|
Re: العصمة في يد الزوجة : ( من سلسلة قالت وقال ) (Re: ابو جهينة)
|
Quote: أعشق لحد بعيد أسلوب المحاورة حتى في مجال القص، فهو يغنيك عن تكنيك ( الفلاش باك ) الذي أحيانا قد يجر النص إلى أبعاد أخرى |
أبا جهينة, تحية متجددة:
أتفق معك في كون الحوار علامة نضج إنساني وفني. إنه يعني قدرتك على تنسيب ذاتك وموضعتها بين ذوات أخر. وهو ما يعطي لنصوص الكاتب مساحات أوسع على صعيد اهتمام القراء والنقاد على حد سواء. والحوار من جملة ما يعني كما تعلم أنك مدرك لأهمية التنوع وحقه الذاتي في التعبير. ولهذا أنت كاتب تتمتع بعقلية حرة. لا لجهة تحرير شخصياتك كسارد من سطوة منلوجاتك ورؤاك الذاتية فحسب. بل كذلك لجهة قدرتك على تجاوز مسارك الذاتي الحياتي الضيق ملتحما بمسارات أخرى لبشر آخرين يتعددون ويختلفون كما ونوعا. وهو ما يغيب أحيانا عن وعي بعض ما يمكن تسميته "أصحاب المواهب الكبيرة". أعرف أن أحدهم بالكاد يتحرك إلى خارج عالم المثقف الانعزالي الأكثر ضيقا. ولعلي لاحظت غني عالم "أبوجهينة" وقدرته على محاورة الحياة في تنوعها الغني من قبل. ومن ذلك:
Quote: "الدكان", هو عنوان هذا النص, أوهو نموذج مصغر للسوق بمعنى العالم وما ينطوي عليه من علاقات متشابكة, لكنه في هذا النص عالم شديد الشاعرية, يبدأ من شخصية حمد التاجر وينتهي إليها ممتزجا بها ومعيدا إنتاج نفسه في آن, وهي شخصية على هذا النحو ذات حس إنساني عال ومرهف قوامه (الحب) ككلمة مفتاحية تميز عالم "أبوجهينة" وتحيل إليه في حدود مطالعتنا لأعماله الإبداعية حتى الآن, بل هي شخصية تطابق الحب بما ينطوي عليه من معاني التعاطف والتضحية والغفران أوالتجاوز, وربما لكل هذا قدمها إلينا أبوجهينة في لمسة بالغة الذكاء كشخصية وافدة على المكان عاكسا بذلك غربة القيم والمشاعر الإنسانية النبيلة في عالم تم توصيف قسوته ببراعة بأكثر من طريقة, ولعل من بينها ذلك التوصيف الدقيق المشبع بالحياة لأحد مظاهر الطبيعة (المطر), وجلي أن "أبوجهينة" يكتب بذاكرة بصرية حادة تحتفظ بالكثير من صور بيئة ذات خصوصية في مفرداتها اللغوية وعلاقاتها ومظاهرها الطبيعية, وليس أدل من بداية النص. وأعيد لمنتهى عذوبته نشره ها هنا:
"ينقطع التيار الكهربائي ما أن تَنْقر قطراتُ المطر الأولى النوافذ و الأسـقف ، و تَقْرَعُ حباته بإلحاح ( الطشـت المعدني ) المتكيء على الجدار مُحْدِثةً إيقاعاً مُتسارِع الوتيرة .. السماء تتمسك بالغيوم في عنادٍ فيزداد تراكمه في زحْفٍ حثيث ليكتسي لوناً رمادياً داكناً كلما مالت الشمس نحو المغيب.... الشمس تغيب برهةً خلف غمامةٍ مُنْفَردة .. لتُطل من بين فرجات سُحُبٍ مسرعة ، ثم تختبيء مُجَدَّداً بينما ينبثق شـعاعها في كل الإتجاهات من أطرافِ رُكَام الغمام كأذْرُعٍ مُمتدة في ضراعةٍ و توسُّل. البرق يُزَيِّن صفحةَ السماء بلوحاتٍ ذات وميض يجهر العيون.. تَنْفَلِت خطوطها طولاً و عرضاً . نسمات باردة تَهُبُّ على دفعات تلطف الجو فتَلْفَح الوجوه التي قاستْ القَيْظ طوال النهار .. تلوذ دجاجات بالأركان تتحاشى البلل ، مُتَمَلْمِلةً تبحث عن الدفء تحت أجنحة بعضها البعض.. صوت خروفٍ متروك في الحوش يأتي بلا إنقطاع و كأنه يلفت الإنتباه ليجدوا له ملاذاً من هذا المنهمر ..".
إلى ذلك, ومستفيدا من إحدى التقنيات السينمائية المتمثلة في إسترجاع الماضي Flashback, لا يقدم أبوجهينة كما ألمحنا شخصية (حمد) كشخصية مسطحة, أوعالقة في الهواء, أورهينة لحظيتها وراهنيتها, بل يستدعى الكثير من وقائعها السابقة على نحو يساهم في تعميق رؤية العالم ويدفع بحركة السرد إلى الأمام لتتفجر الدلالة الكلية للنص عند خاتمته في عذوبة ينهض وراءها وعي دقيق بحرفية السرد أوتقنياته, ذلك أن حمد الذي يمنح الحب للعالم المحيط به يفتقر في واقع الأمر إلى الحب في أعماقه السحيقة:
"يمتليء الدفتر ديوناً .. و ذاكرته أسراراً .. يستهلكه العمل المتواصل .. و يختلط كيانه بوتيرة الحى و رتابة أيامه .. و ينهك تفكيره كثيراً أن أحداً من أهل الحى لم يبادر يوماً بسؤاله إنت يا حمد ما بتفكر في العِرِس ؟). يتمنى لو يسألونه هذا السؤال ... فالإجابة عليه ترقد على طرف لسانه". |
http://www.sudaneseonline.com/board/98/msg/1254459981.html
وعود إلى بدء, أبا جهينة, أوكما فعلت أنت نفسك عبر نصوص غير هذا النص, لا تعني أهمية الحوار أن أساليب السرد الأخرى ليست أكثر فاعلية في بعض الحالات.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العصمة في يد الزوجة : ( من سلسلة قالت وقال ) | ابو جهينة | 04-21-14, 11:40 AM |
Re: العصمة في يد الزوجة : ( من سلسلة قالت وقال ) | ابو جهينة | 04-21-14, 09:37 PM |
Re: العصمة في يد الزوجة : ( من سلسلة قالت وقال ) | بله محمد الفاضل | 04-23-14, 09:30 AM |
Re: العصمة في يد الزوجة : ( من سلسلة قالت وقال ) | ابو جهينة | 04-23-14, 10:14 AM |
Re: العصمة في يد الزوجة : ( من سلسلة قالت وقال ) | عبد الحميد البرنس | 04-23-14, 11:16 AM |
Re: العصمة في يد الزوجة : ( من سلسلة قالت وقال ) | ابو جهينة | 04-23-14, 11:40 AM |
Re: العصمة في يد الزوجة : ( من سلسلة قالت وقال ) | ابو جهينة | 04-23-14, 11:58 AM |
Re: العصمة في يد الزوجة : ( من سلسلة قالت وقال ) | عبد الحميد البرنس | 04-24-14, 08:11 AM |
Re: العصمة في يد الزوجة : ( من سلسلة قالت وقال ) | ابو جهينة | 04-24-14, 11:41 AM |
Re: العصمة في يد الزوجة : ( من سلسلة قالت وقال ) | walid taha | 04-24-14, 08:52 AM |
Re: العصمة في يد الزوجة : ( من سلسلة قالت وقال ) | ابو جهينة | 04-24-14, 09:16 PM |
|
|
|