|
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد (Re: عاطف عبدالله)
|
نواصل ..
الحزب الشيوعي ما بين الدولة العَلمانية والدولة المدنية !
الدولة ككيان سياسي وجغرافي تشمل البني التحتية من مؤسسات خدمية وتنظيمية، إضافة إلى الجيش والأمن وهو ما يعرف بجهاز الدولة، بالإضافة إلى المفاهيم والإجراءات والبرنامج السياسية المعتمد في إدارة ذلك الجهاز، أي البنى الفوقية، تلك المفاهيم والإجراءات والقوانين الفوقية هي التي تمنح الدولة شكلها السياسي، وهذا الشكل أما منسوب لبشر وهو ما يصطلح عليه بالدولة العِلمانية (مشتقة من العِلم) أو العَلمانية (مشتقة من العالم). أو منسوب لقوة فوق البشر وهي ما يطلق عليه الدولة الدينية، وحديثاً ظهر مصطلح وسيط هو الدولة المدنية وهو خيار الحزب الشيوعي السوداني في دستوره المجاز في 2009 فما هي الدوافع لهذا التحول من الدولة العَلمانية إلى القبول بالدولة المدنية؟ وما هو الفرق بينهم؟
الدولة العَلمانية
ظل الحزب الشيوعي في اطار بناء الدولة الدستوري يتمسك بدستور 1956 المعدل في 1964، وهو دستور عَلماني يؤسس لدولة عَلمانية، يتساوى فيها الجميع وبمختلف دياناتهم وإثنياتهم وتوجهاتهم السياسية ويكفل الحريات بما فيها حرية المعتقد، والعَلمانية عموماً تسعى للحفاظ على وحدة الدولة مهما تعددت أديان المواطنين ومرجعيتهم الثقافية. وهي كما أسس لها واضعها الفيلسوف البريطاني جون لوك لخصت وظيفة الدولة في رعاية مصالح المواطنين الدنيوية، أما الدين العبادة فمهمته هي خلاص النفوس في الآخرة. ولو نظرنا لوضع الدين والتدين نجده أكثر تماسكاً، وأحكم رباطاً، والأوثق بين الناس، أما في ظل الدولة الدينية، نجد الدين صار غريباً، والمتدينين الحقيقيين أكثر غربةً، وقد ثبت من خلال التجربة السودانية، إن انحياز الدولة للإسلام السياسي شجع على النفاق والتدين الشكلي وانتشار الفساد والجريمة والتفكك الأخلاقي وانهيار قيم الفضيلة، فضلا عن أنه سبب رئيسي لتقسيم البلاد، ومازال يهدد ما تبقى من وحدة الدولة، ووحدة نسيجها الاجتماعي والتعايش السلمى بين مواطنيها. فقضية العَلمانية هي صياغة المستقبل، وهي الضمان ليتساوى الجميع في الحقوق والواجبات وحقوق المواطنة والقيم والمبادئ الإنسانية وإعادة الاعتبار للدين بتحولَه إلى سلطةٍ روحية خالصة، لا يستطيع السياسيّ التحكّم بها. والمحافظة على قيم التسامح والتعايش الديني بما يمكن أن يفجر طاقات الشعب الخلاقة في البناء والتطوير والتحديث للحاق بركب الحضارة. وقد أشار الأستاذ نقد أن العَلمانية تعترض أن تصبح أي نظرية ما (مثال الماركسية) نظرية للدولة 37. كما يجب عدم الخلط بين العَلمانية (المشتقة من العَلم والعَالم) وبين العِلمانية (المشتقة من العِلم) والتي لا تعني فقط بإبعاد المقدس الديني عن الممارسات السياسية، بل فصل كلِّ القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية عن الدولة، لذا تم ربط العِلمانية بالإلحاد . لكننا نلحظ الخلط المتعمد من قبل قوى اليمين المتشدد في اطار المعاداة للعَلمانية حيث يشار إليها كأنها فكرة متلازمة مع الكفر والالحاد مع كسر العين عمداً. السبب الأقوى لعدائها كما قال الطبيب والإعلامي المصري خالد منتصر هو أن العَلمانية ستسحب البساط من تحت أقدام المستفيدين من دعاة الدولة الدينية، والمنظرين لها، فهي تدعو إلى حوار الأفكار على مائدة العقل، وتعريتها من رداء القداسة الذى يغطيها به هؤلاء الدعاة للوصول إلى أهدافهم، وهذا كله يجعل من المسألة مسألة بشرية بحتة، لذا نقول لأولئك الذين يريدون أن يفرضوا علينا رؤاهم بغطاء قدسي ولا يرد ولا يرتد، نقول لهم كسدت بضاعتكم وبارت تجارتكم لن يسلبنا أحد ما وهبه لنا الله من حق في اختيار من يحكم بيننا وكيف يحكم.
الدولة المدنية
الدولة المدنية، وهي الدعوة التي تبناها الخطاب الحزبي مؤخراً، قبل تضمينها لدستوره، وهو تبني أملته ظروف موضوعية محددة في حينه كما يورد الأستاذ محمد إبراهيم نقد: "طرحنا مصطلح وتصور "الدولة المدنية" لأول مرة عام 1988م خلال المشاورات التي اجراها مجلس رأس الدولة مع الكتل البرلمانية بعد ان اقال الصادق المهدي حكومته الثانية، تمهيداً لتوسيع الائتلاف بإشراك الجبهة الاسلامية في الوزارة، وفق شروطها بإجازة قوانين الشريعة خلال شهرين. استقبل هيئتنا البرلمانية باسفيكو لادو، عضو مجلس رأس الدولة، آنذاك، بمكتبه بالقصر الجمهوري، وخلال المناقشة حول مصطلحات «دولة دينية، دولة علمانية، دستور اسلامي، دستور علماني» اكدنا للادو الحقائق التالية، لينقلها لمجلس رأس الدولة: اننا لا نتقيد بحرفية المصطلحات، او بما اذا كان مصطلح «علمانية» بكسر العين ام بفتحها، وأننا نعطي الأسبقية للديمقراطية كحقوق وحريات وكنظام حكم ومؤسسات، وأننا نعارض الدولة العلمانية عندما تصادر الديمقراطية، مثل معارضتنا لدكتاتورية عبود، من جانب، ودخولنا، من الجانب الاخر، في صراع وصدام مع نظام مايو، سواء عندما بدأ يسارياً وعلمانياً، او عندما اعلن نميري قوانين سبتمبر عام 1983م ونصب نفسه اماما منذ ذلك الحين حتى اطاحت به الانتفاضة الشعبية في ابريل عام 1985م. اننا لا نوافق على مشروع حكومة الوفاق، ليس رفضاً لمبدأ الوفاق، انما لكون المشروع يلتف حول شعار الانتفاضة الداعي لإلغاء قوانين سبتمبر بدعوى الالتزام بقوانين بديلة تقدمها الجبهة الاسلامية لن تختلف عن تلك القوانين. اننا نقدر حرص وجهود رأس الدولة لحل الازمة الوزارية، وتقريب وجهات النظر لنزع فتيل الاشتعال عن استقطاب «دولة علمانية، دولة دينية»، ونقترح مصطلح «دولة مدنية»، على اعتبار تعامل المجتمع السوداني في الشمال والجنوب مع القانون المدني والمعاملات المدنية، والقانون الشرعي والمحاكم الشرعية 38. لكن هذا التنازل من الدولة العلمانية إلى الدولة المدنية، يفهم منه أنه كان تنازلاً تكتيكياً وليس استراتيجيا لكي يضمن في برنامج الحزب، وقد شهدنا مؤخراُ ليس فقط تحول من العلمانية بل التنكر المذل لها كما جرى في وثيقة "الفجر الجديد" بعد أن تنصل عنها، وكان أحد مسوقات الرفض هو علمنتها الصريحة والتي نصت على فصل الدين عن الدولة39 . إن مصطلح الدولة المدنية مضلل وغير محدد المعالم، ويتميز بالضبابية وعدم الوضوح، والكل يفسره على هواه، وأقرب معنى له هو أنه المقابل للدولة العسكرية "حكم الجنرالات" أي أن الدولة المدنية عبارة سلطات مدنية عن طريق انتخابات مدنية ويمكن لأي حزب ديني ينتخب ويتولى السلطة أن يطبق مشروعه السياسي الانتخابي بإقامة دولة دينية، لذا ليس غريباً أن نجد السلفيين والإخوان المسلمين في مصر وفي تونس يدعون لها، فقد ذكر أحد السلفيين المصريين بأن السلفية مع الدولة المدنية، ولكن لا يجوز أن يتولى رئاسة الجمهورية مسيحي أو امرأة، لأنه لا ولاية لذمي على مسلم ولا ولاية لامرأة على رجل. ولا ندرى أين المدنية هنا إذا كنا ننطلق أصلاً من التمييز بين المواطنين، قال أحد الدعاة من الإخوان المسلمين إن الدولة المدنية التي يدعو إليها الإسلام هي دولة التسامح فيطبق على المسلمين شريعتهم ولا نلزم بها المسيحيين، لأن لهم شرعاً مختلفاً، وهو ما يعصف بوحدة الدولة40 . لذا فالدعوة للدولة المدنية، على الرغم من أنها تبدو نظرياً لا تختلف كثيراً عن الدولة العلمانية فكلتاهما دولتا مواطنة، إلا أن الأولى فضفاضة تحمل الشيء ونقيضه، والثانية محددة وهي السائدة ومطبقة وأثبتت نجاحها في دول عديدة ذات ظروف مشابهة للسودان من حيث التعدد العرقي والاثني مثل تركيا والهند ودول أمريكا اللاتينية، كما أثبت نجاحه في وأوروبا وأمريكا، فمن أجل بناء حزب قوي قادر على صون وحدة البلاد وصياغة الحاضر وبناء المستقبل يجب وضع السياسات المناسبة على مبادئ الدولة العلمانية.
الهوامش والمصادر:
37 - محمد إبراهيم نقد – حوار حول الدولة المدنية – الشركة العالمية للطباعة والنشر 2012 ص 48 38 - محمد ابراهيم نقد – حل أزمة السودان يتمثل في دولة مدنية – مجلة الحوار المتمدن العدد 425 15/03/2003 39 - في حوار مع السكرتير السياسي للحزب الشيوعي الأستاذ الخطيب حول وثيقة الفجر الجديد بجريدة الميدان في 15/01/2013 ذكر بأن من القضايا المختلف عليها القضية الخاصة بعلاقة الدين والدولة، علماً بأن الوثيقة دعت لفصل الدين عن مؤسسات الدولة. 40 - : د. أنور مغيث – اليوم السابع المصرية 22 /04/2011
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:37 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:38 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:39 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:40 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:41 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:53 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:56 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:59 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | أبو ساندرا | 03-27-14, 06:58 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:18 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | Nasr | 03-28-14, 03:40 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-28-14, 05:48 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عبدالرحمن أبوالحسن | 03-28-14, 09:58 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-28-14, 02:54 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | Elmoiz Abunura | 03-29-14, 04:59 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-29-14, 06:09 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-29-14, 07:55 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-30-14, 05:49 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | أحمد طراوه | 03-30-14, 06:36 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-30-14, 08:43 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-31-14, 08:30 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-31-14, 09:22 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | محجوب حسن حماد | 03-31-14, 09:29 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-31-14, 09:39 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-01-14, 06:12 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-01-14, 05:11 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-02-14, 05:25 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | Mohamed Abdelgaleel | 04-02-14, 10:39 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-03-14, 10:55 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | خالد العبيد | 04-03-14, 11:06 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-05-14, 06:38 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-05-14, 07:12 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | خالد العبيد | 04-05-14, 07:42 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عبد الناصر حسن أحمد | 04-05-14, 12:40 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-07-14, 10:34 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عبد الناصر حسن أحمد | 04-07-14, 11:20 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | مرتضي عبد الجليل | 04-07-14, 05:49 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-08-14, 10:45 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-09-14, 08:09 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-09-14, 08:10 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عبد العزيز حسين الصاوي | 04-09-14, 08:43 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-09-14, 09:24 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-10-14, 06:16 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | مرتضي عبد الجليل | 04-10-14, 08:45 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-12-14, 07:49 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-12-14, 07:53 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-13-14, 05:24 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | Kabar | 04-13-14, 06:25 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-13-14, 10:49 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-16-14, 09:11 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | اسامة الكاشف | 04-16-14, 11:15 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-19-14, 10:28 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | طلعت الطيب | 04-19-14, 03:26 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-19-14, 07:14 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | طلعت الطيب | 04-20-14, 01:38 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-21-14, 06:57 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | Mohamed Abdelgaleel | 04-21-14, 12:52 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-23-14, 09:54 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-25-14, 03:14 PM |
|
|
|