حول اشكال الهويه في السودان

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 04:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-27-2014, 12:03 PM

فاروق عثمان
<aفاروق عثمان
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 2017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول اشكال الهويه في السودان

    هذا مدخل الي مبحث تحول الي مشروع كتاب ,لا باس من اعادته,فقد سبق وان تم نشره


    ازمة الهويه بالنسبه للسودان هي المعضله الحقيقيه والتي أفضت الي وقادت الدوله السودانيه الي معضلتها الحاليه وازمتها المستفحله ,منذ لدن تشكل الدوله الحديثه, فالدوله السودانيه حين تشكلت بحدودها الحاليه ابان ما يسمي بالعهد التركي المصري ونقول نحن الاستعمار التركي المصري, لم تكن قد توفرت فيها شروط قيام الدوله فقد كانت عباره عن دويلات وممالك متناحره متقاتله ,او في سلام هش,ومحور تماسكها العاطفي والذاتي اي هذه الدويلات هو بنية الوعي العشائري او القبلي, بمعني انها تصنف في خانة المجتمعات ماقبل البرجوازيه او ما قبل الرأسماليه.
    وبخلفيه تاريخيه نجد ان معظم الممالك القديمه في السودان كانت وثنيه او مسيحيه والمكون العرقي لها افريقي خالص منذ لدن مروي وكوش وسوبا,وحتي عند دخول العرب والاسلام نجد ان الدخول كان ناعما عكس بقية الفتوحات الاسلاميه حيث دخل الاسلام دخولا ناعما او تمازجيا وهنا من الممكن ملاحظة النوبه او الطار في اناشيد الصوفيه حيث لم تعرف هذه الاشياء في الجزيره العربيه منبع الاسلام ,ومرد هذا الشئ للتزواجيه التي ذكرناها فالعرب اعطوا شعوب تلك المناطق الاسلام وهم اعطوهم النوبه والايقاع الافريقي وهي ثقافه اشتهر بها الافارقه في نمطهم الغنائي لذا نجد ان للسودان نمط اسلامه الخاص المتسامح وغير المتشدد,والمعروف ان الاسلام دخل السودان عن طريق التجار والرعاه العرب ولم يدخل عن طريق السيف حيث لم يستطع عبد الله بن ابي السرح هزيمة قالدرون ملك النوبه ووقع معه اتفاقية البقط .
    ويذهب البعض ان العرب الذين دخلو السودان لم يكونو من العرب العاربه اي الأصلاء اي حتي في جزيرة العرب كانو من المضهدين وفي احسن الاحوال من مهمشي العرب,لذا عند دخولهم للسودان كان يتشكل في لا وعيهم احساس الدونيه الاجتماعيه وحين اختلاطهم بمكونات السودان الثقافيه تنامي هذا الشعور في احفادهم واضحت محاولات اثبات العروبه هاجس لهم بل اضحت هاجسهم الاوحد,ويمكن ان نري هذا الشئ في محاولات البعض المستميته لاثبات ان نسبهم ينتهي بالعباس مع ان هذا الهاجس غير موجود البته في الجزيره لعربيه ,وايضا يلاحظ بوضوح في محاولة تبني قضايا العرب اكثر من اصحابها كمثال قضية
    "فلسطين" ,وغيرها من القضايا ذات الشأن العربي فنتصدر العرب كما حدث في مشكلة لبنان الاخيره حيث استمات مصطفي عثمان اسماعيل كمبعوث عربي في محاولة حلها والمضحك ان دولة لبنان كانت معارضه لانضمام السودان لجامعة الدوله العربيه بعد استقلاله بحجة ان لا شئ يجمع هولاء الافارقه معهم في زمان سابق لولا قوة وكاريزما جمال عبد الناصر حينها ,والذي لولا تدخله ربما لم نكن الان اعضاء في هذه الجامعه.
    والشئ الملاحظ هو ان صك العروبه كان رأس مال رمزي استثمرته الطائفيه في حشد امتيازات ماديه ومعنويه وروحيه,مستقله وله السودانين الفطري بال البيت,فقامت بتدبيج انساب تنسب نفسها الي ال البيت,مما مكنها من التاثير علي قطاعات واسعه من مكونات المجتمع,يضاف اليها الاميه و الاستعداد الفطري لتقبل وتصديق كل ما ينسب الي ال البيت ر,فقامت هذه البيوتات باستغلال هذا الشي,ةالحصول علي امتيازات ماديه ومعنويه وسياسيه مازالت تستاثر بها الي الان.

    هناك اشكالات كبيره وكبيره جدا في المكون العربي او المنتسب للعروبه اذا تحرينا الدقه في السودان فهم في وعيهم الظاهر يشعرون بان العرب كثقافه بها كثير من الاشكالات والاشياء غير المحبوبه او الغيرالمتوافقه معهم او لنقل مع سودانيوتهم الكامنه,لذا نجد انهم في المناطق الحضريه او المتمدنه يسخرون من ممن يحمل بعض محمولات الثقافه العربيه فيصفوهم باهل العوض والروس والعرب الاجلاف وغيرها من اوصاف تحقيريه ويحاولو التبرؤ منهم باعتبار الاعراب صنو ومرادف للتخلف والجلافه,وفي ذات الاثناء يمارسوا استعلاءً علي بعض المكونات الافريقيه بانهم عرب اصلاء(اولاد عرب وحرين)وهو نوع من المحنه التناقضيه ان جازت التسميه التي تعيشها تلك المجموعات,بل نجدهم يقولو للابيض او فاتح اللون حلبي(هنا اعتراف ضمني بانهم ليس فاتحي اللون) وللاكثر سوادا عب او فرخ واذا كان الاسود ينتمي اليهم ولا يمكن الهروب من هذا الشئ يجدو معالجه بوصفهم للون الاسود بالخدار ,او القول بان البطن بطرانه وهم هنا لم يدروا بان بطران البطن هذا انما هو الجين الافريقي الذي منه يهربون .
    والملاحظ ان صفة الخدار ليس من الدرجات اللونيه للبشر علي الاطلاق فالوان البشر هي الابيض والاصفر والاسود وربما البني,وليس هناك لون اخضر للانسان علي الاطلاق وانما هو لون مميز للنباتات لوجود مادة الكلوروفيل ولكنها محاوله للهروب او ايجاد مخرج للمعضله المستفحله, او ربما يكون المقصود رجلا كلوروفليا اتيا من احد المجرات؟واحيانا يضيفو اليها عبارة الدُقاقه والملاحظ ان الغالبيه من مستعربي السودان يميل لونهم للسواد .
    نجد ان المكونات العربيه او المنتسبه للعروبه في كردفان ودارفور تعاني من محنه مزودوجه او مركبه فهي تمارس استعلاءها الاجوف علي قبائل دارفور وكردفان الافريقيه بيد ان هذا الشئ هو في الواقع محاولة تعويضيه للاستعلاء الذي تمارسه قبائل الوسط المستعربه حيث انها لا تري فرقا بين القبائل المدعيه العروبه اوالافريقيه القاطنه في الغرب وهم في الذهن الجمعي للعروبين مجرد غرابه سوا كانو عربا او افارقه,وهم هنا اي القبائل العروبيه او المدعيه العروبه في وسط وشمال السودان تعاني من ذات الشئء حين ذهابها للخليج موطن العرب الاصليين ,فحين ذهابهم يكتشفو انهم اي المنتسبين للثقافه العربيه وكل قبائل السودان الافريقيه مجرد(خيلان) او عبيد في ذهنية العرب الاصلاء وكما تدين تدان فلا مورفولوجيا ولا ثقافيا هم بمشابهين لعرب الخليج, فكانما وهم عروبتهم الزائف اغتسل في مالح البحر الاحمر .
    ولابد من الاشاره الي ان النقاء العرقي في السودان يبدو شئيا مستحيلا فالتداخلات والتعدد الاثني والبيئي والحروبات والنزوح وغيرها من عوامل جعلت الاختلاط هو السمه الاوضح,واذا قلنا ان هناك عنصر عربي خالص, فهم قبيله واحده هي الرشايده في شرق السودان ,والتي دخلت حديثا اي لم تتعدي المائة عام,فالموضوع سلسله من الاستعلاءات كل حين يضيق هامش عروبته في ذهن الاكثر عروبه ,يمارس اضهاده واستعلاءه الاجوف لمن هو اقل عروبه في نظره وهكذا,وهي حاله نفسيه مركبه ,افضت وأدت الي هذا الكم من التمييز علي المستوي الاجتماعي ومن ثم السياسي والاقتصادي,فلو كان المحسوبين علي الثقافه العربيه ادركو انهم افارقه او سودانيين ولكنهم يتحدثون العربيه,وتصالحو مع هذا الشئ وتخلصو من عقدة اثبات العروبه الاصيله ,لكان افضل واكرم لهم,فنحن نجد ان دول في غرب افريقيا تتحدث الفرنسيه ولكنهم مفتخرون باصلهم الافريقي وثقافتهم افريقيه خالصه ,لا تشويه فيها او استلاب,وارتباطهم لا يتعدي الفرانكفونيه اي التحدث بالفرنسيه ونفس الحال للانجلوفون اي المتحدثين بالانجليزيه دون ان يتماهو او يدعو الانجليزيه .
    فلماذا لا يكون المتحدثون بالعربيه مثلنا اربوفون دون هذا الاستلاب الماسخ او محاولة فرض الهويه بالقوه الجبريه .فمن اراد ان يكون عربيا له ذلك دون ان يفرض هذا الشئ علي الاخرين ودون ان يمارس استعلاء علي من هم ليس بعرب ,ولا يودون ذلك ,هذا الاستعلاء ومحاولة فرض الهويه بالقوه من مؤسسة الدوله ,هوالذي افضي الي كل هذه الماسي في هذا الوطن السودان, من حروب واقتتال ونزوح وتشرد وغيرها من ماسي ,فمن البديهي والمعروف ماذا يعني اسم السودان اي السواد مها اجتهدت فتياتنا في استعمال المبيضات ومهما حاولنا التماهي الماسخ ...في اثبات عروبه لاتُعطي لنا الا مجاملة او نفاق...
                  

العنوان الكاتب Date
حول اشكال الهويه في السودان فاروق عثمان09-27-14, 12:03 PM
  Re: حول اشكال الهويه في السودان محمد الكامل عبد الحليم09-27-14, 05:03 PM
    Re: حول اشكال الهويه في السودان محمد علي شقدي09-27-14, 05:30 PM
      Re: حول اشكال الهويه في السودان فاروق عثمان09-27-14, 10:01 PM
    Re: حول اشكال الهويه في السودان فاروق عثمان09-27-14, 06:06 PM
    Re: حول اشكال الهويه في السودان عبد الله شم10-01-14, 03:10 PM
  Re: حول اشكال الهويه في السودان الرشيد السر البخيت09-27-14, 07:42 PM
    Re: حول اشكال الهويه في السودان فاروق عثمان09-29-14, 03:02 PM
      Re: حول اشكال الهويه في السودان فاروق عثمان10-01-14, 09:17 AM
  Re: حول اشكال الهويه في السودان معتصم سليمان10-01-14, 09:25 AM
    Re: حول اشكال الهويه في السودان صبري طه10-01-14, 11:38 AM
      Re: حول اشكال الهويه في السودان Osman Dongos10-01-14, 12:46 PM
        Re: حول اشكال الهويه في السودان فاروق عثمان10-02-14, 09:51 PM
    Re: حول اشكال الهويه في السودان فاروق عثمان10-01-14, 02:56 PM
      Re: حول اشكال الهويه في السودان فاروق عثمان10-01-14, 04:47 PM
        Re: حول اشكال الهويه في السودان فاروق عثمان10-01-14, 05:57 PM
  Re: حول اشكال الهويه في السودان محمد علي شقدي10-05-14, 05:16 PM
    Re: حول اشكال الهويه في السودان doma10-05-14, 05:39 PM
      Re: حول اشكال الهويه في السودان doma10-06-14, 01:08 AM
        Re: حول اشكال الهويه في السودان فاروق عثمان10-06-14, 01:49 AM
          Re: حول اشكال الهويه في السودان doma10-06-14, 01:56 AM
            Re: حول اشكال الهويه في السودان doma10-06-14, 01:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de