واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 02:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-26-2014, 04:38 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس (Re: Osman Musa)

    Quote:
    عِيديَّة من بادية الكبابيش لِعُشاق الهمبريب والدِّعاش واجراس الهوادج (2-2) عبيد الطيب (ودالمقدم)
    نهديها للجميلين ونخص دعبدالله ود صديق ام بده وومنصورالمفتاح ود خالد فرح وكل عشاق الدوبيت
    مُسدار القمرية للشاعرين الرائعين علي الشيخ محمد علي التوم(ودالمُر) وحنفي حاج الطيب (ابو المرضية)
    إن تكوني تَرَكتِ ربعك بالشام وجاوَزْتِ حِمْيَرا ومُرادا
    فأرتجي ان اكون منك قريبا فاسألي الصَّادرين والوُرَّادا
    وأذا ما رأيت ركبا مُخّبين يقودون مقرباتٍ جيادا
    فهم صُحبتي علي أرْحُلِ العيس يُزجون انيقاً افرادا
    الشاعر المرقش
    مُسدار القمرية للشاعر حنفي حاج الطيب( ابو المرضية)
    قالت العرب:- ان القمري طائر مشهور، وكنيته ابو زكي ،وهوطائر جميل المنظر، رشيق الجسم، له صوت موسيقي جميل،
    حين يطرب فيشدو ويغرد، وهو ما نسميه عندنا في السودان (قوقاي القمري)، واحيانا ينوح ،ونواحه ،
    كقول سيدنا عبد الرحمن بن سيدنا ابي بكر الصديق رضي الله عنهما عند طلاقه لزوجته عاتكة بنت زيد حيث قال:-
    أعاتك لا انساك ماذر شارق وما ناح قمري الحمام المطوّق
    وهذا الصوت لطائر القمري، كنا نقلده عندما كنا صغارا،
    (نسيبي كتل ...كتلو بابكر .... بي عود الكتر)
    واما صياحه كقصة الاعرابي، الذي اتي الي امام دار الهجرة، مالك بن انس رضي الله عنهما، وقال:-اني رجل ابيع القماري،
    واني بعت قمريا لرجل فرده علي، وقال ان قمريك لا يصيح ........الخ القصة. وقبل ان ندلف ،الي مسدار الشاعر حنفي حاج الطيب،
    نقول لقد كتبنا بعض التعريف، عن الاخ حنفي في حواره مع القرين ومسدار ام سماح ،
    وحنفي يعده كثير من اهل البادية بانه احد رواد مدرسة الدوبيت الحديثه في بادية الكبابيش ،وبزرة الشعر تجري في دماءه،
    ولقد تفرد بلغته الخاصة ،وكثيرا مانجد الحداثة والاصالة مجتمعتان في مفرداته، وغير الدوبيت يكتب الشعر بالفصحي والعامية ،
    وله اشعار في غاية الجمال والروعة والي المُسدار
    المسدار:-
    قمرية بلدنا الرَّايقة كيف اخبارِك
    ؤكتين البلد جاحَت نجعتي خَبارِك
    بَعَدْ باريتي جقلة أم راي و سبتي ديارك
    كَدي وريني كيفن قُلْتي في مُسْدارك
    ابتدر الشاعر حنفي مسداره، بعد ان وصف القمرية بالرايقة، بسؤالها لماذا عندما جاحت اي جفت دريانا تركتينا
    واتجهت جنوبا ؟وكما يقولون الرفيق عند الضيق !ولكن العزر حين رافقتي الابل (ام راي) وتركتي ديارك،
    اخبريني كيف شدوتي بمسدارك لتكون الاجابة عتاباً بعد صمت :
    سكتت طُولة قالت لي مالي ومالك
    زمنك كُلُّو لاك طاريني لا في بالك
    معليش يَاخِي ما بقدر بجاوبو سؤالك
    امش واسأل علي الشيخ جي وسأل قُبَّالَك
    لم تجب القمرية علي سؤال الشاعر، بل صمتت طويلا ثم قالت: لماذا اجيبك وقد نسيتني طويلا ،ولم تذكرني حتي بمسدار،
    وانت الشاعر المرهف ،ناسف لا استطيع ان اجيبك، ولكن اذهب الي علي الشيخ، فقد تجد عنده الاجابة ،
    لأنه سأل قبلك ،وهنا تكمن الشاعرية لان علي الشيخ بدأ المسدار قبل حنفي،
    والاخ حنفي كان بالخرطوم بالجامعة وكما يقول هو (مركب مكنة اولاد البندر).
    قالت لي بَعَد تحنيس أخُوي وأخُوك
    سنة عَمَنَوَّل الفاتت تقع في عَدُوك
    بعد جاحَتْ بلدنا و مافي لينا ملوك
    اني ولَبَّاعة قالولنا الصعيد مبروك
    ثم بعد ان ترجيتها وحلفتها بمن تعزهم، ونقولها في البادية هكذا (في ابوكي- في خَيِّك – حَاتِي- في عشاكي وجناكي..الخ) ف
    قالت القمرية: - السنة الفائتة (عَمَنَوّلْ-عام اول) ليتها تصيب الاعداء من جفافها وقسوتها فهي من السنين السود،
    وعندما جفت ديارنا وتعزر المقام فيها ،اني والناقة اخبرونا بان الصعيد كله خير وبركة.
    نجعتَ حَلالِي من بلد النعام والرَّبْدِي
    خَلّيت المَفَرَّع دِيسُو يا دوب مَبْدِي
    اني ولبَّاعة في بَلَدَنْ بَعيتَنْ جَبْدِي
    ؤ واواي اللباسو فِريدي شقَّه الكَبْدِي
    ثم تتحسر القمرية بانها نجعت من بلد النعام ،وطائرالحبار، وانها تركت ذات الضفائروالذوائب "المسرحة وممشطة"
    في بدايتها وهي كناية عن ام كزَّامة، ونجعت مع لباعة وهي الابل، وانا واياها في ديار بعيدة جدا،
    ولقد ادما قلبي وكبدي واواي الذي يرتدي الفردة الصغيرة وهو اللنقيب.
    كان بي هَوِّي يا الغنَّاي كان بي ريدي
    ما بَتْعَدَّا من بلد النِّعَام والصّيدي
    ما وصّوني قُمْتَ جقلة وحيدي
    وبِشُق الكبدي واواي اللَّباسو فريدي
    اذا كان بمرادي ايها الشاعر، سوف لا اغادر دياري مطلقا، ولا اترك جوار النعام والغزلان ،ولم يُملي علي احد ،
    بل لوحدي نجعت مع الابالة لأن واواي الذي يرتدي الفردة،"الأنقيب –الونقيب" شق كبدي والمني ،كناية عن العشق
    كان بصَدِّقُوه كلامي
    كل صُبْحَنْ جديد هبَّارة قَالْجِي حرامي
    واواي اللَّناقيب بِنْسَمِع قدَّامِي
    يسْألْنِي الله كيف زُمْبَارَة الغنَّامِي
    اذا كنتم تصدقوني، فكل يوم وكل صباح نجد حرامي ميتا، في مرحات الابالة ،واحلف بالله، ان واواي اللَّناقيب عند رحيل النوق ،
    مثل مزمار اصحاب الاغنام، وننوه هنا ان دائما الزمبارة تكون عند اصحاب الاغنام، وهم امهر عازفيها
    ؤ كَتْ جاحَتْ بلدنا ؤ في الحقيقة شِفِقْنَا
    اخَدْنا ايَّامنا في دار موسي شِلْنَا رِزِقْنَا
    لا جوع لا عطش لا طا لَقونَا سِرِقْنَا
    كَضَبْ غَنَّامِي كان قال في لقاوة لِحِقْنَا
    عندما جفت ديارنا وجاحت ،وضقنا حتي تملكنا الخوف ،اتجهنا الي ديار موسي ود مادبو،
    وهناك وجدنا الامان لاعطش لاجوع ،ولا حرامية ،وهنا تظهر وتتجلي اهمية زعماء العشائر ،ويكذب راعي الضأن إن قال وصلنا ببلدة لقاوة
    لي دار الصعيد اني واللَّهَلْهَا حَدَارْنا
    نجعنا حلالِي من بلد أم حَواَجْبَنْ قَارْنَا
    كان ما ها البلد جَبْدِي وبعيد مُشْوَارْنا
    ها داك البريق الشَّال بِصُبْ في دَارنا
    ثم تقول القمرية :ذهبنا الي دار الجنوب أنا والابالة، وهم حدارها اي حُرَّاسِها ،وتركنا ذات الحواجب المقرونة،
    واذا لم تكن بلدنا بعيدة، فاني اقول ان هذا البرق، قد يكون بديارنا، والقمرية هنا شامت البرق ليرد عليها الدليل:
    قال ليها الدَّلِيل انا في الصعيد سَرَّحْتِك
    وفي دار العَداوة المجرمين سَلَّحْتِك
    اديني البشارة الليلة كان فرَّحْتِك
    دَارنا استَنْعَمَت يا ام قُلَّة بختي ؤبختك
    الدليل يقول مخاطبا الابل ،بعد ان ارجعها سالمة لديارها، لقد سرحت بك في اقصي مراعي الجنوب ،
    وفي ديار الاعداء المجرمين كنت احميك واذود عنك، ولكن اليوم ابشرك، حين أفْرِحك بان ديارنا نزلت بها الامطار وعمها الخريف
    وتبدأ رحلة الرجوع
    بعد ما قُمْنَا صادِين لي العرب والدّور
    آح يا راحة من بلد الرِّكوبهن تور
    عَقَدُو الشّورة ناسِك وعَلَّقُوا الجيم فور
    قَسْبَن عًَنُّو قَرْدُود جينا بي دارفور
    حين قررنا الرجوع الي ديارنا ،والحمد لله ان ارتحنا من مزارع الذين يركبون الثيران،
    ولقد اجتمعوا اهلك وتشاورا ،ثم اخرجوا سلاحهم المكون من الجيم فور ، وغصبا عن الضابط قردود عبرنا بدارفور
    وهنا يقصد المناطق التي تحد منطقة الكبابيش الغربية من الجنوب، (محافظتي ام كدادة ومحافظة الطويشة)
    وهي ديار أهلنا قبيلة البرتي، العامرة بهم ، وقردود كان ضابطا بمنطقة ام كدادة ،وحصلت مشاكل بينه وبين الكبابيش
    لِقَت قَفَل المَخرَّق و السِّعَات الشَّابك
    ويادار الصعيد ارتحنا من قَلَّابِك
    سوّيت عشي و ارعي ودِجِي بي مَعَرَابِك
    قُبَّال السموم مولايا جابني وجابك
    وعندما رجعنا ووصلنا الي ديارنا ،وجدت الناقة اشجار المعراب والسِعات المتشابكة ،وهي مراعي ممتدة وواسعة ،
    ولا تجاورها مزارع ،والحمد لله ان ارتحنا من مزارع البطيخ بالصعيد (قلاب) ولقد اتخذت عشي علي رؤوس الاشجار،
    وانتِ ارعي وتراجعي لمرواحك ومراحك عند شجر المعراب، والحمد لله ان ربنا ارجعنا قبل هبوب السموم، وهي الرياح العكسية
    طلبت حَمْرا كولَة وهَرْمَة والقِدَّاما
    وبلد ما فيها عيل بقر الوحش وام شامة
    اني عكس الهبوب ما بمشي يا شرَّامة
    دربي ودربك إتْفَرَقَن معاكي سلامة
    لتتأخر القمرية من الابل، لأن الابل اتجهك صوب مراعي الجزو ،حمركولة وهرمة وما جاورها ،ومراعي الجزولايوجد بها الا الجآذر
    والمها ،وهذا يعني ان المراعي خصبة لم تتطأها اي ارجل، او كما يقول ود جوده العوني(ولقي كراع السُّقُد رادَّاهو عيل ام سوح)
    ولانني لا استطيع الطيران عكس الرياح ،استودعك الله وطريقنا افترق ،وانا ايضا استودعكم الله لان المسدار انتهي وما اروع كثير عزة حين قال:-
    رأيتُ جِمَالِها تعلو الثنايا كأنّ ذُري هوادجها البروج
    حسان السير لا متواترات ولاميلٌ هوادجها تموج
    ومع اجراس الرحيل والنشوف نحن ايضا نقول:-
    ومن تالا الصعيد سارق دعاشَنْ بدري
    سقَّد ما يقي ساهَرْتْ لي طلوع الفجري
    والقلب شاشا شَاق وشواني ودّر فكري
    والروح شُوقَرَت شالْت العِريد من بدري
    جرَّاسَنْ بِنُقْرَنْ ومَدْ رَحِيلْهُن بَدْرِي
    ديل عطَّاف ضَعنْ ضَي ناس ابُوهُ البَدري
    عِزاز في قبايلْهُن ماهُن عِريبَنْ مَكْرِي
    بِقُشُّو الدمعة عند جور السنين هُنْ دُخْرِي
    وسَرِيعين نَهْمَة عند قولَت حَلَفْ وابشري
    رحلوا مغربين طاردين شُبوبَنْ بجري
    وفوق قوزَنْ عَضِي ويا دابو بتٌّق بضري
    نار السمحة تلَّت ؤ ولَّعَت فوق صدري
    واتوتَل فرِيق ناس ام لِهيجَنْ تَمْرِي
    واتشبَّحْ متل هرع الصباح البدري
    وبعد ما سوُّوا لي المَفْطُوم وسادة الخُمْري
    ولولو ورقَّدوا وما بِصحا قبل العَصْري
    مَرَقوا يسَايلوا لي زولَنْ مَخَنْجَك غجَري

    تحيِّات نواضر أخي عثمان موسي
                  

العنوان الكاتب Date
واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس ... معاوية المدير08-20-14, 12:18 PM
  Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس معاوية المدير08-20-14, 12:24 PM
    Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس عبدالعزيز عثمان08-20-14, 12:57 PM
      Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس معاوية المدير08-20-14, 01:01 PM
        Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس معاوية المدير08-21-14, 11:17 AM
          Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس حيدر حسن ميرغني08-21-14, 11:30 AM
            Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس سليمان القرشي08-21-14, 12:40 PM
              Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس معاوية المدير08-21-14, 01:26 PM
                Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس معاوية المدير08-25-14, 11:54 AM
                  Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس عبيد الطيب08-25-14, 12:17 PM
                    Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس عبيد الطيب08-25-14, 04:19 PM
                      Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس Osman Musa08-25-14, 05:21 PM
                        Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس عبيد الطيب08-26-14, 04:38 AM
                          Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس عبيد الطيب08-26-14, 02:12 PM
                            Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس عبيد الطيب08-27-14, 05:11 AM
                              Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس عبيد الطيب08-27-14, 05:23 AM
                                Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس عبيد الطيب08-27-14, 05:53 AM
                                  Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس معاوية المدير08-27-14, 06:24 AM
                                    Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس معاوية المدير08-27-14, 06:32 AM
                                      Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس معاوية المدير08-27-14, 06:42 AM
                                        Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس معاوية المدير08-27-14, 07:18 AM
                                          Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس محمد عمر الفكي08-27-14, 07:50 AM
                                            Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس عبيد الطيب08-27-14, 08:31 AM
                                              Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس محمد عمر الفكي08-27-14, 08:58 AM
                                                Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس معاوية المدير08-27-14, 09:20 AM
                                                  Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس عبيد الطيب08-28-14, 05:02 AM
                                                    Re: واواي الـونـاقـيـب. الـعـبـيـد الـطّـيـب. يـا ود الـمـقـدم جِـيّب أهـل الـبـوادي وتـعـال ونِّـس عبيد الطيب08-28-14, 09:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de