هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 02:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-23-2014, 05:24 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ (Re: Osman M Salih)

    خوان المسلمون: حركة اجتماعية أم إرهابية!

    عبد الله علي إبراهيم



    صدر كتابان عن الإخوان المسلمين في هذا العام صالحان لما نحن بصدده من النظر في ما إذا كانت الجماعة إرهابية كما تجري بذلك ألسن الإعلام الليبرالي اليساري (الليبرويساري) في مصر.

    فالكتاب الأول فهو "الإخوان المسلمون: عدو أمريكا العظيم القادم" لإرسك ستاكليك المختص في علم الإرهاب. أما الكتاب الثاني فهو "الإخوان المسلمون: تطور حركة إسلامية" لكري ويكهام أستاذة العلوم السياسية بجامعة إيموري الأمريكية. لم يستعن ستاكليك من تاريخ الجماعة في مصر إلا ما وقع بنهاية الأربعينات المتعلق بإغتيال النقراشي، رئيس الوزراء، والتنظيم الخاص ثم تفرع به إلى شغل سيد قطب والقاعدة وحماس. والكتاب قرع للجرس ليفيق الرئيس أوباما واليسار الأوربي من ملاطفة الأخوان الذين هم، في وصفه، الخطر القادم على الغرب وإسرائيل. وواضح أنه كتاب لا جديد فيه رد بضاعتنا عن إرهاب الأخوان إلينا. فقد انعقد من قريب بدار حزب التجمع بالقاهرة ندوة للتحالف الثوري فرغت من دمغ الأخوان بالإرهاب لتُقَعِد الأسس القانونية للتهمة.

    أما الكتاب الآخر فجاءت كاتبته بتاريخ أكثر تعقيداً للجماعة لم تبق بعده كتلة صماء كما صورها ستاكليك لتباين استجابات الأطراف فيها للمعاني المستحدثة كالديمقراطية والمواطنة والتعاطي معها. فأجتهدت تلك الأطراف وتراوحت بين الليبرالية والمحافظة. وتوقفتٌ بالذات عند فصل الكتاب الرابع والخامس الذي عرض لتجربة الجماعة البرلمانية والنقابية في ثمانينات القرن الماضي وتسعيناته التي طبعتها لا بقبول للعملية الديمقراطية فحسب بل والسداد فيها. أرجع الكتاب ليبرالية الجماعة إلى زهرة "الجهاد" النقابي للإخوان في عقد الثمانينات والتسعينات في دولة مبارك حتى انقلب عليهم في 1991 وضيق منافذهم للناس. وعزاها إلى المرشد عمر التلمساني في مقال نشره في "لواء الإسلام" (نوفمبر 1981) زكى للإخوان بلوغ المجتمع خلال الحزب والبرلمان والنقابات. واستبق تحفظ الجماعة التقليدي من مقاربة نظام للخصم، واستنكافهم الحزبية،موئل الفتنة في قول حسن البنا، بوجوب إبلاغها رسالتها للناس بكل سبيل وسيتقبلوها فتصبح قوة لها. كما ذكّر التلمساني بأن المؤسس حسن البنا لم يمتنع عن الترشح للبرلمان. وعليه طلبت الجماعة التسجيل كحزب. ولم يستجب النظام لها فلم تبتئس ولم تَرِد جعل شرعيتها عظمة نزاع. وبدأت من هناك تجربتهم في التعاطي مع الديمقراطية من جهة دخول البرلمان وقيادة النقابات وإحسان التحالفات. وتخرج من مدرسة الجهاد النقابي ما أسماه الكتاب "الجيل الأخواني الوسيط" الذي لم يكد يترك الأسر الأخوانية الطلابية حتى برع في الصراع النقابي، والفوز فيه، والسداد في إدارته. ومن هذا الفريق أبوالعلا ماضي ومحمد عبد القدوس وعبد المنعم أبو الفتوح، وعصام العريان، ومختار نوح. ولم يكن سبيلهم معبداً لا من جهة الدولة ولا الجماعة. وصابروا بالتعزيز الجماهيري وصبروا على ويلات الحكومة وبرم الجماعة (التي صلاتها سر) بهم لمغامرتهم في حقول الجهر السياسي التي دخلوا بها البرلمان والنقابات.



    لم يَعل الأخوان في هذا الطور بسقفهم البرنامجي لحده الأقصى وهو تطبيق شرع الله فكسبوا في سبيل الله أرضاً جديدة وجمهوراً. فترشحوا لمجلس الشعب متحالفين مع حزب الوفد في 1984 ومع الاشتراكي الثوري في 1987. واقتربوا خلال هذه البرلمانية من قضايا مجتمعية مثل تحسين التعليم، ونقص الإسكان، والصرف الصحي أكسبتهم مهارة برلمانية لم تكن لهم. ووقفوا ضد قانون الطواريء مما نمى ذوقهم للحريات العامة حتى تآخى عندهم قيام الدولة المسلمة والحرية.

    أما خبرتهم العظمى في الديمقراطية فهي التي اكتسبوها من العمل النقابي ونجاحهم منقطع النظير فيه. فساهموا بصورة رئيسية في تحرير النقابات من نكستها التاريخية بعد انقلاب 1952 الذي صارت به أدوات للدولة. ففازت الجماعة في 1986 بأغلبية المقاعد في نقابة الأطباء وتركت قاصدة خمس مقاعد لغيرها. ونالت 54 مقعداً من 67 في نقابة المهندسين. وتوجت نجاحاتها النقابية في 1992 بنزع نقابة المحامين من بين أيدي الليبرويساريين. وترافق ذلك مع نجاحات في إنتخابات أندية هيئة تدريس الجامعات. وفي الأثناء تمرس الجيل الوسيط في خلق تحالفات مبتكرة حتى مع المسيحيين وغير المحجبات وتعاطوا مع مبدأ حقوق الإنسان ومقتضياته. وأعتبروا بالتقية. فلم ينافسوا حين وجبت الكياسة مثل تركهم مقعد النقيب أحياناً لممثل للسلطة. وحرصوا على قيام إنتخابات شفافة اعترف لهم بها خصومهم بل وقادتهم لخسران إنتخابات البياطرة في 1990 وهم من أشرفوا عليها.

    وأظهر هذه الكادر الأخواني النقابي مهارة عالية في الارتباط بقضايا المهنيين والشعب عامة. كما أسفر عن تفنن كبير في خدمات عضوية النقابات مثل عقد كورسات متقدمة للراغبين في الترقي في المهنة، وتوفير بوليصة تأمين حياة وطواريء، وتوفير قروض حسنة للمُقدِم على الزواج أو البدء في تجارة ، وشراء سلع مثل الأثاثات باقساط مريحة. كما تنادت مع طيف واسع في المجتمع المدني لمشروعات فكرية مثل مؤتمر "العطالة في مصر" (1989)، ومؤتمر التنمية والحرية (1990)، وندوة عن الإرهاب ( 1992 )، ولقاء "مصريون ضد التعذيب" الذي ألغته الدولة. وفي سياق توسيع شبكة تحالفاتهم كونت نقابة المهندسين 40 لجنة شملت تخصصاتها كل شيء مثل قضايا كوسوفو والصين. وتوجت ذلك بلجنة عليا للنقابات المهنية من 17 هيئة لتعقد مؤتمرات للنقاش الوطني العام. فعقدت مثلاً ندوة عن الحريات في 1994 أمها 500 شخص وأنتهت إلى تكوين لجنة ممثلة للطيف السياسي لوضع ميثاق وطني للمستقبل. وحرص قادة الاتجاه الإسلامي، كقادة للعمل العام، لتحسين مهاراتهم في التعامل مع الآخرين والتفاوض. فأعدوا لحلقات دراسية في الخصوص حضرها 18 نفر منهم ودرّسها أساتذة بالجامعة الأمريكية.

    وسمى الكتاب هذه المرحلة بتحول الجيل من "أمير جماعة" على عهد الطلبة إلى قادة- موظفي نقابات. فحلقوا اللحي أو شذبوها وساد بينهم الزي الأفرنجي الأنيق. وسعدوا بالاحتكاكات العريضة التي سنحت لهم فزودتهم ب"انفتاح رؤية"، في قولهم، مقتدين بالنبي الذي لم يضرب نطاقاً على نفسه كما فعلوا هم قبلاً. ودفعهم طلبهم أن يكونوا نقابيين جيدين (للفوز في الإنتخابات ولأداء واجباتهم) إلى طلب نصح من ليسوا منهم بل والتماس الخبرة الغربية.

    أخذت التجربة البرلمانية والنقابية الجيل إلى حوارت في الحرية وحقوق الإنسان والاستبداد راقت لهم. وبدا لهم عن كثب أنهم سيبسطون شريعة الاسلام الغراء بالديمقراطية لا بالانقلاب أو التربص. فلديمقراطية هي الحل لإسلام أغر. ولمّا لم يكن الجيل النقابي من المتفقهة في الدين بحثوا عن إطار لمشروعهم في الخطاب الإسلامي الجديد ليوسف القرضاوي، ومحمد الغزالي، ومحمد سليم العوا، وطارق البشري، ومحمد عمارة، عبد الوهاب المسيري، وعادل حسين، وفهمي هويدي. فسوغ لهم هذا الخطاب دعوتهم للتعددية، ومواطنة المرأة والمسيحي.

    ووجد الجيل نفسه بين قطبي رحي الحكومة وقادتهم في الأخوان. فتعقبتهم الدولة بفظاظة وتجاهلتهم القيادة تجاهلاً مدروساً. وتطرق الكتاب في فصله الرابع للعسر الذي اكتنف مبادرة حزب الوسط التي بادروا بها من جهة الدولة والجماعة معاً. فبمقاطعة الأخوان لإنتخابات 1990 إنتهى عهد التجاهل المتبادل بين النظام والجماعة. وزاد الطين بلة وقوف الجماعة ضد قانون الطواريء وحرب العراق، وتوسط مصر في مفاوضات مدريد بين فلسطين وإسرائيل. فلاحقتها الدولة كإرهابيين ومتطرفين ومهووسين مندسين. وخافت الدولة منهم حقاً حين رأت الجماعة سبقتها لغوث ضحايا زلزال أكتوبر 1992. فنشط وزير الداخلية عبد الحليم موسي في استصدار قوانين من مجلس الشعب للسيطرة على إنتخابات النقابات. وذعرت الدولة من الجماعة حين رأت قوة عارضتها في معارضة تلك القوانين في موكب احتجاج لنقابة المهندسين ضم 15 ألف متظاهر. وفاقم من محنة الجماعة حينها تصاعد عنف الجماعات الإسلامية بطاقم مدرب من العرب الأفغان حتى اغتالت رفعت المحجوب رئيس البرلمان. وأنتهز النظام السانحة للزج بالإخوان كشريك لتلك الجماعات. وعبأ أجهزة الإعلام شبه الرسمي لدمغ الجماعة بالإرهاب. وقدّموا من أعتقلهم الأمن منها إلى محاكم عسكرية الأولى منذ 1965. وتعقبهم الأمن عند إنتخابات 1995 باسم حرب الإرهاب لخوفه أن بفوزهم ربما تضاءلت فرص مبارك لرئاسة أخرى بعد أن استنفد مدده الدستورية. وكان حصاد مواجهة الجماعة والأمن 51 قتيلاً، و800 مصاباً، وألف معتقل. وبجانب سجنهم حرمت الحكومة كادرهم من التمثيل في البرلمان ومن من شغل موقع في منظمة نقابية.

    أما الجماعة، التي عاد طاقمها القيادي من السجون والمنافي في الثمانينات، فلم تعتبر تجربة الجيل الوسيط النقابية التي قال أبو العلا ماضي إنها غيرتهم تغييراً كبيراً. فلم يهش مكتب الإرشاد للطريق المبتكر الذي شقوه. فما زال شرط الترقي عنده هو سنوات السجن والنفي من جراء النشاط في الحقول التقليدية للدعوة والاحتجاج والسرية. فلم يتكيف المكتب مع شروط أخرى للترقي بالإحسان في العمل البرلماني والنقابي فحسب بل شعر بغيرة من جيلهم الوسيط الذي كان في سدة النقابات يتصرف في ميزانيات مسرفة وتتهاداه اضواء العلاقات العامة والإعلام. ومن أوجه ذلك التجاهل غض المكتب الطرف كلياً عن حزب الوسط الذي بادر الكادر الوسيط بتكوينه. فقال مكتب الإرشاد إنه لم يعترض عليه ولكن المبادرين به هرولوا به ولم يعرضوه عليه لتحفظه أن الحزب ربما أدخلهم في نزاع مع النظام هم غير مستعدين له. فطلب المكتب من أعضاء الجماعة الانسحاب من الحزب أو الفصل. وكثير منهم فعل. ونقص عدد المؤسسين له بما لا يأذن بتسجيله. وانتهي السجال ليستقيل ماضي و15 آخراً من الجماعة.



    ومع ذلك لم يكن مكتب الإرشاد بمنأى عن هذا التجديد الذي بادر به الجيل الوسيط. فالوثائق التي حصلت عليه الدولة في ما عرف ب" واقعة سلسبيل (1992) أورت أن الإخوان اعتمدوا الاقتراع السري لإنتخاب مكتب الإرشاد ومجلس الشوري والقيادات التنفيذية. كما نشأت مكاتب متخصصة جديدة عديدة لحقوق الإنسان وغيرها وسعت دائرة الشورى حول المكتب لصناعة القرار. ووضح أن المرشد لم يعد يبقى مدى الحياة بل لست سنوات قابلة للتجديد.

    دق الليبرويساريون إسفيناً في المجتمع المدني، بيت الديمقراطية، بمشايعة انقلاب عسكري في 3 يوليو على دولة مدنية للأخوان أخذوا عليها مآخذ لا بأس بأكثرها. ويستغرب المرء لهم يذيعون الذائعات عن إرهاب الجماعة لتسويغ محوها من بسيطة السياسة. وهم يعلمون عنها، متى لم يتسمروا عند مقتل النقراشي والأولين، تحولاتها إلى حركة إجتماعية جماهيرية علماً عن كثب وخلال صراع معها. وسيذكر التاريخ للجماعة هذه الوقفة مع الإرادة الشرعية المدنية ببذل منقطع النظير. فجوهر الربيع العربي في قول فواز جرجس هو إخضاع جيوش عربية توحشت باسم الوطنية والقومية للإرادة المدنية. وبلغ من توحشها المشاهد وتفاقمها حتى أتت على المجتمع المدني. فلم نعد أمماً لها جيوش بل جيوشاً لها أمم. وسيتعين على القوى الليبرويسارية أن تفيق من سكرة تخوين الأخوان إلى تسوية الحقل السياسي تسوية تعلو بها الإرادة المدنية على ما عداها. وسيجدون، ربما لدهشتهم، أن الجماعة قد سبقتهم إلى هذا المعنى الرهيب ودفعت المقدم ثمناً ذكياً له في رابعة والنهضة.
                  

العنوان الكاتب Date
هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-19-14, 08:24 AM
  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-19-14, 08:31 AM
    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-19-14, 08:32 AM
      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ قصي محمد عبدالله07-19-14, 09:28 AM
        Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ عاطف مكاوى07-19-14, 11:12 AM
          Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ خالد العبيد07-19-14, 12:16 PM
            Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ طه جعفر07-19-14, 12:34 PM
              Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ طه جعفر07-19-14, 12:39 PM
                Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ عمر صديق07-19-14, 02:49 PM
                  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Zakaria Joseph07-19-14, 03:39 PM
                    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Abureesh07-19-14, 04:56 PM
                      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-19-14, 05:45 PM
                        Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-19-14, 06:04 PM
                          Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-19-14, 06:28 PM
                            Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ محى الدين ابكر سليمان07-19-14, 09:16 PM
                              Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-19-14, 10:23 PM
                                Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-20-14, 00:00 AM
                                  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-20-14, 02:33 AM
                                    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-20-14, 02:41 AM
                                      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Mohamed Suleiman07-20-14, 04:00 AM
                              Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-20-14, 03:50 AM
                                Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-20-14, 04:58 AM
                                  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ خالد العبيد07-20-14, 06:13 AM
                                    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Mohamed Suleiman07-20-14, 08:45 AM
                                      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ أبو ساندرا07-20-14, 09:10 AM
              Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-20-14, 06:25 PM
  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ محمد حيدر المشرف07-20-14, 08:58 AM
    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ سيف اليزل الماحي07-20-14, 10:49 AM
      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-20-14, 04:30 PM
        Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-20-14, 04:33 PM
          Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-20-14, 04:46 PM
    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ طه جعفر07-20-14, 04:51 PM
      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-20-14, 07:29 PM
  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ محمد حيدر المشرف07-20-14, 10:46 PM
    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ طه جعفر07-21-14, 01:17 AM
      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-21-14, 02:00 AM
        Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Elhussein Ahmed07-21-14, 04:43 AM
          Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-21-14, 06:14 AM
        Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-21-14, 02:34 PM
          Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-21-14, 07:49 PM
            Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-21-14, 11:21 PM
              Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-22-14, 00:14 AM
                Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-22-14, 00:47 AM
                  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-22-14, 02:01 AM
                    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-22-14, 02:16 AM
                    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-22-14, 02:17 AM
                      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-22-14, 02:49 AM
                      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-22-14, 02:50 AM
                        Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-22-14, 03:24 AM
                          Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-22-14, 03:38 AM
                            Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-22-14, 03:48 AM
                              Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-22-14, 04:20 AM
                                Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ رؤوف جميل07-22-14, 06:28 PM
                                  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-22-14, 06:52 PM
                                  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-22-14, 07:33 PM
                                    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Zakaria Joseph07-22-14, 08:02 PM
                                    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-22-14, 08:13 PM
                                      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ محى الدين ابكر سليمان07-22-14, 10:14 PM
                                        Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-22-14, 10:52 PM
                                      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-22-14, 10:32 PM
                                        Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ الصادق اسماعيل07-22-14, 11:16 PM
                                          Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-22-14, 11:22 PM
                                            Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-22-14, 11:47 PM
                                              Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-23-14, 00:02 AM
                                                Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-23-14, 00:36 AM
                                                  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-23-14, 01:11 AM
                                                    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-23-14, 02:13 AM
                                                      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-23-14, 02:29 AM
                                                Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-23-14, 00:37 AM
                                                  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-23-14, 00:57 AM
                                                    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-23-14, 01:26 AM
                                                      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-23-14, 01:45 AM
                                                      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-23-14, 01:46 AM
                                                        Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Deng07-23-14, 02:20 AM
                                                          Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-23-14, 02:43 AM
                                                            Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-23-14, 03:16 AM
                                                              Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-23-14, 03:43 AM
                                                                Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ سيف اليزل الماحي07-23-14, 01:02 PM
                                                                  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-23-14, 01:35 PM
                                                Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-23-14, 07:25 PM
  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ محمد حيدر المشرف07-23-14, 02:03 PM
    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-23-14, 02:23 PM
      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ سيف اليزل الماحي07-23-14, 02:33 PM
        Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-23-14, 02:52 PM
  Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ محمد حيدر المشرف07-23-14, 02:55 PM
    Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-23-14, 03:13 PM
      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ محمد حيدر المشرف07-23-14, 03:28 PM
      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Elmosley07-23-14, 03:28 PM
        Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ معاوية الزبير07-23-14, 04:04 PM
          Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-23-14, 04:20 PM
            Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ رؤوف جميل07-23-14, 05:10 PM
              Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Zakaria Joseph07-23-14, 05:18 PM
            Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Elmosley07-23-14, 05:31 PM
              Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-23-14, 07:37 PM
      Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Osman M Salih07-23-14, 05:24 PM
        Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Zakaria Joseph07-23-14, 05:43 PM
          Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ المعز ادريس07-23-14, 06:20 PM
            Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-23-14, 07:00 PM
          Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-23-14, 06:28 PM
            Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ Elmosley07-23-14, 06:43 PM
              Re: هل يعقل أن يكون هذا الرجل شيوعي؟ كمال عباس07-23-14, 07:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de