|
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد (Re: عاطف عبدالله)
|
شيوعيون بلا ماركسية وماركسيون بلا شيوعية
هناك ضعف عام وتدنِ في مستوى التثقيف الذاتي بدأ يظهر مؤخراً وسط الشيوعيين فيما يخص الجوانب النظرية من علوم وآداب الماركسية ربما للاعتقاد العام بأنهم لم يعودوا بحاجة إلى تعلمها، وأن الظروف الموضوعية والتاريخية تخطتها، وحتى الذين مازالوا يعتقدوا بها صارت الأفكار الماركسية لديهم مجرد تداعيات ذهنية، حيث لم يعودوا إليها ربما منذ فترة ترشحهم للحزب قبل سنوات طوال مضت (تعلم الماركسية إلزامياً خلال مرحلة الترشيح للعضوية)، فصاروا يجهلون أبجدياتها، لذا نجد أن كثيراً من الأفكار التحريفية قد تسللت وعشعشت في عقول العديد منهم، من نافلة القول، وتحديداً للمفاهيم حتى لا يلتبس علينا الأمر، نؤكد أن ليس بالضرورة كل ماركسي هو بالضرورة شيوعي، أو أن كل شيوعي هو ملتزم بالماركسية، الشيوعيون المعنيون هنا هم الأعضاء الملتزمون والمنتمون للكيان الحزبي الذي يعرف باسم الحزب الشيوعي السوداني، أما الماركسيون فهم الذين يؤمنون بنظرية كارل ماركس أي الاشتراكية العلمية كنظرية فلسفية واقتصادية وسياسية ثورية، ومن المعلوم أن كثيراً من الماركسيين السودانيين ليسوا أعضاءً في الحزب الشيوعي السوداني، بعضهم متعاطف معه، وبعضهم مناهض له، بل أن كثيراً من الماركسيين السودانيين هم خارج إطار الحزب الشيوعي السوداني يناهضونه العداء، كما أيضاً على الرغم من تمسك الحزب الشيوعي السوداني بمرجعيته، وتأكيده الدائم على هويته الماركسية، وفكره الذي يسترشد به كما ورد بمقدمة البرنامج، "يهدف الحزب من جراء تمسكه بالماركسية بجانب الأهداف العامة إلى خلق الوحدة الفكرية وسط العضوية"، إلا أن هناك عدد لا يستهان به من أعضائه ليسوا بماركسيين ولا يؤمنون بالفلسفة الماركسية ولا بأيدولوجيتها التي تؤدي إلى الاشتراكية عبر دكتاتورية الطبقة العاملة أو بجوهرها المادي. ويسيرون حياتهم اليومية مثل غالبية أهل السودان، يسترشدون ويهتدون بالقيم والأخلاق والتقاليد الدينية والأعراف السودانية، وجزء كبير منهم يؤدي الشعائر الدينية، بما فيها الحج والعمرة إيماناً واحتساباً، وهم أعضاء بالحزب، نشطون فاعلون بالحزب، جذبتهم له قناعتهم ببرنامجه وأهدافه لا فلسفته، نضاله وتضحياته وجسارة وسلوك أعضائه لا فكره أو منهجه، وتلاحظ بأن الحزب بكامل أجهزته قد تقاضى عن ذلك، وقد جاهر العديد من الأعضاء بتنكرهم للماركسية ورفضهم لها، كما طرح أحد أعضاء الحزب في مساهمة فكرية قدمها في إطار المناقشة العامة ولم تجد طريقها للنشر في مجلة قضايا سودانية التي كانت تدير تلك المناقشة، قال فيها " .. هناك تخوف من أن الدعوة لتعدد المصادر الفكرية في مقابل الادعاء بماركسية الحزب، من أنها قد تعصف بوحدة الحزب، وذلك التخوف يتم التعبير عنه من خلال الدعوة لما يسمى بـ "الوحدة الفكرية" تلك الخدعة الكبرى، والتي هي أشبه برفع المصاحف على أسنة الرماح، وتهدف إلى احتكار التفكير وفرض طريق واحد، طالما أن "الفكرة" المراد التوحد حولها إنما يتم إنتاجها داخل إطار الزعامة أو حلقة القيادة فقط، والسلام على من اتبع الهدى! وفي واقع الحياة السياسية فإن معظم الأحزاب الديمقراطية في العالم تظل موحدة وحاكمة ومسيطرة دونما حاجة لما يسمى بـ"الوحدة الفكرية"، إنما يوحد إرادة عضويتها الشعار العام والبرنامج العام، وعليه فإن المطلوب وحدة الإرادة.. ووحدة الإرادة تعني الرغبة الموحدة للوصول لنفس الهدف، وصراع الأفكار لا يهدد وحدة الإرادة، بل يكون معنياً بالتوصل لأقل الطرق كُلفةً لتحقيق مقاصد البرنامج. أحزاب مثل العمال البريطاني، والمؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب أفريقيا، تتعدد مصادرها الفكرية التي تنهل منها، ولا تعاني بسبب ذلك، التمزق أو البلبلة18 .
ما بين المنهج والنظرية والديمقراطية الليبرالية
من المفترض أن أي حزب سياسي، (على وجه الخصوص العقائدية منها)، لابد له من هوية تحدد ملامحه، ومرجعية فكرية ينطلق منها في تنظيم صفوفه، وتحديد أهدافه وأولوياته، والحزب الشيوعي السوداني في ذلك لم يختلف عن الآخرين فقد انطلق منذ تأسيسه كحزب ماركسي يعتمد على الديالكتيك كنظرية معرفة وكأداة تحليل وإعادة إنتاج واكتشاف معرفة، وحدد أهدافه بالتعبير عن مصالح الطبقة العاملة وقيادتها إلى سدة السلطة. كما جاء في المؤتمر الثالث للحزب - فبراير 1956-، والذي تم فيه تغيير الاسم من الجبهة المعادية إلى اسمه الحالي (الحزب الشيوعي السوداني). وقد أجاز المؤتمر برنامج "سبيل السودان نحو تعزيز الاستقلال والديمقراطية والسلم"، وقد جاء فيه (ص 6) "إن السودان يسير إلى الاشتراكية عن طريق دولة ديمقراطية شعبية بقيادة الطبقة العاملة السودانية المناضلة في حلف وثيق مع جماهير المزارعين، إن الدولة الديمقراطية الشعبية تضع السلطة الأساسية في أيدي الطبقة العاملة والفلاحين، تلك الطبقات التي ليس لها روابط مع الاستعمار الأجنبي مثل طبقات ملاك الأراضي والرأسمالية، وتسير ببلادنا في غير طريق التحكم الرأسمالي وديكتاتوريات الطبقات المتملكة التي تنضم في النهاية إلى جبهة الاستعمار العالمي" 19 . وجاء في برنامج الحزب المجاز في مؤتمره الرابع (أكتوبر 1967) ما يعزز موقفه من الديمقراطية والتعددية من دون تراجع عن موقفه السابق. "إن قيادة الحزب الماركسي للنظام الاشتراكي لا يعني وجوب الحزب الواحد، فعلى الصورة التي تصل بها الجماهير إلى السلطة، ومدى اتساع الدوائر الاجتماعية التي تقنع بالنضال من أجل الاشتراكية، فإن طرق الاشتراكية تتعدد، ومنظماتها السياسية تتنوع20" . ويلاحظ هنا تخليه عن الصيغة اللينينية الكلاسيكية التي جاءت في وثيقة سبيل السودان. في وثيقة ما بعد المؤتمر، أكد الحزب على موقفه من الديمقراطية التعددية وفي 1977 "المصالحة الوطنية " قال الحزب: (تجارب الشعوب، التي دفعتها ظروف الازمات لأن تسلك طريق المصالحة الوطنية تؤكد ان المصالحة تبدأ بتغيير أساسي في جهاز السلطة ودستورها وقوانينها فتتوفر الحريات الديمقراطية الكاملة دون قيود للأحزاب السياسية والنقابات والمنظمات الجماهيرية والصحف ليدلي الشعب برأيه ويتقدم كل حزب واتجاه بما يرى من حلول ويبتعد من موقع المسئولية الحكومية كل من ارتكب جرائم في حق الشعب والوطن وقاد الوضع السياسي للأزمة وحافة الانهيار وتصفى المعتقلات والسجون وتنشر حيثيات المحاكمات الجائرة, ويعاد للقضاء استقلاله ولحكم القانون سيادته وتوضع لوائح جديدة للانتخابات عامة وتطرح للمناقشة والمراجعة أية معاهدات واتفاقيات خارجية مست سيادة الوطن واستقلاله. المصالحة السياسية في العرف السياسي لتجارب الشعوب تمثل فترة انتقالية للتصفية النهائية لأشكال الحكم التي قادت البلاد للأزمة وتكوين أشكال جديدة يقننها دستور ديمقراطي يصون حقوق الجميع ويجنب البلاد الصراعات الدموية والحروب الأهلية21 )، وفي 1985 وقبل سياسية البروسترايكا والقلادونست التي أدى سطوع شمسهما إلى ذوبان جبال ثلوج المعسكر الاشتراكي، وبعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالحكم العسكري الثاني أعلن الحزب الشيوعي السوداني على لسان زعيمه الراحل الأستاذ التجاني الطيب بابكر في مقابلة إذاعية براديو أمدرمان موقف الحزب من الانقلابات العسكرية ورفضهم لحكم الحزب الواحد الأمر الذي أكد عليه الأستاذ محمد إبراهيم نقد في أول لقاء جماهيري للحزب في عيد العمال مايو 1985 وذلك برفضه لأي حكم دكتاتوري وقبوله بمبادئ الديمقراطية الليبرالية التعددية، ومبدأ تداول السلطة، واستقلال المؤسسات، ورفضه للانقلابات العسكرية، وحكم الحزب الواحد حتى ولو كان هو الحزب الشيوعي السوداني نفسه، بل وشارك في التوقيع على ميثاق حماية الديمقراطية مع القوى اليمينية وجنرالات الجيش الذين كانوا يهيمنون على الساحة السياسية السودانية، مما يعد ذلك تحولاً كبيراً ليس فقط في تكتيكات الحزب بل في استراتيجيته، والتي كانت تتمثل في التعبير عن طرف محدد في الصراع الطبقي، وأصبح الموقف هلامياً وتوفيقياً يسعى لإرضاء كل ألوان الطيف السياسي، مما يعني خروج صريح عن أهم مبادئ وقيم الماركسية، والتي جاءت في خاتمة المنفيستو الشيوعي عن موقف الشيوعيين من مختلف الأحزاب الأخرى في العبارات التالية :- "ويأنف الشيوعيون من إخفاء آرائهم ومقاصدهم، ويُنادون علانية بألا سبيل لبلوغ أهدافهم إلاّ بإسقاط النظام المجتمعي القائم، بالعُنف. فلترتعد الطبقات السائدة خوفا من ثورة شيوعية. فليس للبروليتاريين ما يفقدونه فيها سوى أغلالهم، وأمامهم عالم يكسبونه. أيّها البروليتاريون، في جميع البلدان، اتحدوا"22.
المصادر والهوامش:
18 - الأستاذ عدلان أحمد عبد العزيز - من مقال بعنوان لسنا ماركسيين – مدونة سودانيز أون لاين – مدونة سودان فورول sudanforall 19 - دراسة في برنامج الحزب الشيوعي السوداني – تاج السر عثمان بابو مجلة الحوار المتمدن العدد 2400. 20 - البرنامج 2009 ص 12 . 21 - بيان الحزب الشيوعي السوداني الصادر في اغسطس 1977 بعنوان (الديمقراطية مفتاح الحل _ جبهة للديمقراطية وانقاذ الوطن) ردا على طرح مايو الشمولي عن المصالحة الوطنية صفحة 19 22 - الفصل الرابع من البيان الشيوعي كارل ماركس وفردريك أنجلز الطبعة الأولى 1848.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:37 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:38 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:39 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:40 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:41 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:53 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:56 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:59 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | أبو ساندرا | 03-27-14, 06:58 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-27-14, 06:18 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | Nasr | 03-28-14, 03:40 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-28-14, 05:48 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عبدالرحمن أبوالحسن | 03-28-14, 09:58 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-28-14, 02:54 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | Elmoiz Abunura | 03-29-14, 04:59 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-29-14, 06:09 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-29-14, 07:55 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-30-14, 05:49 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | أحمد طراوه | 03-30-14, 06:36 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-30-14, 08:43 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-31-14, 08:30 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-31-14, 09:22 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | محجوب حسن حماد | 03-31-14, 09:29 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 03-31-14, 09:39 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-01-14, 06:12 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-01-14, 05:11 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-02-14, 05:25 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | Mohamed Abdelgaleel | 04-02-14, 10:39 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-03-14, 10:55 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | خالد العبيد | 04-03-14, 11:06 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-05-14, 06:38 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-05-14, 07:12 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | خالد العبيد | 04-05-14, 07:42 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عبد الناصر حسن أحمد | 04-05-14, 12:40 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-07-14, 10:34 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عبد الناصر حسن أحمد | 04-07-14, 11:20 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | مرتضي عبد الجليل | 04-07-14, 05:49 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-08-14, 10:45 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-09-14, 08:09 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-09-14, 08:10 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عبد العزيز حسين الصاوي | 04-09-14, 08:43 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-09-14, 09:24 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-10-14, 06:16 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | مرتضي عبد الجليل | 04-10-14, 08:45 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-12-14, 07:49 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-12-14, 07:53 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-13-14, 05:24 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | Kabar | 04-13-14, 06:25 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-13-14, 10:49 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-16-14, 09:11 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | اسامة الكاشف | 04-16-14, 11:15 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-19-14, 10:28 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | طلعت الطيب | 04-19-14, 03:26 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-19-14, 07:14 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | طلعت الطيب | 04-20-14, 01:38 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-21-14, 06:57 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | Mohamed Abdelgaleel | 04-21-14, 12:52 PM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-23-14, 09:54 AM |
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد | عاطف عبدالله | 04-25-14, 03:14 PM |
|
|
|