|
Re: حقيقة الإمام البخاري (Re: مجدى محمد عبد الله)
|
تحياتي أخونا أدروب Quote: أول من روي هذه القصة هو مؤرخ مطعون في روايته وهو سيف بن عمر التميمي نقل عنه الطبري في تاريخه, ووردت بروايات مختلفة بل ومتناقضة في كتاب "تاريخ العقوبي", وكتاب "الأغاني" للأصفهاني, |
فعلا وكما ذكرت لأحد الأخوة في مداخلة سابقة فإن سيف بن عمر التميمي مطعون في روايته - ستجده مصنف بأنه - متروك وضعيف - منكر الرواية- إختلاف واية سيف مع بقية الروايات ةالمرجحة نسبيا أنه زعم فيها أن المغيرة كان يجامع زوجته - لا أم جميل وهي رواية مهلهلة ومصنوعة ! ** أبوبكرة وحد القذف كتب أدروب Quote: أإذا تعلق الأمر بشخص يتولي منصبا عاما كمثل حالة المغيرة الذي كان واليا علي البصرة, وفي قضية الحال الذي رأي الواقعة وجمع لها الشهود وأشاعها في وسط المصلين وكتب الكتاب بذلك لأمير المؤمنين هو بكل وضوح أبوبكرة الثقفي, وعليه فهو بلا شك القاذف في هذه القضية, فلا معني من بعد حول ما أثير من جدل حول الفرق بين القذف والشهادة !, |
كلام سليم وفي هذا قلت Quote: أ نعم أبوبكرة هو من حاول منع أمير البصرة - المغيرة بن طلحة من إمامة الصلاة - وأعلن أنه زاني في المسجد وشهر به- بدعوي الزنا قبل أ ن يحاكم قضائيا- وقد إنتشر الخبر وعم آفاق البلاد بسبب تعجل أبوبكرة لإصدار أحكام وإصراره علي فضح الرجل قبل حكم القضاء ! ثم نهض أبوبكرة وذهب شاكيا للخليفة عمر بعد أن رفض المصلون عزل المغيرة من إمامة الصلاة حتي يفصل الخليفة في هذه الواقعة وأرسلوا مكتوبا بهذا الشأن ! ** وبعدين فعلا لامجال في تهمة الزنا التفريق بين القاذف والشاهد , صحيح أن هناك قاذف يقوم بالقذف إعتمادا علي السماع لا المشاهدة الاأن شهادة الشاهد تحمل في طياتها القذف بالزنا. فإن أكتملت أركان الزنا فهم شهود عدل وإن إختلت أركان الزنا فهم قذفة يطبق عليهم حد القذف ! وهو مافعله الخليفة عمر حيث طبق عليهم أحكام أية القذف من جلد وأستتابة ورفض شهادة من أبي الإستتابة !. ( الفيصل والمحك في تبرئية القاذف - سواء إن كان مصنف شاهد عيان أو قاذف سماعي هو القضاء وإكتمال أركان الزنا) فأبوبكرة تحديدا وكما تكرمت فقد تولي كبر الأمر وظللت يتتبع المغيرة - أين ذهب ومن أين جاء ومن يزور - وقوله الأمير يزار ولا يزور!!- ثم إنتهاك حرمة بيت جيرانه بدعوة زواره وأخوانه لمشاهدة ما يدور فيه ! الا أن الاخطر هو التشهيربالمغيرة وفضحه في المسجد و محاولة منعه من الإمامة من دون أن ينتظر حكم قضائي أورفع الامر للخليفة! ** إذا هذه الحيثيات والوقائع تدرج أبوبكرة في موقع القاذف البحت والشاهد القاذف - الذي طبق عليه فعلا حد وأحكام القذف ! |
** ثانيا قولك Quote: أما بالنسبة للحبكة غير المتماسكة للرواية فتظهر أولا في إغفال المقذوفة والضحية الأولي وهي أم جميل بنت الأفقم, فجريمة قذف الزنا في القرآن معني بها فقط المحصنات من النساء, وهذا صريح القرآن, لا لف ولا دوران, ولا يجوز القياس في شأن العقوبات والتجريم والتحريم لأنها أمور موقوفة وإستثناء, فلا يجوز التوسع ولا تأويلها Nulla poena sine lege et nullum crimen sine lege (والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون ), (لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون), (إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم !) |
صحيح أن منطوق وظاهر أية القذف يخصص ويخاطب النساء المحصنات فقط ولاينسحب علي جنس مباشرة لجنس الرجال ولكن وربما ( لا أقطع برأي) كان المقصود الجنسين ولعلك تلاحظ أن كثيرا من أيات الأحكام والتشريعات تخاطب الرجل والمذكر ولكن حكمها يسري علي الرجل والمراة فقليل هي الأيات التي تفرد خطابا منفصلا للجنسين فالحكم أو الشأن العام مما يدعم هذه الفرضية أن الرويات التاريخية وكتب السيرة والحديث والمذاهب الفقه الرئيسة أجمعوا أن جلد أبوبكرة وصحبه جلدوا بجريرة قذف المغيرة وهو رجل كتبت في مداخلة سابقة Quote: أهناك من يقول أن أية القذف تحمي فقط النساء المحصنات وهذا قول غريب فالاية وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً ....وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ( 4) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَوَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) (ربما كان) حكم الاية عام ولايختص بجنس النساء( خصوص الفظ وعموم المعني والحـكم) والا قيل أذهب وأقذف الرجال بالزنا وشهر بهم فلا عقوبة عليك ! أفعل ولست مطالبا بإثبات الزنا فلن تجلد أو تستتاب ولن تكون عرضة لرفض شهادتك أو تفسيق فالإسلام يجلد ويستتيب ويفسق قاذف جنس النساء فقط ! ** ويبدو أن الخليفة عمر ظن أن المغيرة من النساء المحصنات لذا قد قام بمعاقبة متهميه بعقوبات أية قذف النساء! ويبدو أن أبوبكرة وحضور مجلس الخليفة عمر فات عليهم المخرج العبقري والا كانوا قد إحتجوا بأن العقوبات لاتخص قاذفي المغيرة الذكر وأنما تحاكم قاذف النساء وبالتالي لامجال لتنفيذ العقوبات عليهم !* والزعم أن مجرد تلبس إم جميل خليلة المغيرة في شبهة زنا يعني أن تنتزع حقوقها في الدفاع عن نفسها وإسقاط وجوب إستنطاق أربعة من شهود الإثبات وبالتالي الإستفادة من صعوبة إثبات الزنا عليها ! . من حق أم جميل مهما كان الأقاويل حولها والكلام عن سلوكها من حقها التمتع بالستر والخصوصية وعدم خدش العرض حتي وإن ضبطها شخصان في حالة جماع !, فلا مجال لمصادرة حقها في التبرئية والستر مالم يثبت عليها إكتمال أركان الزنا ! ** حكم القذف ينطبق علي عموم القذفة ولامجال لإقتصاره علي جنس أونوع بعينه ! ** مشكلة بعضنا أنه يناقش ويجادل غافلا مقاصد الدين والحكمة من تصعيب إثبات الزنا! , مقصد الدين وحكمته هي صيانة الاعراض والسترة وحماية الخصوصيات من هنا جاء تصعيب إثبات الزنا - الغرض ليس البحث عن شبهات الفعل الفاضح والشروع في الزنا والجلد والرجم وإنما بالعكس القصد هو درء الحد والبحث عن مخارج وعقوبة من لا يلتزم بتكامل أركان الزنا وتبرئية من لم يثبت زناه !* البعض يظن أن هدف الدين هو اللهث وراء التجريم والعقوبات وإختراع عقوبات مثل الشروع في الزنا وممارسة الفاضح والخلوة الشرعية ! هدم مقاصد الدين وعدم الالتزام بصيانة الاعراض والتوثق التام من إكتمال أركان الزنا يقود للوقوع تحت طائلةالعقوبات المنصوص عليها في أية الزنا ! |
راجع أيضا تفسير القرطبي للأية /4 من سورة النور تجده يقول Quote: أذكر الله تعالى في الآية النساء من حيث هن أهم ، ورميهن بالفاحشة أشنع وأنكى للنفوس . وقذف الرجال داخل في حكم الآية بالمعنى ، وإجماع الأمة على ذلك . وهذا نحو نصه على تحريم لحم الخنزير ودخل شحمه وغضاريفه ، ونحو ذلك بالمعنى والإجماع . وحكى الزهراوي أن المعنى : والأنفس المحصنات ؛ فهي بلفظها تعم الرجال والنساء ، ويدل على ذلك قوله : والمحصنات من النساء . . وقال قوم : أراد بالمحصنات الفروج ؛ كما قال تعالى : والتي أحصنت فرجها فيدخل فيه فروج الرجال والنساء |
. ** ثالثا رواية زنا المغيرة وردت في مصادر معتمدة عند السنةمنها المذاهب السنية الرئسية الشافعي المالكية والحنابلة وأخري موثقة عند الشيعة- ممايعني أن للقضية جذور تاريخية وأنها واقعة شبهة الزنا حدثت بالفعل ويأتي بعد هذا محاولة الأدلجة والتجيير المذهبي فالشيعة حاولوا النيل من الخليفة عمر وأتهموه بمولاة المغيرة ومناصرته والتأثير علي الشهود -زياد تحديدا- وأن المغيرة نجا من الحد بتأثير خلفيته ومكانته ! *** وغلاة السنة حاولوا - تبرئية أبوبكرة والمغيرة والشهود والتثبيت علي سلامة مواقف الجميع ! والقول بأن إقامة الحد والإستتابة ورفض شهادة من رفض الإستتابة لاتنقص من قدرأبوبكرة وأن حكم الاية يسري عليه عدا جزئية التفسيق ! ** هناك معطيات لابد إيرادها حتي تكتمل بعض جوانب الصورة ** زيادة بن أبيه الشاهد الذي يقال أن خفف في أقواله مشهور بتقلب المواقف فالرجل كان يساند الإمام علي وقد عينه واليا علي أحد المدن ثم سرعان ما أنقلب عليه وأنضم معاوية وقيل أن معاوية أغراه بإعلانه أخا شرعيا لأن زياد مجهول الأب - ويقال أن أبوسفيان أنجبه من مواقعة جنسية -خارج مؤسسة الزواج كان طرفها الاخر والدة الصحابي أبوبكرة وزياد ! ** أبوبكرة الذي كان يحسب علي تيار إعتزا ل الفتنة هومن تذكر حديث فجاءة ما أفلح قوم ولوا أمرهم إمراة أثناء موقعة الجمل وإستخدمه ضد تيار السيدة عائشة وهو موقف حفظه له الشيعة ! هذا علي الرغم من وقف لاحقا مع معاوية بعد مقتل الإمام علي وروي في مجلس معاوية حديثا ينهي الخلافة الراشدة عن الخليفة عثمان ! ** هناك فعلا نقاط تعتبر من المسكوت عنه في قضية زنا المغيرة وهي لماذا لم تستدعي أم جميل _ كطرف أصيل في واقعة شبهة الزنا? لماذا إنحصرت المواجهة بين المغيرة كمشتبه به ومقذوف ومابين أبوبكرة وأنصاره ? صحيح أن أبوبكرة كان مطلب الاول حينما واجه المغيرة هو مطالبته بإعتزال الولاية ولم رفض المغيرة حاولة منعه من إمامة الصلاة ولم يكن هناك مطلب حتي اللحظة بحد المغيرةوأم جميل أو معاقبة القذفةفهذه التفاصيل جاءت لاحقا !* .............
(عدل بواسطة كمال عباس on 05-06-2014, 02:39 AM) (عدل بواسطة كمال عباس on 05-06-2014, 02:49 AM) (عدل بواسطة كمال عباس on 05-06-2014, 06:56 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:41 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:03 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:12 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | وليد التلب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elsanosi Badr | 04-16-14, 09:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:06 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:19 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:18 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elhussein Ahmed | 04-27-14, 12:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:26 AM |
ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 00:49 AM |
Re: ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 01:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:55 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 01:22 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عواطف علي | 04-17-14, 01:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | هشام آدم | 04-17-14, 01:57 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 02:17 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 02:36 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:37 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-17-14, 03:03 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عزام حسن فرح | 04-17-14, 04:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 05:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مدثر صديق | 04-17-14, 06:19 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 12:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 04:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Amani Sabir | 04-17-14, 03:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 06:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 07:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 09:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:43 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-17-14, 11:01 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مامون المعتصم أحمد | 05-08-14, 01:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:17 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:20 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:23 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:25 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:27 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | فقيرى جاويش طه | 04-18-14, 00:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-19-14, 01:21 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 02:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 05:52 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 11:48 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 00:05 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 00:40 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:08 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:14 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:25 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 02:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:58 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 02:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:23 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:27 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:33 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:39 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 04:56 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 05:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 03:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 04:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق اسماعيل | 04-18-14, 05:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 06:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 06:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 07:26 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 00:41 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 03:15 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:43 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:45 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:48 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:51 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:02 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:04 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:30 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-20-14, 06:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-20-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 04:57 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 05:13 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 06:00 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 06:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 10:55 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:05 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:18 PM |
|
|
|