أحكام التلاوة :المقطوع والموصول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 07:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-30-2014, 01:09 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هاء التأنيث التي يوقف عليها بالهاء (Re: قصي محمد عبدالله)

    تعريف هاء التأنيث :هي التي تدل علي المؤنث نحو(قالت ) .
    وتكون في الفعل: إذا كان الفاعل مؤنث نحو: قوله تعالي (وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ) الشعراء, وتسمي حينئذ تاء التأنيث, لأنها تدل علي تأنيث الفاعل وهي مرسومة بالتاء المفتوحة اتفاقا, ولا يوقف عليها إلا بالتاء كالوصل.
    وتكون في الاسم : والأصل فيها أن ترسم بالتاء المربوطة وتوصل بهاء ويوقف عليها بالهاء , وتسمي هاء التأنيث نحو{رحمة,نعمة,جنة}لكن المصاحف العثمانية خالفت الأصل في بعض المواضع وكتبت بالتاء المفتوحة ,ويوقف عليها بالتاء عند الاضطرار أو الاختبار تبعا للرسم..
    أنواع تاء التأنيث في القرآن :
    1- نوع مرسوم بالهاء والذي يسمى بالتاء المربوطة : نحو : ( الصلاة ) .
    2- نوع مرسوم بالتاء والذي يسمى بالتاء المفتوحة: نحو: ( نعمت ). وهذا النوع ينقسم إلى قسمين :
    1– قسم اتفق القراء على قراءته بالإفراد: وهو ثلاثة عشرة كلمة وهي:
    [ 1- رحمت 2- نعمت 3- امرأة 4- سنت 5- معصيت 6- كلمت 7 - بقيت 8- قرت 9- فطرت 10- فطرت 11- شجرت 12 - جنت 13- ابنت ]
    قسم اختلفوا فيه بين الإفراد والجمع: وهو سبع كلمات وهي:
    [1- آيات 2-غيابات 3 - كلمت 4- الغرفات 5- بينت 6- ثمرات 7 - جمالات]
    القسم الأول: وهوا لذي اتفق علي قراءته بالإفراد
    الكلمة الأولي: رحمت
    وقد رسمت بالتاء المفتوحة في سبعة مواضع ويوقف عليها بالتاء وهي:
    1-قوله تعالي{ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ } البقرة.
    2-قوله تعالي{ إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ }الأعراف.
    3-قوله تعالي{ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ } هود.
    4-قوله تعالي{ ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا }مريم
    5-قوله تعالي{ فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ } الروم.
    6-قوله تعالي{ أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ }الزخرف.
    7-قوله تعالي{ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ } الزخرف.
    وما عدا هذه المواضع السبعة رسمت بالتاء المربوطة نحو{ َلا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ }ويوقف عليها بالهاء.
    الكلمة الثانية : نعمت
    رسمت بالتاء المفتوحة في أحد عشر موضعا ويوقف عليها بالتاء وهي:
    1-قوله تعالي{ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ } البقرة.
    2- قوله تعالي { وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء }آل عمران.
    3- قوله تعالى { اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ } المائدة.
    4- قوله تعالى { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً } إبراهيم.
    5- قوله تعالى { وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا }إبراهيم.
    6- قوله تعالى { وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ } النحل .
    7- قوله تعالى { يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا } النحل .
    8- قوله تعالى { وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ } النحل.
    9- قوله تعالى { أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ } لقمان .
    10-قوله تعالى { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ } فاطر.
    11- قوله تعالى { فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ } الطور .
    وما عدا هذه المواضع السابقة رسمت بالهاء نحو{ أَفَبِنِعْمَةِ اللّهِ يَجْحَدُونَ }النحل .ويوقف عليها بالهاء .
    الكلمة الثالثة: لعنت
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضعين ويوقف عليها بالتاء وهما:-
    1- قوله تعالي { َنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } آل عمران.
    2-قوله تعالي { وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ }النور .
    وما عدا الموضعين السابقين مرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو {أولئك عليهم لعنة الله }البقرة.
    الكلمة الرابعة : امرأت .
    رسمت بالتاء المفتوحة في سبعة مواضع ويوقف عليها بالتاء وهي:
    1- قوله تعالي { إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ }آل عمران .
    2- قوله تعالي { امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا } يوسف .
    3- قوله تعالي { َقالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ }يوسف .
    4- قوله تعالي { اِمْرَأَةَ نُوحٍ }التحريم .
    5- قوله تعالي { وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ } التحريم.
    6- قوله تعالي { امْرَأَةُ عِمْرَانَ } التحريم .
    وما عدا المواضع السبعة السابقة رسمت بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو{ وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ } النساء .
    الكلمة الخامسة : معصيت .
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضعين ويوقف عليها بالتاء وهما:
    1- قوله تعالي { وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ } المجادلة
    2- قوله تعالي { فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ } المجادلة.
    الكلمة السادسة: شجرت.
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو:
    قوله تعالي { إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ } الدخان .
    وما عدا الموضع السابق رسمت بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { شَجَرَةِ الْخُلْدِ } طه .
    الكلمة السابعة: سنت.
    رسمت بالتاء المفتوحة في خمسة مواضع ويوقف عليها بالتاء وهي:
    1- قوله تعالي { فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينِ } الأنفال.
    2- قوله تعالي { فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ }فاطر.
    3- قوله تعالي { فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً }فاطر .
    4- قوله تعالي { وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً } فاطر .
    5- قوله تعالي { سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ }غافر.
    وما عدا المواضع الخمسة السابقة فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو قوله تعالي { سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ }الفتح.
    الكلمة الثامنة: قرت.
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو:قوله تعالي { قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ } القصص.
    وما عدا الموضع السابق فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو قوله تعالي { فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ }السجدة .
    الكلمة التاسعة : جنت.
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو قوله تعالي { فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ } الواقعة.
    وماعدا الموضع السابق فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو قوله تعالي { وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ } آل عمران .
    الكلمة العاشرة: فطرت.
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو قوله تعالي { فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا } الروم.ولا ثاني لها
    الكلمة الحادية عشرة : بقيت .
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو قوله تعالي { بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ } هود.
    وما عدا الموضع السابق فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء وهو قوله تعالي { وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى } البقرة .
    الكلمة الثانية عشر : ابنت .
    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو : قوله تعالي { وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ }التحريم . لا ثاني لها في القرآن
    الكلمة الثالثة عشر : كلمت .
    رسمت بالتاء في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو: قوله تعالي { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى } الأعراف.
    فائدة : وقف حفص علي الكلمات الآتية بالتاء كما هي مرسومة بالتاء
    1-{ يا أبت } حيث وقع وهي ثماني مواضع نحو قوله تعالي{ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ } يوسف.
    2-{ مرضا ت } في أربعة مواضع نحو قوله تعالي{ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ } البقرة .
    3-{ذات } وهي مرسومة بالتاء المفتوحة حيث وقعت نحو قوله تعالي { فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ } النمل.
    4-{ هيهات } في موضعين في آية واحدة وهي قوله تعالي { هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ } المؤمنون .
    5-{ ولات } في موضع واحد وهو قوله تعالي { وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ } ص .
    6- { اللات } في موضع واحد وهو قوله تعالي{ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى }النجم
    القسم الثاني: الكلمات التي اختلف فيها بين الجمع و الإفراد:
    وهي في سبع كلمات, وفي اثني عشر موضعا, وهي:
    الكلمة الأولي: كلمت.
    في أربعة مواضع، قرأها حفص بالإفراد وهي :
    1- قوله تعالي { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً } الأنعام.
    2- قوله تعالي { َذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُواْ } يونس.
    3- قوله تعالي { إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ } يونس .
    4- قوله تعالي { وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا } غافر.
    والمشهور والذي عليه العمل أنها في الرسم بالتاء الفتوحة في المواضع الأربعة , وما عدا هذه المواضع الأربعة بالإفراد فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عيها بالهاء نحو قوله تعالي{ َتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ } البقرة .
    الكلمة الثانية : غيابت .
    قرأها حفص بالإفراد في موضعين وهما :
    1- قوله تعالي { وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ } يوسف .
    2- قوله تعالي { وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ } يوسف .
    الكلمة الثالثة : جمالت .
    قرأها حفص بالإفراد وهو موضع واحد في قوله تعالي { كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ } المرسلات . ولا ثاني له .
    الكلمة الرابعة: بينت.
    قرأها حفص بالإفراد وهو موضع واحد في قوله تعالى { أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّنْهُ } فاطر .
    وما عدا هذا الموضع بالإفراد فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ } البينة .
    الكلمة الخامسة : غرفات .
    قرأها حفص بالجمع وهي في موضع واحد في قوله تعالي { وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ } سبأ .
    وما عدا هذا الموضع فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا } الفرقان .
    الكلمة السادسة: آيات.
    قرأها حفص بالجمع وهي في موضعين وهما:
    1- قوله تعالي { لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ } يوسف .
    2- قوله تعالي { وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ } العنكبوت.
    وماعدا هذين الموضعين فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ } الحجر .
    الكلمة السابعة: ثمرات:
    قرأها حفص بالجمع وهي في موضع واحد وهو : قوله تعالي { وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا } فصلت .
    وما عدا هذا الموضع فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً } البقرة .
    فائدة : يقف حفص علي الكلمات بالتاء المفتوحة إلا كلمتين وهما :
    1-( كلمت ) في الموضع الثاني في يوسف .
    2-( كلمت ) في موضع غافر .
    قال بن الجزري:

    باب هاء الـتأنيث التي رسمت تاء
    ورحمت الزخرف بالتا زبره ***الاعراف روم هود كاف البقرة
    نعمتها ثلاث نحل ابرهم معا*** أخيرات عقود الثان هم
    لقمان ثم فاطر كالطور ***عمران لعنت بها والنور
    وامرأت يوسف عمران القصص*** تحريم معصيت بقد سمع يخص
    شجرت الدخان سنت فاطر*** كلا والانفال وحرف غافر
    قرت عين جنت في وقعت*** فطرت بقيت وابنت وكلمت
    أوسط الأعراف وكل مااختلف ***جمعا وفردا فيه بالتاء عرف

    والله أعلم.،
    المصدر: http://egyig.com//Public/articles/qrecite/11/87182084.shtml
                  

العنوان الكاتب Date
أحكام التلاوة :المقطوع والموصول قصي محمد عبدالله07-30-14, 03:47 AM
  Re: أحكام التلاوة :المقطوع والموصول مكاوى واوه07-30-14, 06:34 AM
    Re: أحكام التلاوة :المقطوع والموصول قصي محمد عبدالله07-30-14, 12:46 PM
      هاء التأنيث التي يوقف عليها بالهاء قصي محمد عبدالله07-30-14, 01:09 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de