حقيقة الإمام البخاري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 09:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-18-2014, 12:05 PM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيقة الإمام البخاري (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    متابعة مقتطفات من ورقة ثروت:

    نتأمل حديث لم يرويه البخاري و لكن صاحب صنعة مشابه الا و هو الترمزي يخرج صاحب السنن: باب ما جاء في خلود أهل الجنة وأهل النار 2557 حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يجمع الله الناس يوم القيامة في صعيد واحد ثم يطلع عليهم رب العالمين فيقول ألا يتبع كل إنسان ما كانوا يعبدونه فيمثل لصاحب الصليب صليبه ولصاحب التصاوير تصاويره ولصاحب النار ناره فيتبعون ما كانوا يعبدون ويبقى المسلمون فيطلع عليهم رب العالمين فيقول ألا تتبعون الناس فيقولون نعوذ بالله منك نعوذ بالله منك الله ربنا هذا مكاننا حتى نرى ربنا وهو يأمرهم ويثبتهم ثم يتوارى ثم يطلع فيقول ألا تتبعون الناس فيقولون نعوذ بالله منك نعوذ بالله منك الله ربنا وهذا مكاننا حتى نرى ربنا وهو يأمرهم ويثبتهم قالوا وهل نراه يا رسول الله قال وهل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم لا تضارون في رؤيته تلك الساعة ثم يتوارى ثم يطلع فيعرفهم نفسه ثم يقول أنا ربكم فاتبعوني.....)
    قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم روايات كثيرة مثل هذا ما يذكر فيه أمر الرؤية أن الناس يرون ربهم وذكر القدم وما أشبه هذه الأشياء والمذهب في هذا عند أهل العلم من الأئمة مثل سفيان الثوري ومالك بن أنس وابن المبارك وابن عيينة ووكيع وغيرهم أنهم رووا هذه الأشياء ثم قالوا تروى هذه الأحاديث ونؤمن بها ولا يقال كيف....

    فالحديث في حد ذاته تحفة في الدس و التدليس من متنه و نسبته للمطعون في امره ابوهريرة. و لكن ما يفيد كلامنا خاتمة الترمزي هناوالمذهب في هذا عند أهل العلم من الأئمة مثل سفيان الثوري ومالك بن أنس وابن المبارك وابن عيينة ووكيع وغيرهم أنهم رووا هذه الأشياء ثم قالوا تروى هذه الأحاديث ونؤمن بها ولا يقال كيف وهذا الذي اختاره أهل الحديث أن تروى هذه الأشياء كما جاءت ويؤمن بها ولا تفسر ولا تتوهم ولا يقال كيف وهذا أمر أهل العلم الذي اختاروه وذهبوا إليه ومعنى قوله في الحديث فيعرفهم نفسه يعني يتجلى لهم هي الحماية لاهل الحديث برواية و تدوين ما راق لهم و لا مكان لكيف و لا تفسير و لا سؤال Take it as is و البخاري جزء من هذه الحصانة و الامتياز والبراحة في التأليف

    قلنا لنتتبع من اين استقى البخاري كل ذلك التبجيل لكتابه و هو لم يكن كذلك على ايام عهده؟ نجد احدى هذه القصص الممجدة و الداعية من طرف خفي لتقبل كتاب البخاري بالتقديس هي قصة وفاته و ما كان من امر قبره و ظهور الكرامات عليه. القصة كما أوردها الذهبي في كتابه : سيراعلام النبلاء في ترجمته (الترجمة بلغة ذاك الزمان تعني السيرة الذاتية) عن ابي عبدالله محمد بن إسماعيل المشهور بالبخاري (كانت العرب تنسب الاعاجم لمدنهم و قراهم و العرب لقبائلهم) كتاب اعلام النبلاء للحافظ الذهبي كتب حوالي 710 هجرية( او ربما ترجمة البخاري تحديدا) والبخاري توفي سنة 256 ه- في تقديري, على ايام الحافظ الذهبي اصبح العقل الجمعي المسلم في تلك الحقب اكثر استعداد لتقبل الخرافة و الاحتفاء بها بفعل التباعد عن العصر التنويري(النسبي) العباسي الاول. وهو العصر الذي ساد فيه الموروث من عصر التدوين و غياب اهل الراي و سيادة المدحدثين و النقل و التقليد و الخمول و اضطهاد العقل

    تقسيم الحديث لصحيح و حسن و ضعيف شيئ يخص الترمزي وحده. هو الوحيد الذي قال بذلك. و لكن كثيرا ما رددنا هذه المقولة و نحن لا ندري. و اصبحت في حد ذاتها مقولة مقولبة يرددها الناس بدون عمق على ما يبدو. شاملون لكل الاحاديث الواردة في الصحاح و المساند و السنن في تعميم مخل علم الجرح و التعديل هو العمود الفقري لتدوين الحديث النبوي. لذلك يستميت اهل الحديث في دفاع عنه. و لا يسمح بالاقتراب منه. و تقديري هو مجرد آراء و اهواء و انطباعات تخص قائليها. و لو طبقنا هذا العلم على البخاري نفسه بمقياس عصره لوجدانه مجروح ! لان البخاري اتهم في مذهبه و فلسفته و تعرض للطرد و المطاردة في خرسان بواسطة عالم حديث آخر و احد محدثين عصره, محمد بن يحيى الذهلي. و ترتب على ذلك دخول في الخط من متخصص جرح و تعديل بترك مجلسه ومقاطعته

    الشاهد هو عصبية اهل الحديث في قولهم بخلود او ازلية القرأن و على رأس هولاء كما كلنا نعرف الإمام احمد بن حنبل. و الذي له مآثر في ذاك الصراع مع المعتزلة. القائلون بخلق القرآن و اشباهمم. لذلك استنتج بإضطراب العلاقة بينه و بين البخاري . و ابن حنبل و البخاري و قد تعاصرا و التقيا في بغداد. ولو تدخل ابن حنبل في الصراع بين البخاري وابو حاتم و ابو زرعة الرازيين و الذهلي سأجزم بمولاته لثلاثتهم ضد البخاري.
    الصراع بين المعتزلة و المحدثين حول القرآن كان من الصراعات الفكرية المميتة في العصر العباسي الاول انتصر فيه المعتزلة في اوله و دان الامر لابن حنبل بعد وفاة المعتصم و ضعف الواثق من بعده حتى مجئ الخليفة المتوكل في عد تنازلي ضد المعتزلة و فكرهم لدرجة تلاشيهم واخلاءهم مسرح الحياة لاهل النقل و الحديث.

    تركت تلك البئية المجتمعية و ذاك الحراك أثارها لقرون تلت. واستظلت عهد التدوين و لونته بغتامتها . في هذه الظروف كتب و دون صحيح البخاري وصحيح مسلم و مسند احمد و السنن و موطأ مالك و الام و رسالة الشافعي وسيرة ابن هشام و انساب البلاذري على المثال و تحت هذه السيوف الفكرية القاطعة كان يتم تقيم الرواة و المحدثين و جمعهم للحديث و رجالهم. جرحا و تعديلا. ان القائل بخلق القرآن او من به مجرد شبه الإعتزال كيف سيكون حاله في محكمة تفتيش أهل النقل و الحديث؟ ...كيف سيكون حال البخاري و كيف ستكون الإجراءات المسماة الجرح و التعديل؟ عند اهل الحديث و المحدثين, اصحاب الراي الفاسد و اهل البدع ليس لهم عدلا و لا صرفا.

    كتب الذهبي في أعلام النبلاء في ترجمة محمد بن اسماعيل البخاري: ((وقال أبو حامد بن الشرقي : سمعت محمد بن يحيى الذهلي يقول : القرآن كلام الله غير مخلوق من جميع جهاته ، وحيث تصرف، فمن لزم هذا استغنى عن اللفظ وعما سواه من الكلام في القرآن ، ومن زعم أن القرآن مخلوق فقد كفر ، وخرج عن الإيمان ، وبانت منه امرأته ، يستتاب ، فإن تاب ، وإلا ضربت عنقه ، وجعل ماله فيئا بين المسلمين ولم يدفن في مقابرهم ، ومن وقف ، فقال : لا أقول مخلوق ولا غير مخلوق ، فقد ضاهى الكفر ، ومن زعم أن لفظي بالقرآن مخلوق ، فهذا مبتدع ، لا يجالس ولا يكلم . ومن ذهب بعد هذا إلى محمد بن إسماعيل البخاري فاتهموه ، فإنه لا يحضر مجلسه إلا من كان على مثل مذهبه . *)) بهذا المعني يكون البخاري صاحب بدعة عند هذا المحدث العالم محمد بن يحى الذهلي لو صح عنه قوله باللفظ ويكون مسلم في عداد المبتدعين و غائصا في البدع لانه لا يخفي فلسفته و قوله باللفظ. يستجوب العزل و النفي و المقاطعة و سفه رأي و الإحتقار. ورأينا كيف الحق مسلم بالبخاري طردا من مجلس الشيخ. بل الأخطر ان البخاري و مسلم كافران بصريح كلام الذهلي. لدرجة الكفر و الاستتابة و تفريق الزوجة والقتل . و يسلب ماله و لا يدفن مع المسلمين . و يحرض الذهلي بإتهام كل من يجالس البخاري في حكم قاطع
    من المأسي ما قال الشيخ الذهبي في اعلام النبلاء في ترجمة محمد بن إسماعيل البخاري(( وقال الحاكم : أخبرنا محمد بن أبي الهيثم ببخارى ، أخبرنا الفربري ، حدثنا البخاري، قال : نظرت في كلام اليهود والنصارى والمجوس، فما رأيت أحدا أضل في كفرهم من الجهمية ، وإني لأستجهل من لا يكفرهم)). و إذا كان الإمام الذهلي اقل شهرة فالأمام أحمد بن حنبل غني عن التعريف فهو يقول في كتاب العقائد ص79 ((يقول أحمد بن حنبل : والقرآن كلام الله تكلم به ، ليس بمخلوق ومن زعم أنّ القرآن مخلوق فهو جهمي كافر، ومن زعم أنّ القرآن كلام الله ووقف ولم يقل ليس بمخلوق فهو أخبث من قول الأول ، ومن زعم أنّ ألفاظنا به ، وتلاوتنا له مخلوقة ، والقرآن كلام الله فهو جهمي ، ومن لم يكفر هؤلاء القوم فهو مثلهم)) ويقول أيضاً ص60 برواية الخلال (( : وما في اللوح المحفوظ وما في المصحف وتلاوة الناس وكيفما وُصف ، فهو كلام الله غير مخلوق ، فمن قال مخلوق ، فهو كافر بالله العظيم ، ومن لم يكفره فهو كافر)) .. فهؤلاء هم اهل الحديث و اهل الصنعة هذه. و لم ينسى الامام صاحب الرأي ابو حنيفه عله يجد في الهجوم عليه ارتياحا من البيئة الحشوية الاتهامية و بنفس التهمة الموجه اليه يا للمفارقة! عند الحشوية الحنابلة و اهل الحديث و النقل من مطارديه فاتقصده في كتابه : التأريخ الكبير قائلا عنه8/81 : ((كان مرجئا سكتوا عنه وعن رأيه وعن حديثه)) وهذا كذب ابلج ابو حنيفة صاحب الرأي رجل ترك بصماته في التاريخ وترك مذهبه يتحدث عنه و لم ينفض من حوله احد كما انفض الناس من البخاري في أزمته في خرسان ومن يزور في التاريخ يزور في كتاباته الاخري لو سماها "صحيح" وهذا قبل سبع او خمس سنوات من وفاته. ظل متنقل بين نيسابور و مرو و الري و همذان و انتهاء بمسقط رأسه بخاري ليتوفي في قرية اسمها خرتك حيث قبره .

    والشاهد ان البخاري يشهد كل يوم اسوا من الذي قبله. و يضيق عليه الخناق كل يوم درجة. كان هذا الزمن تحديدا سنة 248 او 250 إلى وفاته 256 قد سبقه عهد الخليفة المتوكل 232 - 247 مفتتحا العهد العباسي الثاني و مفتتحا عهده بقتل المعتزلة و اضطهادهم وجاء اثناء حكمه و بعده السلاجقة الاتراك إذ تميز هذا العهد بصورية الخلافة العباسية و انتقال السلطة للوزراء و جنرالات العسكر فعليا. والشاهد ان السلاجقة متزمتين و متعصبين للحشوية اهل الحديث و النقل و تلامذه ابن حنبل الذي رحل على ايام المتوكل عام 241 ه- لاغراض سياسية احتاج فيها السلاجقة لموهبة الحشوية في القمع و فتواي البلاط و ضرب المعتزلة و اهل الكلام (المنطق) و اهل العقل عموما. دع عنك الشيعة واهل النحل و الملل و المذاهب الاخرى ما كان على البخاري الا الانكار و الف و الدوران إذا امام محمكة تفتيش الضمير التي يتعرض لها في أي مكان تطأ فيه قدمه ارض خرسان. لعل خرسان بضيقها عليه ارحم من بغداد كثيرا. فقطعا لو كان هناك لتم اعدامه او اعتقاله. لكنه تعلم فنون المداراة و التحور مع الظروف القائمة خصوصا الظرف السياسي. فتنبه ماذا يكتب وكيف يكتب و ماذا يظهر و ماذا يخفي. كيف يجمع المتناقضات و يآخي بينهما بالاسناد. في تلك الفترة اعاد البخاري تصنيف كتابه اكثر من مرة

    الناظر لكتاب ثالث للذهبي اسمه ميزان الإعتدال في نقد الرجال. و نرى كيف قيم الإمام الواعظ بل المقبول تماما على حد تعبير الحافظ الذهبي, المشهور بسبط بن الجزوي
    يقول الحافظ شيخنا الذهبي في كتاب ميزان الإعتدال في نقد الرجال: الجزء4 صفحة471 // 9880 ـ ((يوسف بن قزغلى الواعظ المؤرخ شمس الدين، أبو المظفر، سبط ابن الجوزي . روى عن جده وطائفة، وألف كتاب مرآة الزمان، فتراه يأتي فيه بمناكير الحكايات، وما أظنه بثقة فيما ينقله، بل يجنف ويجازف، ثم إنه ترفض . وله مؤلف في ذلك . نسأل الله العافية مات سنة أربع وخمسين وستمائة بدمشق . قال الشيخ محيي الدين السوسي : لما بلغ جدي موت سبط ابن الجوزي قال : لا رحمه الله، كان رافضيا قلت : كان بارعا في الوعظ ومدرسا للحنفية)) لا تخطأوا ! أنه يتحدث عن نفس الشخص

    هذا هو علم الجرح و التعديل هنا يجرح سبط بن الجوزي و يورد الهلاك و يجرد من الثقة و يرمى بالتجديف والمجازفة ويروي بمناكير الحكايات لانه شيعي او هكذا اكتشف الذهبي فجاءة بل و يسأل الله العافية من مجرد ذكره.
    علم الجرح و التعديل يقوم على الاهواء و الانطباعية و الانحياز المذهبي و الإتجاه الايدولوجي سبط بن الجوزي يقال انه حنفي و يقول آخرون انه حنبلي ربما تاسيا بجده الإمام الحنفي ابن الجوزي و يقول البعض انه شيعي او تشيع في الاخريات او انه مال للشيعة.
    ولكن هل مذهبه كاف لتقيم عدله او جرحه او تعديله؟ و اين سيفر الذهبي من ترجمته للرجل و اجلاله هناك او اين سيختبئ من تاريخه للرجل فيما خطت يداه في كتابه تاريخ الإسلام؟ لاحظ ان الذهبي ذكر احتمالية تشيعه في سير اعلام النبلاء و اشار ضمنيا لكتاب تذكرة الخواص (سبب اتهام سبط بن الجوزي بالتشيع) و لكن لا غضاضة حينها!

    علم الجرح و التعديل ليس علم بل اهواء و استلطاف مبنى على درجة القرب المذهبي او العصبي او الشخصي او الفكري او قل ما شيئت إلا الحيادية و النزاهة, ربما من المهم ان نعرف أن الشيخ الذهبي قد نقل فيما نقل في تاريخيه من كتاب هذا الرجل الذي يسال الله العافية من سيرته - سبط بن الجوزي - مرآة الزمان و ربما هذا السبب في الإشارة إليه في تناوله لصاحبنا في المواضع الثالث. فأن لم يكن سبط بن الجوزي ثقة فالذي نقل عنه هو بدوره ليس ثقة! اليس كذلك؟ ليس تقة حتى في جرحه و تعديله و ما الذي يمنع؟ لاحظ انه يقول (في كتابه تأريخ الاسلام) باخذه الكثير من مرآة الزمان وثم اخد عنه عن الطريق اليونيني الذي ذيل على تاريخ سبط بن جوزي. اي اخد منه مرتين! من دون سائر المراجع التى ذكرها مما يدل على قوة تأثيره عليه وقناعته بصدق تدوينه.

    سنختم بقول الشيخ محمود بن سليمان الكوفي الحنفي في كتابه اعلام الاخيار عن سبط بن الجوزي: ((واعلم ان صاحب « مرآة الزمان » قد كان ناقلا عمن تقدمه في التاريخ ووظيفته الرواية والعهدة على الراوي فنسبته إلى المجازفة جور عليه فان غالب التاريخ لا يشترط فيه الأسانيد التي لا غبار عليها ، على أن صلاح الدين الصفدي والشيخ الحافظ شمس الدين الذهبي ومن بعدهما تطفلوا على تاريخه ونقلوا من « مرآة الزمان » شيئا كثيرا فان لم يكن ثقة فهم ليسوا بثقات)) نص ابن حبان عن عدم وجود حديث متواتر, يقول ابن حبان صحيحه ج 1/ص 106 ((فأما الأخبار فإنها كلها أخبار آحاد لأنه ليس يوجد عن النبي صلى الله عليه وسلم خبر من رواية عدلين روى أحدهما عن عدلين وكل واحد منهما عن عدلين حتى ينتهي ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما استحال هذا وبطل ثبت أن الأخبار كلها أخبار الآحاد وأن من تنكب عن قبول إخبار الآحاد فقد عمد إلى ترك السنن كلها لعدم وجود السنن إلا من رواية الآحاد))
                  

العنوان الكاتب Date
حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 08:41 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 08:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:03 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:12 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:14 PM
          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:24 PM
          Re: حقيقة الإمام البخاري وليد التلب04-16-14, 09:24 PM
            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:31 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري Elsanosi Badr04-16-14, 09:54 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:06 PM
                Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-16-14, 10:14 PM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-16-14, 10:19 PM
                Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:18 PM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:21 PM
                    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:44 PM
                      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:46 PM
                        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:49 PM
                      Re: حقيقة الإمام البخاري Elhussein Ahmed04-27-14, 12:54 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 00:26 AM
  ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. قصي محمد عبدالله04-17-14, 00:49 AM
    Re: ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. صلاح عباس فقير04-17-14, 01:28 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 00:55 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري قصي محمد عبدالله04-17-14, 01:22 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري عواطف علي04-17-14, 01:01 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري هشام آدم04-17-14, 01:57 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-17-14, 02:17 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-17-14, 02:36 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 03:29 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 02:37 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري تبارك شيخ الدين جبريل04-17-14, 03:03 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري عزام حسن فرح04-17-14, 04:28 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 05:26 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري مدثر صديق04-17-14, 06:19 AM
            Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-17-14, 12:49 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 02:30 PM
                Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 03:10 PM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-17-14, 04:31 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:52 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري Amani Sabir04-17-14, 03:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-17-14, 06:44 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-17-14, 07:38 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 09:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-17-14, 10:43 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-17-14, 10:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري علاء سيداحمد04-17-14, 11:01 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري مامون المعتصم أحمد05-08-14, 01:46 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:17 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:20 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:23 PM
          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:25 PM
            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:27 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:32 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري فقيرى جاويش طه04-18-14, 00:24 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري قصي محمد عبدالله04-19-14, 01:21 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 02:26 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 05:52 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 11:48 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 00:05 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 00:40 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 01:08 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 01:14 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 01:24 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 01:25 AM
            Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-18-14, 02:00 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 01:52 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 01:58 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 02:01 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:23 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:24 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:27 AM
            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:29 AM
              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:33 AM
                Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:39 AM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 04:56 AM
                    Re: حقيقة الإمام البخاري الصادق الخالدى04-18-14, 05:32 AM
                    Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-18-14, 03:21 PM
                      Re: حقيقة الإمام البخاري الصادق الخالدى04-18-14, 04:24 PM
                        Re: حقيقة الإمام البخاري الصادق اسماعيل04-18-14, 05:44 PM
                          Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-18-14, 06:10 PM
                            Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 06:38 PM
                              Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 07:26 PM
                                Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 00:41 AM
                                  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 03:15 AM
                                    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:00 AM
                                      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:32 AM
                                        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:43 AM
                                          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:45 AM
                                            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:48 AM
                                              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:51 AM
                                                Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 05:02 AM
                                                  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 05:04 AM
                                                    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 05:30 AM
                                                      Re: حقيقة الإمام البخاري علاء سيداحمد04-20-14, 06:49 PM
                                                      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-20-14, 11:32 PM
                                                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 04:57 PM
                                                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 05:13 PM
                                                    Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-19-14, 06:00 PM
                                                      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 06:30 PM
                                                        Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-19-14, 10:55 PM
                                                          Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 11:05 PM
                                                            Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 11:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de