دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 12:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2014, 03:45 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل (Re: محمد المسلمي)



    ول ابا الحاج سليمان..حبابك يا صديق
    كل سنة و انت طيب..
    كتر خيرك على هذه الإضاءات.. ول ابا ادم صيام عمرو كلو قضاهو في الجزيرة ابا.. بتاعة سيدي الإمام عليه السلام.. يعني الرجل عجبتو الريح السفاية..فقال اخير اضري عيشي مع الناس..و هو عارف كويس شغل الأنصار.. لأنو زمن ناس ادم صيام الواحد فيهم كن داير يدخن ليهو سيجارة برنجي ساكت يقوم يقطع البحر و يمرقها في كوستي.. !
    المشي بالليل هو السرى..يعني يقول ليك فلان ساري..لكن اخونا ادم صيام سواها سربة..عشان يعمل..
    Dramatic effects
    ويو حي للصديقات و الأصدقاء هنا.. انو هو عارف القبائل العربية كويس و شنو كده ماعارف..


    كتب الحاج سليمان (من نواحي الفيس بوك):

    Quote:

    ادم صيام ومنطق الرق (1)
    كتب أخونا أدم صيام كلاماً يقول فيه , بعدم تبرئة ما سماه بالقبائل الرعوية والزراعية البدائية عموماً والمسيرية والرزيقات خاصةً من ممارسة الرق وقد ساق اسباباً ليدلل على رايه ويلاحظ أنه ذكر القبائل الرعوية والزراعية ولكنه صهين عن القبائل الزراعية , ربما يعود إليها , لاندري ؟ والأسباب التي ذكرها هي :ــ
    1ـــ الجهل , والأمية وقلة الدين أو التدين .
    أما الجهل , فلا أعتقد أن ذلك سببا وجيهاًً, فالناس هنالك يعلمون حدود ما أنزل الله ولكن فيهم دَخَن مثلهم مثل غيرهم من سكان المدن . أما الأمية , فموجودة بلا شك وهي نقص ومعترف بها وقد كونت له إدارة لتعليم الرحل , ولكن الزعم بقلة الدين أو التدين فهذه تحتاج لقول مفصل .
    أولاً : مجتمع الرزيقات والمسيرية ذو خلفية انصارية متشددة , فهل تعلم أنك إذا كنت مدخناً أو بتسف التابة لا يشرب بالكوز الّذي شربت به ولا يغشى المطعم او القهوة التي جلست عليها , لإعتقاد الحرمة المغلظة فيهما !
    ثانياً : هذا المجتمع الرعوي أهله أحرص الناس وأبعدهم عن الحرام , فلا زنا ولا سرقة وسطهم , فهم على السليقة وقد تعجب لهم عندما يأتوننا بالمدينة , فهم يكرهون الثالوث , سلام الحقرة , والنقرة ولبن البدرة , وهذه سقناها عرضاً لأولئك القراء الّذين يجهلون مجتمع البقارة . و أماهذه القصة أنا أرويها لكم لأني من عايشتها وادهشتني , وقتها كنت طالب بالمرحلة الإبتدائية , وقد أخذني الوالد معه تجاه بحر العرب بواسطة لوري محمل بشولات الدخن إلي أحد أقاربنا بالبادية وقبل ان نصل الفريق توقف اللوري نص الخلا وتم افراغ حمولته فوق أحدى الأشجار المتشابكة حيث لا أحد بالموقع ثم تحركنا مرة اخرى لمدة ساعة واكثر وسط الأشجار حتى وصلنا الفريق , وقد سألت الوالد متعجباً , العيش دا ما بسرقوا ـ حسب تفكيري كولد مدينة ـ ؟ فقال لي كل جماعة لهم محل محدد ومعروف لا يعتدي عليه الغير من دون وجود قفير أو مخزن له باب !! فهل يمكن أن يقال عن هؤلاء ناس أقل تديناً ؟ وهم يتورعون عن أخذ ما ليس لهم والدليل ترك هذه الشولات في خلا الله دا ؟
    ثالثاً : نحن في المدينة نعرف عدد لا حصر لهم من الفقراء يقوم اهلهم من أغنياء البادية بتوزيع زكاة اموالهم من البار (الابقار) اليهم قبل ما يكون هنالك ديوان للزكاة , بل بمحض إرادتهم وبدافعهم الديني وبرضو تقول لي أقل تديناً ؟! يا راجل هؤلاء البقارة إلي اليوم يرسلون البار الشايلات للفقراء بالمدينة والقرى لكي يستفسد أهلها من ألبانها ثم تستبدل باخرى ذات لبن, حال ان الاولى غرزت وهكذا دواليك دون أن يأخذوا أجر إلا من الله .
    رابعاً : نجد أن أغلب أولادنا حفظة القرآن هم أبناء البادية , وتكاد لا تخطئهم عينك ما أن زرت الخلاوى بوسط السودان أو في شماله او حتى في شرقه , ونتج عن هذا أنهم لا يرضون أي بهيمة ضالة أن تخالط ماشيتهم إلا لو تم التعرف على الوسم الّذي عليها ,فيتم ابلاغ صاحبها , فهل غير الدافع الديني يمنعهم عن هذا ؟ وقل مثل ذلك عندما تمر بفريق من العرب حاطي جمب الطريق أو لو تعطلت بكم عربيتكم , فوالله مجرد ما تقول السلام عليكم ما تسمع إلا أمباااع متزامنة مع اتفضلوا , وهناك قصص كثيرة وطريفة يمكن أن تذكر فتشكر تحكي روعة المشهد ،،، ولكن قديماً قيل أن : آفة الأخبار رواتها , يا عزيزي آدم صيام أنت أُوتيت من قبل الرواة . وهنا قد يرد اعتراض هل أن البقارة مسالمون بالمطلق ؟ أو دعنا نصيغ السؤال بطريقة اخرى , متى يستخدم البقارة القوة والعنف ضد الآخرين ؟ وسوف أقول قولاً يفسر ولا يبرر بالمطلق لهكذا فعل او رد فعل . فان في الغالب يكون الدواس بين الدينكا ـ كنموزج ـ عندما يتم سرقة ابقار من الرزيقات حال دخولهم ( البُروْيُة ) بمناطق الدينكا بالجنوب وقد يصاحب ذلك قتل أو أسر للرعاوية فتتولد الغبينة وتبدأ المعركة لإسترداد الماشية المسروقة , وقد يتمكن الفزع من استرداد المنهوبات وقد لا يتمكن , وهنا تظهر مشكلة تانية وهي عندما لا يتمكن الفزع من أن يقبل البقر المسروقة فيحاول المتضررين من أخذ مواشي طرف ثاني من الدينكا كتعويض لما فقدوه من مواشي هرب بها اللصوص , وبلا شك تحدث أحياناً تجاوزات , وهذا طبيعة كل صراع مسلح , أمر آخر هناك أُناس انتهازيون يستغلون مشاعر الغضب عندما يحدث ضحايا كثر من الناس أثناء سرقة المواشي (البار) فيتوسعوا في رد الفعل لحظوظ شخصية , وهم غالباً أصحاب الحلال ـ من الحِلة ـ وليسوا من أصحاب الحلال المسروق , فيصاب جراء ذلك ابرياء من الطرف الآخر لا ذنب لهم , وهنا تكمن المأساة .ومع ذلك يجلس اهل الحل والعقد لحلحلة مثل هذه المشاكل بالطرق الودية المتعارف عليها , وتعود المياة لمجاريها بين الطرفين بكل سهولة ويسر .

    ادم صيام ومنطق الرق (2)
    2 ــ قولك يا ولدضمي أن : ( المسيرية والرزيقات كقبائل رعوية تأريخياً لا عمل لهم غير الرعي والرعي في حاجة لعامل آخر يوفر جهد ( الحرّاية الفي الصنقور وسربة الليل بطولها ) وبأقل التكاليف !) .
    نقول أنك تسوق مقدمات خاطئة وبالنتيجة تكون استنتاجاتك خاطئة ! فتقول أنه لا عمل لهم إلا الرعي ؟ وهل الرعي ليس بعمل ؟ يا سيدي الرعاوية الشايفهم ديل يسخروا منا أيما سخرية عندما يروون بعض الموظفين شاكين مناطلينهم وماشين الشغل , فلهم مقولة عجيبة يقولونها بحق لابسي المنطال فيقولوا شوف ( كارب صليبوا , نار الله حارقا قليبو ) لأنهم يرووا بعض الموظفين لا هم لهم إلا أخذ الرشوة مقابل عملهم .!! شفت كيف الراعي واعي ...ههههه
    مع ذلك نقول أن قولك أنهم في حاجة لعامل آخر يوفر الجهد يعتورها خلل عن طبيعة البقارة , فهم أولاً لا يلحقون أولادهم بالمدارس غالباً , لأنهم يمتهنون مهنة الرعي , وكلامك يوحي كأنهم يجلسون أولادهم في الفريق ويسخرون شخص آخر ليقوم بالمهمة , وهذا عند أهلك البقارة عيب ان يجلس الولد في الفريق دون عمل , فيقولون عنك , مالك راقد زي البت في الفريق ! وبرضو تقولي لي في حاجة لعامل آخر يوفر الجهد ؟ وفي حال حوجة أحدهم لمثل هذا الآخر فيتم تأجير ولد من فقراء الحلة ويدوه في السنة عجل كلالي أو حولي وربما معه عجلة جدعة أو تنية مقابل السرحة , فيا أخي ما تحاول تبيعنا الوهم .
    أيضاً لعلك تعلم وأنت سيد العارفين , أن المسيرية والرزيقات يزوجون أولادهم وبناتهم من عمر 12 سنة واقصاها 21 سنة وأحياناً كثيرة تكون للواحد منهم أكثر من (أم عيال ) وهو لم يتجاوز الثلاثين سنة والله تلقى بذورته راقدين ليهو في بطنه تقول ما شاء الله ساكت , وكمان تقول لي أنهم (في حاجة لعامل آخر يوفر الجهد) ؟!
    والله يا آدم ضحكتني عديل كدا !! قلت لي حرّية في الصنقور وسربة الليل بطولها ؟ أولاً لمعلوميتك مناطقنا الفيها أهلك البقارة ما فيها حراية ولا يحزنون , يا أخي دي سافنا غنية كثيفة الأشجار تلقى الراعي راكب ليهو في شدرة عرديب بدق في الريسة ( ثمار العريب الرخصة ) مع الدقة (الشطة مع الملح مخلوطة) ولو الراعي فتر خلاص تلقاه قاعد ليهو في ضل شدرة جوقان ضليلة وبقرو راتعات جنبو , ومالو ومال حراية في صنقور ؟!!! يا زول الحراية الفي الصنقور دي عند المزارعين وسط تلقى الواحد في جبراكتة أو لُب زرعه بجنكب في فولة والحراية ضارباهو في صنقورة , والله كلامك دا merely imagination .أما قولك : بأن الحاجة لعامل من أجل سربة الليل بطوله !! فهذا تصور منك خاطئ تماماً , لأن في مناطقنا البقر لا تحتاج لسربة , لماذا؟ لأنها ببساطة تكون شبعانة من النهار لوفرة المرعى , فما عليهن في الليل إلا يقسعن في الجِرْة , ولكن عندنا حاجة تانية بنقول البقر مشن بهمّيجن وهو سوق البقر الصباح بدري قبل ما يحلبوهن ثم العود إلي الدُّوْرِي (مكان يرقدن فيه البقر) ليتم حلوب اللبن . لذلك يغلب مسمى السربة في المناطق التي يقل فيها القش , فأولادنا في الليل بلعبوا ليهم في هكو (شدّت) وام لابديتا مالهم ومال السربان . فشفت يا أدم عملتها واضحة كيف ؟ مافي حاجة أسمها عامل آخر ـ إلا ما ندر وبحقو ومن الحلة , عشان ما يودر البهايم ـ و أما موضوع سربة وحراية في صنقور دا محاولة منك للايهام بأن الحاجة تلجأ البقارة لإسترقاق الناس ,يا زول ثبت العرش ثم أبدأ انقش , واترك الخيال والافتراضات المجافية للواقع .

    ادم صيام ومنطق الرق (3)
    3ــ قال أدم صيام : ( تاريخياً القبيلتان كانتا تمارسان الرق على من حولهما لدرجة أن القبيلتين من شدة استمرائهما فيه , نسخهما الله إلي جنس القبائل التي كانا يمارسن عليها الرق) !! والله الزول دا شايلها مع المسيرية والرزيقات قرض خلاص . يعني مهما قلنا ووضحنا أن هذه الاوهام التي يسوقها أدم و أن الّذي أمامه إنما هو تيس , يقول لينا لازم تحلبو !! . وكمان عجبتني كلمة تأريخياً دي , يعني تفترض وتتصور ليك تصور ثم تبني عليه وتقول لنا تاريخباً , والله غايتو جنس غايتو ؟؟!! طيب لنقول أنه بسبب الرق قد تمّ نسخ أبناء القبيلتين إلي جنس القبائل المسترقة , لماذا حصرت النسخ على القبيلتين ؟ ألم يكن في قبيلة الهبانية العربية تلون فمنهم فاتح اللون ومنهم الأسمر كما في القبيلتين ؟ هل تمّ هذا بسبب أنهم مارسوا الرق ؟ ألم يحدث ما تسميه بالنسخ على معظم القبائل العربية بالسودان من البني هلبة والتعايشة وأولاد راشد غرباً والجعلية شمالاً ؟ هل تم هذا النسخ بسبب الرق ؟ مالكم كيف تحكمون ؟ يا أخي هذا الّذي تسميه نسخاً قد تم بالتزاوج على سنة الله ورسوله بين القبائل العربية وغير العربية , ولا تنسى أن هناك من القبائل من لم يتأثر بهذا النسخ , فالأمر مختلف ما بين مستقل ومستكثر . أزيدك من الشعر بيت , أنك تجد , بعض الحضارم لونهم أسمر والآخر أبيض , وكذلك عرب الصعيد في مصر ملونين , هل نقول عنهم أنهم يمارسون الرق على القبائل الزنجية ؟ يا اخوي الشغل زوووواج , زووواج تقول لي رق وما ادراك ما رق . ياخي الناس ديل عايشيين سمن على عسل إلا ناس كارب صليبو ـ بعضهم ـ ديل ذهبوا بعيداً في تخيلهم واضطرابهم وصدّق ما اعتاده من توهمِ ...
    4ــ الزعم بأن الرق يمارس داخل القبيلتين, وبين أفرادها !! يعني بقينا زي أم منقور تاكل عيالها ! يا للتعاسة أو كما يقول أهلنا يا عيب الشوم .طبعاً الرسالة المراد ايصالها هي : طالما الرق ممارس داخل القبيلتين وبين أفرادها فمن باب أولى أن يمارس مع غيرهم ؟ وهذه محاولة الزام بما ليس بلازم
    ثم يواصل أخانا آدم صيام باستنتاجاته حول الرق والنسخ, فيقول ( ... لدرجة أن أصبح رزيقياً ومسيرياً تقية , فالمرجو مراعاة فروق اللون وحتىفروق اللون لا توفر حل جيني من ورائها ) فهل هذه العبارات تعتبر تحليل للواقع أم محاولة للنيل من بعض أبناء القبيلتين بمثل هذه السخرية ؟ عليك الله يا آدم كلامك الماسخ دا كن خليته ما كان احسن , لكن زي ما بقولوا بلينا وما درينا . قال تقية قال , هو الموضوع جاب ليهو شيعة ونحن ما دارين , غايتو الوصل ليك مثل هذه الأفكار والإستنتاجات ما شال فيك حسنة دوت .
    هناك حقيقة ينبغي أن نذكر بها آدم صيام , وهي أن هنالك قبائل وأفراد من غير الرزيقات نسباً ولكنهم رضوا العيش معهم وينتسبون اليهم بطوعهم وبكامل وعيهم وحالتهم المعتبرة شرعاً , فلا يستطيع أحد أن يعيرهم بانهم غير رزيقات ونقول أنهم نتاج رق , هذا سخف من القول . فحل المشكلة تحتاج لمصالحة مع النفس بعد داك لو في زول داير ليهو آليات أكثر تقدماً من ( امسك لي واقطع ليك ) فكلٌ بحسبه , ونقول لأخانا آدم مرة أخرى أن الحكم على الشيئ فرع من تصوره , فما احوجنا لمنظار يزيل الغشاوة من به رمد , ولا أحد مبرأ من النقص فرداً كان او جماعة فهو متعذر و لكن كما قيل :
    من ذا الّذي ترجى سجاياه كلها ... كفى بالمرءِ نبلاً أن تعدّ معايبه



    كبر

                  

العنوان الكاتب Date
دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 08:16 AM
  Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 08:18 AM
    Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Mohamed E. Seliaman09-28-14, 08:34 AM
      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 08:37 AM
        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 08:41 AM
          Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل محمد المسلمي09-28-14, 08:54 AM
            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Abu Baker Ahmed Abdel Rahman09-28-14, 09:05 AM
            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل الصادق اسماعيل09-28-14, 09:08 AM
            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 09:10 AM
              Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 09:16 AM
                Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 09:43 AM
                  Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل الصادق اسماعيل09-28-14, 09:56 AM
                  Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 09:58 AM
                    Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل ALWALEED ALSHEIKH09-28-14, 10:26 AM
                      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل بريمة محمد09-28-14, 11:58 AM
                      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Mohamed Hamed Ahmed09-28-14, 12:16 PM
                        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل محمد على طه الملك09-28-14, 06:52 PM
                        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل علي عبدالوهاب عثمان09-28-14, 07:02 PM
                          Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Rihab Khalifa09-28-14, 08:07 PM
                            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل سيف النصر محي الدين09-28-14, 09:00 PM
                              Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 09:21 PM
                                Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 09:24 PM
  Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل مصعب عجاج09-28-14, 09:51 PM
    Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 11:33 PM
      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 11:37 PM
        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 11:41 PM
          Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 11:43 PM
            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-28-14, 11:52 PM
              Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-29-14, 01:29 AM
                Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-29-14, 01:30 AM
                  Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-29-14, 01:31 AM
                    Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar09-29-14, 01:35 AM
                      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Siddig Elghali09-29-14, 02:48 AM
                        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kostawi09-29-14, 07:44 AM
                        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل أحمد التجاني ماهل09-29-14, 07:46 AM
                          Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل أحمد التجاني ماهل09-30-14, 07:51 AM
                            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل aydaroos09-30-14, 08:39 AM
                              Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-01-14, 06:13 AM
                                Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-01-14, 06:32 AM
                                  Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-01-14, 06:39 AM
                                    Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-01-14, 07:14 AM
                                      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-01-14, 07:42 AM
                                        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل aydaroos10-01-14, 08:17 AM
                                          Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل الصادق اسماعيل10-01-14, 05:35 PM
                                            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل آدم صيام10-01-14, 06:52 PM
                                              Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-01-14, 07:39 PM
                                                Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-01-14, 07:46 PM
                                                Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل عبد الله شم10-02-14, 11:08 AM
                                              Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kostawi10-01-14, 09:51 PM
                                      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Ushari Khalil10-02-14, 03:53 AM
                                      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Ushari Khalil10-02-14, 03:56 AM
                                        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل بريمة محمد10-02-14, 04:12 AM
                                      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Ushari Khalil10-02-14, 04:06 AM
                                      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Ushari Khalil10-02-14, 04:11 AM
                                        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل بريمة محمد10-02-14, 04:18 AM
                                          Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Ushari Khalil10-02-14, 04:58 AM
                                            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل جلالدونا10-02-14, 05:38 AM
                                              Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل mustafa mudathir10-02-14, 08:09 AM
                                                Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل أبوبكر عباس10-02-14, 08:51 AM
                                                Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل أبوبكر عباس10-02-14, 09:05 AM
                                                  Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-02-14, 09:42 AM
                                                    Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-02-14, 09:46 AM
                                                      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-02-14, 09:49 AM
                                                        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-02-14, 10:10 AM
                                                          Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل أبوبكر عباس10-02-14, 01:55 PM
                                                            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل الصادق اسماعيل10-02-14, 04:01 PM
                                                            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Nasr10-02-14, 04:15 PM
                                                              Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Omer Abdalla Omer10-02-14, 04:48 PM
                                                                Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-02-14, 06:12 PM
                                                                  Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-02-14, 06:47 PM
                                                                    Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Ushari Khalil10-03-14, 07:43 AM
                                                                  Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kostawi10-02-14, 06:51 PM
                                                                    Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kostawi10-02-14, 06:51 PM
                                                                      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل ياسر احمد محمود10-02-14, 08:00 PM
                                                                        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل الصادق اسماعيل10-02-14, 09:12 PM
                                                                          Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Omer Abdalla Omer10-02-14, 10:44 PM
                                                                            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kostawi10-03-14, 00:24 AM
                                                                              Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-03-14, 08:49 AM
                                                                                Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-03-14, 09:01 AM
                                                                                  Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-03-14, 09:14 AM
                                                                                    Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-03-14, 09:19 AM
                                                                                      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-03-14, 09:30 AM
                                                                                        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل محمد أبوجودة10-03-14, 12:50 PM
                                                                                          Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Omer Abdalla Omer10-03-14, 01:30 PM
                                                                                        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل بريمة محمد10-03-14, 01:13 PM
                                                                                          Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل أبوبكر عباس10-03-14, 01:51 PM
                                                                                            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Nasr10-03-14, 04:23 PM
                                                                                            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل محمد على طه الملك10-03-14, 04:35 PM
                                                                                              Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل الصادق اسماعيل10-03-14, 05:33 PM
                                                                                              Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل ياسر احمد محمود10-03-14, 05:51 PM
                                                                                Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Ushari Khalil10-03-14, 11:08 PM
                                                                                Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Ushari Khalil10-03-14, 11:29 PM
                                                                                  Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل عبد المنعم عبدالله10-04-14, 03:51 AM
                                                                                  Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل بَلّة البكري10-04-14, 05:11 AM
                                                                                    Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل بريمة محمد10-04-14, 05:54 AM
                                                                                      Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل آدم صيام10-04-14, 07:00 PM
                                                                                        Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-05-14, 01:22 AM
                                                                                          Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-05-14, 01:23 AM
                                                                                            Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-05-14, 01:27 AM
                                                                                              Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-05-14, 01:28 AM
                                                                                                Re: دكتور عشاري و اعادة اختراع ابوك مشام: المثقف و الرق كمتخيل Kabar10-05-14, 01:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de