نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل (Re: آدم صيام)
|
التحية لأستاذنا دكتور عشاري احمد محمود..وبنقول ليهو كل سنة وانت طيب.. ونستأذنه في نقل خواطره الجديدة التي نشرت في صحيفة سودانايل..ولو عندو اي اعتراض على اعادة النشر هنا يقول لينا عووك..
Quote:
في هُراء المثقفين المدافعين عن الرق ... بقلم: عشاري أحمد محمود خليل طباعة أرسل إلى صديق
الثلاثاء, 30 أيلول/سبتمبر 2014 21:18
mailto:[email protected]@outlook.com قرأت باهتمام ما ورد بيانه في سودانيزأونلاين تعقيبا على مقالي في سودانايل "يا مثقف يا رقيق ...". من الأستاذ محمد النور كبر. بعد أن نجحت في أن أستفزه ليخرج من طوره. وليبدأ في التفكر في قضية الرق التي كان يحلم بأنها انتهت والحمد لله، ثم يهذي بأنها لم تكن موجودة أصلا. .. وأركز على نقاط مركزية عامة للرد على أقواله المتمثلة لذات مكونات خطاب المدافعين عن الرق، بصورة عامة. فكلامهم واحد. الرد عليه، في هذا اليوم، يكون على النحو التالي: أولا، قالت حكومة الإنقاذ، المعروف عنها الكذب، في أحد تقاريرها المتناقضة في التسعينات إن عدد الأرقاء، وهي كانت تسميهم في الخطاب الرسمي "المشردين"، و"الذين أُسِروا"، و"المخطوفين"، قالت إنهم ستة عشر ألفا. وإنها نجحت في لم شمل ستة ألف منهم مع أسرهم. .. دعونا نعتمد مؤقتا هذا الرقم الاحتيالي من الحكومة المحتالة التي كانت تعلم أن عدد الأرقاء تجاوز ذلك بكثير. قللتْه بسبب صداقتها بزواج المتعة مع "فرسان" مليشيات القبيلتين. الفرسان من المتخصصين في استعراض ذكورتهم أمام الأطفال والفتيات اليافعات من قبيلة الدينكا. .. ثانيا، مقرونا بأولا... إذن، هنالك عدد غير معروف من المتعلمين والمثقفين من أبناء المسيرية والرزيقات ما كانوا سيجدون طريقهم إلى المدرسة في منتصف الثمانيات من القرن الماضي إلا بسبب استفادتهم من الرق. وللرق فوائد اقتصادية. لا مجال للمماحكة. فالرقيق كانوا يرعون بالبهائم نيابة عن هؤلاء المثقفين حين كانوا أطفالا، لتسهيل تفرغهم للذهاب إلى المدرسة في الضعين وأبو مطارق وبابنوسة وفي المدن وفي القرى في تلك المناطق.. وكان الرقيق يغسلون أوساخ هؤلاء مثقفي اليوم. وكانوا يزرعون ويطحنون في المرحاكة ويطبخون لتغذيتهم. وكانت الفتيات اليافعات والنساء المتزوجات يجبرن على تقديم الخدمات الجنسية لآباء هؤلاء المثقفين. مما كان فيه راحة نفسية يجدها الآباء فتنعكس راحة نفسية على الأطفال مثقفي اليوم. وهو معلوم في العلم العام بالحياة كيف تدور. مما يعرفه هؤلاء المثقفون. بعضهم في دول الشتات ذات تاريخ الرق وإبادة السكان الوطنيين. لكنهم لم يتعلموا شيئا من أولادها الملهمين. ولا منبناتها الشقراوات يتصدرن الصفوف في العمل الحركي وفي المناصرة بشأن هذه القضايا التاريخية. .. فقد كان آباء هؤلاء المتعلمين-المثقفين أعضاء في المليشيات المدعومة من الحكومة. بدعوى محاربة جون قرنق. واندرجوا في الغزوات المنظمة وفي العصابات الصغيرة.أو دعموها بالتمويل لأجل قسمة الغنائم. من جلب الرقيق ومن النهب من منطقة الدينكا. جلبوا بالعنف المسلح الستة عشر ألفا، المعترف بهم، من "المشردين" و"الأسري"، و"المختطفين"، لنقل بدل عبارة "الرقيق" التي تسبب التروما والبَكبكة. ونهبوا أبقار الدينكا والذرة والممتلكات. تحت سمع وبصر الحكومة. كالأجر على مساعدتهم لقوات جيش الاحتلال والاستعمار العربي الإسلامي لشعب جنوب السودان. من منظور الضحايا، ومن منظوري أيضا قلته من قبل. .. ثالثا، هؤلاء المتعلمون المثقفون وغيرهم في القبيلتين غير مسؤولين عن الأفعال الإجرامية التي اقترفها آباؤهم أو أهلهم أو أبناء عشيرتهم. لأنهم كانوا شفع صغار وما فاهمين حاجة. والرق كان طبيعي بالنسبة ليهم نشأوا وهو موجود داخل بيوتهم وعند جيرانهم وفي الشارع والمزرعة وأماكن رعي البهائم. .. لكنهم اليوم، بعد أن كبروا، ومشوا الجامعات، وبدوا يتفلسفوا، بل مسؤولون أخلاقيا ومدنيا عن العمل مع آخرين في قبائلهم بالدرجة الأولى، ومع آخرين مثلي على مستوى آخر، عن العمل الجاد لتحقيق الآتي: (1) توضيح الحقائق الكاملة عن الرق، وتصحيح الرقم لعدد الأرقاء. بالتعاون أيضا مع شباب الدينكا الذين وثقوا الأعداد ويعرفون أسماء الضحايا وأسرهم وقراهم. (2) دفع التعويضات الكافية، لجميع ضحايا الرق، ولأسرهم، ولمجتمعاتهم المحلية، من موارد القبيلتين أولا، ومن موارد الحكومة ثانيا. (3) تفكيك المليشيات وجميع الأجهزة العصاباتية التي كانت تشارك في الغزوات، وتلك التي كانت تسهل لها، وتغطي على جرائمها. لضمان عدم العود إلى جريمة الرق مجددا. (4) الاعتذار العلني الصريح المكتوب عن جريمة الرق، الاعتذار للضحايا وللمجتمعات المحلية. وللسودانيين قاطبة، منهم الأستاذ محمد نور كبر، بسبب التروما-الفضيحة العملوها ليهو في كندا البعيدة بهذه ممارسة الرق الما شافها كلو كلو لما كان زمان في بابنوسة. (5) إنشاء النصب التذكارية لضحايا الرق في جميع القرى والمدن التي مارست الرق وهي معروفة. (6) تدريس هذا الماضي الإجرامي في المدارس، لينشأ جيل من شباب المسيرية والرزيقات غير مثقل ضميره بأوزار جرائم الآباء والجدود والمثقفين المشاركين في التغطية على الجريمة؛ (7) التعاون في ملاحقة قادة المليشيات وأفراد الأسر التي استرقت الدينكا والنوير والنوبة وتقديمهم إلى المحاكمات. .. رابعا، أذكِّركم: أنا لست محايدا. ولم أدع يوما أني محايد. بل قلت دوما إني أقف مع الضحايا، ضحايا الرق. ضد المعتدين الذين نظموا غزوات جلب الرقيق، وضد ملاك الرقيق السابقين والحاضرين في القبيلتين، وضد المثقفين ضباط العلاقات العامة لقبائلهم والمزينين للباطل بدفاعهم عن الرق. .. لكني أعتمد البينة والحجة الواضحة الكافية. ولا يكون الدحض لأقوالي إلا بالبدء بالوقائع المسجلة في مجمل خطابي، ومن ثم تناول الحجج. ولست مهموما من حيث البحث العلمي أو الهم اليومي الحاضر بكل واحدة من الجرائم المتكثرة التي تدور في السودان. مسرح الجريمة الكبير.وأرحب بأن أقرأ كتابات تأتي من هؤلاء المثقفين تقارب المقال الصحفي الذي تم نشره في كتاب تحت عنوان "مذبحة الضعين الرق في السودان" في يوليو 1987. .. خامسا، كل كلام المثقفين مثل محمد النور كبر عن الكنائس، والمنظمات، وقوات جون قرنق المغتصِبة، والمورلي بتاعين الرق القبلي، والبارونة كوكس المستهبلة، وعن الجنوبيين الذين باعوا أبنائهم أو شاركوا في الرق. وعن "الظروف"، والنزاع حول "الماء والمرعى"، والترابيال فيود، و"الأسرى"، و"الصلح القبلي"، و"العادات والتقاليد". كله هُراء. والهُراء، مثله مثل الهُرار، غير محدد المعالم يأتي في أشكال عديدة ومتغيرة لكنه الهرار ذاته. كما يقول الفيلسوف هاري فرانكفورت في كتابه "أون بولشيت". أو هكذا قرأته. يكون الهُراء خليطا من الحقائق وأنصاف الحقائق والأكاذيب، مع إضافات لواييق لتسهيل المرور. .. والهًرَّاء لا يكترث للحقيقة. لأنه مشغول بمشروعه الذي يريد أن يلهينا عنه بهرائه. مشروعه الأساس، هذا الهَرَّاء، هو طمس حقيقة الرق موضوع النقاش، وإلغاء التاريخ، وإحلال الأكاذيب محل الوقائع الثابتة. غايته الشريرة هي الزوغان من الملاحقة والمحاسبية على الجريمة ضد الإنسانية التي لا تنتهي بالتقادم. .. وكل الهُراء، أو هو الهُرار، مشدود إلى حالة الهذيان العرقي الذي تنضح بها كتابة الخوف من مواجهة موضوع في غاية البساطة، وإن كان خطيرا. موضوع الرق في دار المسيرية وفي دار الرزيقات. .. نعم، لقد انتهت الغزوات الإجرامية بانفصال الجنوب. ونشهد اليوم مراحيل المسيرية والرزيقات يدخلون بأبقارهم مناطق الدينكا في هدوء تحت حماية الأمم المتحدة بموظفيها من أبناء جنوب السودان. زاتمبتاعين المليشيات الزمان، مساكين ماسكين أدبهم وقلبهم مقطوع.يعّرْفوا الخوف ما بْعرفوا الأدب. لكن الموضوع البسيط دا ما انتهى! ... هذا الموضوع البسيط، عقابيل الرق، معالجته ممكنة. في إطار العدالة الانتقالية. بحقيقتها، وتعويضاتها، واعتذارها الصريح، وبتفكيك البنيات الإجرامية في جسد القبيلة، وبضمان عدم العود إلى قلة الأدب والبرطعة المتمثلتين في ممارسة الرق. .. ويدرك المثقفون في قبيلتي المسيرية والرزيقات أن القبيلتين كانتا عادتا إلى ممارسة الرق التاريخي بتاع القرن التاسع عشر حين نُكب السودان بجنرالات المجلس العسكري المتفلتين، وبالصادق المهدي وحكومته الإجرامية. واستمر الرق في ظل الحكومة الإجرامية التانية. وقد تأتي حكومة إجرامية تالتة يظهر فيها الرق مجددا. ... ولأن هؤلاء المثقفين استمرأوا العيش في حالة الهذيان، لابد من مساعدتهم ليصحوا. بجرهم جرا إلى العدالة الانتقالية. لا يهم أنهم يدَّرْدَقون على الأرض يتشنجون بالكواريك والفرفرة وقِطيع الشَّعر.يخافون الموت يحسبونه يأتيهم من جرعة الدواء المتمثلة في الحقيقة المرة. عشاري أحمد محمود خليل mailto:[email protected]@outlook.com
|
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 08:16 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 08:18 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Mohamed E. Seliaman | 09-28-14, 08:34 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 08:37 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 08:41 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | محمد المسلمي | 09-28-14, 08:54 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Abu Baker Ahmed Abdel Rahman | 09-28-14, 09:05 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | الصادق اسماعيل | 09-28-14, 09:08 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 09:10 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 09:16 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 09:43 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | الصادق اسماعيل | 09-28-14, 09:56 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 09:58 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | ALWALEED ALSHEIKH | 09-28-14, 10:26 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | بريمة محمد | 09-28-14, 11:58 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Mohamed Hamed Ahmed | 09-28-14, 12:16 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | محمد على طه الملك | 09-28-14, 06:52 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | علي عبدالوهاب عثمان | 09-28-14, 07:02 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Rihab Khalifa | 09-28-14, 08:07 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | سيف النصر محي الدين | 09-28-14, 09:00 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 09:21 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 09:24 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | مصعب عجاج | 09-28-14, 09:51 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 11:33 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 11:37 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 11:41 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 11:43 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-28-14, 11:52 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-29-14, 01:29 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-29-14, 01:30 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-29-14, 01:31 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 09-29-14, 01:35 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Siddig Elghali | 09-29-14, 02:48 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kostawi | 09-29-14, 07:44 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | أحمد التجاني ماهل | 09-29-14, 07:46 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | أحمد التجاني ماهل | 09-30-14, 07:51 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | aydaroos | 09-30-14, 08:39 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-01-14, 06:13 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-01-14, 06:32 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-01-14, 06:39 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-01-14, 07:14 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-01-14, 07:42 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | aydaroos | 10-01-14, 08:17 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | الصادق اسماعيل | 10-01-14, 05:35 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | آدم صيام | 10-01-14, 06:52 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-01-14, 07:39 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-01-14, 07:46 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | عبد الله شم | 10-02-14, 11:08 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kostawi | 10-01-14, 09:51 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Ushari Khalil | 10-02-14, 03:53 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Ushari Khalil | 10-02-14, 03:56 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | بريمة محمد | 10-02-14, 04:12 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Ushari Khalil | 10-02-14, 04:06 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Ushari Khalil | 10-02-14, 04:11 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | بريمة محمد | 10-02-14, 04:18 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Ushari Khalil | 10-02-14, 04:58 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | جلالدونا | 10-02-14, 05:38 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | mustafa mudathir | 10-02-14, 08:09 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | أبوبكر عباس | 10-02-14, 08:51 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | أبوبكر عباس | 10-02-14, 09:05 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-02-14, 09:42 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-02-14, 09:46 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-02-14, 09:49 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-02-14, 10:10 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | أبوبكر عباس | 10-02-14, 01:55 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | الصادق اسماعيل | 10-02-14, 04:01 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Nasr | 10-02-14, 04:15 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Omer Abdalla Omer | 10-02-14, 04:48 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-02-14, 06:12 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-02-14, 06:47 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Ushari Khalil | 10-03-14, 07:43 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kostawi | 10-02-14, 06:51 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kostawi | 10-02-14, 06:51 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | ياسر احمد محمود | 10-02-14, 08:00 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | الصادق اسماعيل | 10-02-14, 09:12 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Omer Abdalla Omer | 10-02-14, 10:44 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kostawi | 10-03-14, 00:24 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-03-14, 08:49 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-03-14, 09:01 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-03-14, 09:14 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-03-14, 09:19 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-03-14, 09:30 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | محمد أبوجودة | 10-03-14, 12:50 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Omer Abdalla Omer | 10-03-14, 01:30 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | بريمة محمد | 10-03-14, 01:13 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | أبوبكر عباس | 10-03-14, 01:51 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Nasr | 10-03-14, 04:23 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | محمد على طه الملك | 10-03-14, 04:35 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | الصادق اسماعيل | 10-03-14, 05:33 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | ياسر احمد محمود | 10-03-14, 05:51 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Ushari Khalil | 10-03-14, 11:08 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Ushari Khalil | 10-03-14, 11:29 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | عبد المنعم عبدالله | 10-04-14, 03:51 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | بَلّة البكري | 10-04-14, 05:11 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | بريمة محمد | 10-04-14, 05:54 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | آدم صيام | 10-04-14, 07:00 PM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-05-14, 01:22 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-05-14, 01:23 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-05-14, 01:27 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-05-14, 01:28 AM |
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل | Kabar | 10-05-14, 01:39 AM |
|
|
|