإستناد اللوح المحفوظ بإعتبار أن الواقعة المعنية مخطوطة سلفا فيه! وأنه بالتالي قد أدرك وعلم ما في اللوح المحفوظ ! وحينما قيل له قل إنشاء الله - قال إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا - هل تفهم معني هذه العبارة? د عني أشرحها لك حينما يتوقع المؤمن تحقق حدثا أو أمر مستقبليا فإنه يعلق ذلك علي مشئية الله(ساأفعل كذا غدا إن شاء) ولكن فريد عصره ومتنبئ زمانه-بن التيمية رفض تعليق نبؤته وتوقعه علي المشئية الالهية وأدعي تحقق المشئية الالهية! * مما يكشف أن قصده وبصراحة أن أطلع علي اللوح المحفوظ وعلي المشئية المتحققة ! ( وهكذايعلق المؤمن كلامه وتوقعه علي المشئية الإلهية بينما يدعي بن تيمية التحقق المسبق من مجري المشئية والإرادة الإلهيةاللاحقة) ** وبعدين حتي علائم وبشارات النصر لاتعني بالضرورة اليقين القاطع بتحقق النصر أو معرفة ماهو كامن في ظهر الغيب أو تغييب النصر لحكمة الهية...........
    يقول أحمدونا هل قال شيخ الإسلام إبن تيمية أني إطلعت على اللوح المحفوظ ؟؟؟يقول أحمدونا هل قال شيخ الإسلام إبن تيمية أني إطلعت على اللوح المحفوظ ؟؟؟
    .....

    (عدل بواسطة كمال عباس on 11-01-2014, 05:31 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-29-14, 01:35 PM
  Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة محمد عمر الفكي10-29-14, 02:31 PM
    Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة عماد حسين10-29-14, 02:45 PM
      Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة وليد فتح الرحمن10-29-14, 03:03 PM
        Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة محمد المسلمي10-29-14, 03:19 PM
        Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة الصادق الخالدى10-29-14, 03:25 PM
          Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة وليد فتح الرحمن10-29-14, 03:37 PM
            Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة محمد عمر الفكي10-29-14, 04:41 PM
              Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة وليد فتح الرحمن10-29-14, 05:01 PM
                Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة محمد المسلمي10-29-14, 05:18 PM
                  Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة محمد عمر الفكي10-29-14, 05:29 PM
                    Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة وليد فتح الرحمن10-29-14, 05:52 PM
                      Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة محمد المسلمي10-29-14, 06:07 PM
                        Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة وليد فتح الرحمن10-29-14, 06:10 PM
                          Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة محمد عمر الفكي10-29-14, 06:22 PM
                            Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-29-14, 06:31 PM
                              Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-29-14, 06:35 PM
                            Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة صلاح عباس فقير10-29-14, 06:40 PM
                              Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-29-14, 06:44 PM
                                Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-29-14, 06:48 PM
                                  Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-29-14, 06:51 PM
                                    Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-29-14, 07:10 PM
                                      Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة محمد عمر الفكي10-29-14, 07:24 PM
                                      Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-29-14, 07:31 PM
                                        Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-29-14, 07:56 PM
                                          Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-29-14, 08:26 PM
                                            Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-29-14, 08:31 PM
                                              Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-29-14, 08:36 PM
                                                Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة HAIDER ALZAIN10-30-14, 06:15 AM
                                                  Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة جمال المنصوري10-30-14, 06:39 AM
                                                    Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة ahmedona10-30-14, 07:06 AM
                                                      Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة محمد عمر الفكي10-30-14, 08:03 AM
                                                        Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة محمد عمر الفكي10-30-14, 08:23 AM
                Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة الامين محمد علي10-30-14, 08:48 AM
                  Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة محمد المسلمي10-30-14, 09:13 AM
                    Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة ahmedona10-30-14, 10:48 AM
                      Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة ahmedona10-30-14, 10:51 AM
                        Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-30-14, 06:52 PM
                          Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة وليد فتح الرحمن10-30-14, 07:39 PM
                            Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة وليد فتح الرحمن10-30-14, 07:42 PM
                              Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة وليد فتح الرحمن10-30-14, 07:45 PM
                                Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة وليد فتح الرحمن10-30-14, 07:47 PM
                                  Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss10-30-14, 08:10 PM
  Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة أبو الحسين10-30-14, 08:47 PM
    Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة منتصر عبد الباسط10-31-14, 10:02 PM
  Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة نيازي مصطفى11-01-14, 10:20 AM
    Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة mwahib idriss11-01-14, 10:35 AM
      Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة مجدى محمد عبد الله11-01-14, 01:29 PM
        Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة منتصر عبد الباسط11-01-14, 01:46 PM
          Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة كمال عباس11-01-14, 04:53 PM
            Re: ابن تيمية كما رآه ابن بطوطة كمال عباس11-01-14, 05:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de