|
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: عبيد الطيب)
|
يقول الشاعر لبيد بن عامر: حتي إذا بلغت جمادي ستّة جزءا فطال صيامه وصيامها وهنا وصف ناقته معه عندما أكملا معا أشهر الشتاء الستة، والجزء بمعني المكان الذي ينعدم فيه الماء ولا يكون به غير نبات وعشب قليل تعيش عليه الإبل والكبابيش خاصة وبوادي الغرب عامة يسمون مراعي الشتاء في الشمال والشمال الغربي ب "مراعي الجزو" والهمزة المضمومة في كلمة "الجزء" يمكن للتخفيف تنطق واو"الجزو" أها نرجع نكمل مقال..... " من رحلة النشوغ إلي رحلة الجزو "
والحاج الدليل يكون علي ميمنتها مرة ثم علي ميسرتها مرة اخري حسب مسار المرحال ونترك الوصف لشاعرنا علي الشيخ (ود المُر) في مسدار السّافل حين كبة القمرية الزوقة من شرمة ام صرار:- اهلك درّّبوا الجُبْخَانِي ودايرا تِنَاطْرِي بلد الدَّرْمة والسَّعَدانِي مو بي خَاطري افارْ قِك يا أُم علويَنْ باني رب العزة يجمع بي الشَّمِلْ عُقبَاني (ودالمُر) وفي رحلة الجزو المتطلبات والتجهيزات تطرأ عليها بعض التغيرات حيث لا اسواق بمنطقة الجزو فيجب الاعداد الجيد والتجهيز المحكم وخاصة الملح- الشاي- ومتطلبات البرد حيث يكون شديدا و قارصا وكل ما كان البرد شديدا كلما طال مكوث الرعاة بمراعي الجزو الخصبة وسهولها الممتدة والقمرية تخاطب الابل قائلة:- لقد تجهزوا اصحابك واعدوا العدة واصبحت تحنّي وتنظري وتتشرفي وتتاوقي الي مراعي الجزو الخصبة حيث عشب الدرمة والسعدان ولم يكن بمرادي ان افارقك يا ذات السنام العالي ولكنني ابتهل الي ربي ليجمع الشتيتين مرة اخري وريسك قال ضُروعك زاد ولفح ام تَاج علي ود أَلْبِلْ الشَّرَّاد يا عَانْس الرشيد يا سمحة المُمْداد في وداعة الكريم اني راجعة لي اللّقَّاد (ودالمر) وهنا نجد القمرية (كبت الزوقة) وفارقت الناقة لانها لا تستطيع ان تطير عكس الرياح وهي تردد مع ابراهيم بن صور الكاتب:- باتت تشوقني برجع حنينها وازيدها شوقا برجع حنيني نضوين مغتربين بين تهامة طويا الضلوع علي هويً مكنون لو سُئلَتْ عنها القلوص لأخبرت تعن مستقر صبابة وشجون ولعلك عزيزي القاري تتخيل ان حياة الرعاة ورحليهم يكون عفويا ودون تخطيط وهذا لعمري خطأ كبير لان البدو دقيقين في كل شئ اولا نجد ان في الاسرة رب الاسرة هو الوالد وهو المسؤول عن الاسرة مسؤولية مباشرة ثم لاولاده ادوار مختلفة يقومون بها فزيد مسؤول عن ادارة الابل وعبيد عن ادارة الضأن واخر للبقر و....الخ فلذ نجد رئيس مراح الابل يقوم بكل المهمات الصعبة هو الذي اذا سرق له بعير ان يفزع به ويموت دونه او يرجعه الي مراحه ويكون تحت امرة الدليل او الرئيس ثلاثة او اربعة اشخاص يساعدونه في رعي الابل حسب عدد ابله فالجمال الزكور والابل العشار يكون معها واحد او اثنين والابل اللُّقح (الخلفات) يكون معها اثنين رجل كبير واللنقيب وهو اصغرهم واشقاهم حيث يقوم بالحلب والصّر وينام اخرهم لان فواق الابل ياتي قبيل الفجر (العتّام) و هنا تخاطب القمرية الناقة قائلة:- ان صاحبك قال ان ضروعك هي زادنا وهذا صحيحا لان رعاة الابل في رحلة الجزو يعيشون علي حليب الابل ولبنها (القارص) فقط لا ذرة ولاقمح ولا .... وقليلٌ من قديد الصيد والجآذر ولفح ام تاج اي حمل السلاح وام تاج للبندقية اي علقها علي سرج البعير والملاحظ يري ان القمرية تتغزل في الناقة بوصفها بالعانس وعانس الرشيد وهو الدليل المهتم بها وتتحسر بعد ان تودعها بانها راجعة الي المزارع (اللقّّاد) وهي المزارع التي تكون علي حافة الوديان وتكون مسوَّرة باغصان اشجار الكتر او السيّال
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس ... | معاوية المدير | 08-20-14, 12:18 PM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | معاوية المدير | 08-20-14, 12:24 PM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | عبدالعزيز عثمان | 08-20-14, 12:57 PM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | معاوية المدير | 08-20-14, 01:01 PM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | معاوية المدير | 08-21-14, 11:17 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | حيدر حسن ميرغني | 08-21-14, 11:30 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | سليمان القرشي | 08-21-14, 12:40 PM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | معاوية المدير | 08-21-14, 01:26 PM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | معاوية المدير | 08-25-14, 11:54 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | عبيد الطيب | 08-25-14, 12:17 PM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | عبيد الطيب | 08-25-14, 04:19 PM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | Osman Musa | 08-25-14, 05:21 PM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | عبيد الطيب | 08-26-14, 04:38 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | عبيد الطيب | 08-26-14, 02:12 PM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | عبيد الطيب | 08-27-14, 05:11 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | عبيد الطيب | 08-27-14, 05:23 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | عبيد الطيب | 08-27-14, 05:53 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | معاوية المدير | 08-27-14, 06:24 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | معاوية المدير | 08-27-14, 06:32 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | معاوية المدير | 08-27-14, 06:42 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | معاوية المدير | 08-27-14, 07:18 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | محمد عمر الفكي | 08-27-14, 07:50 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | عبيد الطيب | 08-27-14, 08:31 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | محمد عمر الفكي | 08-27-14, 08:58 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | معاوية المدير | 08-27-14, 09:20 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | عبيد الطيب | 08-28-14, 05:02 AM |
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس | عبيد الطيب | 08-28-14, 09:19 AM |
|
|
|