ول أبا الباشمهندس بريمة حبابك تحياتى يا محترم مشتاقون
اخر موقع حطت فيه بنى هلبة أقدامها أبان المهدية للحفاظ على سلامة الحدود الغربية للسودان العظيم حيث استراحوا من مشوارهم الطويل فإستراحوا وأراحوا خيولهم ومن ثم اطلقوا على ذاك المكان أنجمينا أى استرحنا ولازال ذلك المكان يحتفظ بذاك الإسم الى يومنا هذا اخر نقطة وصلها الأنصار فمنهم من اطمأن على سلامة حدود الوطن ( أمبحين ) قبل الى أم درمان ومنهم من طاب له المقام ( له نظر ) وما يتلام .
رنى عرب قصور وخيام إذا ضاقت بهم أرجاء الأرض يطيب لهم بغيرها المقام!!
..
(عدل بواسطة ادم الهلباوى on 01-25-2014, 11:24 PM) (عدل بواسطة ادم الهلباوى on 01-25-2014, 11:30 PM)
01-26-2014, 08:51 AM
A.Razek Althalib
A.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818
ولا يبقى من الفرسان إلا ... عجايا الربع والولد الفطام
حبابك ألف بريمة.. جد آدم الهلباوي (القربة أم صوف - الما شافا خلي يجي يشوف) ترم المدفع السكلي بضربة سيف من شدة الزعل ولا زال المدفع موجود حالياً أمام مدخل متحف الخليفة عبدالله التعايشي ود تور شين بأم درمان ..
01-26-2014, 02:13 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
Quote: اخر موقع حطت فيه بنى هلبة أقدامها أبان المهدية للحفاظ على سلامة الحدود الغربية للسودان العظيم حيث استراحوا من مشوارهم الطويل فإستراحوا وأراحوا خيولهم ومن ثم اطلقوا على ذاك المكان أنجمينا أى استرحنا ولازال ذلك المكان يحتفظ بذاك الإسم الى يومنا هذا اخر نقطة وصلها الأنصار فمنهم من اطمأن على سلامة حدود الوطن ( أمبحين ) قبل الى أم درمان ومنهم من طاب له المقام ( له نظر ) وما يتلام .
ول أبا الهلباوى، نحن تانى خايفين من شو في هذا الدنيا .. كتبت في كتابى عن تراث البقارة .. عن سباق الخيل الذى يقيمه فرسان بنى هلبة في مدينة نيالا .. لكنى لم أعرف أن البقارة أينما ذهبوا حافظوا على تراث ركوب الخيل .. !
هذا التراث الذى تراه يا ول أبا الهلباوى ممكن يجذب أستثمارات عالمية ضخمة لمناطق البقارة لو تم الخطيط له .. في أمريكا هنا سباق ال Derby يدخل ملاين الدولارات
Quote: هذا التراث الذى تراه يا ول أبا الهلباوى ممكن يجذب أستثمارات عالمية ضخمة لمناطق البقارة لو تم الخطيط له .. في أمريكا هنا سباق ال Derby يدخل ملاين الدولارات
اما هذه يا باشمهنس :
فى البال وحاسبين حسابهاومخططين لهامنتظرين السانحة المباركة الأن بندرب فى بنات سعدان الحرات وبنكثر منهن ومفكرين فى الحصان الآلى بس البقنع الديك شنو؟!
أبو قدم ما ابو قدام ( اهل بلاد توماي مولعون بالخيل كاهلنا في السودان) - في السودان طرد الخيل( ركوب الخيل) في سيبدو جنوب دار فور- قيائل البقارة تركب الخيل- أهلنا المسيرية يسمونها بنات سعدان( خيلنا بِجن دلدوم جرف وإنكفى * بِجن من الحجار بداداً حفا فجن غرارهن كيف ألمي الصفا راكبينهن مياقني حامدين الموت ابو جفا) -عيال رزيق( الرزيقات) هين التراب( لا عدد لهم) خيلهم قيامي( كالناس يوم القيامة- من كثرتهم)
كلام رائع ..
بريمة
01-26-2014, 11:57 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
Quote: حبابك ألف بريمة.. جد آدم الهلباوي (القربة أم صوف - الما شافا خلي يجي يشوف) ترم المدفع السكلي بضربة سيف من شدة الزعل ولا زال المدفع موجود حالياً أمام مدخل متحف الخليفة عبدالله التعايشي ود تور شين بأم درمان ..
دى معلومة تأريخية يا ول أبا .. ويجب أن نوثقوا مثل هذه المعلومات ...
بريمة
01-27-2014, 00:13 AM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
القربة أم صوف الما شافا خلى يجى يشوف حامل راية الخليفة
اخر من سقط برصاص الغدر والخيانة القربة أم صوف فسقطت راية السودان !!
من زار متحف الخليفة عبدالله ول تورشين التعايشي بمدينة المهدى العتيقة أم درمان يجد هنالك راية ساريتها عمود غليظ من شجرالكداد ، عمود مبالغ فيه يداخلك شكك أن هنالك من البشر من يحمله بيسراه وسيفه بيمناه متقدما الجيش ويخوض في غمار حروب ضروس أيضا من ضمن الغنائم التي تلفت نظرك مدفع إنجليزي مترومة فوهته من ضمن محتويات ذاك المتحف العريق الذي يشهد على شرف هذه الأمة المباركة ، تلك الأشياء لها قصص وحكاوي تثلج الألباب عن مجد أمة جادت بأغلى ما تملك فقدمت الغالي والنفيس من أجل هذا الوطن العزيز، كيف لا وكان شعارهم ( نموت نحن ويحيا السودان العظيم ) لكن ما يؤسف له حقا مقولة النار تخلي الرماد ( فخلف من بعدهم خلفا أضاعوا الصلاة وأتبعوا الشهوات ) فبدلا من أن يهتموا بهذا المتحف ترميما وتعظيما وتجسيدا لتلك السيرة العطرة ، صاروا يتصارعون عن النزوات وحب الذات حتى أوشك أن يفلت الزمام ويروح السودان العظيم وبمن فيه .
القربة أم صوف أسمه الحقيقي هو حامد ( القريبة ) تصغيرا لقربة الماء ، حيث كانت له بسطة في الجسم طويلا مقداما ، كان كثيف الشعر يكسوا أيديه وصدره وظهره كان في مجلس الخليفة سكوتا خدوما كتوما ، استبشر به الخليفة خيرا وقربه إليه لأدبه الجم فبدلا من( القريبة )أسماه ( القربة أم صوف المشافها خلي يجي يشوف ).
أحد المشاهد في معركة حاسمة علي ذمة الراوي ، وكما قيل فليخبرك من شهد الوقيعة أنني .. كان هذا المشهد ( اثنان من أفراد الجيش الغازي بحوزتهم مدفع أحدهم يهيأ المدفع والآخر يصوبه نحو الأنصار فيحصدهم حصدا ، صفوف تتساقط وخيول تتهاوى بين صياح ، تهليل وتكبير ، ينبعث صوت من بعيد:هوي يا القربة أم صوف جود النصراني ولد الحرام كمل الناس ، فأندفع هذا الضرغام متجها إليهم مهللا ومكبرا الله أكبر ولله الحمد لا إله إلا الله محمد رسول الله .. سبحان الله وقتها أصاب المدفع خلل فتوقف عن الضرب وأثناء ما يصلحه صاحبيه ، كانا وجها لوجه مع القربة أم صوف شاهرا سيفه البتار فهوى به على أحدهم فزاغ هذا فصادفت الضربة المدفع فشرم فوهته مما جعل الخواجة يصيح (oh my god ) من هول ما رأي فشهق فمات ، أما الآخر فردد ( oh ####) ورمى كل ما كان بيديه وأسلم ساقيه للريح ، فتبعته مجموعة من الأنصار ردد أحدهم هاي يا ناس كان لحقتوه أطعنه بين صرته ونوا يطه خلي الدم يلايطه ولد الحرام علي مدى ساعة ولم يلحقوا به ، وعند عودتهم سألهم القربة أم صوف لحقتوه ؟! رد أحدهم هاى يا زول ولد الحرام ده تكنه لابس سروال هبوب ، جرينا كي وراى والله غلبنا ما نلحقوه لكن قسم بربي بعد المطة المطيناها ليه دي ، تأني كان شدوا ليه عليقه هني والله بتا ما يجي . ) فكان ذلك المدفع الذي لازال قابعا في ذلك المتحف العتيق ، فبرز هذا المشكار ( المكنة فوقه بتكاكي والمدفع تحته بخر لا بخاف ولا بتر من أبو عيونا خضر ) منطقيا فاقد الشيء لا يعطيه.
الخيل معقود بنواصيها الخير الى يوم القيامه سمعت قصيده حواريه جمليه لاحد الهدايين في دينقا او غريقه النقره . ولكن للاسف خانتنى الذاكره فحفظت منها الشطر الاخير المتعلق بالخيل . فيقول : مالك يا ابوى ركبنى لى مهير واترك اللوم على اما تراب مردوم والبنات حدا على او طعون حارات والعروس تحاحى لى واما مال من العدو يا ابوى فرحتك بيه مثل فريحتك لى
02-18-2014, 05:28 AM
ادم الهلباوى
ادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291
البُراق فرص النبي اللاحقة الروراي الداقش بلود الصي أصبر يا قلبي إت مالك معظبني
الناس قالو لي تعال ننطيك عصات الخيدران المشتولة جنب الللمي أنا قول ليهم .. كو .. أنا ما بدوره بدور التمر الهندي
الناس قالو تعال نسووك سليك الكهربا ندخلوك في الروادي عشان يغنن البلابل ويحوتِّن وردي أنا قول ليهم .. كو .. أنا ما بدوره بدور التمر الهندي أصبر يا قلبي إت مالك معظبني
الناس قالو لي تعال نسووك العمدة بقادي بُنقر التربيظة "كانق كانق كانق" وبلكلم مع العضي أنا قول ليهم .. كو .. أنا ما بدوره بدور التمر الهندي
الناس قالو لي تعال نسوووك تيلفون عشان تلكلم مع النميري أنا قول ليهم .. كو .. أنا ما بدوره بدور التمر الهندي
الأخ بريمة والإخوة المتداخلين... أرجو التأمل قليلاً في مطلع الكلام دا وشوفو البلاغة والبيان والخيال والصورة والرمزية Imagism and Symbolism أكيد كل واحد ح يمتع نفسو بالدهشة... ولسع الباقي كتيرا ترا ببـــــــــــو
02-22-2014, 03:42 AM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
مرحب ب ول أبا أسماعيل بيو، البقارية التشادية الفنانة: "زوبا السمرة" .. كما تشاهد السيدة الأولى لتشاد "هندا دبى" تبشر فى الحفل .. وهندا دبى أيضاً بقارية، من قبيلة المسيرية.
يا أخى أنا قاعد أقدم ليكم تراث البقارة .. وهنا تحديداً نحتفى بقبيلة عظيمة وكبيرة من قبائل البقارة هى قبيلة بنى هلبة .. فأنا لا أحاول أزيف أو أغير فى تراثهم وثقافتهم، أنقلها لكم على طبيعتها لترون جوانب كثيرة منها تراثهم العربى وتراثهم فى التعايش السلمى وطبيعة حياتهم ومعاشهم .. فى الفيديوهات رأينا تراث الخيل .. ورأينا ملامح عن الغناء والزواج .. وشيئ من خلفية القبائل العربية التأريخية فى تشاد ..
كما ذكرت الدتكورة بت أبا نجاة محمود والدكتورة أشراقة .. أن نفرق ما بين الكاتب والمادة المكتوبة .. فتراث البقارة يمثلنى، فأنا جزء من تراث الخيل وتراث وعادات وتقاليد زواجهم .. وجزء من حياتهم الرعوية والبدوية .. ولكنى لدى رأيى الخاص بى .. هو أن مظهر المرأة البقارية و السودانية عموماً بالتوب السودانى مظهر جيد محتشم ويمكن التعديل فيه قليلاً ######س الخمار ليصير زياً أسلامياً مميزاً .. ظروف البيئة والمجموعات السكانية التى يعيش وسطها البقارة ساهمت فى تغيير كثير من نمطهم المعاشى ومظهرهم العام فى الزى والزينة.
نقف معك عند السيدة الأولى هندا دبى .. زوجة الرئيس دبى .. غائب فى هذا الحفل .. فهى لها حرس رئاسى يذهب معها .. وما رأيتهم من ذوى البدل السوداء هم رجال أمن يحرسونها .. تذكر أن لدينا سيدة أولى أخر من بنات القبائل العربية السودانية فى تشاد هى كريمة الزعيم الشيخ موسى هلال .. وهنا ترى مكانة القبائل العربية والبقارة خصوصاً فى وسط المجتمع التشادى .. الرجل الذى يرافق السيدة لا أدرى من هو ... ومعروف أن السيدة الألى هندا دبى أمها من قبائل القرعان فى تشاد .. ودرست وتخرجت فى فرنسا .. كل ذلك يجعلها متعددة الثقافات ومنفتحة على المجتمع .. وأظن يا ول أبا ساتى توجد مساحة كبيرة خلقها البقارة للسودان أجمع فى أبتدار الدبلوماسية الشعبية ..
------------------------ أتمنى أن يصور لنا أخوتنا من أبناء بنى هلبه .. سباق الخيل فى مدينة نيالا .. "نيالا ديربى" .. ليرى الجميع أناقة وجمال خيل بنى هلبه.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة