|
Re: حقيقة الإمام البخاري (Re: كمال عباس)
|
د.الأشقر يفسر آراء الشهود في واقعة المغيرة بن شعبة جريدة الوطن الاربعاء 11/8/2004 ............ قال بعض اصحاب الردود ان ابا بكرة جاء الى عمر شاهدا ولم يأت قاذفا والشاهد، اذا لم تكمل الشهادة، مختلف في اقامة الحد عليه ورد شهادته والحكم بفسقه. فهناك من العلماء من لا يرى انه يقام عليه الحد ولا ترد شهادته ولا يفسّق لانه شاهد وليس قاذفا. فأقول: هذا اعتراض مهم ولا بد من بيان فساده بجلاء وان ابين هنا مذاهب العلماء ليتضح ان هذا الاعتراض مبني على قول متهافت لا قيمة له ولا ينبغي ان يقام له في البحث العلمي اي وزن. فأقول: للعلماء في هذه المسألة قولان مشهوران، وانا أبين مذاهب العلماء في ذلك بنقل نصوص من كتبهم المعتمدة. قال صاحب الدر المختار مع حاشية ابن عابدين «4/379» «ولا تقبل شهادة محدود في قذف وان تاب بتكذيب نفسه قال: لأن الرد: اي رد شهادته من تمام الحد قال «والاستثناء يعني قوله تعالى (إلا الذين تابوا) منصرف لما قبله وهو قوله تعالى (واولئك هم الفاسقون) «يعني لان رجوعه الى هذا الثالث متيقن واما رجوعه الى ما قبله وهو قوله (ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا) فهو مشكوك فيه وقال صاحب الاختيار «3/80» فإن نقص الشهود عن اربعة فهم قذفة يحدون للقذف اذا طلب المشهود عليه. مذهب المالكية :- قال القرافي في كتابه الذخيرة 12/55 «ان وصف ثلاثة وقال الرابع. رأيته بين فخذيها حُدّ الثلاثة للقذف وعوقب الرابع.. الخ» قال: لنا اجماع الصحابة رضي الله عنهم وذلك ان ابا بكرة واصحابه كانوا في غرفة فهبت الريح ففتحت الباب فرأوا اسفل الدار المغيرة بن شعبة بين رجلي المرأة فقالوا قد ابتلينا بهذا، فلما خرجوا للصلاة تقدم المغيرة وكان اميرهم، فقالوا لا ندعك تتقدم وقد رأينا منك ما رأينا فقيل ان هذا واليكم فكتبوا فدعاهم عمر فشهد ثلاثة فلما تقدم زياد قال عمر بن الخطاب: رجل شاب ارجو الا يفضح الله على لسانك رجلا من اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، فقال: رأيت استاً يربو ونفسا يعلو ورجلين كأنهما أذنا حمار ولا ادري ما وراء ذلك فقال عمر الله اكبر ودرأ الحد عن المغيرة وحدّ الثلاثة ولم يسألهم عن رابع فلما جلد ابا بكرة قال ابو بكرة: اشهد الف مرة انه زنا فهمّ عمر بجلده من الرأس فقال له علي: ان كنت تريد جلده فارجم صاحبك فهذه قضية بمحضر الصحابة رضي الله عنهم وانتشرت ولم ينكر احد والقصة جرت بالبصرة وكتب بها الى المدينة، قال القرافي «الذخيرة 12/77» «اذا رجع احد الاربعة الشهود قبل الحد او وجد عبدا او مسخوطا (فاسقا): حدوا حد القذف لعدم ثبوت قولهم». مذهب الشافعية :-قال الامام الشافعي ـ رحمه الله ـ في باب شهادة القاذف من كتاب الاقضية من كتابه الام «6/225 طبعة دار الفكر بيروت قال: «من قذف مسلما سواء حَددْناه (اي القاذف) أو لم نحدده لم نقبل شهادته حتى يتوب فإذا تاب قبلنا شهادته فإن كان القذف انما هو بشهادة لم تتم في الزنا حددناه ثم نظرنا الى حال المحدود فإن كان من اهل العدل عند قذفه بشهادته قلنا له تب ولا توبة له الا بإكذابه نفسه فإذا أكذب نفسه فقد تاب حُدّ أو لم يُحدّ وان أبى ان يتوب وقد سقط عنه الحد بعفو او غيره مما لا يلزم المقذوف اسم القذف لم تقبل شهادته ابدا حتى يكذب نفسه، وهكذا قال عمر للذين شهدوا على من شهدوا عليه حين حدهم فتاب اثنان منهم فقبل شهادتهما واقام الثالث على القذف فأبى ان يقبل شهادته» ا هـ كلام الشافعي. وقال الشافعي ايضا في كتاب الحدود من الام 6/248 في باب الشهادة في الزنا قال ـ رحمه الله ـ: قال تعالى (فإذا لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون) فلا يجوز في الزنا الشهود اقل من اربعة بحكم الله عز وجل وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم، فإذا لم يكملوا اربعة فهم قذفة وكذلك حكم عليهم عمر بن الخطاب فجلدهم حد القذف ولم أعلم بين احد لقيته ببلدنا اختلافا فيما وصفت من انه لا يقبل في الزنا اقل من اربعة وانهم اذا لم يكملوا اربعة حدوا حد القذف وليس هكذا شيء من الشهادات غير شهود الزنا» أ هـ كلام الشافعي. ومنها عدم العداوة للمشهود عليه. ومنها التعدد فلا تقبل في اثبات الحقوق المالية مثلا شهادة اقل من اثنين 6 ـ ومنها عدم القرابة بين الشاهد والمشهود له 7ـ ومنها عدم العداوة بين الشاهد والمشهود عليه ويفرق العلماء بين الرواية وبين الشهادة في ذلك وانا انقل هنا نص الشيخ شمس الدين بن القيم لوضوحه وشدة جلائه في هذا المعنى. مذهب الحنابلة جاء في كتاب المغني للشيخ ابن قدامة في 8/202 من طبعة المنار «واذا لم يكمل شهود الزنا فعليهم الحدّ في قول اكثر اهل العلم منهم مالك والشافعي واصحاب الرأي وذكر ابو الخطاب فيهم روايتين «اي عن الامام احمد وحكي عن الشافعي فيهم قولان: احدهما لا حد عليهم لانهم شهود فلم يجب عليهم الحد كما لو كانوا اربعة احدهم فاسق». ثم قال ابن قدامة: «ولنا قول الله تعالى (والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة) قال وهذا يوجب الجلد على كل رام لم يشهد بما قال أربعة قال: ولانه اجماع الصحابة فإن عمر جلد ابا بكرة واصحابه حين لم يكمل الرابع شهادته بمحضر من الصحابة فلم ينكره احد منهم. اقول: يعني ابن قدامة ان احدا من الصحابة لم يقل لعمر قف لا تجلدهم لانهم شهود وليسوا قاذفين والله تعالى انما امر بجلد القاذفين لا الشهود ثم بين ابن قدامة ان هذا اجماع اي لانه كان بمحضر من علي بن ابي طالب «ورؤوس» المهاجرين والانصار كما ذكرت بعض روايات القصة، ومن انكر الاجماع يقر بأن اتفاق الصحابة قبل تفرقهم في الامصار هو اجماع صحيح، فالقول بأن شهود القذف لا يجلدون ولا ترد شهادتهم ولا ينطبق عليهم وصف الفسق واحكام الفاسفين هو قول خطأ بلا اشكال ولا ينبغي ان يعرج عليه. القول الثاني اذا لم تكمل الشهادة فلا يحد الشهود وننقل هنا ما قاله الشيخ الموفق ابن قدامة في كتابه «روضة الناظر 1/303» «المحدود في القذف ان كان بلفظ الشهادة فلا يرد خبره لان نقصان العدد ليس من فعله ولهذا روى الناس عن ابي بكرة. قال الشيخ عبدالقادر بدران تعليقا على ذلك «المحدود بسبب كونه قذف غيره اما ان يكون قذفه بلفظ الشهادة مثل ان يشهد على انسان بالزنى او بغير لفظ الشهادة مثل من قال لغيره يا زاني فإن كان قذفه بلفظ الشهادة لم يرد خبره وقبلت روايته انما يحد والحالة هذه لعدم كمال نصاب الشهادة بالزنا وهو اربعة اذ لو كملوا لحد المشهود عليه دون الشهود وعدم كمال نصاب الشهادة ليس من فعل هذا الشاهد حتى يعاقب برد شهادته وان كان قذفه بغير لفظ الشهادة كقوله يا زاني يا عاهر ونحوه ردت شهادته حتى يتوب لان هذا القاذف كان بسبب من فعله، وهو قذفه فعوقب عليه بالحد وسلب منصب الشهادة فإذا تاب قبلت شهادته للآية. اقول المغالطة في هذا الكلام عند قوله عن الشاهد: لانه انما يحد لعدم كمال نصاب الشهادة اقول: لان عدم كمال نصاب الشهادة ليس امرا يقتضي الحد لا بقرآن ولا بسنة فلولا انه قاذف حقيقة لكون شهادته متضمنة للقذف وهو الامر الذي شهد به لم يجز اقامة الحد عليه لان القرآن انما نص على حد القاذف ولذلك اقام الحد عليهم عمر رضي الله عنه بمحضر الصحابة فكان اجماعا. 14ـ وقال أحد اصحاب الردود لعل أبا بكرة رضي الله عنه تاب بعد أن اقيم عليه الحد فيما بينه وبين الله تعالى وان لم يتب أمام عمر بن الخطاب والله عز وجل يقبل التوبة من عباده ويعفو عن السيئات وانه يجب ان يظن به هذا لأنه من خيار الصحابة وصاحب النبي صلى الله عليه وسلم ومولاه وقد شهد له بالصلاح والتقوى حتى لقد قال بعض العلماء لم ينزل البصرة من الصحابة أحد خير «من عمران بن حصين وأبي بكرة وقال العجلي: كان أبوبكرة من خيار أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم». أقول: وهذه الدعوى ساقطة لا قيمة لها. أولا: لأنها مجرد احتمال لا دليل عليه. ثانيا: لأنها خلاف مقتضى الوقائع فانه لما أبطل عمر رضي الله عنه شهادة أبي بكرة فهذا «أمر سلطاني وقرار حكومي فلا يمكن اسقاطه بهذه الطريقة المدعاة لأن القرار الحكومي والأمر السلطاني: لا يمكن اسقاطه إلا بقرار حكومي أو أمر سلطاني لاحق، فلا يتم الغاء الأمر الأول الا بأن يذهب أبوبكرة الى عمر نفسه أو بعده الى عثمان أو بعده الى عليّ فيقر عنده بأنه قد كذب في قذفه للمغيرة وانه تائب إلى الله تعالى، فلو فعل ذلك وأصدر خليفة الوقت الغاء للأمر السابق لصحت التوبة وهذا لم يحصل وحاصل هذا الجواب ان للمجلود في الحد توبتين الأولى توبة باطنة وقال بعض اصحاب الردود يحتاج الى تثبيت هذه الواقعة وتوثيقها فأقول قال البخاري في كتاب الشهادات من صحيحه في الباب رقم 8 باب شهادة القاذف والزاني والسارق وقول الله تعالى: (ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون إلا الذين تابوا) ثم قال البخاري وجلد عمر أبابكرة وشبل بن معبد ونافعا بقذف المغيرة ثم استتابهم وقال: من تاب قبلت شهادته قال ابن حجر: وصله الشافعي في الأم قال «سمعت الزهري يقول: زعم أهل العراق ان شهادة المحدود لا تجوز فأشهد لأخبرني فلان أن عمر بن الخطاب قال لأبي بكرة: تب وأقبل شهادتك: قال سفيان سمى الزهري الذي أخبره فحفظته ثم نسيته فقال لي عمر بن قيس: هو سعيد بن المسيب قلت «والقائل هو ابن حجر» رواه بن جرير من وجه اخر عن سفيان فسماه ابن المسيب ورواه ابن جرير في التفسير من طريق ابن اسحاق عن الزهري عن سعيد بن المسيب أتم من هذا ولفظه «ان عمر بن الخطاب ضرب أبابكرة وشبل بن معبد ونافع بن الحارث بن كلدة الحد وقال لهم من أكذب نفسه قبلت شهادته فيما يستقبل ومن لم يفعل لم أجز شهادته فأكذب شبل نفسه ونافع وأبى أبو بكرة ان يفعل: قال الزهري «هو والله سنة فأحفظوه» أقول الزهري يعني فيما يظهر ان حد شهود القذف ان لم تتم الشهادة واسقاط شهادتهم ان تابوا وأكذبوا أنفسهم هو سنة من السنن». (فتح الباري شرح صحيح البخاري قبل الحديث رقم (2648). وتمام كلام ابن حجر في فتح الباري انه قال ورواه سليمان بن كثير عن الزهري عن سعيد بن المسيب «ان عمر حيث شهد ابوبكرة ونافع وشبل بن معبد وشهد زياد على خلاف شهادتهم فجلدهم عمر واستتابهم وقال من رجع منكم عن شهادته قبلت شهادته فأبى أبوبكرة أن يرجع» أخرجه عمر بن شبة في «أخبار البصرة من هذا الوجه وساق قصة المغيرة هذه من طرق كثيرة محصلها.. إلخ» انتهى كلام ابن حجر في فتح الباري
http://aljsad.com/forum9/thread36798/
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:41 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:03 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:12 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | وليد التلب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elsanosi Badr | 04-16-14, 09:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:06 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:19 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:18 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elhussein Ahmed | 04-27-14, 12:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:26 AM |
ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 00:49 AM |
Re: ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 01:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:55 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 01:22 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عواطف علي | 04-17-14, 01:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | هشام آدم | 04-17-14, 01:57 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 02:17 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 02:36 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:37 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-17-14, 03:03 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عزام حسن فرح | 04-17-14, 04:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 05:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مدثر صديق | 04-17-14, 06:19 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 12:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 04:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Amani Sabir | 04-17-14, 03:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 06:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 07:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 09:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:43 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-17-14, 11:01 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مامون المعتصم أحمد | 05-08-14, 01:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:17 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:20 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:23 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:25 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:27 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | فقيرى جاويش طه | 04-18-14, 00:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-19-14, 01:21 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 02:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 05:52 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 11:48 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 00:05 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 00:40 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:08 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:14 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:25 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 02:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:58 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 02:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:23 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:27 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:33 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:39 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 04:56 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 05:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 03:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 04:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق اسماعيل | 04-18-14, 05:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 06:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 06:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 07:26 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 00:41 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 03:15 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:43 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:45 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:48 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:51 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:02 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:04 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:30 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-20-14, 06:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-20-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 04:57 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 05:13 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 06:00 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 06:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 10:55 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:05 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:18 PM |
|
|
|