|
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! (Re: Tragie Mustafa)
|
سلام تراجى وصلت "الفكرة ". واسمحى لى باضافة التداعى لها ، وفتح (الحوار من غير وثبة) وفك الاشتباك بين (الفكرة وادوات نقلها) وهى الازمة التى يعانى منها الانسان منذ الخليقة ، ودوما ما يكون ( الصفوة ) الذين خبروا هذة الادوات ( لغة، سلاح، معرفة، بئية ..... الخ ) يسعون للسيطرة على (الوعى ) الجمعى لاى مجموعة بواسطة هذا الادوات . ومقولة اهلنا( الغبش ) النية زاملة سيدا تعبر وعى فطرى بهذا الاشكال ، لذا اتفق معك فى النتيجة التى وصلت لها وهذة ليس وجة نظر شخصية ، وانما عن معايشة وتجربة م ن قبل ( The Internet )وادواتها . وهى من خلال اهتمام بعادة (شرب القهوة فى شرق السودان ) والذى اكتشفت منها كلمة ( سكناب ) ، وهو العمود الفقرى لهذة العادة بل هى اهم (اداة) فى هذا العادة ، بل هى سبب البقاء وعدم الانقراض لانسان الشرق عبر التاريخ . ادناة مقتبس من موضوع كتبتة فى (منتدى كسلا الجمال ) يدور (حول الفكرة والاداة وهو ترجمة لملخص ورقة عن (السكناب) :
Quote: إدناة ملخص ورقة علمية كتبها بروفسور بريطاني متخصص فى " علم الاجتماع " نشرها فى 1988 تحت
عنوان : "Sakanab" Greetings and information among the Beja people ".
المهم مرفق مها ترجمة من شخصى الضعيف بمساعدة " الانترنت " ،
الأحيان يرودانى الخاطر ان نظام " السكناب " هو اول نظام " معلوماتي "قبل ظهور التكنولوجيا الحديثة ( تلغراف ، تلفون ، راديو ....والمحمول .... و ... وما يخفيه المستقبل .)
"Sakanab" Greetings and information among the Beja people . by Professor John Morton, Natural Resources Institute, University of Greenwich The article describes the ritual greetings Beja of the Red Sea Hills in Sudan. He suggested that the transmission of economically useful information could be a more important function of greetings in various societies that would have previously thought. The Beja are a people of shepherds, but the groups described are not overly mobile, tending to remain on the territory of lineage until they learn that there are rains, which are not only rare but also highly unpredictable and often highly localized. These news are transmitted during greetings are particularly prominent a feature of the lives of Beja, which typically take place when the shepherds will buy in small shopping centers. Greetings are based on a rapid alternation of short rhetorical questions and subsequent requests for new data or news. Greetings and news are not considered as two separate things, but intertwined in the ceremony and terminologically identified. The result is a new transmission remarkably fast, reliable and open a 'generalized reciprocity'* information. Greetings are first lieu regarded as a dramatic representation of the predominant features of society and culture Beja: the Muslim religion, the obligations of hospitality, the rhythms of the Beja language itself and common difficulties shepherds in an insecure environment. Invoking these themes, Beja remember their mutual obligations to help each other to survive.
( السكناب ) التحايا والمعلومات بين البجا
توضح هذه المقالة طقوس التحايا بين البجا "تلال البحر الأحمر" في السودان. وقترح وجهة نظر ، الى أن نقل
المعلومات المفيدة اقتصاديا ذات أهمية وظيفية ومحورية فى طقوس التحايا بينهم ، عكس ماكان يظن
سابقا في عدد من المجتمعات المشابة .
والبجا هم شعب من الرعاة، ولكن هذا الوصف لا يجعلهم من المتنقلين بشكل واسع ، ويميلون إلى البقاء في
منطقة الموطن المنسوبة لهم ، حتى يعلمون أن هناك أمطار ، والتى هي ليست نادرة فحسب، بل أيضا لا يمكن
التنبؤ بها فى معظم الأحيان وغالبا ما تكون تتركز فى مناطق محددة . وانتقال هذه الأخبار خلال التحيات هي
سمة بارزة بشكل خاص فى حياة البجا ، وهى تتداول عند تسوق الرعاة في مراكز التسوق الصغيرة.
وتستند هذا التحيات على التناوب السريع فى شكل أسئلة بلاغية قصيرة وطلبات لاحقة لمعلومات جديدة أو
اخبار ، ولا تعتبر التحايا والأخبار شيئين منفصلين، ولكن تتشابك في طقوسية و مصطلحات محددة . والنتيجة
هي انتقال سريع ملحوظ وموثوقة فى إطار تبادل معلومات مفتوح يقوم على مبدأ "المعاملة بالمثل المعمم"*.
التحيات يمكن اعتبارها أولى السمات المسيطرة التى تعكس وتمثيل السمات الغالبة للمجتمع والثقافة البجاوية
بجانب الدين الإسلامي ، واجبات الضيافة ، ايقاعات اللغة البجاوية ، وصعوبات الحياة الراعويه فى بيئة
غير مستقره ، وباستدعاء هذا الأبعاد تشكل وعى البجا حول الالتزامات المتبادلة لمساعدة بعضهم البعض من اجل البقاء.
* تعريف وترجمة مصطلح :(Generalized Reciprocity )
generalized reciprocity - an exchange where a person gives a good or a service to
someone else but does not receive anything back at that time. There is the
expectation that in the future should the person receiving the good or service have
something that it will be given at a later time.
المعاملة بالمثل المعمم - هى تبادل بان يعطى شخص سلعة أو خدمة لشخص آخر ولكن لا يتلقى أي شيء فى
المقابل فى وقتها. وهناك توقع في المستقبل يلزم الشخص الملتقى للسلعة او الخدمة ان يردها في وقت لاحق .
ولنواصل التداعي والتواصل ، حتى أن كان مع ( الذات ) .
|
واتمنى ان اكون " ما شت ضفارى " ومعاك لى قدام وبى بركت الشهر الكريم ربنا يخدر ضراع "الوتساب" ، ويعمر بيت ( سيد الحوش ) الذى بناة وكان عدد متصفحى الانترت فى كل العالم لا يتجاوز الملاييين .
وبين ناس الشتات مافى ملامة ا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | Tragie Mustafa | 07-21-14, 06:17 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | عبدالعزيز الفاضلابى | 07-21-14, 07:56 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | سيف اليزل سعد عمر | 07-21-14, 08:09 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | أسامة البلال | 07-21-14, 08:21 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | عبد الله شم | 07-21-14, 08:34 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | عبدالعزيز الفاضلابى | 07-21-14, 08:58 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | عبد الله شم | 07-21-14, 09:37 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | Tragie Mustafa | 07-22-14, 04:05 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | Tragie Mustafa | 07-23-14, 05:54 AM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | Tragie Mustafa | 07-22-14, 04:55 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | Tragie Mustafa | 07-22-14, 04:27 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | محمد احمد القاضي | 07-22-14, 04:34 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | عبدالعزيز الفاضلابى | 07-22-14, 05:10 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | عبدالعزيز الفاضلابى | 07-22-14, 05:36 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | Tragie Mustafa | 07-22-14, 05:49 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | عبدالعزيز الفاضلابى | 07-22-14, 07:17 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | Tragie Mustafa | 07-23-14, 05:34 AM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | هاشم احمد ادم | 07-23-14, 11:07 AM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | مني عمسيب | 07-23-14, 11:15 AM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | Elhussein Ahmed | 07-24-14, 04:10 AM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | عبدالعزيز الفاضلابى | 07-24-14, 04:57 PM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | هاشم احمد ادم | 07-25-14, 00:09 AM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | Elhussein Ahmed | 07-25-14, 01:45 AM |
Re: (الوتساب)سيكشف الكثير عن عنصرية السودانين و (نفاق المناضلين)! | Elhussein Ahmed | 07-25-14, 01:52 AM |
|
|
|