حقيقة الإمام البخاري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 03:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-05-2014, 05:55 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيقة الإمام البخاري (Re: صلاح عباس فقير)



    أصل الآن للرد على مداخلة الأخ الكريم محمد عبدالقيوم
    Quote:
    وبالطبع هنالك مترتبات علي خطأ حديث الذبابة هذا ، واصلاً سبب نقاشنا هنا هو الوصول لهذة المترتبات ولذلك :

    بما انّ هذا الحديث وحسب منهج الأسناد لا يحتمل ان يكون موضوعاً، فصحة السند فيه لا يرقي اليها شك بمعايير الجرح والتعديل وهو مروي لدي البخاري
    واحمد وابو داود وابن ماجه والترمذي والنسائي بالفاظ فيها بعض الاختلاف وان كانت تتفق في المعني. وقد عقب الألباني بعد فحص اسانيد هذا الحديث
    بالتالي : “فقد ثبت الحديث بهذه الأسانيد الصحيحة، عن هؤلاء الصحابة الثلاثة أبي هريرة وأبي سعيد وأنس ثبوتاً لا مجال لرد ولا لتشكيك فيه”.

    عليه اما :

    - أنّ الحديث موضوع : هذا سيشير مباشرة الي خلل جوهري بمنهج الاسناد فكيف يرد حديث من ثلاثة صحابة كبار وباكثر من عشرة طرق مختلفة ومضمن في ستة
    من كتب الحديث ومروي عن “ثقات عدول” ويكون موضوعاً ؟ من الذي وضعه اذاً ؟
    - أو الحديث صحيح سنداً ومتناً وبالتالي السنة النبوية ليست وحياً ولا معصومة من الخطأ في مجملها. كل من له خلاف مع هذا عليه شرح الآلية التي يتحدد بموجبها
    ما هو صحيح وما هو خطأ او ما هو معصوم وغير معصوم في السنة النبوية.

    ففعلا كيف وصل هذا الحديث لكل كتب الأحاديث هذه ؟ و هل حقا هو من عند الرسول (ص) وحيا ؟
    الشاهد في الموضوع هو أننا نحتاج في رأيي لمقاربات مختلفة لأسئلة كهذه و هنا أقدم مساهمتي في الحل ..

    أول ذكر لهذا الحديث كان في مسند الربيع بن حبيب المولود عام 75 أو 80 هـ بالنص الآتي:
    (366)- [371] أَبُو عُبَيْدَةَ، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (ص) قَالَ: " إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ فَامْقُلُوهُ، فَإِنَّ فِي أَحَدِ جَنَاحَيْهِ دَاءً، وَفِي الآخَرِ شِفَاءً، وَإِنَّهُ يُقَدِّمُ الدَّاءَ وَيُؤَخِّرُ الدَّوَاءَ ". قَالَ الرَّبِيعُ: امْقُلُوهُ: أَيِ اغْمِسُوهُ، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ، " وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الذُّبَابَ وَمَا يُشْبِهُهُ مِمَّا لَيْسَ فِيهِ دَمٌ لا يُنَجِّسُ مَا وَقَعَ فِيهِ "
    و الحديث يرد عن طريق (جابر بن زيد) مؤسس المذهب الأباضي المولود عام 21 هـ ، درس و سكن في البصرة.
    و الملاحظ أن الحديث منقطع الإسناد ينتهي عند جابر بن زيد كما أنه ذكر كمدخل لمناقشة قضية فقهية هي نجاسة الحشرات غير ذوات الدم من عدمها. هذه ملحوظة مهمة !

    قبل مواصلة التسلسل التاريخي لرواية الحديث و تفشيه عبر الزمن أود إستعراض نتائج ما قمت به عبر إستعمال برنامج (جوامع الكلم) من ترتيب لأسانيد الحديث على طريقة المستشرق Juynboll بحيث صنعت شجرة للرواة توضح علاقاتهم ببعضهم البعض و مسارات الحديث عبر الأزمنة حتى تدوينه في مختلف الكتب ..
    و لأبدأ ببعض الإحصائيات :
    إجمالي أسانيد الحديث = 97 سندا، منها حسب منهج الحديث التقليدي:
    19.59% صحيح
    58.76% حسن
    14.43% ضعيف
    6.19% شديد الضعف
    1% متهم بالوضع
    عدد الكتب التي ذكرت أسانيد الحديث المختلفة = 39 كتابا !!
    منها سبعة كتب حتى القرن الثالث الهجري و 32 كتابا تتراوح بين القرن الرابع و الثامن الهجري !!
    أسانيد أبي سعيد الخدري و أنس بن مالك عبارة عن سلسلة منفرده Single Strand و كذلك سند ضعيف معزو لعلي بن أبي طالب و آخر معزو لسيدتنا عائشة رضي الله عنهم أجمعين فليس منهم ما يشكل Common Link، هذا بالطبع على عكس روايات أبوهريرة التي تتفرع منه لستة رواة منهم إثنان يشكلان سلاسل منفردة single strands و الملاحظ هو أن أشد الرواة موثوقية تاريخية و المسئول عن ما يعادل 30% من مسانيد أبوهريرة هو (محمد بن عجلان) فلنتذكر هذا جيدا لأن لنا عودة له ..المهم الآن هو أن الشجرة تشير بشكل جيد لبزوغ هذا الحديث عبر أبوهريرة مع الكثير من السلاسل المفتراه و فعلا فإحدى الروايات التي تضم في رواتها البخاري شخصيا و ترد في كتاب التحقيق في مسائل الخلاف لابن الجوزي( .. - 597 هـ) لم يتضمنها صحيح البخاري الأقدم تاريخيا !!

    و مما يعزز رواية أبوهريرة له فعلا هو أن مصدرنا الثاني تاريخيا يحدده كراوي للحديث و ذلك في كتاب حديث إسماعيل بن جعفر (130 - 180 هـ ) و نصه هو:
    (430)- [433] ثنا عُتْبَةُ بْنُ مُسْلِمٍ مَوْلَى بَنِي تَمِيمٍ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ حُنَيْنٍ مَوْلَى بَنِي زُرَيْقٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ (ص) قَالَ: " إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي شَرَابِ أَحَدِكُمْ فَلْيَغْمِسْهُ كُلَّهُ، ثُمَّ لِيَطْرَحْهُ، فَإِنَّ فِي أَحَدِ جَنَاحَيْهِ شِفَاءً وَفِي الآخَرِ دَاءً "
    (إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال الشيخين - تعليق برنامج جوامع الكلم)

    و مواصلة للعرض التاريخي نجد أن الحديث سيظهر بكثافة في المرحلة ما بين نهايات القرن الثاني و حتى منتصف القرن الثالث و سيكون ظهوره الأهم في مسند أحمد بن حنبل بمجموع 12 سندا بينما لا يزيد عند معاصره الدرامي عن 4 أسانيد (جلها منقطع) و لنستعرض بعضا من صياغات الحديث بهذه المصادر:

    مسند إسحاق بن راهويه (161 هـ- 238 هـ )
    اسم المصدر: مسند إسحاق بن راهويه
    (97)- [125] أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (ص) قَالَ: " إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ فَلْيَغْمِسْهُ، فَإِنَّ فِي أَحَدِ جَنَاحَيْهِ دَاءً وَفِي الآخَرِ دَوَاءً "

    مسند عبد بن حميد (بعد 170هـ - 249هـ)
    (892)- [884] حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ، أنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ خَالِدٍ الْقَارِظِيُّ، قَالَ: أَتَيْتُ أَبَا سَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَزُورُهُ بَقُبَاءَ، وَكَانَ أَبُو سَلَمَةَ نَكَحَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ، فَقَدَّمَ إِلَيَّ زُبْدًا، فَسَقَطَ فِي الزُّبْدِ ذُبَابٌ، فَجَعَلَ أَبُو سَلَمَةَ يَمْقُلُهُ بِخِنْصَرِهِ، فَقُلْتُ: غَفَرَ لَكَ اللَّهُ لَكَ يَا خَالِ، قَالَ أَبُو سَلَمَةَ: إِنِّي سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): " إِذَا سَقَطَ الذُّبَابُ فِي الطَّعَامِ، فَامْقُلُوهُ، فَإِنَّ فِي أَحَدِ جَنَاحَيْهِ سُمًّا، وَفِي الآخَرِ شِفَاءٌ، وَإِنَّهُ يُقَدِّمُ السُّمَّ، وَيُؤَخِّرُ الشِّفَاءَ "
    (إسناده حسن في المتابعات والشواهد رجاله ثقات عدا سعيد بن خالد القارظي وهو مقبول)

    سنن الدرامي (181هـ - 255هـ)
    4 أسانيد
    (1977)- [2038] أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ مُسْلِمٍ، أَنَّ عُبَيْدَ بْنَ حُنَيْنٍ أَخْبَرَهُ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): " إِذَا سَقَطَ الذُّبَابُ فِي شَرَابِ أَحَدِكُمْ، فَلْيَغْمِسْهُ كُلَّهُ ثُمَّ لِيَنْزِعْهُ، فَإِنَّ فِي أَحَدِ جَنَاحَيْهِ دَاءً، وَفِي الْآخَرِ شِفَاءً "

    (إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال مسلم)

    مسند أحمد بن حنبل (164-241هـ )
    (6965)- [7101] حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُفَضَّلٍ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ K: " إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ، فَإِنَّ فِي أَحَدِ جَنَاحَيْهِ دَاءً، وَفِي الْآخَرِ شِفَاءً، وَإِنَّهُ يَتَّقِي بِجَنَاحِهِ الَّذِي فِيهِ الدَّاءُ، فَلْيَغْمِسْهُ كُلَّهُ "(7185)- [7312] حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ ابْنِ الْعَجْلَانِ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ (ص) :" إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ، فَلْيَغْمِسْهُ فَإِنَّ فِي أَحَدِ جَنَاحَيْهِ شِفَاءً، وَالْآخَرِ دَاءً "

    (8280)- [8280] حَدَّثَنَا يُونُسُ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ، عَنْ مُحَمَّدٍ (بن عجلان)، عَنِ الْقَعْقَاعِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (ص) أَنَّهُ قَالَ: " إِنَّ الذُّبَابَ فِي أَحَدِ جَنَاحَيْهِ دَاءٌ، وَفِي الْآخَرِ شِفَاءٌ، فَإِذَا وَقَعَ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ، فَإِنَّهُ يَتَّقِي بِالَّذِي فِيهِ الدَّاءُ، فَلْيغْمْسه ثُمَّ يُخْرِجُهُ "

    إسناده حسن رجاله ثقات عدا محمد بن عجلان القرشي وهو صدوق حسن الحديث ، رجاله رجال البخاري عدا محمد بن عجلان القرشي روى له البخاري تعليقًا

    (8456)- [8443] حَدَّثَنَا الأسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ سَلَمَةَ، عَنْ ثُمَامَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ النَّبِيَّ (ص) قَالَ: " إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ، فَلْيَغْمِسْهُ، فَإِنَّ فِي أَحَدِ جَنَاحَيْهِ دَاءً وَفِي الْآخَرِ دَوَاءً "، قَالَ حَمَّادٌ: وَحَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ (ص) مِثْلَهُ

    (8831)- [8803] حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ سَلَمَةَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا ثُمَامَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَس، وَقَالَ عَفَّانُ مَرَّةً: قَالَ: زَعَمَ ذَاكَ ثُمَامَةُ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ (ص) حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ (ص) قَالَ: " إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ، فَلْيَغْمِسْهُ، فَإِنَّ فِي أَحَدِ جَنَاحَيْهِ دَاءً، وَالْآخَرِ دَوَاءً "، وَقَالَ عَفَّان مَرَّةً: " فَإِنَّ أَحَدَ جَنَاحَيْهِ "

    (إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال البخاري عدا حماد بن سلمة البصري روى له البخاري تعليقًا)

    (9508)- [9428] حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْفَضْلِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): " إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي طَعَامِ أَحَدِكُمْ أَوْ شَرَابِهِ فَلْيَغْمِسْهُ، إِذَا أَخْرَجَهُ فَإِنَّ فِي أَحَدِ جَنَاحَيْهِ دَاءً، وَفِي الْآخَرِ شِفَاءً، وَإِنَّهُ يُقَدِّمُ الدَّاءَ "

    (إسناد شديد الضعف فيه إبراهيم بن الفضل المخزومي وهو متروك الحديث)

    و الملاحظ هنا هو أن روايات أحمد بن حنبل كانت عن طريق (محمد بن عجلان) و الذي ظهر لي بالشجرة الإسنادية كأوضح مصدر تعود له الأحاديث (تتفرع منه الرواية) في طبقته (عصره) و الشيء المثير للدهشة هو تعامل البخاري مع هذا الراوي حيث أن رواية البخاري الوحيدة في موضوع الحديث تقول نصا :
    صحيح البخاري ( 194 هـ - 256 هـ)
    (3093)- [3320] حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عُتْبَةُ بْنُ مُسْلِمٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ بْنُ حُنَيْنٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، يَقُولُ: قَالَ النَّبِيُّ (ص): " إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي شَرَابِ أَحَدِكُمْ فَلْيَغْمِسْهُ، ثُمَّ لِيَنْزِعْهُ فَإِنَّ فِي إِحْدَى جَنَاحَيْهِ دَاءً وَالْأُخْرَى شِفَاءً "

    إسناده حسن في المتابعات والشواهد رجاله ثقات عدا خالد بن مخلد القطواني وهو مقبول ، رجاله رجال البخاري

    فكما هو ملاحظ إختار البخاري راويا مطعونا فيه بدلا من بن عجلان المشهور بهذا الحديث فلم يخرج له !! و لنستعرض بعض أقوال أئمة الجرح و التعديل في خالد بن مخلد القطواني ..
    إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كان شتاما معلنا لسوء مذهبه
    أبوالعرب القيرواني: ذكره من جملة الضعفاء
    أبوجعفر العقيلي: ذكره في الضعفاء
    أحمد بن حنبل: له أحاديث مناكير
    الذهبي: يكتب حديثه ولا يحتج به

    فهل يا ترى فضَله لأنه من شيوخه ؟ و لماذا لم يكرر الحديث برواية بن عجلان رغم شهرته بعصره ؟ و الملاحظ أيضا أن الإمام مسلم لم يخرج الحديث أيضا رغم إستوفائه لشروطه في الرجال ؟؟
    ثم تتكاثر من بعد ما سماه منهج الشجرة الإسنادية بالغوص Dives و هي سلاسل إسناد مفردة صيغت في عصور لاحقة لتعزيز الحديث و ليس أغربها ما ذكرناه آنفا من سلسلة تحوي البخاري شخصيا !!

    الخلاصة:
    إذن فما الذي يمكن إستخلاصه من كل هذه المعطيات و كيف نستطيع تفسير مسيرة هذه الرواية مع متنها المعارض للعلم الحديث ؟
    محاولات إجابة:
    كان ابن عمر يقول لأهل العراق: ما أسْأًلَكم عن الصغيرة وأجرأكم على الكبيرة، تقتلون الحسين ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتسألون عن دم البعوضة.
    من الواضح أن السؤال الفقهي حول دم الحشرات و نجاستها كان مطروحا بالعراق آنذاك، فقد وجدناه حاضرا كتعليق على أول متن للحديث عن جابر بن زيد الذي قضى جل حياته بالبصرة، هذا التلازم الأولي بين حديث الذبابة و مسالة النجاسة يوحي بأن هذا الحديث الذي روي منقطعا (بلا إسناد للرسول الكريم) باديء الأمر كان من بين الدائر بين نخبة البصرة, فإذا إستحضرنا تواجد أبوهريرة بالبصرة ردحا من الزمن (قصة مخالفته للحسن البصري و عدم لقائهما) و إستصحبنا أنه يدلس كثيرا (أي يروي عن الرسول ما صح عنده سماعه من غيره) فسنجد أنه في الغالب كانت هذه هي نقطة بداية رواية أبوهريرة لهذا الحديث.
    أما عن روايات الآحاد (السلاسل المنفردة) لكل من أبي سعيد الخدري و أنس بن مالك فبالإضافة لضعفها جميعا (لا ترقى إحداها للصحة حتى عبر المنهج التقليدي) فإن ظاهرة الغوص Diving ظاهرة فيها بشده لكون أغلبها متأخر في الزمن للغاية و لا تتناسب مع تعدد الروايات عن طريق أبوهريرة. لذا فظني أن هذا الحديث لا أصل له كما ظهر و إنما منحه الشهرة رواية أبوهريرة له و سده لثغرة في جواب قضية فقهية سهلت إنتشاره في عصر التدوين. و الله أعلم



    هناك ملحوظات أكثر حول هذا الموضوع و لكنني أكتفي حاليا بهذا
    مع الشكر
                  

العنوان الكاتب Date
حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 08:41 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 08:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:03 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:12 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:14 PM
          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:24 PM
          Re: حقيقة الإمام البخاري وليد التلب04-16-14, 09:24 PM
            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:31 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري Elsanosi Badr04-16-14, 09:54 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:06 PM
                Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-16-14, 10:14 PM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-16-14, 10:19 PM
                Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:18 PM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:21 PM
                    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:44 PM
                      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:46 PM
                        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:49 PM
                      Re: حقيقة الإمام البخاري Elhussein Ahmed04-27-14, 12:54 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 00:26 AM
  ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. قصي محمد عبدالله04-17-14, 00:49 AM
    Re: ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. صلاح عباس فقير04-17-14, 01:28 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 00:55 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري قصي محمد عبدالله04-17-14, 01:22 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري عواطف علي04-17-14, 01:01 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري هشام آدم04-17-14, 01:57 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-17-14, 02:17 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-17-14, 02:36 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 03:29 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 02:37 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري تبارك شيخ الدين جبريل04-17-14, 03:03 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري عزام حسن فرح04-17-14, 04:28 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 05:26 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري مدثر صديق04-17-14, 06:19 AM
            Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-17-14, 12:49 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 02:30 PM
                Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 03:10 PM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-17-14, 04:31 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:52 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري Amani Sabir04-17-14, 03:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-17-14, 06:44 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-17-14, 07:38 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 09:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-17-14, 10:43 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-17-14, 10:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري علاء سيداحمد04-17-14, 11:01 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري مامون المعتصم أحمد05-08-14, 01:46 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:17 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:20 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:23 PM
          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:25 PM
            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:27 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:32 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري فقيرى جاويش طه04-18-14, 00:24 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري قصي محمد عبدالله04-19-14, 01:21 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 02:26 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 05:52 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 11:48 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 00:05 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 00:40 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 01:08 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 01:14 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 01:24 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 01:25 AM
            Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-18-14, 02:00 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 01:52 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 01:58 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 02:01 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:23 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:24 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:27 AM
            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:29 AM
              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:33 AM
                Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:39 AM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 04:56 AM
                    Re: حقيقة الإمام البخاري الصادق الخالدى04-18-14, 05:32 AM
                    Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-18-14, 03:21 PM
                      Re: حقيقة الإمام البخاري الصادق الخالدى04-18-14, 04:24 PM
                        Re: حقيقة الإمام البخاري الصادق اسماعيل04-18-14, 05:44 PM
                          Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-18-14, 06:10 PM
                            Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 06:38 PM
                              Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 07:26 PM
                                Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 00:41 AM
                                  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 03:15 AM
                                    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:00 AM
                                      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:32 AM
                                        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:43 AM
                                          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:45 AM
                                            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:48 AM
                                              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:51 AM
                                                Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 05:02 AM
                                                  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 05:04 AM
                                                    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 05:30 AM
                                                      Re: حقيقة الإمام البخاري علاء سيداحمد04-20-14, 06:49 PM
                                                      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-20-14, 11:32 PM
                                                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 04:57 PM
                                                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 05:13 PM
                                                    Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-19-14, 06:00 PM
                                                      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 06:30 PM
                                                        Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-19-14, 10:55 PM
                                                          Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 11:05 PM
                                                            Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 11:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de