حقيقة الإمام البخاري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 05:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2014, 02:34 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيقة الإمام البخاري (Re: كمال عباس)

    مواصلة تفسير الأية 52 من سورة الحج

    : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم ( 52 )
    تفسير الطبري
    مسألة: الجزء الثامن عشر التحليل الموضوعي
    القول في تأويل قوله تعالى : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم ( 52 ) ) [ ص: 663 ] قيل : إن السبب الذي من أجله أنزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشيطان كان ألقى على لسانه في بعض ما يتلوه مما أنزل الله عليه من القرآن ما لم ينزله الله عليه ، فاشتد ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم واغتم به ، فسلاه الله مما به من ذلك بهذه الآيات .

    ذكر من قال ذلك : حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثنا حجاج ، عن أبي معشر ، عن محمد بن كعب القرظي ومحمد بن قيس قالا جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناد من أندية قريش كثير أهله ، فتمنى يومئذ أن لا يأتيه من الله شيء فينفروا عنه ، فأنزل الله عليه : ( والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى ) فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا بلغ : ( أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ) ألقى عليه الشيطان كلمتين : تلك الغرانقة العلى ، وإن شفاعتهن لترجى ، فتكلم بها ثم مضى فقرأ السورة كلها ، فسجد في آخر السورة ، وسجد القوم جميعا معه ، ورفع الوليد بن المغيرة ترابا إلى جبهته فسجد عليه ، وكان شيخا كبيرا لا يقدر على السجود . فرضوا بما تكلم به وقالوا : قد عرفنا أن الله يحيي ويميت ، وهو الذي يخلق ويرزق ، ولكن آلهتنا هذه تشفع لنا عنده ، إذ جعلت لها نصيبا فنحن معك ، قالا فلما أمسى أتاه جبرائيل عليه السلام ، فعرض عليه السورة; فلما بلغ الكلمتين اللتين ألقى الشيطان عليه قال : ما جئتك بهاتين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : افتريت على الله ، وقلت على الله ما لم يقل ، فأوحى الله إليه : ( وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره ) . . . إلى قوله : ( ثم لا تجد لك علينا نصيرا ) . فما زال مغموما مهموما حتى نزلت عليه : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم ) . قال : فسمع من كان من المهاجرين بأرض الحبشة أن أهل مكة قد أسلموا كلهم ، فرجعوا إلى عشائرهم وقالوا : هم أحب إلينا ، فوجدوا القوم قد ارتكسوا حين نسخ الله ما ألقى الشيطان .

    حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، عن يزيد بن زياد المدني ، عن محمد بن كعب القرظي قال : لما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 664 ] تولي قومه عنه ، وشق عليه ما يرى من مباعدتهم ما جاءهم به من عند الله ، تمنى في نفسه أن يأتيه من الله ما يقارب به بينه وبين قومه . وكان يسره مع حبه وحرصه عليهم أن يلين له بعض ما غلظ عليه من أمرهم ، حين حدث بذلك نفسه ، وتمنى وأحبه ، فأنزل الله : ( والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى ) فلما انتهى إلى قول الله : ( أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ) ألقى الشيطان على لسانه ، لما كان يحدث به نفسه ويتمنى أن يأتي به قومه ، تلك الغرانيق العلى ، وإن شفاعتهن ترتضى ، فلما سمعت قريش ذلك فرحوا وسرهم ، وأعجبهم ما ذكر به آلهتهم ، فأصاخوا له ، والمؤمنون مصدقون نبيهم فيما جاءهم به عن ربهم ، ولا يتهمونه على خطأ ولا وهم ولا زلل; فلما انتهى إلى السجدة منها وختم السورة سجد فيها ، فسجد المسلمون بسجود نبيهم تصديقا لما جاء به واتباعا لأمره ، وسجد من في المسجد من المشركين ، من قريش وغيرهم لما سمعوا من ذكر آلهتهم ، فلم يبق في المسجد مؤمن ولا كافر إلا سجد إلا الوليد بن المغيرة ، فإنه كان شيخا كبيرا فلم يستطع ، فأخذ بيده حفنة من البطحاء فسجد عليها . ثم تفرق الناس من المسجد ، وخرجت قريش وقد سرهم ما سمعوا من ذكر آلهتهم ، يقولون : قد ذكر محمد آلهتنا بأحسن الذكر ، وقد زعم فيما يتلو أنها الغرانيق العلى ، وأن شفاعتهن ترتضى ، وبلغت السجدة من بأرض الحبشة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقيل : أسلمت قريش . فنهضت منهم رجال ، وتخلف آخرون . وأتى جبرائيل النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا محمد ماذا صنعت ؟ لقد تلوت على الناس ما لم آتك به عن الله ، وقلت ما لم يقل لك ، فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك ، وخاف من الله خوفا كبيرا فأنزل الله تبارك وتعالى عليه ( وكان به رحيما ) يعزيه ويخفض عليه الأمر ، ويخبره أنه لم يكن قبله رسول ولا نبي تمنى كما تمنى ولا حب كما أحب إلا والشيطان قد ألقى في أمنيته ، كما ألقى على لسانه صلى الله عليه وسلم ، فنسخ الله ما ألقى الشيطان وأحكم آياته ، أي فأنت كبعض الأنبياء والرسل ، فأنزل الله : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ) . . . الآية ، فأذهب الله عن نبيه الحزن ، وأمنه من الذي كان يخاف ، ونسخ ما ألقى الشيطان على لسانه من ذكر آلهتهم ، أنها الغرانيق العلى ، وأن شفاعتهن ترتضى . يقول [ ص: 665 ] الله حين ذكر اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ، إلى قوله : ( وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ) ، أي فكيف تمنع شفاعة آلهتكم عنده; فلما جاءه من الله ما نسخ ما كان الشيطان ألقى على لسان نبيه ، قالت قريش : ندم محمد على ما كان من منزلة آلهتكم عند الله ، فغير ذلك وجاء بغيره ، وكان ذلك الحرفان اللذان ألقى الشيطان على لسان رسوله قد وقعا في فم كل مشرك ، فازدادوا شرا إلى ما كانوا عليه .

    حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا المعتمر ، قال : سمعت داود عن أبي العالية ، قال : قالت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما جلساؤك عبد بني فلان ومولى بني فلان ، فلو ذكرت آلهتنا بشيء جالسناك ، فإنه يأتيك أشراف العرب فإذا رأوا جلساءك أشراف قومك كان أرغب لهم فيك ، قال : فألقى الشيطان في أمنيته ، فنزلت هذه الآية : ( أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ) قال : فأجرى الشيطان على لسانه : تلك الغرانيق العلى ، وشفاعتهن ترجى ، مثلهن لا ينسى; قال : فسجد النبي حين قرأها ، وسجد معه المسلمون والمشركون; فلما علم الذي أجرى على لسانه ، كبر ذلك عليه ، فأنزل الله ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ) . . . إلى قوله : ( والله عليم حكيم ) .

    حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا أبو الوليد ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن داود بن أبي هند ، عن أبي العالية قال : قالت قريش : يا محمد إنما يجالسك الفقراء والمساكين وضعفاء الناس ، فلو ذكرت آلهتنا بخير لجالسناك فإن الناس يأتونك من الآفاق ، فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة النجم; فلما انتهى على هذه الآية ( أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ) فألقى الشيطان على لسانه : وهي الغرانقة العلى ، وشفاعتهن ترتجى; فلما فرغ منها سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون والمشركون ، إلا أبا أحيحة سعيد بن العاص ، أخذ كفا من تراب وسجد عليه; وقال : قد آن لابن أبي كبشة أن يذكر آلهتنا بخير حتى بلغ الذين بالحبشة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسلمين أن قريشا قد أسلمت ، فاشتد على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ألقى الشيطان على لسانه ، فأنزل الله ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ) . . . إلى آخر [ ص: 666 ] الآية .

    حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، قال : لما نزلت هذه الآية : ( أفرأيتم اللات والعزى ) قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : تلك الغرانيق العلى ، وإن شفاعتهن لترتجى . فسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال المشركون : إنه لم يذكر آلهتكم قبل اليوم بخير ، فسجد المشركون معه ، فأنزل الله : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ) . . . إلى قوله : ( عذاب يوم عقيم ) .

    حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنى عبد الصمد ، قال : ثنا شعبة ، قال : ثنا أبو بشر ، عن سعيد بن جبير قال : لما نزلت : ( أفرأيتم اللات والعزى ) ثم ذكر نحوه .

    حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ) إلى قوله : ( والله عليم حكيم ) وذلك أن نبي الله صلى الله عليه وسلم بينما هو يصلي ، إذ نزلت عليه قصة آلهة العرب ، فجعل يتلوها; فسمعه المشركون فقالوا : إنا نسمعه يذكر آلهتنا بخير ، فدنوا منه ، فبينما هو يتلوها وهو يقول : ( أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ) ألقى الشيطان : إن تلك الغرانيق العلى ، منها الشفاعة ترتجى . فجعل يتلوها ، فنزل جبرائيل عليه السلام فنسخها ، ثم قال له : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ) إلى قوله : ( والله عليم حكيم ) .

    حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ) . . . الآية; أن نبي الله صلى الله عليه وسلم وهو بمكة ، أنزل الله عليه في آلهة العرب ، فجعل يتلو اللات والعزى ويكثر ترديدها . فسمع أهل مكة نبي الله يذكر آلهتهم ، ففرحوا بذلك ، ودنوا يستمعون ، فألقى الشيطان في تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم : تلك الغرانيق العلى ، منها الشفاعة ترتجى ، فقرأها النبي [ ص: 667 ] صلى الله عليه وسلم كذلك ، فأنزل الله عليه : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلى والله عليم حكيم ) .

    حدثنا يونس قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس عن ابن شهاب ، أنه سئل عن قوله : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ) . . . الآية ، قال ابن شهاب : ثني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمكة قرأ عليهم : ( والنجم إذا هوى ) ، فلما بلغ ( أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ) قال : إن شفاعتهن ترتجى . وسها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلقيه المشركون الذين في قلوبهم مرض ، فسلموا عليه ، وفرحوا بذلك ، فقال لهم : إنما ذلك من الشيطان . فأنزل الله : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ) . . . حتى بلغ : ( فينسخ الله ما يلقي الشيطان ) .

    فتأويل الكلام : ولم يرسل يا محمد من قبلك من رسول إلى أمة من الأمم ، ولا نبي محدث ليس بمرسل ، إلا إذا تمنى .

    واختلف أهل التأويل في معنى قوله تمنى في هذا الموضع ، وقد ذكرت قول جماعة ممن قال : ذلك التمني من النبي صلى الله عليه وسلم ما حدثته نفسه من محبته مقاربة قومه في ذكر آلهتهم ببعض ما يحبون ، ومن قال ذلك محبة منه في بعض الأحوال أن لا تذكر بسوء .

    وقال آخرون : بل معنى ذلك : إذا قرأ وتلا أو حدث .

    ذكر من قال ذلك : حدثني علي ، قال : ثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ) يقول : إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه .

    حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله : ( إذا تمنى ) قال : إذا قال .

    حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد مثله . [ ص: 668 ] حدثت عن الحسين بن الفرج ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( إلا إذا تمنى ) يعني بالتمني التلاوة والقراءة .

    وهذا القول أشبه بتأويل الكلام بدلالة قوله : ( فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته ) على ذلك; لأن الآيات التي أخبر الله جل ثناؤه أنه يحكمها ، لا شك أنها آيات تنزيله ، فمعلوم أن الذي ألقى فيه الشيطان هو ما أخبر الله تعالى ذكره أنه نسخ ذلك منه وأبطله ، ثم أحكمه بنسخه ذلك منه .

    فتأويل الكلام إذن : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تلا كتاب الله ، وقرأ ، أو حدث وتكلم ، ألقى الشيطان في كتاب الله الذي تلاه وقرأه ، أو في حديثه الذي حدث وتكلم ( فينسخ الله ما يلقي الشيطان ) يقول تعالى : فيذهب الله ما يلقي الشيطان من ذلك على لسان نبيه ويبطله .

    كما حدثني علي ، قال : ثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس : ( فينسخ الله ما يلقي الشيطان ) فيبطل الله ما ألقى الشيطان .

    حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( فينسخ الله ما يلقي الشيطان ) نسخ جبريل بأمر الله ما ألقى الشيطان على لسان النبي صلى الله عليه وسلم ، وأحكم الله آياته .

    وقوله : ( ثم يحكم الله آياته ) يقول :

    ثم يخلص الله آيات كتابه من الباطل الذي ألقى الشيطان على لسان نبيه ( والله عليم حكيم ) بما يحدث في خلقه من حدث ، لا يخفى عليه منه شيء ( حكيم ) في تدبيره إياهم وصرفه لهم فيما شاء وأحب )))
    المصدر
    http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag...andsurano=22andayano=52ـ

    تفسير إبن كثير
    إظهار التشكيل|إخفاء التشكيل
    مسألة: الجزء الخامس التحليل الموضوعي
    ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم ( 52 ) ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم وإن الظالمين لفي شقاق بعيد ( 53 ) وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم وإن الله لهاد الذين آمنوا إلى صراط مستقيم ( 54 ) ) .

    قد ذكر كثير من المفسرين هاهنا قصة الغرانيق ، وما كان من رجوع كثير من المهاجرة إلى أرض الحبشة ، ظنا منهم أن مشركي قريش قد أسلموا . ولكنها من طرق كلها مرسلة ، ولم أرها مسندة من وجه صحيح ، والله أعلم . [ ص: 442 ]

    قال ابن أبي حاتم : حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة " النجم " فلما بلغ هذا الموضع : ( أفرأيتم اللات والعزى . ومناة الثالثة الأخرى ) قال : فألقى الشيطان على لسانه : " تلك الغرانيق العلى . وإن شفاعتهن ترتجى " . قالوا : ما ذكر آلهتنا بخير قبل اليوم . فسجد وسجدوا ، فأنزل الله عز وجل هذه الآية : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته [ فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم ] )

    رواه ابن جرير ، عن بندار ، عن غندر ، عن شعبة ، به نحوه ، وهو مرسل ، وقد رواه البزار في مسنده ، عن يوسف بن حماد ، عن أمية بن خالد ، عن شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس فيما أحسب ، الشك في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ بمكة سورة " النجم " ، حتى انتهى إلى : ( أفرأيتم اللات والعزى ) ، وذكر بقيته . ثم قال البزار : لا يروى متصلا إلا بهذا الإسناد ، تفرد بوصله أمية بن خالد ، وهو ثقة مشهور . وإنما يروى هذا من طريق ال######ي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس .

    ثم رواه ابن أبي حاتم ، عن أبي العالية ، وعن السدي ، مرسلا . وكذا رواه ابن جرير ، عن محمد بن كعب القرظي ، ومحمد بن قيس ، مرسلا أيضا .

    وقال قتادة : كان النبي صلى الله عليه وسلم [ يصلي ] عند المقام إذ نعس ، فألقى الشيطان على لسانه " وإن شفاعتها لترتجى . وإنها لمع الغرانيق العلى " ، فحفظها المشركون . وأجرى الشيطان أن نبي الله قد قرأها ، فزلت بها ألسنتهم ، فأنزل الله : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول [ ولا نبي إلا إذا تمنى ] ) الآية ، فدحر الله الشيطان .

    ثم قال ابن أبي حاتم : حدثنا موسى بن أبي موسى الكوفي ، حدثنا محمد بن إسحاق المسيبي ، حدثنا محمد بن فليح ، عن موسى بن عقبة ، عن ابن شهاب قال : أنزلت سورة النجم ، وكان المشركون يقولون : لو كان هذا الرجل يذكر آلهتنا بخير أقررناه وأصحابه ، ولكنه لا يذكر من خالف دينه من اليهود والنصارى بمثل الذي يذكر آلهتنا من الشتم والشر . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اشتد عليه ما ناله وأصحابه من أذاهم وتكذيبهم ، وأحزنه ضلالهم ، فكان يتمنى هداهم ، فلما أنزل الله سورة [ ص: 443 ] " النجم " قال : ( أفرأيتم اللات والعزى . ومناة الثالثة الأخرى . ألكم الذكر وله الأنثى ) ألقى الشيطان عندها كلمات حين ذكر الله الطواغيت ، فقال : " وإنهن لهن الغرانيق العلى . وإن شفاعتهن لهي التي ترتجى " . وكان ذلك من سجع الشيطان وفتنته ، فوقعت هاتان الكلمتان في قلب كل مشرك بمكة ، وزلت بها ألسنتهم ، وتباشروا بها ، وقالوا : إن محمدا ، قد رجع إلى دينه الأول ، ودين قومه . فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم [ آخر النجم ] ، سجد وسجد كل من حضره من مسلم أو مشرك . غير أن الوليد بن المغيرة كان رجلا كبيرا ، فرفع على كفه ترابا فسجد عليه . فعجب الفريقان كلاهما من جماعتهم في السجود ، لسجود رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأما المسلمون فعجبوا لسجود المشركين معهم على غير إيمان ولا يقين ولم يكن المسلمون سمعوا الآية التي ألقى الشيطان في مسامع المشركين فاطمأنت أنفسهم لما ألقى الشيطان في أمنية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحدثهم به الشيطان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قرأها في السورة ، فسجدوا لتعظيم آلهتهم . ففشت تلك الكلمة في الناس ، وأظهرها الشيطان ، حتى بلغت أرض الحبشة ومن بها من المسلمين ، عثمان بن مظعون وأصحابه ، وتحدثوا أن أهل مكة قد أسلموا كلهم ، وصلوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبلغهم سجود الوليد بن المغيرة على التراب على كفه ، وحدثوا أن المسلمين قد أمنوا بمكة فأقبلوا سراعا وقد نسخ الله ما ألقى الشيطان ، وأحكم الله آياته ، وحفظه من الفرية ، وقال [ تعالى ] : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم وإن الظالمين لفي شقاق بعيد ) ، فلما بين الله قضاءه ، وبرأه من سجع الشيطان ، انقلب المشركون بضلالهم وعداوتهم المسلمين ، واشتدوا عليهم . وهذا أيضا مرسل .

    وفي تفسير ابن جرير عن الزهري ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، نحوه . وقد رواه الإمام أبو بكر البيهقي في كتابه " دلائل النبوة " فلم يجز به موسى بن عقبة ، ساقه في مغازيه بنحوه ، قال : وقد روينا عن ابن إسحاق هذه القصة .

    قلت : وقد ذكرها محمد بن إسحاق في السيرة بنحو من هذا ، وكلها مرسلات ومنقطعات ، فالله أعلم . وقد ساقها البغوي في تفسيره مجموعة من كلام ابن عباس ، ومحمد بن كعب القرظي ، وغيرهما بنحو من ذلك ، ثم سأل هاهنا سؤالا كيف وقع مثل هذا مع العصمة المضمونة من الله لرسوله ، صلوات الله وسلامه عليه؟ ثم حكى أجوبة عن الناس ، من ألطفها : أن الشيطان أوقع في مسامع المشركين ذلك ، فتوهموا أنه صدر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس كذلك في نفس الأمر ، بل إنما [ ص: 444 ] كان من صنيع الشيطان لا من رسول الرحمن صلى الله عليه وسلم ، والله أعلم .

    وهكذا تنوعت أجوبة المتكلمين عن هذا بتقدير صحته . وقد تعرض القاضي عياض ، رحمه الله ، في كتاب " الشفاء " لهذا ، وأجاب بما حاصله . [ ص: 445 ]

    وقوله : ( إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ) ، هذا فيه تسلية له ، صلوات الله وسلامه عليه ، أي : لا يهيدنك ذلك ، فقد أصاب مثل هذا من قبلك من المرسلين والأنبياء .

    قال البخاري : قال ابن عباس : ( في أمنيته ) إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه ، فيبطل الله ما يلقي الشيطان ويحكم الله آياته .

    قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( إذا تمنى [ ألقى الشيطان في أمنيته ) ، يقول : إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه .

    وقال مجاهد : ( إذا تمنى ) ] يعني : إذا قال .

    ويقال : ( أمنيته ) : قراءته ، ( إلا أماني ) [ البقرة : 78 ] ، يقولون ولا يكتبون .

    قال البغوي : وأكثر المفسرين قالوا : معنى قوله : ( تمنى ) أي : تلا وقرأ كتاب الله ، ( ألقى الشيطان في أمنيته ) أي : في تلاوته ، قال الشاعر في عثمان حين قتل :


    تمنى كتاب الله أول ليلة وآخرها لاقى حمام المقادر


    وقال الضحاك : ( إذا تمنى ) : إذا تلا .

    قال ابن جرير : هذا القول أشبه بتأويل الكلام .

    وقوله : ( فينسخ الله ما يلقي الشيطان ) ، حقيقة النسخ لغة : الإزالة والرفع .

    قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : أي فيبطل الله سبحانه وتعالى ما ألقى الشيطان .

    وقال الضحاك : نسخ جبريل بأمر الله ما ألقى الشيطان ، وأحكم الله آياته .

    وقوله : ( والله عليم ) ، [ أي : بما يكون من الأمور والحوادث ، لا تخفى عليه خافية ] ، ( حكيم ) أي : في تقديره وخلقه وأمره ، له الحكمة التامة والحجة البالغة; ولهذا قال : ( ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض ) أي : شك وشرك وكفر ونفاق ، كالمشركين حين فرحوا بذلك ، واعتقدوا أنه صحيح ، وإنما كان من الشيطان . [ ص: 446 ]

    قال ابن جريج : ( للذين في قلوبهم مرض ) هم : المنافقون ( والقاسية قلوبهم ) : المشركون .

    وقال مقاتل بن حيان : هم [ الكافرون ] اليهود .

    ( وإن الظالمين لفي شقاق بعيد ) أي : في ضلال ومخالفة وعناد بعيد ، أي : من الحق والصواب .

    ( وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك فيؤمنوا به ) أي : وليعلم الذين أوتوا العلم النافع الذي يفرقون به بين الحق والباطل ، المؤمنون بالله ورسوله ، أن ما أوحيناه إليك هو الحق من ربك ، الذي أنزله بعلمه وحفظه وحرسه أن يختلط به غيره ، بل هو كتاب حكيم ، ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ) [ فصلت : 42 ] .

    وقوله : ( فيؤمنوا به ) أي : يصدقوه وينقادوا له ، ( فتخبت له قلوبهم ) أي : تخضع وتذل ، ( وإن الله لهاد الذين آمنوا إلى صراط مستقيم ) أي : في الدنيا والآخرة ، أما في الدنيا فيرشدهم إلى الحق واتباعه ، ويوفقهم لمخالفة الباطل واجتنابه ، وفي الآخرة يهديهم [ إلى ] الصراط المستقيم ، الموصل إلى درجات الجنات ، ويزحزحهم عن العذاب الأليم والدركات .
    ....
                  

العنوان الكاتب Date
حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 08:41 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 08:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:03 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:12 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:14 PM
          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:24 PM
          Re: حقيقة الإمام البخاري وليد التلب04-16-14, 09:24 PM
            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 09:31 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري Elsanosi Badr04-16-14, 09:54 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:06 PM
                Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-16-14, 10:14 PM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-16-14, 10:19 PM
                Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:18 PM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:21 PM
                    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:44 PM
                      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:46 PM
                        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-16-14, 10:49 PM
                      Re: حقيقة الإمام البخاري Elhussein Ahmed04-27-14, 12:54 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 00:26 AM
  ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. قصي محمد عبدالله04-17-14, 00:49 AM
    Re: ثروت ابتعد التقليل من قدر أئمة الحديث، بالذات الأوائل. صلاح عباس فقير04-17-14, 01:28 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 00:55 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري قصي محمد عبدالله04-17-14, 01:22 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري عواطف علي04-17-14, 01:01 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري هشام آدم04-17-14, 01:57 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-17-14, 02:17 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-17-14, 02:36 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 03:29 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 02:37 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري تبارك شيخ الدين جبريل04-17-14, 03:03 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري عزام حسن فرح04-17-14, 04:28 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 05:26 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري مدثر صديق04-17-14, 06:19 AM
            Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-17-14, 12:49 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 02:30 PM
                Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 03:10 PM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-17-14, 04:31 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:52 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري Amani Sabir04-17-14, 03:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-17-14, 06:44 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-17-14, 07:38 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 09:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-17-14, 10:43 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-17-14, 10:59 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري علاء سيداحمد04-17-14, 11:01 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري مامون المعتصم أحمد05-08-14, 01:46 PM
    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:17 PM
      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:20 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:23 PM
          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:25 PM
            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:27 PM
              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-17-14, 11:32 PM
        Re: حقيقة الإمام البخاري فقيرى جاويش طه04-18-14, 00:24 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري قصي محمد عبدالله04-19-14, 01:21 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 02:26 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 05:52 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-17-14, 11:48 PM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 00:05 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 00:40 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 01:08 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 01:14 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 01:24 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 01:25 AM
            Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-18-14, 02:00 AM
  Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 01:52 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري محمد حيدر المشرف04-18-14, 01:58 AM
    Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 02:01 AM
      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:23 AM
        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:24 AM
          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:27 AM
            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:29 AM
              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:33 AM
                Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-18-14, 04:39 AM
                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-18-14, 04:56 AM
                    Re: حقيقة الإمام البخاري الصادق الخالدى04-18-14, 05:32 AM
                    Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-18-14, 03:21 PM
                      Re: حقيقة الإمام البخاري الصادق الخالدى04-18-14, 04:24 PM
                        Re: حقيقة الإمام البخاري الصادق اسماعيل04-18-14, 05:44 PM
                          Re: حقيقة الإمام البخاري صلاح عباس فقير04-18-14, 06:10 PM
                            Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 06:38 PM
                              Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-18-14, 07:26 PM
                                Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 00:41 AM
                                  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 03:15 AM
                                    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:00 AM
                                      Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:32 AM
                                        Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:43 AM
                                          Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:45 AM
                                            Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:48 AM
                                              Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 04:51 AM
                                                Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 05:02 AM
                                                  Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 05:04 AM
                                                    Re: حقيقة الإمام البخاري ثروت سوار الدهب04-19-14, 05:30 AM
                                                      Re: حقيقة الإمام البخاري علاء سيداحمد04-20-14, 06:49 PM
                                                      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-20-14, 11:32 PM
                                                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 04:57 PM
                                                  Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 05:13 PM
                                                    Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-19-14, 06:00 PM
                                                      Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 06:30 PM
                                                        Re: حقيقة الإمام البخاري منتصر عبد الباسط04-19-14, 10:55 PM
                                                          Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 11:05 PM
                                                            Re: حقيقة الإمام البخاري كمال عباس04-19-14, 11:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de