|
واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن ..
|
Quote: ما ذال تحدي كبير امام الأمة الناطقة باللغة الام في غربي السودان وخصوصا دارفور بعد ما اتضي عليهم بالصعوبة في استمرارية اللغاتهم للأجيال القادمة ، كاللغة منزل من السماء للأمة لكي يتواصلو مع الشعوب في الدنيا كالباقي الشعوب، ولكن اتصلت عليهم ذلك الطاعون آتية من الحكام السودان حاكما وراء الحاكم علي مدي مائة عام ،كل من آتي حاكما حاسبا كل حساباته للقبائل الناطقة باللغات الآخري غير العربية سوف تتم عليه بالحصر والتضييق عليها بكل وسائل المتفقة عليها من قبل هؤلاء الحكام، وبهذه الطريقة كثير من القبائل فقدت اللغاتها علي مستوي السودان ودار فور لها نصيبها الأسد ، كثير من القبائل دارفور فقدت اللغاتهم علي السبيل المثال القبائل قمر- و تنجر - والمسيرية جبل --وكندجي والبقارة في دارفور وكردفان هناك القبائل فقدت اللغاتها وهي القبائل قاطني المناطق الوسط الجنوبي كردفان من ام روابة قبيلة الجوامعة، مارا بجال النوبة سارو من الفاقدي اللغة الام واستبدلت بهم اللغة الثانية وهي اللغة العربية، وهذا المنوال قد تسير رويدا رويدا نحو دمار الشامل الهويات الأمم بشكل واضح من ما تستوعب لشعوب ان يدركوا تماماً هذه الاستراتيجية القومية العربية قد تقدي عليهم تماماً بعد مائة عام القادم سوف تصبحون الامم بلا هوية، لذلك نناشد الامم هم مازالوا محافظين علي الهوياتهم العرقية او اللغوية والأمم فقدت اللغاتها ان يتضامنوا سويا مع بعضهم البعض ويحافظو علي ما تبقي من العرس التاريخي والهوية الافريقية الي اجيال القادمة كرسائل التاريخية يمكن ان يحتفظ بها كما قال ربنا سبحانه وتعالي في محكمة التنزيله (أنا خلقناكم الشعوباً والقبائل لتعارفو وانا أكرمكم عند الله وإتقاكم ،صدق الله العظيم) هؤلاء اللغات كبيرة وليس مستجدي الف سنة ولا عشرة الف سنة بل إنما لهم امتداد كبير منذو خلق الانسان في كرة الآرضية لذا من الواجب علينا نحن كأمة في كيفية محافظتها وتطويره علي مستقبل البعيد، لعنه اللغة حد ذاته الرسالة من إلله الواحد أرسل لكم لكي تحافظو للأجيالكم القادمة، وجود هذه اللغات في السودان نموذجا اجتماعيا وفخر العظيم للسودانيين والتاريخ افريقيا، ولكن الحاسدين لا يرون ذالك . محمود زكريا ( ودباري) /الولايات المتحدة الامريكية |
أها التقولوا شنو؟ .. هل لأنه رطانى يعفيه من تعلم لغة القرآن؟
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: بريمة محمد)
|
بريمة سلام، وكل عام وأنت بألف خير.
Quote: أها التقولوا شنو؟ .. هل لأنه رطانى يعفيه من تعلم لغة القرآن؟ |
اللغة والجنسية واللهجة والرطانة أمر، والقرءان الكريم أمر قائم بذاته. تدري أن هنالك شعوبا (الاسيويين كمثال) لا يتحدثون اللغة العربية ولكنهم يحفظون كثيرا من أجزاء القرءان الكريم، ومنهم ملايين يحفظون كامل القرءان عن ظهر قلب، وبتجويد متكامل الصفات والمدود. مثل هؤلاء تلقوا القرءان عن قراء وقرؤوه عليهم ، ولم يحفظوه من خلال اجتهاد فردي . أما الآن وبعد انتشار الوسائل السمعية والبصرية، وأصبح القرءان بين يدي كل مسلم، فلاعذر لأحد تعلم القراءة من عدم الإستماع أو عدم تجويد تلاوة كتاب الله. وهل تعلم أن المداومة على صلوات الجماعة من أهم الاشياء التي تعين المرء على تحسين وتجويد تلاوته للقرءان. ولكن تبقى الأفضلية: "خيركم من تعلم القرءان وعلمه"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: قصي محمد عبدالله)
|
Quote: اللغة والجنسية واللهجة والرطانة أمر، والقرءان الكريم أمر قائم بذاته. |
اخي قصي محمد عبدالله وهل تكتب كلمة القرءان صحيحة ؟ ام الصحيح القرآن؟
والقرآن نزل بلغة عربية فصيحة واعتقد ان تعليم اللغة العربية في البلاد العربية وكذلك البلاد التي تدعي انها عربية تحتاج الى إعادة تدريس قواعد اللغة العربية وخاصة السودان بعد تدهور التعليم الصحيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: Zomrawi Alweli)
|
أخي زمراوي سلام،
Quote: اخي قصي محمد عبدالله وهل تكتب كلمة القرءان صحيحة ؟ ام الصحيح القرآن؟
والقرآن نزل بلغة عربية فصيحة واعتقد ان تعليم اللغة العربية في البلاد العربية وكذلك البلاد التي تدعي انها عربية تحتاج الى إعادة تدريس قواعد اللغة العربية وخاصة السودان بعد تدهور التعليم الصحيح |
هنالك سبعة قراء ، أي 14 راوي للقرءان، هذا بخصوص القراءات المشهورة والمتواترة، فمثلا: (هزوا) في رواية حفص عن عاصم ، و(هزوءا) في رواية شعبة عن عاصم. مثال آخر: (و يحي من حي عن بينة) عند عاصم ، و (و يحي من حيي عن بينة) عند شعبة. والأمثلة جد كثيرة. وخذ هذا الرابط احتفظ به في جهازك الخاص ، وإن شاء الله لن تسأل كثيرا عن القرءان بعد ذلك،
عنوان الرابط: البدور السبعة: منشور خاص بترجمة مختصرة للقراء السبعة وراويي كل واحد منهم ومصحف كل رواية. http://www.sudaneseonline.com/board/460/msg/1398094550.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: بريمة محمد)
|
Quote: أها التقولوا شنو؟ .. هل لأنه رطانى يعفيه من تعلم لغة القرآن؟
بريمة |
الاخ / بريمة تحياتى وكل سنة وانت طيب
لا القرآن قال لينا اتعلموا اللغة العربية ولا الرسول صلى الله عليه وسلم قال لينا اتعلموا لغة القرآن الانسان بسجيته ولغته الام يمكن ان يتعلم القرآن ويعرف مبادئ الدين الاسلامى واضرب مثالا على ذلك فالمسلم مثلا :
- فى الصين يتعلم مبادئ الدين الاسلامى وقراءة القرآن بلغته الام ( جونغون ) حيث يتم ترجمة القرآن بلغتهم ومع انهم لايعلمون ولا يستطيعون نطق حرف عربى واحد الا انهم يستطيعون تلاوة القرآن بلغتهم الام .
- المسلم الانجليزى والامريكى ايضا كذلك وحسب المصاحف المترجمة الى اللغة الانجليزية وكذلك بعض الكتب فانهم ومع عدم معرفتهم للغة العربية الا انهم يتعلمون مبادئ الدين الاسلامى وتلاوة القرآن الكريم بلغتهم الام الانجليزية
المسلم فى الباكستان والهند وبنغلاديش يتعلمون مبادئ الدين الاسلامى وتلاوة القرآن الكريم بلغتهم الام ( الاوردية - البنغالية ) وتجد عندهم القرآن وبعض الكتب مترجمة بتلك اللغات .
اصحاب الرطانات فى غرب السودان وغيرها من المناطق الاخرى ايضا غير ملزمين بتعلم اللغة العربية حيث يمكنهم ترجمة القرآن وبعض الكتب الضرورية الى رطاناتهم والتعلم .
قال تعالى : (يا ايها الناس أنا خلقناكم شعوباً وقبائل لتعارفو ان أكرمكم عند الله إتقاكم )
اذاّ وحسب الاية القرآنية اعلاه فان الغاية الربانية من الخلق هى : الـتـعـــارف والتواصل بين الناس لعمران الارض . وأبلغ دلالات هذه الاية الكريمة يمكن مشاهدتها فى الحج .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: بريمة محمد)
|
تحية طيبة
العزيز / بريمة - طابت ايامك
وكل عام وانتم بخير
................................ اولاً اول حاجة (اعترض ) على كلمة رطاني واتعجب لوصف الذي لا يتحدث العربية بانه رطاني والمؤسف تجد بعض اصحاب اللغات الاخرى يقول (رطانتنا دي صعبة ما بتقدر تتعلمها )
ثانياً كلام الزول ده جميل جداً اندثار اللغات وابدالها باللغة الدخيلة على المجتمع امر يطمس الهوية ويفقد المجموعة السكانية سماتها وملامحها وقد يؤدي ذلك الى نتائج لا تحمد عقباها في المستقبل .
ثالثاً
على الدولة (إن كان هناك دولة ) رعاية اللغات الاخرى حفاظاً على تراث اهلها وهي وسيلة جيدة للتواصل فهذه لغتهم وهم يفهمونها اكثر من اللغة الدخيلة وهذا لا يمنع أن يكون للدولة لغتها الرسمية في الدوواين الحكومية . وعلى اجهزة الاعلام (المسموعة والمرئية) الولائية والقومية النظر لهذا الامر وتلافي اخطأ الماضي ومنح الجميع الفرصة لابراز تراثهم ولغاتهم ففي ذلك خير للجميع .
رابعاً
بالنسبة للآية القرأنية الله اعلم بما يريد والمتلقي فهم ما يريد هذا الرجل قوله . علماً بأن الذين لا يتحدثون الا اللغة العربية (يكوجنو في الكتابة والتحدث وغيره) لذلك لا ضرر فيما قال هذا الرجل (وجهة نظر ما عندها اي سند ديني او غيرو)
اخيراً
الدين لله والوطن للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: الجنيد حمد)
|
Quote:
إلى متى يستمر هؤلاء الرطانة عجم؟ |
فاقد الشيء لا يعطي يا أخ بريمة ، الغريبة الكلام ده يحي من واحد زيك عجمي بمفهومك عربيهو كلو مكسر ومبشتن
الراجل قال الكلام الداير يقولو ووصل المعلومة أياً كانت ، والناس فهمت هو عايز يقول شنو ، وبعدين كلمة رطاني دي شنو؟ يعني زول ما بيعرف عربي؟ الزول ده بيتكلم لعة بلده ، إلا لو عايز تقول لغة الاجداد في السودان اللغة العربية
أأأأفيلقو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الزميل بريمة وكل من تداخل تحية طيبة
أتفق معك أنه من الخطأ في زمن الإنترنت أن تقتبس إقتباسات خاطئة، وبالذات من الكتب المقدسة. ولكني آخذ عليك إستخدامك لكلمة (رطاني) وهى كلمة مسيئة لمن يتكلمون بغير العربية رطن (مختار الصحاح) ر ط ن : الرِّطَانَةُ بفتح الراء وكسرها الكلام بالأعجمية تقول رَطَن له من باب كتب و رَطَانة أيضا بالفتح و رَاطَنَهُ أيضا إذا كلمه بها و تَرَاطَن القوم فيما بينهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الاخ بريمه .. اشرح لنا معنى كوجن .. نحن من غير الناطفين بالعربية ..
أما معنى الكلمة بالنوبية .. ( كوجي ) .. المقصود منها الكتابة .. يعني ( فلان قاعد يكتب ) .. ( فلان آ كوجن ) وتنطق ( بالواو المخففة) أما حرف نون فتضاف للتصريف و كلمة ( كوجن) تطلق على الشخص الذي لا يجيد الكتابة .. مثال طفل او شخص غير متعلم يأخذ القلم ويعمل ( شخبطة ) إذن معنى الكلمة هي ( الشخبطة ) او الكتابة غير المفهومة ... الخ والكلمة ( كوجن ) من المجرح انها مأخوذة من كتابة الألواح في الخلاوي .. والكلمة مبنية على الصوت .. (كوووج ) .. وكان هذا الصوت يصدر من جراء جفاف ( البوص ) الجاف الذي كان مستخدماً في كتابة الالواح بالخلاوي .. وعندما يمرر على اللوح وخاصة اذا كان أملساً فيصدر صوت ( كووج ) وعندما يسمع شيخ الخلوة هذا الصوت ( كووج ) يتجه نحو التلميذ .. وفي الغالب يوجهه بأن يغسل اللوح ويجعل سطحه خشناً كي لا ينزلق البوص ( القلم المصنوع من القصب او من نباتات البردي ( قوا) وهناك لفظ ( باج ) بالدنقلاوية ( فاي ) بالمحسية .. وهذه تطلق على الكتابة العادية التي يمارسها المتعلمون ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
بعيدا عن ملاحظات بعض الاخوة عن ما وصفتهم بالرطانة هناك نقطة مهمة تجاوزها المتداخلون رغم انى لا اعرف من هو صاحب الاقتباس ولا اعرف ما بينه وبين الاخ بريمة اعتقد ان صاحب الاقتباس لم يقصد تحريف القرآن ولا الاساءة لكلام الله وانما وقع فى خطأ عادى اظن ان اى شخص فى الدنيا قابل للوقوع فيه لذلك استخدام مثل هذا الخطأ للنيل من الشخص امر اظنه اكثر خطأ من ذلة قلمه .. نعم يمكن للانسان فى حالة انه لا يحفظ او فى حالة انه من اصحاب اللغات الاخرى ان يبحث عن مصدر يقتبس منه وهو امر سهل وهذا التوجيه يمكن ان يصدر له فى نفس البوست بدون تصيد ولا استغلال فرصة للنيل منه .. استغلالك اخى بريمة لمثل هذا الخطأ او الذلة للنيل من خصمك يبين انك كالحمار تحمل اسفارا لان حفظك للقرآن وحده وكتابتك له بطريقة صحيحة لا يعفيك من انك فشلت فى ابسط تعاليم القرآن نفسه وارتكبت خطأ اسوء من الخطأ الذى اتيت للتصيد به .
كل عام وانت بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: هشام عباس)
|
الأخ بريمة وضيوفه الكرام تحية طيبة
هل يعيب الإنسان عدم إجادته للغة العربية حتى لو كانت لغته الأم ؟ ولو أتينا بمصحح لما كتبته أنت بيدك لأخرج لنا عشرات الأخطاء الآن في السودان ونتيجة لتدهور سياسات التعليم لا تجد أحدا يجيد العربية كتابة أو نطقا ولن يضيرنا شيئا ما دام أننا نتواصل بهذه اللغة أو غيرها نعم اتفق معك ومع ضيوفك الكرام على ضرورة الاقتباس من المصادر الصحيحة لتجنب هكذا أخطاء ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: بريمة محمد)
|
ربك غفار يا هداك الله وقد قبل قول الاعرابي الذي قال من شدة الفرح بعد ان استسلم للموت في فلاة بعد ان اضاع راحلته فردها الله اليه وعليها زاده فقال اللهم أنت عبدي وأنا ربك وبعدين النصيحة بالموعظة الحسنة لا بالتشهير ... النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان اذا لاحظ شيئا واراد تصحيحه يبدا بي (ما بال الرجل) يفعل كذا وكذا دون الاشارة صراحة الى اصله وحسبه ... اكفونا يا هداكم الله شر زيت عنصريتكم المسكوبة فيما لا يرضي الله ولا اي خلق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: Isa)
|
يجب سحب الحساسية العرقية من كلمة رطانى .. كل من لا يعرف العربية فى قاموس العرب يسمى أعجمى .. ونحن فى السودان نسميه رطانى.
أحد الأخوان من الفيس بوك أقترح إستعمال "غير الناطقين بها" بدل رطانى.
أها همتكم معانا لإيجاد البدائل .
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: بريمة محمد)
|
ول أبا أدم جمال، سلام .. ورد فى ثنايا ردك أنك تفضل كلمة
Quote: اصحاب اللغات الاخرى |
حتى الأن الكلمتان اللتان وردتا .. "غير الناطقين بها" و "أصحاب اللغات الأخرى" .. لا تؤديان المعنى ..
كلمة رطانى .. أو أعجمى .. كلمة مفردة وتفيد المعنى ..
أجد نفسى أتراجع .. وأيميل لأستعمال رطانى بدل عنهما ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: بريمة محمد)
|
الأخ على عبد الوهاب سلامات ..
Quote: الاخ بريمه .. اشرح لنا معنى كوجن .. نحن من غير الناطفين بالعربية ..
أما معنى الكلمة بالنوبية .. ( كوجي ) .. المقصود منها الكتابة .. يعني ( فلان قاعد يكتب ) .. ( فلان آ كوجن ) وتنطق ( بالواو المخففة) أما حرف نون فتضاف للتصريف و كلمة ( كوجن) تطلق على الشخص الذي لا يجيد الكتابة .. مثال طفل او شخص غير متعلم يأخذ القلم ويعمل ( شخبطة ) إذن معنى الكلمة هي ( الشخبطة ) او الكتابة غير المفهومة ... الخ والكلمة ( كوجن ) من المجرح انها مأخوذة من كتابة الألواح في الخلاوي .. والكلمة مبنية على الصوت .. (كوووج ) .. وكان هذا الصوت يصدر من جراء جفاف ( البوص ) الجاف الذي كان مستخدماً في كتابة الالواح بالخلاوي .. وعندما يمرر على اللوح وخاصة اذا كان أملساً فيصدر صوت ( كووج ) وعندما يسمع شيخ الخلوة هذا الصوت ( كووج ) يتجه نحو التلميذ .. وفي الغالب يوجهه بأن يغسل اللوح ويجعل سطحه خشناً كي لا ينزلق البوص ( القلم المصنوع من القصب او من نباتات البردي ( قوا) وهناك لفظ ( باج ) بالدنقلاوية ( فاي ) بالمحسية .. وهذه تطلق على الكتابة العادية التي يمارسها المتعلمون .. |
هذا كلام ثقافى جميل .. وهو يؤكد حيوية اللغة العربية وأستيعابها للرطانات السودانية ..
كلمات مثل "جلدونق" تعنى الشخص العجوز .. أو "جركوك" تعنى الطفل هى مفردات دينكاويه أستوعبتها اللغة العربية.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: aydaroos)
|
أخى عيدروس سلامات ..
Quote: تحية يا بريمة لا تستكبر على الإعتذار، فهو أفدح من الخطأ
لم لا تقول (اللغات السودانية) |
عن ماذا أعتذر .. كلمة رطانى موجودة فى قاموس اللغة العربية .. لم يأت بها شخصى.
"اللغات السودانية" داخلة فيها العربية .. وبالتالى تؤدى إلى الإلتباس ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: Kabar)
|
اها يابريمه لميت الرطانه وهجمو عليك وربطو لسانك
بعدين وعلي بلاطه كده
الدناقله والنوبه(كبار السن فقط) برغم لسانوم المعووج ده بقرو القران اخير من الغرابه
اما القران فان قراته بلهجة محليه مكسره وكوجنتو فوق تحت فانت مأجور ويضاعف لك الاجر ان شاءالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: عمر عثمان عبد الوهاب)
|
Quote: عن ماذا أعتذر .. كلمة رطانى موجودة فى قاموس اللغة العربية .. لم يأت بها شخصى. |
بريمة بطل كبرياء نعم كلمة رطانى موجودة فى قاموس الللغة العربية , لكن هل تعرف معناها؟ الرطانة معناها الكلام المبهم الغير مفهوم وبالدارجى ( الطنطنة ) واى انسان يستطيع ان يطنطن بصرف عن النظر عن لغته , وايضا العرب فى الجاهلية كانوا يسمون اصوات الابل بالرطانة ( الجمال بترطن ) ولجهلهم وكبريائهم الفارغة كما انت تفعل الان كانوا يسمون اى لغة غير مفهومة لديهم بالرطانة , لكن الاسلام الذى لم يهذبك اتى وهذب سلوكهم ولا تجد اليوم فى موطن العرب الاصلى اى اثر لهذه المفردة , لكن عشان السودانيين ملكيين اكثر من الملك توجد هذه المفردة متداولة فى السودان بنفس فهم عرب الجاهلية , هل ممكن تقول للغة الصينية والا الكورية والا الفارسية والا الاسبانية على سبيل المثال بانها رطانة , فقط لانك لم تفهمها ؟ وكيف انت مسلم وتتزايد على الاخرين باسلامك وانت تصف اية من ايات الله بالرطانة ؟ يا بريمة الاستعلاء الاجوف واحتقار حق الاخر بهذه الطريقة هو سبب من اسباب المشاكل والحروب القائمة فى السودان! نعم كثير من السودانيين يستخدمون هذه المفردة بحسن نية لجهلهم بحقيقة هذه المفردة وهى من الثقافات السالبة والموروثة واتمنى ان تنتهى فى ظل دولة عدالة ومساواة تحترم الانسان وحقوقه !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: خالد حاكم)
|
ول أبا كبر، سلامات .. وجيداً جيت ..
Quote: في طريقة تانية...وهي دقيق الزراع *(بضم الزاي والراء معا)..وهو الزريعة عند بعض ناس البندر...ولمن يسون العصيدة من النوع ده..ففعل صناعة العصيدة بيقولوا عليهو كوجان.(لاحظ في صناعة العصيدة من الدقيق العادي بيقولوا سواطة العصيدة)..والناتج لايسمى عصيدة..وانما يسمى سـُورج (بضم السين والراء معا).. |
يا ول أبا ذكرتنا زمان .. زمان الدنيا بخيرها .. السورج .. والبوسيب .. (البوسيب هو أن تضع كمية من الدقيق فى الموية حتى يصير الناتج فى شكل حبيبات .. ثم تضع عليه اللبن) ..
لكنى لا أرى علاقة بين كوجان الدقيق وكوجان هذا الشخص لأية قرآنية .. ديل كوجانين مختلفين .. الكوجان فى كلام الله غير مقبول.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: عبد الله شم)
|
Quote: نعم يا خالد، كلها رطانات .. ومن نطق بها فهو رطانى ..!
Quote: بطل كبرياء
أنت بتقول كبرياء .. أنا ليس متكبر لكنى زول فخور .. والفخر ليس عنصرية .. وهات من معلقة بن كلثوم ..[/QUOTE
بريمة سلامات يا اخى انت كزول عربى حقو تعرف معانى مفردات لغتك ! لماذا هذا الاصرار رغم شرح وتوضيح كل من تداخل معاك بعنصرية هذه المفردة واستخدامها فى غير موضعها لو ما مكابرة منك؟
كيف تكون مثل عرب الجاهلية وتتعامل بثقافتهم الجاهلة وانت تدعى الاسلام وتسوقك لروحك كانك حامى حمى الاسلام ؟ يا اخى مافى زول قال ليك ما تفتخر , لكن هل الفخر هو الازدراء والحط من قدر الناس وحقوقها حتى لو كان هذا ضد الاسلام وتعاليمه ؟ يا اخى ظاهر من استخدامك واصررارك لها بانك تشعر بلذة وعظمة عندما تستخدمها, وحكاية انك تطلقها على اللغات التى ذكرتها لك كلام غير حقيقى لانك بتقول بدون ما تشعر اللغة الاسبانية او اللغة الانجليزية , لكن عندما يتعلق الامر باللغات السودانية بيبقى الكلام رطانة النوبة ورطانة البجا ورطانة الفور .. والخ !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: خالد حاكم)
|
Quote: (( دكتور حسن عاين لي رطن) من اشهر اغاني البنات ودكتور حسن كان يوصف المرض بالانجليزية وحتى في النكات نوصف الانجليزية اللغة الاكثر شيوعا في العالم بالرطانه يجب ان لا يؤخد وصف اي لهجة عربية بالرطانه بحساسية هو وصف فقط |
الاخ عبدالله شم تحياتى يا خى الموضوع ما موضوع حساسية انما موضوع مفردة تستخدم فى غير مكانها وفى النهاية لا يصح الا الصحيح ! هذه المفردة استخدمت فى فترة زمنية فى غير موضعها بنفس هذه الطريقة وهى فترة الجاهلية التى كانت متفشية فيها الكبرياء والاستعلاء وكانت تطلق على اى لغة غير لغتهم العربية بدون فهم , لكن اتى الاسلام وصحح هذه المفاهيم وهذب سلوك العرب ومفاهيمهم ! اذن لماذا هذا الاصرار يا عبدالله فى استمرارية هذه الثقافة الوافدة فى السودان وهى بائدة عند اهلها بموجب تعاليم الاسلام ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: خالد حاكم)
|
السيد برمة.حقيقة انا اول مرة اتداخل معاك لكن في راي المتواضع اغلب كتاباتك تشم منها رايحة فيه نوعا من الاستعلاء ...واختلافك مع كاتب المقال اعلاه لا يعني تشهيره او تحقير كل من لا يدعي العروبة..من منا لا يخطيء ...كلنا نخطيء انت اولهم..بالرغم عروبيتك التي تحاول تحشرها في كل كتاباتك...عدة اخطاء مرصودة ولكنها ومغفوره ..وكثيرون يتساؤلون ا ذاك نوعا من الجهل او الاستعلاء الجاهلي؟؟ وانت انسان غربي التفكير او عاصرت عالم المتحضر نوعا ما..علي الاقل.. سامحنا اذا جرحناك ..العفو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: Suleiman Todi)
|
Quote: في حاجة تانية..ودي ليك انتا شخصيا يا علي وممكن اعزمك عليها زي ما عزمت قريبي الحلفاوي بهاء توفيق من قبل..واسمها (العبـــُود التكارو..بضم الباء مع التشديد)..ودي قاعدين يصنعوهو البقارة في المناسبات النادرة (طبعا خت في بالك رجال البقارة ما قاعدين يطبخوا الإ نادرا)..وهي انو حبوباتنا (لأنو ديل الفئة الوحيدة البتعرف معنى المعزة) بيقومن يسون الدقيق في شكل قطع زي الرغيف..وبيقوم يختن عيدان في خشم البرمة..والبرمة دي بيكون فيها لحمة مسلوقة..اها بالبخار بتاع اللحمة دي بيقومن ينجضن عليهو قطع الرغيف دي ..يعني رغيف منجض على بخار المرق,,متخيل الحكاية دي؟
ومافي زول يسألني بريمة قاعد يقول في شنو ولا قاعد يسوي شنو..لأنو هو ذاتو قاعد يكوجن في الحاجات..واسألوا اي عجوز بقارية لو ما قالت ليكم كده..!!
ول ابا بريمة..ماك طيب يا قريبي..!
انا ضد استخدام رطانة لتوصيف اي لغة كانت..والزول يا اهلنا غلطان..مش لأنو الحن..وانما لأنو قطع الآية الكريمة من ضراعها..!!!..اللحن ما عندنا معاهو مشكلة لكن طريقة جمال الوالي دي ما بتغطي معانا..لأنو الموضوع هو كلام الله يا اهلنا..,وكتين في ناس حافظت عليها اكثر من الف سنة..فحقو نحن نقطع في جلدنا و نسلموا للورانا بضبانتو..!! (لقيتني كيف يا شيخ قصي؟..بالمناسبة كل سنة وانت طيب يا قريبي..وتحياتي للأسرة الكريمة)..
ودمتم..
كبر
ـــــــــــــــــــ * عشان ما ينط لينا زول/ة في حلقنا..الزراع او الزريعة ممكن تعملوا بان تجيب ليك كمية من الذرة (ملوة ، ملوتين..كيلا كيلتين..الخ)..وتفرش ليك حاجة على الرض (غالبا برش)..تقوم تفرش فيهو كمية الذرة دي بصورة مسطحة ..وترش عليها موية..وتغطيها بمشمع أو برش..و تخليها تقعد زي تلاتة ايام.. اها الذرة دي بتقوم تنبت (نظام انها تذكر دورة الحياة وتقوم تخلف)..اها قبال ما تسرح وتبقي نبات كامل بتقوم تكشف عنها الغطاء..وتخليها للشمس عشان تجف.. الناتج بتقوم تشيلو وتمشي تطحنو..السودانيين عادي بيقولوا ليك ده دقيق عادي ولا دقيق زريعة..!..الزريعة دي طبعا قاعدين يسوا منها الآبري (الحلو مر)..لغاية هنا كفاية..!! بالمناسبة يا علي ن زريعة البرش (على مادة طبيعية) طعمها مختلف من زريعة المشمع (مادة بلاستكيية)..!!!!! |
يا سلام استاذنا كبر .. دائماً ما تأتي بالمفيد من تراثنا الحبيب .. غبت كثيراً ولكنك أتيت بالجميل .. شكراً على العزومة .. وهل هناك عزومة أجمل من مداخلتك هذه .. لك التحية ..
نسميها بالنوبية الدنقلاوية (iltti) ( إلتي ) أول مرة أعرف إسمها بالعربي ( زريعة ) هي بنفس الطريقة التي ذكرتها بس عندنا كان لازم يكون من الذرة البيضاء ( ذرة بلدية ) ذات حب اكبر وابيض اللون او ما يسمى ( دوق دوق ) .. بعد أن يتم تشريب الذرة بالماء .. كما قلت يفرشون البرش ( غير ملون ) برش سادة ويسمى ( كوبوشيه ) ثم يتم فرش الذرة المبللة .. وتغطى بطبقة من ورق العشر الاخضر ويقال ان ورق العشر الاخصر بما فيه من حليب مقاوم للسموم والبكتيريا .. لقد كنت ألاحظ زمان ان الناس يستخدمون لبن العشر في تطهير الجروح .. ولكي لا ينبت فطر معفن كان يغطى الذرة بهذه الطبقة من ورق العشر حتى تكتمل العملية ..
مع التحية لاستاذنا كبر .. بريمة راجل طيب .. بس يحب العكننة .. له التحية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
الأخ على عبد الوهاب، سلامات ..
Quote: بريمة راجل طيب .. بس يحب العكننة .. له التحية .. |
شكراً يا أأخى على الأطراء .. كل ما فى الأمر أنا محاول بجهد أسحب الحساسية العرقية من بعض الكلمات .. مثل كلمة رطانى، زنجى، عربى .. ومتشابهاتها .. أنا عايز أى زول يقول أنا رطانى أو زنجى .. ويقولها بفخر مش يكون عاصر على نفسه كأنه خايف من شيئ .. هذا السودان هو وطنه وهو يملكه مثل غيره .. أعرف ناس نوبين حضروا هنا فى الولايات المتحدة وفى المطار بدل الواحد فيهم يبحث على أى سودانى .. كان الواحد منهم يسأل هل فى زول رطانى هنا ؟ .. عشان كده أنا أظن الكلمة بساطها أحمدى لدى النوبين .. لكن الغرابة لديهم مشكلة كبيرة بعتبروها نوع من الأستيروتايب ..
تصدق يا على، كلما نجحنا فى سحب التابو من كلمة واحدة .. يكون قدمنا شيئ .. فى نهاية المطاف إذا لم نستطع أضعها ضمن الكلمات التى يجب يحظر تداولها .. مثل كلم "نغر" فى الولايات المتحدة. عشان كده أنا قارى كل الناس الذين تداخلوا ومقيم الموقف بصورة صحيحة ..
كلمة رطانى كلمة معبرة .. يجب تداولها .. دى وجهة نظرى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: بريمة محمد)
|
Quote:
كلمة رطانى كلمة معبرة .. يجب تداولها .. دى وجهة نظرى. |
اذن انت تريد للعنصرية والاستعلاء والاهانة ان تستمر ! انت اصلا دفاعك لنظام المركز ما من فراغ ووقوفك ضد فكر السودان الجديد ما من فراغ ! ياخى شرحنا ليك مليون مرة عن خطأ استخدم هذه المفردة هكذا , وعن استخدام الناس ليها عن جهل بمعنى هذه المفردة بما فيهم اصحابى اللغة وبعد ده مصر تتعامل بجهل وكبرياء اهلك العرب فى عصرهم الجاهلى ؟ يا اخى هم كانوا ناس جهلاء واميين وما كان عندهم اى دين يهذب سلوكهم , لكن انت مالك ؟ هل جاهل ام كافر بالدين الاسلامى الذى يقول فى قراءنه بان الالسن اية من اية الله . اذا انت مصر على استخدام هذه المفردة , هل معنى ذلك بان هذه اللغات التى تسميها بالرطانة ( طنطنة ) ؟ هل عندما اتحدث انا على سبيل المثال معناه انا ( اطنطن ) ؟ جاوب على الاسئلة دى يا بريمة وبطل مكابرة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: بريمة محمد)
|
خليني أبسط ليك
أنا ما قصدت بالأكاديميات مبلغ استيعابك للنحو أو العروض أو البلاغة
انت شايف وين مكانة اللغة العربية بين اللغات التانية؟ وشنو تقديرك ليها وظيفياً؟ يعني هل تعتقد إنك بتعبر بيها أفضل من أي لغة تانية أو لهجة عربية محلية مفطور عليها؟ وهل تقايس بيها اللغات التانية باعتبارها معيار لجودتها؟ وإلى أي حد تعتقد في أصالتها، ومثاليتها في الاتصال؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: بريمة محمد)
|
طيب يا بريمة
الناس نوعين في رأيي: 1- نوع يحقق أغراضه بالطريقة الصعبة، يعني إذا أراد أن يرتفع بشأنه أو بمتعلقاته الحياتية (اجتماعياً وثقافياً واقتصادياً إلخ) فلا طريق أمامه سوى العمل الجاد والتحسين المستمر لأوضاعه الحقيقية فيقنع الناس بأنه فعلاً ناجح دون الحاجة لأن يعلن ذلك. 2- نوع يختار الطريق الأسهل بأن ينظر للآخرين على أنهم دونه شاؤوا أم أبوا ومن تطبيق ذلك تدخل أشياء كثيرة منها التعالي بكل أنواعه، هنا أيضاً يحس المرء بنوع من السمو والرفعة مثل النوع الأول تماماً، ولكن في الواقع، لا إنجاز حقيقي يحسب له.
غض النظر عن النتائج النهائية لسلوك النوعين، أنا افترضت إنك من النوع الأول، بمعنى أن لديك مهارات أخرى أو أسرار لم يعرفها الناس في مجال اللغة مثلاً، فإعلان أن اللغات الأخرى مجرد (رطانات) هذا يعني أنها لا تصل لمستوى اللغة العربية "مجرد همهات"، وعليه سألتك أن تجود علينا بما لا نعرفه عنها.
فنناقشك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: بريمة محمد)
|
طيب يا بريمة
نحاول بطريقة مختلفة لأن غالباً يصعب على الشخص تفسير تعظيمه للغته الأم، وفي الحقيقة أكثر من يرى اللغة على حقيقتها هم غير الناطقين بها وبالطبع المتخصصين. وما دمت لم تشرح لنا أسباب تفوق اللغة العربية على غيرها من اللغات:
فما الذي تراه معيباً في اللغات الأخرى؟ ما السيء في أي لغة أخرى تراها أنت مجرد (رطانة)؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: حاتم إبراهيم)
|
Quote: وما دمت لم تشرح لنا أسباب تفوق اللغة العربية على غيرها من اللغات:
فما الذي تراه معيباً في اللغات الأخرى؟ ما السيء في أي لغة أخرى تراها أنت مجرد (رطانة)؟ |
الاخ حاتم ما حتلقى اجابة مقنعة عند بريمة بريمة لما قلت ليه انت بتكابر باصرارك فى استخدام مفردة الرطانة على لغة الاخرين رغم شرحنا لك بحقيقة هذه المفردة .. رد على بانه لم يكابر ,بل يفتخر واتى لى بمعلقة عمرو بن كلثوم ولون لى بالاحمر البيت الذى يقول ( ونشرب ان اردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا ) وما عرفت علاقة الفخر وعلاقة هذا البيت اصلا بموضوع نقاشنا ! بريمة رجل جاهل ومصر ان يعيش عهد سوق عكاظ فى يومنا هذا , فقط من اجل عروبته المهزوزة والمشكوكة فى دواخله قبل ان يشكك فيها الاخرين , وما استبعد ان ياتى بنا بابيات المتنبئ فى كافور الاخشيدى فى اى نقاش مثل هذا من باب الازدراء والاستعلاء !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: خالد حاكم)
|
العبار بريمة بلل.
المشكلة ليس في "الرطاني" لأنه صاحب لغة وهوية، ولكن المشكلة في أمثالك الذين لا يحملون هوية خاصة بهم ويلتصقون بالعربان.
والشئ الذي يدعو للضك بأنك لا تجيد اللغة العربية. لأن كتاباتك في هذاالمنبر توجد بها أخطاء لغوية فادحة، فمن المؤكد بأنك بتغلط أيضا في قرائة القرأن مثل الأخرين تماما.
فمالك، كيف تحكم أيها العبار !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: بريمة محمد)
|
مرحباً أخ خالد
بالتأكيد من حق بريمة تعظيم أي لغة يستخدمها. لكن أنا بحاول أعرف منه أي معلومة مفيدة (ماذا يعجبه في اللغة العربية أو ماذا يضيره من اللغات الأخرى)
من ناحية فطرية في البشر أنهم لا يجدون تعاطف مع الأشياء الغامضة بالنسبه لهم ودا تقريباً في كل نواحي الحياة حتى المشاهد البصرية، الظلام واللون الأسود كلها تخفي مفاجآت يميل عقل الانسان للتوجس منها. بالنسبة للغة أفهم أن النفور من لغة أجنبية هو عدم فهمها والارتياح لتنغيمها، لكن أن يكون الأمر موازنة تبدو غير منطقية مع لغة معينة تحديداً ففيه احتمالات كثيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: خالد حاكم)
|
الأخ خالد حاكم،
أرنى أين أستحقرت بلغات الأخرين .. مالم تفهمه أنت يا خالد أن هناك سنن كونية فى حياة وموت اللغات .. متى ما أستنفدت اللغة رسالتها تموت .. كما يموت البشر .. وتولد لغة أخرى قادرة على توصيل الرسالة الجديدة.
الرطانات السودانية أستنفدت أغراضها .. علماً إننى لم أدع إلى موتها .. بل إحياءها بغرض المعرفة والعلم ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: حاتم إبراهيم)
|
Quote: الأخ خالد حاكم،
أرنى أين أستحقرت بلغات الأخرين .. مالم تفهمه أنت يا خالد أن هناك سنن كونية فى حياة وموت اللغات .. متى ما أستنفدت اللغة رسالتها تموت .. كما يموت البشر .. وتولد لغة أخرى قادرة على توصيل الرسالة الجديدة.
الرطانات السودانية أستنفدت أغراضها .. علماً إننى لم أدع إلى موتها .. بل إحياءها بغرض المعرفة والعلم ..
بريمة |
الاخ بريمة طيب يا سيد بريمة علماء الالسن بيقولوا ليك طول ما هنالك شخصين فقط يتحدثون لغة ما فى هذا الكون فان هذه اللغة حية .. فهذا حديث ناس متخصصين فما عارف كلامك ده مبنى على شنو ؟ وبيقولوا لك ايضا حكاية تسمية الناس بان هذه لغة لانها مكتوبة وذاك ليست لغة لانها غير مكتوبة غير صحيحة , لانو اللغة من طبيعة الاشياء والكتابة من صنع الانسان فهناك لغات مكتوبة ولغات غير مكتوبة , وعدم الكتابة لاى لغة غير مكتوبة لا يقلل من شانها كلغة وهنالك لغات كانت مكتوبة وتعطلت كتابتها بفعل فاعل , وحتى استخدام ابجدية لغة مكتوبة فى كتابة لغة اخرى لا يقلل من قيمة اللغة التى كتبت بهذه الابجدية وعندك على سبيل المثال ( العربية والفارسية ) بابجدية واحدة ( الانجليزية والاسبانية والهولندية والالمانية و الفرنسية والايطالية واليونانية وهى ( الاغريقية ) ) على سبيل المثال لغات مكتوبة بابجدية واحدة وما تنسى بان اللغة الاغريقية ( اليونانية ) كانت لديها ابجدية خاصة كتبت بها وتركوها ويكتبون اليوم بما يسمى بالابجدية اللاتينية المعروفة واللغة النوبية كتبت فى العهد المسيحى بخليط من الابجدية الاغريقية القديمة والقبطية والهروغلوفيه وبهذه المفاهيم لغاتنا غير ميتة كما تدعى انت بل حية من غير رزق و معطلة بفعل فاعل على حساب لغة اخرى ! فى حتة ما تسميها لغات عندما تقول ( هناك سنن كونية فى موت اللغات ) وتانى تجئ تقول رطانات عندما تقول (الرطانات السودانية أستنفدت اغراضها ) فكده اثبت لينا على راى واحد ( لغات ام رطانات ) ؟
استحقارك للغات الاخرى اتى عندما اصريت على استخدام مفردة الرطانة بعد ما شرحنا لك حقيقة هذه المفردة واساءتها لتلك اللغات , وعندما قلت لك يا بريمة انت تكابر عندما تصر على استخدام هذه المفردة رغم شرحنا لك على قبحها وعنصريتها , قلت لى بانك لم تكابر بل تفتخر واتيت لى بابيات الجاهل عمرو بن كلثوم وركزت على البيت الذى يقول ( ونشرب ان اردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا ) ممكن تقدر تورينى مناسبة المعلقة دى شنو وتحديدا البيت المذكور فى نقاشى معاك وما هو سبب فخرك فى نقاش ما عنده علاقة بالفخر ؟ انا ما عندى فهم فى غير انك عايز تقول لى انا افتخر بمدح حقى وازدراء واستحقار حق الاخرين , مع انو الكلام ده ذاتو ما فى محلو , لانو نحن اصلا نقاشنا واختلافنا ما كان فى حقى وحقك , انما النقاش بدأ فى اسلوبك الاحتقارى والاستعلائى على لغات الاخرين ومتحديثها وفى اصرارك على استخدام مفردة الرطانة رغم شرح كثير من المتداخلين بما فيهم شخصى الضعيف على عنصرية هذه المفردة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: خالد حاكم)
|
خالد حاكم، راجع هنا كلام قاموس لسان العرب
Quote: رطن (لسان العرب) رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً: تكلم بلغته. والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة: التكلم بالعجمية، وقد تَراطَنا. تقول: رأَيت أَعجمين يتراطَنان، وهو كلام لا يفهمه العرب؛ قال الشاعر: كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ ويقال: ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك، وما رُطَيْناكَ، بالتخفيف أَيضاً. وتقول: رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية. وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم؛ وقال طَرَفة بن العبد: فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ. وفي حديث أَبي هريرة قال: أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له؛ قال: الرَّطانة، بفتح الراء وكسرها، والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور، وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة، والعرب تخص بها غالباً كلام العجم؛ ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي: قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم. والرَّطَّانة والرَّطُون، بالفتح: الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها، زاد الأَصمعي: إذا كانت كثيراً؛ قال: ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً، ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة؛ وأَنشد الجوهري: رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب.
|
وتقول العرب .. عنزة ولو طارت .. المناطحة لا تفيد ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: بريمة محمد)
|
خير يا بريمة آخر مداخلة لي هنا
أنا فهت الآن غرضك من كل البوست هو مجرد إعلان ذاتي، لا علاقة له باللغة أو بالقرآن، وللأسف.
المشكلة إنك تتلبس النموذج بالكامل، بخيره مع التركيز على شره، لمجرد الإحساس بالانتماء مع أنه غير مفصل عليك ولا يناسبك ولا تناسبه وهذه حالة فريدة أتمنى أتمنى أتمنى أن لا تكون معدية أو تُورَّث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: واحد رطانى كوجن ليهو أية من أيات القرآن .. (Re: حاتم إبراهيم)
|
Quote: والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة: التكلم بالعجمية، وقد تَراطَنا. تقول: رأَيت أَعجمين يتراطَنان، وهو كلام لا يفهمه العرب؛ قال الشاعر: كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ ويقال: ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك، وما رُطَيْناكَ، بالتخفيف أَيضاً. |
يا بريمة مع انو الكلام الجيت بيهو من القوقل فيه اكثر من شرح والعرب برضو كانوا بيطلقوا على اصوات الابل كلمة ( رطانة ) بمعنى ( الجمال بترطن ) ورطانة الجمال ما مفهومة لاى بنى ادم فى الكون خليك من العرب , وبالفهم ده الرطانة هى الطنطنة لانو الطنطنة برضها ما مفهومة لاى بنى ادم واى بنى ادم ممكن يطنطن اذا اراد بصرف النظر عن لغته اذا كانت عربية او افرنجية , فى المقتبس الفوق ده بيقول الرطانة هى الكلام الذى لا يفهمه العرب , بنفس الفهم ممكن تكون اللغة العربية ( رطانة ) للناس الذين لا يفهمونها ؟ انت كعربى اليوم على سبيل المثال تتحدث الانجليزية وتفهمها , هل بعد ده الانجليزية بالنسبة ليك رطانة اذا الرطانة اصلا مربوطة بعدم الفهم ؟ وبعدين ما قلت لى سبب فخرك شنو وعلاقته شنو بنقاشنا هنا عشان تقول لى انا ما بكابر وانا بفتخر وتجيب لى ابيات فخر من معلقة الجاهل عمرو بن كلثوم ؟ جاوب على السؤال ده لانى سالتك ليه اكثر من مرة والا انت زول بتتكلم ساكت وزول ساكت بقدر ما تحمل كلمة ( ساكت ) من معنى فى دارجتنا السودانية !
| |
|
|
|
|
|
|
| |