كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 10:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2014, 05:13 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ (Re: وليد فتح الرحمن)

    كتابة قديمة في المنبر عن الإمام على عليه السلام ..
    نوردها هنا في ذكرى استشهاد سيدنا الحسين رضى الله عنه ..
    مع رفضي التام لبعض الممارسات والتي, بحسب رأيي الشخصي, لا ترتقي لأن تحمل رمزية تليق بذكرى الحسين

    المشهد النبوى ..
    ذات حضرة..

    (ولما شهدته صلى الله عليه وسلم ..
    في ذلك العالم سيدا معصوم المقاصد محفوظ المشاهد منصورا مؤيدا ..
    وجميع الرسل بين يديه مصطفون..
    وأمته التي هي خير أمة عليه ملتفون..
    وملائكة التسخير من حول عرش مقامه حافون..
    والملائكة المولدة من الأعمال بين يديه صافون..
    والصديق على يمينه الأنفس..
    والفاروق على يساره الأقدس..
    والختم بين يديه قد حثى يخبره بحديث الأنثى..
    وعلي صلى الله عليه وسلم يترجم عن الختم بلسانه..
    وذو النورين مشتمل برداء حيائه)

    الفتوحات المكيه, الشيخ الأكبر إبن عربى محمد بن محى الدين ..

    شغفت ومنذ صغري بسيرة الإمام على كرم الله وجهه, وحالى آنذاك كحال العديد من أطفال السودان وهم يتحلقون حول أجدادهم,"وكأن الحصيرة تحتهم هيئة للأمم" كما ذكر البرغوثى عن وصف حال بلاده وأهلها ..

    وكذلك كان حالنا, فمن جمال عبدالناصر إلى نهرو إلى محمد أحمد محجوب ودول عدم الإنحياز ورجوعا لحكايا الإستقلال والسيد على والسيد عبدالرحمن والسير على التوم والملكه فكتوريا. ثم والى أحاديث وشجون نادى الخرجين ومن ثم قهقريا نحو ثورة 24 وحركة اللواء الأبيض وإلى كررى وشيكان والمهدى وما جرت أحداثه على يد الخليفه عبدالله التعايشي وهكذا.. ألا رحم الله جدايَ بابكر المشرف ومحمد بابكر ابوشوره وأنزل عليهما من شآبيب رحمته ووسع لهما فى قبريهما الكائنين بالبكرى فى أمدرمان.

    والحال كذلك, وبإستدعاء ذلك الزمان, وبإستدعاء أدق تفاصيله العالقه بالذاكرة, والتى لا تكاد تطل علينا دقائقها الأليفه إلا ومصحوبه بتلك النفحات الروحية المضمخه باريج المدائح النبوية للسمانى أحمد عالم وأولاد حاج الماحى وأولاد الزريبة وغيرهم وغيرهم, تنسرب هونا فى الأثير المعفر بالتراب الرحيم من تلك "الروادى" العتيقة وأغلبها من ماركة "ناشيونال" . هذا أو تندلع حيًةً وصاخبة ومدوية بطبولها المشتعلة فى "حولية" مجاورة أو "ليلية" مقامة على شرف مولود جديد او عودة من رحلة حج مباركة او غيرها من مناسبات ذلك الزمان السعيدة والسعيد

    ويا كم كان أمر هذا الدين هيِنا لا عنت فيه ولا غلُو, ورقيقا دونما غلظة ولطيفا جداً عند أهل السودان وكما تعيهم الذاكرة الآن. ثم وما كانوا أهل نفاق تحركهم شرور الأنفس وويدفعهم البغيَ والتعدى كما هو الحال الآن مع اهل الدينِ فى هذا الزمان المغضوب عليه والمغضوب عليهم والمغضوب علينا بهم.

    فتصفو الأمسيات بذلك المديح النبوي, وبه تضمخ تلك النهارات القصيًة, وتمتد الحكاوى النبوية كسبحة عملاقة تنظم الأفق الذى ما بين الدين والديَان بسيرة الحبيب المصطفى وآل بيته, فاطمة وعلي والطفلان الحسن والحسين وهما يملآن بيت النبوة بالشقاوة المحببة, وبجانب هذا الافق النبوي يتراص الصحابة كالجواهر والنجوم الزواهر, الصدِيق والفاروق وعثمان وياسر وأباذر وسلمان وابوعبيده وخالد, ومن لم يأتى ذكره فى الحكايات المسائيه ياتى حتما فى المسلسلات الدينية فى رمضان, أو مابين صفحات المجلات والقصص التى نسعاها من مكتبات أمدرمان العامره. فها هو أبا محجن الثقفى ينادى سليمى أن تفك وثاقه شعرا بليغا

    كفى حزنا أن تدخل الخيل بالقنى ** وأترك مشدودا على وثاقيا

    فتفك سليمى قيوده وتمكنه من إمتطاء البلغاء, ليشاهده إبن ابى وقاص ويعجب من قوة ضرب ذلك الفارس الملثم لأعناق الكفار بقوله : الضرب ضرب أبا محجن والكركر البلغاء, وأبا محجن فى القيد والبلغاء فى حبسها .. وكان قد امر بوضع القيود على أبا محجن الثقفى لإدمانه الخمر!!

    ذاك كان دفقً قليلٌ من فيوضٍ لا تغيب عن الذاكرة. والمشهد فى كلياته شاهد على نفسه وقائمٌ بذاته فى أضابير الروح كمجلى من مجالىٍ ذاك الأفق الروحى المهيب, والذى – أجزمُ- حتما يحيط بتلك البلاد الصالح اهلها آنذاك, أو هو ذات ذات المدى والذى يمتد وجداً عابراَ تلك البلاد كما كان يغنى مغنيها ذات مريم.

    علىٌ بنِ أبى طالب "عليهِ السًلامْ"

    وقد إحتجَ الدكتور على الصلابي وهو من مجتهدين أهل السنة المعاصرين فى سفره القيِم على ما فيهِ من علل تأريخية موروثة, إحتجَ بأن على بن ابى طالب هو أهلٌ بالسلام والصلاة عليهِ ولكن – وللعجب الشديد- يقولُ الصلابي – يجب ان يتساوى فى ذلك جميعُ الصحابة!!
    فلماذا يا صلابى؟! لماذا ؟!
    هنا بالتحديد يتجلى الظلم التأريخى الذى تعرض له الإمام فى حياته وظلت يتعرض له هو وأهل البيت النبوى وحتى يوم أهل السنة هذا..
    ما الذى ننفسه عليه نحن أهل السنه حتى نسلبه ما أُختصَ به أو نجعله عموما يتساوى فيه الجميع؟!

    ما هذا العسف التأريخيِ؟!

    وكأنه "عليه السلام" كان يستتشرف غيباً عليه السلام وهو يقول ما معناه أن أمره عند الناس سيهون ويهون ويهون حتى يقرنوه بمعاوية !!

    ويستطرد الصلابى أن الترضيه علي الصحابه هى إصطلاح أهل السنة وهى الأصل عندهم, محتجا بآيتين:

    1- "لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا" .
    2- "وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"
    صدق الله العظيم ..

    هذا وقد أضاف الصلابي أن علماء السنة قد إصطلحوا على أن "السلام" يخصُ المرسلين لقوله تعالى: "وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ", ولقوله تعالى: "وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا"


    على أن السلام على سيدنا على بن أبى طالب يأتى – يستطرد "الصلابى" - من قول النبي : "علىٌ منى بمنزلة هارون من موسي"

    وهكذا يثبت "الصلابى" إختصاص على بن أبى طالب بهذه المنزله, فى ذات الوقت الذى يمنعها عنه بدعوى جد غريبة. ولا أدرى فيم المماطله بإشتراط تعميم الصلاة والسلام على الصحابة أجمعين, فى حين أنها مما أختص به على بن أبى طالب وآل بيته من بعده.. فالإمام إستحقَ "السلام عليه" بموجب حديثٍ نبويٍ يعيِن سيدنا على تعيينا واضحا لا لبس فيه ويتفق حول الحديث كافة أهل الإسلام, ففيم المماطله و"التلكين" يا اهلنا, أهل السنة النبوية فيما شاءه النبي الأعظم والذى لا ينطق عن هوى؟!!

    ولعمرى أن مثل هذا الطرح الغريب من أهل السنة, لهو التجلى الأوضح لمأساة وبؤس العقل السنى المستلب لصالح الإستبداد الاموى بامر هذا الدين, وأمر نبيِهِ الكريم وسيرته وسننه والتى تمثل المصدر الثانى للتشريع الإسلامى.

    ولنتخطى "الصلابى" ونهجه المعوج فى هذه المسألة, ولنحاول إيجاد مبررات أخرى لسلب الإمام حفهُ المنصوص عليه, فماذا قد يفسر إستكثار أهل السنة ما أُختص بهِ على بن أبى طالب عليه, أو إشتراط إنسحاب ذلك على جميع الصحابة وحتى يصح ذلك على صاحب الحق الشرعى والمعين إختصاصاً, فهل للأمر علاقةً بما يطلق عليه إصطلاحا بإجماع العلماء؟!.. ولهذا "الإجماع" مكانة عظيمة عند أهل السنة. بحثت ووجدت ويا للغرابة انه إن كان هناك إجماعاً حول هذا الامر, لكان ينحى نحو إختصاص الإمام بالسلام عليه دون الآخرين, وهكذا يرد اسمه فى أصح الكتب التأريخية عند أهل السنة, وأعنى "على بن ابى طالب عليه السلام" وأعنى صحيح البخاري ومسلم وسنن الترمذى وإبن ماجه وتأريخ الطبري وغيرها, وذلك فى مقابل الترضيه على سائر الصحابه!!.

    تركت ذلك مندهشاً من وضوح المسألة, ونحو الأدب الصوفى والذى يمثل وبجانب أهل السنه من جهه والشيعه من جهه أخرى, القطب الثالث لإستقطاب المسلمين. فماذا هناك؟! هرعت للمكتبة وتناولت الفتوحات المكية للشيخ الأكبر إبن عربى محمد بن محي الدين, ومستهديا بكتاب "هكذا تكلم إبن عربى" للدكتور نصر حامد أبوزيد. فوجدت نصاً يروى تفاصيل حضرة نبوية بلسان إبن عربى, ويا كم إستراحت نفسي لذلك المشهد ودقة توصيفه مما جعلنى أثبته فى مستهل هذه المقاله "البوست"ولا باس أن نثبته هنا مرة أخرى ..

    (والصلاة على سر العالم ونكتته ..
    ومطلب العالم وبغيته ..
    السيد الصادق المدلج إلى ربه الطارق..
    المخترق به السبع الطرائق ..
    ليريه من أسرى به ما أودع من الآيات والحقائق فيما أبدع من الخلائق ..
    الذي شاهدته عند إنشائي هذه الخطبة في عالم حقائق المثال في حضرة الجلال ..
    مكاشفة قلبيه في حضرة غيبية ..
    ولما شهدته صلى الله عليه وسلم في ذلك العالم سيدا معصوم المقاصد ..
    محفوظ المشاهد منصورا مؤيدا ..
    وجميع الرسل بين يديه مصطفون..
    وأمته التي هي خير أمة عليه ملتفون ..
    وملائكة التسخير من حول عرش مقامه حافون ..
    والملائكة المولدة من الأعمال بين يديه صافون ..
    والصديق على يمينه الأنفس ..
    والفاروق على يساره الأقدس ..
    والختم بين يديه قد حثى يخبره بحديث الأنثى ..
    وعلي صلى الله عليه وسلم يترجم عن الختم بلسانه ..
    وذو النورين مشتمل برداء حيائه ..)

    يا الله يا الله..
    والصدِيق عن يمينه
    والفاروق عن يساره ..

    وتلك هى مرتبتاهما من سيد الخلق أجمعين فى شخصيته التاريخية محمد بن عبدالله سيد الخلق وخاتم الانبياء ..
    يجلسان عن يمينه وعن يساره ..

    وعلى "عليه السلام" وسيدنا عيسي "عليه السلام" بين يديه الكريمتين..
    يحكيه أحدهما ويترجم الآخر ..

    وتلك لعمرى لمرتبة مختلفة جداً
    ذات وجودٍ أعلى ..
    أو هو أفق أكثر قداسة, يتعلق فيما يتعلق بالحقيقه المحمديه التامه..
    والتى كانت هى الغاية الوحيدة من الوجود..
    وإليها ينتمى جميع الانبياء والرسل ومنذ آدم ..
    وذلك تفسير إبن عربى لحديث الرسول ..
    "وكنت نبيا وآدم بين الماء والطين"
    وكأنى ب "على عليه السلام" ينتمى لهذا المدار الكونى أكثر منه لمدار الأمه بمعناها التأريخى وحدودها الجغرافية المعروفه.

    ("على" منى بمثابة "هارون" من "موسي")
    هذا هو المدار ..

    محمد بن عبد الله
    وموسي
    وهارون
    وعلىُ

    عليهم جميعا الصلاة والسلام ..


    ولإبن عربى مفهومان أساسيان, لا نكاد نميز من إياهما يصدر القول عن النبى صلى الله عليه وسلم. مفهوم الولاية المحمدية ومفهوم الولاية العامة. وفيهما يميز مابين شخصية نبينا الرسول محمد بن عبدالله التأريخية صاحب الولاية المحمدية وبين الحقيقة المحمدية والتى كانت هى الغاية من الوجود وإليها تنعقد الولاية العامة ومنها إبتدأ الخلق

    ("وكنت نبيا وآدم بين الماء والطين")

    إلا إن, وبأخذ إياهما صدر عنها الحديث (" على منى بمثابة هارون من موسي"). تتحدد مكانة الإمام على بن أبى طالب الدينية ذات المقام السنى وترتقى لمرتبة الأنبياء ولكن دونما نبوةٍ وكما نصَ النبي, فإبن عربى كغيره من اقطاب المتصوفه يولى إهتماما فائقا بمراتب الوجود وتداخلاتها, لا بين حدودها الفاصلة بين الأنبياء والأولياء والبشر فحسب, بل ويتخطى نحو الحدود بين الالوهة والخلق بأعتبارهم مجلى التجلى الأسمائي لمقام الألوهه عموماً, بينما تقف الذات الإلهية بعيدا عن التصورات وكل يوم هى شان
    .
    وعلى ذات النسق, لا يبدو هناك تعارضاً ما ليورق بال إبن عربى بين مكانة على ومكانة الصديق أو الفاروق كما هو الحال عند أهل السنة مثلا, فالمسأله عنده مقامات ومراتب وجوديه لا يمكن إيجاد علاقات زمانيه بينها, فالى اليمين والى اليسار من النبى صلى الله عليه وسلم, يمتد بعدا زمانيا ومكانيا ويمكن أن نطلق عليه بعد الأمة المحمدية والذى تتموضع فيه أمة محمد. والذى هو يختلف تماما عن الابعاد التى هى من بين يديه الكريمتين بحيث لا شيئ يكون أمامه ولا شيء يقوم خلفه, فهو المقدم فى الخلق وهو ابتداء الخلق والمتفرد فى مقام الرحمة التى أنزلها الله على العالمين جميعا وهم فيها جميعاً سواء.. ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) وقد كان نبيا وآدم بعد بين الماء والطين.

    ومرة أخرى نعود للحديث, (على منى بمثابة هارون من موسي, الا لا نبي من بعدى), ونتسائل: هل كانت للأهواء الشخصية مجالاً فى وضع على بن أبى طالب فى هذا المقام ما يتيح لنا إستعمال أهواءنا الشخصيه أو التاريخيه لضمٍ ما نريد ومن نحب لهذا المقام؟!

    قطعا, الإجابة ستكون بلا. فلا ينبغى له أبداً أن ينطق عن الهوى, إن هو الا وحى يوحى, وهذا هو المبدأ الأساس والذى تنبنى عليه كل المدارس الفقهية, والتى إتفقت جميعا على صحة الحديث, وبالتالى صحة دلالته. ففيم يمارون؟!!

    ثم, ولنضيف تساؤلا آخر فى هذا المجال: وهل كان ذلك هو الحديث الوحيد الذى يتفق عليه أهل الإسلام حول مكانة على بن أبى طالب؟!

    والإجابة ستكون بلا مرة أخرى, فالأحاديث التى وردت فى فضل الإمام كثيرة جدا, تعج بها كتب السيرة والأحاديث والتفسير.
    ويروى عن عمر بن الخطاب قوله: "ما تمنيت الإمارة قط الا ذلك اليوم, رجاء أن أكون من يحبه الله ورسوله"
    فمن هذا الذى كان الفاروق يرجو مكانتة عند الله وعند الرسول؟!
    والقصة نجدها كاملة وبتصاوير تعبيرية جميلة عند خالد محمد خالد فى سفره القيم "خلفاء الرسول". وتدور أحداثها إثر فشل المسلمين لكرتين فى فتح حصون خيبر, فقال الرسول الكريم "ص" " لأعطين الراية غداَ رجلاً يحب الله ورسوله, ويحبه الله ورسوله. وكان أن أعطاها للإمام عليه السلام.

    ويتفق جميع أهل الإسلام أن على بن أبى طالب هو من أختص عليه السلام يوم التآخى العظيم بأخوة الرسول صلى الله عليه وسلم, وذلك وفى وجود كبار الصحابة, وعلى رأسهم الصديق والفاروق, وكفى لعلى بذلك شرفا دونه الأرض وما عليها. وهل لنا أن نضيف أن عليا عليه السلام هو من أختص دون الجميع بأن يؤدى عن رسول الله فى وجود شيوخ الصحابة الكرام. أدى عن الرسول أماناته يوم هجرته, وأدى عنه فى تعويض ودفع دية من قتلهم خالد بن الوليد بالخطأ أو كيفما كان الأمر.

    وهل لنا الآن تذكر الحديث النبوى "من كنت مولاه, فعلى مولاه"
    وهل لنا تذكر قول النبى فى مساء " يوم أحد " ردا على قولهن : يا رسول الله, لا نعالج منه جرحا إلا إنفتق جرح !!
    فقال لهن الرسول " إن رجلا لقى هذا كله فى سبيل الله, لقد أبلى وأعذر
    والقصة ترد كذلك فى كتاب "فى رحاب على ل" خالد محمد خالد "
    والكتاب "فى رحاب على" فيه سرد ماتع لما يدعيه مؤلفه أنه يكتب فقط عن العظمة الإنسانية ولا يؤرخ للوقائع, بيد أن الوقائع تجبره جبرا على تقصى العظمة الإنسانية عندها وفى حدودها وبإستنطاقها, فلا يكاد خالد محمد خالد يكون الا مؤرخا للوقائع ثم أنه لا يكاد يخفيها فى كتابه "فى رحاب على" ..

    وإليك عزيزي/تى هذا المشهد من وقائع موقعة الجمل كما يسردها خالد محمد خالد, وقد جزع الإمام لكثرة القتلى فنادى إليه طلحة والزبير :
    ((( إلى يا طلحة .. إلى يا زبير
    وخرجا إليه ..
    وتوسط الثلاثة الصفوف المتلاحمة كالطوفان .
    وصاح فى طلحة صيحة إحتشد فيها كل ما ورثه آباؤه من شرف ونخوة :
    " يا طلحة ..
    أخبأت عرسك فى البيت وجئت بعرس رسول الله تقاتل بها !!
    وزأر الأسد زئيرا هز أرجاء الأفق, وسقط المطر فجأة .. وكأنما هى دموع السماء هزتها روعة الكلمات وأساها ..!!
    ثم إلتفت صوب الزبير ..
    " وأنت يا زبير ..
    أتذكر يوم – كذا- عندما رأيتنى مقبلا على رسول الله فضحكت لى ..
    فسألك الرسول : أتحبه يا زبير ؟؟
    فقلت : نعم ..
    فقال لك : أما إنك لتقاتلنه وأنت له ظالم "
    كانت الكلمات تحتشد فى فمه ثم تنفرج عنها ثناياه فى مثل ألق الشمس وعنفوان القدر
    فصاح الزبير :
    " أجل .. ولقد ذكرتنى بما نسيت"
    وألقى سيفه الى الأرض, وراح يختلج بين الصفوف ودموعه تبلل الأرض أمامه.
    إنتهى الإقتباس عن خالد محمد خالد
    ..
    إذن, تلك مكانة سيدنا "على ابن أبى طالب عليه السلام" عندنا -أهل السنة- بتجلى أو بظهور او بإستكشاف أو كشف جوهر ما يحتجب عن عقولنا من حقائق دامغة تبدو جليةً عند التقصى عنها من مصادرنا التأريخية, وكذلك هو الحال عند المتصوفة والمتكلمين من أهل الاسلام, وما نحن عنهم ببعيد, وبالضرورة هذا هو حال الإمام صلى عليه السلام عند الشيعة, فماذا تبقى؟!

    تبقى أن نقر جميعا بالسلام على الإمام تخصيصاً جعلهُ له الرسول صلى الله عليه وسلم, تبقى – وعلى الأقل- يا أهل السنة- ألا نقرنه بمن هم مثل معاوية فنقول كقولنا : ‘إجتهد الإمام فأصاب فله أجران, وأجتهد معاوية فأخطأ, فله بذلك أجر واحد ؟
    !
    ولكم فى إمامكم على بن أبى طالب أسوة حسنة إن أعجزكم ما تقولونه عن معاوية بن سفيان ..
    طليق ابن طليق !!
    أو كما قال عنه ألامام عليه السلام
    "هذا الذى لم يجعل الله له سابقة فى الدين, ولا سلف صدق فى الإسلام .. طليق بن طليق .. دخلا الاسلام كارهين مكرهين "
    او تستشهدوا بما أستشهد به من هو باب مدينة العلم الإلهى والنبوى, ومولاكم إن كان رسول الله مولاكم, على بن ابى طالب عليه الصلاة والسلام حين طلب منه إستمالة معاوية بن أبى سفيان
    " لا والله , لن يرانى الله متخذُ المضلين عضدا"


    محمد حيدر المشرف
    11/11/2011

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 10-31-2014, 05:24 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-29-14, 10:51 AM
  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-29-14, 11:02 AM
    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-29-14, 11:05 AM
      Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-29-14, 11:07 AM
        Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-29-14, 11:09 AM
          Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-29-14, 11:13 AM
            Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-29-14, 11:20 AM
              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-29-14, 11:23 AM
                Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ عمار عبدالله عبدالرحمن10-29-14, 02:28 PM
                  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-29-14, 03:33 PM
                  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona10-29-14, 04:03 PM
                    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-29-14, 04:55 PM
                    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد التلب10-29-14, 04:57 PM
                      Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-29-14, 05:07 PM
                        Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ عمار عبدالله عبدالرحمن10-29-14, 05:45 PM
                          Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Othman Al-Hasan Babikir10-29-14, 06:12 PM
                            Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-29-14, 06:24 PM
                              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Othman Al-Hasan Babikir10-29-14, 07:46 PM
                              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Othman Al-Hasan Babikir10-29-14, 07:48 PM
                            Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona10-29-14, 06:26 PM
                              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-29-14, 06:52 PM
                                Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona10-29-14, 07:03 PM
                                Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Othman Al-Hasan Babikir10-29-14, 09:14 PM
  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ أبو الحسين10-29-14, 07:52 PM
    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ الصادق اسماعيل10-29-14, 09:24 PM
    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona10-29-14, 09:24 PM
      Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد التلب10-30-14, 05:58 AM
        Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona10-30-14, 07:36 AM
        Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ عمار عبدالله عبدالرحمن10-30-14, 07:45 AM
          Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ عمار عبدالله عبدالرحمن10-30-14, 07:51 AM
    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ الصادق اسماعيل10-30-14, 03:57 PM
  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Othman Al-Hasan Babikir10-30-14, 11:31 AM
    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ أبو الحسين10-30-14, 12:14 PM
      Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد التلب10-30-14, 12:26 PM
      Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ أحمد محمد عمر10-30-14, 01:35 PM
  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Othman Al-Hasan Babikir10-30-14, 12:48 PM
    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد التلب10-30-14, 01:00 PM
    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ أبو الحسين10-30-14, 01:03 PM
    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ خالد المبارك10-30-14, 01:06 PM
  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Othman Al-Hasan Babikir10-30-14, 01:19 PM
    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ الصادق يحيى عبدالله10-30-14, 02:31 PM
      Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-30-14, 04:33 PM
        Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-30-14, 04:49 PM
          Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-30-14, 05:14 PM
            Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-30-14, 05:23 PM
              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن10-30-14, 05:49 PM
              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Faisal Habiballa11-02-14, 03:59 PM
              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ عمران بابكر بدري11-05-14, 04:31 AM
              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ عمران بابكر بدري11-05-14, 04:54 AM
        Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ الصادق عز الدين11-03-14, 10:39 AM
  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Othman Al-Hasan Babikir10-31-14, 01:10 AM
    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ أحمد محمد عمر10-31-14, 01:15 AM
  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Othman Al-Hasan Babikir10-31-14, 01:28 AM
  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ محمد حيدر المشرف10-31-14, 05:13 AM
    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ محمد المسلمي10-31-14, 06:48 AM
      Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona10-31-14, 07:54 AM
        Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona10-31-14, 08:08 AM
          Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ محمد حيدر المشرف10-31-14, 09:28 AM
            Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona10-31-14, 10:47 PM
  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Othman Al-Hasan Babikir10-31-14, 10:56 AM
    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد التلب10-31-14, 11:33 AM
      Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ محمد حيدر المشرف10-31-14, 12:05 PM
        Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ أحمد محمد عمر10-31-14, 01:37 PM
          Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Othman Al-Hasan Babikir10-31-14, 10:42 PM
            Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ أحمد محمد عمر10-31-14, 10:56 PM
              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ أحمد محمد عمر10-31-14, 11:00 PM
            Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona10-31-14, 11:06 PM
              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona10-31-14, 11:23 PM
              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ الصادق اسماعيل10-31-14, 11:25 PM
              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Othman Al-Hasan Babikir10-31-14, 11:40 PM
                Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ أحمد محمد عمر11-01-14, 01:02 AM
                  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ابراهيم حسين11-01-14, 04:29 AM
                    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد التلب11-01-14, 12:47 PM
                      Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-01-14, 02:02 PM
                        Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona11-01-14, 03:25 PM
                          Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-01-14, 04:27 PM
                            Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-01-14, 04:35 PM
                              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-01-14, 04:43 PM
                              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona11-01-14, 05:01 PM
                          Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ أحمد محمد عمر11-01-14, 04:50 PM
                            Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-01-14, 05:00 PM
                              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-01-14, 05:06 PM
                                Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-01-14, 05:13 PM
                            Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona11-01-14, 05:09 PM
                              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-01-14, 05:17 PM
                              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona11-01-14, 05:22 PM
                                Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-01-14, 05:30 PM
                                  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-01-14, 05:37 PM
                                    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد التلب11-02-14, 02:32 PM
                                    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ الصادق عز الدين11-03-14, 10:53 AM
  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Othman Al-Hasan Babikir11-02-14, 08:14 PM
    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ Faisal Habiballa11-02-14, 10:51 PM
      Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ابراهيم حسين11-03-14, 05:58 AM
        Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد التلب11-03-14, 09:09 AM
          Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-03-14, 10:06 AM
            Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ الصادق عز الدين11-03-14, 10:57 AM
              Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ ahmedona11-03-14, 11:15 AM
                Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-03-14, 11:32 AM
                  Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-03-14, 11:38 AM
                    Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-03-14, 11:49 AM
                      Re: كَذَبَ المُوُتُ فَالُحُسَينُ مُخَلدُ كُلَمَا أَخَلقَ الزَمَانَ يَتَجَدَدَ وليد فتح الرحمن11-03-14, 12:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de