تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 05:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-20-2014, 02:36 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة (Re: عرفات حسين)

    http://www.ancientsudan.org/burials_01_prehistory.htm
    Heavy excavations in the south most regions of Lower Nubia, at Wadi Halfa,1 in Sudan lead to the discovery of the oldest human evidence yet found in the Nile Valley, which was dated to the Paleolithic Age (Qadan- 13000-8000 BC). Other Paleolithic sites were located likewise in the southern portions of Lower Nubia including Toshka, and Gebel Sahaba.2

    Quote: الحفريات الثقيلة في الجنوب معظم مناطق النوبة السفلى ، في وادي حلفا، 1 في السودان تؤدي إلى اكتشاف أقدم الأدلة الإنسان بعد العثور عليها في وادي النيل ، والذي يرجع تاريخها إلى العصر الحجري القديم العمر ( قعدان - 13000-8000 قبل الميلاد). وتقع مواقع العصر الحجري القديم الأخرى بالمثل في الأجزاء الجنوبية من النوبة السفلى منها توشكى ، و جبل Sahaba.2
    الفصل الرابع - تاريخ مدينة ( وادى حلفا )
    في توشكي وضعت الماشية المستأنسة البرية على رأس العديد من المدافن ، مما يدل على ممارسة طقوس معينة. كانت مطامر معظمها دائرية، التي تؤدي ربما إلى بناء هيكل التلة . ولكن في معظم المواقع كان المتوفى لم توجه هيئة محددة على الرغم من التعاقد مع لتحديد المواقع كان شائعا . تم انتشال لا يجد هامة أخرى من موقع حتى الآن.
    عاء مع اثنين ينبثق ، Ssieve ، سفينة بإسهاب من كدروكة المقبرة. العصر الحجري الحديث . المصدر : فيلدونج ، ديتريش . السودان: الممالك القديمة لنهر النيل.
    على الرغم من الآثار مكثفة من النوبة السفلى ، تم الكشف عن قبور العصر الحجري الحديث أي في النوبة السفلى. لقد فقط تم العثور على اكتشافات العصر الحجري الحديث فقط في جنوب النوبة في الخرطوم ، كدروكة ، شابونا ، ش الغابة ، الكدرو ، ووادي Halfa.3 ومع ذلك أجريت الحفريات الأهم في الخرطوم تكشف عن الثقافة التي يعود تاريخها إلى حوالي 6908 سنة ago.4
    تشير الاكتشافات الى وجود قرية صغيرة أو استقر المجتمع في الخرطوم. تم التعاقد مع الهيئات و ضعت على ظهورهم ، وبالتالي ترمز الولادة. كان هذا أول مؤشر لبداية مفهوم الديني الذي أصبح في وقت لاحق المتجسدة في عبادة رع، إله الشمس . كانت الجثث، بالنسبة للجزء الأكبر ، عارية . يتضمن العديد من المدافن والفخار تظهر العلامات الأولى للاكتتاب مشرحة ؛ تقاليد الدفن التي استمرت طوال التاريخ القديم النوبة .

    تم العثور على البضائع الدفن ليس كثيرا باستثناء بعض قذائف الرخوي المياه من الخرطوم ، وبعض ريش النعام ( للزينة الرأس) وغيرها من الحلي قليلة المرحاض. في الكدرو و ش الغابة ، تم اكتشاف مقابر كبيرة خارج مستوطناتهم .

    يرجع تاريخها إلى العصر الحجري الحديث ، في الغابة ، وكمية كبيرة من حفر دائرية أو شبه دائرية تم العثور على ( بأقطار تتراوح بين 120CM إلى 160 سم ). هناك، كانت تزين الهيئات مع السلع الشخصية مثل الأساور، والقلادات و الشفاه والمقابس، و أدوات حجرية وعظمية ، والفخار، و ريش النعام ، وقذائف الرخويات المياه. الملابس المصنوعة من المواد الطبيعية المحلية، و مساند للرأس و مسند القدمين ، و آثار اللوحة الوجه (أي ربما مؤشرا على الهوية القبلية ) .
    صورة : كدروكة ، SFDAS ش - كدادة ، القبر الحجري الحديث من النخبة مع التضحية البشرية من الشباب. المصدر : فيلدونج ، ديتريش . السودان: الممالك القديمة لنهر النيل.
    من هذه المقابر نبدأ في رؤية الثقافة الأول من النوبة أخذ الشكل. يستمر عادة لدفن في حفر دائرية على مر التاريخ النوبة القديمة بدءا من أن كرمة ، وتختفي في الفترة نبتة و Merioitic ، و الظهور مرة أخرى في العصر المسيحي . وجود ل قذائف الرخويات ، من المحتمل الحصول عليها من البحر الأحمر هي بعض من أقرب دليل في العالم للتجارة البشر و الصرف.
    اختلافات طفيفة من الدفن في الكدرو ، تشير إلى تشكيل الخلافات القبلية في النوبة . على سبيل المثال، في الكدرو ويتم التعاقد مع الهيئات ولكن على الجانبين. الاختلافات في السلع المادية تأكيد دقة الافتراض. الوسائد و الفرش، و شظايا من المرمر، و المزهريات من بين النتائج الخطيرة . قبور الكدرو هي الاقدم من نوعها للدلالة على ممارسة التضحية الحيوانية كما قطعة من عظام الحيوانات (أي الكلاب ) تم العثور عليها. تم اكتشاف التضحيات البشرية أيضا في El - كدادة .
    كان هذا التقليد التضحية الحيوانية أيضا ل تستمر طوال التاريخ النوبي وفقا للتقاليد حاليا ، أي ، في إشارة إلى الحضارات الأخرى . كانت المدافن الطفل في جماجم الثيران و السفن الكبيرة أيضا شائعة ، مما يشير إلى قلق خاص حول موضوع الاستحقاق.

    03_burials_kadada1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    Quote: وبعد سقوط أم درمان ، وهزيمة الخليفة النهائية فى معركة ( الجديد )، تحدد مستقبل الوضع السياسي للسودان كما رسمته كرومر بعد كداولات مضنية وذات مستوي عال فى لندن . وقد أشارت المادة (1) – من اتفاقية الحكم الثنائى الصادرة فى 19 يناير 1899م والتى رسمت الحدود بين السودان ومصر بما أثر على الوضع السياسي والاداري لحلفا – الى ما يلى :-
    يطلق لفظ ( السودان ) فى هذه الاتفاقية على جميع الأراضى الواقعة جنوب خط عرض 22 درجة وهي :
    1/ الأراضي التى لم يدخلها قط المصريون منذ عام 1882 أو :
    2م الأراضي التى كانت قبل ثورة السودان تحت إدارة حكومة جناب الخديوي وفقدت منها مؤقتاً ثم استعيدت بواسطة حكومة صاحبة الجلالة بالتضامن مع الحكومة المصرية أو ... الخ ...
    يلاحظ أن الفقرة (2) لا تنطبق على وادي حلفا التى لم تفقدها مصر بتاتاً إبان الثورة المهدية والتى كانت قبل الثورة تتبع إداريا لمصر ومن الغريب أن تشمل الفقرة (2) حلفا بالتحديد ولا تشمل سواكن . ولا أريد بهذا ان أشكك فى سودانية حلفا ، ولكن أياً من كرومر أو تشرشل لم يفسر أسباب اختيار خط عرض 22 درجة ليكون الفاصل بين المدينة والتخلف وهذا بالتأكيد لم يكن صحيحا . وخط عرض 22 درجة هذا الخط الوهمي الذى يعبر النيل عند ( جبل الصحابة ) على بعد 5 كيلو مترات شمال وادي حلفا . كان مجرد حد اعتباطي . فلم يتم اختياره على أسس جغرافية أو اجتماعية فهو يشطر أرض النوبة – الموحدة جغرافيا وتاريخيا واثنيا – إلى نصفين ينتمي كل منهما إلى قطر آخر . وعلى كل ، فان النوبيين – اثنيا واجتماعيا – هم بلا شك سودانيون وليس هناك ما يجمعهم بالمصريين – فمنذ سقوط الدولة المصرية القديمة ظلت النوبة – كما هو الحال بالنسبة لبقية بلاد السودان ، مستقلة وبقيت كذلك حتى دخول العرب بالإسلام إلى السودان .
    وبما أن العرب جاءوا مقيمين غير غزاة فقد امتزجوا بالنوبيين وبقيت النوبة منطقة حكم ذاتي كشأن مملكتي سنار والعبدلاب الصغيرتين . وأثناء حكم المماليك لمصر ، لم تكن النوبة مجرد كيان مستقل ولكنها كانت أيضاً صعبة المنال . ويتضح هذا من خلال كتب المكتشفين والرحالة المشهورين أمثال ( جونا لدفج بركهارت وتوماس ليخ وفردريك لدفج نوردن ) الذين زاروا النوبة في القرن الثانى عشر الميلادي . وذكر مكي شبيكة في كتابه ( السودان في قرن ) أن محمد على عندما استولى على عرش مصر وصمم على استئصال المماليك ، فر منهم الذين كانوا يعيشون فى الصعيد الى بلاد النوبة لاجئين . ولأن النوبة كانوا بحاجة الى حماية المماليك ، فقد تعاملوا بمقتضيات الضرورة ورحبوا بهؤلاء الفارين حكاما على بلادهم . وعندما وقعت مذبحة القلعة بالقاهرة والتى أجهز فيها محمد على قادة المماليك ، استسلم أعوانهم وبالتالى خضعت كل بلاد النوبة للحاكم الجبار الجديد ، وهذا الحدث يسجل أول تبعية للنوبة الى أرض مصر منذ أن كانت كذلك فى أقدم الأزمان .. ولكن الأمر يقتضي أن نشير الى أن ذلك قد تم بسنوات قليلة قبل الفتح التركي للسودان فى عام 1820م .

    ولو أخذت في الاعتبار هذه الخلفية التاريخية الاجتماعية ، لخطت الحدود السياسية شمالاً ( عند الشلال الأول ) ولأخذت النوبة برمتها وصفها الطبيعي ضمن البنية السودانية . لكن الذي حدث هو أن رغبة كرومر – التي لم تخطر على بال أحد – قد تحققت .
    وفى مارس 1899م – وباتفاق محلي بين قمندان وادي حلفا وضابط شرطة التوفيقية من جانب وممثل مصلحة الأراضي المصرية وضابط شرطة مركز حلفا القديمة من جانب آخر – تم مد حدود السودان الشمالية ( الواقعة على النيل ) الى فرص ، شمال خط عرض 22 درجة . وصدقت السلطات المصرية على الاتفاقية كما يوضح الخطاب التالى الصادر من وزارة الداخلية بالقاهرة فى 26مارس 1899م إلى محافظة النوبة ( الحدودية ) بشأن ترسيم حدود السودان :-
    ( اطلعنا على خطابكم رقم (19) حسابات بتاريخ 14 مارس 1899م والذى أوضحتم فيه أنه – بناء على التماس قمندان حلفا وتنفيذا للاتفاقية المبرمة بين صاحبة الجلالة البريطانية ملكة انجلترا والحكومة المصرية بتاريخ 19 يناير 1899م بشأن الحدود الفاصلة بين مصر والسودان – قد تم الاتفاق بين القمندان المشار إليه وضابط شرطة التوفيقية من جانب ، وممثل الأراضى المصرية فى تلك المحافظة وضابط شرطة مركز حلفا من الجانب الآخر لمد الحدود السودانية شمالا بغرب النيل عند نقطة تبعد 200 متر شمال ( بربا فرص .. يعنى بناء خرب بناحية فرص ) وبشرق النيل عند خرابة أديندان ، وانه قد تم وضع علامتى حدود هناك : يحمل الوجه الشمالى لكل منهما كلمة ( مصر ) ويحمل الجزء الجنوبى منهما كلمة ( السودان ) وأن هذا الترتيب قد تم بحضور عمد ومشائخ القريتين المذكورتين أعلاه وانه تبعاً لذلك تم التنازل عن قرية فرص للسودان فيما عدا 3 أفدنة وقيراطين و85 شجرة نخيل استبقيت فى حدود مصر . ومن ضمن أراضى ( أديندان ) الخاضعة للضريبة والتابعة لمصر تم التنازل للسودان عن 99 فدانا و7 قراريط و155 شجرة نخيل ، وانه بناء على ترتيبات اعادة رسم الحدود هذه فقد تم ضم عشر قري من المحافظة لتكون ضمن الأراضى بمساحة قدرها 3094فدانا و12 قيراطا و 220 سهما من الأراضى ، منها 112 فدانا و5 قراريط و12 سهما غير مسجلة وكذلك 82206 شجرة نخيل ، وبعدد من السكان يبلغ 13138 نسمه ، وبناء على ذلك أوصيتم بأن يتم تقسيم ما تبقى من فرع مركز حلفا وفرع مركز الكنوز ويسمى بالآتي :-
    1/ فرع حلفا يسمى فرع مركز ( الدر ) ورئاسته فى كروسكو وضم 22 قرية من أديندان فى الجنوب الى شاتورما فى الشمال على امتداد 144 كيلو مترا منها 9117 فدانا و10 قراريط و8 أسهم من الأراضي الخاضعة للضريبة و 254892 شجرة نخيل . وعدد سكان هذه الفرع 31703 نسمه .
    2/ فرع مركز الكنوز يسمى فرع مركز ( أبو هور ) ورئاسته فى ( أبو هور ) وضم 18 قرية من مدي كفى الجنوب الى الشلال فى الشمال وعلى امتداد 144 كيلو مترا منها 8025 فدانا و5 قراريط من الأراضي الخاضعة للضريبة و 110440 نخلة وعدد سكان فرع المركز 32319 نسمة حسبما تبينه القائمة والخريطة المرفقة بخطابكم ) .
    ( وفى ذات الوقت تسلمنا خطاباً برقم 5 ضرائب مباشرة من وزارة المالية يوضح موافقتهم على ما جاء أعلاه بناء على مخاطبتكم لهم ، لكنهم يوصون بأن يسمى مركز حلفا : فرع مركز كروسكو وليس ( الدر ) كما اقترحتم ، وأن تسمى المديرية : مديرية أسوان . وبالإضافة الى ما خاطبتم به وزير الداخلية فان وزارة المالية قد حددت أسماء القري العشر كما يلى :-
    سره شرق ، فرص ، دبيره ، سره غرب ، أشكيت ، أرقين ، دغيم ، عنقش ، دبروسة – وأن تضم هذه القري العشر الى جانب الأراضي الخاضعة للضريبة التى ذكرتموها ، 20 فدانا و5 قيراط و8 أسهم من الأراضي ملكاً حراً للحكومة ، ونحن إذ نصدق – هنا – على إعادة رسم الحدود هذه ، والتى تشمل عدد القري والسكان والأراضي الخاضعة للضريبة وعدد أشجار النخيل وتغيير اسم فرع مركز حلفا حسبما أوصت به وزارة المالية ليتطابق مع اسم رئاسته وإطلاق اسم : مديرية أسوان على المركز ، بهذا نكتب لكم ولوزارات العدل والأشغال العامة والمالية للعلم ) .
    هذا يوضح إلى أي حد يمكن للعاديين من الناس أن صنعوا التاريخ . يلاحظ فى هذه الوثيقة أن الأرض التى تم التنازل عنها للسودان تضم ثلاث قري جنوب خط عرض 22 درجة وبالتحديد هي دبروسة ، عنقش ، ودغيم والتى لم تكن فى أي يوم خاضعة للإدارة السودانية قبل إبرام اتفاقية . وفى نفس الوقت فانه لا يوجد سبب محدد لاختيار نقطتي الحدود اللتين سبق الحديث عنهما . ولريما كانت هذه المسألة مضمنة فى مذكرة القمندان المشار إليه سلفاً .
    وعند إسدال الستار على حملة استرجاع السودان ، تم اخلاء الحامية المقيمة فى القيقر تماما وتم ترحيل أسر الجنود السودانيين التى كانت تقيم داخل الحامية الى شمال شرق دبروسة حيث تم تخصيص قطع سكنية لتلك الأسر . وفى ذات الوقت أزيلت مخازن الذخيرة وترسانة الجنود المصريين وبرزت مساكن جديدة أنيقة فى المكان البائس لسكن ومقر الجنود السودانيين . وحول المستشفي الى رئاسة للسكة حديد ثم مؤخراً الى ناد بريطاني ، وفى التوفيقية أقام ( لويزو ) فندقا من طابقين يطل – من جهة النهر – على السوق . وبنى الإغريق كنيسة كاثوليكية صغيرة فى المنطقة التى شغلتها ادارة الجمارك لاحقاً .
    وخلال السنوات الباكرة من القرن العشرين بدأت الإدارة تأخذ شكلاً مدنياً . فحلفا كانت – أثناء فترة الإعداد لحملة استرجاع السودان – تخضع للحكم العسكري وكانت إدارتها مجرد ترس في آلة الحرب الضخمة . كان ( ود هاوس ) أول الحكام العسكريين وخلفه ( قرنقل ) ثم ( هنتر ) وعندما حل السردار يحلفا في مارس 1896م جمع ما بين منصبي الإداري الأول والقائد العسكري . وعندما اندلعت الحرب واندفع الجنود جنوبا ، أوكلت الإدارة للقوة البريطانية التي تمركزت – احتياطا – بالحامية . وعندما أزيلت مباني القيقر الطينية ابتاعت الحكومة الفندق المملوك ( للويزو ) واستخدمته رئاسة محلية . فاحتلت المحكمة الشرعية والقسمان الكتابي والحسابي الطابق الأرضي بينما أبقي الطابق الأول للمدير ومساعديه الإداريين البريطانيين . أما رئاسة المركز فقد كانت تزاول عملها من المبنى الذي صار مؤخراً متحفا وأثناء السنوات العشر الأولى لم تكن الإدارة مستقرة كما لم يكن تحديد السياسات ممكناً بسبب تعدد المديرين الذين خدموا في وادي حلفا . وبمراجعة قائمة المديرين المضمنة في الدورية القديمة المحفوظة بدار الوثائق بالخرطوم ، تبين لي أن اثني عشر مديرا قد عملوا في حلفا في الفترة من 1905 إلى 0191م ، بل إن عام 1905 وحده شهد تعاقب سبعة من الديرين وفى عام 1912 بدأـ فترة الإدارة المدنية وكان السيد ( ج . ي .. آيل ) أول المديرين المدنيين . وابتداء من هذا التاريخ تطاولت فترات وتراوحت ما بين عامين وسبعة أعوام حسبما تكشفه القوائم الرسمية . وفى عام 1922م خصصت المساحة التي كانت تقع بين إدارة الجمارك والطابية رقم 5 . أو ما كان يعرف بـ : أبو فريق وبش والتي كانت أرضاً زراعية تروي بالساقية – لبناء المستشفي ومحطة السكة حديد ورئاسة الإدارة المحلية ، بعد أن دفعت عنها تعويضات مجزية . وتم منح مباني ( فندق لويزو ) لمصلحة السكة حديد .
    وفى عام 1935م – ونتيجة لسياسة دمج المحافظات الصغيرة – أصبحت إدارة حلفا في مستوي مركز تابع للمديرية الشمالية التي كانت عاصمتها ( الدامر ) وكان السيد ( برفس ) آخر حكام حلفا قبل تنفيذ هذه السياسة . وقد تم إلغاء مركزي ( عبري ) و ( دلقوا ) مع الإبقاء هناك على نقطتي شرطة وبعض المحاكم الأهلية التي تختص بالمسائل الأمنية الطفيفة .
    وينبغى التذكير هنا بأن سياسة الحكم غير المباشر طبقت لأول مرة فى عام 1915م على أثر مرسوم أصدره الحاكم العام عين بموجبه عُمد ومشايخ القري من بين الأهالى للمساعدة فى جباية الضرائب واعانة مفتش المركز فى تسيير الشئون الإدارية الطفيفة . وفى عام 1924م خطت تلك السياسة خطوة متقدمة بإنشاء محاكم أهلية تستطيع – بقوة القانون – البت فى القضايا الجنائية والمدنية وفقاً للعرف القائم على التقاليد الاجتماعية والقبلية السائدة .
    وفى الفترة بين 1935م و1953م عمل ستة من مفتشى المراكز البريطانيين فى حلفا ، أولهم السيد ( ت . جنسون ) وآخرهم السيد ( آربثنوت ) ، وكان السيدان ( هاريسون ) و ( بن ) قد خلفا ذكري حسنة . وفى عام 1948م تم تعيين أول مساعد مفتش سوداني وهو المرحوم السيد عز الدين مختار الذى خدم مع السيد ( بن ) وفى عام 1952م خلفه السيد علام حسن وفى أغسطس 1953 م تمت سودنه الإدارة ورقي السيد محمد خليل بتيك ( الإداري النوبي الشهير ) الى وظيفة المفتش وتقلد وظيفة مفتش مركز حلفا لمدة عامين ، وعند ترقيته الى نائب مدير مديرية ، تقلد السيد حسن جبارة – أحد زملائي وظيفة المفتش لمدة عام ثم خلفه صديقى عبد السميع غندور . أما أنا نفسي فقد كنت آخر مفتش مركز فى هذه المنطقة التى حكم عليها بأن تختفي تحت مياه بحيرة السد العالي ( بحيرة النوبة ) .
    وفى خواتيم القرن التاسع عشر وأثناء العقد الأول من القرن العشرين تم اختيار ( حلفا ) مكاناً ملائما لاعتقال نفي كبار أسري المهدية من الأمراء والقادة الذين ينتسبون لفترة حكم الخليفة ، وذلك لعزلتها وبعدها عن باقي مناطق السودان ومصر . هنا نأتي الى قصة هؤلاء الأبطال التعساء . ففى أعقاب هزيمة النجومى فى ( توشكى ) عام 1889م تم نقل كل الأسري الى القاهرة . ثم شيد سجن خصيصاً لهم برشيد عام 1893 م وذلك لقضاء فترة حبس غير محددة . وعندما حدثت معركة ( النخيلة ) في أبريل 1898م . استسلم الأمير محمود ود أحمد ومعه كم مقدر من رجاله فيهم إخوانه الثلاثة إسماعيل ومحمد المهدي وعلي ، فتم إرسالهم الى وادي حلفا فى طريقهم للانضمام الى أسري معركة توشكي . أما الأسري الذين كانوا فى مرتبة أقل من حيث الأهمية وهم أحمد الناجي ، والفكي محمد أبو حراز ، وراشد يونس ، ومحمد جار ، وعبد الماجد هيام ، وودقمر ، فقد تم حبسهم بالمنطقة العسكرية فى حلفا . وفى ذلك الوقت تقرر إنشاء سجن آخر فى دمياط لحبس أسري المهدية من الشخصيات الهامة والذين يتوقع القبض عليهم أحياء حينما تتقدم الحملة الى أم درمان . وبعد معركتى كرري وأم دبيكرات تم القبض على مجموعة كبيرة من الأمراء العظام وعلى شخصيات مهمة معظمهم من ( التعايشة ) و ( الدناقلة ) حيث تم نقلهم للمنفي تحت الحراسة العسكرية – إما الى حلفا بالسكة حديد أو الى سواكن ومن ثم بالبحر الأحمر الى دلتا النيل . وبعد معركة أم دبيكرات فر عثمان دقنة وعاش متخفيا فى قوز (رجب ) ثم لجأ بعد ذلك الى جبال واريبا بالقرب من البحر الأحمر حيث وشى به شخص يدعى ( محمد أور ) وفى الحال تم القبض عليه وأرسل عن طريق البحر الأحمر الى دمياط .
    وفى بداية القرن العشرين كان أشهر أولئك الأسري – أبناء المهدي وأبناء الخليفة عبد الله وأبناء الخليفة على ود حلو وأبناء الأمير يعقوب أخ الخليفة الذي ألقي القبض عليهم أثر مقتل الخليفة فى معركة أم دبيكرات . أما كبار الأمراء وكبار الشخصيات الذين أرسلوا الى سجون الدلتا – فقد كانوا : يونس ود الدكيم ، وعبد الباقى ، وعبد الوكيل ، وإبراهيم مالك ، وفضل حسن ، والختيم موسى ، ومحمد الأمين يعقوب ، وخاطر حميدان ، وابراهيم مخير ، وعلى الشيخ سعيد ، والأمير محمد زين . وأما أولئك الذين يأتون فى مرتبة تالية من الأهمية فقد نقلوا الى وادي حلفا بعد إتمام فتح السودان .
    وفى عام 1904م شرع على عبد الكريم ( وهو بان عم المهدى ، وكان مهوساً ومختل العقل ) فى التبشير بتعاليم تتعارض مع الشريعة الاسلامية وجمع حوله رهطا من الأتباع . وقد اعتبرت حركته خطرة على الأمن وعلى صحة الدين . فاعتقل هو وأتباعه الذين كان أشهرهم محمد الزاكي وعوض أبو القاسم وسعد العيش ، ونقلوا الى وادي حلفا وحبس على عبد الكريم حبسا خاصا فى الحصن رقم (4) ولم يكن يسمح له بمغادرة الزنزانة . وبفي سجناء الدلتا البؤساء يعانون من الظلم حتى عام 1908م – ففى 2 مارس 1908م رفع سجناء رشيد تظلماً الى مصلحة المخابرات والى سلاطين باشا الذي كان فى هذا الوقت المفتش العام للسودان ، يطلبون فيه إعادتهم الى وطنهم . وتشكوا من رطوبة طقس الدلتا الذى أودي بحياة العديد منهم وأدي الى تدهور صحة من بقوا على قيد الحياة . وفى ذلك الشهر زار سجون الدلتا ( هـ . ن . بريلزفورد) أحد قادة حزب الأحرار البريطاني وتحدث الى عثمان دقنة . وبما أن حالة السجناء المحزنة كانت لا تحتاج الى دليل ، فقد نقل للمسئولين البريطانيين استياءه من سوء معاملتهم ورجا أن يعاملوهم معاملة حسنة .
    وعند عودته الى لندن كتب السيد ( بريلزفورد ) مقالا نقديا فى صحيفته أشفعه بتقرير الى الحكومة . وسرعان ما أبدت الصحافة المصرية اهتمامها بالقضية وظهرت مقالات فى ( الأهرام ) و ( المنبر ) و ( اللواء ) و ( المؤيد ) ودبج الصحفي الشهير محمد حسنين هيكل محرر جريدة ( السياسة ) الناطقة باسم حزب الأحرار المصري مقالاً نارياً بعنوان : الرحمة فوق العدل .. عثمان دقنة السجين الخالد ، عبر فيه عن قناعاته بأن أولئك السجناء ليسوا مجرمين وإنما هم عظماء بلادهم وأن ما قاموا به لا يتجاوز حدود الحق المقدس للدفاع ضد الغزو الأجنبي ، وأهاب بالسلطات البريطانية إطلاق سراحهم فوراً وإعادتهم سالمين الى ديارهم .
    وقد أفزعت حملة ( بريلزفورد ) وما أججته من المشاعر فى الصحافة المصرية ، السلطات البريطانية فى القاهرة ، وبعد تحقيق حذر تقرر الإفراج عن السجناء المسالمين ونقل المشاكسين منهم الى وادي حلفا . ونتيجة لذلك تم اطلاق سراح ابني المهدي الذين بقيا على قيد الحياة وكل أبناء الخليفة على ود حلو ما عدا محمد أحمد وسمح لهم بالعودة الى أهلهم . ولإيجاد مكان لحبس بقية السجناء فى وادي حلفا فقد أفرج عن أبناء الأمير يعقوب وأرسلوا الى عطبرة ليجدوا عملا ، أما بقية السجناء ممن هم فى مرتبة أقل من حيث الأهمية فقد أفرج عنهم من سجون دمياط وحلفا . ثم صدر قرار بنقل من تبقى من سجناء الدلتا الى وادي حلفا . وقد وصلت آخر دفعة منهم فى 13 أبريل 1908م ثم تبعهم دقنة فى ديسمبر .
    وبنهاية عام 1908م تم تقسيم من تبقى من السجناء السياسيين فى وادي حلفا تبعاً للأهمية السياسية ، فى مجموعات . فشملت المجموعة الأولى كبار القادة والذين وضعوا تحت الحبس الخاص فى الحصن رقم 4 ، ولم يكن مسموحا بمغادرة الزنازين إلا مرة واحدة ظهراً وهؤلاء هم :
    عثمان دقنة وعلى عبد الكريم . وأما المجموعة الثانية فقد حبست أيضاً فى الحصن رقم 4 وقد مُنعوا من الاختلاط بالأهالي . وأما المجموعة الثالثة فتشمل السجناء الشباب الذين وضعوا تحت عقوبات مخففة لا تتعدى فى أغلب الحالات تحديد الإقامة وقد عاشوا فى معسكر الهجانة وسمح لهم بحرية الحركة فى المدينة والاشتغال فى السوق ، واستخدم بعضهم فى ورش السكة حديد .
    وبعد مرور بعض السنين ، غيرت حكومة السودان معاملتها لهؤلاء السجناء وقررت اتخاذ خطوات ايجابية لإعادتهم لممارسة حياتهم العادية فى المجتمع السوداني الجيد ، فأولئك الذين تلقوا تدريباً زراعيا فى المزرعة التجريبية بميت الديبة فى مصر ، ألحقوا بمصلحة الزراعة وهناك آخرون كثر تم تعيينهم حرفيين فى ورش السكد حديد ، وهناك عدد منهم حددت اقامته فى أم درمان ، وودمدنى والقضارف والجبلين وسنجة وكوستى . وبحلول عام 1917م لم يبقى الا 4 اعتبر إطلاق سراحهم خطرا على الأمن فى ذلك الوقت وهم :
    عثمان دقنة ، على عبد الكريم ، عوض أبو القاسم ، محمد أحمد الحلو ، وبعد فترة قصيرة سُمح لعوض أبو القاسم ومحمد أحمد الحلو بمغادرة وادي حلفا والعيش تحت رقابة الشرطة فى موطنيهما تاركين عثمان دقنة وعلى عبد الكريم الذين كتب عليهما أن يبقيا فى هذه المدينة مدى الحياة .
    وفى عام 1923م التمس عثمان دقنة من السلطات السماح له بأداء فريضة الحج ، إلا أن هذه الأمنية النبيلة رفضت بشكل متعسف ... وتسرب الخبر الى أحد أعضاء البرلمان البريطاني من حزب الأحرار فوجه سؤالاً حول رفض طلب عثمان دقنة لزيارة الأراضي المقدسة ، فأنكر وكيل وزارة الخارجية التماس عثمان دقنة أو إبداء رغبته فى هذا الشأن وأكد لأعضاء البرلمان أن عثمان دقنة يعيش حياة هادئة وهنيئة فى منفاه . ولكن صحف حزب الأحرار شنت حملة من الانتقادات على الإجابة الكاذبة وطلبت إجراء تحقيق دقيق يزيل عن عثمان ما لحق به من ظلم .
    لا شك أن ما كتبته الصحافة قد هز الحكومة البريطانية ، فقد سمحت مرغمة لدقنة فى عام 1924م بالتوجه الى مكة المكرمة . وعند عودته الى وادي حلفا خُصص له منزل صغير بالقرب من مركز الشرطة حيث قضى بقية حياته صائماً كل النهار قانعاً بقليل من الطعام واللبن والتمر ليلاً ، مكرساً كل وقته للصلاة وتلاوة القرآن حتى توفى بهدوء فى ليلة 17ديسمبر 1927م . وبعد جنازة صامتة دفن فى مقابر سيدى ابراهيم . وهكذا أسدل الستار على حياة أ‘ظم الأبطال الذين عرفهم تاريخ السودان وأحد أشجع وأفرس مقاتلى القرن التاسع عشر ... قائد ( الفزي وزي ) ( يعنى الهدندوة أصحاب الشعر الكثيف المجعد ) والمحارب الذى انتصر فى خمس معارك وهزم جيش الإمبراطورية فى ( طوكر وسنكات والتب وهندوب وطماي وخور شمبات ) .. صاحب البطولة والجسارة والمهارة التى أذهلت مؤرخى العالم وجعلت ( تشرشل ) يخلع عليه حلل الإطراء .
    وبعد وفاة عثمان دقنة بقى على عبد الكريم وحيداً مع عائلته فى القيقر يفلح قطعة أرضه الصغيرة ويجنى ثمار نخيله حتى وفاته عام 1942م .
    لقد عامل سكان النوبة هؤلاء السجناء الأبطال – فى قيودهم وعزلتهم معاملة طيبة . أما الذين سمح لهم بالاختلاط مع الأهالي فقد تركوا وراءهم أصدقاء عديدين ما زالوا يذكرونهم بكل عطف . وبالرغم من أن سيرة عثمان دقنة كانت مجهولة بالنسبة لعامة الناس فى مدينة حلفا إلا أنه كان بالنسبة إليهم من الأولياء الذين نُسجت عنهم كرامات عديدة .

    نواصل
    الفصل الأول : وصولى الى وادى حلفا
                  

العنوان الكاتب Date
تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-06-12, 07:52 AM
  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-07-12, 05:12 AM
    Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-08-12, 06:03 AM
      Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة حمزاوي07-08-12, 06:26 AM
        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-09-12, 06:57 AM
          Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-10-12, 06:32 AM
            Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-11-12, 06:42 AM
              Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-12-12, 06:51 AM
                Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة صلاح الدين ابراهيم الفضل07-12-12, 09:37 AM
                  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-13-12, 07:13 AM
                    Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-14-12, 07:12 AM
                      Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-15-12, 06:08 AM
                        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-16-12, 06:26 AM
                          Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-17-12, 06:30 AM
                            Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة ابو جهينة07-17-12, 08:51 AM
                              Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-17-12, 07:36 PM
                                Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-18-12, 06:32 AM
                                  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة ابو جهينة07-18-12, 09:57 AM
                                    Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة اسعد صلاح البدري07-18-12, 09:59 AM
                                      Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-19-12, 06:31 AM
                                        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-20-12, 06:28 AM
                                          Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة saif massad ali07-20-12, 06:45 AM
                                            Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-20-12, 06:54 AM
                                              Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-21-12, 06:12 AM
                                                Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-22-12, 05:46 AM
                                                  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة مصعب عبدالله محمود07-22-12, 07:32 AM
                  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة Mirghani Taitawi07-26-13, 09:00 PM
                    Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة الهادي ابوبكر07-26-13, 09:42 PM
              Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة طاهر بدر08-14-12, 02:11 PM
  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة مصعب عبدالله محمود07-22-12, 07:26 AM
    Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة مصعب عبدالله محمود07-22-12, 07:38 AM
      Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-23-12, 06:46 AM
        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة ابو جهينة07-23-12, 10:30 AM
          Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-24-12, 06:52 AM
            Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-25-12, 06:35 AM
              Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-26-12, 07:01 AM
                Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-27-12, 06:13 AM
                  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-28-12, 06:01 AM
                    Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-29-12, 06:30 AM
                      Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل07-30-12, 06:39 AM
                        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-01-12, 06:35 AM
                          Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة عادل نجيلة08-01-12, 12:58 PM
                            Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-02-12, 07:02 AM
                              Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة مدثر صديق08-02-12, 09:32 AM
                                Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-03-12, 07:03 AM
                                  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-04-12, 06:36 AM
                                    Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-05-12, 02:08 PM
                                      Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-06-12, 06:29 AM
                                        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-07-12, 06:41 AM
                                          Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-08-12, 06:35 AM
                                            Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-09-12, 08:15 AM
                                              Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-10-12, 06:35 AM
                                                Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-11-12, 07:40 AM
                                                  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة Yasir Elsharif08-11-12, 07:58 AM
                                                    Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-12-12, 06:36 AM
                                                      Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-13-12, 06:35 AM
                                                        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-14-12, 06:51 AM
                                                          Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة الفاتح ميرغني08-14-12, 04:52 PM
                                                            Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-15-12, 06:48 AM
                                                              Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-16-12, 06:55 AM
                                                                Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-17-12, 06:34 AM
                                                                  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-18-12, 07:45 AM
                                                                    Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-19-12, 08:27 AM
                                                                      Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-20-12, 06:27 AM
                                                                        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-21-12, 06:39 AM
                                                                          Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-22-12, 06:28 AM
                                                                            Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-23-12, 06:34 AM
                                                                              Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-24-12, 06:33 AM
                                                                                Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-25-12, 06:36 AM
                                                                                  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-26-12, 07:46 AM
                                                                                    Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-27-12, 06:50 AM
                                                                                      Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-28-12, 06:37 AM
                                                                                        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-29-12, 06:31 AM
                                                                                          Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-30-12, 07:11 AM
                                                                                            Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل08-31-12, 09:45 AM
                                                                                              Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-01-12, 10:09 AM
                                                                                                Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-02-12, 05:15 PM
                                                                                                  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-03-12, 07:47 AM
                                                                                                    Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-04-12, 07:10 AM
                                                                                                      Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-05-12, 06:59 AM
                                                                                                        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-06-12, 07:17 AM
                                                                                                          Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-07-12, 02:32 PM
                                                                                                            Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-08-12, 07:43 AM
                                                                                                              Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-10-12, 06:35 AM
                                                                                                                Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-11-12, 07:05 AM
                                                                                                                  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-12-12, 06:57 AM
                                                                                                                    Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-13-12, 06:50 AM
                                                                                                                      Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-14-12, 06:22 AM
                                                                                                                        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-15-12, 06:34 AM
                                                                                                                          Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-16-12, 06:47 AM
                                                                                                                            Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة أمير قناوي09-16-12, 07:55 AM
                                                                                                                              Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-17-12, 07:54 AM
                                                                                                                                Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-18-12, 07:34 AM
                                                                                                                                  Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-19-12, 06:20 AM
                                                                                                                                    Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-20-12, 07:00 AM
                                                                                                                                      Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة عمار عبدالله عبدالرحمن09-20-12, 08:47 AM
                                                                                                                                        Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة عمار عبدالله عبدالرحمن09-20-12, 08:48 AM
                                                                                                                                          Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة عمار عبدالله عبدالرحمن09-20-12, 08:50 AM
                                                                                                                                            Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-21-12, 06:55 AM
                                                                                                                                              Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-22-12, 07:07 AM
                                                                                                                                                Re: تعالو شوفو معي وادي حلفا قبل الهجرة فيصل محمد خليل09-23-12, 02:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de