حقيقة الإمام البخاري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 07:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2014, 01:00 AM

أمين عمر

تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيقة الإمام البخاري (Re: أمين عمر)

    الأخ صلاح

    ها أنذا أعود مرة أخرى لموضوع الحبة السوداء. وللتذكير سألخص رأيي و ردك خاصة وأن البوست قد إستطال بما لا يساعد من الرجوع لمصدر النقاش:

    رأيي أنا أمين عمر

    " حدثنا عبد الله بن أبي شيبة حدثنا عبيد الله حدثنا إسرائيل عن منصور عن خالد بن سعد قال: خرجنا ومعنا غالب بن أبجر فمرض في الطريق فقدمنا المدينة وهو مريض فعاده ابن أبي عتيق فقال لنا عليكم بهذه الحبيبة السوداء فخذوا منها خمسا أو سبعا فاسحقوها ثم اقطروها في أنفه بقطرات زيت في هذا الجانب وفي هذا الجانب فإن عائشة حدثتني أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام). قلت وما السام؟ قال الموت"

    "بالتأكيد حديث الحبة السوداء شفاء من كل داء (أكرر من كل داء) لا يحتاج لأي بحث علمي لإثبات صحته، فالجميع بما فيهم أنا وأنت ومحمد عبدالقيوم وعماد موسى ومنتصر عبدالباسط والشيخ بن باز والشيخ البرعي وشيخ الأزهر والشيخ الترابي، بالنسبة لهم لا يعني، أي الحيث، أي شيئ في بحثهم عن التماس العافية. فالجميع يبحث عنها في المشافي والصيدليات وفي ألمانيا والأردن وبريطانيا. والحال كذلك، فهذا الحديث يحتمل الآتي: -

    - كاذب لأن الرسول (ص) لا ينطق عن الهوى وبالتالي لا يمكن أن ينقل عن السماء شيئاً خاطئاً (هذا رغم أن الحديث مصنف كحديث صحيح).
    - صحيح، ولكن الرسول (ص) كان ينصح الناس بالعلاج وفق ما هو متاح له من معلومات عصره، رغم غرابة ذلك، حيث هذا التأكيد غير مقنع بمقاييس ذلك الزمان نفسه لأن الرسول (ص) توفي بالحمى وبالتأكيد لم تنفعه الحبة السوداء.

    عليه يمكننا القول إما أن أقوال الرواة كانت كاذبة، وتوصلنا لهذه الحقيقة ببساطة لأنها خالفت العلم التجريبي الذي لا يمكن الإلتفاف حوله، وهذا في حالة الإحتمال الأول أعلاه.
    أو أن ما يقوله الرسول (ص) ليس وحياً، وبالتالي ليس جزءاً من الدين، وإنما كان يعبر عن رأيه الشخصي باعتباره بشرا وقائدا وزعيماً لأمة، ولا أعتقد أننا نحتاج لإثبات ذلك فهو من المعلوم بالضرورة، وهذا في حالة الإحتمال الثاني.

    والحال كذلك، وإذا كان حديث الرسول (ص) وحياً، فكيف لنا أن نفترض صدق نقلهم للأحاديث الأخرى التي تؤثر تأثيراً بالغاً في حياتنا طالما كذبوا في هذا الحديث المجمع على صحته؟ خاصة وأنه لا توجد آلية للتأكد بشكل مطلق من صحة زعمهم، حيث أن إختلاف القضايا في الجانب الإجتماعي والسياسي ليس كالعلم التجريبي الذي يتيح لنا فضح كذبهم أو عدم دقتهم معملياً. وبطبيعة الحال فالذي ينقل أمر العلاج بالحبة السوداء خطأ، لهو من الخطأ أقرب في القضايا الأخرى التي تلعب الجوانب الإجتماعية والنفسية والمذهبية دوراً كبيراً في التأثير عليها.
    أما إذا كان حديث الرسول (ص) المشار إليه أعلاه عن موضوع الحبة السوداء، إنما جاء في سياق أنه بشر وقائد وزعيم عاش في ظروف زمانية ومكانية محددة أملت عليه قوله هذا، كما تملي عليه أقوال أخرى متأثرة بنفس المؤثرات، فما الذي يجعلنا نعتقد أن الحديث النبوي إنما هو أمر إلهي واجب التنفيذ في القضايا الحيايتة الأخرى؟

    تذكر يا عزيزي الفاضل، ما ينساه الكثير من المسلمين، من أن الخط المستقيم هو أقرب مسافة بين نقطتين.

    ولك الشكر ..

    رأي ألأح صلاح عباس

    الأخ أمين عمر، تحيّة واحتراماً!
    قلت إن حديث ((الحبة السوداء شفاء من كلّ داء))،
    ليس له إلا احتمالان:

    Quote: - كاذب لأن الرسول (ص) لا ينطق عن الهوى وبالتالي لا يمكن أن ينقل عن السماء شيئاً خاطئاً (هذا رغم أن الحديث مصنف كحديث صحيح).
    - صحيح، ولكن الرسول (ص) كان ينصح الناس بالعلاج وفق ما هو متاح له من معلومات عصره، رغم غرابة ذلك، حيث هذا التأكيد غير مقنع بمقاييس ذلك الزمان نفسه لأن الرسول (ص) توفي بالحمى وبالتأكيد لم تنفعه الحبة السوداء.

    الاحتمال الثاني هو الأقرب إلى الحقّ يا عزيزي!
    فربما أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم، قاله بحسب ما رآه في بيئته،
    وعلمه من أطبائها!
    فإن لم تكن معلومةٌ مثل هذه متاحةً آنذاك،
    فقد يكون هذا علماً من أعلام نبوّته!
    أما إثارتك الشكّ في الحديث بسبب أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم،
    توفّي بالحمى، فربما أنه ببساطة نسي استعمالها (ههه)
    يا أمين الأمر أيسر من كلّ ذلك، اللغة الإطلاقيّة التي يتضمّنها
    الحديث، ليس معناها: أنك بمجرد أن تسف حفنةً من حبة الشونيز،
    يأتيك الشفاء! يكفي إثباتُ أنّ لهذه الحبة السوداء تأثيراً مهمّاً في
    العلاج، ليزول الشك عن صحة الحديث!
    فاللغة العربية كما تعلم قائمةٌ على التجوُّز، أولاً.
    لأنو حتى في الأحكام التعبدية، لما قال مثلاً: (الحج عرفة)،
    لم يعنِ ذلك نفس الدلالة المطلقة!
    ثم ثانياً بحسب اطّلاعي يوجد حاليّاً حفاوة واهتمام كبير بدور الحبّة
    السوداء في علاج كثير من الأمراض، وبالذات في تقوية
    جهاز المناعة!
    ثالثاً: الدعوى التي يتضمّنها الحديث، لا يمكن إثباتها أصلاً
    في نظري، ولذلك يبقى محتفظاً بكينونته الدينيّة، بمعزلٍ عن
    أن تمتدّ إليه أيدي الناقدين للحديث النبوي!
    لأن الحديث لم يُبيّن كيفيّة معيّنة هي التي يكون أو تكون
    بها الحبة السوداء شفاءً من كلّ داء! سواء بمفردها أو
    مركّبةً مع مادةٍ أخرى!
    فإثارة الشك والغبار في وجه هذا الحديث، لا أرى له وجهاً،
    وليس هناك دافع علميّ يدفع إلى ذلك!
    فقلت:

    Quote: عليه يمكننا القول إما أن أقوال الرواة كانت كاذبة، وتوصلنا لهذه الحقيقة ببساطة لأنها خالفت العلم التجريبي الذي لا يمكن الإلتفاف حوله، وهذا في حالة الإحتمال الأول أعلاه.

    أين مخالفة العلم التجريبي يا أمين؟
    هل قال العلم التجريبي إنّ هذه الحبّة ليس لها من فائدةٍ
    في الشفاء؟ هل كفّ العلم التجريبي عن الاعتداد بحبة الشونيز،
    وأعرض عنها؟
    أبلغُ ما يمكن أن يقوله لك الطبيب العالم المجرب: إننا على أيّ حال،
    سنمضي في تجاربنا الراهنة المتعلّقة باستعمال حبة البركة في العلاج،
    سواء مفردةً أو بتركيبها مع غيرها، ولن يهمّنا هذا الحكم الإطلاقي
    الدينيّ في شيء، وأصلاً لا يمكن أن نضعه في أحد أقماعنا من
    أجل فحصه وكدة!
    وقلت:

    Quote: وإذا كان حديث الرسول (ص) وحياً، فكيف لنا أن نفترض صدق نقلهم للأحاديث الأخرى التي تؤثر تأثيراً بالغاً في حياتنا طالما كذبوا في هذا الحديث المجمع على صحته؟

    كما ذكرتُ لك ليس هناك دليل على هذا الكذب الذي ذكرته!
    فالمعنى الإطلاقي للحديث، يجعله يسبح في فضاءٍ دينيّ،
    بعيداً عن متناول العلم التجريبي!
    على ما أعتقد: هذا الأمر واضح!
    أخشى أنك تنظر إلى العلم التجريبي نظرةً دينية!
    وتريده أن يحلّق في الفضاء الديني، ليلاحق قضاياه ورؤاه!
    لا يا عزيزي!
    العلم التجريبي كما تعلم يسير في مسار واقعيّ، والله وحده يعلم
    بما سوف يؤدي إليه مستقبل البحوث الطبية المتعلّقة باستخدام
    الحبة السوداء!
    لا أقول بأنها سوف تُثبت أن الحبة السوداء شفاءٌ من كلّ داء،
    يكفي أن تثبت أهميتها في الشفاء!
    أما ما تبقى فسوف تسدُّ فراغه (البركة)!
    +++
    موضوع حديث الذبابة، هو الذي يدخل في دائرة العلم التجريبي!
    أشكرك!

    مدخل:
    الحقيقة يا أخ صلاح، فإن طرحنا لحديث الحبة السوداء أو حديث الذبابة، ليس الغرض منه الدخول في جدل علمي وإختبارات معملية لتأكيد أو نفي محتوى الحديثين، فهو أمر يهم أكثر ما يهم هؤلاء الأصوليين وأمثالهم من الذين يقوم كامل بنائهم الفكري على حقيقة مغلوطة، وبقصد واضح، مفادها أن الدين الإسلامي يحتوي على منظومة كاملة من المفاهيم والأحكام الكافية لتسيير حياة الناس، منظومة مستندة على القرآن والسنة النبوية (باعتبارها وحي لا يتلى). كما أضاف الأصوليين وأمثالهم للقرآن والسنة آراء فقهاء القرون الأولى وأعطوا هذه الآراء والفتاوي قداسة غير معلنة، إلا أنه يمكنك تلمسها فور انتقادك لرأي أحد هؤلاء "العلماء" المقدسين. يهاجمك أتباعهم هجمة فقيه واحد يطيحون بحقك في النقد، وربما برأسك أيضاً إذا استدعى الحال!
    إنضم لدائرة هؤلاء العلماء من السلف مجموعة من المهوسيين دينياً من الذين تلقوا درجات عليا في مجالات علمية مختلفة كالمصري زغلول النجار، لكن بدلاً عن أن ينتجوا علماً نافعاً للمسلمين الذين يحتاجون أكثر من غيرهم للعلم للإرتقاء بحالهم التعيس على الدوام، يستنزفون طاقتهم في البحث عن إشارات صغيرة بالقرآن والسنة ويضيعون وقتهم وطاقات الآخرين في بحث متوهم عن رباط بين هذه الإشارات والعلم الطبيعي، فقط ليقولوا أن القرآن أو الحديث النبوي يحتويان على معجزات توصل لها العالم بعد أربعة عشر قرناً من الزمان! إعتقاداً منهم بأن ذلك سيثبت قلوب المؤمنين من ناحية، ومن ناحية ثانية يقنع لهم أولئك الذين ينتجون العلم الحقيقي للدخول في دين الله أفواجاً! ومعلوم أن العلم التجريبي الآن قوام التطور في في جميع أركان هذا الكوكب، ما عدا عند المسلمين طبعاً، حيث ليس لهم إسهام حالي يتناسب مع حجمهم وامكانات بعضهم المالية. أعتقد أن إنتاج اسرائيل فقط (حوالي 5 مليون نسمة) من الأوراق العلمية الحقيقية يتعد الـ 4% إن لم تخني الذاكرة، بينما انتاج مجموع المسلمين (1500 مليون) أقل من 1%.
    المسلمون يتذيلون العالم في جميع المؤشرات الإيجابية تقريباً كدخل الفرد الناتج عن عمل ذهني وبدني حقيقي (أي ليس الناتج عن الثروات الجاهزة كالبترول)، وعدد الإختراعات المسجلة عالميا، وعدد الجامعات المصنفة في الـ 500 الأوائل، وعدد العلماء الحائزين على جوائز نوبل في العلوم (أحمد زويل وعبدالسلام الباكستاني مقابل حوالي أكثر من 120 عالماً يهودياً في الفيزياء والكيمياء والطب، علماً بأن عدد المسلمين 1500 مليون بينما عدد اليهود في العالم كله لا يتجاوزون 15 مليوناً!) وهكذا وهكذا، بينما يتفوقون، أي المسلمين، على العالم في جميع المؤشرات السلبية كعدد الإنفجارات والقتلى وتردي مستوى الشفافية وحقوق الإنسان ومستوى التعليم إلخ.

    موضوع الدين والعلم:
    القرآن والسنة ليسا معنيين بالتعرض للحقائق العلمية إلا في حدود الإشارة لقدرات الخالق جلا وعلا ولتذكير الإنسان بقدرة هذا الخالق وضآلة معرفته، أي الإنسان، بحقائق الكون، وأولها عقله الذي يحمله فوق رأسه ولا يعلم عن ميكانيزمات عمله إلا القليل. فالقرآن عندما يشير لحركة الأجرام، لا يأتي بجديد فهي ملاحظة للإنسان منذ الأزل، ولا يشير إليها ليوضح كيفية التحكم في هذه الحركة، حيث لم نسمع بأن القرآن تحدث عن الجاذبية مثلاً، لكن لتنبيه الإنسان إلى ضعفه وإقناعه بأن هنالك قوى مطلقة القدرة والمعرفة، هي المحدد الأول لما يجهله هذا الإنسان الضعيف. والقرآن عندما يشير للإبل وكيف خلقت، لا يعني أنه توصل قبل أربعة عشر قرناً إلى أن لبن الأبل وبولها له صفات إستثنائية، لكن القرآن تعرض لها ليدرك الإنسان كم هو ضعيف المعرفة عندما ينظر في جسد هذا الحيوان وقدرته الهائلة على تحمل الصعاب والعطش، وخفة حركته رغم ثقل وزنه وإرتفاع قامته. هذا كل ما في الأمر، إلا أن المسألة لا تقف هنا عند علماءنا وبياطرتنا، بل لابد أن يبحثوا عن منافع ما في لبن الإبل وبوله فيقوموا بتعبئتها وبيعا والإدعاء بخواصها العلاجية الباهرة! وذلك للتدليل على سبق الإسلام للعالم في المعرفة العلمية، هذا رغم علمهم المسبق بأن كل كائن حي أو ميت على وجه هذه البسيطة له منفعة ما، سواءاً تعرض لها القرآن أم لم يتعرض!
    وإذا حاولنا أن ندعي بأن هناك حقائق علمية فعلاً لم يكن الإنسان يعرفها إلا عندما أشار إليها الدين، فاننا لا شك نعرض الدين لإمتحان صعب لا يستطيع زغلول النجار ولا غيره الخروج منه، بيد أنه من سرورنا تعريضه، أي زغلول، لذلك:
    أولاً: بإفتراض أن الدين قد إكتمل بدليل الآية "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"، وطالما كانت أحاديث الذبابة والحبة السوداء وآية العسل فيه شفاء للناس كانت جزءاً من الدين كما يدعي الأصوليون، أين بقية الأشياء الناقصة: ماذا نفعل عندما يلدغ البعوض الإنسان، ما هو علاج القرحة، ما علاج الفشل الكلوي، كيف نعالج الماء الأزرق في العين .. إلخ. إذاً، كيف يكون الدين تاماً وليس فيه غير موضوع الذبابة والعسل والحبة السوداء؟ ألا يعني هذا إتهاماً للدين بالنقصان؟
    ثانياً: إذا كان الأمر أمر معجزات، لماذا لم يشر الدين ممثلاً في القرآن والسنة إلى أهمية الأكل المتوازن، لحوم-خضروات-فواكه-منتجات ألبان، حتى نرفع رأسنا أمام العالمين ونقول أن ديننا توصل إلى الأكل الصحي المثالي قبل أربعة عشر قرناً، لماذا لم يشر الدين للفوائد العديدة لملح الطعام في تطهير الجروح ومعالجة أمراض الحلق عبر المضمضة وهو أمراً سهلاً جداً بمعايير ذلك الزمان، لماذا لم يشر إلى أن الفأر يشبه الإنسان ولو ضمنياً حتى نهلل ونقول أن ديننا قد سبق العالم بأربعة عشر قرناً في إكتشاف التشابه بين أنسجة الفأر والإنسان مما فتح الباب واسعاً أمام الإنسانية لإجراء التجارب المعملية على الفئران قبل تطبيقها على الإنسان، لماذا لم يتعرض الدين لفوائد الشعير في تحسين وظائف الكلى، بل لماذا لم يتعرض لأن هناك شيئاً بسمى الشرايين يمر عبرها الدم الصالح وأخرى، الأوردة، ترجع الم الفاسد، ولماذا لم يشر لوجود أشياء إسمها الخلايا و أخرى إسمها الذرات إلخ إلخ. هل كان صعباً على المولى عز وجل التطرق لهذه الأمور لو أراد للدين أن يكون مصدراً للمعرفة العلمية؟ إذاً، هؤلاء المدعون بوجود علاقة بين الدين والعلم هم علماء كذبة ودجالون، حيث أنهم يحملون الدين ما لا يحتمل، هذا من جهة، ومن الجهة الأخرى، لأ يتطرقون للرباط بين الدين والعلم إلا بعد أن يكتشف العلم الحقيقي شيئاً ثم يأتون ويفتشون كتب الدين حرفاُ حرفاُ لإيجاد رباط وهمي يجعلهم يهللون بأن الدين قد أشار إلى ذلك قبل أربعة عشر قرناً. يا لخيبتهم، إنهم بؤساء وغشاشون ليس في ذلك شك!
    ثالثاً: توجد نصوص دينية تخالف القوانين العلمية بلا أدنى شك، فماذا هم فاعلون تجاهها. هنا الأمثلة، مع العلم أنه نصوص صحيحة بمعايير علم الحديث:
    "قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر حين غربت الشمس (أتدري أين تذهب). قلت الله ورسوله أعلم قال (فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها" – البخاري. يعني أن الشمس لا تدور حول الأرض ثم تذهب وتسجد تحت العرش رغم أنف العلم الذي يثبت أن الشمس لا تغرب أصلاً حتى تأخذ لك break بعد نهار شاق.
    " لا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بين قرني شيطان أو الشيطان" - البخاري
    "إذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد" - البخاري
    "ورفعت لي سدرة المنتهى فإذا نبقها كأنه قلال هجر وورقها كأنه آذان الفيول في أصلها أربعة أنهار نهران باطنان ونهران ظاهران فسألت جبريل فقال أما الباطنان ففي الجنة وأما الظاهران النيل والفرات" - البخاري
    "حدثنا نعيم بن حماد حدثنا هشيم عن حصين عن عمرو بن ميمون قال: رأيت في الجاهلية قردة اجتمع قردة قد زنت فرجموها فرجمتها معهم" - البخاري
    "خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا" – البخاري
    "إن موسى كان رجلا حييا ستيرا لا يرى من جلده شيء استحياء منه فآذاه من آذاه من بني إسرائيل فقالوا ما يستتر هذا التستر إلا من عيب بجلده إما برص وإما أدرة وإما آفة وإن الله أراد أن يبرئه مما قالوا لموسى فخلا يوما وحده فوضع ثيابه على الحجر ثم اغتسل فلما فرغ أقبل إلى ثيابه ليأخذها وإن الحجر عدا بثوبه فأخذ موسى عصاه وطلب الحجر فجعل يقول ثوبي حجر ثوبي حجر حتى انتهى إلى ملأ من بني إسرائيل فرأوه عريانا أحسن ما خلق الله وأبرأه مما يقولون وقام الحجر فأخذ ثوبه فلبسه وطفق بالحجر ضربا بعصاه فوالله إن بالحجر لندبا من أثر ضربه ثلاثا أو أربعا أو خمس" – البخاري. (حييا) كثير الحياء، (ستيرا) من شأنه ودأبه حب الستر وصون نفسه عن رؤية أحد لعورته، (برص) بقع بياض تكون على الجلد، (أدرة) انتفاخ في الخصية، (آفة) عيب، (عدا) مشى مسرعا، (قام الحجر) وقف عن السير، (وجيها) ذا جاه ومنزلة لا يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه.
    "انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقتين فرقة فوق الجبل وفرقة دونه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اشهدوا)" – البخاري، "انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقتين فستر الجبل فلقة وكانت فلقة فوق الجبل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم اشهد" – مسلم
    "سمعت أبي بن كعب يقول [عن ليلة القدر – الكاتب] ووالله إني لأعلم أي ليلة هي هي الليلة التي أمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة صبيحة سبع وعشرين وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها" – صحيح مسلم.
    من الواضح الذي لا يقبل الجدل أن النماذج اعلاه من الأحاديث الصحيحة لا يمكن أن تتفق مع معطيات العلم سواءاً فيما يخص حركة الشمس، أو تحديد جنس المولود، أو مكان منابع الفرات والنيل، أو علم إجتماع "القرود". بنفس القدر لا يمكن علمياً القبول بأن الإنسان كان طوله ستون قدماً، كما لا يمكن قبول تمثيله أو تشبيهه بالخالق من الناحية الدينية حيث أن رب الكون يقول عن نفسه (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير).
    إضافة لذلك يستحيل عقلاً وعلماً قبول رواية أن حجراً ليس لديه يدين ليحمل، ولا رجلين ليجري، ولا عقل ليفكر، يحمل ملابس سيدنا موسى ويجرى بها مسافات بعيدة، كل ذلك ليرى اليهود سيدنا موسى عارياً ليتأكدوا من أنه كان صحيح الجسم! هل كان صعباً على الله تبارك وتعالى أن يقنع موسى ليقف أمامهم وهو بكامل عقله ليريهم أنه صحيح البدن؟! ثم إذا كانت المعجزات الإلهية تتم بمثل هذه الطريقة، لماذا لم يؤمن اليهود بموسى بعد كل الذي رأوه: حجر يجري ويحمل الملابس ويسلمها لصاحبها، إضافة لرؤيتهم لصاحب الملابس وهو عار كما ولدته أمه ليكذبهم عياناً بياناً؟ ثم لم كل هذه الرواية العجيبة، إذا كان أمر جسد موسى يشغلهم لهذا الحد أما كان في إمكانهم الذهاب إليه حيث يغتسل ليتأكدوا مما يريدون، أو يمسكوا به ويمزقوا ملابسه على قارعة الطريق؟ ما الصعب في كل ذلك؟!
    أما موضوع إنشقاق القمر لفلقتين، فتقف دون التصديق به مجموعة من الأسباب الواضحة. فإن كان المقصود به إثبات معجزة للرسول (ص) بدليل طلبه من الصحابة المذكورين بالشهادة (أشهدوا)، فهذا أمر حسمه القرآن بقوله تعالى "إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين" – الشعراء، وهي آية تعبر عن فلسفة الإسلام في رفض كسب الناس للدين بالمعجزات وإنما دفعهم للإنقياد للإيمان عبر إعمال العقول، والتفكر في القرآن، والتأمل في المخلوقات، والتدبر في نواميس الكون؛ وهذا أمر تدل عليه عشرات النصوص القرآنية إن لم يكن مئاتها. أضف لذلك، لا يقبل العلم الطبيعي مثل هذه الآراء لأنها ببساطة تهز قوانين الفيزياء الصارمة ولا توجد شواهد مادية تشير إليها؛ كما لم تسجل كتب التاريخ لا شرقاً ولا غرباً مثل هذا الحدث الجليل إن كان فعلاً قد حدث، ولم نسمع تعليقاً من كفار قريش، الذين من المفترض أن تكون قد استهدفتهم هذه المعجزة للإيمان بالرسالة، لم نسمع عنهم ما يشير إلى وجود مثل هذا الحدث الذي كان لا بد أن تهتز له أركان المعمورة، ويصبح حديث الناس أجمعهم.
    نفس الأمر ينطبق على الحديث الخاص بطلوع الشمس بيضاء من غير شعاع في صبيحة يوم ليلة القدر! فمن من مئات الملايين من المسلمين المنتشرين في بقاع هذا الكوكب، في الماضي أو في الحاضر، رأى يوماً شمساً بلا شعاع، دعك من رفض قوانين الفيزياء لمثل هذا النوع من التفكير؟!
    على كل حال، وكخلاصة لما ورد أعلاه، وبإعتبار أن كلام الله لا يمكن أن يكون خطأ تصبح الإحتمالات المتاحة هي أن الأحاديث إما تمثل آراء شخصية للرسول (ص) قيلت في سياق لا علم لنا به، أو أنه لم يتم نقلها بدقة، أو أنها مجرد أوهام صنعها الخيال الشعبي وألبسها الرواة مسوح الدين لسبب أو آخر.

    عودة لحديث الحبة السوداء:

    يقول الأخ صلاح عباس فقير:

    "يا أمين الأمر أيسر من كلّ ذلك، اللغة الإطلاقيّة التي يتضمّنها
    الحديث، ليس معناها: أنك بمجرد أن تسف حفنةً من حبة الشونيز،
    يأتيك الشفاء!"


    ولماذا إذن تستعمل اللغة الإطلاقية خاصة من رسول مفترض أن يكون خير من أن ينطق بالضاد؟ لا تضرب لي مثال عن خواص اللغة العربية بان عبارة "الحج عرفة" لا تعني أن مراسم الحج الأخر ليس لها أهمية لكن المقصود بالوقوف بعرفة دليل على أنه يشكل الركن الأساسي. طيب حتى لو أخذنا بهذا الرأي فإن الحديث يجب أن يعني أن موضوع الحبة السوداء هو الـ "corner stone" في العلاج الإسلامي. فأين هذه الأمراض التي يشفيها؟ ولماذا يطلق الرسول (ص) أقوالاً لم يوضح كيفية التحقق منه. ولماذا لم يجر العلماء المسلمون وهم بالآلاف ومسنودين بأموال هائلة أي أبحاث لتحديد الجرعة المناسبة لعلاج هذه الأمراض الخطيرة التي يمكن أن يعالجها الكمون الأسود. ولو نظرت يا أخي الحبيب لوجدت أن الرسول (ص) حدد عدد بسيط من الحبيبات لعلاج أحد المسلمين فالأمر ليس معقداً. وبالمناسبة الجملة "إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام" لو تأملت فيها، بها إطلاقية واضحة وليست كالمثال الذي ذكرته. حيث تشبه جملة "إن تطعيم الطفل ضد شلل الأطفال سيمنع عنه الإصابة به" فأين الإطلاقية في هذا القول.

    [/"ثالثاً: الدعوى التي يتضمّنها الحديث، لا يمكن إثباتها أصلاً
    في نظري، ولذلك يبقى محتفظاً بكينونته الدينيّة، بمعزلٍ عن
    أن تمتدّ إليه أيدي الناقدين للحديث النبوي!"


    ولماذا ورد إن لم تكن له أهمية لا يمكن إثباتها أصلاً في نظرك. ماذا يفيد في كينونته الدينية وهو لا يتحدث عن أمر ديني، بل ماهي هذه الكينونة الدينية. هل نسيت أن الرسول (ص) لا ينطق عن الهوى؟!


    "أين مخالفة العلم التجريبي يا أمين؟
    هل قال العلم التجريبي إنّ هذه الحبّة ليس لها من فائدةٍ
    في الشفاء؟ هل كفّ العلم التجريبي عن الاعتداد بحبة الشونيز،
    وأعرض عنها؟"


    العلماء الحقيقيون في معامل روش وفريزر وجامعات هارفارد وكمبريج وما إليه، لا يقيمون إختباراتهم على رغبات كل من هب ودب، لكن على فرضيات علمية وبرتكولات معروفة. أنتم الذي تعتقدون بأن الدين يحتوي على علاجات للبشرية، عليكم بإجراء الإختبارات وفق النماذج والقوالب والبرتكولات المتفق عليها، والبعد عن منابر التهريج إلى أن تثبت كحقائق علمية يمكن بعد ذلك أن نتناقش حولها. ماذا تعمل كليات الطب والصيلة بمئات كليات الطب والصيدلة المسماة إسلامية دعك من إختراعات الزنداني والنذير الكاروري ومراكز "الطب النبوي"، أليسوا هم المطلوب منهم ذلك؟ ماذا فعلوا؟

    أخي صلاح

    أنت رجل ذكي، فركز معنا على المفاهيم وتجنب التفاصيل التي لا تفيد. نصيحة من شخص يحترمك ويتمنى لك الخير.

    ودمت..

                  

العنوان الكاتب Date
حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 08:41 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 08:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:03 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:12 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:14 PM
          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:24 PM
          Re: حقيقة الإمام البخاري وليد التلب04-16-14, 09:24 PM
            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:31 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري Elsanosi Badr04-16-14, 09:54 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:06 PM
                Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-16-14, 10:14 PM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-16-14, 10:19 PM
                Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:18 PM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:21 PM
                    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:44 PM
                      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:46 PM
                        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:49 PM
                      Re: حقيقة الإمام البخاري Elhussein Ahmed04-27-14, 12:54 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 00:26 AM
  ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. قصي محمد عبدالله04-17-14, 00:49 AM
    Re: ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. صلاح عباس فقير04-17-14, 01:28 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 00:55 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري قصي محمد عبدالله04-17-14, 01:22 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري عواطف علي04-17-14, 01:01 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري هشام آدم04-17-14, 01:57 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-17-14, 02:17 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-17-14, 02:36 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 03:29 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 02:37 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري تبارك شيخ الدين جبريل04-17-14, 03:03 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري عزام حسن فرح04-17-14, 04:28 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 05:26 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري مدثر صديق04-17-14, 06:19 AM
            Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-17-14, 12:49 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 02:30 PM
                Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 03:10 PM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-17-14, 04:31 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:52 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري Amani Sabir04-17-14, 03:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-17-14, 06:44 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-17-14, 07:38 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 09:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-17-14, 10:43 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-17-14, 10:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري علاء سيداحمد04-17-14, 11:01 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري مامون المعتصم أحمد05-08-14, 01:46 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:17 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:20 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:23 PM
          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:25 PM
            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:27 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:32 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري فقيرى جاويش طه04-18-14, 00:24 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري قصي محمد عبدالله04-19-14, 01:21 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 02:26 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 05:52 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 11:48 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 00:05 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 00:40 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 01:08 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 01:14 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 01:24 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 01:25 AM
            Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-18-14, 02:00 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 01:52 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 01:58 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 02:01 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:23 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:24 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:27 AM
            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:29 AM
              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:33 AM
                Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:39 AM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 04:56 AM
                    Re: حقيقة الإمام البخاري الصادق الخالدى04-18-14, 05:32 AM
                    Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-18-14, 03:21 PM
                      Re: حقيقة الإمام البخاري الصادق الخالدى04-18-14, 04:24 PM
                        Re: حقيقة الإمام البخاري الصادق اسماعيل04-18-14, 05:44 PM
                          Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-18-14, 06:10 PM
                            Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 06:38 PM
                              Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 07:26 PM
                                Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 00:41 AM
                                  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 03:15 AM
                                    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:00 AM
                                      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:32 AM
                                        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:43 AM
                                          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:45 AM
                                            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:48 AM
                                              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:51 AM
                                                Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 05:02 AM
                                                  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 05:04 AM
                                                    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 05:30 AM
                                                      Re: حقيقة الإمام البخاري علاء سيداحمد04-20-14, 06:49 PM
                                                      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-20-14, 11:32 PM
                                                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 04:57 PM
                                                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 05:13 PM
                                                    Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-19-14, 06:00 PM
                                                      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 06:30 PM
                                                        Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-19-14, 10:55 PM
                                                          Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 11:05 PM
                                                            Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 11:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de