جبل قاف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2014, 11:41 AM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جبل قاف (Re: عرفات حسين)

    و أما الحقيقة أن الحساب الدقيق أن تحسب من مركز الكرة الأرضية في باطنها
    فإذا قيست هذا المقياس الأصلي الحقيقي
    فبما إن الأرض ضخامتها من ناحية خط الاستواء أكثر من القطبين
    فلذلك يصير أعلى قمة جبل في الأرض هو قمة تشيمبورازو في

    اكوادور

    بارتفاع 6348.39 كيلومتر من مركز الأرض و ارتفاع 6267 من سطح البحر
    فهي أعلى قمم الأرض احتسابا من باطنها ومن أصل الجبل

    87815.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    خريطة قياسية لأعلى قمة من مركز الأرض
    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 650x384 .



    قمة تشيمبورازو في اكوادور = ارتفاع 6384.39 كيلومتر من مركز الأرض
    قمة افيرست هيماليا في نبال = ارتفاع 6382.24كيلومتر من مركز الأرض

    وأما ما ينقل من رواية
    عن عبد الله بن سلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سائلا :
    ما هي أعلى قمة من الأرض؟ قال رسول الله : هي جبل قاف ،
    قال جبل قاف مما يا رسول الله ؟
    فقال من زمرد اخضر وخضرة السماء منه .
    قال صدقت يا رسول الله .
    قال وما هو ارتفاع جبل قاف ؟
    قال انه سفر خمسمائة سنه.
    قال كم هي المدة التي يقطع الإنسان فيها محيطه ؟
    فقال أنها سفر ألفي سنه

    ففي هذه الرواية نقاشات من أهل الحديث لا نخوضها

    وبغض النظر عنها فإنها غير ممتنعة
    ومحمولة على أنها تتكلم عن أمر يجل عن العالم المادي الذي يحسه جميع أصناف البشر بحواسهم الخمسة

    فإنه واقع في العالم الألطف من المادة الذي هو محجوب عن حواس عامة البشر

    وقد اهتم بهذا المعنى والتفسير أهل المعرفة فأولوها في آثارهم
    ومن أحسنها كتاب منطق الطير للشيخ فريد الدين العطار النشابوري

    وأما احتمال أن يكون في باطن هيماليا أو جبل آخر هو أعلى قمة في الأرض معدن زمرد
    فهذا شيء ممكن لم يدرسه أصحاب علم المعادن
    وبما أن مقالة العلامة النورسي تتعلق بالمقام
    فأسرد كاملة لتعم الفائدة:

    بديع الزمان سعيد النورسي

    اعلم أن العلمَ بوجود شيء غيرُ العلم بنوعيته وماهيته. فلا بد من التمييز بين هاتين النقطتين. فكم من يقين الأصل تصرّف فيه الوهمُ حتى أخرجه من الإمكان إلى الامتناع. فشاور فيه (المقدمة السابعة) تُجبْك بلسان فصيح: نعم. وكم من قطعي المتن تزاحمت الظنونُ في دلالته، بل تحيرت الإفهام بالإجابة عن السؤال: ما المراد؟. فشقق صَدَف (المقدمة الحادية عشرة)تجد هذه الجوهرة.

    تنبيه: ولما كان هذا الأمر هكذا.. فلا يشير من قطعي المتن إلى (قاف)إلاّ ?ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ?. بينما يجوز أن يكون ?ق? كـ ?ص?، فليس هو في شرق الدنيا بل في غرب الفم. فيسقط الدليل من اليقين بهذا الاحتمال.

    ثم إن دليلاً آخر بعدم وجود قطعي الدلالة غير هذا، قول أحد مجتهدين الشريعة وهو القرافي(*): لا أصل له.([1])

    أما نسبة كيفيته المشهورة إلى ابن عباس رضي اللّه عنه،([2]) فانظر في مرآة (المقدمة الرابعة)ليتمثل ليك وجه نسبتها. علماً أن كلَّ ما قاله ابن عباس كما لا يلزم أن يكون حديثاً. كذلك لا يلزم قبولَه لكل ما نقله، لأن ابن عباس قد التفتَ قليلاً أيام شبابه إلى الإسرائيليات عن طريق الحكايات إظهاراً لبعض الحقائق.

    وإذا قلت: إن لعلماء الصوفية تصورات كثيرة حول (قاف).([3])

    أقول جواباً: إن عالَم المثال المشهور هو ميدان جولانهم، فكما نتجرد من ملابسنا، فهم يتجردون من أجسادهم ويشاهدون ذلك المعرض الحاوي للعجائب والغرائب بالسير الروحاني، فـ(قاف)متمثل في ذلك العالم كما يعرّفونه. إذ كما تتمثل السماوات والنجوم في مرآة صغيرة، يتمثل أصغر الأشياء من عالم الشهادة كالبذرة، شجرةً ضخمة في عالم المثال بتأثير من تجسم المعاني. ولا يُخلَط أحكامُ هذين العالمين قط. والمطّلع على لبّ كلام محي الدين بن عربي يصدّق هذا.

    أما ما اشتهر بين العوام ومَن هم مثلهم أن (قاف)جبل محيط بالأرض، متعدد، ما بين كل اثنين منه مسافة خمسمائة سنة، ذروتُه تمس السماء. إلى آخر خيالاتهم، فاقتبس من (المقدمة الثالثة)لتقويم هذه الخيالات، ثم ادخل في هذه الظلمات لعلك تجد زلال بلاغتها.

    وإن أردت أن تعرف عقيدتي في هذه المسألة، فاعلم أنني أجزم بوجود (قاف)ولكن أحيل كيفيته إلى ثبوت حديث صحيح متواتر. فإن ثبت الحديث في بيان كيفيته أؤمن به على ما أراد النبي r الذي هو صدق وصحيح وحق، لا على ما تخيّله الناس، لأنه قد يكون المفهوم غيرَ المراد. وأما ما فهمناه من هذه المسألة فنعطيك:

    أولاً: إن جبل (قاف)هو سلسلة هيمالايا التي هي أم أعظم جبال (جامولار)التي هي سلسلة أحاطت بمعظم الشرق، والتي كانت حاجزة بين البدويين والمدنيين سابقاً، ويقال: إنه قد تشعب من عرق هذه السلسلة أكثر جبال الدنيا، ومن هذا الأصل نشأ الفكرُ المشهور بإحاطة (قاف)للدنيا.

    ثانياً: إن عالم المثال برزخ بين عالَمي الشهادة وعالَم الغيب فهو يشبه الأول صورةً والآخر معنىً، هذا المفهوم يحل ذلك المعمّى واللغز.

    فمن شاء أن يطّلع قليلاً على هذا العالَم -عالَم المثال- فله أن ينظر إليه بنافذة الكشف الصادق، أو بمنفذ الرؤيا الصادقة، أو بمنظار المواد الشفافة، أو على الأقل بشاشة الخيال الخلفية. فهناك دلائل كثيرة جداً على وجود هذا العالم، عالم المثال وتجسم المعاني فيه.

    وبناء على هذا يمكن أن يكون (قاف)الموجود في هذه الكرة
    الأرضية بذرة (قاف)ذي عجائب موجود في عالم المثال.

    ثالثاً: إن مُلك اللّه واسع لا ينحصر في هذه الكرة الفقيرة. وفضاء اللّه أوسع ودنيا اللّه أعظم من أن يضيق بـ (قاف) ذي عجائب. وليس خارجاً من الإمكان العقلي. إنه يناطح برأسه كتف السماء –التي هي موج مكفوف([4])- رغم بُعده خمسمائة سنة من أيام اللّه عن كرتنا الأرضية، إذ يجوز أن يكون (قاف)شفافاً وغير مرئي كالسماء.

    رابعاً: لِمَ لا يجوز أن يكون (قاف)سلسلة عظيمة تجلت في دائرة الأفق، مثلما أن اسم الأفق يكون مصدراً لـ(قاف)لأنه أينما نظر المرء تتراءى له دائرة من سلاسل جبلية كالدوائر المتداخلة، وهكذا بالتدريج والتعاقب يَثْبت النظرُ ويبقى، مسلّماً أمرَه إلى الخيال، حتى يتخيل الخيالُ دائرةً من سلاسل جبلية محيطة بالأرض تمس أطراف السماء. فتشاهَد متصلة بها بدلالة الكروية حتى لو كان البعد خمسمائة سنة.
    --------------------------------------------------------------------------------

    ([1]) انظر: ابن حجرالهيتمي، تحفة المحتاج 1/427؛ الآلوسي، روح البيان 26/171، 172.

    ([2]) انظر: ابن كثير، تفسير القرآن 4/222؛ السيوطي، الدرر المنتثرة 7/589؛ الشوكاني، فتح القدير 5/73.

    ]) انظر: ابن عربي، الفتوحات المكية، 5/109.

    ([4]) الترمذي، تفسير سورة الحديد 1؛ أحمد بن حنبل، المسند 2/370؛ الطبراني، المعجم الأوسط 6/15.



    قول علماء الدين :
                  

العنوان الكاتب Date
جبل قاف عرفات حسين09-22-14, 11:31 AM
  Re: جبل قاف عرفات حسين09-22-14, 11:41 AM
    Re: جبل قاف عرفات حسين09-22-14, 11:45 AM
      Re: جبل قاف Asim Fageary09-22-14, 12:13 PM
        Re: جبل قاف Hassan Makkawi09-22-14, 02:13 PM
          Re: جبل قاف عرفات حسين09-22-14, 02:55 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de