الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 07:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2014, 09:12 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية (Re: الكيك)

    مختار نوح إخواني منشق يتوقع نهاية الجماعة خلال ست سنوات
    مختار نوح يؤكد أن مرسي دفع ثمن تعاونه في مخطط تقسيم المنطقة فكان الأسوأ منذ بداية حكمه وهذا لم يحدث في التاريخ.
    العرب محمد الشوادفي [نُشر في 11/04/2014، العدد: 9525، ص(12)]




    نوح: التنظيم القطبي يسيطر على الإخوان

    القاهرة- رأى مختار نوح، القيادي المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين، أن السباق الرئاسي في مصر يمثل معركة شرسة. وقال إن مصر كادت أن تغرق، وكل المرشحين إلى انتخابات الرئاسة السابقة ساهموا في ذلك، بحسن أو سوء نية، لا فرق، بعد أن وقفوا جميعا ضد بعضهم وتركوا النصر يكتب للأسوأ فيهم وهو محمد مرسي.
    أكد العضو السباق في جماعة الإخوان المسلمين، مختار نوح، في حوار مع “العرب” أن تنافس المرشحين السابقين للرئاسة أدى إلى تفتيت الأصوات وكأنهم تصارعوا ليخرج هذا الإطار الأميركي، أي شفيق ضد مرسي في جولة الإعادة، وتتدخل واشنطن لنصرة الثاني، وبالتالي جاءنا أكثر الناس ديكتاتورية، وظن مرسي أنه حاز على ثقة الناس بالفعل، وعاش هذه الكذبة التي افتعلها.

    وبدأ في ظلم نفسه لأنه لا يمتلك قدرات وظلم المصريين لأنه عمل لصالح جماعة وظلم الشريعة لأنه لم يكن يستهدفها في الأساس، وظلم مصر لأنه قسّمها إلى مجتمعات ومعسكرات، وضرب أمن المواطن البسيط لأنه استجلب أصحاب الطلقات والرصاص. وأشار إلى أن تلك الجرائم يتحمل مسؤوليتها كل من ساهم في الانتخابات السابقة، ما يقلل من فرص حظوظهم في الانتخابات القادمة.

    وتساءل القانوني مختار نوح: ترى هل ستغير الأيام الكفة؟، ثم أجاب على سؤاله قائلا إن المشير عبد الفتّاح السيسي شعبيته أكثر، خصوصا عند الشعب البسيط، ولغة الثورة أصبحت مرفوضة، لأن الناس رأت من الثورة من العذاب ما لم تره على يد النظام السابق، فوضى وجوع وتمزق، ويتابع المصريون ما يجري اليوم في ليبيا – الأقرب لحدودنا- فعلموا أن ما يقال عليه ثورة هو دمار. وعندما رأوا سوريا أيقنوا أن التيارات الدينية تقاتل بعضها هناك، فعلموا أن حظ من يتحدث عن الثورة سيكون قليلا، بغض النظر عن إيماني بالثورة التي تحدثت عنها قبل أن تساعد أميركا من وصلوا للسلطة.

    وأكد مختار نوح أن الاستدعاء الشعبي للمشير، مرده نظرية الضرورة، لافتا إلى أنه أول من أعلن أن السيسي مرشح الضرورة ثم جرى تداوله، والناس لا تتعامل معه بحب فقط، لكن بضرورة، وتتساءل إن لم يكن فمن يكون؟ لأنها جربت، إن لم يكن رجل يستطيع أن يحمل السلاح للمقاومة فمن يكون، وقال هل يجوز أن يكون مرسي أو آخر مثله الرئيس الأعلى للقوات المسلحة، وهو لا يعرف كيف يحمل السلاح؟

    ولأن العدو تعدد وتنوع، سواء في الداخل أو الخارج، فأصبح حمل الجيش للسلاح الفريضة الغائبة التي يجب أن نستحضرها، ولابد من رئيس يعرف من أين يأتي خصمه وكيف يهزمه، لذا ارتفعت أسهم السيسي.



    أبو الفتوح لا يجوز ترشحه


    «13 شخصا في تنظيم الإخوان الخاص يديرون الجماعة ليس منهم المرشد الحالي محمد بديع أو السابق مهدي عاكف، ولا الدكتور محمد علي بشر»

    ردا على سؤال حول فرص المرشح الرئاسي المحتمل مرتضى منصور وهل كان يرغب في أن يخوض عبد المنعم أبو الفتوح السابق الرئاسي، قال نوح إن “مرتضى دخل الانتخابات لأسباب أخرى لا أحب أن أخوض فيها، وهو شخصية محترمة وعلاقتي به عميقة. أما أبو الفتوح فلو قرر خوض الانتخابات فلن تقبل أوراق ترشحه، لأن هناك نصا سخيفا في قانون الانتخابات يعتبر أنه لا يجوز قبول أوراق من حكم عليه في جناية حتى لو تم رد الاعتبار له، وهذا نص ضد البشرية والإنسانية والشريعة”، لافتا إلى أنه طالب الرئيس منصور بتغييره.

    وحول إمكانية مشاركة الإخوان في الانتخابات الرئاسية المقبلة أوضح أن الإخوان أكدوا أنهم لن يشاركوا في انتخابات نقابة المهندسين، لكنهم أيدوا بعض المرشحين ولم ينجحوا، ولا نستطيع أن نأخذ كلمة من الإخوان لأنه لا تتوفر لديهم عقلية تدير المعركة ومازالوا يديرون الأزمة بطريقة المقامرة وهي طريقة انتحارية.

    وقال إنه لا وجود لمستقبل للجماعة، وكل الفكر الإخواني سينتهي خلال سنوات وأنا قلت منذ 4 سنوات أن نهاية الإخوان في غضون 10 سنوات، مضى منهم 4 وتبقى 6 سنوات. وتابع “أقول الآن مقولة أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، إن المعركة بدأت ولم تنته بعد. وهو أعلن أن المعركة بدأت والجيش المصري أعلن المعركة أيضا، ترى هل سيكون النصر لمن يستحلون الأعراض والدماء ويقتلون الأبرياء أم سيكون لمن يدافعون عن الدولة ومدنيتها المتحضرة التي تحافظ على النسل وعلى الأفراد والمال، هذا ما ستجيب عنه الأيام وأثق تماما أن مصر قادمة بقوة وستنتصر على هؤلاء”.

    ولفت نوح إلى أنه لا يثق في الإعلانات البريطانية أو الكندية أو غير ذلك بشأن الإخوان لأنها إعلانات وفقا للمصالح، وقد تكون هذه الدول تضغط على تنظيم الإخوان للحصول على مكاسب، وليس لأنها تنتمي إلى الحق والعدالة والحرية كما يقولون لكنهم يبحثون عن المصلحة. وأشار إلى أنه عندما ساهمت الولايات المتحدة في إنشاء وتمويل منظمة “هيومان رايتس ووتش” كمنظمة حقوقية بدأت في استخدامها للضغط على الدول الأخرى، وأكد أن أوروبا وأميركا لا تعرف شيئا اسمه العدالة إنما تعرف المصلحة وعلينا أن نفكر في المصلحة التي ستعود عليهم.



    13 شخصا يديرون الإخوان


    «الثورة أصبحت شيئا مكروها لدى البسطاء بسبب ارتفاع الأسعار وتردي الأحوال المعيشية»

    كان مختار نوح قد صرح أكثر من مرة أن 13 شخصا في تنظيم الإخوان الخاص يديرون الجماعة ليس منهم المرشد الحالي محمد بديع أو السابق مهدي عاكف، ولا الدكتور محمد علي بشر، لأنه ليس من التنظيم الخاص وعن هذا يقول: “مع وجود مصطفى مشهور بدأ التنظيم الخاص القطبي يسيطر على الجماعة وبدأوا في إبعاد كل من لا ينتمي إليهم والإبقاء على رجالهم حتى سيطروا عام 2005 على التنظيم بأكمله، وعندها توالت الاستقالات وبدأ التنبؤ بسقوط الجماعة، لأنه حينما يقود فكر التكفير واقع الإخوان لا يحسن التصرف، لأن التكفير لا يملك استراتيجية عمل وسط مجتمعات مدنية، وبالتالي حدث انفصال بين الإخوان وبين الواقع أدى إلى فشلهم”.

    وقال إن مرسي دفع ثمن تعاونه في مخطط تقسيم المنطقة، لافتا إلى أن الإخوان جرى استخدامهم في مخطط تقسيم المنطقة لأن الجماعة لا تريد إلا الحكم، والاتفاق بينها وأميركا تلخص في أن “أعطيك ما تريد وتعطيني ما أريد”، وليس بالضرورة أن يصرح كل طرف بحقيقة نواياه. وأميركا أعطتهم الحكم كما أرادوا وظنوا أن المسألة حسمت لهم، لذلك كان التحدي الأكبر بالنسبة إلى أميركا هو وجود السيسي وسيظل هو التحدي الأكبر لها.

    وأكد نوح أن مرسي كان الأسوأ منذ بداية حكمه، وهذا لم يحدث في التاريخ، أن يكون الرئيس سيئا في بداياته، إنما يصبح سيئا بعد أن يفتنه الناس ويغتر، حتى نابليون لم يكن بهذا السوء أو الديكتاتورية في بداياته، لكن مرسي بدأ ديكتاتوريته من اليوم الـ 17 لحكمه، كما أنه لم يكن يستشير أحدا، عكس جميع الرؤساء.

    واستنكر نوح ما يثار من حين لآخر من دعوات للمصالحة مع الإخوان وقال: “ليس هناك شيء في السياسة اسمه المصالحة، هذا كلام غير مقبول، الدولة التي تتصالح مع أفراد إنما تسقط هيبتها بنفسها، وتضرب دولة القانون في مقتل، لكن هناك ما يسمى عفو من الدولة بصيغة حديث الأعلى للأدنى، لكن حوار الأنداد الذي يرجوه الإخوان تضيع معه هيبة الدولة ومقدراتها تماما.



    لا مبادرة ولا تهدئة


    «لا نستطيع أن نأخذ كلمة من الإخوان إذ لا تتوفر لديهم عقلية تدير المعركة ومازالوا يديرون الأزمة بطريقة المقامرة وهي طريقة انتحارية»

    وردا على سؤال هل من الممكن أن يتبنى مبادرة لتهدئة الشارع في المنظور القريب قال عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان: “أنا لا أريد مبادرة ولا تهدئة، ولكن أريد قانونا يطبق على الجميع، ومن يطرح مبادرات تهدئة عليه أن يذهب ليعمل في مهنة شيخ حارة أو ينظم جلسات عرفية، المطلوب أن يطبق القانون على الإخوان وعلى الحكومة، ما يجب أن يحصل هو احترام الدولة للأفراد واحترام الأفراد للدولة”. ورأى أن من يفعل ذلك إنما يبحث عن مصلحته الشخصية من خلال عروض المصالحة، وهذا ليس في صالح الدولة القانونية.

    وأوضح نوح أن أكثر من 16 ألف عضو استقالوا من الإخوان. وأضاف: “جيل السبعينات بالكامل غير موجود الآن ومن لا يصدقني عليه أن يراجع جميع فيديوهات المظاهرات في السنوات الثلاث الأخيرة. وأتحدى أن يعثر أحد على فرد واحد من جيل السبعينيات، وأوضح أن تلك الاستقالات حدثت بعد ثورة 25 يناير 2011 وازدادت تورما بعد حكم مرسي والجهل والعنف الذي طغى على سياسات الإخوان”.

    وعاد نوح ليؤكد أن ليس جيل السبعينات فقط ولكن جيل الثمانينيات أيضا غير موجود ويقل تدريجيا إلى درجة أنه سيختفي تماما، وحتى وقت الضرب في رابعة لم يكن هناك أحد من جيل السبعينيات، خاصة من استفادوا من حكم الإخوان وتمت مكافأتهم وتولوا مناصب كل هؤلاء لم يذهبوا يوما إلى رابعة.


    مختار نوح
    and#9668; قيادي سابق في جماعة الإخوان المسلمين
    and#9668; قضى 3 سنوات في السجن في القضية التي أطلق عليها قضية اختراق النقابات المهنية وأطلق سراحه في 2002

    and#9668; عضو مجلس نقابة المحامين في 1985، و1992، وهو من مؤسسي التيار الإسلامي في هذه النقابة

    and#9668; عضو مجلس الشعب عام 1987

    and#9668; أول من أطلق شعار الإسلام هو الحل الذي استخدمته الجماعة في جميع الانتخابات المصرية

    and#9668; عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان منذ عام 2013



    وشدد القيادي الإخواني السابق أن الدولة قادرة على القضاء على الإرهاب لأنها ما زالت تمسك بزمام الأمور حتى الآن، عكس الوضع في ليبيا وسوريا، والآخر- الإرهابيون- لا يجيد سوى زرع قنبلة في لوحة إعلانات، وهي وسيلة تدل على ضعف شديد، بينما الدولة تشن حملات أمنية تعكس قوة شديدة، وعنصر الوقت في صالح الدولة المنظمة، وهذا متوفر الآن. وأوصى وزير الداخلية محمد إبراهيم أن يعيد استيراد بعض القيادات القديمة من الكفاءات التي كانت تحترم حقوق الإنسان، وأن يتخلى عن حماسه للقيادات الجديدة، وأكد أن ذلك لن يتسبب في سخط الناس لأن الشعب يريد القضاء على الإرهاب بأي ثمن.



    الإخوان والقاعدة وقطر


    أكد نوح أن تنظيم القاعدة استغل الإخوان، وإدارة الجماعة احتمت بالقاعدة وأصبحا مزيجا يصعب التفريق بينهما. وأشار إلى أن عنف الجامعات سينتهي مع الوقت وقوة القانون ستتغلب عليه.

    وأوضح أن من تتظاهر في الجامعات عناصر إخوانية ومعها عدد قليل من الطلبة، ودلل على ذلك بأنهم يتجمعون من كل المناطق أمام كلية واحدة أو بقعة صغيرة داخل الجامعة ويتظاهرون ولا ينظمون فاعلياتهم أمام كل الكليات أو في مناطق متفرقة داخل الجامعة مثل عين شمس أو مدينة نصر وهذا دليل على ضعفهم.

    أوضح نوح أن قطر لم تنكر يوما أنها قاعدة عسكرية أميركية فلماذا نحاول أن نصعد بها إلى مرتبة غير التي أعلنتها لنفسها، وقد أقرت مرارا أنها قاعدة أميركية فلماذا نطالبها أن تكون دولة لها سلطان وقيادة حرة، الحقيقة هذه سذاجة في التفكير حينما نتحدث عن ذلك، والواجب أن يتعامل العرب معها على أنها ليست سوى قاعدة أميركية، وحينما تخفف أميركا من حدة الحرب سنجد قطر سمنا على عسل مع كل الدول العربية. وأشار إلى أن مشكلة قطر لا حل لها لأنها متعلقة بأميركا.


    --------------------------


    إخوان سوريا المدعومون قطريا الوجه الآخر لمخطط التنظيم الدولي التخريبي
    ارتباطات مشبوهة لفرع الجماعة السوري مع جهات إيرانية والتنظيمات الإسلامية تتوحد خارج الأجندة الوطنية.
    العرب [نُشر في 09/04/2014، العدد: 9523، ص(6)]




    جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، لا تخفي ولاءها المطلق للتنظيم الدولي

    لندن- تؤكد المعطيات القائمة في المشهد السياسي في منطقة الشرق الأوسط، انهيار منظومة الإخوان المسلمين الدولية على الرغم من محاولاتها اليائسة لتلميع صورتها عبر بعض فروعها. وعرف التنظيم الدولي للإخوان المسلمين مؤخرا انتكاسة لم يسبق أن مر بها منذ تاريخ تأسيسه، بدءا بسقوط نظام حكمه في مصر، مرورا بإعلانه جماعة إرهابية من قبل السلطات المصرية ودول الخليج المؤثرة في الشرق الأوسط وعلى رأسها المملكة العربية السعودية.
    ولعل إلقاء الضوء على وضع الفرع السوري للتنظيم الدولي، كان محل اهتمام الكثير من الدراسات التحليلية، باعتبار ما تشهده سوريا من أحداث أثرت على مسار العلاقات الدولية والعربية على حد سواء، وهو ما تناوله مركز المزماة للدراسات والبحوث، الذي تطرق إلى وضع الإخوان المسلمين في سوريا في ظل المتغيرات السياسية التي تشهدها سوريا ومنطقة الشرق الأوسط.





    إخوان سوريا

    يبدو أن إخوان سوريا يلعبون بحرفية مستغلين واقع البلاد الصعب، ففي ظل حرب أهلية عاتية وتمسك النظام بالحكم وجلبه لقوى من حزب الله وإيران والعراق للقتال إلى صفه، تبدو المعارضة أيضاً متشظية وغير متجانسة، خاصة مع تواجد المجموعات المتشددة كجبهة النصرة المصنفة ضمن الجماعات الإرهابية، وأيضاً تنظيم الدولة الإسلامية في الشام و العراق “داعش” الذي يتنتمي للقاعدة، والذي مارس وحشية كبيرة أينما حل.

    لكن الطرف الذي لا يظهر كثيراً سياسيا وإعلاميا ويعمل لتحقيق أجندته بهدوء، هو ما يسمى جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، فهذه الجماعة تؤكد ولاءها المطلق للتنظيم الدولي وهي كغيرها من التنظيمات الإخوانية تسعى للتسلق على ما أنجزته الشعوب من انتفاضات شعبية ومحاولاتها للتخلص من أنظمة الحكم الديكتاتورية، وتجييرها لصالحها، وحين يحين موعد القطاف تراها صعدت الوتيرة لتكون في المقدمة، مثلما كان الحال في تونس ومصر، عندما صعدت للحكم قبل إسقاطها مرة أخرى.

    ومع أنه من المبكر التحذير من إخوان سوريا في هذه الفترة التي تعيشها البلاد في ظل حالة المراوحة وعدم استشراق أفق واضح للمستقبل، لكن هذا الطرف له دور في هذه المراوحة، خاصة إذا علمنا أن الإخوان لهم أتباع وميليشيات تقاتل على الأرض، كما يتلقون دعماً تركياً وقطرياً غير محدود، ويؤثرون في كثير من الأحيان سلبياً على الثورة، خاصة إنهم يعملون وفق أجندة قطرية غالباً ما تصطدم مع تطلعات باقي القوى، فالهدف الرئيس هو جعل هذه الجماعة تتصدر الموقف وخلق الأتباع لها في كل مكان قبل الانتصار على النظام.




    حسام العواك: قطر لا تدعم سوى الإخوان المسلمين و"داعش"



    وتظهر بعض الأخبار التي سبق ووردت من سوريا لتكشف مدى تغلغل الجماعة في سوريا وتعطشها للسلطة وعملها لأهدافها الخاصة وليس لأهداف وطنية، ومجرد عرض بعض التقارير الواردة أو وضع تسلسل لبعض أفعال الإخوان وغفلة بعض الدول العربية عنهم يكشفان أجندتهم الخطيرة، فحين يصرح “فاروق طيفور” المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين السورية أن إيران عرضت على الإخوان تسلم الحكم في سوريا، يظهر جليا انكشاف زيف هذه الجماعة، التي تدعي محاربتها للنظام في سوريا في مقابل علاقتها مع الطرف الذي يدعمه، فقد قال طيفور أن الإيرانيين أوفدوا مستشارين للمرشد علي خامنئي التقى الإخوان سبع مرات عبر وسيط تركي غير حكومي، وفي كل مرة كان يعرض عليهم عرضاً أفضل من السابق، وفي العرض الأخير وصل الأمر بالوسيط أن قال للإخوان المسلمين السوريين: تسلموا الحكم كاملاً في سوريا، ولكن الإخوان رفضوا حسب زعمه، ربما بسبب عدم نضوج الحركة بعد أو عدم قدرتها الحالية، لكن هذه القصة تظهر طموح الإخوان وأهدافهم واستعدادهم للتعاون مع أي طرف للوصول إلى الكرسي، لكنهم ربما وجدوا أنه فخ إيراني فغيروا قليلاً من توجههم.


    وتداولت أيضاً بعض التنسيقيات الإعلامية التابعة للمعارضة السورية نية جماعة الإخوان في إعادة افتتاح مكتب لها في منطقة تسيطر عليها قوات المعارضة في مدينة حلب، شمالي البلاد، بعد أكثر من 3 عقود على حظرها من قبل حزب البعث السوري الحاكم، ورغم نفي رئيس المكتب الإعلامي للجماعة في تصريح سابق له لذلك، إلا أن بعض التنسيقيات الإعلامية التابعة للمعارضة، ومنها الهيئة العامة للثورة السورية ذكرت نية الأخيرة افتتاح مكتب لها في أحد أحياء حلب الشرقية، وبيّن المصدر أن الحي الذي وقع عليه الاختيار هو “حي الحيدرية”، مشيراً إلى أن المكتب بدأ بمزاولة مهامه.
    واستدرك رئيس المكتب بالقول إن بعض من وصفهم بـ”الأخوة” من أعضاء الجماعة قد يكونوا افتتحوا أو يعتزمون افتتاح مكاتب لهم لممارسة نشاطاتهم الخاصة أو باسم الجماعة لكن هذه المكاتب ليست "مكاتب رسمية".

    ونشأت جماعة الإخوان المسلمين بسوريا في ثلاثينات القرن العشرين، وكانت تُعّرف نفسها على أنها جزء من الجماعة الأم، واصطدمت أواخر السبعينات مع نظام “البعث” الحاكم في البلاد، وأصبحت محظورة، كما أصبح أعضاؤها مطلوبين لقوى الأمن السوري، ولم تكن لها أية مشاركة سياسية داخل الحكومة في ظل نظام حزب البعث الذي استلم الحكم في البلاد 1963، ولكنها تواجدت بقوة في صفوف المعارضة وهيئاتها المختلفة بعد اندلاع الثورة في مارس 2011.

    ويقول مراقبون أن اعتبار دول مجلس التعاون الخليجي جماعة الإخوان المسلمين تنظيماً إرهابياً، استدعى وضع دائرة حول حال “الإخوان” في سوريا، وتأثير القرار عليهم، ولا بد من الإشارة إلى مسألتين تخصان هذه الدائرة، الأولى تكمن فيما يراه مراقبون تمايزاً في علاقة “إخوان سوريا” مع أغلب دول الخليج عن علاقة هذه الدول مع “الإخوان” في مصر وغيرها، والثانية واقع “الإخوان” في المعارضة السورية، إذ أنه لدى التنظيم 6 أعضاء من أصل 121 في الائتلاف السوري المعارض، و40 عضواً من أصل 400 في المجلس الوطني، الأمر الذي يطرح أسئلة عن الوضع القانوني لهؤلاء الأعضاء في الدول الخليجية التي تعترف بالائتلاف ممثلاً للشعب السوري.





    دور مشبوه

    مع مرور الزمن تتأكد الشبهات التي كانت تحوم حول جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، ودورها وارتباطاتها المشبوهة، التي تكشفت عبر سلسلة علاقات سرية، حيث سبق للعميد حسام العواك مسؤول استخبارات الجيش السوري الحر، أن أكد أن عدداً كبيراً من السوريين من أعضاء جماعة الإخوان عملاء للمخابرات العالمية، مشيراً إلى أنه وبعد أن طردهم حافظ الأسد في الثمانينات انتشروا في أوروبا وتزوجوا من أجنبيات، وأبناؤهم يعملون الآن في المخابرات الغربية




    فاروق طيفور: إيران عرضت على الإخوان تسلم الحكم في سوريا


    .


    وأضاف العواك أن الإخوان المسلمين تواصلوا مع إسرائيل في مرات كثيرة، وخاصة بعد انطلاق الثورة، إذ أنهم تعهدوا بالتخلي عن مرتفعات الجولان للإسرائيليين مقابل دعم تل أبيب للجماعة في مواجهة الأسد، وفي تسلم السلطة بعد الإطاحة به، واتهم رئيس الاستخبارات بالجيش السوري الحر جماعة الإخوان في سوريا بأنهم سرقوا أموال الثورة السورية التي تقدر بالمليارات، كانت قدمتها السعودية وقطر وأميركا والاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن قطر وحدها قدمت حوالي 6 مليارات دولار.


    و كانت الإذاعة الإسرائيلية كشفت سابقا أن مبعوثا خاصا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، وعضو الكنيست و الوزير السابق عن حزب "شاس" الديني العنصري المتطرف، يعقوب مرغي، زار مدينة اسطنبول التركية في نوفمبر الماضي عام 2013 للاجتماع بقادة المعارضة السورية في “الائتلاف” و”المجلس الوطني السوري”، ولم تذكر الإذاعة أية تفاصيل أخرى آنذاك إلا أن مصادر مختلفة في اسطنبول أكدت أن “مرغي”، التقى نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين فاروق طيفور.
    ولفت العواك في سياق حديثه عن إخوان سوريا إلى أن شيخاً كثير الظهور في الإعلام، ومعروفاً بانتمائه إلى الجماعة، تسلم 20 مليون دولار من ليبيا و60 مليون دولار من دولة خليجية واكتفى بالتبرع بوجبات غذائية للمخيمات وإعطاء مبالغ زهيدة لبعض الناشطين، وموّل بعض العمليات التابعة للجيش الحر بـ 50 ألف دولار. وحول الدور القطري في الثورة السورية، أكد العواك أن قطر لا تدعم سوى الإخوان وداعش، وكانت تدعم الجيش الحر عندما كان تحت سيطرة الإخوان، أما الآن فهي تحاربه.

    ومن جهتها قالت القيادة المشتركة إنه تم استنفاذ كافة الوسائل والأساليب والطرق السلمية لردع جماعة الإخوان المسلمين في سوريا عن ممارساتها البعيدة كل البعد عن قيم ومبادئ الدين الإسلامي والعمل الوطني وانسياقها الكامل خارج الأجندة الوطنية، وبث روح الفتنة والوهن والتخابر مع قوى وأجهزة معادية لسوريا الدولة والشعب، والتآمر على القوى السياسية والثورية بهدف السيطرة على مفاصل المعارضة السياسية والهيمنة على مقدرات وإمكانيات الثورة وسرقة أموال الإغاثة وتحويلها إلى مال سياسي.

    و يجمع العديد من الخبراء المتتبعين لفرع الجماعة في سوريا أن ملامح الإخوان، لا تزال مشوّهة للعديد من الأسباب، خاصة من حيث تأثير الجماعة وتغلغلها وعمق تأثيرها ومحاولتها خطف ثورة سوريا لصالحها، وارتباطها بعلاقات مع كل من قطر وتركيا بل ويجدون منهما الدعم والتمويل.


    -----------------------



    التشدد والعنف امتداد القطبية في السلوك الإخواني
    الإخوان المسلمون يرفضون التأقلم مع مصر الجديدة، ولا وجود لأجنحة داخل الجماعة بل يوجد اختلاف تكتيكي.
    العرب [نُشر في 11/04/2014، العدد: 9525، ص(13)]




    العنف وإلغاء الخصوم سمة غالبة على السلوك السياسي الإخواني

    القاهرة – رغم أنّ العالم بدأ يتجه نحو إعادة كتابة علاقات جديدة مع مصر والتعامل مع المصريين على ضوء إرادتهم التي عبروا عنها في 30 يونيو، إلا أن التنظيم الدولي للإخوان المسلمين و”صقور” مكتب الإرشاد المنتمين إلى تيار السيد قطب المتشدد، ما زالوا متمسكين بخيار العنف وعدم التعامل مع الواقع السياسي المصري ـ الرافض لهم ـ بعقلانية وواقعية. ما أدى فعلا، هذه الأيّام، إلى برورز تباين داخل الإخوان أنفسهم بين الداعين إلى فك العزلة السياسية من جهة والقطبيين المتمسكين بأيدليوجية أخونة الدولة من جهة أخرى.
    يؤكد مراقبون أن قياديّي جماعة الإخوان الذين يسيّرون التنظيم الآن، هم من الجيل الثاني للجماعة، مثلما هو الحال بالنسبة للمرشد العام محمد بديع ونائبيه محمود عزت وخيرت الشاطر. ومن خصائص هذا الجيل النفسية والسياسية أنّه لا يقبل الهزيمة ويصر على الوصول بعيدا جدا في الخيارات التي يرسمها لنفسه، نظرا إلى المرجعية القطبية التي تسيطر على تفكير هؤلاء.



    الشرعية الزائفة


    ويعتبر البعض من الإخوان السابقين المنشقين على التنظيم مثل كمال الهلباوي، أن العالم قد بدأ فعلا في التراجع عن دعم الإخوان و”شرعيتهم الزائفة” كما يسميها الهلباوي. فقد تم استهلاك مقول “الشرعية التي تتقابل مع الانقلاب” أيما استهلاك، وقد تأكد ذلك بشكل ملموس عندما أثبتت الوقائع لجوء الإخوان إلى العنف والفتنة بمجرد عزلهم عن السلطة.

    ويضيف الهلباوي معلقا على فرضية عودة الإخوان إلى الساحة السياسية بممارسات وسلوكات جديدة قائلا أن “الفريق المنتمي للأفكار القطبية لن يتراجع عن أفعاله الحالية إلا بوقوع حدث جلل يرضي غرور قادة التنظيم الدولي، مثل تصفية أحد قادة الانقلاب على الرئيس الشرعي ـ كما يزعمون- وتحديداً المشير عبدالفتاح السيسي كونه المحرك الرئيسي القائم ضدّ الشرعية الإخوانية، ووقتها سوف ينفضُون أيديهم من هذا الحادث ويعلنون مدّ أيديهم نحو المصالحة”. وبالعودة إلى المعاني البعيدة للهجومات الإرهابية التي طالت الجيش والشرطة والمدنيين والمؤسسات المصرية بعد 30 يونيو، فإن الكثير من المراقبين يؤكدون أن التنظيم الإخواني يسعى عبر تلك الهجمات إلى إقامة التوازن الحتمي المفروض على جماعة الإخوان وفق بنيتها الفكرية والتنظيمية. فالشق القطبي المتشدد غير قادر على تحمل المرونة السياسية التي يجب أن تتوفر داخل كل الأحزاب في ساحة تعددية، بل إن القطبيين هم “أداة الجماعة في تصدير الخلافات والأزمات إلى خارج التنظيم عبر افتعال هجمات عنفية هنا وهناك”، حسب قول الهلباوي.



    تتمثل أفكار السيد قطب في:
    and#9668; اعتبار المجتمعات المسلمة مجتمعات جاهلية حتى الآن
    and#9668; احتكار الجماعة للإسلام واعتبارها لنفسها مسؤولة عن حاكمية الله

    and#9668; أخونة الدولة والمسك بدواليبها حسب فكرة «التمكين»

    and#9668; تقسيم العالم وفق ثنائية دار الحرب ودار السلم على أساس ديني

    and#9668; استعمال العنف والقوة كأداة للتغيير والاستحواذ على السلطة





    تاريخ من العنف


    وبالعودة إلى المحطات العنفية البارزة التي كان التنظيم القطبي الإخواني المحرك الرئيسي لها، يمكن استنتاج أن تشدد التنظيم وإصراره على منهج العنف والإرهاب هو سلوك متواصل ومتأصل في هذه الجماعة. فإذا تخلّوا عن العنف يوما ما، فذاك يعني أنهم تخلوا عن فكرة “جماعة الإخوان المسلمين” أساسا.

    ويشير الإخواني السابق ثروت الخرباوي إلى أن الجماعة كانت دائما وأبدا محظورة لارتكابها للعديد من الجرائم على مدى حقب متعددة. إذ اغتال الجهاز الخاص مجموعة كبيرة من رجال الدولة من وزراء وقضاة مثل أحمد ماهر ومحمود النقراشي والخازندار وفايز حلاوة (…الخ) كما حاول الإخوان اغتيال الرئيس السابق جمال عبدالناصر لأكثر من مرّة، لعل أبرزها تلك التي حصلت في المنشية سنة 1954. وحتى الرئيس محمد أنور السادات الذي استعان بهم للقضاء على خصومه الناصريين الإشتراكيين تمّ قتله من قبل إسلاميين (من تنظيم الجهاد) أحد أذرع جماعة الإخوان المسلمين المتشددة.

    ويضيف ثروت الخرباوي في معرض حديثه عن دهاء الإخوان في التموقع السياسي دون إشكالات قانونية، بالقول إنّ “التنظيم القطبي كان دائماً في قلب الصراع والتوافق مع السلطة، ورغم عدم وجود حزب سياسي قانوني إلاّ أن الرئيس الأسبق حسني مبارك سمح للإخوان بالترشح في الانتخابات البرلمانية منذ عام 1983، وفي عام 2005 تمكنوا من الحصول على حوالي 20 and#1642; من المقاعد، وبعد ثورة يناير 2011، سمح للجماعة بتشكيل حزب سياسي، دون أن يطلب منها المجلس العسكري الحاكم وقتها إعادة النظر في وضعها القانوني”. وهو ما أدى بالجناح القطبي المتشدد إلى التسرب بسهولة إلى أجهزة الدولة والبدء بأخونتها عملا بقواعد سيد قطب في الاستحواذ على المؤسسات الكبرى للمجتمع، مثل الاقتصاد والتعليم والعسكر لإنشاء مايسمونه بالدولة الإسلامية.

    أنتجت المفاهين المختلفة بين الجيل الأول المتشدد والجيل الثاني من الإخوان بروز إشكالات في صياغة السياسات العامة للجماعة بين الجيل الثاني الذي يحمل خصائص مختلفة عن القطبيين، ما أدى فعلا إلى اضطراب في العلاقة مع التنظيم الدولي للإخوان (القطبي) وشبه قطيعة بين الشقين، دون أن تكون هناك بوادر رأب للصدع، حسب رأي الخبير في الشؤون الإسلامية عمار علي حسن، الذي يقول أن “أفكار السيد قطب مغروسة في بنية العقل الإخواني”.


    «الفريق المنتمي للأفكار القطبية لن يتراجع عن أفعاله الحالية إلا بوقوع حدث جلل يرضي غرور قادة التنظيم الدولي»



    لا مصالحة مع الإرهاب


    وتكشف تقارير تعود إلى مراكز البحث الإستراتيجي المصرية أن التنظيم الدولي للإخوان المسلمين يضم عناصر شديدة الخطورة، وهي مستقرة إلى حد اليوم في مصر، وتدين بالولاء التام إلى التنظيم الخاص والفكر القطبي.

    كما تفيد شهادات قيادات إخوانية سابقة انشقت عن الجماعة بأن معظم التيارات والجماعات الإسلامية المتشددة (مثل جماعة الجهاد والجماعة الإسلامية وتنظيم السماوي وحتى قيادات في تنظيم القاعدة مثل أيمن الظواهري) كانت قد انبثقت عن تنظيمات الإخوان السرية، والتي كانت تعتمد المنهج القطبي في التكفير والتطرف كمرجعية رئيسية، وتكاد تكون الوحيدة بالنسبة لهم، في ممارستهم للسياسة. ويضرب محمد الحبيب النائب الأول السابق للمرشد العام للإخوان المسلمين في إحدى شهاداته مثلا ليوسف القرضاوي الذي قال إنه “أحد شيوخ التنظيم القطبي في الخارج، والذي يميل دوماً إلى استخدام نبرة التحريض والتهديد ضد النظام المؤقت والمؤسسة العسكرية”، معتقدا أن طريقته تلك في الخطاب سوف “تكتب نهاية جماعة الإخوان المسلمين، لأنه من المستحيل أن ينتصر تنظيم على الدولة بأجهزتها الأمنية والعسكرية”.

    وفي سياق رده على سؤال يتعلّق بأفق المصالحة مع الإخوان في هذه المرحلة الجديدة التي تمر بها مصر، أكّد محمد الحبيب، القيادي الإخواني السّابق، أنّ الوقت قد تجاوز مستوى تعاطي الإخوان مع الأحداث السياسية والطابع الاجتماعي والنفسي للشعب المصري، وأضاف قائلا: “أعتقد أن الوقت قد فات على التصالح، بل يمكن القول أن ممارسات التنظيم القطبي داخل الجماعة وضعت نهاية هذا العصر، والجيل الجديد من الإخوان سوف يسعى إلى تجديد ومراجعة الأفكار القطبية القديمة”.

    لكن كافة المراقبين يتفقون في ما يخص شأن جماعة الإخوان المسلمين، على أنّ “الحمائم” و”الصقور” التابعين للتنظيم الإخواني، لئن اختلفا في تكتيكات الممارسة العملية لما يعتقدان بأنّه سياسة، فإنّهما يهدفان معا وبنفس الدّرجة إلى استيلاء إخواني على السلطة يؤسس لدولة لا عيش فيها سوى لأبناء الجماعة


    ---------------
    جدل: إفلاس تيارات الإسلام السياسي
    الباحث السياسي مصطفى النجار يرى أنه لم يعد لجماعة الإخوان مكان داخل الحياة السياسية المصرية، بعد اهدارهم لكل فرص الصلح مع السلطة الحالية.
    العرب [نُشر في 11/04/2014، العدد: 9525، ص(13)]




    غياب التفسير العقلاني للنصوص الدينية ولد تيارات متشددة

    and#9679; إدريس الكريني: الحركات الإسلامية والمجال السياسي في البلاد العربية


    الواقع أن المشكلة لا تكمن في الحركة الإسلامية ذاتها بقدر ما تتركز في الحالة الإسلامية التي تستقي منها مفاهيمها. فمجمل المقاربات السياسية داخل الحركات الإسلامية غالبا ما يصيغها أناس غير مختصين، فلو أن هناك فكرا إسلاميا رشيدا يحترم ويؤسس لمفهوم حقوق الفرد المواطن وعلاقته بجامعة المواطنة ثم علاقته بالجامعة الدينية والمذهبية أو المعرفية التي ينتمي إليها لفرض هذا السقف الإسلامي الفقهي اجتهادا أكثر احتراما للإنسان داخل الحركات الإسلامية.

    لكن المشكل هو أنّ هذه الأخيرة تصول في مساحات فراغ وتنتزع من الفقهاء شرعية الإفتاء بغير حق؛ مما يجعلها أحيانا تمارس وتصدر فتاوي ضد الإنسان وضد الإسلام.

    والحقيقة أن هناك تطاول على هذه المفاهيم من غير المتخصصين، ذلك أن العديد من الإسلاميين الذين يكتبون عن الدولة الإسلامية هم من غير المتخصصين في علم السياسة، وهذا الأمر لا يكفي لصياغة نظريات سياسية إسلامية حديثة.




    النجار: الجماعة فشلت




    and#9679; مصطفى النجار: "المصالحة المستحيلة"


    لم يعد للإخوان مكان داخل الحياة السياسية المصرية، خاصةً بعد أن أهدروا جميع الفرص المتاحة للصلح مع النظام المؤقت، منذ عزل الرئيس محمد مرسي عن الحكم في يوليو الماضي. وأرى أن شرط المصالحة مع الجماعة يتحقّق بتطبيق قرارات بسيطة ينبغي على الجماعة أن تعيد النظر فيها مجدداً، مثل التخلي عن عودة الرئيس المعزول محمد مرسي، وعن العودة إلى دستور 2012، لأنّ العجلة السياسية لن تعود إلى الخلف مرة أخرى.

    بالإضافة إلى أن الجماعة عليها أن تستوعب فكرة أنها فشلت في إدارة البلاد، وأن الشعب خرج رافضاً لحكمها. وربما يكون دافع الإخوان من وراء التفجيرات بعد إعلان المشير السيسي عن ترشحه للرئاسة، نظراً لأنه كلما اقتربت ملامح الانتخابات الرئاسية، أُصيب الإخوان بحالة من فقدان التوازن السياسي، وبالتالي تتم ترجمة هذه الحالة إلى فوضى وعنف وتفجيرات إرهابية.



    and#9679; محمد عبدالشفيع عيسى: إفلاس الطبقة السياسية، الإسلاميون


    لقد بني الهرم الأكبر للفكر الإسلامي المعاصر، من خارج تيار الإسلام السياسي وجماعة الإخوان المسلمين ونظرائها في العالم الإسلامي الكبير، ولولا كتابات لأبي الأعلى الموردي وسيد قطب وشذرات لحسن الترابي في وقت سابق، لقلنا إن ذلك التيار لم ينتج فكراً ذا بال أصلاً. بيد أنه، من ناحية أخرى، ازدهرت بعض أجنحة المدارس (السلفية) في اجتهادها “الجهادي” المنشق أصلاً عن “جماعة الإخوان المسلمين” في إطارها العريض منذ آخر الستينات، فالسبعينات وحتى الآن، بدءًا من الجماعة المسماة التكفير والهجرة في مطلع السبعينات بمصر، ثم كل من جماعة “الجهاد” و”الجماعة الإسلامية” في الجامعات المصرية من السبعينات والثمانينات إلى التسعينات من القرن المنصرم.

    ولقد أبدع التيار الجهادي في الفكر العنفي لينتهي إلى التنظير للعنف المسلح في مواجهة الحكومات القائمة في العالم الإسلامي، وخاصة في المنطقة العربية، والذي وصل إلى ذروته مع اغتيال بعض رموز الحكم في مصر بالذات.




    فندي: المشروع الاخواني تفكك




    and#9679; مأمون فندي: "العقم الفكري للإخوان"


    بدأ مشروع «الإخوان» في مصر بمحاولة تفكيك الثقافة القائمة وتحويلها إلى ثقافة إخوانية، عن طريق إقصاء كل من هو ليس من «الإخوان» في وزارات التعليم والثقافة والإعلام، أي في الوزارات التي تشكل العقل الثقافي المصري.

    كما هو واضح في حالة الاعتصام الذي يقوم به المثقفون في مصر في مكتب وزير الثقافة الإخواني الجديد، والرافض لممارساته التي تقصي العديد من كبار المثقفين في مصر. الإقصاء في وزارات التعليم أيضا يسير على قدم وساق.

    حيث يجري، ليس فقط، في عملية إحلال وتجديد قيادات وزارة التعليم، بل حتّى في عمليّة إحلال رجال «الإخوان» بدلا من القيادات التعليمية القائمة، ومعه أيضا تجديد المناهج ليحل الكتاب الإخواني بدلا عن الكتاب السابق، أي أن يدخل كلّ من سيد قطب وحسن البنا وزينب الغزالي مقررات التاريخ والمطالعة في المدارس الابتدائية حتى الثانوية.



    and#9679; أسد حمزة: العقم الفكري للإخوان وسياسة الانتحار


    بالعودة إلى ملفات تنظيم الإخوان المسلمين الذي تأسس عام 1928 على يد حسن البنا، نتأكّد من أن هذا التنظيم بني على أسس حديدية ديكتاتورية وفاشية أشبه مايكون بالتنظيم الماسوني، مفتقداً إلى لغة الحوار والحرية والديمقراطية، كما ارتكز تنظيمه إلى جانب الجناح السياسي على جناح عسكريّ؛ هذان الجناحان يسيران في خطين متوازيين لقناعة قادة الإخوان بأنه لايمكن الوصول إلى السلطة دون الحسم العسكري والقضاء كلياً على الخصم (حركات سياسية أو حكومات).‏

    والشيء الملفت للنظر في تنظيم الإخوان، هو افتقاده لبرامج سياسية واضحة تعنى بقضايا المواطنين والدولة، واهتمامه الأساسي بوحدة التنظيم وتطبيق الشريعة الإسلامية، كما يدعون.

    أما باقي شرائح المجتمع من طوائف ومذاهب وأقليات في نظرهم، فهم مرتدون وخارجون عن القانون. وعلى هذا الاساس كانت ممارساتهم على الأرض مبنيّة على إرهاب وقتل واغتيال كل من يخالفهم في الرأي والسياسة، في سبيل تحقيق أهدافهم بالوصول إلى الحكم.


    -----------------------
    مراكز البحوث أداة الإخوان لتسريب أفكارهم المضللة إلى دول الخليج
    جماعة الإخوان المسلمين تنشئ مكتبات لغايات تجارية معلنة وأهداف إخوانية مضمرة تتبلور في خطة 'التمكين' التي تهدف إلى الاستحواذ على السلطة.
    العرب [نُشر في 09/04/2014، العدد: 9523، ص(13)]




    سليمان العودة، أحد العناصر الإخوانية الناشطة تحت غطاء'دار المحقق'

    لئن تمكنت جماعة الإخوان المسلمين في حدود معينة من تكوين عناصر تعنى بالمهمات السرية المباشرة كالاغتيال والاختطاف والتفجير، فإن الحركة ـ بدعم وتوجيه من التنظيم الدولي ـ تُطور يوما بعد يوم مجموعات “القوة الناعمة” التي ترتكز على أساليب سرية في إنشاء مراكز البحوث والدراسات ودور النشر والتشجيع على الكتابة.
    استغل الإخوان المسلمون، خاصة في المملكة العربية السعودية، بعض الحيل والنفوذ لإنشاء مكتبات ومراكز بحوث ودراسات، ولعل أوّل محاولة للتنظيم في هذا المجال بدأت مع مكتبة التنظيم السروري (مكتبة طيبة) وكانت مسجلة باسم عبدالعزيز جليل المعروف بتكفيره لجميع الدول وتأثره بتيار سيد قطب الإخواني.

    وقد أنشأ فيها مكتبا للبحوث والدراسات يشرف عليه الإخواني محمد عبدالهادي المصري وعبدالعزيز كامل وعبدالعزيز جليل. وقد تمكنت هذه المجموعة الإخوانية من إصدار كتاب تحت عنوان “معالم الانطلاقة الكبرى”، وحمل اسم عبدالهادي المصري.

    ثم جاء عادل بن علي الشدي، الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي، وصاحبه أحمد المزيد، لينشِئَ الرّجلان قسما إسلاميا في دار الوطن (أصبح اسمها بعد ذلك مدار الوطن). وقد أصبح هذا القسم الإسلامي مكتبا للبحوث يُعنى بدراسات الصحوة. واختارا أن تكون مضامين هذه الدراسات في شكل رسائل صغيرة لتتمكن من الانتشار بسرعة، خاصّة وأن مكاتب الدعوة والتجار دعموا هذه الرسائل ووضعوا أموالهم فيها بغرض الاستثمار.

    وبعد أن فُصل سلمان العودة، المعروف بدعوته السياسية المغلّفة بغطاء ديني، والطريري وبقية المجموعة من وظائفهم، أنشأ أحد التجار دارا باسم “دار المحقق” تمّ توظيف عدد من العناصر الإخوانيّة فيها، وعدد من المصريين العاملين في تحقيق الكتب مثل عبدالرحمن الجميزي وصبري سلامة شاهين وغيرهم. لكن هذه الدار لم تكن تنشر كتبا فكرية، وإنّما كانت تعتني بتحقيق التراث، ولعلّ وجود سعد الحميد مع الفريق العامل فيها، هو الذي منعهم من ذلك.


    «رأى الإخوان النتائج الجيدة للمراكز البحثية، فطوروها بهدف إسقاط الحكومات وإقامة دولتهم على أنقاضها»

    وفي عام 1994 تقريبا، أنشأ إخوان البنائية (نسبة إلى حسن البنا قبل ظهور سيد قطب)، قسما بدار إشبيليا، واسمها الآن “دار كنوز إشبيليا”، كما أنشؤوا فيها قسما للدراسات والبحوث يشرف عليه الدكتور الإخواني ناصر بن عبدالكريم العقل. وصارت تُصدر الكتب وتقبل التّبرعات لأجل المساعدة في نشر الكتب، وقد غنمت مبالغ ضخمة جدّا. ومن أشهر العاملين فيها الإخواني الجوالي حمد بن ناصر العمار، الذي عمل فترة من الزمن وكيلا لجامعة الإمام. وتزامن مع نشاط هذه الدار، إنشاء إخوان الحجاز دارا أخرى تحمل اسم “دار الأندلس الخضراء” بجدة، وقد احتوت كذلك على قسم للبحوث والدراسات.

    أمّا على صعيد استغلال المظلة الرّسمية، فمن أوائل من استغل هذا الغطاء، الإخواني فالح بن محمد الصغير الذي أنشأ شبكة السنة تحت مظلة “مكتب الربوة” للدعوة وتوعية الجاليات، وصار يستقطب الإخوانيين برعاية من صالح آل الشيخ الّذي كان يدعم هذه الأنشطة.

    ومكتب الروضة للدعوة الآن يعمل بدهاء، لطالما تميّز به الإخوان عبر التّاريخ. فمن آخر إصداراته نجد “المكتبة الشاملة” التي وضعوا ضمنها كتب عبدالله السعد، سليمان العلوان، ناصر الفهد، سلمان العودة، عبدالعزيز الطريفي وغيرهم، واستبعدوا كتب مشايخ آخرين لدوافع أيديولوجية إخوانية.

    رأى التنظيمان، السروري والبنائي، النتائج الجيدة لهذه المراكز، فرأوا تطويرها لتكون دراساتها أعمق، وتصب في صالح الهدف المنشود؛ وهو إسقاط الحكومات لإقامة الدولة الإخوانية على أنقاضها، ولكن بطريقة ناعمة معمتدة على الدراسات المنشورة وغير المنشورة، وخاصّة مع دخول الأنترنت التي سهّلت من عمليّة الانتشار، إلى المملكة ودول الخليج.

    وتعمل هذه الدراسات أساسا على تقديم الدراسات المضللة للحكومات والشعوب، حيث أنّها تعمد إلى تصوير الوضع بصورة مخالفة لما هو عليه اعتمادا على ما تعتقد الجماعة أنه يخدمها ويحقق مصالحها، لأنّ الإخوان يعتقدون أنّ الجهات الاستخباراتية ستستفيد منهم ومن تقاريرهم.

    كما تهتم هذه المجموعة الإخوانية بتقديم المنشورات لنظيراتها في العالم، وتعمل على إيجاد صراع فكري وثقافي يبعد المجتمع عما كان عليه علماؤه وولاة الأمر فيه. وهذه نقطة مهمة استفاد منها حزب التحرير، وما يسمى بحركة التجديد، لأنّه لما رأى تلك الدعوة القوية للتمسك بما كان عليه السلف من وجوب السمع والطاعة التي تبناها السلفيون المسلمون ظلما وزورا “بالجامية” (نسبة لمحمد أمان الجامي)، ورأى أثرها في تمسّك الناس بولاّة الأمر ومحبتهم لهم محبة دينية، لم يتوان الإخوان عن خلخلة هذه الفكرة، ضمن صراع فكري أشمل.

    وتشير مصادر إلى أنّ الإخواني حاكم المطيري، كان قد أنشأ جماعة باسم الحركة السلفية العلميّة، أصدرت بدورها مجلة باسم “المشكاة” واحتوت هي الأخرى على مركز للبحوث والدراسات.

    وقد أنشأ سلمان العودة في موقع “إسلام اليوم” قسما خاصا بهذا، وتبعه ناصر العمر في موقعه، وأنشأ السوري السروري “محمد صالح المنجد” قسما خاصا بالبحوث في موقعه وصار يوظف الباحثين فيه بمرتبات عالية، وأنشأت مجلة “البيان” بدورها قسما للدراسات والبحوث، ومازالت إلى غاية الآن تصدر تقريرا مع نهاية كل عام. وبالتوازي مع ذلك أنشأت قناة الجزيرة قسما خاصا بالبحوث والدراسات، واستقطبت عددا من إخوان السعوديّة وغيرهم، ومن أشهرهم الدكتور عزمي بشارة، والإخواني القطري (السعودي سابقا) محمد الأحمري.



    أسلوب "القوة الناعمة" للإخوان:
    * تقديم دراسات مضللة وغير دقيقة عن الواقع
    * بحوث ترتكز على مسلمات أيديولوجية وسياسية مسبقة

    * اختلاق صراعات وهمية بغية تحويل الانتباه عن القضايا الرئيسية

    * السعي إلى خلق اضطراب في البنى الفكرية إلى جانب استعمال العنف

    * "التقية" واللعب على الثغرات القانونية للدول التي ينشط فيها التنظيم



    وبعد أن رآى هؤلاء بعض النّجاح في أنفسهم، ورأوا نجاح مركز المسبار (مركز لدراسات وبحوث الحركات الإسلامية والثقافية والاجتماعية والسياسية) حاولوا أن يقلدوه في أسلوب عمله (مع اختلاف جذري من حيث التوجه). فطوروا عملهم من خلال إنشاء مراكز خاصة بالبحوث والدراسات، وتم إنشاء العديد منها إضافة إلى المكاتب التي تعنى بالتأليف والكتابة، ومن ذلك مثلا؛ “مركز الفكر المعاصر” و”مركز نطاق” و”مركز نماء” و”مركز تدبر” (الذي يشرف عليه ناصر العمر ابن قرية سليمان العودة، رفقة عصام العويد، وكلاهما ينتميان إلى المدرسة القطبية، نسبة إلى السيد قطب)، كما أسّسوا معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية في جدة.

    وتشير معلومات إلى أنّ هذه المراكز تتقدم للجهات المختصة وذات العلاقة في البلد التي هي فيه (عبر تخطيط مسبق ومحكم في الملف القانوني والصيغة التي سينتصب على أساسها هذا المركز أو ذاك) لتقديم خدماتها بصفتها جهة بحثية، ولدرْءِ الشك عنها، تقول هذه المؤسسات إنّها “ربحية”، لتثق فيها الدولة وأجهزتها الأمنية، فتحقق الربح والثقة والعمل الانسيابي.

    وقد أكد مراقبون أن هذه المراكز تقوم بإصدار أوامر داخل التنظيم، الذي يخضع للشكل الهرمي الإخواني، تقضي بِحَثِّ الطلبة على التسجيل في رسائل علمية كالماجستير والدكتوراه في الأقسام العلمية، تهتمّ بهذه المراكز، كما حصل مع جامعة أم القرى التي سُجلت فيها رسالتان علميّتان عن مجلّة البيان السروريّة، من أجل أن يكون لهذه المراكز قيمة علميّة مصطنعة، ولكي تتهيّب منها الدولة عندما تنوي اتّخاذ إجراءات ضدّها.

    وهذه الخطط في الانتشار المغلّفة بغطاء علميّ وبحثيّ لا تقتصر فقط على مراكز البحوث والدراسات الإخوانية، بل إنّ “القوة الناعمة” الإخوانيّة تمتد حتى تبلغ فئة المحامين والأكاديميّين.



    ---------------------------

    جدل: قطر تتنصل من جرائم الإخوان
    قطر تحاول مثلها مثل عدد من الدول الأجنبية التي تعاونت سابقا مع الإخوان، تطهير يديها من جرائم الجماعة الإرهابية.
    العرب [نُشر في 09/04/2014، العدد: 9523، ص(13)]




    قطر تغري السودان بالمال لاستضافة الإخوان

    and#9679;أبو العز الحريري:
    "قطر تغسل يديها من جرائم الإخوان"



    إن ما نشرته بعض وكالات الأنباء العالمية بشأن عرض أمير قطر وديعة المليار دولار التي سوف يقدمها إلى السودان لاستضافة قيادات الإخوان المقيمين في قطر ولندن ليس مستبعدا، وهي تقارير مبنية على معطيات وتحاليل دقيقة.

    فقطر تحاول مثلها مثل عدد من الدول الأجنبية التي تعاونت سابقا مع التنظيم العالمي، تطهير يديها من جرائم الإخوان الإرهابية، خاصّة بعد زيادة الضغوط التي تمارسها دول الخليج العربي على قطر لتسليم قيادات الإخوان اللاجئين إليها، والآخرين الهاربين من قضايا في دول أخرى مثل مصر، وهي أساسا قضايا متعلّقة بالعنف والتّحريض على القتل لبث الفوضى والفتنة.

    ومبلغ المليار دولار لا يساوى شيئا بالنسبة لقطر لكي تجمّل وجهها وتبعد مشاكل الإخوان عن أرضها، فقد يتحمّل التنظيم الدولي للإخوان تسديد هذه المبالغ فيما بعد، ويقوم بدفعها لقطر كمقابل للخدمات التي قامت بها هذه الدولة في سبيل تثبيتهم في السّطة.



    and#9679; محمد عبدالغفار

    الإخوان، الحزب الوطني سابقا


    الذي لا يعلمه أحد هو أنّ الدكتور محمود جامع، وهو الإخواني الأصيل، كان صديقا حميما للرئيس أنور السادات ونجح في التقريب بينه وبين جماعة الإخوان، وكان له دور كبير في الإفراج عن القيادات الإخوانية التي وضعها الرئيس جمال عبدالناصر في السجون، مثل المستشار صالح أبو رقيق والمستشار عبدالقادر حلمي، وبعد ذلك كلّفه الرئيس السادات بالسفر إلى السعودية للالتقاء بالقيادات الإخوانية الهاربة، والتي أسقط عنها الرئيس عبدالناصر الجنسية المصرية…

    وبالفعل التقى في مكة المكرمة بالشيخ يوسف القرضاوي والدكتور أحمد العسال والدكتور سالم نجم، ورجال الأعمال؛ المهندس طلعت مصطفى، وعبدالعظيم لقمة، وفوزي الفتى، وطمأنهم واتّفق معهم على العودة إلى مصر وإعادة الجنسية المصرية إليهم وردّ الاعتبار لهم، وبالفعل عادوا..

    كما لعب دورا كبيرا في إخراج باقي القيادات الإخوانية من السجون بتعليمات من السادات شخصيا.




    الفتوى كانت جزءا من الخطاب السياسي



    and#9679;بومدين بوزيد:
    "المؤسسة الدينية والأصولية في الجزائر"



    مع بداية تكون الدولة الوطنية، في البلدان العربية، كانت الفتوى جزءاً من الخطاب السياسي نحو التغيير، واستطاع المفتي أن يشكّل سلطة معنوية من خلال منصب الإفتاء. فقد احتاج الرئيس المصري، الراحل محمد أنور السادات، إلى فتوى تؤيد إتفاقية كامب ديفيد، وكان له ذلك.

    ومؤخراً أفتى علماء السودان بتحريم سفر الرئيس عمر البشير خارج السودان، حتى لا يتعرّض للاعتقال. وفي الجزائر أفتى الشيخ “فركوس”، بتحريم استعمال شريحة هاتف النقال “جيزي”، لأنّ صاحب شركة أوراسكوم نجيب ساويرس -حسبه- يسهم في دعم إسرائيل، ويساعد في عمليّات التبشير المسيحي في الجزائر وأفريقيا، ومَثَلُ ذلك، تلك الفتوى الطريفة القاضية بإباحة الخلوة إذا رضع الموظف من صديقته في العمل حيث تعتبر أختا له بعد ذلك.

    وقد أثارت فتوى القرضاوي القاضية بجواز شراء مسكن عن طريق القرض الربوي في المغرب – باعتباره بلداً لا يحتكم إلى الشّريعة- ردود فعل قويّة من قبل علماء المغرب واستنكاراً قوياً، وهذا ما يؤكّد “سياسية” الكثير من تلك الفتاوى.



    and#9679; صالح زهرالدين

    الحركات والأحزاب الإسلامية وفهم الآخر


    إذا كان مصطلح الحاكمية ابتكارا مودوديا، فإن مفهوم ولاية الفقيه هو ابتكار خميني. وفي هذه المسألة نستذكر ما جرى أثناء تشييع جثمان الإمام الخميني، حيث علق أحد الصحفيين الغربيين قائلا “إنّ هذا الرجل سوف يحكم من قبره عقودا عديدة من السنين”. أليست هذه نظرية ولاية الفقيه؟ ولا سيما أنّ للنّظرة الحاكيمة ولولاية الفقيه كذلك أنصارا وأتباعا كثُرٌ، وهذا ليس مستغربا في عالم يتنفس فيه الإنسان النظريات والأفكار كما يتنفس الهواء برئتيه. مع العلم أن الدين الإسلامي والقرآن الكريم أعطى للإنسان قيمته الحقة في الوجود، باعتباره القيمة العليا.

    وعلى هذا الأساس يقول الباحث واثق غازي في هذه المسألة إنّ أي دين يتعرض للإنسان بسوء ليس دينا على الإطلاق. وبالتالي فإن من يرى نفسه صاحب دين ويعتدي على الإنسان، هو ليس صاحب دين، بل هو مجرم عقائديّ.







    التعصب من أهم سلبيات الخطاب الإسلامي


    and#9679;وسام فؤاد:

    "المؤسسة الدينية والفتوى"


    يرى نقّاد المنهج الاجتماعي لبعض الحركات الإسلامية، أن التعصب ونفي الآخر هما من أهم السلبيات التي يوصم بها الخطاب الإسلامي، ويرون أن التعصب في جوهره نفي للآخر، وإقصاء لرأيه وحضوره، وربما وجوده وحقوقه، وتمركز حول العقيدة أو الأيديولوجيا أو الذات، يجعل صاحبه يرى في نفسه مالكاً للحقيقة المطلقة، وينفي امتلاك مخالفيه لأي جزءٍ منها، وهو ما يمنعه من تقدير حق الآخر في الوجود، على الرغم من أن ذلك الحق مثبت من طرف الشريعة.

    وعلى الرغم من أنّ هذه الرؤية لها نقدها، الذي يحصرها في نطاقٍ ضيقٍ، إلاّ أنّه يجب أن نشير إلى أن هذا النطاق الضيق ينبغي على عموم المسلمين الوعي به، لكي لا يجرّهم والمجتمعات العربية من بعدهم، نحو هاوية تضيف إلى الواقع المسلم مشكلةً إضافةً إلى ما يعانيه من مشكلات، وذلك عبر الصدامات التي من الممكن أن تنشأ بين بعض حملة الخطاب الإسلامي وخصومهم.
                  

العنوان الكاتب Date
الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-10-14, 09:34 PM
  Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-10-14, 09:53 PM
    Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-10-14, 10:03 PM
      Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية محمد على طه الملك03-10-14, 10:52 PM
        Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-11-14, 09:45 AM
        Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-11-14, 09:58 AM
          Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية محمد على طه الملك03-11-14, 11:10 AM
            Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-12-14, 07:39 AM
              Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-12-14, 08:16 AM
                Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-13-14, 10:46 AM
                  Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية فرح الطاهر ابو روضة03-14-14, 08:43 AM
                    Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-19-14, 05:42 PM
                      Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-07-14, 07:10 AM
                        Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-08-14, 05:47 AM
                          Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-08-14, 05:58 AM
                            Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-08-14, 06:15 AM
                            Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-08-14, 06:23 AM
                              Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-09-14, 09:22 AM
                                Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-09-14, 10:24 PM
                                  Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-13-14, 08:38 AM
                                    Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-13-14, 09:12 PM
                                      Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-13-14, 09:35 PM
                                        Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-15-14, 09:23 AM
                                          Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-18-14, 06:27 PM
                                            Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-20-14, 06:22 AM
                                              Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-20-14, 05:50 PM
                                                Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-22-14, 08:02 AM
                                                  Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-24-14, 06:42 AM
                                                    Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-30-14, 08:21 AM
                                                      Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك05-05-14, 05:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de