|
Re: حقيقة الإمام البخاري (Re: كمال عباس)
|
الأخ صلاح لك أجمل تحية ..
أعود لمواصلة الحوار الدائر، بادئاً بالإعتذار لك عما أصابك من رشاش من عبارتي:
" تعرف أنا مرات بنسحب من المواصلة وآخد لي "جمة" حتى لا أفقد أعصابي وأوجه تجريح للشخص المختلف، لأنو حقيقة مرات درجة اللف والدوران والإلتفاف حول الموضوع والتلاعب باللغة بيكون بكثافة يصعب إحتمالها."
فأنت شخص مهذب بلا شك، ولم ألحظ منك ما يستحق التخاشن الذي لامبرر له. يجب علي أن أدرك صعوبة أن يتخلص المختلف معه عما ظل يعتقد فيه عمره كله، وهي تجربة أعتقد أن بعضنا إن لم نكن كلنا قد مررنا بها وهي الدفاع حتى "الحرف" الأخير عن ما نعتقد في صحته حتى لو دعانا ذلك لمواجهة العالم كله، وذلك قبل أن ندخل مرحلة الشكك فيما كنا نعتقد فيه، ثم مرحلة الخلاص والتفكير الطليق بدون ضغوط نفسية أو ذهنية أو ثقافية. على كل حال من حقك أن تكون في المرحلة المقنعة لك، ومن حقك أيضاً أن تجد الإحترام الذي يليق بك في كل الأحوال. فالمعذرة مرة أخرى.
"ما توقعتها منك يا أمين!". كانت في محلها، ولا تثريب عليك يا حبيب.
ندخل في الموضوع:
في ردك على الأخ محجوب
" الاخ صلاح فقير هل الحديث وحي ؟"
كان ردك : "الحديث فيه ما هو وحي أوحي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، كاشفاً له عن بعض المغيّبات! لكن القاعدة العامة: أن الحديث اجتهاد من الرسول صلى الله عليه وسلم، بناءً على تأديب ربّه إيّاه، وبناءً على سموّ ذاته، وقربه من ربّه، فهو في عموم ما يصدر عنه يتصرّف باعتباره بشراً مثاليّاً، ويجتهد في كلّ ما يعرض له من الأمور وهو في ذلك معصوم، بمعنى أنه إذا لم يصب التوفيق في اجتهاده، فإنّ الوحي سيُصوّبه، وبالتالي فكلّ ما يصدر عنه، فحكمه حكم القرآن من حيث قوّة الاتباع: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}!"
ثم رددت نفس الإجابة تقريباً على سؤالي عن كيفية فرز الوحي من الإجتهاد حيث قلت:
"باختصار يكون ذلك بحسب كلّ واقعة أو كلّ حديث، يعني: ليس هناك مبدأ عام يُبين أو يميز ما بين الأحاديث التي تستند إلى اجتهاده صلى الله عليه وسلم، وتلك التي تستند إلى الوحي. وهما في الحجية سواء، لا فرق بينهما! وكما ذكرتُ فالأصل في السنة الاجتهاد، فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يمارس حياته، كقدوةٍ للأمة، وقائد، وزعيم ونبيّ، وكزوج وأب، و....، كان يمارسها بإنسانيّة كاملة، يعاني ويصيبه الهمّ والغمّ، ويجتهد، فإن لم يُصب اجتهاده، يجيء التصويب من الوحي، سواء عن طريق القرآن أو بأيّ صورةٍ من الصور. ولا ريب أنه في اجتهاده يستهدي بما نزل إليه من القرآن!"
أولاً: تقول أن إجتهاد الرسول (ص) يقوم بناءً على تأديب ربه إيّاه، وبناءً على سمو ذاته، وقربه من ربه. وأنا أقول: أليس للبيئة التي نشأ عليها ويمارس حياته فيها أي تأثير على هذا الإجتهاد؟ الإجابة مهمة لأنها تعني أنه من الممكن أن يصدر عنه، خاصة في الجوانب الحياتية، ما يتأثر بهذه البيئة. والحال كذلك، فإن هذا الإجتهاد لا بد أن يكون جهداً بشرياً خالصاً، والدليل على ذلك حديث تأبير النخل، وقول الرسول (ص) الوارد بحديث مسلم الشهير: إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به وإذا أمرتكم بشيء من رأي فإنما أن بشر" بمعنى أن الوحي لم يكن طرفاً في نصيحته الأولى لهم في القصة المعلومة.
ثانياً: على ماذا تعتمد في تحديدك لما هو وحي مما هو إجتهاد من الرسول (ص). ما هي معاييرك ومن أين استقيتها؟ ألا تعتقد بكل صدق يا أخ صلاح بأنك تفسر الماء بعد جهد بالماء بقولك: " باختصار يكون ذلك بحسب كلّ واقعة أو كلّ حديث، يعني: ليس هناك مبدأ عام يُبين أو يميز ما بين الأحاديث التي تستند إلى اجتهاده ". طيب يا أخي أمامي عشرات الألوف من الأحاديث وأريد أن أعرف أيها يمثل رأي مثله ومثل حديث تأبير النخل حتى يمكنني الأخذ به أو تركه. كيف أتوصل لذلك طالما ليس هناك ديباجة فوق الحديث توضح لي ذلك؟ كيف توصلت أنت نفسك إلى أن حديث الذبابة وحي وليس إجتهاد مثل تأبير النخل؟ أم يا ترى مطلوب منا أن نجتهد ونصنع لنا جهازاً كجهاز كشف الكذب الأمريكي ليفرز لنا ما هو وحي مما هو إجتهاد!
ثالثاً: ما معنى معصوم؟ هل تعني أنه كبشر لا يقع في أي خطأ؟ إذا كانت الإجابة بنعم، ما هو تقييمك لنصيحته الخاصة بتأبير النخل، ولماذا إعتذر عنها بلطف قائلاً ما معناه "إنما هو رأي.. وأنتم أعلم بأمور دنياكم" وما هو رأيك في الأحاديث الآتية: "إنما أنا بشر وإنه يأتيني الخصم فلعل بعضكم أن يكون أبلغ من بعض فأحسب أنه صدق فأقضي له بذلك فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هي قطعة من النار فليأخذها أو فليتركها" - صحيح البخاري "إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت ذكروني" - صحيح البخاري "عن مسروق عن عائشة قالت : دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان فكلمها بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال أو ما علمت ما شارطت عليه ربي ؟ قلت اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا" - صحيح مسلم. ألا يدل ذلك كله على أن الرسول (ص) في النهاية بشر، والبشر يخطئون، مع تسليمنا التام بأنه المثال الأرقى للإنسانية سلوكاً وخلقاً؟
رابعاً: ماذا تعني عبارة " إذا لم يصب التوفيق في اجتهاده، فإنّ الوحي سيُصوّبه" الواردة في حديثك؟ إعطنا مثالاً لخطأ تم تصويبه عن طريق الوحي، وهل يشمل هذا موضوع حديث تأبير النخل؟
خامساً: آية "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا" تشير لمسألة الأخذ والإنتهاء فيما يخص ما أوحي به إليه كنبي ورسول، والدليل : "إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به وإذا أمرتكم بشيء من رأي فإنما أن بشر" وبالتالي فإن عبارتك "فكلّ ما يصدر عنه، فحكمه حكم القرآن من حيث قوّة الاتباع" غير صحيحة والأدلة عليها كثيرة للغاية أبسطها حديث التأبير المشار إليه، والحديث التالي كمثال آخر: " عن أبي هريرة قال: كنا قعودا نكتب ما نسمع من النبي صلى الله عليه وسلم فخرج علينا فقال ما هذا تكتبون فقلنا ما نسمع منك فقال أكتاب مع كتاب الله فقلنا ما نسمع فقال اكتبوا كتاب الله امحضوا كتاب الله أكتاب غير كتاب الله امحضوا كتاب الله أو خلصوه قال فجمعنا ما كتبنا في صعيد واحد ثم أحرقناه بالنار قلنا أي رسول الله أنتحدث عنك قال نعم تحدثوا عنى ولا حرج ومن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" - مسند أحمد بن حنبل. فلو كان حديثه (ص) له حكم القرآن من حيث الإتباع، لما استنكر كتابة حديثه لدرجة إضطر معها كتبته لحرق ما كتبوه.
نواصل ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:41 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:03 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:12 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | وليد التلب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elsanosi Badr | 04-16-14, 09:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:06 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:19 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:18 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elhussein Ahmed | 04-27-14, 12:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:26 AM |
ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 00:49 AM |
Re: ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 01:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:55 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 01:22 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عواطف علي | 04-17-14, 01:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | هشام آدم | 04-17-14, 01:57 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 02:17 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 02:36 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:37 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-17-14, 03:03 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عزام حسن فرح | 04-17-14, 04:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 05:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مدثر صديق | 04-17-14, 06:19 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 12:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 04:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Amani Sabir | 04-17-14, 03:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 06:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 07:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 09:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:43 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-17-14, 11:01 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مامون المعتصم أحمد | 05-08-14, 01:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:17 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:20 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:23 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:25 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:27 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | فقيرى جاويش طه | 04-18-14, 00:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-19-14, 01:21 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 02:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 05:52 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 11:48 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 00:05 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 00:40 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:08 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:14 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:25 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 02:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:58 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 02:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:23 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:27 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:33 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:39 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 04:56 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 05:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 03:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 04:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق اسماعيل | 04-18-14, 05:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 06:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 06:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 07:26 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 00:41 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 03:15 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:43 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:45 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:48 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:51 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:02 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:04 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:30 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-20-14, 06:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-20-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 04:57 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 05:13 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 06:00 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 06:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 10:55 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:05 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:18 PM |
|
|
|