|
Re: حقيقة الإمام البخاري (Re: محمد على طه الملك)
|
تكررت كثيرا في البوست فكرة محورية تتسائل عن كيفية التفريق بين ماهو وحي في ما وصلنا عن الرسول الكريم و بين ما هو إجتهاد بشري و بين ما هو من العوائد الإجتماعية إن صح التعبير، و يفترض هذا السؤال بالطبع وجود مستويات مختلفة للخطاب النبوي تم خلطها مع بعضها البعض. ثم جاء التقسيم الجميل للمواقف المختلفة من الدين التي بسطها الأخ د.أدروب ليقدح بذهني مدخلا لتناول هذه القضية بربطها بسياق أكبر أظن أنها لا تحل إلا عبره، ففي الحقيقة أنا كنت أتوقف كثيرا عن الإجابة لسبب بسيط هو إعتقادي بأن لا مستند لدى أي منا في التقرير و لا معيار موضوعي يمكن إعتماده لإجتراح مثل هذا التقسيم أصلا، ناهيك عن التفريق بين مستوياته المختلفة !! فحتى الشواهد التي يفهم منها وجود مثل هذا التقسيم هي أخبار آحاد لا يمكن الوثوق بها لتقرير أمر خطير كهذا (تأبير النخل) كما أن فيها ما يتناقض مع ما توحي به (إكتب فوالله لا يخرج منه إلا الحق) !! ما أود قوله هو أن هذه القضية لابد لها أن تربط بفلسفة أشمل حول طبيعة الوحي و تبني لموقف واضح حول دور أي رسالة سماوية في التاريخ، بدون هذا لن نستطيع إتخاذ موقف من قضية دلالة تعاليم الرسول الكريم ما خلا القرآن الكريم. فأما مسألة طبيعة الوحي فهذا مبحث شائق و كبير لا يتسع له المقام هنا و يكفيني أن أشير فقط لمدخل رائع ذكره العلامة مالك بن نبي في كتابه المهم (الظاهرة القرآنية) حيث إعتمد على الآية الكريمة :"قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ" (الأحقاف:9) ليقرر أن دراسة ظاهرة الوحي يجب ألاّ تنقطع عن درس ما حدث للأنبياء السابقين و قد ضرب مثلا بنبي الله إرمياء الذي وضع النير الخشبي على عاتقه و هو ينذر قومه بهلاك قريب (لم تكن تلح بوادره بعد)، فالشاهد في قصته أن أحد الأنبياء الكذبه قد قدم أمام الملأ مرافعه قوية عن بطلان ذلك التحذير و كسر نير إرمياء الخشبي معلنا أن الرب قال أنه سيكسر أعداء بني إسرائيل كما كسر هو نير إرمياء، و في تلك اللحظة أَمّنَ الجميع (قالوا آمين) بما فيهم إرمياء على ذلك الكلام و في اليوم التالي إستبدل إرمياء نيره الخشبي بآخر حديدي !! فما بدر منه يوم أمس كان مجرد لحظة ضعف تمنى فيها في نفسه أن يكون النبي الكاذب هو الحقيقي و أن يكون هو مصابا بلوثة ما !! .. و برغم أن مالك بن نبي ذكر هذه القصة في سياق تحليله لمراحل إقتناع النبي برسالته إلا أنها تذكرنا بلا ريب بالآية الكريمة "وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" [الحج: 52]، و من ناحية أخرى فإن المرويات حول مقاربة الرسول الكريم للتردي من أعالي الجبال أبان تجاربه الأولى مع الوحي، لا تدل بالضرورة على ما يشين الرسول الكريم بل هي في رأيي مرحلة طبيعية في تقبل الوحي تؤكد التفارق التام بين نفسه و بين ما يحدث له من ظاهرة تتجاوزه تماما و أنها أمر ليس نابعا مثلا من عقله الباطن و لا من تأليفه، فأنا أعتبرها من أوكد مثبتات النبوة في وجه التشكيك بأن القرآن الكريم هو نتاج ذاته العبقرية الفريدة. إذن فلنترك مسألة طبيعة الوحي نفسه و تفاعل الرسول معه لندلف إلى المسألة الأهم المتعلقة بسؤال: ماهو دور الوحي في التاريخ؟ و هنا نلتقي بموقفين على طرفي نقيض أحدهما قديم و الآخر معاصر و أظن أن لهما نفس الدوافع النفسية بالضبط !! .. أول هذين الموقفين هو ما عبر عنه الإمام الشافعي في الرسالة حيث إعتبر أن كل ما صدر عن الرسول الكريم من قول أو عمل أو تقرير هو وحي بلا شك متأولا الآية الكريمة من سورة النجم "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" و ليؤكد أن مقصود الآية لا يقتصر على القرآن الكريم فقط (الذي يجزم الجميع بكونه وحيا خالصا) يعود الشافعي ليؤكد أن "الحكمة" في الآيات الكريمات "وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا" (النساء : 113 ) "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" (الجمعة : 2 ) "وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ" (الأحزاب : 34 ) ماهي إلا كل ما يصدر عن الرسول الكريم خلا القرآن و أنها وحي أيضا. أزعم بأن الدافع وراء هذه الرؤية هو حل معضلة كانت تواجهه بعصره، ففي زمان الدولة العباسية كانت قد مرت مياة كثيرة تحت الجسر و تغيرت الحياة كثيرا و تفارقت السلطة السياسية عن التوجيةالديني و إنتظمت المذاهب الفكرية الكبرى المتأثرة بحركة الترجمة و معارف العالم الخارجي، ففي ظل كل هذه المعطيات برز سؤال عن مكانة الوحي في تنظيم المستجدات التي هددت بحصره في حيز ضيق، (حتى العبادات كانت تشهد إختلافات شديدة في تفاصيلها بين المذاهب الفقهية النشطة) فالمستجدات بذلك العصر صارت هي القاعدة و الصراع بين العقليين و النقليين كان على أشده في الفلسفة و الفقه !! إستصحابا لكل هذا أقول بأن الرؤية القائلة بتوسيع نطاق الوحي ليشمل كل ما صدر عن الرسول الكريم كان إستجابة للرغبة في لجم الخلاف و تأسيس لـ (أحكام شرعية) تهيمن على كل المستجدات بإعتبارها تعدية extension للوحي القرآني أو (حكم الله في المسألة) على كل الحياة، و ما الإستثناء البسيط لبعض ما يصدر عن الرسول الكريم بصفته بشرا إلا إضطرار ألزمه لهم ورود بعض المرويات التي تقرر أفعالا بشرية للرسول الكريم و رغبتهم في عدم التشكيك بأي رواية عن الرسول الكريم حازت شروط صحتهم و لكن في الحقيقة لم يؤد هذا للتساؤل عن آلية للتفريق بين ماهو بشري و ماهو إلهي في ما بلغنا عن الرسول الكريم، فالهدف لم يكن في الحقيقة تمحيصا للوحي بل الإستعانة به لتحصين الإجتهاد بقداسة أنه (حكم الله) المتوصل إليه بالعقل عبر النص. في هذه الرؤية يكون الموقف من الحديث و كتبه و جامعيه متأثرا ليس بتقييم إنتاجهم الفعلي (ليس موقفا علميا أكاديميا باردا) بل هو موقف وجودي يعتبر بأن إستمرارية الدين في حكم الحياة يتوقف تماما على وجود تراث حديثي ضخم يتيح الإجتهاد عبره بآليات إصول الفقه المعروفة ليتواصل إنتاج (حكم الله) في المسائل المستجده المتكاثرة و أن أي تشكيك في ذلك التراث إنما هو مؤامرة لنسف حاكمية الدين إذ سيدخل الشك حتى العبادات !! و لن يكون هناك من مستند لمعرفة (حكم الله) و تغترب الحياة عن الوحي !! الموقف الثاني هو الموقف (العلماني) المعاصر و لنعتبر أنني أعني كل إتجاه يرى أولوية الفلسفة الإنسانية المعاصرة من حقوق الإنسان و الديمقراطية و الحرية على كل ما يعارضها من تشريعات و آراء سواء أكانت قرآنية أم حديثية أم مجرد إجتهادات سياسية. هذا الموقف تجمعه الرؤية القائلة بإقتصار الوحي (في جانبه التشريعي خصوصا) بزمانه فقط. يعبر عن هذا الموقف إتجاهات عديدة متناقضة فعلى حين يرى الطرابيشي مثلا بأن الرسالة المحمدية خاصة بالعرب فقط دون ما سواهم و بأن الوحي يقتصر على القرآن الكريم فقط، نجد أن العديد من المفكرين يجهدون لنقض غزل ماتم تاريخيا من ربط للتشريع بإصول ثابته للفقه يلعب فيها ما جمع من الحديث دورا محوريا بحيث يستثمرون دلالات القرآن الكريم في صياغة فقه جديد أكثر إنفتاحا على العصر، فهذا الموقف الذي لا يحصر بالضرورة دور الدين في العبادة و العلاقة الشخصية بين العبد و الرب، يجعل من تقييمه الإيجابي العميق لطرق تنظيم الحياة و معيشتها بالحضارة المعاصرة القدح المعلى في مقارنتها مع جوانب محددة في التشريع الإسلامي (المستند على الوحي الحديثي) و مع خلاصات التجربة التاريخية الإسلامية (الخلافة كمثال). بطبيعة الحال لا يتبنى هذا الموقف رأيا محددا عادة في مسألة الوحي، فبالنسبة له فإن غموض نسبة الحديث للرسول يجعله في حل من قبول ما لا يتماشى مع فكرته حول الدين و الرسول بإعتبار أن كل ما يرفضه هو من تخرصات الرواة !! و لكنه يستبطن على أية حال عدم أهمية الوحي الحديثي إن وجد في إكتمال الدين، فالعقل مع القرآن كفيلان بالتوصل لما يرضى الإله. هذان الموقفان يجعلان من الواقع منطلقا في تقييم مسألة الوحي لأنهما يركزان على تضامين المسألة أكثر من إهتمامهما بما نملكه حقا من بيانات مع أو ضد !! و الأمر يرجع في نظري لما نعتقده من دور للوحي في التاريخ، فإن كان مختصا حقا بقوم النبي فلا جناح بأن يكون مصوغا على بيئتهم و إحتياجاتهم و عوائدهم بلا فرق بين قرآن و حديث، أما إن كانت رسالة عالمية خاتمة يراد لها سيادة العالم، فلابد أن تكون محفوظة بشكل مثالي و مفارقة للخصوصيات الظرفية و هنا يكون معيار ماهو وحي هو وثوقية حفظه فكل ما ثبت حفظه فهو وحي سواء أكان قرآنا أم حديثا. بين هذين الموقفين نجد إتجاها آخر يجيب على سؤال الوحي بشكل فريد حيث يقول بإستمرارية الوحي و تفاعله مع المعاصرة بإستمرار !! يمثله في نظري الشيعه (قبل إختفاء الإمام الغائب و بعد نظرية ولاية الفقيه) و الجمهوريين (الفهم عن الله و مستويات الوحي من إصول و فروع) و المتصوفه (الحضرة الإلهية و المهدية كمثال). هنا نجد حلا مثاليا لكل المعضلات بمسألة نسخ ماهو قديم بوحي جديد متجدد على الدوام !! فماذا إذن ؟ كيف يمكن لنا أن نقرر إن كانت هناك مستويات في ما بلغنا من الرسول الكريم (وحي/إجتهاد/عوائد)؟ و كيف يمكن لنا تمييزها عن بعضها إن وجدت؟ في رأيي ليس من سبيل موضوعي لهذا !! و لكنه فقط رأي و إجتهاد منا سينبني على رأينا (سواء أكان واضحا لنا أم ضمنيا) في مسألة طبيعة الوحي و دوره في التاريخ، و هذا ما يفرق بين داعش و بين الملحدين في أقصى طرفي النقيض !!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:41 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:03 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:12 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | وليد التلب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elsanosi Badr | 04-16-14, 09:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:06 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:19 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:18 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elhussein Ahmed | 04-27-14, 12:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:26 AM |
ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 00:49 AM |
Re: ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 01:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:55 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 01:22 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عواطف علي | 04-17-14, 01:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | هشام آدم | 04-17-14, 01:57 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 02:17 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 02:36 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:37 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-17-14, 03:03 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عزام حسن فرح | 04-17-14, 04:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 05:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مدثر صديق | 04-17-14, 06:19 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 12:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 04:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Amani Sabir | 04-17-14, 03:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 06:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 07:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 09:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:43 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-17-14, 11:01 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مامون المعتصم أحمد | 05-08-14, 01:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:17 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:20 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:23 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:25 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:27 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | فقيرى جاويش طه | 04-18-14, 00:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-19-14, 01:21 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 02:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 05:52 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 11:48 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 00:05 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 00:40 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:08 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:14 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:25 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 02:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:58 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 02:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:23 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:27 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:33 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:39 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 04:56 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 05:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 03:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 04:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق اسماعيل | 04-18-14, 05:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 06:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 06:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 07:26 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 00:41 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 03:15 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:43 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:45 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:48 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:51 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:02 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:04 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:30 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-20-14, 06:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-20-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 04:57 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 05:13 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 06:00 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 06:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 10:55 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:05 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:18 PM |
|
|
|