|
Re: حقيقة الإمام البخاري (Re: محمد عبد القيوم سعد)
|
الإخوة الأكارم .. مع احترامي لجهدكم أرى أن الولوج لتفاصيل السياسة العقابية في الشريعة .. مبحث ربما يبعد عن مضمون البوست .. جميل لو أننا انتهينا للمستفاد من البوست قبل الانتقال لتلك التفاصيل.. بالعودة للمداخلات الأخيرة المنتهية بمداخلة الأخ محمد عبد القيوم التالية :
Quote: انا اعتقد انّ في الاسلام وغالب الديانات جوهر يحتمل التعميم اي العبور في الجغرافيا والزمن. هذا الجوهر هو مايعرف في الانتربولجيا ب “رؤية العالم-worldview” وتنطوي بالاساس علي تصوّر محدد للعالم المرئي وغير المرئي والعلاقات بينهم وكذلك تاريخ خاص ذي هدف لهذه العوالم تستطيع كانسان ان تدرج نفسك فيه وتصنع غايتك وهدفك. هذه الرؤية هي ما تصنع الجوهر الخاص بكل ديانة ولذلك انت تصير مسلماً ليس بالعبادات او باعتقاد حكمة ما في التشريعات وانما باحتضان هذه الرؤية الخاصة جداً.هذه الرؤية فردية، فانت لاتحتاج ان تكون جزءاً من اي نظام اجتماعي محدد لتعتنق المنظور الاسلامي للعالم. يمكنك ان تكون مسلماً في اي مكان واي زمان، ولا يهم نوعية القوانين او الاعراف التي تٌحكم بها. من ناحية ثانية هنالك ما لا يمكن الحديث بسهولة عن تعميمه وهو الجوانب المتعلقة بالاحكام او التشريعات، فهذه تبقي ذات علاقة وثيقة بمجتمعها الذي طٌبقت فيه لاول مرة. هذه نقطة اولي. ثانياً نلاحظ ان الاصوليين المسلمين (علماء أصول الفقه) كانوا علي وعي بان تعميم التشريعات هي مسالة لا بدّ لها ان تـظل في دائرة المسلمات لان خلاف ذلك قد يؤدي الي هدم البناء الفقهي بالكامل ! ونشير هنا الي مبدأ اساسي في الفقه الأسلامي وهو “العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب” وهو مبدأ اجتهد علماء الأصول لتثبيته باستخدام براهين وامثلة لا تاخذ بالاعتبار طبعا الفرق بين النصوص المختصة برؤية العالم والنصوص المختصة بالاحكام. طبعا عكس هذا المبدأ يرفق خصوص السبب مع القياس كالية لتعميم الاحكام ولكن تظهر هنا مشكلة ان القياس لايرقي ابدا الي مستوي حكم غير قابل للنقاش لان هذا يختص حصرا بالنصوص قطعية الثبوت والدلالة |
مقروءة مع مداخلة صاحب البوست التالية : Quote: البخاري في تبويبه كان مجاريا المعتزلة كرد عليهم مما يدل ان ما يسمى بصحيح البخاري عبارة عن كتاب ايدلولوجي و سياسي الاطار. في الجانب الاخر ربما احتجنا لتسليط الضوء على الانحطاط الصوفي في مرحلة ما بعد ابن عربي و الفارابي و رائد هذا الانحطاط الامام الغزالي و القشيري و كيف اثر الغزالي على مجريات العقل العربي و اورثه التخلف و الظلامية. و كيف انهم استبطنوا الافلاطونية و اظهروا النقل و صناعة الحديث في ابعاد جديدة كلها كانت ضد فلسفة المعتزلة العقلية الارسطية. |
ثم مداخلة الأخ الصادق التالية..
Quote: الفقه الإسلامي سياسي بإمتياز وخرج من رحم الصراع حول السلطة، وأعتقد أننا نحتاج أن نبحث في هذه الفرضية ونحدد ساعة ميلاد الفقه الإسلامي ودراسة الظروف السياسية والإجتماعية ومدى تأثيرها على مُجمل إنتاج الفقه الإسلامي وفروعه المختلفة، هذه البحوث (وإعادة القراءة)، ستجعلنا أكثر فهماً لكل الإشكاليات التى تُثار حالياً. وأشير هنا لمحاولات المغربي محمد عابد الجابري (توفى 2010) لإستقصاء ميلاد الفقه والعلوم الدينية الأخر في ثلاثيته الشهيرة، وهي من نوع المحاولات التى تقربنا أكثر من فهم (الظاهرة الإسلامية) وتجلياتها والأفكار التى تناسلت منها إلى يوماً هذا. |
وأخيرا تعليق الأخ أدروب التالي :
Quote: يا سيدي الدين لا يتأطر, وليس جوهره العبور في الزمكان, قد يبلغ المؤمن بكسبه التديني وتوسله بالطاعات والعبادات إلي درجة إيمانية معينة, ولكنه لا يدركها مسبقا, وليست هي مبتغاه من التدين, ولا هي معيار لصحة تدينه ولا نهاية المطاف بالنسبة له, لأنه يصوب إلي الآخرة, ومبتغاه الله المطلق, وهجرته إليه غير متناهية...وهذا ما يميز الدين عن الآيدلوجيات الأرضية !
|
هذه المداخلات ربما وضعت البوست على خط نهاياته التلخيصية لكي نستشرف جملة من النتائج و العبر المستفادة ما لم أكن متعجلا.. لقد أبلي الفرقاء في تمحيصهم وقدموا لنا أطباق معارفهم حول إجتهادات العقليين والنقليين.. فلهم مني كل التقدير .. وإن جاز لي ـ مستأذنا صاحب البوست ـ إيجاز المستفاد من هذا الحوار النقدي الثر لقلت .. دار فضاء النقاش حول محوري العقل والنقل كمرجعين تاريخيين لسائر النشاط الفكري بين المسلمين.. الأول ينقسم إلى عقليين قرآنيين يعتزلون مجمل السنة عملية كانت أم قولية أو تقريرية.. قوام حجتهم في ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم بشير ونذير .. أكمل مهمته التبليغية حين وضع القرآن بين أيدينا .. أما سننه القولية فهو الذي منع كتابتها حتى لا تختلط بالقرآن .. لذا عمليا نجد بين الراشدين الذين حملوا لواء الدعوة من منع تدوين الحديث وعاقب عليه .. أما سنته العملية فهي خاصته وشأنه المرتبط بتكاليف النبوة والرسالة مثله مثل من سبقوه من الأنبياء والرسل .
القسم الثاني من العقليين القرآنيين يتمسكون بسننه العملية ويعتزلون القولية .. مناط حجتهم تقادم زمان جمعها وشكهم في رواتها وأسانيدهم وتعطيلها لأعمال العقل .
النقليون بدورهم يتمسكون بالقران والسنة عملية كانت أم قولية أو تقريرية .. شريطة أن تكون صحيحة السند حتى وإن أتت بما لا وجود له في القران .. مناط حجتهم في ذلك أن ما ورد إلينا هو نتاج جمع واجتهاد علماء وصحابة هم كانوا الأقدر على فهم وتفسير النصوص .. قرآنا كان أم حديثا بحكم قربهم لعهد الرسالة منا .. القول بغير ذلك يفتح أبواب الاجتهاد فلا يلتزم الناس بما قال به السلف .. فتأت النتائج وخيمة بما سوف يداخلها من أهواء البدع والتحريف.
هذا هو الفضاء الفكري الذي استلهمه النقاش في هذا البوست .. وهو نقاش اعتبره من أفضل النقاشات التنويرية التي ظهرت على صدر هذا المنبر .. وعلى حد فهمي فإن أطراف الحوار فيما بدا لي مجمعون على القران والسنة العملية .. ومتباينون حول السنة القولية .. العقليون لا يحبذون التقيد المطلق باجتهادات السلف .. ويطالبون بإعمال العقل وتمحيص اجتهاداتهم .. واتخذوا من الصحاح مدخلا لنقد العقل النقلي السلفي .. غير أنهم لا يرفضون قبول ما يتسق من السنن القولية مع القران .. على أن يعمل العقل في كل ما نص عليه وما اجتهد في تقديره الفقهاء .. ويعاد تفسيره وتقديره بما يتفق وظروف العصر وعلومه .. وكأني بهم يقولون أن من تفرغوا للفقه والبحث والاجتهاد في الأزمنة السالفة قلة قلية جدا.. ركنت إليهم واهتدت بهم سائر الجماعة لظروف عصرها ثقافية كانت أم سياسية.. أما اليوم فهم كثر بحمد الله وتوفيقة .. بل أكثرية المسلمين في زماننا تخطوا حاجز الأمية الكتابية .. وتعدت ثلة منهم حاجز الأمية العلمية بتقنيات العصر .. وأصبحوا بفضل الله ممن صدق فيهم وعد الله لنبيه صلى الله عليه وسلم .. فقرؤوا وتعلموا بالقلم ما لم يعلمه أسلافهم .. ولعل العبرة تكمن في الإجابة على السؤال المعضلة : كيف للمسلمين وقد تعددت طوائفهم ومذاهبهم وتنافرت وتقاتلت وكفر كل منهم الآخر .. كيف لهم بلوغ منهج فكري إصلاحي توفيقي.. يحترم اختلاف الرأي ويعيد للدين مكانته الروحية السامية.. مبلغ ظني أن أولى علامات التوافق .. بلوغ القناعة والتسليم بأن الإسلام دين لا تحده الجغرافيا السياسية .. وأن من اختاره الله لتبليغ رسالته الخاتمة بلّغ الرسالة وأدى الأمانة وأكمل الدين .. وليس لكائن من بعده أن يدعى التكليف أو العصمة فيما يراه.. لقد أُنزل الذكر مقرونا بوعد إلهي قاطع بحفظه وهذا هو عين الكمال.. ولا معنى لكمال لا يحمل جينات بقائه ووسيلته الذاتية الروحية في الانتشار بين أمم الأرض .. فهل ما دار حوله الحوار هنا .. متلازما مع ثورة المعلومات وانتشار وتغلغل المسلمين بين مجتمعات متباينة حول العالم .. فضلا عن إجتهادات مستنيرة حول الفكر الإسلامي توفرت لمسلمي هذا العصر .. وتحت أضواء إعلامية لصراعات عنيفة واحتراب برز بكثافة بين مذاهب المسلمين وطوائفهم مؤخرا.. فهل يمكننا أن تستشرف من كل ذلك بأن العالم الإسلامي أمام فواتح لفضاء فكري إسلامي إنساني عالمي ؟ يقيني أن شرط العالمية الموسوم به الدين الإسلامي يدفع من تلقائه لفضاء اجتهادي كهذا .. على الرغم مما يبديه واقع الحال من تعقيدات وعقبات تدعو للقنوط .. عندي الرجاء وعند الله الأمر والقضاء.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:41 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 08:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:03 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:12 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | وليد التلب | 04-16-14, 09:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 09:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elsanosi Badr | 04-16-14, 09:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:06 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:14 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-16-14, 10:19 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:18 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-16-14, 10:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Elhussein Ahmed | 04-27-14, 12:54 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:26 AM |
ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 00:49 AM |
Re: ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 01:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 00:55 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-17-14, 01:22 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عواطف علي | 04-17-14, 01:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | هشام آدم | 04-17-14, 01:57 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 02:17 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 02:36 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:37 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-17-14, 03:03 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | عزام حسن فرح | 04-17-14, 04:28 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 05:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مدثر صديق | 04-17-14, 06:19 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 12:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 02:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 03:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-17-14, 04:31 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | Amani Sabir | 04-17-14, 03:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 06:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-17-14, 07:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 09:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:43 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-17-14, 10:59 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-17-14, 11:01 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | مامون المعتصم أحمد | 05-08-14, 01:46 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:17 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:20 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:23 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:25 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:27 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-17-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | فقيرى جاويش طه | 04-18-14, 00:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | قصي محمد عبدالله | 04-19-14, 01:21 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 02:26 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 05:52 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-17-14, 11:48 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 00:05 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 00:40 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:08 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:14 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 01:25 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 02:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:52 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | محمد حيدر المشرف | 04-18-14, 01:58 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 02:01 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:23 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:24 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:27 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:29 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:33 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-18-14, 04:39 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-18-14, 04:56 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 05:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 03:21 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق الخالدى | 04-18-14, 04:24 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | الصادق اسماعيل | 04-18-14, 05:44 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | صلاح عباس فقير | 04-18-14, 06:10 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 06:38 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-18-14, 07:26 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 00:41 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 03:15 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:00 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:32 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:43 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:45 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:48 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 04:51 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:02 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:04 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | ثروت سوار الدهب | 04-19-14, 05:30 AM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | علاء سيداحمد | 04-20-14, 06:49 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-20-14, 11:32 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 04:57 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 05:13 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 06:00 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 06:30 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | منتصر عبد الباسط | 04-19-14, 10:55 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:05 PM |
Re: حقيقة الإمام البخاري | كمال عباس | 04-19-14, 11:18 PM |
|
|
|