|
Re: أخذ (Re: mustafa mudathir)
|
مقتطف من مقال (تعقيب على مقال كمال الجزولي)* للاستاذ حسين التهامي من موقع سودانايل.كوم
Quote: مفهوم الحقيقة والمصالحة عبر اللجنة (لجنة الحقيقة والمصالحة في جنوب أفريقيا لجنة أنشئت بمقتضى «قانون تعزيز الوحدة الوطنية والمصالحة لعام 1995م (بالانجليزية : Promotion of National Unity and Reconciliation Act)، أثناء رئاسة نلسون مانيلا للبلاد الذي وصل إلى السلطة قبل ذلك بعام في سياق تحول ديمقراطي لإنهاء نظام الفصل العنصري وهيمنة الأقلية البيضاء في جنوب افريقيا.ولاحظ هنا الوحدة الوطنية والمصلحة وهو وضع وحالة سياسية تسبق اى تفكير فى العدالة الانتقالية . ترأس اللجنة رئيس الأساقفة ديزموند توتو. وكان الهدف الرئيسي للجنة «الوصول لمصالحة الوطنية بين الضحايا والجناة» بعد تحديد جميع انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت انطلاقا من مجزرة شاربفيل في عام 1960م، في ذروة سياسة الفصل العنصري التي بدأته في عام 1948م حكومة جنوب أفريقيا.في سنة1991م كان الرئيس دى كليرك قام بإنشاء لجنة غولدستون للتحقيق في مزاعم عن وحشية الشرطة وقعت بين عام 1991م وأول انتخابات عامة غير عنصرية). للمزيد انظر ويكيبيديا . وجاء استخدام مصطلح الحقيقة لدلالته المسيحية -وهى ديانة الأغلبية فى جنوب افريقيا. واسم اللجنة باللغة الانجليزية :Truth and Reconciliation Commission وتعرف اختصارا ب -TRC و أزعم ان رءيس اللجنة ديزموند توتو ربما راق له اسمها ان لم يكن قد اقترحه - اذ يضيف بعدا دينيا لها بالاضافة الى السياسى والقانوني ابتداء . الحقيقة اذا كما يقول إنجيل يوحنا8: 32 :(وبينما هو يتكلم بهذا آمن به كثيرون. فقال يسوع لليهود الذين آمنوا به أنكم أن ثبتم في كلامي فبالحقيقة تكونون تلاميذي. وتعرفون الحق والحق يحرركم). وكما أضيف الى ذلك ملاحظة الفيلسوف الفرنسي فيليب جوزيف سالازار الاستاذ بجامعة كيب تاون فى محاضرة عن: لجنة الحقيقة والمصالحة بجنوب إفريقي وصف ودروس حول التحول الديمقراطي :(فمن جهة، لا يعد المصطلح علمانيا، بل إنه ديني. ثم إن الربط بين المصالحة والوطن كان ثمرة مجهود متأن للأسقف ديزموند توتو، الحاصل على جائزة نوبل للسلام، ورئيس اللجنة، خلال سنوات طويلة من النضال، ومن عظة إلى أخرى استلهم توتو نموذج القديس بول الذي يُشرك جماعة المؤمنين في كل صغيرة أو كبيرة، فعممه ليشمل المجال السياسي. فعلى الرغم من أن مفهومنا الجمهوري ذو أصول مضادة للدين، يقوم على عقلانية النظام وحرية الفرد، فإن هذه الجمهورية، وعلى نحو تطبعه الفوضى السياسية، مرت من خلال مفهوم التوبة إلى العدالة. لقد خرجت الجمهورية من ثنايا الإنجيل. ففي الواقع، يتولد مصطلح "مصالحة" عن أثر الترادف : فهو يعبر في تيولوجيا القديس بول عن أحد الطقوس المستقبلية للتقليد المسيحي. إنه يشير باختصار إلى الإقرار=التوبة=التحول. نقل ديزموند توتو هذا المفهوم إلى السياسة خلال مشواره بوصفه أسقفا-مناضلا قبل أن يُدخله في أشغال اللجنة، وفي عملها التأسيسي. لذلك فإننا ندرك كيف أن رواية مقترفي الجرائم للأحداث الماضية يمكن أن تعد "إقرارا"، مادام الهدف من سرد الأحداث هو المصالحة (من خلال الحديث بلغة الآخر على الأقل)، بحيث يتم التعبير من خلال ذلك على المعنى الطقسي لهذا المصطلح. وكيفما كان الحال، فإنه ليس "اعترافا" مادام المسلسل ليس قضائيا، بل هو روائي، كما أن اللجنة لا تخبر بـ "الحالات"، ولا يمكنها التلفظ بمصطلح "متهم"، بل تكتفي باستعمال مصطلح مقترفي الجرائم فقط).انتهى . وللمقاربة مفهوم التوبة فى الاسلام ومن بين شروطها : وإن كانت المعصية تتعلق بحق إنسان كالضرب بغير حق، أو أكل مال الغير ظلمًا، فلا بدّ من الخروج من هذه المظلمة إما برد المال أو استرضاء المظلوم؛ قال النبي عليه الصلاة والسلام: «من كان لأخيه عنده مظلمة، فليتحلله قبل أن لا يكون دينار ولا درهم« رواه مسلم . وامتدادا له مفهوم العفو والعافية فى تراث وممارسة المجتمع السودانى. |
------------ * مقال الجزولي نفسه مقال هام وموجودعلى سودانايل.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أخذ | mustafa mudathir | 09-11-14, 08:25 PM |
جانا الصباح | mustafa mudathir | 09-11-14, 10:24 PM |
إلى الفتى هزاع | mustafa mudathir | 09-11-14, 10:36 PM |
لا تصالح | mustafa mudathir | 09-11-14, 10:55 PM |
Re: لا تصالح | mustafa mudathir | 09-12-14, 04:11 AM |
Re: لا تصالح | حمد عبد الغفار عمر | 09-12-14, 12:31 PM |
Re: لا تصالح | mustafa mudathir | 09-12-14, 01:09 PM |
Re: لا تصالح | أبوبكر عباس | 09-12-14, 03:51 PM |
Re: أخذ | نعمات عماد | 09-12-14, 04:33 PM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 09-12-14, 05:11 PM |
Re: أخذ | أبوبكر عباس | 09-12-14, 05:38 PM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 09-12-14, 06:20 PM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 09-12-14, 07:49 PM |
Re: أخذ | Bushra Elfadil | 09-13-14, 01:43 PM |
Re: أخذ | Bushra Elfadil | 09-13-14, 01:43 PM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 09-13-14, 04:30 PM |
Re: أخذ | عبدالله الشقليني | 09-13-14, 04:30 PM |
Re: أخذ | osama elkhawad | 09-13-14, 04:38 PM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 09-14-14, 10:37 PM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 09-15-14, 08:00 PM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 09-15-14, 09:47 PM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 09-16-14, 06:20 PM |
Re: أخذ | osama elkhawad | 09-18-14, 02:28 AM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 09-18-14, 09:52 AM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 09-21-14, 04:59 PM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 09-22-14, 11:06 PM |
Re: أخذ | الصادق اسماعيل | 09-23-14, 00:00 AM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 09-23-14, 02:28 AM |
Re: أخذ | الصادق اسماعيل | 09-23-14, 05:24 PM |
Re: أخذ | الصادق اسماعيل | 09-23-14, 05:26 PM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 09-24-14, 02:52 AM |
Re: أخذ | أبوبكر عباس | 09-24-14, 04:09 AM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 10-01-14, 00:31 AM |
Re: أخذ | الصادق اسماعيل | 10-01-14, 06:36 PM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 10-03-14, 04:11 AM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 10-08-14, 03:57 AM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 10-08-14, 09:17 PM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 10-09-14, 11:59 AM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 10-17-14, 06:46 AM |
Re: أخذ | mustafa mudathir | 10-19-14, 02:29 AM |
|
|
|