|
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين (Re: هشام آدم)
|
الأستاذ كمال عبَّاس تحيِّاتي
أولًا: بالنسبة للعهد القديم، فهي ما زالت لدى اليهود ثابت ولم تتغيَّر، وبالنسبة للمسيحيين فهم فيها على نوعين، بعضهم يرى أنها غير ملزمة باعتبار أن العهد الجديد (النعمة) جاء مُكمِّلًا للناموس (هم طبعًا يفرقون بين التكميل والإلغاء، ولكن من وجهة نظري الأمر لا يخرج عن إطار الناسخ والمنسوخ الموجود في القرآن) وبالتالي فهم ليسوا ملزمين به، وبعضهم مصر على أن جزءًا منها مُلزم وخصوصًا ما يتعلق ببداية الكون والخلق، وهذا واضح مما نراه من تيارات نظرية الخلق creationism وحتى أصحاب فرضية التصميم الذكي Intelligent Design ولديهم مواقع وكتب ودراسات بهذا الخصوص يحاولون بها إثبات صحة فرضيتهم. ولا أعلم ما علاقة هذا الأمر بموضوعنا الحالي، فأنا هنا أتكلم عن آيات الأحكام وليس الآيات الكونية أو غيرها، فبالنسبة إليَّ لا يضرني كان هنالك يعتقد أن الإنسان خلق من طين أو من تراب أو من صلصة الجنَّة طالما أنَّ الأمر يخضع في النهاية إلى سطوة العلم.
ثانيًا: أمَّا بالنسبة لعصور الإصلاح والتنوير وما حدث فيها من رفض لكثير من المسلمات الدينية، فهذا أمر أراه جيدًا، ولكن الفكرة الأساسية هنا. هل عندما ترفض (وبشكل قاطع) مسلمَّة دينية، تكون بعدها منتميًا لهذه الفكرة الدينية؟ أم تكون تلقائيًا انتقلتَ إلى فكرة دينية "جديدة" أو "مُعدَّلة"؟ ما الذي تُريد أن تصل إليه من هذا السؤال؟ لقد وجهتُ سؤالًا إليك وإلى كل الأخوة المتداخلين مُفاده هو (ما هو واجب العلماني: إصلاح السياسة أم إصلاح الدين؟) لماذا ينشغل العلماني بإصلاح الدين؟ إصلاح الدين هو واجب رجال الدين الذين يهمهم أن يظل الدين موجود كقيمة مؤسساتية وأظنك تفهم ما أعنيه هنا بالتحديد. الدين يتطور ويحاول باستمرار أن يتطور وفقًا للمنجز الإنساني والتاريخي والعلمي، فهل يُمكنك أنتَ ككمال عبَّاس أن تقبل بما يُسمى بالإعجاز العلمي في القرآن أو السنة النبوية، طالما أن الأمر فيه إصلاح للدين ومواكبة للتغيَّرات العلمية التاريخية؟
ثالثًا: الدين ليس خاضع للسيرورة التاريخية يا أستاذ كمال، لأنه مُقدَّس والمقدَّس لا يتغيَّر وهذه واحدة من أساسيات الخلاف بين الفلسفة المادية الديالكتيكية وبين الفلسفة المثالية. أمَّا إن سألتني عن الدين من وجهة النظر الماركسية، فالدين كعنصر ثقافي بالتأكيد يتغيَّر ويتجدَّد كما تتغيَّر وتتجدد بقية الأفكار البشرية، فإذا أردت أن يتغيَّر الدين بتغيَّر التاريخ فعليكَ أولًا أن تنزع عنه قداسته، وعليك أن تعترف ببشريته، أمَّا قبل ذلك فلا يُمكنك يا عزيزي.
رابعًا: أمَّا بالنسبة لارتباط النص بالسياق التاريخي فقد أوضحتُ رؤيتي حول هذا الأمر أكثر من مرَّة. فيا أستاذ كمال ارتباط النص بسياق تاريخي مُحدد أو حدث تاريخي محدد أو ظرف ثقافي اجتماعي محدد لا يُغيِّر في الأمر من شيء أبدًا طالما أن الأمر هنا مرتبط بالمقدس وليس بالأفكار الإنسانية البشرية. فمثلًا، لو تعرَّض هذا الموقع للتهكير، وقام بإضافة شرط إلى بنود لائحته الخاصة (لا تقبل عضوية أي شخص إلا بالحروف الإنجليزية) وعليه مراسلة صاحب الموقع مباشرة. فالواقع يقول إن هذا الأمر حدث بسبب تاريخي محدد ولواقعة تاريخية محددة، وبالتأكيد بسبب شخص بعينه، ولكنه تجاوز ذلك بأن أصبح قانونًا عامًا يسري على جميع الأعضاء، وكذلك لو قام شخص في دولة ما بقيادة السيارة وهو تحت تأثير الكحول وتعرض لحادث زهجت فيه أرواح عدد من الناس، وقام مشرِّع القانون بسن قانون يحظر فيه قيادة السيارة تحت تأثير الكحول، فهل بالإمكان رفض هذا القانون لأن له سياق تاريخي محدد؟ التعلُّق بمسألة السياق التاريخي المحدد يا أستاذ كمال عباس يجعل القرآن كتاب لا قداسة له. سوف يصبح كتاب تراث، وأنا شخصيًا أرحب بهذه الفكرة، ولكن عندها سوف نتساءل: "من الذي يحق له أن يضع أفكار جديدة بحيث يمكن ربطها بهذا الكتاب التراثي؟"
خامسًا: بالنسبة للغة والمعنى. أنا أفهم أنَّ هنالك نص قابل للتأويل وهنالك نص غير قابل للتأويل. فعندما أجد مثلًا بعض الألواح التي تعود إلى 5000 سنة مكتوبة باللغة السنسكريتية، وبعد ترجمتها وجدنا هذه العبارة (لا تخرجوا من بيوتك في الأعياد أبدًا) فهل هذا النص قابل للتأويل على نحو آخر؟ تصبح مشكلتنا فقط منحصرة في معرفة المقصود بالأعياد .. وعندها (يجب) علينا أن نرجع 5000 سنة لنعرف ما هي الأعياد المعروفة في ثقافة ذلك المجتمع الذي يرتبط به النص، فلو اكتشفنا أن تلك المجتمعات لم تكن تعرف إلا عيدًا واحدًا يصادف 11 من سبتمبر من كل عام، فلا يُمكنك أن تقول إن النص يمكن تأويله أيضًا بأعياد الكريسماس أو عيد الفطر مثلًا؛ لاسيما إذا افترضنا أن النص "مقدس" ويجب أن يُتبع.
سادسًا: أمَّا عن ما الذي يضيرني، فهذه أيضًا أجبتُ عليها في مكان آخر وقلتُ ما معناه أنَّ الإصرار على الادعاء دائمًا بأن الإنقاذ أو داعش لا تمثل الإسلام بل وتشوهه (فهذا يعني أن هنالك إسلامًا جميلًا غير مشوَّه) وهو ما يجعل شعار (الإسلام هو الحل) موجودًا باستمرار .. عندما تقول (إصلاح) يا كمال عباس فأنت تعترف بوجود خطأ .. ويجب أن تكون محددًا في معرفة مكمن الخطأ. العلمانيون المسلمون يُصرون أن مكمن الخطأ هي في "فهم" النصوص، وليس في "النصوص" وذلك عكس ما حدث في عصور التنوير والإصلاح الأوروبي الذي عرَّف مكمن الخطأ في "النص" نفسه، وبالتالي إمكانية تجاوز هذا الخطأ .. العلماني ليس معنيًا بإصلاح النصوص الدينية، وإنما معني بإصلاح السياسة، وطالما أننا متفقان على أن السياسة لا علاقة لها بالدين فيصبح الإصرار على ضرورة استصحاب الإصلاح الديني في سبيل الإصلاح السياسي أمرًا غير مفهومًا. أنا لا يضرني أبدًا أن يعتقد المسلم أو أي متدين في دينه ما يشاء .. وقد صرَّحتُ بهذا الأمر أكثر من مرَّة وكانت وجهة نظري أكثر وضوحًا من أن أعيدها في كل مرَّة
سابعًا: أمَّا فيما يتعلَّق بتبارك أو غيره .. فالأمر فعلًا لا يعنيني كثيرًا إلا من حيث "الحوار" لا أكثر. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بالمقابل: هل تريد أن تلزمني بتصورات تبارك الخاصة وتأويلاته عن النصوص؟ هو يطرح رأيه وأنا أطرح رأيي، وهو في طرحه ينتقد رأيي، وأنا في طرحي أنتقد رأيه، فلماذا هذا التفريق بيني وبينه في الحوار بحيث ترى حواري له إلزامي، ولا ترى حواره لي إلزامًا بالمقابل؟ لقد قلتُ رأيي بشكل واضح جدًا عزيزي أستاذ كمال عباس آية مثل {والسارقة والسارقة فاقطعوا أيديهما} هو نص واضح وفيه أمر واضح ولا يقبل التأويل أبدًا وقد لا يجد أحد صعوبة بالغة في ترجمة هذه الآية إلى أي لغة في العالم على عكس آيات أخرى فيها اختلاف واضح في التأويل حتى بين المفسرين الكلاسيكيين أو المفسرين المتقدمين. عندما تقرأ لافتة مكتوب عليها (الباب مفتوح) فإنك ستدخل دون أن تفكر بأن النص قد يحمل تأويلًا آخر. هذا يعني أن هنالك نصوص لا تحتمل تأويلًا آخر.
أخيرًا .. عندما يكون لديك نص يقبل عددًا كبيرًا من التأويلات فماذا يعني لك ذلك؟ النص القرآني يصف نفسه قائلًا {ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافًا كثيرًا} الإصرار على وجود تأويلات أخرى للنص القرآني يطعن أساسًا في مصدرية القرآن المقدسة. وإذا كنتَ تسمح بالتأويل فعليك أن تتقبَّل أفعال داعش لأنها أفعال قائمة على التأويل الشخصي منهم. أمَّا إن كان رفضك لأعمال داعش قائمًا ليس على أساس "حرية الفكر" وإنما لأسباب ودواعي أخلاقية، فتذكر أنه لا يمكنك إسقاط العقوبة عن القاتل لدواعٍ أخلاقية طالما أنَّ هنالك نص قانوني ينص على ضرورة معاقبة القاتل. في القرآن يا عزيزي هنالك نص ينص على ضرورة قتل غير المسلم، فإذا كنتَ سترفض التأويل فقط فأنت تسامح في الفعل، وإنت كنتَ سترفض النص فأنت لست مسلم وهذا يعني أنك قد ترفض قانونًا أقل قداسة من القرآن أيضًا ولكن لأسبابك الأخلاقية الخاصة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 01:33 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | Asim Fageary | 07-17-14, 01:37 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 01:40 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | Muhib | 07-17-14, 01:44 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 01:52 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | Bushra Elfadil | 07-17-14, 01:54 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 01:59 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | عبداللطيف خليل محمد على | 07-17-14, 02:01 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 02:05 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | حمد عبد الغفار عمر | 07-17-14, 02:12 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 02:19 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | المعز ادريس | 07-17-14, 02:34 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | د.محمد بابكر | 07-17-14, 02:36 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 02:38 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | علي دفع الله | 07-17-14, 02:37 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | علي عبدالوهاب عثمان | 07-17-14, 02:38 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 02:41 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 02:50 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | حمد عبد الغفار عمر | 07-17-14, 02:43 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | علي عبدالوهاب عثمان | 07-17-14, 02:54 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 02:56 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 03:04 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | الصادق عبدالله الحسن | 07-17-14, 03:14 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 03:20 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | أبوبكر عباس | 07-17-14, 03:17 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 03:23 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | المعز ادريس | 07-17-14, 03:47 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | المعز ادريس | 07-17-14, 03:52 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | كمال عباس | 07-17-14, 03:48 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 04:00 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | الدومة ادريس حنظل | 07-17-14, 04:04 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 04:07 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 04:05 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 04:11 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 04:22 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | عوض محمد احمد | 07-17-14, 04:20 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 04:36 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | الصادق عبدالله الحسن | 07-17-14, 04:39 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 04:50 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 05:10 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | المعز ادريس | 07-17-14, 06:02 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | كمال عباس | 07-17-14, 05:38 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 05:46 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 06:23 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | المعز ادريس | 07-17-14, 06:37 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 06:44 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | المعز ادريس | 07-17-14, 07:03 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 07:07 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | كمال عباس | 07-17-14, 07:38 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 08:14 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | عمر مصطفى مضوي | 07-17-14, 08:29 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | mustafa mudathir | 07-18-14, 04:38 AM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | ahmedona | 07-18-14, 06:21 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | Yassir Tayfour | 07-20-14, 10:21 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | Yassir Tayfour | 07-20-14, 10:36 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | Elhussein Ahmed | 07-22-14, 03:40 AM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | أبوبكر عباس | 07-17-14, 08:21 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 08:31 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | حمد عبد الغفار عمر | 07-17-14, 08:46 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 08:48 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | كمال عباس | 07-17-14, 08:58 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 09:01 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | عمر مصطفى مضوي | 07-17-14, 09:49 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | Othman Al-Hasan Babikir | 07-17-14, 10:42 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | Sabri Elshareef | 07-17-14, 09:06 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 09:10 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-17-14, 09:21 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | حمد عبد الغفار عمر | 07-17-14, 09:21 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | كمال عباس | 07-17-14, 09:58 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | عبداللطيف حسن علي | 07-17-14, 10:31 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | كمال عباس | 07-17-14, 10:56 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | Muhib | 07-17-14, 11:56 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | الصادق اسماعيل | 07-18-14, 00:13 AM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | ناصر جامع | 07-18-14, 01:41 AM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | ناصر جامع | 07-18-14, 01:58 AM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | ناصر جامع | 07-18-14, 02:31 AM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | تبارك شيخ الدين جبريل | 07-18-14, 05:14 AM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | أبوبكر عباس | 07-18-14, 04:43 AM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | الصادق اسماعيل | 07-18-14, 05:15 AM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | محمد عبد القيوم سعد | 07-18-14, 12:05 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | تبارك شيخ الدين جبريل | 07-18-14, 01:37 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-18-14, 02:39 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-18-14, 02:41 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-18-14, 02:45 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | Othman Al-Hasan Babikir | 07-18-14, 02:51 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | محمد عبد القيوم سعد | 07-18-14, 02:44 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-18-14, 03:16 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-18-14, 03:20 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-18-14, 03:36 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-18-14, 03:51 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-18-14, 04:01 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | Othman Al-Hasan Babikir | 07-18-14, 07:48 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | محمد عبد القيوم سعد | 07-18-14, 03:55 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-18-14, 04:08 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | الصادق اسماعيل | 07-18-14, 05:15 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | تبارك شيخ الدين جبريل | 07-18-14, 05:21 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-18-14, 05:37 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-18-14, 05:47 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | محمد عبد القيوم سعد | 07-18-14, 05:42 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-18-14, 05:56 PM |
Re: سؤال للعلمانيين السودانيين | هشام آدم | 07-18-14, 06:04 PM |
|
|
|