|
Re: آراء بعض المشايخ في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي; (Re: osama elkhawad)
|
2-رأي فضيلة الشيخ "سعد بن ناصر الغنام" في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي:
فضيلة الشيخ سعد بن ناصر الغنام، أفاد مشاركاً في هذا الموضوع حيث أوضح فضيلته بأن للابتعاث آثاراً ومخاطر كثيرة وكثيرة جداً، أهمها الآثار العقدية،و الأخلاقية، و السياسية. واختتم مشاركته بجملة من التوصيات ك"علاج" لآثار ظاهرة "الابتعاث الخارجي".
بدأ فضيلة الشيخ سعد بن ناصر الغنام مشاركته كالآتي:
Quote: أولاً: الآثار العقدية: وأهمها إضعاف بل ربما محو عقيدة الولاء والبراء، وهي أصل من أصول العقيدة!
لذلك صح عنه -عليه الصلاة والسلام- في الحديث: «من جامع المشرك وسكن معه فهو مثله» [رواه أبو داوود]، وقال صلى الله عليه وسلم: «أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين، قالوا: يا رسول الله ولم؟ قال: لا تتراءى ناراهما». [رواه الترمذي وأبو داوود وهو حديث صحيح].
قال الشوكاني: (قوله: "فهو مثله" فيه دليل على تحريم مساكنة الكفار، ووجوب مفارقتهم) والأحاديث في هذا كثيرة مشهورة من كلام النبي -صلى الله عليه وسلم-. إذاً فمجانبته من الأصل، والبقاء استثناء، رخصات نادرة في ضوابط شرعية: علم موروث، إيمان قوي يحمي من الشبهات والشهوات.
في مجموع فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- تعالى: "لا يجوز للمسلم السفر إلى بلاد المشركين والإقامة بين ظهرانيهم من غير ضرورة، إلا لعارف بدينه بأدلة شرعية يستطيع الدعوة إليه، والذب عن الشُّبَه التي ترد عليه، ويقوم بأداء الواجبات الشرعية". ذكر هذا في مجموع الفتاوى الشرعية في المجلد الرابع في صفحة 198، وحسبك ابن باز إماماً في هذه الأمة!.
|
ثم يضرب عدة أمثلة على "تنصير" المبتعثين أي تحولهم إلى مسيحيين نقلاً عن بعض الكتّاب و المشايخ و الغربيين:
Quote: الدكتور علي النملة الذي كان وزير العمل سابقا في هذه البلاد، وهو مختص في جانب الاستشراق والتنصير والشعر الفكري، وله كتابات أكثر من عشرين في هذا الموضوع، يقول في كتاب التنصير: "إنه رأى بعينه... تنصر بعض الشباب المبتعث!".
الدكتور الظفيري، يدرس الدكتوراه في كندا، يقول في مقابلة له في برنامج "يوم جديد" في قناة المجد: تنصر أربعة مبتعثين العام الماضي، وأن طالباً من زملائه قال: تقنعني بديني وإلا تنصَّرْتُ!.
الدكتور محمد العريفي: يذكر قصة طالب تنصَّر مع أربعة من زملائه أو خمسة يترددون على الكنيسة الآن كل أحد منذ سبع سنوات؛ بل تحول أحدهم من النصرانية إلى عبادة الشيطان، ذكر هذا في محاضرة اليوتيوب، ارجع لها: "قصة سعودي مبتعث".
وقد ذكر الدكتور الإعلامي فهد السنيدي في مقاله الشهير بعنوان: "عبد الله وليم! حرام يا بلدي!" ذكر قصة هذا الشاب الذي تحول من عبد الله إلى وليم النصراني، وقد كتب أولياء أمور أحد المبتعثين مقالاً ذكر فيه أن بعض المبتعثين يتلقون مساعدات مادية ومعنوية من الكنيسة، ذكر هذا في جريدة الجزيرة في 5/ 8/ 1429هـ.
وذكر أحد الغربيين المفكرين، في كتابه "أبناء رفاعة الطهطاوي"، ورفاعة الطهطاوي هو من أول المستغربين الذين كان يراهن الغرب عليهم وقد غيَّر في مصر من منتصف القرن التاسع عشر من القرن الفائت، يقول في كتابه: "أبناء رفاعة الطهطاوي": لابد من الاستفادة من الليبراليين المقيمين في الغرب الدارسين هناك لمواجهة الإسلام. وقال: إن مصير أبناء رفاعة رهين بتضامننا، وإن أمننا مرتبط بالمعاهدة مع هؤلاء الأبناء. ذكر هذا في صفحة 309
|
ثم يتحدث ثانياً عن "الآثار الأخلاقية" السيئة للابتعاث الخارجي ضارباً عدة أمثلة. المثل الأول عبارة عن قصة حدثت للشيخ:
Quote: كنت راجعاً قبل فترة من لقاء العلماء والدعاة، وكانت الورقة الرئيسة عن الابتعاث، وقدَراً ذهبت أعزي أحد الأشخاص في أمه، فإذا بأحد الشباب من هذه المحافظة يخرج معي وهو رجل عادي ليس متدينا، قال: يا أخ سعد، ممكن تسمع مني قبل أن تغادر؟ قلت له: تفضل، قال: أنا جئت من كندا الآن من أجل العزاء في قريبي، الوضع هناك خطير جداً.
يقول: أنا لست "مطوع"، أنا مسلم. يقول: أأذِّن في رمضان، أرفع الصوت متعمداً حتى نفطر ونسمع صوت الأذان الشجي الندي، وشبابنا مع الفتيات في البلوكونات سكارى مع الغربيات، وبعض الفتيات كذلك!
|
المثال الثاني :
Quote: الدكتور الاستشاري ميسر طاهر مشهور المستشار الأسري والتربوي يقول: إن شاباً مبتعثاً مدمناً يراجع عنده في العيادة يقول له:
إن سبعة من زملائه من مدمني المخدرات! ولذلك يطالب الدكتور الجهات المختصة بمنع الابتعاث بعد الثانوية. ذكر هذا في جريدة الرياض في 28/ 11/ 1426هـ. |
أما المثال الثالث فهو:
Quote: زواج المسفار وانتشاره هناك، شباب وفتيات يتزوجون زواج المسفار؛ لأنهم غير مقتنعين بالزواج المبني على أسس صحيحة، فيتزوجون في بلاد الغرب ويرجعون ملوثين بالأخلاق السيئة، والقصص في هذه لا تنتهي. |
ثم يتحدث الشيخ عن الآثار الاجتماعية للابتعاث الخارجي.و يقول عن تلك الآثار الاجتماعية السيئة:
Quote: وهذه الآثار لعلنا نراها واضحة في الصحافة الخبيثة، ترى حفلات التخرج مع بعض المسئولين -مع الأسف- وهن سافرات بملابس فاجرة مع الشباب، جالسين مع بعض كأنهم من أسرة واحدة! وهذا كما نشرت الصحف المحلية أكثر من مرة؛ لكي يصبح طبيعياً في بلدنا، ومشروع الاختلاط يدفع من أبناء أفراخ الغرب الذين تربوا في أحضان الغرب يدفع بقوة في مدارسنا وفي مستشفياتنا.
الزواج من الأجانب، فبعض الشباب اقترن بأمريكيات أملاً في البقاء بأمريكا؛ لأن كثيراً منهم -بل العشرات، بل المئات- لا يريدون العودة لهذه البلاد، لما رأوا الحرية والديمقراطية لا يريدون أن يعودوا لبلاد متخلفة -حسب زعمهم-
|
بعد ذلك ينتقل الشيخ إلى الحديث عن "الآثار السياسية" للابتعاث الخارجي و منها في رأيه:
Quote: ظهور الحركات الثورية العلمانية، أمثال الثورات العربية الفورية أوساط الخمسينيات الميلادية من القرن الماضي من يسارية وبعثيه وقومية، تجد قادتها تربوا في الغرب، وقد رأيت في أمريكا في 1995 آثار بقائهم، هؤلاء يُستخدَمون استخباراتياً لتقديم معلومات للغرب عن وضع المسلمين، سواء شعروا أو لم يشعروا، وبعضهم "يقبِضُ" من الاستخبارات الأجنبية.
السفارة البريطانية تعلن عن منح دراسة للسعوديين من الجنسين، يتقدم لها مائة من الجنسين، تم اختيار ثلاثة عشر طالباً وتسع فتيات، يستقبلهم السفير البريطاني هنا في جلسة مختلطة ويقول بكل وقاحة: هذه البعثة ليست لأننا نحبكم، ولا لأجل عيونكم، هذه هدية من حكومتي البخيلة لعقولكم حتى تكونوا سفراء حضاريين فكريين لأمة الغرب! وقد صاحب الخبر صور المبتعثات السافرات والمبتعثين مع السفير، نشرتها صحيفة الوطن في 17 /5 /1426هـ
|
ثم ذكر فضيلته جملة من التوصيات والعلاج لهذه الظاهرة ،حين قال:
Quote: أرى أن يقتصر الابتعاث على ما تدعو إليه الضرورة في العلوم التجريبية والتطبيقية مع الضوابط التالية:
تعريف الطالب المبتعث بدينه وتسليحه بسلاح العلم, وإظهار عوار الديانات الأخرى, والأنظمة السياسية القائمة على أساس غير الإسلام.
إرسالهم إلى البلاد التي فيها تنظيمات طلابية إسلامية وتعريفهم بها وربطهم بعناصرها.
إلزام الطالب المبتعث بأن يكون متزوجاً, وأن تكون زوجته معه, وإذا استطاعت الدولة أن تأتي بالطاقات العلمية إلى بلدها, وتكون الدراسة هنا في بلاد المسلمين, فإن ذلك أفضل وأكمل.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-13-14, 02:10 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Masoud | 06-13-14, 03:21 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | قصي محمد عبدالله | 06-13-14, 03:24 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-13-14, 08:07 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Masoud | 06-13-14, 08:17 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-14-14, 01:21 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Masoud | 06-14-14, 01:45 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | قصي محمد عبدالله | 06-14-14, 03:47 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-14-14, 06:19 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | قصي محمد عبدالله | 06-14-14, 09:25 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | بدرالدين فرو | 06-14-14, 07:55 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-14-14, 10:46 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-15-14, 06:05 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | بدرالدين فرو | 06-16-14, 00:51 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | هشام آدم | 06-16-14, 01:53 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Mohamed E. Seliaman | 06-16-14, 10:07 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Osama Siddig | 06-16-14, 11:48 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | أبوبكر عباس | 06-16-14, 02:16 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | mustafa mudathir | 06-17-14, 03:18 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | المعز ادريس | 06-17-14, 05:11 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-17-14, 05:29 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | jini | 06-17-14, 05:00 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-17-14, 09:29 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-18-14, 00:30 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Mohamed E. Seliaman | 06-18-14, 07:26 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-18-14, 07:20 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | المعز ادريس | 06-18-14, 08:20 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | المعز ادريس | 06-18-14, 08:48 PM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | Mohamed Adam | 06-19-14, 02:23 AM |
Re: هل الإيمان بالدين،يجعل من العالم مكاناً أفضل؟مناظرة بين ملحد و متديِّن | osama elkhawad | 06-19-14, 06:01 AM |
لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | osama elkhawad | 06-19-14, 07:48 AM |
Re: لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | المعز ادريس | 06-19-14, 02:06 PM |
Re: لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | osama elkhawad | 06-19-14, 09:33 PM |
Re: لقاء ريتشارد دوكنز مع قناة الجزيرة الانجليزية | osama elkhawad | 06-21-14, 10:25 AM |
الخطاب الديني | mustafa mudathir | 06-21-14, 07:48 PM |
Re: الخطاب الديني | osama elkhawad | 06-22-14, 07:58 PM |
السعودية : قصة إلحاد معلن | osama elkhawad | 06-23-14, 07:34 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | osama elkhawad | 06-24-14, 06:54 AM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | mustafa mudathir | 06-24-14, 07:32 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | المعز ادريس | 06-24-14, 09:57 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | mustafa mudathir | 06-24-14, 11:59 PM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | المعز ادريس | 06-25-14, 01:06 AM |
Re: السعودية : قصة إلحاد معلن | osama elkhawad | 06-25-14, 01:56 AM |
Re:إله وفق المزاج | mustafa mudathir | 06-26-14, 04:33 AM |
Re: Re:إله وفق المزاج | osama elkhawad | 06-29-14, 08:00 AM |
Re: Re:إله وفق المزاج | osama elkhawad | 06-29-14, 04:08 PM |
صدمة الحداثة: بين "الغذامي" و "العثيمين" | osama elkhawad | 07-01-14, 07:37 AM |
الإلحاد في السعودية:برنامج "اتجاهات" | osama elkhawad | 07-02-14, 01:45 AM |
القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-03-14, 01:52 AM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | عبد الحميد البرنس | 07-03-14, 06:36 PM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | mustafa mudathir | 07-05-14, 07:46 AM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-10-14, 04:04 AM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-10-14, 08:18 PM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-11-14, 05:34 PM |
Re: القول المتين في إلحاد السعوديين | osama elkhawad | 07-12-14, 03:06 AM |
علماء السعودية يواجهون الإلحاد | osama elkhawad | 07-13-14, 10:26 AM |
علماء السعودية يواجهون الإلحاد-استخدام العقل | osama elkhawad | 07-14-14, 06:04 AM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الاول | osama elkhawad | 07-15-14, 03:08 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثاني | osama elkhawad | 07-15-14, 03:31 PM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثالث | osama elkhawad | 07-16-14, 06:21 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الرابع | osama elkhawad | 07-16-14, 01:58 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الرابع | Muhib | 07-16-14, 10:22 PM |
عزيزي محب | osama elkhawad | 07-17-14, 11:15 AM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | osama elkhawad | 07-18-14, 01:28 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | Muhib | 07-18-14, 04:49 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | osama elkhawad | 07-19-14, 06:23 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | Muhib | 07-19-14, 08:15 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الخامس | osama elkhawad | 07-20-14, 03:13 PM |
ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء السادس | osama elkhawad | 07-21-14, 05:19 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء السابع | osama elkhawad | 07-22-14, 00:55 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثامن | osama elkhawad | 07-22-14, 04:43 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثامن | Muhib | 07-23-14, 01:27 AM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء الثامن | osama elkhawad | 07-24-14, 10:47 PM |
Re: ظاهرة الالحاد في السعودية -الجزء التاسع و الأخير | osama elkhawad | 07-25-14, 11:23 PM |
ملف "الإلحاد و الملحدين في السعودية" | osama elkhawad | 07-26-14, 04:16 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | هشام آدم | 07-26-14, 04:40 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | osama elkhawad | 07-27-14, 09:14 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | Bashasha | 07-28-14, 06:41 PM |
Re: ملف andquot;الإلحاد و الملحدين في السعوديةandquot; | osama elkhawad | 07-29-14, 08:24 PM |
الجزء الثاني من ملف الالحاد و الملحدين في السعودية | osama elkhawad | 07-30-14, 12:00 PM |
الإلحاد في السعودية..استغراب الاستغراب | osama elkhawad | 07-31-14, 07:09 AM |
سبب تركه الدين هو عدم اقتناعه بالقرآن والحديث الشريف ! | osama elkhawad | 07-31-14, 10:38 PM |
ظاهرة الإلحاد في الدول الدينية | osama elkhawad | 08-01-14, 03:49 PM |
"استبيان" حو ظاهرة الإلحاد في السعودية | osama elkhawad | 08-02-14, 01:35 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الأولى | osama elkhawad | 08-03-14, 07:04 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الثانية | osama elkhawad | 08-03-14, 11:16 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الثالثة | osama elkhawad | 08-04-14, 07:11 AM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الألحاد-الحلقة الرابعة | osama elkhawad | 08-04-14, 06:26 PM |
لماذا يلحد بعض شبابنا؟محاولة لفهم و مقاربة ظاهرة الإلحاد-خاتمة المقال | osama elkhawad | 08-05-14, 03:07 AM |
مقاهي الإلحاد؟؟؟مقهى "جسور" في جدة نموذجاً | osama elkhawad | 08-05-14, 07:26 PM |
مقاهي الإلحاد مؤامرة أم وهم أو حقيقة؟ | osama elkhawad | 08-06-14, 01:48 AM |
Re: مقاهي الإلحاد مؤامرة أم وهم أو حقيقة؟ | osama elkhawad | 08-08-14, 01:17 AM |
Re: مقاهي الإلحاد مؤامرة أم وهم أو حقيقة؟ | osama elkhawad | 08-08-14, 09:51 PM |
مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-09-14, 04:00 PM |
مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-09-14, 11:42 PM |
Re: مقاهي andquot;جدّةandquot; تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | هشام آدم | 08-10-14, 03:17 AM |
الإلحاد و "السعادة: هل من ارتباط بينهما؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-10-14, 10:55 PM |
Re: الإلحاد و السعادة: هل من ارتباط بينهما؟؟؟؟ | osama elkhawad | 08-13-14, 04:34 AM |
مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-14-14, 03:24 AM |
Re: مقاهي "جدّة" تفرّخ الإلحاد واللادينية.. والليبرالية! | osama elkhawad | 08-14-14, 11:31 AM |
"قسيس مكة" :السعودي حمود صالح العمري | osama elkhawad | 08-15-14, 04:47 AM |
|
|
|