|
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن (Re: ابو جهينة)
|
المنطقة بالشمال الممتدة من دار جعل والرباطاب والمناصير والشايقية والبديرية والدناقلة والمحس والسكود والحلفاويين. هذه القبائل لعهد قريب كانت مدينة أتبرا بالنسبة لهم جميعا بوتقة تمازج، ( وكمثال على نموذجية بوتقة أتبرا، فانني أذكر هنا بأنني نوبي الأصل ومولود في أتبرا وترعرت بها ولم أعرف أنني نوبي حتى أكملت المرحلة المتوسطة ، بل لم نكن نسمع بهذا التصنيف الذي يحدث الآن بأشكاله المختلفة ). ولكن نسبة التزاوج بأتبرا كانت بمقدار ضئيل، فالقبلية والتعصب لها كانتا تقبضان بتلابيب الفكرة رغم ذلك النسيج الاجتماعي الذي نسجته مدينة أتبرا بكل اقتدار حتى بين هذه القبائل وقبائل السودان الأخرى. قبائل الشمائل في العقدين الأخيرين، استقبلت أفواجا من كل قبائل السودان، فكان أمرا عاديا أن ترى جنوبيا في مدينة (عبري) أو (فوراويا) في (دلقو)، حيث كان هذا الأمر غير وارد منذ الاستقلال وحتى الثمانينيات والسبعينيات من القرن المنصرم. بمعنى آخر، أن هذه القبائل بتلك المناطق قد تخلّتْ عن (الساقية) كآلة من صنع أيديهم لنقل الماء لمزارعهم واستعاضوا عنها بوابورات الماء التي بدأت في موسقة ليالي القرى على الضفتين بإيقاع ينافس نقيق الضفادع الذي كان محتكِرا ليالي القرى جنبا إلى جنب مع رنات الطنابير يحملها الهواء عبر صفحة النيل الخالد. رغم هذه النقلة النوعية في عملية الزراعة، إلا أن الساقية وتوابعها من ( إورتي وكولي وأسكلي وألودا)، لا تزال في أذهان الأجيال القديمة والوسيطة، وشيئا أشبه بالأساطير في مخيلة الأجيال الجديدة. أما الكابيدا ( القراصة ) رغم انتشارها في معظم أمصار السودان وقراه، إلا أنها في الشمال الأقصى لا تزال تشكل حجر الرحى في المائدة جنبا إلى جنب مع (الكسرة)، مع ملاحظة أن الأفران التي تعمل بالأخشاب قد غزت بعض القرى بعد غزوها للمدن وأشباهها. جاور عرب الكبابيش والقراريش والعبابدة أهلنا النوبة. وأمتهنوا الزراعة والرعى والتجارة منتشرين من ( حوض السليم ) شرق دنقلا وحتى تخوم أراضي الحجر وحلفا القديمة. ثم من قبائل شتى من قرى وأمصار السودان تأتي في موسم (حش التمر) ببضائع يقايضونها تمرا وعجوة. من الأشياء التي يقف عندها المرء طويلا هو نتاج هذا التعايش، تعايش العرب مع النوبيين، فقد أختلط حابل العربية بالنوبية وكان النتاج لهجة هجينة طفت على سطح المنطقة النوبية وتغلغلتْ بين مستعمليها وسامعيها. فعلى سبيل المثال يقول أحد المستعربين : فلان قاعد يَجَكِّن الجريد فكلمة ( يجكن ) عبارة عن كلمة نوبية هي ( جَك) ثم أدخل الرجل قبلها ياءا في أولها ونونا في آخرها للتأكيد. وهلم حرفنة. مثال آخر : يكُكِن الفنديق يككن مشتقة من Kokki و تعني الطَرْق أو الدق بغرض التثبيت كالوتد و المسمار فأضافوا الياء أولا للمضارع ثم النون في الآخر للنسبة للمفرد. الفنديق مشتقة من Findeh و هي الوتد و هنا أضافوا لآخر الكلمة حرف القاف و هي طريقة نوبية في النحو و التصريف للتعريف حيث يقول النوبيون Findaiga أىْ الوتد ( القاف و الأف للتعريف ) .. ( الصدِّيق هذا الذي إلتقاه مؤلفو موسوعة سبل كسب العيش في السودان ، لم يدر بخلدهم أنه سيهاجر خارج السودان لكسب عيشه لسبب أو آخر ) . ثم : هذه الهجرات التي بدأها النوبة إلى مصر في العهدين التركي العثماني وفترة الإستعمار البريطاني، حيث إقتحم آلاف السودانيين دول الخليج وأوروبا وأمريكا وأستراليا.
(يُستَتبَع في جغرافية بقية المناطق)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن | ابو جهينة | 09-21-14, 11:16 PM |
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن | ابو جهينة | 09-21-14, 11:18 PM |
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن | ابو جهينة | 09-21-14, 11:28 PM |
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن | ابو جهينة | 09-21-14, 11:32 PM |
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن | بدرالدين بابكر مصطفى | 09-22-14, 07:44 AM |
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن | حمزاوي | 09-22-14, 08:25 AM |
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن | حمزاوي | 09-22-14, 08:59 AM |
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن | ابو جهينة | 09-22-14, 01:10 PM |
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن | ابو جهينة | 09-23-14, 07:35 PM |
Re: سبل كسب العيش ( من القولد إلى يامبيو ): تركيبة الوطن | ابو جهينة | 09-24-14, 08:39 PM |
|
|
|