طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-29-2014, 06:09 AM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2115

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد (Re: Elmoiz Abunura)

    الأخ العزيز أبو نورا
    شكراً لأهتمامك ومرورك الكريم
    أنتظر رأيك وهو حتماً سيصب في خانة إثراء الحوار سواء أتفقنا أو إختلفنا
    خالص مودتي


    هذه الدراسة كما بينت في المقدمة مكونة من ثلاث أقسام ، القسم الأول يعني بالماركسية أو الإشتراكية العلمية وعلاقتها بالحزب أدباً وبرامج ، والورقة الثانية تعني بعلاقة الحزب بالسلطة "كحزب سياسي يسعى للسلطة" ما بين المستحيل الممكن والممكن المستحيل ، أما الورقة الثالثة فهي عبارة عن خارطة طريق لتلك السلطة المنشودة، كما يحوي الكتاب ملحق خاص عن حياة الشهيد عبد الخالق محجوب والقصائد التي تغنت ببسالته من مختلف شعراء العالم.
    هذا الكتاب وهو من الحجم المتوسط وجدت أكثر من ناشر يرغب في نشره لكن علمت صعوبة دخوله للسودان لذا قررت أن أنشره هنا في أكثر المواقع جماهيرية لتوصيله لأكبر قطاع ممكن من السودانيين عامة والشيوعيين على وجه الخصوص ، وأتمنى أن يجد صوتي أذن تصغي وعقل يحلل ويفكر ويقرر.

    أكرر شكري لك لكل الذين قرأوا وتابعوا وشكري للأستاذ بكري أبوبكر لإبرازه ضمن المواضيع الرئيسية في البورد

    نواصل ..

    الحزب والتغيير وفق مبادئ الصراع الطبقي
    من أبجديات المنهج الماركسي قيامه على أساس المادية الجدلية والمادية التاريخية، والتي تعني في جوهره التغيير وليس فقط الإصلاح، والتمسك به يعني السعي للتغيير وتحرير الطبقة العاملة، والسعي بالوسائل الممكنة كافة لتنال السلطة، فيما يعرف في الأدب الماركسي بثورة "الطبقة العاملة" أو دكتاتورية البروليتاريا.
    من خلال سير المناقشة العامة التي طرحها الحزب في1991، وظلت مستمرة طوال السنوات وحتى قيام المؤتمر الخامس 2009، من خلال مجلة الشيوعي الأعداد ( من 156 حتى 170) وكذلك مجلة قضايا سودانية - والتي طرحت في أهم محاورها بعد دراسة تجربة انهيار المعسكر الاشتراكي ومستقبل الفكر الماركسي موضوع تجديد الحزب ممثل في اسمه وبرنامجه ولائحته، وكان متوقعاً وتبعاً للظروف الموضوعية المحلية "السودانية" وانتشار المد السلفي وظاهرة الهوس والتطرف الديني، وبعد انحسار المد الثوري والتقدمي العالمي، وبعد أن حلت كثير من الأحزاب الشيوعية نفسها وغيرت اسمها ومنهجها، الأمر الذي أدى بالحزب الشيوعي السوداني لأن يتنازل كثيراً عن ما تنادي به وتفعل من أجله الماركسية من ثورة على المجتمع القائم والدعوة لدكتاتورية الطبقة العاملة وكافة أنواع الدعاية الشيوعية، وألغي من خطابه السياسي وبرامجه قيام الدولة "العلمانية"، مستعيضاً عنها بالدولة "المدنية"، مع العلم بالفوارق الكبيرة بين نظام الدولتين، بل ومضى البرنامج أكثر من ذلك في سعيه لكسب ودّ اليمين المتشدد بأن أسقط من برنامجه مطلباً آخر كثير الأحزاب البرجوازية والليبرالية الأخرى متمسكة به، وهو مطلب "حرية البحث العلمي" وأكتفى عنه بطلب خلق مناخ عام يرعي البحث العلمي، مناخ يشجع التفكير العلمي النقدي ويروج للثقافة العلمية في أندية العلوم و البحوث و في الاعلام المسموع و المرئي إلخ..14
    وأصبح التمسك بالماركسية فقط كإحدى وسائل قراءة الواقع، وليس لتغييره، كان متوقعاً مِمَن تنازل عن تلك البديهيات في علوم الماركسية وثوابتها، بل تنازل كذلك عن ثوابت الليبرالية كعَلمانية الدولة أن يتنازل عن الشكليات، خاصة تلك التي تعيق انتشاره، وتحد من فعاليته، وأن يحدث تغييرات جوهرية في داخله باتخاذ مظهر مناسب لتلك التغيرات. كان من المتوقع أن تشمل التغيرات أهم ركيزتين فيه، الماركسية كعقيدة ومرجعية، والاسم الذي يمنحه هوية محددة، لكنه فاجأ الجميع بعدم تغيير اسمه وتمسكه الشكلي بالهوية الماركسية. وأقول شكلياً نسبة لابتعاده عن جوهر الماركسية، المتمثل في أهدافها ووسائلها، كما سيجيئ لاحقاً خلال هذا البحث.
    ورد ببرنامج الحزب الشيوعي "بتأسيس الحزب الشيوعي السوداني تحولت الماركسية في السودان الى حركة ثورية منظمة، تسعى بالنضال الجماهيري الى تحقيق أفكارها في المجتمع". أو
    "الماركسية علم، وهي بذلك مفتوحة لمساهمة الإنسان. إنها علم المجتمع الذي يضيف إليه الفكر الإنساني ما يكتشف من المعرفة، ومن ثم فهي متجددة لا تقبل الانغلاق. وقد ساق البرنامج كثيراً من التبريرات لتعامله الشكلي مع الماركسية " إننا لا ننكفئ على الماركسية كعقيدة جامدة، بل نسعى بعقل جماعي مفتوح لاستيعابها، ومن ثم للاستعانة بها لدراسة وفهم الواقع السوداني وتغييره. نحرص على ألا ننمي إي حساسية مرضية مسبقة إزاء أية أداة منهجية، حتى لو لم تستند إلى الماركسية، بل لن نستنكف ان نعطي، حتى في هذا السياق، الاعتبار البراغماتي الكافي لما قد يطرحه الواقع حولنا من معطيات لا يمكن ان يسقطها او يغفلها سوى عقل مغلق." 15
    إن العقيدة الماركسية مثل كل عقيدة مرتبطة بالقناعات، والقناعات الراسخة تكون عرضة للجمود، والمهزوزة عرضة للانفلات والتحريف، أما الذهن المتفتح والتناول العلمي والنقدي لها يجنبها الوقوع في فخ الجمود ويجنبها سقطات الانفلات، والحزب الشيوعي السوداني درج في تعامله مع الماركسية كما ورد كعقيدة منفتحة، تماماً كما أراد لها واضعوها ماركس وأنجلز ومطبقها الأول لينين، لكن هذا الانفتاح لا يعني تخليه عن أهم مرتكزاتها وجوهرها والتمسك بها اسماً، اسم ربما يعيق أداءه ويحرمه من تحقيق أهدافه أي أهداف الماركسية التي يؤمن بها، فهدف الماركسية هو تحرير الطبقة العاملة وارتباط الحزب بها، وعلاقته معها لا يمكن ان تكون تكتيكية أو استراتيجية، بل هي علاقة وحدة عضوية، وحدة هدف ووحدة وجود، ليست بأي حال علاقة تبعية، فالطبقة العاملة حينما تؤسس حزبها الشيوعي تتكامل معه في وحدة الأهداف ووحدة الوسائل، فعملية تحرير الطبقة، وهو أمر مناط بها، والحزب هو الوسيلة بحيث لا يمكن وجود أحدهما من دون الآخر، في إطار الهدف (التحرير من أي استقلال طبقي) فالطبقة العاملة من دون الحزب الماركسي ليس سوى طبقة اجتماعية في أرقى أشكالها التنظيمية، لن تتجاوز أكثر من مجرد حركات نقابية مطلبية، "لا لون لا طعم ولا ريحه.. أيام مطفية مصابيحه" كما قال شاعر الكادحين محجوب شريف، والحزب الماركسي من دون الطبقة العاملة كالجندي الأعزل في قلب المعركة، ليس أكثر من حراك ثقافي، ربما يدفع الطبقات الحاكمة لبعض الإصلاحات الاقتصادية، لكنه لا يشكل تهديداً لمصالحها السياسية، وقد طرح دانكن هلاس في إطار شرحه للعلاقة بين الحزب والطبقة ما يلي: " أكد ماركس أن تحرير الطبقة العاملة هو عمل الطبقة العاملة ذاتها، ولكنه طرح أيضاً "أن الطبقات الحاكمة تسيطر على أدوات الإنتاج الذهني وبالتالي تكون الأفكار المهيمنة في أي حقبة هي أفكار الطبقة الحاكمة"، من هذا التناقض تبرز ضرورة الحزب الاشتراكي، إن طبيعة الحزب، وقبل كل شيء طبيعة علاقته بالطبقة العاملة، ظلت مسألة مركزية في الحركة الاشتراكية منذ البداية. لم تكن أبداً مجرد مسألة تنظيمية "تقنية" كان الجدل، في كل مرحلة حول علاقة الحزب بالطبقة، وبالتبعية حول طبيعته أيضاً، جدلاً حول أهداف الحركة، كان الاختلاف حول الوسائل، يتضمن في جزء منه بالضرورة خلافاً حول الأهداف. هكذا كانت صدامات ماركس مع بردون، وشابير، وبلانك، وباكونين وآخرين حول هذا الموضوع مرتبطة تماماً بالخلافات حول طبيعة الاشتراكية ووسائل تحقيقها.16" من هذا التناقض تبرز ضرورة الحزب، إن العلاقة بين الحزب، والطبقة العاملة تشكل جوهر الحركة الاشتراكية فمن المعروف أن إن لكل بناء تحتي بناءه الفوقي الخاص الذي يطابقه. فالبناء التحتي هو النظام الاقتصادي للمجتمع في مرحلة معينة من تطوره والبناء الفوقي هو آراء
    المجتمع السياسية والحقوقية، والدينية، والفنية، والفلسفية وما يطابقها من مؤسسات سياسية وحقوقية وغيره وهكذا هي العلاقة بين الحزب والحركة. وكما قال ماركس إن الحزب هو الأداة التاريخية التي تستطيع الطبقة من خلالها أن تصبح واعية بذاتها. فهو الذي يحولها من طبقة اجتماعية إلى طبقة سياسية.
    للماركسية أعداء وخصوم، الفئة الأولى منهم، أي الأعداء، سهل التعامل معهم، فمعظمهم من الثيوقراط والكهنة الجدد الذين يتاجرون بالعواطف الدينية، ومن الرأسماليين الطفيليين والانتهازيين الذين يتأذون من تهديدها للسلطة التي يستندون عليها، وكذلك نجد من خصومها الرأسماليين الكبار، والأقطاع المستندون على الإمبريالية العالمية، فهي تهدد مصدر تراكم ثرواتهم، لذا فهم يحاربون الماركسية، وسلاحهم ضد الماركسية هو موقفها من الدين فذلك يمدهم بحججهم وعتادهم في حربهم ضدها. الفئة الثانية من الخصوم وللأسف هم من الذين تكافح من أجلهم الماركسية من البسطاء، من عمال ومزارعين وبعض الصفوة من المتعلمين، يقفون ضدها لموقفها من الدين.
    مفهوم التعامل بالتجزئة مع الماركسية
    إذا كان لبعض الشيوعيين مثل ذلك الفهم كما بينا سابقاً فليس غريباً أن نجد نفس المفهوم لدى كثير من الناس يعتقدوا أنهم يمكنهم أن يتعاملوا مع الماركسية بالتجزئة على مبدأ خذ ما ينفع وأترك البقية، أي فصفصة وتجزئة النظرية الماركسية، لنأخذ منها ما نهوى، ونتجنب ما يعكر صفو الخمول الذهني العام، افتراضية تخلط الأوراق. ونفصل ما بين الفكر والتطبيق، أو بين النظرية والعمل، حيث يرى البعض مثلاً نأخذ منها الجوانب الاقتصادية وعلاقات الإنتاج، ونرفض الجوانب الفلسفية، الماركسية نظرية شاملة، وكل لا يتجزأ، وتشريحها بمثل هذه الطريقة المبتسرة مضلل، من الممكن أن نضيف إليها من خلال ما توفر لنا من معرفة بالواقع وبالصراعات الاجتماعية فيه والمزاج العام لتحديد الأولويات والأخذ بتك المعرفة لا يتناقض مع الماركسية بل يكملها فالماركسية لو تم تجريدها من روح العصر وعبق المكان تعجز وتفشل عن تحقيق أهدافها، بل تلك شروط لازمة لإنجاحها، لكن تجزئتها كفكرة متحدة ومتماسكة، ربما يفيد لتحقيق غرض محدد، أو لاستنباط حل مؤقت لمشكلة ما كما جرى خلال أزمة قروض المساكن التي هزت الاقتصاد الغربي مؤخراً، لكن ليس لبناء مجتمع اشتراكي يؤدي إلى مجتمع شيوعي، وفي ذلك استشهد برأي للمفكر الشهيد عبد الخالق محجوب (1927-1971) جاء في معرض تعقيبه على خطاب الدكتور منصور خالد الذي كان يتبوأ حينها كرسي وزارة الشباب في الملتقى الفكري العربي 15- 22 مارس 1970:
    "... ولأن الدكتور منصور يحلل تطور المجتمع الإنساني ونضال الجماهير من أجل التقدم على أسس حضارية متعارضة، فهو يقدم صيغة غريبة للمفكرين العرب فيما يخص النظرية الماركسية، انه يدعو لقبول علاقات الانتاج في المجتمع الاشتراكي مع رفض الجوانب الفلسفية الماركسية، والتي حددها في "نظرية الحركة عن طريق النقائض، والنظرية الجبرية التاريخية، وفكرة نهائية العلم والرؤيا المستقبلية للمجتمع المذهبي". وقد استشهد في دعوته بالتجربتين المصرية والجزائرية. وكان الدكتور الداعية للتفسير الحضاري يصور الفلسفة الماركسية جزءاً من الحضارة الأوروبية المسيحية التي لا يقبلها التكوين العربي، في حين أن القسم العملي منها الذى لا يؤثر على حضارتنا (الاقتصاد) يمكن قبوله. هذا في تقديري تصور متعسف للنظرية الماركسية، وهى كل لا يتجزأ. فالتنظيم الاقتصادي على الخط الماركسي نتيجة منطقية للمنهج الماركسي في المعرفة، ومحصول
    طبيعي لكل من المادية التاريخية والفكر الجدلي، وهما لب الماركسية. اذا رجعنا الى كتاب رأس المال - ومكانته معروفة في الفكر الماركسي - نجد أنه تحليل نقدى للإنتاج الرأسمالي، ولكنه في نفس الوقت تجسيد للتفسير المادي للتاريخ، والمنهج الجدلي الماركسي. وما كان لمؤلفه أن يصل الى نتائجه التي يقبلها الدكتور منصور منظمة للاقتصاد العربي الحديث، من غير أن يتوسل اليها بأدواته الفلسفية. إن النظرية الاقتصادية لفائض القيمة التي يقوم عليها تنظيم المجتمع الرأسمالي هي السند لفكرة الصراع الطبقي وهى التي تؤدى في نهاية الأمر الى تصور الماركسية لحرية الانسان وزوال غربته في المجتمع اللا طبقي. فكيف يمكننا أن نخرج الاقتصاد الماركسي من هذا النسيج الدقيق كما نخرج الشعرة من العجين17 ؟"


    المصادر والمراجع:
    - 14 برنامج الحزب الشيوعي السوداني 2009 الفصل الخامس التعليم والبحث العلمي.
    15 - برنامج الحزب الشيوعي 2009 الفقرة الثالثة من المقدمة.
    16 - دانكن هلاس – ماركسية تروتسكي الفصل الرابع - الحزب والطبقة - ص 46 – الناشر مركز الدراسات الاشتراكية – مصر 1999.
    17 - عبد الخالق محجوب ‘ جريدة الأيام 22 مارس 1970 .
                  

العنوان الكاتب Date
طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-27-14, 06:37 AM
  Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-27-14, 06:38 AM
    Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-27-14, 06:39 AM
      Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-27-14, 06:40 AM
        Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-27-14, 06:41 AM
          Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-27-14, 06:53 AM
            Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-27-14, 06:56 AM
              Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-27-14, 06:59 AM
          Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد أبو ساندرا03-27-14, 06:58 AM
            Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-27-14, 06:18 PM
              Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد Nasr03-28-14, 03:40 AM
                Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-28-14, 05:48 AM
                  Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عبدالرحمن أبوالحسن03-28-14, 09:58 AM
                    Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-28-14, 02:54 PM
                      Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد Elmoiz Abunura03-29-14, 04:59 AM
                        Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-29-14, 06:09 AM
                          Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-29-14, 07:55 PM
                            Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-30-14, 05:49 AM
                              Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد أحمد طراوه03-30-14, 06:36 PM
                                Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-30-14, 08:43 PM
                                  Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-31-14, 08:30 AM
                                    Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-31-14, 09:22 PM
                                    Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد محجوب حسن حماد03-31-14, 09:29 PM
                                      Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله03-31-14, 09:39 PM
                                        Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-01-14, 06:12 AM
                                          Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-01-14, 05:11 PM
                                            Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-02-14, 05:25 AM
                                              Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد Mohamed Abdelgaleel04-02-14, 10:39 AM
                                                Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-03-14, 10:55 AM
                                                  Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد خالد العبيد04-03-14, 11:06 AM
                                                    Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-05-14, 06:38 AM
                                                      Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-05-14, 07:12 AM
                                                        Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد خالد العبيد04-05-14, 07:42 AM
                                                          Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عبد الناصر حسن أحمد04-05-14, 12:40 PM
                                                            Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-07-14, 10:34 AM
                                                              Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عبد الناصر حسن أحمد04-07-14, 11:20 AM
                                                                Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد مرتضي عبد الجليل04-07-14, 05:49 PM
                                                                  Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-08-14, 10:45 AM
                                                                    Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-09-14, 08:09 AM
                                                                      Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-09-14, 08:10 AM
                                                                        Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عبد العزيز حسين الصاوي04-09-14, 08:43 AM
                                                                          Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-09-14, 09:24 AM
                                                                            Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-10-14, 06:16 PM
                                                                              Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد مرتضي عبد الجليل04-10-14, 08:45 PM
                                                                                Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-12-14, 07:49 PM
                                                                                  Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-12-14, 07:53 PM
                                                                                    Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-13-14, 05:24 AM
                                                                                      Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد Kabar04-13-14, 06:25 AM
                                                                                        Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-13-14, 10:49 AM
                                                                                          Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-16-14, 09:11 AM
                                                                                            Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد اسامة الكاشف04-16-14, 11:15 AM
                                                                                              Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-19-14, 10:28 AM
                                                                                                Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد طلعت الطيب04-19-14, 03:26 PM
                                                                                                  Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-19-14, 07:14 PM
                                                                                                    Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد طلعت الطيب04-20-14, 01:38 PM
                                                                                                      Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-21-14, 06:57 AM
                                                                                                        Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد Mohamed Abdelgaleel04-21-14, 12:52 PM
                                                                                                          Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-23-14, 09:54 AM
                                                                                                            Re: طائر النوء أو قطار الشهيد عبد الخالق محجوب .. مدخل للتجديد عاطف عبدالله04-25-14, 03:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de